Back أنت هنا: الرئيسية عن الوزارة المعاهد والكليات

نافذة على معهد الدفاع الجوي الميداني

يعتبر معهد الدفاع الجوي الميداني من المعاهد العسكرية التي تهتم بتأهيل الضباط وضباط الصف والجنود عملياً ونظرياً وإعدادهم العسكري بالتدريب المتخصص وحالياً يؤدي المعهد رسالته عبر عقده لعدد من الدروات المهمة .

ـ ويقوم معهد الدفاع الجوي الميداني بتأهيل الضباط وأفراد الدفاع الجوي الميداني من الضباط في مجال الدفاع الجوي الميداني من خلال عقد عدد من الدورات الأساسية وتشمل دورات قادة سرايا وقادة كتائب ودورات الأولية وبعض الدورات التخصصية منها دورة الراقي التخصصية ودورة الحكمدرات وكل هذه الدورات مربوطة بالتراقي للرتبة الأعلى ودورات الكتبة مضافاً لذلك تأهيل أفراد الفرق المشاة.
-و لقد ساهم المعهد في رفد القوات المسلحة بتأهيل وتدريب أكثر من ٥٠٠ فرد من فرق المشاة المختلفة في مجال الدفاع الجوي الميداني والتي كانت لها مشاركة واضحة في عملية الصيف الحاسم بالإضافة لأجنحة متحركة وتأهيل عدد مقدر من منسوبي جهاز الأمن والمخابرات بالإضافة للمساهمة في تأهيل الأشقاء العرب وتنفيذ البرتكولات الموقعة بين السودان وعدد من الدول التي تدعو للاستفادة من القدرات المتوفرة لدى كل طرف ومن هنا يؤدي المعهد رسالته على المستوى الداخلي والخارجي في إطار خطة القوات المسلحة.
ـ وتسعى ادارة المعهد  جاهدة للاهتمام بالفرد العسكري ومعالجة كافة المشاكل التي تعترض مساره سواء في العمل أو في حياته الخاصة وذلك بالعمل على الاستفادة من الخدمات التعليمية والصحية والتحفيز والمشاركة في أفراحه وأتراحه. ويستمر الجهد لتكون بيئة العمل من حيث الوسائل التعليمية وقاعات الدراسة والبيئة العامة للمعهد وذلك بالتشجير وإزالة كل ما يشين المظهر العام.
ـ كغيره من المعاهد يتكون المعهد من عدد من الشعب منها جناح التعليم وهو مضى بالعملية التعليمية وشعبة الإدارة وغير ذلك من الشعب الساندة لعمل وواجبات المعهد.

معهد نظم المعلومات

تم  انشاء معهد نظم المعلومات في العام 2011 للقيام  بأعباء تدريب وتاهيل أفراد القوات المسلحة ،وقد  ظل المعهد يخرج سنويا  العديد من الضباط وضباط الصف والجنود من مختلف الوحدات في مجالات الحاسوب المختلفة وباعداد  كبnozom_almaalomatيرة  ترضي الطموحات.
ويقوم المعهد بتاهيل الضباط والرتب الاخرى في مجال الحاسوب ويساهم في نشر ثورة المعلومات التي انتظمت السودان والعالم كما يساهم في محو الامية الالكترونية ويقوم المعهد بالتنسيق مع بعض المؤسسات التعليمية والجامعات بعقد دورات  تخصصية  غير متوفرة بهذا الطرف وذلك لرفع كفاءة مستوى الافراد ،وللمعهد واجبات اخرى كثيرة.  ويقوم بعقد  كل  الدورات المتعلقة بالحاسوب ونظم المعلومات ودورات  في مجالات اخرى.
وهناك اتجاه لترفيع المهعد ليصبح الادارة العامة للاتصالات ونظم المعلومات  والان يسعى المعهد بالتعاون مع الشركة المتطورة لضبط الانظمة وضبط الجودة وهي الشركة الراعية للرخصة الدولية في منطقة  الشرق الاوسط وافريقيا  يسعى من خلالها لتوطين الرخصة الدولية بالسودان من اعتماد المعهد كمركز للتدريب ومنح الرخصة الدولية في السودان.
وايضا يقوم المعهد بتدريب الضباط والافراد على البرنامج المؤهل لمنح الرخصة السودانية لتشغيل الحاسوب بعد اجازتها من مجلس الوزراء.

معهد التوجيه المعنوي والخدمات

يعتبر معهد التوجيه والخدمات احد الافرع الاساسية للادارة العامة للتوجيه والخدمات ويقع علي عاتقه تاهيل ضباط و افراد القوات المسلحة عامة وافراد التوجيه والخدمات خاصة للقيام بمهام التوجيه المعنوي .

ويرجع تاريخ المعهد الي العهد المايوي اذ انه وعند قيام ثورة مايوتحولت العقيدة العسكرية للجيش السوداني من العقيدة الغربية الي العقيدة الشرقية وبناء علي ذلك تم انشاء فرع التوجيه المعنوي ومن ثم مدرسة التوجيه المعنوي داخل الفرع في العام 1971م .

وفي العام 1994م رفع فرع التوجيه المعنوي الي ادارة ورفعت المدرسة الي معهد وخصص له مبني منفصل وادارة منفصلة .

في العام 1996م  صدرت توصية من مؤتمر القادة بفتح فرع القيادة العامة لكلية التنمية البشرية جامعة امدرمان الاسلامية تخرج فيه عدد من الدفعات في تخصصات دبلوم الاعلام ,دبلوم الدراسات الاسلامية ,دبلوم اللغة الانجليزية ,دبلوم شريعة وقانون ,دبلوم المحاسبة ودبلوم الحاسوب ثم تقلصت الدورات الي دبلوم الاعلام والدراسات الاسلامية .

ويقع علي عاتق المعهد مجموعة من المهام الواجبات الادارية الخاصة بالمعهد والضباط و الصف التابعين له والملحوقين عليه.كما يقوم بتطبيق اللوائح والقوانين الخاصة بافراد القوات المسلحة والتعديلات التي تجري عليها وكذلك الاشراف علي الدورات المختلفة ومتابعة الافراد ةالعمل علي حل مشاكلهم.

ويعتبر المعهد حلقة ربط بين ادارة التوجيه والخدمات والمؤسسات التعليمية العسكرية الاخري . 

معهد المظلات(الفرقة التاسعة المحموءلة جوءا)

تم أنشأ مدرسة المظلات  في 4ابريل 1962م ضمن قوة سلاح الطيران آنذاك بتدريب قوة صغيرة الحجم  لا تتعدى سرية المظلات بغرض الاستعراض وأسست حظيرة التدريب العرضي من فائض الميزانية العامة وكانت معدات التدريب هدية من المملكة المتحدة ، وتم تخريج اول دفعة من المظلين المتطوعين من مختلف وحدات القوات المسلحة في ابريل 1963م كون بها النواب الاولى لسلاح المظلات .

_فصلت مدرسة المظلات من سلاح الطيران في مايو 1969 م.

_اجيز التنظيم الحالي لمدرسة تدريب القوات المحمولة جوءا وذلك في ابريل 1974م .

_اجيزتنظيم الفرقة التاسعة المحمولة جوءا في 1986 .

_اجيز التنظيم لمعهد المظلات في 2011م .

_المهام التي يقوم بها المعهد هي كل الدورات الحتمية لأفراد القوات المحمولة جوءا،ودورات اللياقة البدنية والقفز بالمظلات وتطبيق المظلات والقفز الحر.

معهد سلاح المهندسين

يعد معهد سلاح المهندسين احد المعاهد التعليمة العريقة في القوات المسلحة اذ انه يقوم بدور تدريبي وفني كبير. ولقد انشي بداية  كمعسكر   وذلك في العام 1946,ثم تطور الي مدرسة وكانت تسمى مدرسة الهندسة العسكرية واستمرت كمدرسة حتي العام 1963 وفي العام 1990 تطور الي  معهد المهندسين الحالي .

 

اِقرأ المزيد: معهد سلاح المهندسين