الأحد01222017

Last updateالأحد, 22 كانون2 2017 8am

Back أنت هنا: الرئيسية عن الوزارة جامعة كرري

الكلية الحربية السودانية و الكليات والمعاهد العسكرية Military Colleges and institutes

 

الكلية الحربية السودانية هي إحدى الكليات العسكرية في السو7wدان وهي أول كلية عسكرية تم إنشاؤها .. تقع الكلية الحربية السودانية في شمال أمدرمان بمنطقة وادي سيدنا وكما عرفت الكلية الحربية بأنها مصنع الرجال وعرين الأبطال ..

اِقرأ المزيد: الكلية الحربية السودانية و الكليات والمعاهد العسكرية Military Colleges and institutes

نظام الدراسة بالكلية الحربية

 

1.    بعد إجازة برنامج بكالوريوس الإدارة واللغة الإنجليزية بواسطة لجنة من أساتذة الجامعات أستقر الرأي على قيام الدراسة في هذا البرنامج بنظام الفترات الدراسية والذي يتكون من ثمانية فصول دراسية كل فصل مدته أربعة أشهر .

2.    الفترات الدراسية . تفاصيلها كالآتي :

اِقرأ المزيد: نظام الدراسة بالكلية الحربية

الكلية البحرية

افتتحت الاكاديمية البحرية رسمياً في عام 1993م ، تقوم الاكاديمية البحرية بإعداد وتأهيل ضباط القوات البحرية في مختلف مجالاات العمل البحرى وتتكون من عدة مؤسسات تعليميمة بحرية هى:

أ. الكلية االبحرية :

تقوم بتأهيل الطلبة الحربيين ليتخرجوا ضباطاً بحريين للعمل بالقوات البحرية وذلك بعد فترة تدريب تمتد لمدة اربع سنوات .

ب. معهد الدراسات البحرية :

يقوم بعقد دورات البحرية مختلفة التخصصات لضباط البحرية.

ج- كلية الهندسة البحرية :

وهى فى طور الانشاء وتهدف الى تأهيل الطلية الحربيين في المجالات الهندسية المختلفة وتأهيل الضباط البحريين حسب تخصصاتهم.

الكلية الجوية

تم إنشاء القوات الجوية في عام 1954م ومنذ ذلك التاريخ وحتى العام 1989م ظل الاعتماد على تدريب الطيارين والتخصصات الأخرى على التدريب الخارجى بالرغم من تعدد سلبيات التدريب الخارجى.

* في اغسطس من العام 1989م وبعد قيام ثورة الانقاذ الوطنى تم إنشاء الكلية الجوية بقاعدة الشهيد مختار .... (الحالية ).

فى عام 1992 تم انتقال الكلية الجوية الى مقرها بمدينة بورتسودان وخرجت الدفعة الاولى من الطيارين في يوم 26 يناير 1993م متزامناً ذلك من ذكرى تحرير مدينة الخرطوم.

* تقوم الكلية الجوية حالياً بتدريب الطلبة الحربيين الطياريين وتزويدهم بعلوم الطيران والعلوم الاكاديمية والفنية والدينية والثقافية والعسكرية وإعدادهم ليصبحوا ضباطاً طياريين ملاحين جويين وبعض تخصصات القوات الجوية الأخرى.

* تقوم الكلية بعقد دورات معلمى طيران ورفع مستوى طيران الضابط بالتنسيق مع القوات الجوية.

الكلية الحربية

هى أقدم المؤسسات التعليمية في القوات المسلحة قاطبة . يعود إنشاء المدرسة الحربية الى العام 1905 وتخرج أول خريجها في عام 1907م. واستمرت في أداء مهامها بامداد الجيش بالضباط ولكنها كانت تقع تحت رحمة الأحداث وسياسات المستعمر فتغلق لتفرات طويلة وتفتح لأخرى قصيرة الى أن انتظمت منذ عام 1948م. ومن حينها وهي تقوم بواجبها خير قيام وتطورت مناهجها التعليمية والاكاديمية. خلال تاريخها الطويل اسهمت الكلية الحربية في تخريج اعداد مقدرة من ضباط الدول الشقيقة والصديقة وذلك إعتراف دولى بها وبدورها المتفرد.

ولكن الكلية الحربية لم تعد هي المصدر الوحيد لامداد القوات المسلحة بالضباط ، لا يعني  ذلك مطلقاً إنكار لفضلها الذى ظلت تقوم به خير قيام منذ بدايات القرن المنصرم ، ولكن الطبيعة الحديثة لتخصصية العمل العسكرى وتفرده فرضت إنشاء كليات منتخصصة لكل من القوات الجوية والبحرية والدفاع الجوى فقامت بالتوازى مع الكلية الحربية كل من الكلية الجوية والاكاديمية البحرية وكلية الدفاع الجوى  وكلية  الهندسة لتقوم بإعداد الضباط من كل التخصصات.