Back أنت هنا: الرئيسية عن الوزارة تقاليد عسكرية الأوسمة والأنواط

الأوسمة والأنواط

إعداد : لواء مهندس ركن (م)wesam 7

د. عبد الرحمن أرباب مرسال صالح

الأوسمة والأنواط العسكرية :

إن منح الأوسمة والأنواط والميداليات العسكرية تقليد قديم تتبعه معظم الدول ، وهو يشبع حاجة أفراد القوات المسلحة إلى الإحساس بالتقدير مما يدفعهم إلى الجراءة والاستبسال وإتقان الواجب، فقد قال نابليون بونابرت الذي أمر بإنشاء (وسام الشرف) : "أعطني من النياشين ما أزين بها صدور جنودي أقهر لك العالم ". الأوسمة والأنواط والميداليات ترفع معنويات العسكريين وتدفعهم إلى الإتبان بجلائل الأعمال والتفاني في أداء الواجب وتنفيذ مهام الثقل المختلفة ، وكانت العادة قد جرت في العصور الوسطى على منح أنواط الشجاعة والإقدام للنبلاء فقط ، ولم يخرج على هذه القاعدة سوى الجنرال واشنطن الأمريكي الذي منح أحد الأفراد (وسام الشرف) دون التقيد برتبة أو وسطه الاجتماعي .

اختصاص المراسم العسكرية داخل القوات المسلحة السودانية:

تقوم المراسم العسكرية التابعة لإدارة الشئون العامة للقيادة العامة باختصاصات المراسم والبروتوكولات العسكرية التي تنحصر أهمها في: تنظيم التحية والتشريفات وتنفيذ طوابيرالشرف مع الموسيقى العسكرية. تنظيم الهدايا بمناسبة إستقبال ووداع الوفود الرفيعة والرسمية. إعداد الهدايا البروتكولية التي تمنح للزوار أو عقب الزيارات. تنظيم مراسم الاحتفالات التي يقيمها السيد القائد العام أو التي يدعى إليها القائد العام بحضور هيئة القيادة العامة. تنظيم المقابلات مع بعض الجهات التي ترغب الوفود في زيارتها . منح الميداليات وقلادة الشرف.

قانون منح الأوسمة والأنواط العسكرية وwasamأسماؤها :

الأوسمة والأنواط والميداليات والنياشين والنجمات العسكرية تمنح بموجب قانون ولوائح حيث صدر قانون الأوسمة والأنواط عام 1961م ، وعدل عام 1976م وظل عاملاً حتى الآن ، ويعمل به وفق المادة 106 من دستور الدولة .بناء على هذا القانون لا يجوز لأي شخص حمل وسام أو نوط أو ميدالية إلا بعد منحها له من قبل رئيس الجمهورية بناءً على توصية من الجهة المختصة وهي :

قلادة الشرف .

وسام الشرف .

وسام الإنجاز العسكري.

نجمة الإنجاز العسكرية .

وسام الجمهورية : الطبقة الأولى ، الثانية ، الثالثة ، الرابعة.

وسام النيلين : : الطبقة الأولى ، الثانية ، الثالثة ، الرابعة، الخامسة .

وسام الشجاعة : الطبقة الاولى والثانية.

وسام الخدمة الطويلة الممتازة.

وسام الجدارة .

نوط الجلاء

 

 

 

 

 

 

 

ء .

 

 

نوط الاستقلال.

نوط الشجاعة : الطبقة الأولى والثانية (يمنح للرتب الأخرى وما يعادله

 من المدنيين ).

 

نوط الخدمة الطويلة الممتازة (يمنح للرتب الأخرى من القوات المسلحة والقوات النظامية ).

نوط الجدارة : الطبقة الأولى ، الثانية ، الثالثة.