الأربعاء11212018

Last updateالأربعاء, 21 تشرين2 2018 8am

Back أنت هنا: الرئيسية استراحة محارب منوعات رحيل قيثارة الكرة السودانية برعي احمد البشير

رحيل قيثارة الكرة السودانية برعي احمد البشير

حمل الناعي في صباح أمس الجمعة السادس من أبريل نبأ رحيل نجم السوbraiدان والحرية والمريخ والهلال في الخمسينيات والستينيات برعي احمد البشير بعد صراع طويل مع المرض ، وتم تشييعه في مسجد الختمية بالثورة الحارة الثانية الى مقابر احمد شرفي بأم درمان ، له الرحمة والمغفرة ولآله الصبر وحسن العزاء ..

برعي احمد البشير محمد دولة ولد بمدينة أم درمان عام 1932 م حي الركابية ، توفي والده احمد البشير باكراً فرباه جده الموظف حينها وتكفله ، ظهرت موهبته الكروية منذ نعومة اظافره كيف لا وهو من اسرة رياضية عريقة بأم درمان ، فكان عمه بابكر دولة نجم الهلال في الثلاثينيات وخاله التيجاني سليمان ابو قرون لاعب المريخ في الثلاثينيات المعروف وخاله ايضا نجم المريخ ابراهيم شيخ سعيدالحوري ( المحرجم ) وكان هدافا خطيرا وكذلك قسم الله الحوري لاعب المريخ وهو ايضا قريب ال التوم الجرق ( حاج التوم سكرتير المريخ ، عوض التوم وعمر التوم لاعب الموردة ومختار التوم رئيس نادي الموردة وعبد الله التوم والذي لعب لاشبال المريخ)
برزت موهبة برعي احمد البشير ابان دراسته في مدرسة ام درمان الاهلية وذلك بميادين السور بالملازمين وميدان المدرسة الاهلية الشهير وبعدها وقع لنادي الحرية بام درمان عام 1949 م وقاده نجم المريخ وهدافه ابوزيد العبد فوقع للمريخ عام 1951 م وهو لايزال يافعا وسط عمالقة المريخ حينها ، وجد فرصته في اللعب عندما اعتزل شرفي وسافر هداف المريخ ورأسه الذهبي عصمت معني الى الابيض منقولاً فوجد الفتى فرصته فاقتنصها واقنع الجميع بفنه وموهبته الفذة في التهديف بالقدمين والرأس واحراز الاهداف الصعبة والرائعة بالرأس فعوضهم براعة عصمت معنى في الاهداف الرأسية ، وكان برعي يلعب ويسخر كافة اعضاء جسمه ببراعة فائقة حتى لقب ( بالقانون ) وهو الآلة الموسيقية الساحرة والتي كانت قد ظهرت في السودان ، ولقب كذلك بالرأس الذهبي ..
سافر مع اول منتخب للسودان عام 1957 م في رحلته الشهيرة الى الهند والصين والاتحاد السوفيتي ، وكان هو السفير بحق وحقيقة وذلك عندما كان يحكي لأهل كل تلك الدول عن السودان الدولة الوليدة والتي كان قد مرّ عام على استقلالها بحكم اجادته للغة الانجليزية حيث كان يعمل معلما لتلك المادة ..

في عام 1956 م كان هو اللاعب السوداني الاول الذي يحرز هدفين لمنتخب السودان والذي كان قد تم تكوينه حديثا في ذلك العام وكان السودان قد فاز على اثيوبيا 5 / صفر احرز الهدف الاول علي احمد طه وبرعي هدفين الثاني والثالث وكننة الهدف الرابع وعبد الله عبيد الخامس ..

في العام 1957 م وفي اول بطولة افريقية للدول احرز برعي اول اهداف السودان وكان في شباك مصر والتي فازت بالكأس عندما فازت على السودان 2 / 1 .

لعب برعي للمريخ في الفترة من يونيو 1951 م وحتى 1954 م حيث انتقل للهلال وقضى معه موسما واحدا عاد بعده للمريخ عام 1955 م واستمر حتى تم شطبه ظلما عام 1964م ليعود ويوقع للهلال في يوليو 1964 م ويختم حياته بنادي الهلال رغم مريخيته ولكنه احس بظلم ذوي القربى..

كل من عاصره قال انه كان يطوع الكرة كيفما يشاء وله في ذلك قصص وحكاوي تستحق ان تجمع في كتاب كامل .. بعد تقاعده عن لعب الكرة عام 1964م حيث لم يلعب مع الهلال سوى مباراة واحدة كانت ضد الاهلي الخرطوم ، ذهب بعدها الى عالم التدريب حيث نال شهادة التأهيل ولكنه ايضاً لم يواصل في التدريب نسبة لتنقله المستمر حيث كان يعمل في وزارة التربية والتعليم وتنقل في العديد من مدن السودان معلما ومديرا للمدارس الوسطى حينها ، وبعد عودته للعاصمة اتجه للعمل في الاعلام الرياضي حيث كان يساهم في برنامج الرياضة بالاذاعة بجانب تحليل المباريات والتعليق عليها في الصحف الرياضية والسياسية ..

الا رحم الله الكابتن برعي احمد البشير وغفر له واسكنه فسيح جناته والهم اهله وكل معارفه الصبر الجميل وانا لله وانا اليه راجعون .

أخبار القوات المسلحة

الإعدادات

الأخـبــــــــار

الإعدادات

الإقتصاد والمال

الإعدادات

التقنية والأسلحة الذكية

الإعدادات

الرياضة

الإعدادات

استراحة محارب

الإعدادات

نعي ..

نعي ..

رحل امس رجل من رجال #القوات_المسلحه في نفس يوم رحيل رفيق دربه في المجلس العسكري ...