الأحد01222017

Last updateالأحد, 22 كانون2 2017 8am

Back أنت هنا: الرئيسية عن الوزارة المعاهد والكليات

نافذة على معهد الدفاع الجوي الميداني

يعتبر معهد الدفاع الجوي الميداني من المعاهد العسكرية التي تهتم بتأهيل الضباط وضباط الصف والجنود عملياً ونظرياً وإعدادهم العسكري بالتدريب المتخصص وحالياً يؤدي المعهد رسالته عبر عقده لعدد من الدروات المهمة .

ـ ويقوم معهد الدفاع الجوي الميداني بتأهيل الضباط وأفراد الدفاع الجوي الميداني من الضباط في مجال الدفاع الجوي الميداني من خلال عقد عدد من الدورات الأساسية وتشمل دورات قادة سرايا وقادة كتائب ودورات الأولية وبعض الدورات التخصصية منها دورة الراقي التخصصية ودورة الحكمدرات وكل هذه الدورات مربوطة بالتراقي للرتبة الأعلى ودورات الكتبة مضافاً لذلك تأهيل أفراد الفرق المشاة.
-و لقد ساهم المعهد في رفد القوات المسلحة بتأهيل وتدريب أكثر من ٥٠٠ فرد من فرق المشاة المختلفة في مجال الدفاع الجوي الميداني والتي كانت لها مشاركة واضحة في عملية الصيف الحاسم بالإضافة لأجنحة متحركة وتأهيل عدد مقدر من منسوبي جهاز الأمن والمخابرات بالإضافة للمساهمة في تأهيل الأشقاء العرب وتنفيذ البرتكولات الموقعة بين السودان وعدد من الدول التي تدعو للاستفادة من القدرات المتوفرة لدى كل طرف ومن هنا يؤدي المعهد رسالته على المستوى الداخلي والخارجي في إطار خطة القوات المسلحة.
ـ وتسعى ادارة المعهد  جاهدة للاهتمام بالفرد العسكري ومعالجة كافة المشاكل التي تعترض مساره سواء في العمل أو في حياته الخاصة وذلك بالعمل على الاستفادة من الخدمات التعليمية والصحية والتحفيز والمشاركة في أفراحه وأتراحه. ويستمر الجهد لتكون بيئة العمل من حيث الوسائل التعليمية وقاعات الدراسة والبيئة العامة للمعهد وذلك بالتشجير وإزالة كل ما يشين المظهر العام.
ـ كغيره من المعاهد يتكون المعهد من عدد من الشعب منها جناح التعليم وهو مضى بالعملية التعليمية وشعبة الإدارة وغير ذلك من الشعب الساندة لعمل وواجبات المعهد.

مركز التدريب المهني العسكري

 

يعد مركز التدريب المهني العسكري أحد المؤسسات التعليمية العريقة في القوات المسلحة لما يقوم به من دور تدريبي وفنّي في كافة التخصصات وتوزيع أفرادها على وحدات القوات المسلحة. وتأتي أهمية التدريب المهني بالقوات المسلحة في مقدمة الإهتمامات المهنية بالتدريب، وكانت القوات المسلحة تعتمد في السابق على الكادر المهني المدني من خريجي مراكز التدريب المهني ونتيجة للتوسّع والتطوّر التقني الذي انتظم القوات المسلحة برزت فكرة إنشاء مركز تدريب مهني عسكري يُلبّي إحتياجات القوات المسلحة من المهن الفنية المختلفة كالميكانيكا والنجارة والبرادة والخراطة والتبريد والتكييف وغيرها من المهن الفنية..

 

المعهد العسكري للعلوم الإدارية

يعتبر المعهد العسكرى للعلوم الادارية من المؤسسات التعليمية العريقة بالقوات المسلحة . وقد بدأ في عطائه منذ إنشاء سلاح الخدمة في عام 1908م . وتقلب منذ ذلك الزمن تحت إدارت مختلفة وبتسميات مختلفة الى  أن أصبح بموجب قرار من هيئة القيادة صدر في عام 2002م المعهد العسكرى للعلوم الادارية وليكون أحد كليات الجامعة .

يعقد المعهد العديد من الدورات للضباط والرتب الاخرى على النحو التالى:

أ. دورات الضباط:

وتشمل دورة الإدارة الأساسية دورة الادارة المتعلقة المتقدمة ، دورة مديرى مكاتب ،  دورة سكرتارية.

ب. دورات الرتب الاخرى:

تشمل دورة رقباء إدارة أساسية دورة الادارة المتقدمة ، دورة كتبة عسكريين أساسية ، دورة أمناء مخازن ، دورة طهاة .

قام المعهد طيلة مسيرته بتدريب العديد من الافراد والضباط من الدول الصديقة والشقيقة.

مدرسة ضباط الصف - جبيت

مدرسة  ضباط الصف هى الجهة المنوط بها تدريب وتأهيل ضباط الصف بالقوات المسلحة وقد تم إنشاؤها في العام 1970م بالمعسكر الجنوبي بجبيت ليقف مجهودها التدريبى في العام 1984م ولمدة (15) عاماً ثم عادت لتؤدى رسالتها السامية وهي أكثر قوة وصلابة مع بدايات ثورة الإنقاذ الوطنى في العام 1990م.

المهام والواجبات:

* تدريب وتاهيل ضباط الصف حتى مستوى قادة الفصائل.

* إعداد وتأهيل المعلمين للعمل بمراكز التدريب  بالوحدات المختلفة.

* إعداد وتأهيل ضباط الصف المرشحين للترقي الى ضباط.

أهداف المدرسة:

* توحيد أساليب التدريب بالقوات المسلحة.

* تنمية روح النخوة العسكرية والتربية الوطنية للدارسين.

* تزويد الدارسين بالمعلومات والخبرات العسكرية.

الهيكل التنظيمى للمدرسة:

* رئاسة المدرسة يقع على عاتقها وضع السياسة العامة  للتدريب

* سرية الإدارة ويقع عليها عبء الاعمال الادارية.

* أجنحة التدريب ، وتقوم مجتمعة بكل أنواع التدريب ( بيادة ، تربية ، أسلحة وتكتيك).

*  سرية البيان العملى ويناط بها تقديم الانموذج الأمثل لأعمال القتالية والتدريبية.

الدورات التى تعقد بالمدرسة:

* دورات مبرمجة حسب الخطة السنوية والمتمثلة في :

* دورة  قادة الفصائل ضباط الصف.

* دورة كادر معلمين.

* دورة اسلحة معاونة .

* الدورات المؤهلة لضباطمن الصف.

وبعد كل ما تقدم تبقى مدرسة ضباط الصف شمعة تحترق لتهب الضياء للقوات المسلحة تدريباً وتأهيلاً.

معهد المشاة - جبيت

كانت البداية في عام 1925م بإسم (ضربنار) الجيش واتخذ من الخرطوم مقرا له وإستمر بهذه التسمية حتى العام1930 حيث نقل الى امدرمان تحت مسمي مركز التدريب الشمالى وذلك بعد جلاء الجيش المصرى ، حيث كان يتكون من الاجنحة ( جناح البندقية ، جناح الفكرز) وفي العام 1956 عام الاستقلال تمت إضافة جناح بتدريب الطلبة الحربيين وعليه تم نقل جناحى البندقية والفكرز لمنطقة جبيت وفي العام 1964 تم فصل الكلية الحربية لتصبح قائمة بذاتها بينما تفرغ المعهد بجبيت لتاهيل الضباط وضباط الصف وكانت رئاسته في كررى وفي عام 1974 تم فصل تأهيل الضباط ليتم بمعهد المشاه جبيت وتأهيل ضباط الصف بمدرسة المشاه.

وفي عام 1984 عاد الصرحان ليعملان تحت رئاسة واحدة حتى العام 1994 الذى شهد مرة أخرى الانفصال والاستمرار على أسمى معهد المشاه ومدرسة ضباط الصف برئاستين منفصلتين .

غاية المعهد :

تتمثل الغاية المثلى للمعهد في اعداد وتأهيل ضباط القوات البرية ( وحدات المشاه) عليى قيادة وإدارة الوحدات والتشكيلات حتى مستوى اللواء .

مهام المعهد :

* تأهيل الضباط برتبة الملازم على قيادة الفصيلة المشاة في الحرب التقليدية والخاصة.

* تأهيل الضباط برتبة النقيب على قيادة السرية المشاه في الحرب التقليدية والخاصة.

* تأهيل الضباط برتبة الرائد على قيادة الكتيبة المشاه في الحرب التقليدية والخاصة.

* تأهيل الضباط برتبة المقدم علي اللواء مشاه في الحرب التقليدية والخاصة .

معهد المشاه جبيت علم ، حزم ، عزم:

ضخامة المهام الموكلة للمعهد تستوجب التفانى والتجرد التام في العمل بروية واقتدار ولذلك  رسم الشارع شعراً يظهر على الدوام في ميادين التدريب والتمام وفي قاعات الدراسة والطعام بل حتى على الاكتاف والجبال الجفاف ويذكر أن النصر لا ياتى الا بالثبات والصمود والذى هو العزم واذا أردنا الصمود فعلينا بعدم التوجس والتردد والذى هو الحزم اما إذا أردنا الاخير فعلينا في المعرفة والادراك واللذان هما العلم ، إذن معهد المشاه جبيت علم وحزم وعزم.