Back أنت هنا: الرئيسية عن الوزارة تقاليد عسكرية تسليم وتسلم القادة

تسليم وتسلم القادة

من الطبيعي والمهم ان يغير القادة مواقعهم لإكتساب الخبرات في مواقع أخري ,وربما يحكم التنظيtaslemم بوجود القائد برتبة معينة ,وكثير من الاسباب , عموما جرت العادة أن تكون مراسم التسليم والتسلم بين القادة بتقليد معين يعكس اهتمام القوات المسلحة بالقائد والقيادة  .
فعندما يصدر الأمر بتغيير القائد  يقوم القائد القديم بتجهيز مذكرة التسليم والتسلم الشاملة والمفصلة وتجهيز إخلاء الطرف .ويقوم القائدان بالمرور علي الوحدات الفرعية السابق للوداع وتسليم خلفه لهم والجديد للتعرف عليهم ويشمل ذلك المصالح المدنية إن وجدت . ويكون هناك يوم خاص لختام التسليم والتسلم وربما يشمل مناشط رياضية وفنية  وغيرها ,وطابور عسكري ثم يختم بالتوقيع علي  التسليم والتسلم ,بعد أن يقدم للقائد القديم الهدايا من وحداته ولربما من الوحدات المدنية  مع وجود كلمات من القائد القديم والجديد والمودعين .وقد يودع بواسطة القائد الجديد ومعاونيه حتي يخرج من حدود مسئولية التشكيل أو لعقد ة المواصلات (المطارمثلا),ويتم إعتماد التسليم والتسلم بواسطة القائد الأعلي .
وعادة ما يقوم القائد القديم بطلب العفو والصفح من الجميع ,ويحتفظ بعلاقات مميزة مع قائد وضباط والرتب الأخري للتشكيل الثابت وقد يدعي في المناسبات الرسمية ,ويدون في لوحة الشرف التي توضح تاريخ بداية ونهاية فترة قيادته.