الأحد01222017

Last updateالأحد, 22 كانون2 2017 8am

Back أنت هنا: الرئيسية عن الوزارة أضواء على الوحدات العسكرية

قطاع البحر الأحمر قوى جوية… وتعاظم الأدوار

الخرطوم: أمين أبوبكر
يعتبر قطاع البحر الأحمر قوى جوية من القطاعات العسكرية المهمة التي يناط بها حفظ أمن منطقة مهمة في الوطن وتمثل شرياناً يدفع بدماء النماء والتقدم إذ أن مهام القطاع الاستراتيجية تنهض بواجب تحقيق الأمن والاستقرار وإدامة أعلى مستوى من الأداء الإداري للدولة.
أهمية متجددة
ونشير ووفق ما ورد سالفاً لأهمية مهام قطاع البحر الأحمر قوى جوية وهي مهام متجددة وفق التطور الاقتصادي والاجتماعي للدولة وبالإضافة للجهد الذي تبذله قيادة قطاع البحر الأحمر لتحقيق أعلى مستوى من جاهزية الفرد العسكري تدريباً وتأهيلاً على أرقى مستويات التدريب وصولاً لتطابق العلم والعمل في المعدة العسكرية أداء وصيانة وذلك وفق الخطط الموضوعة التي تقوم بتنفيذها الشعب المختلفة برئاسة القطاع.
حدود مفتوحة
ووفقاً للرؤية الثاقبة للقيادة العسكرية جاء وجود قطاع البحر الأحمر قوى جوية ليمثل عنصر ردع وتخويف لمن يحاول المساس بأرض الوطن وشعبه في حدود مفتوحة قل أن يكون لها مثيل وتمتد شمالاً الى حدود ولاية كسلا سماءً وأرضاً وذلك يجعل من قطاع البحر الأحمر قوى جوية عنصراً فاعلاً في تثبيت الحقوق الجغرافية التي ما زال الطامعون فيها يحاولون النيل منها واستقطاع جزء منها وسط محيط دولي يعج بالاختزالات والتمدد على حساب الآخرين وتنشأ فيه صراعات حول السلطة والموارد وتقاتل الشعوب وتنازع القبائل مما يلقي على قطاع البحر الأحمر قوى جوية واجباً يؤديه بكل اقتدار وجدارة.
آفاق رحبة
لقد أسهمت قدرة قيادة قطاع البحر الأحمر قوى جوية على تعزيز قدرة القطاع بمكوناته المختلفة المنتشرة على طول الساحل البحري ووسط الصحاري وذلك بإيلاء تدريب وتأهيل الفرد العسكري بصورة مرضية في عناصر الإمداد بالموارد البشرية في مركز تدريب القطاع الذي يرفده بالكوادر المدربة التي تدعم في وجوده وصولاً لتكملة كافة مراحل التدريب المختلفة والاهتمام المتواصل بالمعدة العسكرية والقيام بواجبات الصيانة المستدامة.
الفرد والبيئة
لقد أفردت قيادة قطاع البحر الأحمر قوى جوية مساحة مقدرة للاهتمام بالفرد العسكري وذلك باللقاءات المفتوحة مع الأفراد وتحقيق الرضاء الوظيفي للفرد العسكري بتوفير الخدمة التي يحتاج إليها في مجال الدعم العيني وتوفير مستلزمات الأسرة العسكرية وأسر الشهداء.
بيئة جاذبة
وفقاً لموجهات القيادة أصبحت بيئة قطاع البحر الأحمر قوى جوية جاذبة إذ من الملاحظ ذلك في محط دائرة القطاع والألوية التابعة له ويدفع قائد القطاع اللواء ركن عبدالخير عبدالله وقائد ثاني القطاع ورؤساء الشعب بكل جهد يشكل إضافة جديدة لبيئة جاذبة في قطاع البحر الأحمر قوى جوية.

إضاءة حول الإدارة العامة لشؤون المعاشيين

بقلم: رائد: محمد عبدالله آدم محمد
 
تحية فخر واعزاز لهذه الإدارة لأنها قائمة على إدارة شؤون المعاشيين وحفظ حقوقهم وقضاء حوائجهم ظلت القوات المسلحة تهتم بمنسوبيها في الخدمة والمعاش في تحسين بيئة العمل وتوفير العيش الكريم هذا من باب الوفاء لأهل العطاء حيث تم إنشاء هذه الإدارة ووفرت فيها كل الخدمات التي يحتاج اليها المعاشيون من الضباط وضباط الصف والجنود وجرحى العمليات وأسر الشهداء والمجاهدين.. الناظر الى برج شؤون المعاشيين يجده كخلية النحل في النشاط والحركة المستمرة لخدمة هؤلاء الرجال الذين عملوا في القوات المسلحة حفاظاً على أمن وسلامة هذا الوطن.. المعاشيون تجدهم منذ الصباح الباكر كل يسعى لقضاء حاجته بسهولة ويسر لأن كل الأبواب مفتوحة لخدمتهم..
إذا عدنا بالذاكرة قليلاً كان المعاشيون يتجولون بين القيادة العامة والجريف وبحري ويمكثون زمنا طويلا لتكملة إجراءاتهم .. أما الآن وبحمد الله وعونه أصبحت بيئة العمل مريحة وكل الخدمات في مكان واحد وبعد التطور الكبير الذي عم القوات المسلحة تم إدخال نظم المعلومات والحوسبة وبهذا أصبحت الاستفسارات والاجابات سريعة ومؤكدة فقط بضغط زر تجد المعلومة المطلوبة وحفظ الوثائق والمستندات والأرشفة الإلكترونية ودرجة تأمين عالية، أهتمت القيادة بأمر المعاشيين وصارت تبحث عن مشاريع لدعمهم وتوفير احتياجات أسرهم وجاءت العديد من المشاريع نذكر منها الآتي:
أولاً: مشروع الوفاق التعاوني الزراعي لضباط الصف والجنود ومصابي العمليات الحربية المعاشيين.
ثانياً: صندوق التكافل الخيري لدعم المعاشيين من الضابط وضباط الصف والجنود هذا الصندوق يعول عليه كثيراً في تقديم الخدمات المختلفة للمعاشيين مثل السلع الاستهلاكية المدعومة والمساهمة في بعض حالات الأمراض المستعصية هذا على سبيل المثال لا الحصر.
ثالثاً: تم التصديق من القيادة بقيام أكثر من ١٣ ثلاثة عشر اتحادا للمعاشيين في مختلف ولايات السودان وذلك لتنظيم المعاشين والوقوف على أحوالهم ومتابعة مشاكلهم وكيفية حلها عبر هذا الاتحاد، من هذا المنبر نشيد باتحاد ولاية القضارف الاتحاد الأول شرقية عرب يا عمنا (عبدالقادر كشومه) نناشد كل المعاشيين بالانضمام الى الاتحادات لما فيها من خير كثير إن شاء الله.
رابعاً: قرعة الحج التي تجري سنوياً للمعاشيين لاختيار عدد أربعة من الضباط وستة من ضباط الصف والجنود لقضاء شعيرة الحج على نفقة القوات المسلحة، الذين سجلوا أسماءهم للدخول في المنافسة أيضاً نناشد جهات الاختصاص والقائمين على هذا الأمر بزيادة الفرص مقارنة بالعدد الكبير للمعاشيين.
خامساً: كفالة أبناء العسكريين في الخدمة والمعاش في كل الجامعات السودانية الحكومية بتقديم دعم مالي شهري للطالب يعينه على مواصلة الدراسة.
وهناك العديد من الخدمات المختلفة التي تقدم للمعاشيين مثل صندوق التكافل والتسليف ونافذة بنك أمدرمان الوطني وبنك الادخار وشركة شيكان ونافذة التمويل الأصغر وخدمات الشرطة في العلاقة البينية لاستخراج المستندات الرسمية والجوازات والمرور والسجل المدني.. كل هذه الخدمات تجدها في برج المعاشيين في سهولة ويسر كما يتم إستخراج البطاقة العسكرية للضباط المعاشيين ونافذة السلاح الطبي لاستخراج البطاقة العلاجية.
الإدارة العامة لشؤون المعاشيين وتحت رعاية السيد وزير الدولة بوزارة الدفاع وبإشراف السيد مدير الإدارة وأركان حربه هم الأزرع المحركة والمنفذة لهذه الانجازات، إدارة الشؤون المالية معاشات تعتبر العمود الفقري لهذه الإدارة وتقوم بعمل كبير في صمت واجتهاد واهتمام بأمور المعاشيين حتى أصبحت المعاشات تصرف قبل المرتبات وذلك في كل إنحاء السودان.
إدارة الخدمات الاجتماعية بمثابة الدم الذي يضخ في العروق لتستمر الحياة هي التي تستمع بكل اذن صاغية لهموم المعاشيين والأرامل والأيتام وكبار السن وتسعى جاهدة لإيجاد حلول بقدر المستطاع.
إدارة البرج هي القلب النابض في هذه المنظومة تعمل في تذليل الصعاب وتهيئة البيئة بواسطة شركة أسوار والقسم الاستشاري الهندسي تخطيطا وتنظيما ومتابعة.. كل هذه الخدمات سالفة الذكر يقوم بتنفيذها نفر كريم من الضباط وضباط الصف والجنود والموظفين يجلسون ساعات طويلة أمام الشاشات ويعملون بكل نشاط وهمة لهم التحية والتجلة جميعاً ودامت القوات المسلحة درعاً منيعاً لهذا الوطن.. وطن العزة والشموخ..

النقل والإصلاح ما يقارب السبعين عاماً من التاريخ الناصع

لجأت بريطانيا لتطوير سلاح حملة الحيوان بقوة دفاع السودان ليلبي احتياجات الحرب العالمية الثانية
الفريق إبراهيم عبود أول من سودن سلاح الخدمة
لعبت البلوكات السريعة دوراً حاسماً في الحرب العالمية الثانية ضد الإيطاليين

إدارة النقل والإصلاح
تمثل آلية تمهيد النقل في القوات المسلحة الحديثة العمود الفقري لمنظومة الحركة التي باتت من العوامل الرئيسية التي تضمن تحقيق النصر للجيوش في ميادين القتال، وكلما بلغت هذه الحركة من السرعة والمرونة وفرت عامل الوقت الذي هو أهم ركائز المعارك لأنه يضمن عناصر المباغتة والإمداد والانسحاب والمطاردة. ولا يخفى على أحد أن أهم تلك العناصر هو عنصر الهجوم، فكلما كان سريعاً ومباغتاً للعدو كلما كان الجيش المهاجم ممتلكاً لعنصر المفاجأة التي تربك خطط العدو وتجبره على التعامل مع الهجوم وفق تقدير الحالة والظرف دون تخطيط مما يجعل نسبة إمكانية تحقيق انتصار ضئيل بالمقارنة مع القوة المهاجمة لذا كان من أهم الخطوات التي اتخذها المستعمر الإنجليزي للسودان بصدد تطوير قوة دفاع السودان هو تكوين وحدة قتال سريعة لمجابهة الاحتمالات الكبيرة لنشوب حرب عالمية في العام ١٩٣٩م.
ولم تأخذ القيادة الإنجليزية في هذا الإجراء وقتاً طويلاً فأنشأت ما أسمته البلكات السريعة التابعة لسلاح الحملة الميكانيكية والتي كانت تسمى بسلاح حملة الحيوان قبل أن يتم إدخال الآليات الميكانيكية فيها واليوم نحن بصدد استعراض تاريخ هذه الوحدة العريقة استناداً على بعض المراجع التاريخية الورقية ممثلة في كتاب (مواقف وبطولات سودانية) في الحرب العالمية الثانية لمؤلفه الأستاذ محمد خير البدوي وبعض الإفادات الشفاهية التي استمعنا إليها من بعض الذين عاصروا حقباً مختلفة من تاريخ سلاح النقل الميكانيكي .
الخلفية التاريخية لهذه الوحدة
كانت قوة دفاع السودان تعتمد كلياً في حركتها على الجمال والخيول والحمير والبقال لنقل عتادها وتعييناتها الى مناطق ممختلفة وفي ميادين المعارك الداخلية التي شنتها على بعض الخارجين. الحكم الثنائي أو بعض المشاكل القبلية التي كانت تنشأ هنا وهناك بسبب المراعي المياه وغيرها من الأسباب.
تطوير قوة دفاع السودان
بدأت إرهاصات الحرب العالمية الثانية نذرها ولما كانت قوات المحور بقيادة ألمانيا وإيطاليا تستهدف جزءاً من منطقة شرق أفريقيا وشمالها، وكان السودان باعتباره ذو موقع استراتيجي لربطه بين العالم العربي ودول أفريقيا وكمعبر يطل على ساحل البحر الأخمر الذي إذا تمت السيطرة عليه فإن القوات الغازية يمكنها قطع الإمداد عن دول الحلفاء، وكذلك فرض السيطرة الكاملة على حركة الملاحة في البحر الأحمر، ولما كانت إنجلترا تستعمر السودان ورأت أن خطة الاستيلاء على السودان من قبل دول المحور يهدد مصالحها، بل إن ذلك يجعل دول الحلفاء تتخذ السودان كقاعدة لانطلاقها لباقي الدول العربية والأفريقية في حال سيطرتها على السودان رأت إنجلترا أنه لا محالة من تطوير قوة دفاع السودان لتكون قادرة على الدفاع عن السودان ومساعدة قوات الحلفاء في حربها ضد قوات المحور على الأقل في المحور الأفريقي رأت أن تبدأ تطوير قوة دفاع السودان بإنشاء بلكات سريعة تكون قادرة على الحركة بسرعة بواسطة الآليات العسكرية بدلاً عن اعتمادها على الجمال والبغال والحمالين.
السراب الميكانيكية
يقول الأستاذ محمد خير البدوي في كتابه مواقف وبطولات سودانية في الحرب العالمية الثانية صحفحة ٥١ بادر الجنرال فرانكلين القائد العام لقوة دفاع السودان آنذاك بوضع برنامج لتشكيل السرايا الميكانيكية التي اشتهرت أثناء الحرب باسم البلكات السريعة مما اقتضى قيام سلاح الخدمة (الحملة الميكانيكية) الذي اتخذ مقره بالخرطوم بحري بالقرب من جسر النيل الأزرق واتخذ له فروعاً في كل من الأبيض والفاشر وجوبا وأصبح هذا السلاح الجديد مرفقاً لتجنيد وتدريب السائقين والفنيين الميكانيكين وكان يضم عند نشأته ثلاثة ضباط بريطانيين وضابطين سودانيين هما أحمد محمد الجعلي (أول قائد عام لجيش السودان فيما بعد) وإبراهيم عبود (الذي تولى حكم البلاد في الفترة من (١٩٥٦ إلى ١٩٦٤) وثلاثة صولات بريطانيين وموظف بريطاني مدني مسؤول عن المخازن وكان من ضمن مقتنيات سلاح الخدمة عند إنشائه سيارتان مصفحتان طراز رولس رويس من مخلفات الحرب العالمية الأولى اشتراهما في الأصل دوق وستمنستر للفرقة التي تحمل اسمه.
تصميم سيارة مصفحة لقوة دفاع السودان
أوحت السيارات للأميرلاي (وقتها) غردون سيتوارت بك قائد السلاح آنذاك بتصميم سيارة مصفحة لقوة الدفاع وقام الفنيون في ورش سلاح الخدمة في الخرطوم بحري على ضوء ذلك بصنع السيارة المطلوبة قاعدتها شاسي شاحنة عادية (3 طن) ومسلحة بمدفع فيكرس ومدفع بويس مضاد للدبابات ومثبت على قاعدة دوارة وقد تم بعد اختيارها وإجراء تعديلات عليها إنتاج حوالي ٥٠ سيارة منها استخدمت في القتال ضد الإيطاليين في إريتريا.
استمرار التطور
لم تقتصر مساهمة سلاح الخدمة على إنتاج السيارات المصفحة، بل قامت أيضاً بتصميم سيارات (الفان) الخفيفة المزودة بمدفع البرين وهي سيارات ذات عجلات عريضة حتى لا تغوص في والوحل وقد أنتجت الورش في الخرطوم منها ما يكفي لسد حاجة قوة دفاع السودان وبالذات لاستخدام البلكات السريعة التي أقضت مضجع الجنود الإيطاليين خلال الشهور الأولى من الحرب.
تكوين البلوكات السريعة
كان عدد السرايا المسماة بالبلكات السريعة عند نشوب الحرب العالمية الثانية في العام ١٩٣٩م حوالي خمس سرايا موزعة بين كسلا وأم درمان والأبيض وبارا والفاشر وكلها مجهزة بتلك الآليات التي أنتجتها ورش سلاح الخدمة مما يعظم دور ذلك السلاح الوليد في دعم مسيرة قوة دفاع السودان في خوضها للحرب العالمية الثانية بجانب الحلفاء.
أخيراً كانت هذه هي نواة سلاح النقل الميكانيكي الذي واصل تطوره إلى أن وصل إلى مستواه الحالي والذي سنلقي الضوء في حلقاتنا القادمة بإذن الله على التطور الذي وصل إليه ذلك السلاح أو الوحدة الفنية التي تلعب دوراً مهماً لما ذكرنا في مفاصل القوات المسلحة والجدير بالذكر أن الفريق ‘براهيم عبود هو أول من سودن سلاح الخدمة بعد أن تمت سودنة قوة دفاع السودان وبذا أصبح أول ضابط وطني يتولى قيادة هذه الوحدة العريقة.

نافذة على المعهد العسكري للعلوم الإدارية

نافذة على المعهد العسكري للعلوم الإداريةGEDC0123

مدير المعهد: خطة التطوير تقوم على محور الفرد وبيئة العمل والتوسعة الشاملة

نثمن دور القيادة وحرصها على الوصول بالمعهد لمرافي التقدم

أم درمان: أمين أبوبكر

يعتبر المعهد العسكري للعلوم الإدارية من أبرز المؤسسات التعليمية والتأهيلية التي تسهم في ترقية الأداء وتعزيزه في كافة الوحدات والتشكيلات والفرق العسكرية داخل وخارج ولاية الخرطوم وذلك عبر ما يقدمه من برامج تأهيلية ودورات علمية متخصصة لكافة منسوبي القوات المسلحة ولإلغاء مزيد من الضوء حول المعهد التقت القوات المسلحة سيادة العميد ركن سليمان مختار حاج المكي مدير المعهد ومعاونيه في الافادات التالية..

خطة طموحة

ويبين العميد الركن سليمان مختار حاج المكي مدير المعهد أن المعهد العسكري للعلوم الإدارية يمثل الدعامة الأساسية في ضبط الاداء الإداري والعملي في إطار واجباته التي أُنشأ من أجلها وتتمثل في التأهيل المستمر لكافة منسوبي القوات وقد شهد المعهد تنقلات متعددة في عدد من المواقع حتى استقر اخيراً في موقعه الحالي ببانت في أم درمان ولأهمية دور المعهد في ترقية الاداء وتطوره كان لزاماً علينا أن نضع خطة طموحة للنهوض به الى آفاق أرحب في المحاور التالية:

ـ محور التوسعة:

تتطلب الدراسة في المعهد توسعة كلية للمباني والمنشأت ومكاتب الرئاسة والمكاتب الإدارية وتوفير معينات ووسائل التعليم لاستيعاب أكبر عدد من الدارسين.

ـ محور الفرد

ولأهمية ذلك وتنفيذاً لخطة القيادة تأتي في أولوية مقدمات النهوض بالفرد ويشمل ذلك الضباط وغيرهم وبجهد مالي لتوفير الخدمات المطلوبة ومعالجة المشاكل الخاصة والإدارية.

ـ محور بيئة العمل

ولعل بيئة العمل في المعهد لا بأس بها ونحن نطمح الآن تكون جاذبة وبها استقرار يفضي بدفع معنوي يساهم في تعزيز وبناء روح الاجتهاد والتحصيل.

تفهم القيادة

ويوضح سيادته أن القيادة مدركة ومتفهمة لواجبات المعهد وهي لا تألوا جهداً في العمل لأن يكون المعهد متقدماً على سواه من المؤسسات والمعاهد التعليمية في القوات المسلحة.

الإشراف العام

ويشير العقيد الركن صلاح الدين علي ثابت عوض نائب مدير المعهد أن الإشراف على التخطيط والمتابعة وتوزيع الواجبات والأعمال بصفة مستمرة والإشراف على أوجه صرف الاعتمادات والتجنيد والتنقلات وتنظيم وعمل التفتيش تمثل الأعمال الراتبة التي من شأنها أن تدفع بتقدم المعهد للأمام.

التدريب مستمر

من جانبه يؤكد المقدم عبدالرحمن علي أحمد محمد رئيس شعبة التدريب بالمعهد أن التدريب مستمر لكافة منسوبي المعهد في كافة الرتب بالإضافة لتنفيذ الدورات والبرامج والخطط التي تمثل عماد العمل العسكري تدريباً وتأهيلاً.

إدامة السجلات والانضباط العام

أما المقدم محمد النيل عبدالله رئيس شعبة الإدارة يحدد واجبات الشعبة في الآتي:

ـ تنفيذ سياسة وخطة الإدارة

ـ إدامة السجلات والاحتفاظ بالدفاتر الإدرية

ـ الإدارة الداخلية للوحدة والمحافظة على المظهر العام

ـ الإشراف على المناشط المختلف

ـ مراجعة العهد والانشاءات ومراجعة أعمال اللجان

ـ مراقبة الأوامر جزء أول بالوحدة والإشراف على مال الزمالة (ضباط ـ رتب أخرى).

التخطيط والتنفيذ

ولشعبة التخطيط دور ملحوظ ومهم في تنفيذ واجبات المعهد ويبين النقيب أنور البلة الزين رئيس الشعبة أن شعبة التخطيط من أعرق الشعب في المعاهد والكليات العسكرية وتؤدي دورها في تحقيق الواجبات التالية:

ـ التخطيط وتنقيح المناهج

ـ التحضير للدورات المختلف

ـ التنسيق بين رؤوساء الشعب لمقترحات الميزانية

ـ إعداد السمنارات

ـ اختيار مواضيع البحوث الدراسية

ـ الأعمال الإدارية المتعلقة بالقاعات الدراسية

الأمن والتوجيه المعنوي

متى ما استدام الأمن يحث الاستقرار ومن هنا جاء واجب الوحدة الأمنية بالمعهد العسكري للعلوم حفاظاً على الأفراد والممتلكات ذلك ما أفادنا به الملازم أول محمد علي أحمد رئيس الشعبة بينما يبرز الدور الفاعل لشعبة التوجيه والخدمات الملازم أول الصادق إبراهيم إدريس عبر المناشط  الثقافية والدعوية والخدمات التي تسهم في تحيقق الرضا الوظيفي لمنسوبي المعهد العسكري للعلوم الإدارية.

رئيس شعبة التوجيه والخدمات بالدفاع الجوي الميداني: نعمل على تعزيز روح الانتماء وتوفير الخدمات

الخرطوم: أمين أبوبكرalnagib abd almunim babikir

تعتبر شعبة التوجيه والخدمات برئاسة الدفاع الجوي الميداني من أبرز شعب التوجيه والخدمات بحكم الأنشطة التي تنفذها ويبين النقيب عبدالمنعم بابكر محمد الأمين أن الشعبة تضطلع بمهام توفير السند المعنوي والخدمي لمنسوبي الدفاع الجوي الميداني المتعلقة باهتمامات وقضايا الفرد العسكري ومن ضمن ذلك الخدمات التعليمية على مستوى كافة المراحل والصحية وإبراز دور العمل المعنوي وأهميته في تكوين وتعزيز قدرات الفرد العسكري، ويشير رئيس شعبة التوجيه والخدمات لإنفاذ مشاريع الزواج الجماعي التي دأبت على تنفيذها الإدارة العامة للتوجيه والخدمات التي حملت على عاتقها توفير كل المعينات المرتبطة بهذا المشروع في إطار مسؤوليات رئاسة أركان القوى الجوية والتي تشرفت باستلام وتسليم معينات الزواج الجماعي من السيد نائب رئيس الأركان المشتركة وبحضور السيد مدير الإدارة العامة للتوجيه والخدمات بالإنابة، ويوضح رئيس شعبة التوجيه والخدمات خطة الشعبة للمرحلة القادمة والتي في مجملها تصب في مصلحة الفرد العسكري وترتكز على تمتين وتعزيز الانتماء للوحدة وللقوات المسلحة وللمهام الموكلة إليه سلماً وحرباً، كما تقوم الخطة على إبراز القدرات الكامنة للأفراد في الجوانب الدينية والثقافية والرياضية والمساهمة الفاعلة في المشاركة في الشؤون الخاصة والدعم المادي والعيني بالإضافة لبرنامج الدعم السلعي الذي يساهم بصورة فاعلة في تخفيف الأعباء المعيشية لأسر العسكريين الذين تسعى الشعبة ليكونوا من أبرز اهتماماتها عبر تنفيذ الأيام المفتوحة.
من جانب آخر يشير رئيس شعبة التوجيه والخدمات إلى الدعم والمؤازرة التي تجدها الشعبة من كافة قادة القوات المسلحة خاصة قيادة الدفاع الجوي الميداني ومن رؤساء الشعب بالإضافة لما توفره الإدارة العامة للتوجيه والخدمات.