الأحد01222017

Last updateالأحد, 22 كانون2 2017 8am

Back أنت هنا: الرئيسية عن الوزارة تقاليد عسكرية الشرطة العسكرية السودانية

الشرطة العسكرية السودانية

بما ان الإنضباط العسكري أحد ركائز العسكرية ،وهو من التقاليد العسكرية الراسخALGASHALSUDANYة ،فإن الشرطة العسكرية هي من اهم الوحدات التي تحافظ عليه ، فهي مسؤولة عن الإنضباط علي نطاق كل الوحدات ، ولها الحق في مساءلةأي فر د عسكري في أي تصرف يري أنه مخل بالإنضباط ،كما تقوم الشرطة بمراقبة وتنفيذ التعليمات والأوامر التي تصدر في شكل لوائح وقوانين .

تأسست الشرطة العسكرية السودانية عام 1946 م تحت مسمى البوليس الحربي ,وللمحافظة علي هيبة القوات المسلحة وتقاليدها وصورتها المشرفة تنسق مع الشرطة المدنية في كل الامور المتعلقة بالتحريات والبلاغات التي يكون أحد أطرافها فرد من القوات المسلحة .

تضطلع الشرطة العسكرية بواجبات رئيسية في حالة الحرب ، حيث أنها تضبط الحركة في نقاط المراجعة وخطوط الفتح وإستطلاع الطرق وتتنظيم حركة المرور للقوات المختلفة ، ومساعدة القوات في عبور المواقع وحراسة الشخصيات الهامة وتنفيذ لوائح وقوانيين الميدان .

_الشرطة العسكرية السودانية تتميز بإنضباط عالٍ ، وقد ساهمت مساهمة فعالة في عكس صورة مشرقة للقوات المسلحة السودانية من خلال حضورها المميز في كل المناسبات.

_علم الشرطة العسكرية : هو علم القيادة العامة بطول 180سم وعرض 120سم ويميزه دائرة بيضاء في الوسط قطرها 60سم بهاحرفا(ش ع) باللون الاحمر .

تلبس الشرطة العسكرية علامة الكتف( باتش ) باللون الاحمر ،وعليه علم إدارة الشرطة العسكرية،وعبارة إدارة الشرطة العسكرية في أعلي الباتش ،وشعار الشرطة العسكرية في أسفل الباتش ، ويوضع علي الكتف اليمين .

_العلامة الجديدة باللون الاحمر ومكتوب عليها الشرطة العسكرية ,يتم وضعها علي الكتف اليسار ،بعد تمضية دورة الشرطة العسكرية الاساسية .

بيرق مكتب السيد مدير إدارة الشرطة العسكرية يكون بطول 30سم وعرض 20سم ،ويوضع جوار مدخل المدير ويرفع أثناء وجوده في مكتبه .

_ عموماً تحافظ الشرطة العسكرية علي تقاليد القوات المسلحة ولا تسمح بتركها من خلال مراقبتها لكل الانشطة.