Back أنت هنا: الرئيسية

  • حسبو يطلع على مجمل الاوضاع بولاية جنوب دارفور

    التقى نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن مجلس وزراء حكومة ولاية جنوب دارفور ، حيث استمع الى التنوير الذي قدمه والي الولاية المهندس آدم الفكي محمد حول مجمل الاوضاع بالولاية.حسبو محمد نائب رئيس الجمهورية
    وقال وزير الثقافة والإعلام والسياحة و البيئة الجار بشارة الجار في تصريح( لسونا) أن اللقاء ناقش أداء الوزارات وأنشطتها ومطلوباتها وجهودها في مجال تقديم الخدمات ولفت الجار إلى أن الاجتماع خرج بأن تعد اي وزارة نفسها لتلبية احتياجات المواطنين في الصحة، التعليم و المياه وقال الجار أن نائب رئيس الجمهورية وجه الوزارات بتضافر جهودها لترقية الخدمات لمواطني الولاية نحو الأفضل والتطور المنشود وتابع (أي وزارة تقوم بما عليها وتجود عملها) . فيما تفقد نائب رئيس الجمهورية د حسبو عددا من المشروعات الخدمية بمدينة نيالا ومشروع مياه نيالا من حوض قريضة الجوفي.

     

  • وزير الداخلية يؤكد استتباب الوضع الامني فى البلاد

    اكد الفريق شرطة عصمت عبدالرحمن وزير الداخلية استتباب الامن في جميع انحاء البلاد مشيرا الى انخفاض البلاغات الجنائية بنسبة 12،2 في المائة من جملة البلاغات الجنائية المدونة خلال الفترة من اكتوبر 2015 الى مارس 2016.0136
    وعزا الانخفاض الى انتشار قوات الشرطة وتواجدها الميداني وتدريب كوادر للشرطة ووضع خطط منع وكشف اوكارالجريمة .
    وأكد الوزير في بيانه الذي اجازه المجلس الوطني في جلسته الثلاثاء 26 أبريل 2016م برئاسة البروفيسور ابراهيم احمد عمر حول الاوضاع الأمنية بالبلاد ، استمرار جهود مكافحة المخدرات، كاشفا عن إبادة كمية من المزروعات المخدرة بأماكن الانتاج وتفكيك مصنعين لصناعة الحبوب المخدرة في تطور نوعي ومواكب لعمليات المكافحة إلي جانب ضبط أكثر من خمسة ملايين حبة مخدرة .
    وكشف الوزير عن ضبط كمية من الاسلحة غير المشروعة ومصادرتها وتقديم مهربيها لمحاكمات رادعة مؤكدا مواصلة جهود حصر وتقنين ووسم الاسلحة بالولايات التي في ايدي الافراد والجماعات لافتا الي الجهود التى تبذلها إدارة الجمارك لمكافحة التهريب بالتنسيق مع شرطة الولايات والاجهزة الأمنية مؤكدا تحسين بيئة السجون.
    وكشف الوزير عن تشكيل لجنة مشتركة للتحقيق حول احداث الضعين التى شهدتها مؤخرا وأدت الى حرق منزل والي الولاية فيما اتخذت ترتيبات بالتنسيق مع الاجهزة الامنية لتأمين الولاية تحول دون تكرار مثل هذه الحوادث .
    وفي جانب الشرطة المرورية اوضح الوزير أن هناك انخفاضا في بلاغات الحوادث المرورية وذلك بفضل الجهود التي بذلها مجلس السلامة المرورية ومكوناته وتطوير انظمة الرقابة الإلكترونية .
    واشارالوزير الي استمرارالجهود لتطوير الدفاع المدني بما يحقق السلامة العامة والحماية المدنية للأرواح.
    و اشار وزير الداخلية الى استمرار حملات التسجيل المدني داخل وخارج البلاد مع التركيز على الولايات الاقل تسجيلا .
    وحول الوجود الاجنبي والهجرة غير الشرعية اكد ان الوزارة اتخذت جملة من التدابير لاحتوائها مشيرا الى سعي الوزارة لتطوير التشريعات الخاصة بالهجرة لمزيد من الضبط .
    ومن جانبهم اشاد الاعضاء بالمجهودات التى تبذلها قوات الشرطة في تأمين البلاد والعباد منادين بضرورة رفع مرتبات افراد الشرطة اسوة بالقوات المسلحة والايفاء المالي الذي يجعل الشرطة تقوم بدورها كاملا وطالبوا بضرورة إشراك المواطن في عملية حماية الأمن وتسهيل الإجراءات التى تجعل المواطن يدلي بمعلوماته للشرطة والاستعانة بالشرطة المجتمعية الى جانب التوعية والاعلام .
    وطالب النواب بضرورة تشديد الرقابة على الوجود الاجنبي بالبلاد ووصفوه بالكارثي ويهدد الاحياء السكنية .
    فيما اقترحت العضو رجاء حسن خليفة انشاء مفوضية لمكافحة المخدرات باعتبارها ظاهرة باتت تهدد المجتمع فيما طالب العضو احمد امام التهامي بخلق آليه لمعالجة العنف الطلابي .

  • اللجنة العليا لدورة حماة الوطن الثانية بشمال دارفور تجيز المحاور الرئيسية لبرنامج الدورة والميزانية

    اجازت اللجنة العليا لدورة حماة السودان بولاية شمال دارفور خلال اجتماعها الذي انعقد  امس  بالفاشر برئاسة وزير الزراعة والغابات نائب الوالى آدم محمد حامد النحلة اجازت المحاور الرئيسة لبرنامج عمل وميزانية الدورة .
    وتطرق اعضاء اللجنة خلال مداولاتهم الي المتطلبات الضرورية التي ينبغي توفيرها لانجاح الدورة بما فيها الجوانب الادارية ومشروعات الشراكة مع الجهات ذات الصلة علاوة علي البرامج التدريبية التي تتضمنها دورة حماة الوطن والبرامج الاخري المصاحبة. وثمن نائب والى شمال دارفور الجهود الكبيرة التى ظلت تضطلع بها الخدمة الوطنية طوال مسيرتها الماضية ، مشيرا الي ضرورة توفير مصادر تمويل ثابتة واخرى مدرة للدخل للخدمة الوطنية، داعيا القائمين على امرها بإدراج ميزانية دورات حماة الوطن ضمن الميزانية العامة للحكومة ، وكما دعا النحلة الى ضرورة التبصير بثقافة الخدمة الوطنية وسط المجتمع للاستفادة منها فى معالجة الكثير من القضايا التى تواجه المجتمع.
    الي ذلك اوضح قائد الخدمة الوطنية بالولاية المقدم شوقار بان ادارة الخدمة الوطنية بالمركز ساهمت فى توفير المعينات الاساسية لهذه الدورة شملت التعيينات واعاشة المجندين الى جانب توفير الزى الرياضى والعسكرى ، مؤكدا ان الميزانية المقترحة ستساهم فى ترتيب امر الدورة بصورة جيدة .

  • المجلس الوطني يستمع لبيانات نوعية من وزراء الخارجية والدفاع الداخلية

    عقدت لجنة قيادة المجلس الوطني في اجتماعها برئاسة بروفيسور إبراهيم احمد عمر رئيس المجلس اجتماعا لمناقشة أعمال المجلس للفترة القادمة.المجلس الوطني
    وأكد الاجتماع أن المجلس سيناقش خلال هذا الأسبوع تقرير رئيسه عن نشاط المجلس إبان توقف الجلسات ، ويستمع لبيانات نوعية من وزيري الداخلية والدفاع حول الأوضاع الأمنية .
    ويستمع المجلس خلال الأسبوع المقبل لبيان من بروفيسور إبراهيم غندور حول مستجدات السياسية الخارجية. فيما يستمع لبيان وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي حول آليات الضمان الاجتماعي بالإضافة لبيان وزير الزراعة حول الخطة الاستثمارية الزراعية والاستعداد للموسم الزراعي الصيفي.

  • مجموعة سعودية تُبدي رغبتها في الاستثمار بولاية نهر النيل

    رحب والي نهر النيل بالإنابة، المهندس حسب الرسول نعيم، برغبة مجموعة "الهاشلية العامة للاستثمار الزراعي 1461252049
    والصناعي السعودية" في الاستثمار بالولاية، مؤكداً متانة العلاقة الأزلية بين السودان والمملكة، وممتدحاً دورها الاستثماري الذي تلعبه ضمن منظومة الدول العربية.وكان نعيم قد استقبل في مكتبه بعاصمة الولاية الدامر، يوم الخميس، وفد المجموعة السعودية برئاسة رئيسها الشيخ صالح بن علي، وبحضور وزير الزراعة، بشير بساطي، ووزير شؤون الحكم والإدارة، حسن محمود، ومدير الاستثمار بالولاية.وأشار والي الولاية بالإنابة إلى الميزات النسبية التي تتمتع بها نهر النيل، من موارد طبيعية وقربها من عاصمة البلاد وميناء بورتسودان.وقدّم وزير الزراعة، بشير بساطي، شرحاً تفصيلياً عن المجالات الاستثمارية تناول من خلاله وفرة المساحات الزراعية الخصبة، بالإضافة إلى وفرة المياه.وكان الوفد السعودي قد امتدح جهود حكومة نهر النيل في تهيئة مناخ الاستثمار، مشيراً إلى أهداف الزيارة والتأكيد على الرغبة في التعرف على مميزات المشروعات المطروحة للاستثمار بالولاية.

    نقلا عن شبكة الشروق

  • ولاية الخرطوم تدفع بمشاريع جديدة لتوفير امدادات المياه في الصيف

    تقوم ولاية الخرطوم بتنفيذ مشاريع على نطاق واسع ضمن البرنامج الاسعافي لتوفير امدادات مياه مستقرة في فصل الصيف حيث وقف والي والى الخرطوم
    الخرطوم فريق اول مهندس ركن عبد الرحيم محمد حسين يرافقه وزير البنى التحتية المهندس حبيب الله بابكر ومعتمد ام درمان الاستاذ مجدي عبد العزيز ومعتمد بحري اللواء حسن محمد حسن والمهندس خالد على خالد مدير مياه ولاية الخرطوم على (4) مشاريع كبري يجري العمل فيها بام درمان وبحري والخرطوم ، وقطع الوالي انه باكتمال هذه المشاريع فان الصيف الحالي سيكون افضل من الصيف الماضي بتوفير امدادات مياه مستقرة ضمن الخطة العاجلة التى وفرت لها الولاية الاعتمادات المالية وانتظمت دفعيات المقاولين .

    وقال الوالي انه يجري في ذات الاثناء عمل واسع النطاق لتنفيذ الخطة الاستراتيجية لتحقيق الاكتفاء التام والتحول للنيل كمصدر اساسي للمياه والاستغناء عن الآبار التى تغذي الشبكة في الوقت الراهن موضحاً ان الخطة الاستراتيجية تتضمن انشاء (4) محطات نيلية بانتاجية قدرها 1.2 مليون متر مكعب في اليوم وهي عباره عن منحة من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات .
    يذكر ان جولة الوالي شملت تأهيل محطة مياه بيت المال بام درمان بانشاء خزان جديد كبديل للخزان القديم الذي انشئ في عشرينيات القرن الماضي وتوسعته لاستيعاب احتياجات المواطنين للمياه.
    وقال المهندس خالد علي خالد مدير هيئة مياه الخرطوم ان التأهيل يشمل مأخذ المياه من النيل لمعالجة مشكلة انحسار النيل عن الماخذ القديمة وقال ان المحطة بعد التأهيل ستنتج 35 الف متر مكعب في اليوم لتوفير امدادات مستقرة لمنطقة وسط ام درمان ، وفيما يتعلق بمحطة اعادة الضخ بالحلفايا اوضح المهندس خالد انها من اهم المشاريع لتوفير امدادات مستقرة لاحياء بحري شمال (الحلفايا , شمبات , السامراب , الدروشاب) تكفي نصف مليون نسمة وسعته (50) الف متر مكعب وملحق بها حوض تخزين بسعة 10 آلاف متر مكعب في اليوم وتغذي المحطة من محطة مياه بحري بخط ناقل طوله (12) كلم انتهت حتى الآن منه (8) كلم وقطره (600) ملم .
    كما شملت الجولة اعمال توسعة محطة مياه المقرن باضافة انتاجية قدرها 45 الف متر مكعب في اليوم وهي تساوي نصف الانتاجية الحالية للمحطة (90) الف متر مكعب وستوفر المحطة امدادات مياه مستقرة لسكان ابوسعد والمهندسين بام درمان وتوتي واحياء الخرطوم القديمة جنوباً حتى الرميلة

  • خلال مباحثات عمر نمر باليابان:جايكا تعد بدراسة تطوير جهود ولاية الخرطوم في مجال معالجة النفايات الطبية والخطرة

    عقد وفد السودان الزائر لليابان برئاسة اللواء عمر نمر رئيس المجلس الأ29396على للبيئة والترقية الحضرية والريفية بولاية الخرطوم مباحثات مع الجانب الياباني برئاسة ياماموشي كونيهيرو المدير العام لادارة التعاون الدولي للبيئة تطرقت لجهود الجانبين في مجال تعزيز نظم نظافة ولاية الخرطوم وأولويات المرحلة المقبلة من عمر الشراكة بين الجانبين في هذا الصدد .
    وقال كونيهيرو إن جدية حكومة ولاية الخرطوم في شأن النظافة واجازتها لبروتكول استخدام المنحة كإطار ملزم وضامن لأقصي فائدة من إنفاذها علي الارض كان اكبر دافع لجايكا للتخطيط لاستمرار التعاون المشترك في المشروع استنادا علي الخطة الاستراتيجية ، موجها لخبراء جايكا بالبدء في وضع برنامج لدعم خطوات التوسع في المحطات الوسيطة وتأهيل مرادم ولاية الخرطوم واعدا بدراسة تطوير جهود ولاية الخرطوم في مجال النفايات الطبية والخطرة...
    من جانبه نقل نمر شكر حكومة ولاية الخرطوم لجايكا لدعمها المقدر لعدد من المشروعات الخدمية المهمة بالولاية والتطلع لمزيد من التعاون خاصة في مجال المحطات الوسيطة والمرادم و توليد الطاقة الكهربائية من النفايات ونظام معالجة النفايات الطبية والخطرة

  • دكتور الجاز ووزيرتا الرعاية والدولة بالصحة يتفقدون الجرحي اليمنيين بمروي.

     تفقد دكتورعوض أحمد الجاز رئيس مجلس أمناء مستشفي الضمان بمروي ترافق555555557ه وزير الرعاية والضمان الاجتماعي مشاعر الدولب ووزير الدولة بوزارة الصحة سمية أكد والمفوض العام لجهاز الاستثمار بالضمان الاجتماعي المهندس الفكي جيب الله والأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الدكتور عثمان جعفر والمدير العام للصندوق القومي للتأمين الصحي، الجرحى اليمنيين بمستشفى الضمان بمدينة مروى الطبية بحضور وزيرة الشئون الاجتماعية بالولاية الشمالية وصال أوشي والمدير التنفيذي لمحلية مروي بشري إدريس ونائب رئيس المؤتمر الوطني بالمحلية عوض الكريم أبراهيم وعدد من قيادات محلية مروي السياسية والتنفيذية والشعبية.
    وحضر الوفد اجتماع مجلس إدارة المستشفى برئاسة د.عوض الجاز، ووقف على الخطة التشغيلية المستقبلية والعمليات التي أجريت للجرحى اليمنيين والبالغ عددها 17 عملية جراحية في مختلف التخصصات في مجالات الجهاز الهضمي والجراحه والتجميل .
    وأكدت إدارة المستشفى عن استعدادها لاستقبال حالات أخرى من الجرحى اليمنيين خلال الأسبوع القادم كما تم استقبال كل الحالات المحولة من المنطقة والبالغة 100 حالة لتصوير الأشعة المقطعية وعمل عيادات متخصصة لخدمة سكان المنطقة مع تفعيل الشراكة الاستراتيجية مع جامعة عبد اللطيف الحمد .
    وأكد الدكتور عوض الجاز رئيس مجلس إدارة المستشفى عن إنطلاقة المستشفى لتوطين العلاج بالداخل مشيدا" بالجهود التي بذلت من كافة الشركاء.
    ومن جانبها إمتدحت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي مشاعر الدولب الجهود التي بذلت وأستعرضت الخطة التشغيلية المستقبلية للمستشفى .
    من جانبها أعلنت وزيرة الدولة بالصحة عن جاهزية المدينة الطبية بمروي لاستقبال كل الحالات لجراحة المخ والأعصاب والأطفال وجراحة القلب بجانب خدمات العلاج الكيميائي ومركز الأورام لمرضى السرطان والطب النووي .
    هذا وتفقد الوفد علي هامش الزيارة مصنع تعليب الخضر والفاكهة بكريمة وتلقي شرحا" عن سير العمل به.

  • النائب الأول يصل الفاشر لحضور الجلسة الافتتاحية لورشة السيطرة على الأسلحة

    وصل النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكرى حسن صالح والوفد المرافق له صباح اليوم إلي ولاية شمال دارفور في مستهل زيارته 16851
    إلي الفاشر والتي تستغرق يوما واحد لتشريف ومخاطبة الجلسة الافتتاحية لورشة عمل حول ( السيطرة علي الأسلحة ونزع السلاح في دارفور) التي تنظمها السلطة الإقليمية لدارفور بالتنسيق مع مفوضية نزع السلاح وإعادة الدمج. وكان في استقباله بمطار الفاشر الدكتور التجاني سيسي رئيس السلطة الإقليمية لدارفور وولاة شرق دارفور ، شمال دارفور ، وسط دارفور وغرب دارفور وعدد من الوزراء بالسلطة الإقليمية والولائية .

  • مباحثات لوزير النقل علي هامش مشاركته في مؤتمر الهند للنقل البحري

    اختتمت بمدينة بومباي الهندية، فعاليات مؤتمر الهند للنقل البحري، والذي شارك فيه السودان بوفد يقوده المهندس مكاوي محمد عوض وزير النقل والطرق والجسور.4256
    وقد اجرى وفد السودان لقاءات علي هامش مشاركته في المؤتمر، حيث بحث مع وزير النقل والشحن الهندي نيتين غادكاري سبل تعزيز التعاون المشترك بين السودان والهند في مجال التدريب و تنمية القدرات وصيانة السفن الي جانب تاكيد الجانبين علي اهمية التنسيق وتنشيط حركة الملاحة البحرية. كما
    إلتقى وزير النقل بالسيد/ سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية؛ حيث تركز اللقاء في سبل تطوير الموانئ البحرية السودانية ومناقشة المقترحات المقدمة من هيئة موانئ دبي حول تنشيط العلاقة بين المؤسستين.
    كما أجرى الوفد عددا من اللقاءات مع ممثلي الدول والشركات، وذلك للتعريف بفرص الاستثمار المتاحة في السودان.
    يذكر أن وفد السودان المشارك في المؤتمر يضم ، وزير النقل والطرق والجسور المهندس مكاوي محمد عوض ويرافقه مدير عام هيئة الموانئ البحرية ومدير عام الشركة السودانية للخطوط البحرية ومدير العلاقات الخارجية بوزارة النقل وسفير السودان لدى الهند د. حسن عيسى الطالب.

  • عناوين الصحف الصادرة السبت 16 ابريل 2016م

    الرأى العام:563773 440391272693799 2116349028 n

    الكشف عن معتقلات سرية لحركة عبدالواحد بعد تحرير ( سرتنقا)
    البشير: مخطط يستهدف الشباب بالتفكير والاستيلاب الحضاري
    البشير يصل بحر دار للمشاركة في منتدي الامن في افريقيا
    المهدي: الحكومة حققت تقدماً ملحوظاً في حل المشكل السوداني

    الانتباهة:

    البشير: جهات تقود الشباب للغلو والتكفير
    معارك في اعالي النيل والوحدة تهدد اتفاق سلام الجنوب
    الكاروري : مادة يبقي لحين السداد اشد من الرق
    خلافات بحركة عبدالواحد ومطالبات بعزله
    ولاة دارفور يجمعون على نجاح الاستفتاء الاداري


    الصيحة:

    المهدي يحذر ( الشعبي) من السعي لوحدة الاسلاميين
    السفير السعودي بالقاهرة: حلايب مصرية تحت ادارة سودانية
    الاوضاع الامنية تلغي الاستقبال الشعبي لمشار في جوبا
    انتقال 9 الاف مشترك بارقامهم بين شركات الاتصالات

    المجهر السياسي:

    وفد ( الاتحاد الاصل) بفشل في لقاء الميرغني بلندن ويقرر العودة
    اولي حلقات الترابي.. علي شاشة قناة الجزيرة غداً .. قلق ماقبل البث
    عقار وعرمان والحلو يجتمعون في تنزانيا بخصوص عملية السلام والحكم والقضايا الانسانية
    البشير يصل اثيوبيا للمشاركة في منتدي ( تانا) لقضايا السلم والامن الافريقي


    السوداني:

    البشير: جهات تعمل علي استمالة الشباب للغلو والتكفير
    شائعات حول جسر شمبات وهيئة الجسور تؤكد سلامته
    اسر طلاب جامة الخرطوم المعتقلين تسلم مذكرة لجهاز الامن
    التعاون الاسلامي: تدعو لشطب ديون السودان ورفع العقوبات

    اليوم التالي:

    البشير يتهم جهات بستمالة الشباب للغلو والتكفير
    مشالة مستعجلة لاستدعاء وزير مجلس الوزراء حول عودة شركة ( كمون)
    المهدي حذر (الشعبي) من اعادة وحدة الاسلاميين
    قمة التعاون الاسلامي تدعو الى شطب ديون السودان ورفع العقوبات


    ألوان:

    المهدي: مستعد للتضحية من اجل نظام ( جديد)
    البشير يحذر من مخططات تستهدف الشباب لدفعهم للغلو والتطرف
    المعارضة: الوطني يوظف الازمات لاطالة بقائه في السلطة
    وزير النقل البلجيكية تستقيل بعد اتهامها بــ( الكذب)


    الصحافة:

    البشير : جهات تستميل الشباب للغلو والتكفير
    المؤتمر الاسلامي: ندعو لشطب ديون السودان ورفع العقوبات الاحادية ودعم الحوار
    دعوات لعزل عبدالواحد نور بعد خسارته اخر معاقله بجبل مرة
    ولاة دارفور: عمليات الاستفتاء الاداري تمت بنجاح


    آخر لحظة:

    البشير : جهات تستميل الشباب للغلو والتكفير
    وفد لندن يفشل في لقاء الميرغني
    الصحة: 8 ملايين مصاب بداء السكري بالبلاد
    قطبي: لايوجد شخص مناسب بالوطني لخلافة البشير
    الرئيس يصل اثيوبيا للمشاركة في منتدي ( تانا)

  • وزير الدولة بالارشاد والاوقاف يلتقى السفير الامارتى بالخرطوم

    التقى الاستاذ نزار الجيلى المكاشفى عمر وزير الدولة بوزارة الارشاد والاوقاف بمكتبه بالوزارة امس سعادة حمد محمد الجنيبى سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى السودان ، وامتدح الوزير العلاقة المتميزة بين البلدين واشاد بمواقف دولة الامارات الداعمة للسودان فى مختلف الحقب وفى كافة المجالات والاصعدة معربا عن امله فى توثيق عرى التعاون الاخوى بين الدولتين، وبحث اللقاء مشروع افطار الصائم الذى تنفذه مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية وكيفية استفادة المستهدفين من الاسر السودانية من المشروع خلال شهر رمضان المعظم.

  • رئيس المجلس الاعلى للبيئة والترقية الحضرية يلتقى وزيرة البيئة المغربية

    بحث رئيس المجلس الاعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية اللواء عمر نمر والوفد المرافق له مع السيدة حكيمة الحويطي وزيرة البيئة بالمملكة المغربية بالرباط فرص التعاون بين البلدين في مجالات البيئة والوصول الى تكامل يحقق غايات ومصالح البلدين .29028
    وسلم اللواء نمر رسالة خطية من الدكتور حسن هلال وزير البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية للوزيرة المغربية تناولت التعاون بين البلدين ودعم السودان للمملكة المغربية الشقيقة في استضافتها لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التغيرات المناخية الذي سيعقد بمدينة مراكش مطلع نوفمبر القادم ، الى جانب تسليم مشروعات السودان المختلفة في مجال التغيرات المناخية وعلى رأسها مشروع الحزام الشجري ، كما قدم تنويراً عن المؤتمر البيئي الاول الذي عقد الشهر الماضي في الخرطوم وملخصاً لاهم مخرجاته ونتائجه.
    من جهتها اشادت الوزيرة بدعم السودان وترشيحه للمغرب لاستضافة قمة المناخ واكدت متانة العلاقات بين البلدين ورسوخها منذ امد بعيد، كما تعهدت بدعم السودان في مجالات التدريب وبناء القدرات عبر المركز التابع للوزارة والبدء فوراً في تحديد الاحتياجات والأشخاص المستهدفين بالتدريب بالمجلس عطفاً على الإعداد لتوقيع مذكرة شراكة بين الوزارتين، كذلك تعهدت بتقديم مشروعات السودان في مجال التغيرات المناخية عبر الهيئة الوطنية المغربية المعتمدة لدى الصناديق الداعمة والمانحة في مجال البيئية ، و تبادل التجارب والخبرات و الزيارات بين الفنيين فى البلدين .
    تجدر الإشارة الى ان السيدة الوزيرة ستزور السودان في شهر يونيو القادم تلبية لدعوة كريمة من وزير البيئة الاتحادي وسيتم خلال هذه الزيارة توقيع العديد من للشراكات بين المجلس والوزارة بالمملكة المغربية.

  • مساعد رئيس الجمهورية يتفقد مراكز الاقتراع بشرق دارفور

     قال المهندس إبراهيم محمود مساعد رئيس الجمهورية ان شرق دارفور تشهد استقرارا امنيا كبيرا بفضل الجهود الرامية لتحقيق السلام الاجتماعى ابراهيم محمود وزير الداخلية
    في الولاية ، وتفقد مساعد رئيس الجمهورية خلال زيارته مساء الاثنين للولاية قادما من مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور في إطار الزيارات الميدانية لولايات دارفور تفقد سير عملية الاستفتاء الإداري واطمان على سير الاستفتاء في كل المراكز التى انطلقت بها عملية الاقتراع صباح الاثنن 11 أبريل 2016م .

    واستمع محمود إلى تنوير من رئيس اللجنة العليا لاستفتاء دارفور الإداري حول مجمل الاوضاع والترتيبات الفنية والادارية التي تمت .
    واعرب العقيد انس عمر محمد والي الولاية عن تقدير الولاية للدعم الذي تقدمه رئاسة الجمهورية والاسناد الذي قدمته عدد من الولايات والسلطة الاقليمية لدارفور .

  • وكيل الخارجية يلتقي بالمفوض الأوربي للتنمية والتعاون الدولي وينقل رغبة السودان في اقامة شراكة حقيقية مع الاتحاد الأوربي

    استقبل وكيل وزارة الخارجية السفير عبد الغنى النعيم عوض الكريم بمكتبه ، نيفين ميميكا، مفوض الاتحاد الاوروبى للتنمية والتعاون الدولى والوفد المرافق له ، الذى يقوم بزيارة رسمية للبلاد .وزارة الخارجية
    وصرح السفير علي الصادق المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن سعادة الوكيل تطرق خلال اللقاء إلى المقاطعة الإقتصادية الأمريكية على السودان وتاثيراتها السالبة على علاقات السودان مع دول الاتحاد الاوربي ، ونقل رغبة السودان في تكوين شراكة حقيقية مع الإتحاد الأوربي ، واقترح فى هذا الصدد تكوين لجنة لتشاور سياسي بين السودان والاتحاد الاوربي لمناقشة القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
    وأعرب وكيل الخارجية عن تطلع السودان لدور فاعل للاتحاد الأوربي فى إنهاء أزمة دافور ، خاصة وأن بعض الدول الأعضاء فى الاتحاد الاوربي يستضيفون قادة المعارضة المسلحة والسياسة ضد البلاد ، إضافة لتطلع السودان لأن يلعب الاتحاد الأوربي دوراً أكبر فى إنهاء المقاطعة الاقتصادية للبلاد ودعا الاتحاد الأوربي للإستثمار فى السودان للمساهمة فى تحقيق التنمية
    وكان الوكيل قدم فى مستهل حديثه التعازى للمفوض فى أحداث تفجيرات بروكسل الأخيرة ، مؤكداً أن السودان يدين كافة أنواع العنف والإرهاب ، كما أعرب عن تقدير السودان لمبادرة الاتحاد بمتابعة زيارة وزير الخارجية لبروكسل ، وإستعرض سعادته الظروف الإقتصادية والأمنية وتدفقات اللاجئين من أكثر من دولة ، وكيف تعامل السودان مع هذا العدد الهائل من اللاجئين والقادمين ، مؤكداً إستعداد السودان للتعاون مع الاتحاد الاوربي فى المجالات ذات الإهتمام المشترك كالهجرة ، التعاون التنموي، الاستقرار فى دول الجوار، ومكافحة الإرهاب .
    من جانبه ذكر ميميكا أن الزيارة تأتى فى إطار متابعة زيارة وزير الخارجية إلى بروكسل فى فبراير الماضى وأنه إلتقى  بوزيري الداخلية والتعاون الدولى وناقش الموضوعات التى تشكل الغرض من هذه الزيارة والتى تتمحور حول الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر والربط بين الهجرة والتنمية، وقال انه جاء ليبحث مع المسئولين فى السودان أنجع السبل لمعالجة جذور هذه المشكلة ، من خلال تحسين حياة المهاجرين وتوفير الامن الغذائى وإيجاد وظائف مناسبة ، والسيطرة على الحدود ، وقد ثمن المفوض التعاون القائم بين السودان والإتحاد الاوربي فى مجالات عديدة وأعلن عن تبرع الإتحاد بملغ مائة مليون يورو لمساعدة اللاجئين ، فيما تم تخصيص مبلع 40 مليون يورو أخرى لإنفاذ مخرجات عملية الخرطوم ، إضافة إلى مبلغ 15 مليون أخرى خصصها الإتحاد الاوربي لمساعدة الدول المضيفة للاجئين .

  • رئيس القضاء بالانابة يؤكد على ضرورة التنسيق بين الشرطة والأجهزة العدلية

    إستقبل مولانا محجوب الامين الفكي رئيس القضاء بالانابة بقاعة الامام علي برئاسة السلطة القضائية ، الدارسين بدورة الزمالة 14 باكاديمية 21768
    الشرطة العليا بحضور مولانا عبد الرحيم قسم السيد نائب الامين العام لشؤون القضاة والاستاذ حسين عثمان المدير العام لادارة المحاكم. ورحب مولانا محجوب بالدارسين مستعرضاً النظام القضائي السوداني واستقلاليته ونظام العمل بنظام الدوائر المتخصصة بالمحكمة العليا مبدياً استعداد السلطة القضائية والمحكمة العليا لاستقبال الدارسين بزمالة اكاديمية الشرطة العليا.

    وأكد مولانا ضرورة التنسيق بين الشرطة والأجهزة العدلية وتبادل الخبرات والتدريب .
    من جانبه تحدث مولانا عبد الرحيم قسم السيد نائب الامين العام لشؤون القضاة عن ادارات السلطة القضائية وسعي السلطة القضائية لترقية وتطوير العمل القضائي من خلال تدشين مشروع حوسبة العمل القضائي الذي سيسهم بشكل كبير في الارتقاء بمستوى العمل.
    واستعرض الاستاذ حسين عثمان مدير ادارة المحاكم اختصاصات ادارة المحاكم والمهام التي تقوم بها الإدارة .

  • البشير يشهد توقيع عقد تنفيذ طريق الإنقاذ الغربي قطاع الفاشر نيالا

     

     

    شهد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية مساء أمس بنيالا مراسم توقيع عقد تنفيذ طريق الإنقاذ الغربى قطاع الفاشر نيالا بطول 95 كلم

     

    كما تسلم البشير وثيقة مخرجات الحوار المجتمعي بولاية جنوب دارفور من قيادات الأحزاب والقوى السياسية بجنوب دارفور ، وتسلم كذلك وثيقة عهد وميثاق من الإدارة الأهلية بالولاية للتمسك بالتعايش السلمي والسلام الاجتماعي.

     

    الي ذلك تسلم المهندس آدم الفكي والي ولاية جنوب دارفور استراتيجية تنمية واستقرار الولاية للعام 2016 -2017 م

     

    الرئيس  البشير

  • السيسي : الظروف مواتية لإجراء الاستفتاء الإداري لدارفور

    قال الدكتور التجاني السيسي رئيس السلطة الاقليمية لدارفور أن الاستفتاء الإداري هو حق دستوري نصت عليه اتفاقية سلام دارفور الموقعة بالدوحة داعيا أهل دارفور للتفاعل مع هذه العملية وممارسة حقهم في اختيار نظام الحكم المناسب لهم .التجاني السيسي
    وأوضح لدى مخاطبته اللقاء الجماهيري امس بمدينة الجنينة بولاية غرب دارفور أن الظروف مواتية لإجراء الاستفتاء الإداري داعيا المواطنين للمشاركة فيه بفاعلية . وناشد السيسي مواطني دارفور بدعم توجه الدولة نحو استدامة السلام من خلال التفاعل مع برامج جمع السلاح بولايات دارفور خلال الفترة المقبلة حتى تودع دارفور ظاهرة الصراعات والتفلتات الأمنية .
    وأشار إلي المشروعات التنموية التي شهدتها ولايات دارفور عقب تنفيذ وثيقة الدوحة للسلام في دارفور والتي أحدثت سلاما واستقرارا في كافة ربوع المنطقة. وكشف السيسي عن بدء تنفيذ السلطة الإقليمية ل 622 مشروعا خدميا وتنمويا في 40 محلية ممتدحا تعاون مواطني دارفور والحكومة الاتحادية وولاة الولايات الخمس مع السلطة الإقليمية الأمر الذي ساهم في تنفيذ المشروعات.

  • بان كي مون ينتقد "التضييق الأوروبي المتزايد" على اللاجئين

    انتقد بان كي مون، سكرتير عام الأمم المتحدة، سياسات "التضييق المتزايد" على المهاجرين في أوروبا.وجاء ذلك 160428125618 ban ki-moon un 640x360 ap nocredit
    في خطاب ألقاه كي مون أمام البرلمان النمساوي، قال فيه إن هذا التضييق يتعارض مع الواجبات الدولية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.وقبل يوم من الخطاب، أقر البرلمان النمساوي مسودة قانون يقلص حقوق طالبي اللجوء، ويسمح برفض المزيد من الطلبات على الحدود.وتعاني دول الاتحاد الأوروبي، ومن بينها النمسا، لاحتواء تدفق اللاجئين، وأكثرهم من سوريا.ووفد إلى أوروبا أكثر من مليون شخص العام الماضي، في أسوأ أزمة للاجئين شهدتها القارة منذ الحرب العالمية الثانية، الأمر الذي تسبب في انقسام داخل الاتحاد الأوروبي حول طريقة مواجهة الأزمة.وقال كي مون في خطابه: "يقلقني تبني الدول الأوروبية لسياسات تزيد من التضييق على الهجرة واللاجئين. وتأثر هذه السياسات سلبا على واجبات الدول الأعضاء وفق القانون الدولي لحقوق الإنسان، والقانون الأوروبي".ولم يذكر كي مون دولة بعينها. ويقول المراسلون إن البعض فسرها على أنها تستهدف النمسا تحديدا.وتسمح مسودة القانون الجديد للحكومة النمساوية بإعلان "حالة الطواريء" على المهاجرين، ورفض معظم طالبي اللجوء، بما في ذلك السوريين.كما تحد فترة الحصول على اللجوء إلى ثلاث سنوات.وقال وزير الداخلية النمساوي، وولفغانغ سوبوتكا، إن بلاده لم يكن أمامها خيرا آخر "إذ أن الكثير من الدول الأوروبية فشلت في القيام بدورها" للحد من تدفق اللاجئين.وأدانت عدد من المنظمات الحقوقية مشروع القانون، من بينها منظمة العفو الدولية (أمنستي)، وهيومان رايتس ووتش.

    جمع بصمات

    كما اقترحت النمسا بناء حاجز بطول 400 متر على المنفذ الحدودي الرئيسي بينها وبين إيطاليا "برينر باس".ويقول المسؤولون إن هذا التحرك يعتمد على استعداد إيطاليا للتعاون. لكن الحكومة الإيطالية قالت إن إغلاق المنفذ الحدودي يتعارض مع القانون الأوروبي.ويمر الكثير من اللاجئين الذين يسعون للوصول إلى ألمانيا وغيرها من دول شمال الاتحاد الأوروبي عن طريق غرب البلقان.وحاولت المجر من قبل إغلاق هذا الممر عن طريق بناء حاجز. كما حاولت دول مثل سلوفينيا وبلغاريا بناء حواجز مماثلة.أما مقدونيا، فقررت السماح للمهاجرين السوريين والعراقيين فقط بالمرور عبر حدودها.ونتيجة لذلك، علق آلاف اللاجئين في معسكرات انتقالية في اليونان.وأعلنت إيطاليا عن اعتزامها جمع بصمات أصابع المهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط فور استقبالهم على قوارب الإنقاذ.وضغطت المفوضية الأوروبية على إيطاليا لتسجيل المهاجرين فور وصولهم، وإجراء اختبارات لبصمات الأصابع على نطاق قاعدة

    بيانات الاتحاد الأوروبي.

    نقلا عن بي بي سي

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الخميس 28 ابريل 2016م


    الجزيرة السعودية:

    المليك يبحث مع ملك الأردن تطورات الأحداث الدولية    صحف عربية 2
    ولي العهد: أمننا يتطلب مضاعفة الجهود لمواجهة التحديات
    «تأكد» تضيق الخناق بالمتلاعبين ببلاغات مباشرة «للتجارة»
    شرطة الرياض تقبض على 25 شخصاً لتأخر إغلاق محلاتهم للصلاة
    استمرار موجة الأمطار الغزيرة على مناطق المملكة
    تعليق الدراسة في الجوف
    مختصون يستعرضون دواعي شمول جميع المواطنين بالتأمين
    موجة غبار تجتاح #الجوف.. واستنفار بالمستشفيات
    #تعليم_الرياض يحقق في قضية حارقة طلابها بـ(الولاعة
    وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون يبحثون تعزيز

    الرياض السعودية:        
       
     دي ميستورا يطالب واشنطن وموسكو بالتدخل لإنقاذ محادثات السلام السورية   
     صفقة الماء الثقيل مع إيران تشعل معركة بمجلس الشيوخ الأمريكي  
     الإنقلابيون يرتكبون 183 خرقًا جديدًا للهدنة في اليمن خلال
     إغلاق البيت الأبيض بسبب حادث أمني
     الحكومة اليمنية : تنفيذ القرار 2216 يُعد مفتاحًا لتثبيت الاستقرار في البلاد
     السجن المؤبد لثلاثة متهمين في قضية إرهابية في البحرين
    بلجيكا تسلم صلاح عبدالسلام إلى باريس

    القبس الكويتية:

    خامنئي: لقد رفعوا العقوبات على الورق فقط
    ترخيص بناء 4 متاحف في مكة..بينها «السلام عليك أيها النبي»
    هل يتغير تعامل الأمن المصري مع المواطنين؟
    مصادر أمنية مصرية لـ«القبس»: دوافع جنائية وراء اختطاف رجل الأعمال السعودي
    الأردن: مجلس النواب يوسع صلاحيات الملك والسماح لمزدوجي الجنسية بالتوزير
    أردني يروي تجربتة مع «داعش» في كتاب.. 4 أشهر في جحيم «التنظيم»
    نصف الأمريكيين: نظام الترشيح للرئاسة يتعرض للتزوير

    البيان الاماراتية:

    تأكيد خليجي على مكافحة التنظيمات الإرهابية
    إنشاء مجلس تنسيق سعودي أردني
    السيسي يحذر من محاولات زعزعة استقرار مصر
    عاهل البحرين يشيد بدور الأزهر ويؤكد ضرورة محاربة الفكر المتطرف
    إسرائيل تعدم شابة وشقيقها شمال القدس
    مقتل 6 مدنيين في قصف على الفلوجة
    واشنطن تؤكد أهمية مراكز التوعية في الإمارات
    موسكو: نحتفظ في سوريا بقوات كافية لقتال «داعش»
    تضارب حول موعد استئناف «جنيف 2»
    بريطانيا تحقق بمقتل مصري
    الطفلة ديما الواوي بين قسوة الاعتقال و صدمة الحرية
    هجوم ليبي وشيك لتحرير سرت من «داعش»

    الراية القطرية:

    وزير الخارجية وولي عهد أبوظبي يستعرضان العلاقات
    ضوابط لمنح المباني الحكومية للمدارس الخاصة
    قطر تدين تفجير بورصة التركية
    مؤتمر اللغة العربية يناقش التمكين التشريعي
    الإعلام الغربي سبب رئيسي في تشويه صورة الإسلام
    دفعة جديدة للعلاقات بين قطر وكوستاريكا قريباً
    حقوق الإنسان تنظم معرض الخط العربي في باريس
    ملك المغرب يصل الدوحة اليوم
    قطر تشجع الاستثمار في مجال الاستزراع السمكي

    الاهرام المصرية :

    السيسى يطالب بضرورة الأخذ بالأساليب الحديثة فى الأمن
    الرئيس يتفقد مقر وزارة الداخلية الجديد ويحذر من مساعى زعزعة إستقرار البلاد
    ملك البحرين يشيد بوسطية الأزهر ويزور المقر البابوى بالعباسية
    رئيس الوزراء خلال لقائه مجلس إدارة اتحاد نقابات عمال مصر
    لا عودة للخصخصة...وقانون الخدمة المدنية لا ينتقص من مزايا العاملين
    خلال تفقده إجراءات رفع الكفاءة القتالية لأحد تشكيلات الجيش الثانى
    وزير الدفاع: نجدد العهد والقسم للشعب المصرى بالحفاظ على ثوابت الأمة
    يناقشها مجلس وزراء النقل العرب فى اجتماعه المقبل
    سعيد: ننفذ مشروعات عملاقة بمرافق النقل تبلغ استثماراتها 38 مليار جنيه

    الجمهورية المصرية :

    غموض حول موعد استئناف مباحثات جنيف
    رئيس الأركان الروسي: دعم تركيا للإرهابيين .. يضر التهدئة في سوريا
    البيت الأبيض : لا حدود جغرافية لمحاربة داعش
    مصادرة شحنة أسلحة إسرائيلية متجهة لتنظيم الدولة
    رفع حظر السلاح عن ساحل العاج
    مجلس الأمن يرفض سيطرة إسرائيل علي الجولان
    233 انتهاكا لوقف إطلاق النار باليمن
    استمرار خرق الهدنة في فهم والجوف .. مقتل وإصابة 24 في تعز بينهم أطفال
    صدمة في برلين .. بعد فصل رئيس جهاز المخابرات الألمانية:
    تورط في علاقات مع المخابرات الأمريكية.. بدون علم ميركل

    الزمان البريطانية:

    التحالف: داعش يخسر 800 مليون دولار
    الصدر يحذّر من تسويف الإصلاحات ويلوّح بوقفة أخرى
    كرحوت لـ (الزمان): تشكيل لواء درع الفلوجة لتحريرها خلال شهرين
    الشيوعي يدعو إلى إصدار قانون جديد لتقاعد العمال
    إشتباكات في مخيم للاجئين بجزيرة ليسبوس اليونانية
    غلق نفق العلاوي وجسر المثنى لأغراض الصيانة
    فوضى تعم البرلمان العراقي قبل الموافقة على خمسة وزراء من تشكيلة العبادي   
    تيار لؤي حسين ينسحب من المفاوضات ودمشق مرتاحة من الجولة الأخيرة مع دي ميستورا
    سويسرا ترفض طلباً تركياً بإزالة صور ناقدة

    الشعب الصينية:

    الصين وتركيا تتعهدان بتعزيز التعاون فى مكافحة الإرهاب
    البر الرئيسي الصيني يحث على التعاون في مواجهة الاحتيال عن طريق وسائل الاتصالات عبر المضيق
    هبوط الدولار امام اغلب العملات الرئيسية
    تونس تكشف عن منجم جديد للفوسفات يقدر بطاقة إنتاجيه بنحو 500 مليون طن
     التحذير الأمريكى من كوريا الديمقراطية يضيف شكوكا للوضع فى شبه الجزيرة الكورية
    نقل المتهم في هجمات باريس الى فرنسا
    لكرملين يدين تصريحات أوباما بشأن علاقات موسكو مع الغرب
    حاكم دبي يطلق استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد
    مباحثات جزائرية إماراتية لتعزيز التعاون في الصناعات العسكرية

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الأربعاء 27 ابريل 2016م


    الجزيرة السعودية:

    المليك: دولتكم تسير بخطى ثابتة في طريق النمو والتطور صحف عربية
    ولي العهد يترأس الاجتماع التشاوري لوزراء الداخلية لدول مجلس التعاون اليوم بالرياض
    «الداخلية»: إعفاء السعوديين المسافرين لإندونيسيا من التأشيرة
    الشيخ صباح يدعو أطراف النزاع اليمني لتحقيق السلام
    مقتل وإصابة 9 عراقيين في انفجار شمالي بغداد

    الرياض السعودية:

    ترامب يفوز في عدد من الولايات.. وكلينتون تكسب في ماريلاند
    الرئاسة المصرية تطالب بريطانيا بتكثيف التحري حول حادثة مقتل أحد مواطنيها
    منظمة الشعوب العربية تستنكر التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول
    إعفاء رئيس الاستخبارات الخارجية
    المبعوث الأممي ولد الشيخ : حان الوقت لنعود بالسلام إلى اليمن  
    رئيس البرلمان التركي يدعو لاعتماد «دستور ديني»
     العاهلان البحريني والمغربي يستنكران التدخلات الإيرانية في المنطقة
     محمد بن راشد: «رؤية السعودية» مليئة بالطموح والأمل للمملكة وللمنطقة

    القبس الكويتية:

    ولي العهد السعودي مغردا: محمد بن سلمان عضيدي و أدعمه على هذه «الرؤية»
    خطف رجل أعمال سعودي قرب القاهرة
    مخطط إسرائيلي لضم الضفة الغربية بالكامل
    ملك البحرين: نواجه تدخلات سافرة من إيران
    نقطة الاتفاق الوحيدة بين أوباما وترامب.. الانسحاب من العالم
    أتراك ألمانيا بين الوطن المضيف.. والوطن الأم
    الأردن يشارك في اجتماع التحالف بالكويت اليوم
    تجارة بـ 40 مليون دولار شهرياً بين «داعش» والأسد
    تركيا تنشر راجمات صواريخ أمريكية على حدودها مع سوريا.. الشهر المقبل

    البيان الاماراتية:

    خادم الحرمين: نواصل العمل لتحقيق التنمية
    عاهل البحرين يبدأ زيارته لمصر ويؤكد دعمه لجهود السيسي
    «تشريع القارورة» يفضّ جلسة البرلمان العراقي
    قاذفات صواريخ أميركية على الحدود التركية السورية
    غيوم الكونغرس تُمطر أسلحة في إسرائيل
    موجة احتجاجات جديدة تهدد تونس واحتقان في بنقردان
    »داعش« يهدد طرابلس بعمليات انتحارية وانغماسية وشيكة
    اكتشاف 1500 خلل في مفاعل ديمونا
     سنوات انتظاراً في قوائم مدارس خاصة
    10ملايين درهم لملاك لوحات الأجرة في الشارقة
    ضبط 1037 كلغم عاج قيمتها 10 ملايين درهم 2015
    54 ضبطية مواد مقلَّدة بـ 34.5 مليون درهم في الربع الأول

    الراية القطرية:

    سفيرة هولندا: زيادة المبتعثين القطريين
    الراية تنشر جداول اختبارات نهاية العام
    إصدار قانون تحرير الوكالات التجارية
    عـلاقـات قطـر وتركيـا الأفضـل عالميـاً
    شكاوى من عدم فاعلية مبيدات البلدية
    تعاون أمني بين قطر وعمان
    البوابة الإلكترونية الخليجية تعزز التواصل بين البلديات
    جلسة عمل حول تعليم الفتيات في حالات الطوارئ
    وزير الثقافة والرياضة يستقبل السفير الألماني
    لغز ظهور حالات مصابة بالحصبة

    الاهرام المصرية :

    قمة السيسى وحمد تبحث قضايا المنطقة وتعزيز العلاقات الثنائية
    السيسى يوجه بمواصلة العمل الجاد لتوفير الكهرباء خلال الصيف .. شاكر: توقيع أول مشروع مع البترول لإنتاج الطاقة الكهربائية من حرارة الأرض
    فى اجتماع المجموعة الاقتصادية برئاسة إسماعيل .. زيادة مخصصات الدعم بنقاط التموين بقيمة 2.4 مليار جنيه
    وزير خارجية البحرين فى ندوة الأهرام : مصر وقفت معنا دائما .. ومهما فعلنا فلن نوفيها حقها .. او نرد الجميل
    «?كهرمان» يفجر أزمة سياسية فى تركيا .. رئيس البرلمان يدعو إلى اعتماد دستور إسلامى لا مكان فيه للعلمانية
    الفيفا فى خطاب «تهديد» للجبلاية: التدخل الحكومى معناه «التجميد»

    الجمهورية المصرية :

    مفاوضات مباشرة بين الحكومة اليمنية والمتمردين بوساطة كويتية
    مجلس الأمن يطالب الأطراف بخارطة طريق لحل الأزمة
    فوضي في البرلمان العراقي
    النواب يقذفون العبادي بزجاجات المياه أثناء عرض تشكيل الحكومة
    حراس الأقصي يطردون مستوطنين حاولوا أداء طقوس يهودية بالمسجد
    تونس تؤيد تدخلا عسكريا ضد داعش ليبيا

    الزمان البريطانية:

    أزمة الغذاء تشتد في سوريا مع اختناق قطاع الزراعة جراء الحرب
    ضمانات تركية بشأن طالبي اللجوء غير السوريين
    النائب العراقي الكردي محسن السعدون لـ الزمان أدعو إلى عقد مؤتمر للبرلمان العربي يبحث مأساة اللاجئين السوريين والعراقيين
    الكسب غير المشروع يضع اللمسات النهائية لعملية التصالح مع رموز مبارك
    وزير تركي أمريكا ستنشر قاذفات صواريخ قرب الحدود السورية
    محتجون لـ (الزمان):صامدون في ساحة التحرير والخطوة المقبلة يحدّدها الصدر

    الشعب الصينية:

    منظمة التعاون الاسلامي تدعو المجتمع الدولي لالزام اسرائيل بالانسحاب من الجولان
    الاطراف اليمنية تتفق على "جدول اعمال" لمشاورات السلام بالكويت
    مصر والبحرين توقعان 18 اتفاقية ومذكرة للتعاون خلال زيارة للملك حمد للقاهرة
    الولايات المتحدة تنشر نظاما صاروخيا في تركيا لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية
    رئيسة كوريا الجنوبية تقول إن كوريا الديمقراطية قادرة على اجراء اختبار نووي خامس في اي وقت
    شركة هواوي تعلن عن هاتف بي 9 تجاه الشرق الأوسط
    وكالات أممية تحذر من عدم القدرة على توفير احتياجات الاف اللاجئين الجنوبيين فى السودان
    الرئيس التونسي لا يعارض التدخل العسكري ضد تنظيم "داعش" في ليبيا

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الثلاثاء 26 أبريل 2016م

    الأهرام المصرية:444444444444440000

    مصر تحتفل بتعمير سيناء فى يوم التحرير.
    القوات المسلحة تنتهى من تركيب ماكينة حفر الأنفاق العملاقة استعدادا لبدء عملها أول يونيو.
    افتتاح 43 مشروعا باستثمارات 591 مليون جنيه فى شمال سيناء.
    فتح طريق وادى النطرون ـ العلمين أمام حركة السيارات بعد غد.
    الرى: إزالة 9453 حالة تعد على النيل.
    رئيس التنظيم والإدارة: ليس لدينا نظام لتقييم الأداء الحقيقى للعاملين.
    الهدوء يسود ميادين السويس.. والجيش الثالث يوزع الورود.
    محافظ الفيوم يشارك المواطنين في الاحتفال بذكرى تحرير سيناء.
    مستثمرون عرب يدرسون إنشاء خط ملاحى بين السويس ومومباسا بكينيا.
    خورشيد: تدخل سريع لحل المشكلات الاستثمارية.
    السقطى: قروض ميسرة لمستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
    سقوط عصابة مسلحة للسرقة بالإكراه بقنا.
    ليبى يحاول تهريب الدفعة الثالثة من «الرافال» تصل قبل نهاية العام٩٠ «تليسكوب أسلحه نارية» بالسلوم.
    سموحة يبحث عن إيقاف مسيرة الأهلى نحو القمة.. وأبناء الزمالك يحاولون تخطى الحدود.

    الأخبار المصرية:

    في ذكري تحرير سيناء.. المصريون يحتفلون.. ودعاة التظاهر يتوارون.
    تكثيف التواجد الأمني بالميادين الرئيسية للتصدي لأية تجاوزات أو محاولات لإفساد فرحة المواطنين.
    الداخلية: المصريون أحبطوا مخطط دعاة الفتنة.
    المواطنون يهتفون في مصطفي محمود: يالاّ ياريس وإحنا معاك.. طهر مصر من الإرهاب.
    اشتباكات بميدان المساحة.. والأهالي يسلمون المتظاهرين للأمن.
    الدفعة الثالثة من «الرافال» تصل قبل نهاية العام.
    مقتل ٣٠ إرهابياً في قصف جوي لمعاقل تنظيم بيت المقدس بسيناء.
    اختتام أعمال المناورات المصرية الكويتية «اليرموك-2».
    إطلاق مشروع عملاق للاستزراع السمكي في كفر الشيخ.
    وزير الري: خلق مجتمع «زراعي – صناعي – تنموي» متكامل.
    وزير الزراعة: تحرير العقود لمزارعي سيناء لبدء التمليك.
    رئيس الوزراء يستعرض مشروعات تنمية سيناء.. الأسبوع القادم.
    وزيرة التعاون: زيادة التبادل التجاري في أفريقيا يحقق التنمية لدول القارة.
    مجهولون يقتلون نجل رجل أعمال بعد رفضه دفع 15 مليون جنيه فدية.
    الأندية الصاعدة للأضواء: ودعنا الحرافيش.. ولن نعود.

    المدينة السعودية:

    اليمن: المليشيات تصعد من هجماتها وتستمر في قصف تعز.
    الأردن: إقامة «المعبد اليهودي» خطأ بشري.
    اشتباكات بين البيشمركة والحشد في ديالي العراقية.
    فرنسا تندد بتكثيف النظام السوري لهجماته.
    أوباما يرسل 250 جنديا إضافيا إلى سوريا للمساعدة في قتال داعش.

    الإمارات اليوم:

    محمد بن راشد ومحمد بن زايد يستقبلان تشاووش أوغلو.
    أوباما يعتزم إرسال 250 جندياً إلى سورية ويطالب بإحياء الهدنة.
    الملكة رانيا تدعو إلى فتح ممر «قانوني» للاجئين في أوروبا.
    14 قتيلاً بقصف على حلب.. وغارات للنظام في أرياف حمص ودمشق.
    محلّل أميركي: الانقسامات داخل المجتمع الأميركي تزداد عمقاً.

    القبس الكويتية:

    جنرال إيراني: نستطيع السيطرة على كل دول المنطقة!
    بالأرقام: انتخابات اليوم قد تحسم السباق إلى البيت الأبيض.
    الأردن: ترجيح إقالة الحكومة والنواب معاً.
    تركيا.. منافس صاعد في سوق الطائرات من دون طيار.
    عبدالله بن زايد: «رؤية المملكة 2030»..خطوة جبارة للمنطقة.
    هادي: تنظيما القاعدة و«داعش» لديهما ارتباط بالحوثي وصالح.
    المعارضة السورية ترحب بقرار أوباما إرسال قوات أمريكية إضافية.

    الجزيرة السعودية:

    سابع الملوك.. يؤسس مملكة المستقبل
    الخرطوم تجدد مطالبتها لواشنطن برفع العقوبات المفروضة عليها
    ولي العهد: الجميع شركاء في تنفيذ رؤية السعودية 2030 ومسؤوليتنا مضاعفة الجهد تجاه وطننا
    ولي ولي العهد: نتوقع تقييم أرامكو بأكثر من تريليوني دولار.. وهناك أصول أخرى ستدخل على الصندوق
    لسنا قلقين على مستقبل المملكة.. وبعزيمة المواطن سيفاجئ هذا «الوطن» العالم من جديد

    الرياض السعودية:

    العاهلان البحريني والمغربي يستنكران التدخلات الإيرانية في المنطقة
    استنكر العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة ونظيره المغربي محمد السادس التدخلات الإيرانية التي تزعزع الأمن والاستقرار في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون والدول...
    محمد بن راشد: «رؤية السعودية» مليئة بالطموح والأمل للمملكة وللمنطقة
    الرئيس اليمني يؤكد ارتباط مليشيا الحوثي وصالح بتنظيمي القاعدة وداعش
    عبدالله بن زايد: «رؤية المملكة 2030» خطوة جبارة للمنطقة
    استئناف حركة النقل العام في بروكسل بشكل تام‎
    أوباما يعلن عن إرسال المزيد من القوات الأمريكية إلى سوريا

    الراية القطرية:

    قطر رائدة في الأعمال الإغاثية والإنسانية
    48 إنذاراً لمحال تبيع أجهزة دون ترخيص
    عفيف توفر التدريب المهني للاجئين الأريتريين في السودان
    اليمن: مقتل 800 قاعدي خلال 24 ساعة في حضر موت
    الكويت: ولد الشيخ يلتقي وفدي المشاورات اليمنية

    البيان الامارتية:


    خادم الحرمين: وضعت التنمية الشاملة نصب عيني
    محمد بن راشد ومحمد بن زايد يشيدان برؤية السعودية 2030
    محمد بن سلمان: في 2020 نستطيع العيش بلا نفط
    3 مرتكزات لتنفيذ تنمية مستدامة واقتصاد أكثر متانة
    250 عسكرياً أميركياً إلى سوريا لمحاربة «داعش»
    عبدالله الثاني: «السعودية 2030» مستنيرة وشجاعة
    عبدالله بن زايد يشارك في «سعود الأوطان»
    البورصة السعودية تغلق مرتفعة بعد إعلان رؤية 2030
    قتلى وجرحى بـ «مفخخة» في ريف دمشق
    الأميركيون يعودون للعراق متطوعين لقتال داعش
    الجيش العراقي يحرر 5 طرق رئيسية في الرمادي
    المصريون يساندون الجيش في ذكرى تحرير سيناء
    هاموند لـ البيان : لن نتوانى عن دعم السراج
    «الشورى السعودي» يوافق بالإجماع على اتفاقية ترسيم الحدود مع مصر
     
    الجمهورية المصرية:

    راشد في معرض الملتقي بدبي: خطة لاستعادة الحركة السياحية خلال 6 أشهر   
    مصرع 50 داعشياً في هجوم للجيش العراقي بالأنبار
    التحالف يقتل 800 من تنظيم القاعدة بالمكلا
    الخلافات تسيطر علي اليوم الرابع لمباحثات السلام اليمنية بالكويت
    محمد بن سلمان: جسر الملك سلمان مع مصر .. أهم معبر بري في العالم
    الاستغناء عن البترول عام 2020

    الزمان البريطانية:

    إنهيار هدنة طوزخورماتو والاشتباكات بين البيشمركة والمليشيات تمتد الى ضواحي خانقين
    الزمان تتوّج بجائزة التميّز في مسابقة يوم الإعلام العربي
    واشنطن تدعم اغلاق الأطلسي لطريق المهاجرين من ليبيا إلى أوربا
    السعودية إقرار رؤية محمد بن سلمان للتغيير
     قتل 6 في سيارة ملغومة قرب دمشق

    الشعب الصينية:

    المبعوث الأممي يكذب تحديد مهلة للتصويت على حكومة الوفاق الليبية
    تقرير إخباري: احتفالات شعبية في مصر بذكرى تحرير سيناء وسط فشل دعوات التظاهر ضد النظام
    الجزائر والإمارات العربية يتفقان على تعزيز التعاون الطاقوي
    تقرير أخباري : 15 قتيلا بتفجير سيارة مفخخة جنوب دمشق وتنظيم " داعش " يتبنى العملية
    سوريا : 16 قتيلا و86 جريحا بسقوط قذائف على بلدة الزهراء و احياء سكنية بمدينة حلب
    رسالة سلام من سلطنة عمان للعالم عبر 150 طفلا من 80 دولة

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الاتنين 25 ابريل 2016م

    الجزيرة السعودية:12814792 1020430644689856 5052709471750548696 n


    افتتاح معرض تعريفي بالجامعات العالمية والسعودية بالرياض 
    خادم الحرمين يرعى المؤتمر الدولي «سعود الأوطان»
    ولي العهد يترأس اجتماع وزراء الداخلية الخليجي
     ولي ولي العهد يتحدث عن «الرؤية السعودية 2030»
    الحقيل: دراسة عقد شراكات لتنفيذ 1.5 مليون وحدة سكنية

    الرياض السعودية:

    أوباما يعلن عن إرسال المزيد من القوات الأمريكية إلى سوريا 
    مقتل 14 مدنياً في استمرار للعنف بحلب
    ثمانية قتلى في اشتباكات بين الأكراد والشيعة شمال العراق
    رئيس الوزراء اليمني يشكر خادم الحرمين على وقوفه مع اليمن في أزمته
    البرلمان العراقي يعقد جلسة شاملة لمناقشة الإصلاح الحكومي.. غداً

    القبس الكويتية:

    الجيش الإيراني: نقاتل في سوريا بأوامر المرشد
    «انغيلا ميركل» نسيت دفع اشتراك العضوية في حزبها
    قوات «حزب الله» وصلت إلى العراق للسيطرة على كركوك والموصل
    ترامب وكلينتون يأملان في حسم ترشيحيهما الثلاثاء
    طلاب الجامعة الأمريكية في بيروت «يتظاهرون» بوجه أدونيس
    القيادي الكردي مارسيل مشعل تمو: أحداث القامشلي فردية ومعركة وهمية بين حليفين

    البيان الاماراتية:

    خادم الحرمين يلتقي جاويش أوغلو ويبحث معه قضايا المنطقة
    السيسي: لا تفريط في تراب مصر
    الصدر يؤجل المليونية وترتيبات في البرلمان لإجازة الحكومة
    بوتفليقة في جنيف لإجراء فحوص طبية
    معارك في حلب تنعى الهدنة
    قرقاش: نسعى لبناء تحالف عربي معتدل منعاً للتدخلات

    الراية القطرية:

     آل محمود يشارك بمؤتمر دولي عن سعود الفيصل
    مسؤول أممي: قطر تتعامل بشفافية مع قضايا المونديال
    وزير التعليم يجتمع مع مدير الإيسيسكو 
    تطبيق تدريجي لمنهاج ABA بجميع فصول الشفلح
    الجنح تنظر قضية الملح والبهارات الفاسدة
    شكاوى المرضى تتحدى جوائز الصحة

    الاهرام المصرية :

    لم ولن نفرط فى حبة تراب من أرض مصر
    الرئيس فى الذكرى الرابعة والثلاثين لتحرير سيناء:
    تكليف الحكومة والقوات المسلحة بضبط الأسعار وتوزيع السلع الأساسية لمحدودى الدخل 
    خلال اجتماعه مع رئيس الحكومة وعدد من الوزراء ومحافظ البنك المركزى..السيسى يشدد على أهمية توفير السلع الغذائية للمواطنين واستقرار أسعارها
    الطائرات الحربية تشارك المصريين فرحتهم بأعياد سيناء بعروض جوية..القوات المسلحة تؤمن المنشآت الحيوية خلال الاحتفالات
    التعاون بين مصر والتشيك فى مجالات الطاقة المتجددة
    إنتاج الطاقة من باطن الأرض فى حمام فرعون والعين السخنة والفرافرة..« إينى » الإيطالية تعرض إنشاء محطة بحقل بلاعيم

    الجمهورية المصرية :

    الجيش الحر يمهل المجتمع الدولي 24 ساعة لوقف غارات الأسد
    أوباما: إرسال قوات برية للإطاحة بالنظام السوري خطأ
    الآطراف اليمنية تستأنف رابع جلساتها بالكويت
    الجيش اليمني يحرر زنجبار من قبضة القاعدة
    الخارجية السودانية: أمريكا تتعامل بانتقائية بشأن منح التأشيرات
    اجتماع وزراء الطيران في جدة يبحث توحيد المجال الجوي

    الزمان البريطانية:

    تهدئة تتخللها خروقات بين البشمركة والحشد الشعبي التركماني في جنوب كركوك
     الأحرار لـ (الزمان): جلسة برلمانية غداً لإنتخاب هيئة رئاسية ومناقشة مبادرة معصوم
      النوري لـ (الزمان): البيشمركة إستقدمت أسلحة ثقيلة
      التعليم يوفّر زمالات لنيل الدكتوراه في روسيا
      الرياض: مستعدون لمحاربة داعش في العراق وتقديم المساعدة المالية
     (الزمان) ترصد نتائج إنتخابات الأدباء.. الفوّاز: تراجع حظوظ العنصر النسوي وإتساع حضور الشباب

    الشعب الصينية:

    السيسي يدعو الى الحفاظ على امن واستقرار مصر عشية احتجاجات
    الحكومة الفلسطينية تحذر من تداعيات "اقتحام" مستوطنين إسرائيليين المسجد الأقصى 
    الجيش السوري يحبط محاولة تسلل مقاتلي المعارضة المسلحة إلى مدينة حلب 
    وزير الشؤون الدينية الجزائري يؤكد أن بلاده ربحت معركتها في الوقاية من التطرف الديني 
    الامم المتحدة تعتبر ان مشاورات السلام اليمنية في الكويت "بناءة وتعد بتقدم مهم"
    وسائل الاعلام: تنظيم الدولة الاسلامية يعلن أسر قائد طائرة سورية

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الاحد 24 ابريل 2016م

    الجزيرة السعودية:12814792 1020430644689856 5052709471750548696 n


    خادم الحرمين الشريفين يفتتح اليوم أعمال مؤتمر «سعود الأوطان»
    «الجزيرة» تعلن إنشاء شركة للتجارة الإلكترونية بـ350 مليون ريال
    أمر ملكي: إعفاء وزير المياه والكهرباء من منصبه
    النطق بحكم قاتل المبتعثة ناهد المانع.. الجمعة القادم

    الرياض السعودية:

    وفد الشورى يشارك في أعمال الملتقى الدولي للجمعية البرلمانية لحلف «الأطلسي» بالمغرب
    السيسي: مصر اليوم أكثر أمناً رغم المحاولات المستمرة من الداخل والخارج لوقف حركة التقدم
    الحكومة التونسية تقبل بالصلح في معالجة ملفات الفساد
    الكويت: محادثات السلام اليمنية تبحث عن نقطة التقاء لتثبيت وقف إطلاق النار
    الهدنة السورية تحت الركام .. و«داعش» يزعم أسر طيار 
    «السحيباني»: دول التعاون تشكل رقماً لا يستهان به بين الدول المانحة عالمياً

    القبس الكويتية:

    واشنطن تطمئن طهران: لا نعترض على تعامل البنوك الأجنبية معكم
    السيسي في العيد السنوي للقضاء العالي: الشعب يواجه مساعي الشر ودعاوى التشكيك
    معارضات تحوّلن إلى أيقونات بفضل الإنترنت
    إقالة وزير المياه والكهرباء السعودي من منصبه
    مقتل 27 مدنيا في قصف لقوات النظام السوري ..والهدنة تترنح
    كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا من غواصة
    أوباما: عالم اليوم لا مكان فيه للتشاؤم

    البيان الاماراتية:

    شراكات خليجية استراتيجية فــــــــــاعلة للتصدي للفوضى والتخريب
    قرقاش: رهان الإمارات على السعودية ومصر كاسب
    قمـة إعـادة تحـديد الأولـويـات
    دول الخليج والمغرب نحو الشراكة الاستراتيجية
    قمم تنبئ بنهاية فوضى المنطقة
    إعفاء وزير المياه والكهرباء السعودي
    غارات دامية تغتال هدنة سوريا
    الجبوري: البرلمان مستعد لاستقبال التشكيل الوزاري

    الراية القطرية:

    قطر ترحب بالمحادثات اليمنية وتطالب الأطراف بمشاركة فعالة
    أتعاب المحامين تستنزف أموال المتقاضين
    تسويق 10 أطنان من الأسماك المحلية بالمزروعة
    اختتام مخيم الربيع للتاجر الصغير
    توعية مرورية لطلاب قطر للعلوم المصرفية
    العلاقات القطرية العمانية تعززها الوشائج التاريخية والآمال المشتركة 

    الاهرام المصرية :

    مصر اليوم أكثر أمنا وأمانا
    الرئيس: حريص على استقلال القضاء وأثق بوقوف الشعب فى مواجهة مساعى الشر
    إعلان نتائج انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب
    عامر للدفاع وأبوشقة للتشريعية وهيكل للإعلام والعرابى للخارجية والجمال للشئون العربية
    استعداداً لرمضان..عرض السلع الغذائية فى 1200 جمعية استهلاكية بتخفيضات 
    الملا فى اجتماع تنسيقى مع ممثلى الشركة الإيطالية:حفر البئر الرابعة بحقل «ظهر» وإنشاء محطة معالجة الغازات
    بعد تأخر المراقبة الجوية القبرصية عن إرسال بياناتها
    سلاح الجو الإسرائيلى يعترض طائرة ركاب مصرية

    الجمهورية المصرية :

    مقتل وإصابة 50 في قصف للنظام السوري علي دوما وحلب
    قتلي في عملية عسكرية ضد القاعدة في أبين ورفض حوثي لـ "بناء الثقة"
    القوات العراقية تبدأ عملية عسكرية لتحرير مناطق بالأنبار
    ســلاح الجـــو الليبي يقصـــف مجلس شوري درنة
    كوبلر يؤكد أن الوضع الأمني بطرابلس لم يتحسن

    الزمان البريطانية:

     (الزمان ) تقطف جائزة التميّز في مسابقة يوم الإعلام العربي
     الكردستاني لـ (الزمان): الأمم المتحدة وسفارات تتدخل لعقد جلسة برلمانية تحسم الأزمة
      أب يقتل إبنه وإصابة شخصين جراء نزاعين في الشطرة
    علاوي: المصالحة الوطنية بوابة الأمن الجماعي
      فايننشال تايمز: السيسي يواجه سخطاً شعبياً جراء التنازل عن الجزيرتين للرياض
     السماح للكورسات الراسبين المشاركة في الدور الثاني

    الشعب الصينية:

    الامم المتحدة تعتبر ان مشاورات السلام اليمنية في الكويت "بناءة وتعد بتقدم مهم"8
    وزراء الدفاع بدول مجلس التعاون الخليجي يجتمعون في الرياض بنظيرهم الأمريكي
    مباحثات قطرية أمريكية بالرياض حول الإرهاب والأوضاع في اليمن وسوريا وليبيا 
     أطفال السرطان يتحدون الألم بالرسم والغناء في مصر
    القوات الحكومية اليمنية تبدأ عملية عسكرية لتحرير أبين من القاعدة 
    التوقيع على 15 اتفاقية للتعاون بين المغرب والأردنالجزيرة السعودية:

    خادم الحرمين الشريفين يفتتح اليوم أعمال مؤتمر «سعود الأوطان»
    «الجزيرة» تعلن إنشاء شركة للتجارة الإلكترونية بـ350 مليون ريال
    أمر ملكي: إعفاء وزير المياه والكهرباء من منصبه
    النطق بحكم قاتل المبتعثة ناهد المانع.. الجمعة القادم

    الرياض السعودية:

    وفد الشورى يشارك في أعمال الملتقى الدولي للجمعية البرلمانية لحلف «الأطلسي» بالمغرب
    السيسي: مصر اليوم أكثر أمناً رغم المحاولات المستمرة من الداخل والخارج لوقف حركة التقدم
    الحكومة التونسية تقبل بالصلح في معالجة ملفات الفساد
    الكويت: محادثات السلام اليمنية تبحث عن نقطة التقاء لتثبيت وقف إطلاق النار
    الهدنة السورية تحت الركام .. و«داعش» يزعم أسر طيار 
    «السحيباني»: دول التعاون تشكل رقماً لا يستهان به بين الدول المانحة عالمياً

    القبس الكويتية:

    واشنطن تطمئن طهران: لا نعترض على تعامل البنوك الأجنبية معكم
    السيسي في العيد السنوي للقضاء العالي: الشعب يواجه مساعي الشر ودعاوى التشكيك
    معارضات تحوّلن إلى أيقونات بفضل الإنترنت
    إقالة وزير المياه والكهرباء السعودي من منصبه
    مقتل 27 مدنيا في قصف لقوات النظام السوري ..والهدنة تترنح
    كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا من غواصة
    أوباما: عالم اليوم لا مكان فيه للتشاؤم

    البيان الاماراتية:

    شراكات خليجية استراتيجية فــــــــــاعلة للتصدي للفوضى والتخريب
    قرقاش: رهان الإمارات على السعودية ومصر كاسب
    قمـة إعـادة تحـديد الأولـويـات
    دول الخليج والمغرب نحو الشراكة الاستراتيجية
    قمم تنبئ بنهاية فوضى المنطقة
    إعفاء وزير المياه والكهرباء السعودي
    غارات دامية تغتال هدنة سوريا
    الجبوري: البرلمان مستعد لاستقبال التشكيل الوزاري

    الراية القطرية:

    قطر ترحب بالمحادثات اليمنية وتطالب الأطراف بمشاركة فعالة
    أتعاب المحامين تستنزف أموال المتقاضين
    تسويق 10 أطنان من الأسماك المحلية بالمزروعة
    اختتام مخيم الربيع للتاجر الصغير
    توعية مرورية لطلاب قطر للعلوم المصرفية
    العلاقات القطرية العمانية تعززها الوشائج التاريخية والآمال المشتركة 

    الاهرام المصرية :

    مصر اليوم أكثر أمنا وأمانا
    الرئيس: حريص على استقلال القضاء وأثق بوقوف الشعب فى مواجهة مساعى الشر
    إعلان نتائج انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب
    عامر للدفاع وأبوشقة للتشريعية وهيكل للإعلام والعرابى للخارجية والجمال للشئون العربية
    استعداداً لرمضان..عرض السلع الغذائية فى 1200 جمعية استهلاكية بتخفيضات 
    الملا فى اجتماع تنسيقى مع ممثلى الشركة الإيطالية:حفر البئر الرابعة بحقل «ظهر» وإنشاء محطة معالجة الغازات
    بعد تأخر المراقبة الجوية القبرصية عن إرسال بياناتها
    سلاح الجو الإسرائيلى يعترض طائرة ركاب مصرية

    الجمهورية المصرية :

    مقتل وإصابة 50 في قصف للنظام السوري علي دوما وحلب
    قتلي في عملية عسكرية ضد القاعدة في أبين ورفض حوثي لـ "بناء الثقة"
    القوات العراقية تبدأ عملية عسكرية لتحرير مناطق بالأنبار
    ســلاح الجـــو الليبي يقصـــف مجلس شوري درنة
    كوبلر يؤكد أن الوضع الأمني بطرابلس لم يتحسن

    الزمان البريطانية:

     (الزمان ) تقطف جائزة التميّز في مسابقة يوم الإعلام العربي
     الكردستاني لـ (الزمان): الأمم المتحدة وسفارات تتدخل لعقد جلسة برلمانية تحسم الأزمة
      أب يقتل إبنه وإصابة شخصين جراء نزاعين في الشطرة
    علاوي: المصالحة الوطنية بوابة الأمن الجماعي
      فايننشال تايمز: السيسي يواجه سخطاً شعبياً جراء التنازل عن الجزيرتين للرياض
     السماح للكورسات الراسبين المشاركة في الدور الثاني

    الشعب الصينية:

    الامم المتحدة تعتبر ان مشاورات السلام اليمنية في الكويت "بناءة وتعد بتقدم مهم"8
    وزراء الدفاع بدول مجلس التعاون الخليجي يجتمعون في الرياض بنظيرهم الأمريكي
    مباحثات قطرية أمريكية بالرياض حول الإرهاب والأوضاع في اليمن وسوريا وليبيا 
     أطفال السرطان يتحدون الألم بالرسم والغناء في مصر
    القوات الحكومية اليمنية تبدأ عملية عسكرية لتحرير أبين من القاعدة 
    التوقيع على 15 اتفاقية للتعاون بين المغرب والأردن

  • المباحثات اليمنية في الكويت تتواصل في يومها الرابع

    تتواصل لليوم الرابع على التوالي المباحثات اليمنية في الكويت في ظل أجواء من التفاؤل الحذر.0099888

    تفاؤل أكدت عليه مصادر دبلوماسية أوروبية لقناة "العربية"، إلا أن اليوم الثالث لم يخلُ من مراوغة وتعنت وفد الانقلابيين في كثير من الملفات وإن توصل الفريقان في نهاية المطاف إلى اتفاق بشأن تكليف ممثلين عنهما في مهمة الإشراف ومتابعة لجان التهدئة المحلية والتواصل فيما يخص الخروقات العسكرية.

    من جانبه، نفى مانع المطري عضو لجنة الحوار اليمني سابقاً تشكيل أي لجان مشتركة جديدة لبحث الملفات الأمنية والسياسية، مؤكداً أن العمل القائم فقط هو على لجنة التهدئة المعنية بتثبيت وقف إطلاق النار.

    تفاؤل وحذر.. اتفاق وإخفاق، أربعة عناوين رئيسة سيطرت على مشهد اليوم الثالث في المباحثات اليمنية الثنائية في الكويت، وإن استهلت جلساتها الصباحية بشيء من الصخب.

    التفاؤل نقلته مصادر دبلوماسية أوروبية لقناة "العربية" بأن المفاوضات عكست في ثالث أيامها التزام الجانبين بالقضايا المدرجة في جدول الأعمال، واصفة ذلك بالعمل المثمر.

    المصادر ذاتها أثنت على الدور السعودي الإيجابي في هذه المفاوضات. أما التفاؤل والحذر فجاءا بتغريدة للمبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، قال فيها إن المناخ الذي جرت في ظله الجلسات الأولى كان واعداً.

    وحمل اليوم الثالث اتفاق الفريقين الحكومي والانقلابي على تكليف ممثلين عنهما في وفدي التفاوض، إذ سيتولى ممثلا الوفدين مهمة الإشراف ومتابعة لجان التهدئة المحلية والتواصل فيما يخص الخروقات العسكرية. بينما الإخفاق تجسد في عدم التوصل إلى إصدار بيان مشترك حول تثبيت الهدنة وفك الحصار عن تعز بعد تعنت وفد الانقلابيين ورفضهم فتح ممرات إغاثية.

    وفد الحكومة اليمنية أكد أن تحقيق أي تقدم حقيقي لا يكون إلا بتعزيز وبناء الثقة والمتمثلة في إطلاق سراح المعتقلين ووصول المساعدات الإغاثية إلى كافة المدن والمحافظات وخاصة تعز، وهي الإجراءات التي لم يبد وفد الميلشيات حسن النوايا بشأنها.

    الحكومة تصر على أن تجري المشاورات وفقاً للإطار المتفق عليه مع مبعوث الأمم المتحدة والمتمثل في المحاور الخمسة وفي مقدمتها الانسحاب وتسليم الأسلحة واستعادة مؤسسات الدولة ومعالجة ملف المحتجزين السياسيين والمختطفين والأسرى. كل ما مضى سيكون برسم التداول في هذا اليوم الجديد من عمر المشاورات.

    نقلا عن العربية نت

  • عناوين الصحف العربية الصادرة السبت 23 ابريل 2016م

    الجزيرة السعودية:12814792 1020430644689856 5052709471750548696 n

    8 ساعات غير مسبوقة مع «سيد كل شيء» الأمير محمد بن سلمان 
    السبهان: خادم الحرمين أمرني بمساعدة المحاصرين بالأنبار
    المملكة الأولى بالشرق الأوسط في استثمارات السياحة والسفر
    أمير عسير يدشن مشاريع مياه بأكثر من 20 مليار ريال

    الرياض السعودية:

    وفد الحكومة اليمنية يسلم الأمم المتحدة تقريراً عن خروقات الانقلابيين 
    الرئيس الإماراتي يوجّه بتخصيص 4 مليارات دولار دعمًا لمصر
    استئناف محادثات السلام اليمنية في الكويت
    التحالف اليمني: الانقلابيون ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم
    المعارضة السورية تشترط توقف مجازر النظام لاستئناف المفاوضات

    القبس الكويتية:

    الكويت تسعى للمشاركة في خصخصة شركتي روسنفت وباشنفت النفطيتين الروسيتين
    قائمة «تايم» للمئة الأكثر تأثيراً .. محمد بن نايف في فئة «العمالقة»
    «الجنايات» تصدر حكمها على مرسي في قضية «التخابر» مع قطر اليوم
    جنبلاط يأمل بأن تثمر المحادثات اليمنية في الكويت عن تسوية في علاقات السعودية وإيران
    موسكو: إيران اختبرت سراً صاروخاً عابراً للقارات
    واشنطن: مرشحو انتخابات الرئاسة أنفقوا مليار دولار

    البيان الاماراتية:

    انتشار السلاح رافد يغذي العنف في دارفور
    وفد الحكومة السورية مستمر في محادثات جنيف
    تونس تعتمد حوافز مالية للكشف عن الفساد
    القضاء العراقي يبتّ في مصير رئاسة البرلمان قريباً
    حملة اعتقالات إسرائيلية واسعة وإغلاق شامل للقدس
    دول التعاون تُحذّر من عواقب إباحة المخدرات

    الراية القطرية: 

    مواطنون يطالبون بضوابط لسياسة استرجاع واستبدال السلع
     انطلاق المعرض الوطني لأبحاث الطلبة 
    الشيخ جوعان ورئيس تركمانستان يبحثان تعزيز العلاقات الرياضية
    عدسات الأسنان اللاصقة.. موضة العصر
     تحسين أوضاع العمال على رأس أولوياتنا 
    رئيس الوزراء يستقبل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم

    الاهرام المصرية :

    4 مليارات دولار من الإمارات لدعم الاستثمار والاحتياطى النقدى لمصر
    السيسى وولى عهد أبوظبى يتفقدان تجمع محمد بن زايد
    بن زايد يشيد بجهود الحكومة المصرية لتحقيق التنمية الشاملة
    نتخاب هيئات مكاتب اللجان النوعية للبرلمان اليوم
    على راديو الأهرام اراؤكم حول زيارة الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند لمصر 
    تكريم 30 من الشرطة فى الاحتفالات بـ «يوم المجند»..عبد الغفار: العنصر البشرى أهم محاور الإستراتيجية الأمنية
    نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى حوارها لـلأهرام:استعادة الثقة والاستفادة من العقول المصرية فى الخارج أهم أولوياتنا

    الجمهورية المصرية :

    مشاورات يمنية في الكويت برعاية الأمم المتحدة
    السودان ينتقد مواقف أمريكا والأمم المتحدة في دارفور
    مقتل وإصابة 42 في هجومين ببغداد
    القنصل أميل رحيم ل "الجمهورية" :
    أذربيجان تسعي للحل السلمي مع أرمينيا

    الزمان البريطانية:

    ثمانية قتلى في تفجير انتحاري ضد مسجد للشيعة في بغداد
     175 دولة توقع اتفاق المناخ في الأمم المتحدة
      أوباما : عدم وجود خطة لنشر قوات برية في ليبيا
     الامم المتحدة : بداية المفاوضات حول اليمن "بناءة"
      داعش يأسر طياراً سورياً بعد تحطم طائرته
     أوباما يؤكد من الرياض وحدة أمريكا ودول الخليج في مواجهة تنظيم داعش

  • الإمارات تقدم 4 مليارات دولار لدعم الاقتصاد المصري

    تعهدت دولة الإمارات العربية المتحدة بتقديم مساعدات جديدة لمصر قيمتها أربعة مليارات دولار، حسبما أفادت وكالة160422145832 uae egypt support 640x360 getty nocredit
    أنباء الإمارات (وام) الجمعة.وأوضحت الوكالة أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وبتوجيهات من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، أمر بتقديم هذه المساعدات التي تشمل ملياري دولار للاستثمار في عدد من المجالات التنموية في مصر، ومليارين آخرين كوديعة في البنك المركزي المصري لدعم الاحتياطي النقدي من الدولار الأمريكي.وأشارت الوكالة إلى أن هذا الدعم جاء في إطار التعاون والتنسيق بين البلدين.وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استقبل الخميس، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للجيش الإماراتي في زيارة استمرت عدة ساعات.والإمارات هي واحدة من الداعمين الرئيسيين للرئيس السيسي بعد أن أطاح الجيش عام 2013 بالرئيس السابق محمد مرسي ، الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين، عقب احتجاجات واسعة النطاق ضد حكمه.ويعاني الاقتصاد المصري من اضطرابات بسبب تراجع السياحة التي تمثل مصدرا رئيسيا للعملة الأجنبية وانخفاض قيمة الجنيه المصري، وتواجه البلد انتقادات دولية متزايدة بسبب سجلها السيء في مجال حقوق الإنسان.وكانت السعودية وغيرها من دول الخليج الغنية بالنفط ضخت مليارات الدولارات، من بينها منح، من أجل دعم مصر ماليا لإخراج الاقتصاد من أزمته التي تفاقمت بعد الإطاحة بمرسي.

    نقلا عن بي بي سي

  • المشاورات اليمنية تنطلق اليوم بعد تهديد وفد الحكومة

    قال ستيفان ديجوريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن المشاورات بشأن اليمن سوف تبدأ في الكويت اليوم الخميس، وبينما قال وفد الحكومة اليمنية إنه سيضطر للمغادرة إذا لم تعقد المشاورات الخميس، أكد وفدا الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح أنهما وصلا مسقط في طريقهما إلى الكويت.310

    وأوضح ديجوريك أن المشاورات ستركز على تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216، إضافة إلى تطوير إطار عمل يستند إلى المبادرة الخليجية.

    من جهته قال مصدر في الوفد الحكومي اليمني للجزيرة إن الوفد قرر البقاء إلى مساء الخميس بعد وعود بانطلاق المشاورات مساء. وحمل الوفد الحكومي الحوثيين والرئيس المخلوع المسؤولية عن إفشال المشاورات في حال عدم بدئها في الموعد المقرر.

    وكان وفد الحكومة اليمنية إلى مشاورات الكويت قال إنه سيضطر للمغادرة إذا لم تعقد المشاورات الخميس.

    وقال بيان صادر عن الوفد الحكومي إن الوفد يحمل الحوثيين وصالح المسؤولية عن إفشال المشاورات في حال عدم بدئها صباح الخميس، مشيرا إلى تلكؤ وفدي الحوثيين وصالح عن الحضور يوم 18 أبريل/نيسان الحالي واستمرارهم في انتهاك وقف إطلاق النار.

    وأضاف البيان أن الوفد يحمّل المجتمع الدولي المسؤولية الكاملة في إدانة موقف الحوثيين وصالح، والذي يعني الإصرار على الحرب وقتل الأبرياء وتهديد الأمن الإقليمي والدولي.

    وقال الوفد إن الحكومة اليمنية بذلت كل الجهود من أجل تعزيز مسار السلام وتجنيب البلاد الحرب، لكن تلك الجهود قوبلت بتعنت الانقلابيين.

    وقال نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية اليمني ورئيس الوفد الفني للفريق الحكومي للمباحثات عبد الله العليمي إن الوفد بقي في الكويت ثلاثة أيام وانتظر بصبر لأنه يهتم بمصالح الشعب.

    وقال مراسل الجزيرة في الكويت إن الناطق باسم وفدي الحوثي وصالح كتب على صفحته بموقع فيسبوك أن الوفدين وصلا إلى العاصمة العمانية مسقط وسيتابعان الطريق باتجاه الكويت، ولفت المراسل إلى أن تلكؤ الوفدين خلال الأيام الثلاثة الماضية دفع الوفد الحكومي والمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى الاستعانة بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كي يصدر بيانا يطالب بعقد المشاورات من دون تأخير.

    وكان مراسل الجزيرة نقل عن مصدر في الخارجية الكويتية أن وفدي الحوثي وصالح سيصلان مساء الأربعاء أو صباح الخميس إلى الكويت، وأن المشاورات بشأن الأزمة اليمنية ستبدأ عصر اليوم الخميس.

    من جهة أخرى، ناقش مجلس الوزراء اليمني في اجتماع برئاسة أحمد عبيد بن دغر آفاق السلام الدائم وما هو مأمول من مشاورات الكويت، حيث أكد بن دغر حرص الحكومة على إحلال السلام الضامن لعودة الدولة ومؤسساتها، وتثبيت الأمن والاستقرار للشعب اليمني.

    وكان آلاف من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية دعوا إلى تبني حل عادل للقضية الجنوبية في اليمن، وطالبوا بإدراج هذه القضية في مشاورات الكويت، كما أبدى المشاركون في مهرجان شعبي بمدينة عدن استياءهم من غياب القضية الجنوبية عن هذه المشاورات.

    نقلاعن الجزيرة نت

  • الملك سلمان يعقد قمة مع الرئيس أوباما اليوم في الرياض

    تشهد الرياض اليوم الأربعاء قمة سعودية - أميركية بين خادم الحرمين الشريفين الملك c7648471-2e4e-4904-871c-f481dea5aa60 16x9 600x338
    سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأميركي باراك أوباما.

    وستركز القمة، بالإضافة للتعاون والشراكة ومكافحة الإرهاب، على تقريب وجهات النظر بين الرياض وواشنطن لحل أزمات المنطقة.

    وقد غادر أوباما الولايات المتحدة متوجهاً إلى منطقة الخليج العربي، حيث من المقرر أن يلتقي خادم الحرمين الشريفين في الرياض، عشية مشاركته في قمة خاصة مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية.

    وتأتي زيارة الرئيس الأميركي إلى منطقة الخليج في إطار مساعي واشنطن للتأكيد على متابعتها لتنفيذ طهران للاتفاق النووي وعلى دعم أمن واستقرار الخليج في مواجهة الاستفزازات الإيرانية.

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الاتنين 18 ابريل 2016م

    الجزيرة السعودية :

    ولي ولي العهد لـ«بلومبرغ»: إعلان خطة الرؤية المستقبلية للمملكة في 25 أبريل  صحف عربية
    وزراء العدل بدول مجلس التعاون يجتمعون غداً بالرياض
    اختتام محادثات منتجي النفط بالدوحة دون اتفاق
    «الضمان الصحي» يعتمد آلية إيقاف التأمين غير الحقيقي

    الرياض السعودية :

    القبض على عدد من المشتبهين في جريمة كرباباد الإرهابية بالبحرين
    نجاة ركاب طائرة بريطانية من كارثة بعد اصطدامها بجسم في أجواء لندن
    تونس توقف خلية تابعة لداعش كانت تحضر لعمليات إرهابية
    رئيس وزراء اليمن: العلاقات مع المملكة تنطلق من أبعاد تاريخية وإستراتيجية
    إصابة خمسة شرطيين بعد إحباط هجوم انتحاري استهدف مطار عدن

    القبس الكويتية :

    السودان يدعو مصر للتفاوض حول «حلايب وشلاتين» أو اللجوء للتحكيم الدولي
    السيسي: الإرهاب يحاول ضرب أمن واستقرار 90 مليون مصري
    إيران تستعرض «إس – 300» الروسي
    نتانياهو: الجولان جزء من إسرائيل «إلى الأبد»
    الصحف الجزائرية تتحدث عن خلافة بوتفليقة

    البيان الامارتية:

    وقف النار في سوريا يترنّح
    مصير الأسد يخنق «جنيف 3»
    الجروان يدعو طهران لإنهاء احتلال الجزر الإماراتية
    خليفة بن سلمان: البحرين عصية على الفتنة
    الرئاسات الثلاث في العراق تجتمع اليوم لبحث الإصلاح
    مسيرات حاشدة توحّد الفلسطينيين بيوم الأسير
    السيسي: مصر تتعرّض لمؤامرة تحطيم مؤسساتها
    إضراب عمال النفط في الكويت والحكومة تتوعد

    الراية القطرية :

    الأمير يستقبل المشاركين في اجتماع الدول المنتجة للنفط
    قطر تدعو أوروبا للمساهمة في تحرير المختطفين بالعراق
    الإقبال على احتفالات سوق واقف فاق التوقعات
    قطر تحصد الميدالية الذهبية في الأنظمة الأمنية بمعرض جنيف
    قبول أبناء العاملين بالقطاع الخاص في 20 مدرسة مستقلة

    الاهرام المصرية :

    الرئيس مصر دولة مدنية تحترم الحريات وحقوق الإنسان
    قمة مصرية فرنسية برئاسة السيسى وأولاند تبحث الملفات الدولية..الزعيمان يشهدان توقيع 18 اتفاقية بقيمة 1?8 مليار يورو
    الرئيس خلال لقائه نائب ميركل والوفد الاقتصادى المرافق له:
    مصر تتطلع للاستفادة من خبرات الشركات الألمانية فى المشروعات القومية
    تحقيق النمو والتقدم الاقتصادى يدعم جهود الارتقاء بحقوق الإنسان
    مؤتمر صحفى عالمى للزعيمين
    السيسى: مصر دولة كبيرة وقوية وتستطيع باستقرارها أن تحقق التوازن
    أولاند : نستخدم القوة مع القانون لمجابهة الإرهاب وأمن أوروبا والمنطقة من أمن مصر
    الأزهر والكنيسة .. معا نحو خطاب دينى جديد
    زيارة إلى بيت العائلة المصرية

    الجمهورية المصرية:

    السفير هشام بدر ل "الجمهورية" :
    الوفد المصري حقق أهدافه خلال القمة الإسلامية في اسطنبول
    شكري عاد علي نفس الطائرة بعد إلقاء كلمة مصر في الجلسة الافتتاحية وأعطي درساً لأردوغان
    أنصار الصدر في اعتصام مفتوح ببغداد ويحاصرون 4 وزارات
    القوات العراقية تقتل 33 من داعش بكركوك والأنبار
    افتتحها وزير الطيران
    تدريب 37 دارساً أفريقياً في مجال الملاحة الجوية
    اشتباكات في طرابلس بعد مغادرة وزيري خارجية فرنسا وألمانيا
    تصويت النواب اليوم علي حكومة الوفاق الوطني

    الزمان البريطانية:
     خبير لـ (الزمان): نسبة الفائدة 4 بالمئة .. بدء التسجيل على القروض الصناعية والزراعية للمواطنين
     الطاقة النيابية تؤكد عدم إعلان نتائج التحقيقات بعقود التراخيص
    مراقبون يرجّحون تدهور الأوضاع من دون تدارك سريع للأزمات
    التميمي يحذّر من إنتشار عصابات الإستيلاء على الأراضي والممتلكات العامة
    البرلمان يبحث مع المفوضية السامية واقع حقوق الإنسان

    الشعب الصينية :
    الرئيس الفرنسي يؤكد التزام بلاده بايجاد حل للأزمة السورية
    ايران تستعرض منظومة اس -300 في عرض عسكري
    الرئاسة الفلسطينية: القضية الفلسطينية أمام "مفترق طرق" وهناك مواقف ستخرج عن المألوف
    السيسي وأولاند يؤكدان قوة العلاقات الثنائية ويشهدان توقيع عدد من اتفاقيات التعاون
     نائب وزير الدفاع: روسيا ستدافع عن الأمن الإقليمي مع الصين
    إردوغان وروحاني يتعهدان بتعزيز العلاقات بعد رفع العقوبات عن طهران

  • الصحف العربية الصادرة 16 ابريل 2016م

    الجزيرة السعودية:

    القمة الإسلامية: إدانة صريحة لإيران وحزب الله444444444444440000

    ولي ولي العهد يبحث مع وزير الدفاع الماليزي المسائل المشتركة
    تعرض دوريتين أمنيتين لإطلاق نار في القطيف
    السفير قطان: سنقاضي كل من يسيء لعلاقة المملكة بمصر

    المدينة السعودية:

    «العمل» تحدد 10 نساء كحد أدنى للالتحاق بخط الإنتاج في المصانع
    11 معيارا لترخيص مشروعات «المخيمات الصحراوية»
    ضبط شابين سرقا أجهزة كهربائية وكسرا 6 سيارات بمكة
    تعرض دوريتين أمنيتين لإطلاق نار من مجهولين بالقطيف

    القاهرام المصرية:

    تجاهل الإنجازات يكسر مصر.. الرئيس: لا أقلق من محاولات الخارج لهدم الدولة
    اهتمام إعلامى تركى بمشاركة مصر بالقمة الإسلامية..
    شبكة تليفزيونية:شكرى رفض التقاط صورة تذكارية للمشاركين يتوسطهم أردوغان
    استمرار فعاليات التدريب الجوى المشترك «اليرموك - 2»
    إسماعيل: التوسع فى زراعة الغابات الشجرية بالاستفادة من إعادة تدوير المياه

    الشعب المصرية:

    منظمات دولية تطالب الرئيس الفرنسى بالتدخل لوقف قمع "السيسى"
    مقتل 50 عنصرا من طالبان و40 من "داعش" فى غارات متفرقة بأفغانستان
    قسم شرطة عابدين يحتجز 52 معتقلاً من متظاهرى عبدالخالق ثروت
    مقتل 4 جنود وإصابة اثنين فى هجوم بقنبلة فى جنوب شرق تركيا
    كوستاريكا تطرد 250 مهاجرا من الصومال وأثيوبيا وإريتريا من حدودها

    الشعب الصينية:

    تحليل اخباري: هل يخرج اجتماع الدوحة النفطي بالنتائج المأمولة للسوق
    انفجار سيارة مفخخة قرب الخارجية اليمنية في العاصمة المؤقتة عدن
    عشرات المصريين يتظاهرون احتجاجا على اتفاقية تعيد جزيرتين للسعودية
    تقرير: إسرائيل تعتقل في سجونها 7 آلاف فلسطيني بينهم 70 أسيرة
    قوات أمنية تسيطر على مدينة الحوطة عاصمة لحج اليمنية

    الزمان البريطانية:

    القوات العراقية تعلن تحرير كامل مدينة هيت في الانبار
    إردوغان: دول إسلامية توافق على تعاون وثيق لمكافحة الإرهاب
    البرلمان العراقي يقيل رئيسه .. وسليم الجبوري :ماض في عملي بشكل طبيعي
    أوباما : تنظيم داعش في وضع دفاعي" بالعراق وسوريا
    خبير لـ (الزمان): يحق للنواب إقالة الرئاسات الثلاث

  • الملك سلمان: رعد الشمال رسالة لمن يحاول المساس بأمننا

    يواصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز زيارته إلى تركيا حيث عقد جولة مباحثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. ومن 348b4328-2ad4-4585-8abd-c240b8a4a9f9 16x9 320x180
    المقرر أن يشارك خادم الحرمين الشريفين في قمة منظمة التعاون الإسلامي التي تُـعقد يومي الخميس والجمعة المقبلين والتي بدأت التحضيرات لها باجتماع على مستوى وزراء الخارجية فيما من المنتظر أن تتصدر الأزمات الإقليمية والتدخلات الإيرانية جدول أعمال القمة.

    هذا وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على متانة العلاقات السعودية التركية ووصف الملك سلمان بصمام الأمان للمنطقة.

    وقال الملك سلمان في كلمته خلال جلسة المباحثات التي عقدت في القصر الرئاسي في أنقرة: "إن واقعنا اليوم يحتم علينا العمل معاً لخلق بيئة ملائمة تسمح لشعوب دول المنطقة بتحقيق تطلعاتها في الأمن والاستقرار والتنمية". وأوضح خادم الحرمين أن مباحثاته مع الرئيس التركي ستفضي إلى نتائج "ترسخ علاقاتنا الاستراتيجية، مما يفتح آفاقًا واسعة لتعزيز روابطنا السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية والأمنية".

    وأكد الملك سلمان أن العالم الإسلامي شهد عملاً جماعياً واستراتيجياً من خلال تحالفات تضمن تنسيق وتكامل الجهود، ومن ذلك التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، مشددًا على أن الرسالة التي أعلن عنها قادة التحالف من خلال "رعد الشمال"، الذي يعد أكبر تمرين عسكري في المنطقة، هي رسالة لكل من يحاول المساس بأمن هذه الدول واستقرارها.

    وكان الرئيس التركي رحب في بداية الجلسة بخادم الحرمين الشريفين في زيارته الحالية إلى بلاده. ووشح الرئيس أردوغان، في وقت سابق من يوم أمس، الملك سلمان، بوسام "الجمهورية"، الذي يعد أعلى وسام في تركيا.

    بدوره، عبر خادم الحرمين الشريفين عن اعتزازه بتكريمه من قبل تركيا وقيادتها، معتبرا أن هذا التكريم "يجسد عمق العلاقة والصداقة التي تربط البلدين"، مضيفًا أن "هذا الوسام الكبير ليس تكريمًا لي فقط ولكن للمملكة العربية السعودية حكومة وشعبًا".

    إلى ذلك، التقى الملك سلمان في مقر إقامته في العاصمة التركية أنقرة الثلاثاء رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو.

    نقلا عن العربية نت

  • عناوين الصحف العربية الصادرة 13 ابريل 2016م

    الجزيرة السعودية:

    المليك: عالمنا الإسلامي يشهد عملاً جماعياً واستراتيجياً
    نائب المليك يرعى تخرج 4600 طالب بالأمن العام
    مجلس الوزراء يوافق على التنظيم الجديد لهيئة الأمر بالمعروف
    العيسى: شركة جديدة لدعم الكوادر السعودية بالتعليم الأهلي

    الرياض السعودية:    

    كوريا الشمالية تتهم الجنوبية بخطف مواطنيها
    المؤيدون لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يتقدمون 3 نقاط
    اردوغان: الملك سلمان صمام الاستقرار والأمن في المنطقة
    سلمان بين صحافة الأرشيف والخبر الجديد
    للعام الخامس على التوالي.. الشباب العربي يعتبر المملكة «الحليف الأكبر» لبلدانهم

    القبس الكويتية:

    مفاجأة تقرير الطب النفسي: «أبورفعة» مدرك لتصرفاته
    انتهاء جلسة استجواب وزير التجارة دون طرح الثقة
    اعتراض نيابي على حديث القضيبي عن الرسول
    شركات نفطية بدأت بمواجهة الإضراب مبكراً: منع الإجازات السنوية والاستئذانات
    عبدالله الطريجي: الرياضة اختطفت من الأخويْن

    البيان الامارتية:

    الإمارات تؤكد احترام سيادة الدول وحسن الجوار
    تركيا: خادم الحرمين صمام أمان واستقرار المنطقة
    أمير الكويت يرأس وفد بلاده إلى قمة إسطنبول
    سامح شكري: ملف ريجيني لم يغلق
    50 قتيلاً من قوات النظام في حلب
    وزير الدفاع الفرنسي يعلن عن معركة طاحنة لتحرير الموصل

    الراية القطرية :

    البلدي يفتح ملف الهبوط المتكرر للإسفلت
    الأمير يشارك في القمة الإسلامية بإسطنبول
    الدوحة تستضيف مؤتمر العمل البلدي الخليجي التاسع
    تركيا تثمّن مشاركة الأمير في القمة الإسلامية
    قطر تتصدر الفرق المتأهلة لدور الـ16
        
    الاهرام المصرية:

    مصر تتمسك بتسوية سياسية فى سوريا تحفظ وحدتها .. الرئيس: حريصون على أمن الدول العربية واستقرار لبنان
    شكرى: ملف ريجينى مازال مفتوحا.. ونتعاون مع إيطاليا
    رئيس الوزراء: البدء فى وضع إستراتيجية لاحتياجات مصر المائية .. مجموعات عمل متخصصة لسد الفجوة بين مواردنا واحتياجاتنا
    «رويترز»: إسرائيل لاتعترض على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية .. «جيروزاليم بوست»: إعادة الجزيرتين توجد مشكلات لتل أبيب مستقبلا

    الجمهورية المصرية:

    مصرع 50 من قوات الأسد في أعنف معارك مع المعارضة بحلب
    تحطم مروحية روسية ومقتل طياريها.. وقلق دولي علي مصير الهدنة
    46 قتيلاً ومصاباً في معارك بتعز وصنعاء
    الهدنة في اليمن مهددة بالانهيار

    الشعب الصينية:

    الاسد يشيد بـ"الدور الايجابي" لروسيا في سوريا وعلى المستوى الدولي
    وزير خارجية روسيا : الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والصين تحتل مكانة عالية غير مسبوقة
    الادعاء : الشرطة تعتقل ثلاثة يشتبه فى انهم من مهاجمى باريس فى بروكسل
    الدول الإسلامية تتعهد بدحر الإرهاب والتطرف
    اتفاقية صينية-اممية لتعزيز التعاون فى مبادرة الحزام والطريق

    الزمان البريطانية:

    اتصال هاتفي بين العاهل المغربي والرئيس الروسي حول قضية الصحراء
    باريس قلقة حيال تجدد العنف في سوريا قبل استئناف المفاوضات
    41عاما على الحرب الاهلية في لبنان وما تزال اسطوانات القذائف معلقة بجدار القصر
    مصر غضب على وسائل التواصل الاجتماعي بعد اتفاق يمنح السعودية جزيريتين في مضيق تيران
    أرامكو السعودية تسعى لتعزيز إمدادات النفط لأوروبا من خلال أنابيب في مصر

  • عناوين الصحف العربية الصادرة 12 ابريل 2016م

    الجزيرة السعودية:444444444444440000

    المليك للرئيس المصري: مباحثاتنا تؤكد عمق العلاقات التاريخية
    الملك يصل إلى تركيا.. وأردوغان في مقدمة مستقبليه
    مجلس الوزراء يهنئ المليك بنتائج واتفاقيات زيارة مصر
    اتفاق سعودي - أردني على تعزيز التعاون المشترك

    القبس الكويتية:

    أصحاب المشاريع الشبابية ينتفضون ضد قرار تحديد أسعار «توصيل الطلبات»: عشوائي وغير مدروس
    الوكيل «الشمالي» هدد بالاستقالة في حال تجديد وزير التجارة للوكيلين المساعدين
    الرئيس الغانم: طرد الكنيست الإسرائيلي متوقع.. ونصرة فلسطين واجب
    تظاهرة أمام السفارة الكويتية في العراق لدعم النائب دشتي
    اتحاد البترول: إضراب شامل للقطاع النفطي الأحد

    البيان الامارتية:

    الرياض: زيارة خادم الحرمين رسّخت التكاتف
    أمل القبيسي: نشر روح التسامح من أولويات قيادتنا الحكيمة
    «الاتحاد البرلماني» يؤكد حق الإمارات في جزرها المحتلة
    الرياض وعمّان: تدخّلات إيران مرفوضة
    الجيش العراقي يحبط هجوماً لـ«داعش» على هيت
    البحرين تعتمد 68 منظمة في قائمة الإرهاب

    الراية القطرية :

    رسالة من الأمير إلى أمير الكويت
    تعيين 3 قضاة جدد في محكمة قطر الدولية
    الفصل الجماعي للطلاب لن يردع المشاغبين
    بدء إعادة محاكمة المتهمين في حريق فيلاجيو
    قطر تتحول نحو الاقتصاد الرقمي

    الشعب الصينية:

    المعلم يجدد لـ دي ميستورا التأكيد على الموقف السوري بشأن الحل السياسي للأزمة
    "إيسيسكو" تدين اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي خطيب المسجد الأقصى
    روسكوزموس: روسيا الأولى عالميا في سوق إطلاق الاقمار الصناعية
    متحدث: إيران وروسيا تنفذان اتفاقا جديدا حول نظام الدفاع الصاروخي اس 300
    روسيا تحذر من هجوم إرهابي كبير فى سوريا

    الزمان البريطانية:

    الجيش السوري يرسل تعزيزات وموسكو لا نخطط لاقتحام حلب
    يوميات اللاجئين .. لا رومانسية على سطح سفينة الحب السورية
    وقف النار صامد في اليمن برغم خروقات غير مؤثرة
     دارفور السودانية تصوت على مستقبلها السياسي
    الأمم المتحدة الوضع الغذائي في الفلوجة مقلق للغاية
     روسيا تحمل راية المصالحات المحلية في سوريا بعد تدخلها العسكري العنيف

    الأهرام المصرية:

    خادم الحرمين يختتم زيارة تاريخية لمصر.
    عرض اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية على مجلس الوزراء.
    رؤساء الهيئات البرلمانية لـ 9 أحزاب يعلنون تأييدهم برنامج الحكومة.
    وضع حجر أساس «الرويسات الجديدة» للقضاء على العشوائيات بشرم الشيخ.
    رشوان: قانون الصحافة والإعلام وإلغاء الحبس أمام البرلمان خلال أسبوعين.
    مكافأة شهر للعاملين بمستشفي منشية البكري لانتظام العمل.
    العدل: حقوق الإنسان معنية بالرد علي الحملات الشرسة ضد مصر.
    القضاء الادارى: الزام الحكومة بإخلاء بحيرة إدكو من الغاصبين وطرحها للمزاد.
    الدالى: توقيع عقد لجمع القمامة من 250 ألف وحدة سكنية بالجيزة.
    مشاكل بالجملة تواجه صيادى دمياط والثروة السمكية فى خطر.
    عاصفة ترابية تقطع التيار بعد سقوط 13 برج كهرباء بالوادى الجديد.
    وزير المالية: هدف ضريبة القيمة المضافة توسيع القاعدة ومكافحة التهرب.
    نصر تبحث بواشنطن توفير 8 مليارات دولار من البنك الدولى.
    رئيس توجو لرجال الأعمال المصريين: ندعم مبادرة الرئيس السيسى لتعميق التعاون الإفريقى.
    رئيس موانى دبى: قناة السويس الجديدة ستجذب الاستثمار للمنطقة.
    10 سنوات لوزير الزراعة الاسبق ومساعده وتغرىمهما 1٫5 مليون جنيه.
     دورة عن «حقوق الإنسان» بأكاديمية الشرطة.
     الزمالك ينفي شائعات صفقة «التبادل» مع المقاصة.. والفريق يستعد للداخلية.

    الاخبار المصرية:

    جامعة القاهرة تمنح خادم الحرمين الدكتوراه الفخرية.
    الملك سلمان: الدكتوراة تكريم لي وللشعب السعودي من صرح علمي وحضاري شامخ.
    د. نصار: الملك سلمان رجل عظيم وقامة عربية وعالمية تستحق التكريم.
    شيوخ الدبلوماسية: زيارة الملك سلمان «قفزة» في مستقبل العلاقات.
    الرئاسة: الزيارة عكست حرص البلدين علي التضامن لمواجهة التحديات.
    الملك سلمان بعد المغادرة: شكراً للرئيس ولشعب مصر علي حفاوة الاستقبال.
    مجلس الوزراء السعودي يهنيء سلمان والسيسي بنتائج المباحثات.
    عبدالعال لرئيس البرلمان القبرصي: مصر حائط صد أمام الهجمات الإرهابية.
    بالمواثيق الدولية والخرائط «صنافير وتيران» سعوديتان.
    السعودية وافقت منذ ٦٦ عاما علي وضع الجزيرتين تحت الإدارة المصرية لحمايتهما من إسرائيل.
    إسماعيل: السيطرة علي عجز الموازنة.. تعزيز دور القطاع المصرفي في التنمية.
    تصفية إرهابي حاول اقتحام كمين «حق الحصان» برفح.
    المستشار جميل تائب رئيساً لـ «المركزي للتنظيم والإدارة».
    سحر نصر تبحث تنفيذ استراتيجية ٢٠٣٠ بالأمم المتحدة وتترأس وفد مصر في اجتماعات البنك الدولي.
    في قضية رشوة وزارة الزراعة.. المشدد ١٠ سنوات لصلاح هلال ومدير مكتبه وتغريمهما 1.5 مليون جنيه.
    عبد الحفيظ: مارتن يول مشغول الآن بالمباريات ولا يفكر في الصفقات.

    الجمهورية المصرية:

    دكتوراه فخرية للملك سلمان.. والرئيس يودعه بالمطار وخادم الحرمين يشكر.
    ضبط ثلاث فتحات أنفاق بين مصر وقطاع غزة و24 مزرعة خشخاش.
    السيسي: الارتقاء بالعلاقات لآفاق أرحب.. لتحقيق مصلحة الشعبين.
    الأمير محمد بن نايف: مباحثات السيسي وسلمان تخدم قضايا الأمتين العربية والإسلامية.
    مجلس الوزراء السعودي: الجسر البري خطوة تاريخية.. ونقلة عظمي ومنفذ دولي.
    اللجنة الاقتصادية برئاسة إسماعيل: لا تهاون في تحصيل مستحقات الدولة من الجمارك والضرائب.
    تجميد توصيل الكهرباء للعشوائيات..لحين الاتفاق مع المحليات.
    عناصر القوات البحرية تصل الإمارات لتنفيذ التدريب المشترك.. “خليفة -2”.
    ضبط ثلاث فتحات أنفاق بين مصر وقطاع غزة و24 مزرعة خشخاش.
    مافيا تهريب القمح تستعد لتكرار سيناريو العام الماضي.
    وزير التموين يبحث توفير الدجاج الروسي بالمجمعات.
    تأجيل طباعة امتحانات النقل بسبب محذوفات التعليم.
    رئيس جامعة الإسكندرية يرد: مواد الإنتاج الزراعي أنشطة لا تُضاف للمجموع.
    مصرع وإصابة 14 في تصادم بالصحراوي.
    بعد تهديدات جماهير “بجاية” الزمالك يطالب بتعزيزات أمنية بالجزائر.

    المدينة السعودية:

    الملك سلمان: الدكتوراة الفخرية تكريم لجميع أبناء الشعب السعودي.
    اليمن: الشرعية تعلن ضبط النفس وتحتفظ بحق الرّد عند خرق الهدنة.
     مقتل 3 انتحاريين في تفجير بجنوب روسيا.
     رفض سعودي أردني للتدخل الإيراني في المنطقة.
     الملك سلمان يبحث مع الرئيس التركي العلاقات والقضايا الإقليمية والدولية.
     الصحف التركية : زيارة خادم الحرمين لتركيا تدعم علاقات الشراكة بين البلدين.
     اعتقال اثنين مشتبه بهما في النمسا.

    الإمارات اليوم:

    الاتحاد البرلماني العربي يؤكّد دعمه لسيادة الإمارات على جزرها الثلاث المحتلة.
    الجيش اليمني: وقف النار صامد رغم خروقات ميدانيـة ارتكبتها الميليشيات.
    حزام أمني حول عدن لتأمينها ومنع تسلل العناصر الإرهابية.
    «داعش» يستعيد بلدة الراعي.. وهجمات واسعة لـ «جبهة النصرة».
    وزير الدفاع الفرنسي يبحث في بغداد الحملة ضد «داعش».
    جيش الاحتلال يبرِّئ ضابطاً كبيراً من قتل فتى فلسطيني.

  • مصر تقر بتبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر للسعودية

    أقرت مصر بأن جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين في البحر الأحمر أراض سعودية.وتعهدت الحكومة المصرية160409154240 saudi arabia and egypt announce red sea bridge 512x288 afp nocredit
    بعرض اتفاقية جديدة لترسيم الحدود بين البلدين على البرلمان المصري وفقا للدستور.وأعلن مجلس الوزراء المصري أن لجنة مصرية سعودية مشتركة انتهت إلى هذه النتيجة "بعد 11 جولة من الاجتماعات لتعيين الحدود البحرية بين البلدين".وجاء الإعلان عن تبعية الجزيرتين للسعودية خلال زيارة يقوم بها الملك سلمان بن عبد العزيز، عاهل السعودية، لمصر، جرى خلالها توقيع عدة اتفاقيات لدعم مصر اقتصاديا.وانتقدت شخصيات سياسية محسوبة على الإخوان المسلمين موقف الحكومة المصرية من الجزيرتين، واعتبرت اتفاقية الحدود الجديدة "تنازلا عن حقوق تاريخية" لمصر.وقد أقرت اللجنة المشتركة المكلفة بترسيم الحدود بين الدولتين في خليج العقبة بالبحر الأحمر "بأن جزيرتي صنافير وتيران تقعان في المياة الاقليمية للمملكة العربية السعودية" ، حسب بيان مجلس الوزراء المصري.وأشار البيان إلى أن أعضاء اللجنة "استخدموا أحدث الاساليب العلمية لرسم الحدود البحرية".وتعهدت الحكومة المصرية بعرض اتفاقية جديدة لتعيين الحدود بين البلدين على مجلس النواب المصري لمناقشتها وطرحها للتصديق عليها طبقا للإجراءات الدستورية والقانونية.وتقول الحكومة المصرية إن الملك السعودي الراحل عبد العزيز آل سعود "كان قد طلب من مصر في يناير 1950 أن تتولى توفير الحماية للجزيرتين وهو ما استجابت له مصر وقامت بتوفير الحماية للجزر منذ ذلك التاريخ. "

    "تنازلات"

    وانتقد عدد من السياسيين المصريين المعارضين لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي الاتفاقية المصرية السعودية الجديدة.وقالوا، في بيان موقع بأسمائهم، إنها "تتضمن تنازلا عن حقوق تاريخية في المياه أو الأراضي أو الأجواء أو إدارة المطارات أو الثروات أو الاختصاص القضائي والسيادي للبلاد."واتهم الموقعون السعودية بـ "استغلال ضعف النظام القائم في مصر وسفهه وتعطشه للمال أو للشرعية، للحصول على ميزات منه على حساب الدولة المصرية وترابها وسيادتها وحقوق شعبها"والموقعون على البيان هم ثروت نافع وسيف عبد الفتاح وعبد الرحمن يوسف وحاتم عزام وعمرو دراج وطارق الزمر وأيمن نور وإيهاب شيحة ويحي حامد ومحمد محسوب.ويعتبر هؤلاء تحرك الجيش المصري لعزل الرئيس محمد مرسي، أحد قادة الإخوان المسلمين، في الثالث من يوليو/تموز 2013 انقلابا عسكريا.وتزامن الإعلان عن ترسيم الحدود مع توقيع البلدين اتفاقا لإنشاء صندوق مشترك للاستثمار برأسمال 16 مليار دولار.كما وقعت الدولتان اتفاقيات أخرى تشمل إنشاء منطقة تجارة حرة لتنمية شبه جزيرة سيناء ومشروع محور للتنمية بطول 90 كيلومترا وإنشاء محطة كهرباء وتجمع زراعي.وكانت الدولتان قد اتفقتا على إنشاء جسر يربط بينهما عبر البحر الأحمر.وقال الملك سلمان إن "الجسر سيكون منفذا دوليا للمشروعات المشتركة بين مصر والسعودية ومعبرا رئيسيا للمسافرين من حجاج وسياح بالإضافة إلى فرص العمل التي سيوفرها المشروع".وقال السيسي إن الجسر سيحمل اسم الملك سلمان بن عبد العزيز.

    نقلا عن بي بي سي

  • الصحف العربية الصادرة 10 أبريل 2016م

    الجزيرة السعودية

    المليك: سندعم الأزهر بكل ما يلزم لأنه من مساجد الله   صحف عربية 2
    «مجلس النواب المصري» يتزين لاستقبال خادم الحرمين الشريفين
    ولي ولي العهد: أرامكو ستصبح أكبر شركة نفط في العالم قريباً
     ومبادرات سعودية مصرية في منتدى فرص الأعمال المشترك

    الرياض السعودية :

    مقتل 79 شخصاً وإصابة 250 آخرين في حريق معبد في الهند
    امريكا تنشر قاذفات «بي-52» في قطر لدعم التصدي لتنظيم «داعش»
    الصين تمنع أكثر من خمسة آلاف تحويل بنكي غير شرعي
    الاحمر: الحكومة الشرعية ستبذل ما بوسعها لوقف نزيف الدم باليمن
    بلجيكا: عبريني هو الرجل الثالث «صاحب القبعة» في مطار بروكسل
    اعتقال قاتل بن لادن لقيادته سيارته وهو مخمور
    الجيش الفيليبيني يعلن إصابة 22 جنديا
    البحرية الباكستانية تنجح في تجربة صاروخ مضاد للسفن

    القبس الكويتية :

    مكافـأة الـوزراء تقـدر بـ 100 ألف دينـار سنـوياً.. هـل ستشملها خـطة التقشف الحكـومي؟!  
    400 مليون دينار اقتراض بسندات وتورُّق في أبريل لسد عجز الموازنة
    الكويت ضمن أعلى الدول كثافة في عدد المليارديرات
    سرقة عشرات الطلبة الكويتيين في أمريكا

    البيان الامارتية:

    أمل القبيسي: الأزهر منارة الإسلام الحضارية ودعمه واجب ديني
    خادم الحرمين يزور الأزهر ويلتقي الطيب وتواضروس
    استراتيجة إماراتية شاملة في التصدي للإرهاب
    بغداد توافق على إدخال مساعدات إلى الفلوجة
    السبسي يعلن من بنقردان مكافآت لأسرالشهداء

    الراية القطرية :

    حمد الدولي يتحول إلى مطار ذكي
    انطلاق مسابقة الشيخ غانم للقرآن والحديث في الهند
    برزان يطلق رحال للشباب القطري
    عيد الخيرية توزع 8000 سلة غذائية للفقراء في غزة

    الاهرام المصرية :

    السيسى يترأس اجتماع مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية
    الرئيس: النهضة العلمية والثقافية لا تقل أهمية عن التطور الاقتصادى
    خادم الحرمين فى الأزهر الشريف .. و يهدى الطيب كسوة الكعبة
    الإمام الأكبر والعاهل السعودى يدعوان الأمة للوحدة ونبذ التطرف
    رئيس الوزراء:خطط عاجلة لحل مشكلات المشروعات الخدمية و التنموية المتوقفة
    الاحتلال الإسرائيلى يستهدف الصيادين الفلسطينيين على سواحل غزة

    الجمهورية المصرية:

    مقتل 100 داعشي في قصف جوي لهيت ونينوي
    مقتل 18 مدنياً في هجمات جبهة النصرة علي حلب
    أكد أهمية القمة الثلاثية في نيقوسيا
    كريستوس: 1000 شركة يونانية تستثمر أموالها في مصر
    توجهات للتحالف مع الخضر
    أزمة اللاجئين أكبر مشكلة لميركل في الانتخابات الألمانية

    الزمان البريطانية:

     كيري يمهل العبادي إلى حزيران لحسم الأزمة والوائلي يؤكد هيمنة الكتل
    أمر قبض على مسؤول في النفط ضمن تداعيات عقود التراخيص
    حل نزاعات عشائر البصرة : المخدرات أجّجت الإقتتال
    الخارجية المصرية لـ (الزمان): أبلغنا الرجوب ان التقارب مع حماس لن يكون على حساب فتح والسلطة
    القوات تتموضع في مركز هيت وتحرّر آلاف الأسر

    الشعب الصينية :

    روسيف: أولمبياد ريو سوف تتسم بالسلام والتسامح
    الملك سلمان: اتفقت مع الرئيس السيسي على إنشاء جسر بري يربط بين مصر والسعودية
    تضارب الأنباء حول اعدام تنظيم داعش 175 عاملا اختطفهم قرب دمشق
    كوريا الديمقراطية تعلن نجاح اختبار محرك صاروخ بالستي عابر للقارات
    كيري : العبادي لم يطلب ارسال قوات امريكية جديدة الى العراق

  • عناوين الصحف العربية الصادرة السبت 09 ابريل 2016م

    الجزيرة السعودية:444444444444440000

    خادم الحرمين: قوتنا في وحدتنا.. وجسر بري يربط بيننا
    المليك والرئيس المصري يشهدان توقيع اتفاقيات تعاون
    الرئيس المصري يقلِّد الملك سلمان قلادة النيل
    خادم الحرمين و الرئيس المصري يعقدان جلسة مباحثات

    الرياض السعودية:
       
    فيصل بن بندر: القيادة تولي التنمية والمواطن كل الاهتمام
    التعدي على الأراضي الحكومية.. «خصخصة قطاع الرقابة» يقضي على تقليدية المعالجة!
     ولي ولي العهد وقع مع رئيس الوزراء المصري تعيين الحدود البحرية
    خادم الحرمين يعلن إنشاء جسر بري بين المملكة ومصر

    الاهرام المصرية:

    السيسى وسلمان يشهدان توقيع 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرامج تنفيذية
    تعيين الحدود البحرية.. والتعاون فى الإسكان والكهرباء والطاقة النووية والثقافة والزراعة
    الاتفاق على إنشاء جسر برى بين مصر والسعودية
    السيسى وسلمان يدشنان شراكة استراتيجية بين مصر والسعودية
    البنتاجون: 6 آلاف مقاتل لداعش فى ليبيا.. مجلس الأمن يحث النواب على منح الثقة لـ«الوفاق».. وروسيا: الوضع مازال «كارثيا»

    الشعب المصرية:

    الصحفيين تطالب بالإفراج عن المجاهد "مجدي حسين"
    وقفة احتجاجية ضد حبس المناضل مجدي حسين أمام الصحفيين
    صحفي مصري مقيم بروما: المحققون الإيطاليون شعروا بخيبة
    غدًا.. قطع المياه عن المنصورة وطلخا 10 ساعات
    "سافونوف": السياحة الروسية لن تعود لمصر حتى إشعار آخر

    الشعب الصينية:

    مقالة : "مهرجان الألوان" الهندي يضفى بهجة في قلب القاهرة
    الجيش السوداني يسيطر على آخر معاقل حركة تمرد رئيسية بدارفور
    سلطنة عمان : اطلاق سراح امريكي كان محتجزا باليمن ونقله الى مسقط
    فرار نحو 200 من العمال المختطفين من قبل داعش قرب دمشق
    الصدر يطالب بأن تكون جلسة البرلمان للتصويت على تشكيلة الحكومة الجديدة "علنية"

    الزمان البريطانية:

      تسجيل فيديو يشير إلى أن عزة الدوري لايزال حياً
     الملك سلمان في مصر تاكيدا للدعم السعودي للسيسي
    تنظيم داعش يخطف 300 عامل قرب دمشق ويخسر أبرز معابره الى تركيا
    الداخلية لـ (الزمان): ننتظر معلومات بشأن إطلاق رهينة قطري
    عبد المهدي يدعو إلى تحقيق جاد وعدم التستر على أشخاص ومعلومات

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الخميس 07 ابريل 2016م

    الجزيرة السعودية:

    المليك يبحث مع رئيس مجلس النواب الأمريكي علاقات الصداقةصحف عربية
    ولي العهد يرعى التمرين التعبوي «صولة الحق 8»
    منح خادم الحرمين الشريفين وسام «السلام 2016»
    ولي ولي العهد يجتمع مع رئيس مجلس النواب الأمريكي

    الرياض السعودية:  
    تحرير لائحة الاتهام الخاصة بقضية سقوط رافعة الحرم
    عقوبة «القزع» .. طرد من الملعب وتحويل الملف إلى الانضباط
    ثلاث شراكات أجنبية وشيكة في قطاع الإسكان.. و100 ألف منتج فوري
    خادم الحرمين استقبل وزراء الشباب والرياضة بدول «التعاون».. واستعرض علاقات الصداقة مع رئيس مجلس النواب الأميركي

    الاهرام المصرية:

    لا تهاون فى استعادة حقوق الدولة كاملة الرئيس : التعامل بكل حزم مع أى عقبات تعوق تنفيذ المشروعات
    35 ملفا للتعاون فى قمة السيسى وسلمان اليوم خادم الحرمين الشريفين يشهد جلسة مجلس النواب الأحد
    شريف إسماعيل : الحكومة عازمة على إنجاز المشروعات التنموية والخدمية
    حريصون على تعزيز التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى.. السيسى: «رؤية مصر 2030» استراتيجية لتحقيق التنمية والارتقاء بمعدلات النمو ومكافحة الفساد

    الجمهورية المصرية:

    الداخلية : نقل 495 "سجيناً" لدواع إنسانية
    وفد مصري في إيطاليا لعرض تحقيقات "ريجيني"
    أسرة الشيف "عادل معوض" المختفي في ايطاليا : شكراً .. للرئيس السيسي
    الإفراج عن 20 طالباً مصريا في السودان 4 مازالوا محتجزين.. وإطلاق سراحهم قريبا

    الشعب الصينية:

    مقابلة : قيادي معارض: نأمل أن تكون الجولة القادمة من مفاوضات جنيف مباشرة بين وفدي المعارضة والنظام
    سوريا : تنظيم " داعش " يختطف 344 عاملا بريف دمشق الشمالي الشرقي
    الحكومة اليمنية تعلن التزامها بتطبيق ترتيبات وقف اطلاق النار
    الصحة العالمية تدين قصف الحوثيين مستشفى مأرب في اليمن
    الجزائر تحتج رسميا لدى فرنسا على حملة "مضللة" ضد بوتفليقة

    الزمان البريطانية:

    الداخلية لـ (الزمان): ننتظر معلومات بشأن إطلاق رهينة قطري
     عبد المهدي يدعو إلى تحقيق جاد وعدم التستر على أشخاص ومعلومات
     تحوطات أمنية في ديالى خشية إعتداءات إجرامية
    الشمري: القرار خطأ جسيم لإنقاذ العبادي من الحرج

  • الكويت.. ترتيبات متواصلة تمهيدا لوقف إطلاق النار باليمن

    تتواصل الترتيبات المتصلة بوقف إطلاق النار في اليمن يوم 10 أبريل الجاري، والذي سيسبق جولة أخرى من مفاوضات الحل السياسي التي ستستضيفها الكويت يوم 18 من الشهر الجاري.0099811

    لجنة حكومية يمنية معنية بالتهدئة والتواصل مع الأطراف ذات العلاقة وصلت إلى الكويت أمس، وقبلها كانت الحكومة اليمنية قد سلمت ملاحظاتها حول ورقة مقدمة من مبعوث أمين عام الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد وفريقه متعلقة بترتيبات وقف إطلاق النار.

    هذه الورقة كانت أحدى نقاط البحث بين ولد الشيخ أحمد ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، التي شددت على أن دعم أوروبا لعملية السلام سيتخطى القول إلى الفعل من خلال إيفاد خبراء عسكريين إلى اليمن للعمل مع اللجان التي ستشكلها الأطراف اليمنية تحت إشراف الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار.

    من جانبها، قالت موغيريني: "نعتقد أن لدينا أسباباً وجيهة للأمل.. لاسيما قبل وقف إطلاق النار اعتبارا من 10 أبريل واستئناف محادثات السلام يوم 18 أبريل في الكويت، ولا نزال بحاجة إلى التأكد من أن هذا سيحدث".

    مباحثات الطرفين ربطت بين نزع فتيل الأزمة في اليمن وبين الجهود الإقليمية والدولية لمحاربة الإرهاب.

    وأعلن المبعوث الدولي إلى اليمن أن المحادثات ستركز على خمس نقاط أساسية وأن وقف إطلاق النار يجب أن يضمن وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة. والخمس نقاط الأساسية هي:

    *سحب الميليشيات والمجموعات المسلحة.
    *تسليم السلاح الثقيل للدولة.
    *ترتيبات أمنية انتقالية.
    *الحفاظ على مؤسسات الدولة وبدء الحوار الشامل السياسي.
    *وجود لجنة للمعتقلين والسجناء.

    يذكر أن المباحثات اليمنية المرتقبة في الكويت سبقتها في الرياض مباحثات مع وفد يمثل الحوثيين، هدفها بحسب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إيجاد مخرج سياسي للأزمة اليمنية.

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الأربعاء 06 أبريل 2016م

    الجزيرة السعودية :444444444444440000

    الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز يغادر مستشفى الملك فيصل التخصصي
    التحالف يقصف القنصلية التركية في الموصل
    (واتس آب) تشفر المحادثات والمكالمات الصوتية لجميع المستخدمين
    أوباما: تدمير داعش لايزال أولويتي
    كلينتون وترامب يخسران بالانتخابات التمهيدية في (ويسكونسن)
    خادم الحرمين: توفير السكن الملائم للمواطنين محل اهتمامي الشخصي

    الرياض السعودية :

    أوباما: تدمير تنظيم داعش لا يزال أولويتي الأولى
    «القاعدة» تؤكد مقتل أبو فراس السوري في غارة أمريكية
    اردوغان يقترح سحب الجنسية التركية من مناصري المتمردين الأكراد
    واشنطن تصنف صلاح عبد السلام «إرهابيا عالمياً»

    القبس الكويتية :

    يوسف الزلزلة: 4 توصيات أميرية لمجلس الأمة
    تفاصيل قانون الكهرباء الذي ستقرُّه «المالية»: لا مساس بمحدودي الدخل
    الكويت وقعت رسميا عقدا لشراء 28 مقاتلة «يوروفايتر»
    العيسى لـ«القبس الإلكتروني»: التعاقد مع المعلمين الفلسطينيين.. قريبا جداً

    البيان الامارتية:

    إسقاط مقاتلة سورية بصاروخ أرض جو في حلب
    «التحالف»: الأسد شرير وديكتاتوريته بغيضة
    الجيش العراقي يحرر 3 مناطق في هيت
    الإمارات تدعم الحل السياسي للأزمة الليبية
    البشير يتعهد بتوفير الأمن في دارفور
    «تنفيذية» منظمة التحرير تدعو إلى كسر حواجز الاحتلال في الضفة

    الراية القطرية :

    مليون ريال من مواطن لإنشاء مركز صحي للسوريين
    مواعيد العيادات الخارجية وصلت إلى 8 شهور
    قطر الخيرية تنفّذ 1753 مشروعاً مدراً للدخل بإندونيسيا
    اختلفت الطبيبة والأم فمات الجنين
    تحرير أحد المواطنين ومرافق له من المختطفين في العراق

    الزمان البريطانية:

     التحالف الدولي يشيد بموقف العشائر في تحرير الأنبار
     الجبوري يهنئ المواطنين بعد وصولهم الرمادي
    علاوي يقاضي الآلوسي بتهمة التشهير وينفي تحويل مبالغ إلى الخارج
      الصدر يعزل مدير مكتبه الخاص
    لبرلمان لـ (الزمان): فاتحنا الأمم المتحدة بشأن 500 أسرة عالقة على الحدود السورية التركية

    الشعب الصينية :

    الحكومة السورية تؤكد أن وفدها سيشارك في الجولة المقبلة للحوار السوري السوري بجنيف
    انفجار بئر نفطي شمالي العراق
    يونيفيل تعرب عن ارتياحها للوضع على الحدود اللبنانية الاسرائيلية
     جنوبيون يستقبلون الرئيس البشير بشرق دارفور رغم قرار الخرطوم اعتبارهم أجانب
    مصر تؤكد التعاون مع إيطاليا لمعرفة ملابسات مقتل ريجينى وروما تهدد بـ "إجراءات فورية"

    الإتحاد الاماراتية:

    الإمارات ترحب بوصول “الرئاسي الليبي” إلى طرابلس.
    فرنسا تعمل على إعادة فتح سفارتها وكوبلر يلتقي السراج وأعضاء حكومة الوفاق.
    هادي يؤكد المرجعيات ويشيد بدور مجلس التعاون الخليجي.
    اليمن يدخل الترتيبات اللوجستية لوقف النار الأحد.
    شكوك مسبقة في جدية التزام الميليشيات الانقلابية بالهدنة المرتقبة .
    تدمير 600 نوع من المتفجرات والألغام في عدن..الشرطة تثمن دور «التحالف» في عودة الأمن ودعم الاستقرار.
     الجيش اليمني يحرر “عقبة الجوف” ومقتل وجرح وأسر عشرات المتمردين.
     تحرك شعبي في صنعاء دعماً لقوات الشرعية.
    الكويت تمنع مرور المنتجات الإيرانية إلى السعودية.
    مفاوضات جنيف تستأنف في 11 أبريل..دي ميستورا في موسكو لحسم ملف الأسد.
     القضاء اللبناني يدعي على 7 اقتحموا مكاتب «الشرق الأوسط» في بيروت.
     تحالف العبادي يبحث إطاحته وواشنطن تدخل على خط الأزمة.
     إخلاء 900 عائلة من هيت و«داعش» يعلن النفير في الموصل.
    شركة أميركية تتولى إزالة الألغام في الرمادي.
    حملة اعتقالات في الضفة ومحاولات لاقتحام الأقصى.
    العراقيب الفلسطينية تُهدم للمرة الـ96 والاحتلال يتوغل في غزة.
    اعتقال 68 لصلاتهم بـ جولن وقصف مواقع الكردستاني في شمال العراق.
     تركيا تتوعد مناصري القضية الكردية بسحب الجنسية.
    المهاجرون المحتجزون في اليونان يطالبون بالحرية.

    الخليج الإماراتية:

    بشائر من الكويت والحوثيون يستمرون في التهدئة مع السعودية .
    طيران التحالف يقصف الميليشيات في جبهات قتال متفرقة.
    ولد الشيخ: حرب اليمن يجب أن تنتهي قبل تفاقم الخسائر .
    إحباط محاولات انقلابية لاستعادة السيطرة على أحياء محررة بتعز .
    استشهاد سعوديين بمقذوفات من الجانب اليمني.
    قوات الشرعية تسيطر على سلسلة جبلية في محافظة الجوف.
     مقتل 7 من عناصر الميليشيات بين محافظتي الضالع وإب.
    3 غارات جوية على معسكر لـ «القاعدة» شرقي المكلا.
    الاحتلال يهدم قرية العراقيب للمرة ال 96.
    الاحتلال يعتقل 1899 طفلاً خلال انتفاضة القدس.
    ”نايل سات” توقف بث قناة “المنار”.
    النظام يتهم “داعش” باستخدام غاز الخردل.
    غارات تركية جديدة على مواقع «الكردستاني» شمالي العراق .
    انسحاب هيثم المناع من رئاسة “مجلس سوريا الديمقراطية” .
     كلينتون وساندرز يتفقان على مناظرة في نيويورك 14 الجاري .
    أردوغان يقترح سحب جنسية مناصري “الكردستاني”.
    5 قتلى بتحطم مروحية سياحية في تينيسي.
    ألمانيا ترسل أكبر طائراتها غير المأهولة إلى مالي.
    بوتين يقرر إنشاء حرس وطني لمكافحة الإرهاب.
    أفغانستان: 6 قتلى من «داعش» بغارة أمريكية و7 بهجوم انتحاري

    الأهرام المصرية:

    محادثات السيسى وسلمان غدا تتناول مكافحة الإرهاب وأزمات المنطقة.
    “الأهرام” تنشر مخطط زيادة نصيب القناة من التجارة العالمية.
    العنانى : لجنة هندسية لتوسعة نطاق العرض بمتحف الإسماعيلية.
    الأهرام تتعاقد مع شركة سعودية لتسويق ورق الجرائد.
    إزالة 15 مخالفة على نيل الجيزة.
    مصر تستضيف مؤتمر المطارات الإفريقية وزير الطيران : مراجعة خطة تأمين جميع مطاراتنا.
     وكيل الأزهر : رجال الجيش والشرطة تحملوا عبئا ثقيلا من أجل حماية الوطن.
    إيقاف نشاط 13 شركة لإلحاق العمالة.
    فى لقائه السفيرة بيرنيله داهلر شاكر : إنشاء محطة رياح باستثمارات دنماركية.
     خلال اجتماعه بقاضيات حوض النيل ‎ وزير العدل: قدرات المرأة تؤهلها لتولى المناصب القيادية.
     فى مؤتمر التحديات الأمنية بإفريقيا الإرهاب يهدد التنمية فى القارة السوداء.
     اتحاد الجمعيات الأهلية: المشكلة السكانية خطر يهدد أمن الوطن.
    الرئيس السيسى يهنئ جمهورية السنغال بعيد الاستقلال.
    تنفيذ 149 مشروعا استثماراتها 3,3 مليار جنيه بمدينة السادات.
    جامعات إقليمية تخصيص 110 أفدنة لإقامة جامعة جنوب سيناء.
    أول مركز لتعليم الكبار ومحو الأمية بجامعة بنها.
    تقسيم الدقهلية إلى قطاعات بإشراف ثلاث قيادات تنفيذية.
    الخسارة من الإسماعيلى تشعل النار «تحت الرماد» فى الزمالك.
    وقف حسام وإبراهيم حسن 4 مباريات ورفض استقدام حكام أجانب للمصرى.
     الأهلى يتدرب بملعب «جيم كانا» استعدادا لمواجهة يانج أفريكانز.

    الأخبار المصرية:

    الرئيس يستقبل الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية.
    السيسي لأبوالغيط: نتطلع لتعزيز التعاون العربي ومواجهة التحديات.
    شكري : مصر ترفض «الوصاية».. ولا نسعي لفرض إرادتنا في ليبيا وسوريا.
    وزير الدفاع يلتقي وفد الجمعية البرلمانية لحلف الأطلنطي.
    صدقي يشيد بالتعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب ودعم الاستقرار.
    قانون موحد لحماية أراضي الدولة من التعديات.
    إسماعيل: تلبية مطالب أهالي البساتين ودار السلام ومنشأة ناصر بمخطط التطوير.
    364 مليون دولار من الصندوق العربي للزراعة بسيناء وكهرباء دمنهور.
    قرارات “الهلالي”.. تربك المدارس.
    مؤتمر التطوير العقاري ينتقد أسلوب طرح الأراضي ..المطالبة بإنشاء جهاز تنظيمي يتبع رئيس الجمهورية.
    وفد اقتصادي ألماني يبحث عن فرص الاستثمار.
    التضامن تنفي الاستعانة بـ30 مستشارا لمناقشة برنامج الحكومة.
    وزير النقل بعد لقائه سفيري فرنسا وبريطانيا:الاستثمار واعد في مصر وأدعوكم للمشاركة.
    بلاغ للنائب العام للتحقيق في تسريبات تورط علاء مبارك في غسل الأموال.
    روائع عبد الوهاب والسنباطي في «أمسية كلثومية» بمعهد الموسيقي.
    الجامعة العربية تكرم اسم الكاتب الصحفي محمد عبدالمقصود.
    الأهلي يؤدي أول مران في دار السلام اليوم.. ويرفض الملعب”الإنجليزي”.
    ليلة.. بكي فيها الزملكاوية..مرتضي منصور يدافع عن ماكليش ويهاجم الحكم.. ويهدد بالتدخل في التشكيل.

    الجمهورية المصرية:

    السيسي: الجامعة العربية.. بيت العرب.. دورها مهم في التعاون والتنمية.
    أبوالغيط: تعزيز العمل المشترك.. وتوحيد الصف.. وتسوية الأزمات والسلام.. أهم أولوياتي.
    زيارة تاريخية.. لخادم الحرمين السيسي وسلمان يرسخان علاقات ممتدة في عمق التاريخ البلدان يملكان مفاتيح الاستقرار بالمنطقة.
    قطان: سلمان دولة في رجل حقق قفزة نوعية للعلاقات المصرية – السعودية.
    الطلبة السعوديون بالجامعات المصرية: الزيارة تدعم العلاقات بين الشعبين.
    تنفيذاً لتوجيهات الرئيس بتحسين أوضاع الفلاحين استمرار التسهيلات لمتعثري بنك التنمية حتي نهاية يونيو.
    الإعفاء من الفوائد والغرامات.. جدولة الديون علي 5 سنوات.
    البرلمان يتجه للموافقة علي بيان الحكومة انتقادات حادة واتهام لرئيس البرلمان بالانحياز.
     مساعد وزير الداخلية:خطوات جديدة لمواجهة غسل الأموال.
     قاعدة بيانات لتتبع الثروات غير المشروعة.
    ” الصحفيين” تدعو رئيس النواب لليوبيل الماسي.
     وفد عسكري أمريكي يشيد بجهود الأزهر.
     البابا تواضروس: الرئيس إنسان جاد .. وعد بترميم الكنائس وأوفي.
     محافظ كفر الشيخ يكرم موظفاً رفض 300 ألف جنيه لتزوير بطاقات التموين.
    ”الصحفيين”: القانون الموحد سابقة خطيرة وضربة قوية للدستور.
    مصر ودعت سيف اليزل.
    الأهلي يبحث عن مدير تنفيذي البعثة تسافر لتنزانيا .. والفريق يخوض اليوم أول

  • عناوين الصحف العربية الصادرة 5ابريل 2016م

    الجزيرة السعودية :444444444444440000

    مجلس الوزراء: توقيع الاتفاقيات مع الهند يجسِّد عمق العلاقات
    ولي العهد يبحث المستجدات مع وزير الخارجية النيوزلندي
    ولي ولي العهد: حزمة إجراءات ستدر 100 مليار دولار
    الجبير: المملكة تعمل لتحقيق السلام والأمن في كل مكان

    الرياض السعودية :

    الإمارات : الحكم بالسجن والإبعاد لمتهمين مرتبطين بحزب الله الإرهابي
    الجبير: بوادر انفراج سياسي في اليمن ولا ممثل للمخلوع ضمن وفد الانقلابيين
    هطول أمطار غزيرة على معظم مناطق الرياض

    القبس الكويتية :

    وكيل «الأخبار» في «الإعلام» يوقف مذيعين كباراً
    البلدية تنفي لـ«القبس الإلكتروني» دخول لحوم «شواذي وحمير وجواميس» نافقة للبلاد
    بالفيديو | جولة «القبس الإلكتروني» في استاد جابر بمناسبة نهائي «أغلى البطولات»
    العجيري لـ«القبس الإلكتروني»: أمطار غزيرة الثلاثاء والأربعاء
    مجلس الوزراء: تعميم التراسل الإلكتروني على الجهات الحكومية مطلع 2017

    البيان الامارتية:

    الرياض: مواقفنا داعمة للأمن والاستقرار بالعالم
    الجيش يتقدم والتحالف يدمر قنصلية تركيا في الموصل
    مقتل 22 قيادياً من «النصرة» في غارة أميركية
    وزير العدل المصري يقدم كشفاً بأموال نظام مبارك
    محمد بن سلمان: 100 مليار دولار عائدات متوقعة من خطة إصلاحات سعودية
    الجبير: تقدم ملحوظ في المفاوضات مع الحوثيين

    الراية القطرية :

    نصف مزارع قطر غير منتجة
    تعيين شركة لمراقبة معايير رعاية العمال
    فرص لسقوط أمطار اليوم
    حملة تبرعات لإنقاذ الفلوجة
    اجتماع اللجنة القطرية - المغربية العليا اليوم

    الاهرام المصرية :

    تحسين أوضاع الفلاح والاهتمام بالتصنيع الزراعى
    الرئيس يوجه بالتوسع فى استخدام الرى الحديث
    نقص الخدمات المقدمة للمواطنين يسيطر على مناقشات البرلمان
    النواب: الصحة والتعليم والصرف الصحى.. أهم المشكلات
    وزير المالية:5.8 مليار جنيه للتموين والنقل والكهرباء تلبية لاحتياجات المواطنين
    روسيا تطلب إرجاء حسم مصير الأسد .. ولبنان : سوريا موحدة أفضل للجميع

    الجمهورية المصرية:

    وثائق بنما المسربة تفضح زعماء العالم
    أمير قطر السابق وكوفي عنان ونجوم الكرة يتصدرون قوائم غسيل الأموال
    ضبط شحنة أسلحة في طريقها إلي اليمن
    مقتل 21 واصابةعشرات الحوثيين في غارات للتحالف
    ردود فعل عالمية واسعة
    الكرملين ينفي تورط بوتين .. وفرنسا تتعهد بالتحقيق وملاحقة الفاسدين
    "دواعش" ليبيا يتقاضون مرتبات مضاعفة !

    الزمان البريطانية:

     عشرات الشهداء والجرحى جراء خروقات غير مسبوقة في بغداد والجنوب
    مستشار البارزاني لـ (الزمان): إجتماع الديمقراطي والوطني في إطار حل أزمة كردستان
      البرلمان يرجئ التصويت على الوزارة الجديدة والحكومة ترفض إصلاحات المجلس الأعلى
    سقوط طائرة جراء خلل فني في الكوت
    الأنواء تتوقّع أمطاراً للأيام الثلاثة المقبلة

    الشعب الصينية :

    ملايين الصينيين يكرمون موتاهم في يوم كنس المقابر
    فوز الكاتب الصيني تساو ون شوان بجائزة هانز كريستيان اندرسون
    رئيس مجلس الدولة الصيني يطالب ببذل جهود ثابتة للإصلاح الضريبي
    تمازج بين لونين الابيض لزهرة المشمش والاحمر لجدار القصر
    البنك المركزي يضخ مزيدا من السيولة النقدية في السوق

  • رئيس الجمهورية يفتتح عدداً من المشروعات التنموية بولاية جنوب دارفور

    افتتح المشير عمر البشير رئيس الجمهورية صباح اليوم 26250
    نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور عددا من المشروعات التنموية والخدمية بالولاية وذلك في إطار جولاته لولايات دارفور الخمس.

    وشملت المشروعات تدشين الطرق الداخلية وتأهيل إستاد نيالا وبرج العدل وافتتاح مباني ديوان الزكاة ومشاريع جامعة نيالا ومحطة توزيع الكهرباء.
    كما شهد ختمة القرآن الكريم ونموذجا لعقد زواج احدي الزيجات ضمن مشروع الزواج الجماعي.
    وسيلتقي السيد رئيس الجمهورية مساء اليوم مع الفعاليات السياسية والحزبية وقيادات الإدارة الأهلية.

  • عناوين الصحف الصادرة الأثنين 04 ابريل 2016م

    التغيير:

    اتجاه لتحرر الصمغ وفك احتكاره صحف 1
    الرئاسة تتعهد بانشاء مركز مرجع لأمراض وجراحة الصدر
    الداخلية تشرع في انفاذ قرار معاملة الجنوبيين كأجانب
    حسبو يوجه باعداد تقرير حقوق الانسان ومناقشته بالبرلمان
    عودة اعداد كبيرة من المواطنين إلى أم سردبة بعد تحريرها

    الرأى العام:

    البشير: الجيش جاهز لدك اخر معاقل التمرد في دارفور
    لجنة لمعالجة قضية الطلاب الاجانب المتورطين في الشهادة السودانية
    وفد اممي يزور الخرطوم لتقييم اوضاع اللاجئين السوريين
    الشرطة تدرس تطبيق قرار معاملة رعايا الجنوب كأجانب
    مساعد الرئيس يوجه بفرض عقوبات على الاطباء المدخنين

    الانتباهة:

    الرئيس: سندك آخر معاقل التمرد ونعوض النازحين
    بلاغات جنائية في مواجهة الطلاب المصريين والاردنين
    محاولة فاشلة لقطاع الشمال لقصف كادقلي
    منع دفن النفايات الطبية بمردم ( ود دفيعة)
    قوة مشتركة ينفذ سيناريو انقاذ طائرة منكوبة
    تمديد فترة مجلس الصمغ العربي ثلاثة اعوام

    الصيحة:

    هروب اجانب متورطين في ( الغش) بامتحانات الشهادة السودانية
    وثيقة : احمد الميرغني اسس شركة ( اوفشور) في جزر فيرجين البريطانية
    اتفاق بين السودان واثيوبيا لحسم التفلتات بالمناطق الزراعية
    الديون والحصار ينهيان مسيرة الخطوط البحرية السودانية

    المجهر السياسي:

    رئاسة الجمهورية توجه بفرض عقوبات على الاطباء المدخنين
    دولة الكويت ترفع التاشيرات عن جوازات السفر السودانية الدبلوماسية والخاصة
    البشير: بزالنجي.. القوات المسلحة جاهزة لدك اخر مواقع للتمرد في دارفور

    السوداني:

    وزيرة التربية : بعض افراد شبكة الغش في الشهادة خارج البلاد
    انشاء نيابة عامة كسلطة قضائية مستقلة
    البشير: الجيش جاهز لدك اخر معاقل التمرد بدارفور
    ضوابط صارمة للمركبات الحكومية

    آخر لحظة:

    امين حسن عمر : شخصيات غير مرغوب فيها تسللت الى واجهة الوطني
    التربية هروب عناصر متورطة في ( غش) امتحانات الشهادة للخارج
    الرئاسة: تقاطعات السلطات بالدولة قد تحجب العدل
    البرلمان يتكتم على نتائج التحقيق في تزوير البطاقات

    اليوم التالي:

    رئيس الجمهورية يعلن استعداد القوات المسلحة والنظامية لتطهير اخر موقع للتمرد
    الداخلية تناقش اجراءات التعامل مع الجنوبيين اليوم
    امير الكويت يؤكد العمل على تعزيز العلاقات مع السودان في جميع الجوانب
    استئناف صادر الماشية بعد تراجع ولاية البحر الاحمر عن زيادة الرسوم

    ألوان:

    مقتل واصابة 5 في قصف لــ ( كادقلي) بصوايخ ( الكاتيوشا)
    الاتحادي الاصل: والامة خارطة الطريق ناقصة ولا تمثل السودانيين
    البشير: الجيش جاهز لدك اخر معاقل ( التمرد) وترتيبات لتعويض المتضريين في دارفور
    غبوش يندد بقصف كادوقلي.. يطالب الحركة بالتوقيع على خارطة الطريق لانهاء حرب الجبال

    الصحافة:

    البشير في زالنجي: جاهزون لدك اخر معاقل التمرد بدارفور
    التربية: ضلوع عناصر من خارج البلاد في غش امتحانات الشهادة
    السودان والكويت يوقعان اتفاقية للاعفاء من تاشيرة الدخول
    وجه باعداد تقرير حقوق الانسان.. حسبو: فصل النيابة عن العدل لتطبيق مبدأ الحيادية

  • عناوين الصحف الصادرة الأحد 03 ابريل 2016م

    التغيير:

    البشير من الجنينة: لا نريد منظمات ونقول لهم "كتر خيركم"صحف 3
    إحباط تهريب شحنة مخدرات بمطار الخرطوم
    الكنيسة الإنجيلية تهاجم مروجي الشائعات
    الميرغني يشكل هيئة رئاسة ويبقي على "الحسن"
    الحركة الإسلامية تحذر من المد العلماني

    الرأى العام:

    التفاصيل الكاملة لإحباط إدخال شحنة مخدرات عبر المطار
    الخارجية تستوضح السفير الاردني حول تصريحاته بشأن الشهادة السودانية
    البشير يوجه بتوفير المال لجمع السلاح والسيارات بدارفور
    البرلمان: اكتمال ترتيبات التعويض لأسر شهداء سبتمبر

    ألوان:

    البشير يعلن عن مطالب بولايات جديدة بدارفور
    (أسر) شهداء أحداث سبتمبر تضع شروط لقبول (الديات) وتظلم جديد للبرلمان
    الحركة الاسلامية تحذر من المد العلماني
    إنحسار النيل يهدد آلاف المزراع بالعطش بالشمالية ونهر النيل

    الصحافة:

    حشود غير مسبوقة تستقبل الرئيس في الجنينة
    قرار جمهوري يؤكد ملكية جامعة النيلين لكل أراضيها بالمقرن
    الرئيس: تلقينا مطالب بزيادة عدد ولايات دارفور
    وزير الخارجة يبدأ زيارة للكوت

    الانتباهة:

    الرئيس يكشف عن مطالب بتقسيم إضافي لولايات دارفور
    البرلمان يرفض تعديل المادة "179"
    وفد الاتحادي يصل لندن
    مشار في جوبا الاسبوع المقبل

    السوداني:

    البشير: السلاح لن يكون إلا في يد الجيش والقوات النظامية بدارفور
    (الخارجية) تستدعي سفير الاردن بشأن تصريحاته السالبة حول امتحانات الشهادة
    (العدل): دخول عدد من الشركات الوهمية إلى السوق
    لجنة برلمانية عربية افريقية لبحث الحصار على السودان

    الصيحة:

    الصادق عبد الله : الحركة الاسلامية لم تحكم خلال "26" عاماً
    "العدل" : حصر "يبقى لحين السداد" على الشيك المرتد
    عفاف تاور تتهم عقار وعرمان بتنفيذ أجندة الحزب الشيوعي
    د. غازي يدعو لحل البرلمان وإعادة تشكيله

    آخر لحظة:

    البشير: الشيطان مرق من دارفور
    الحكم بإعدام "4" متهمين بإغتصاب طفله بالروصيرص
    شركات توقف التأمين الاجباري
    إعلان نتيجة الأساس بالخرطوم منتصف أبرل الجاري

    المجهر السياسي:

    ضبط اغرب واخطر عملية تهريب للمخدرات عبر مطار الخرطوم
    "البشير" في "الجنينة" لم نعد بحاجة لمنظمات الإغاثة الأجنبية لأهالي دارفور

    اليوم التالي:

    الرئيس يعلن الاستغناء عن المنظمات الأجنبية في دارفور
    القطاع الفني بمجلس الوزراء يجيز تعديلات مادة "يبقى لحين السداد"
    البشير: سنتجه بعد استفتاء دارفور الى حفظ الأمن ونزع السلاح

  • عناوين الصحف الصادرة الجمعة 01 أبريل 2016م

    أخبار اليوم:

    مرافعة قوية لوزيرة التربية امام مجلس الوزراء برئاسة البشير حول الغش فى الشهادة السودانيةصحف 1
    تصريحات جديدة لوزيرة الهجرة المصرية ونبيلة تؤكد وجود مستندات مزورة بشأن الغش الجماعى
    قيادى ميدانى كبير ينسلخ من حركة عبد الواحد برفقة مئات ويدلى من الفاشر بتصريحات لــ "أخبار اليوم"
    الوزيرة تتوقع منح شهادة رسوب للمتورطين من المصريين والاردنيين وتعلن عن بداية تصحيح الامتحانات

    التغيير:

    اتصالات سودانية مصرية عليا بشأن الطلاب المتهمين بالغش
    "المالية ": اختفاء المضاربة بعد التحصيل الإلكتروني
    "الاتصالات " تتجه لتسجيل بيانات الهواتف الواردة للسودان
    الحكومة: ملتزمون بخارطة الطريق الأفريقية
    الهجرة الدولية: اعادة توطين أكثر من ألفي لاجئ غير سوداني

    المجهر السياسي:

    الرئيس يبتدر زيارته اليوم للفاشر وغدا الجنينة وبعد غد زالنجى ونيالا و الضعين
    اثيوبيا تعلن عن ملء بحيرة سد النهضة فى 6 سنوات بدلا من 3
    اليى لمراقبة الصرف على خدمات شركات التعدين للمجتمعات المحلية

    اليوم التالي:

    انضمام مجموعة متمردة الى مستقبلى الرئيس في الفاشر اليوم
    59 منظمة محلية واجنبية لمراقبة استفتاء دارفور
    ابراهيم محمود يجدد التزام الحكومة بخارطة الطريق

    الرأى العام:

    التفاصيل الكاملة لتطورات امتحانات الشهادة امام مجلس الوزراء
    وفد من الوساطة الافريقية يبدأ مشاورات بالخرطوم حول خارطة الطريق

    الانتباهة:

    منشور بزيادة التأمين على المركبات

    السوداني :

    الحكومة تطالب الوساطة الافريقية بالضغط على المعارضة للتوقيع على خارطة الطريق
    المالية تبدأ اليوم تطبيق نظام الخزنة الواحدة
    الليلة بشندى في الممتاز النمور يستضيف النسور وعينه على الغاني

  • جهاز الأمن يحرر (7) رهائن من أيدي المتمردين _قطاع الشمال

    تمكن جهاز الأمن والمخابرات الوطنى من تحرير(7) رهائن من المواطنين العاملي13102660 10206167554963884 1977008154643204876 nن فى مناطق البترول من قبضة متمردى قطاع الشمال كانوا قد تم إختطافهم أثناء توجههم لمناطق عملهم فى مارس الماضى.
    وأكدت مصادرأن قوات العمليات الخاصة بالجهاز قامت بتنفيذ عملية نوعية فى منطقة جُلُد بولاية جنوب كردفان تكمنت من خلالها من تحرير سبعة من العاملين فى حقول البترول جرى اختطافهم بواسطة عناصر متمردى قطاع الشمال وهم فى طريق عودتهم بين مدينة الدبيبات والضخ2 (أبو قلب) وظلوا تحت قبضة المتمردين ويتم نقلهم من منطقة الى اخرى.
    وأوضح المصدر أن العملية تمت بدقة فائقة حيث تمكنت القوة من تحديد مكان إحتجاز الرهائن ومن ثم إنزال عناصر العمليات الخاصة لتحرير المختطفين، وتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتلقى العلاج حيث يعانى جميعهم من آثار الجوع والإهمال وانعدام العناية الطبية والتعذيب النفسنى والبدنى طيلة فترة الاحتجاز.
    وأشار المصدر ان المتمردين كانوا قد قاموا بتصفية ثلاثة من المجموعة لحظة الاختطاف قبل أن يقتادوا السبعة الآخرين الذين تمت تحريرهم اليوم.
    والرهائن المحررون هم: سعيد محمد حسن، عبدالعزيز عبدالمجيد على، خوجلى محمد ادريس، على محمد على عباس، بانقا ابراهيم بانقا، عبدالمحسن احمد فرج، شادى حسب سيدو.
  • عناوين الصحف الصادرة السبت 30 أبريل 2016م

    صحف الخرطوم563773 440391272693799 2116349028 n

    أخبار اليوم:

    الحركة الاسلامية تطالب بالمراجعة والمحاسبة ومساندة القوات المسلحة والمشاركة فى استنفار الدفاع الشعبى
    مساعد الرئيس يدعو أبناء جنوب كردفان لاختطاف ملف السلام من عرمان وتراجى ترفض وجود حركة شمالية مسلحة فى الجنوب
    خبير اقتصادى: على المالية وبنك السودان ووزارة التجارة تعديل الواردات لكبح جماح الدولار
    الأمين العام للحركة يدعو لرعاية برنامج السلام في النيل الأزرق ودارفور والتصالح والتصافي في جنوب كردفان

    التغيير:

    الحركة الإسلامية تستنفر منسوبيها للدفاع الشعبي
    تخصيص موارد لمعالجة مشكلات تخزين المحاصيل
    إيلا: لن نترك مكانآ لفاسد يختبئ فيه
    الكشف عن أسلحة متطورة بأيدي قبائل دارفور
    إدارة الامتحانات: مستعدون لإعادة أي مادة يثبت تسريبها

    الرأى العام:

    الحكومة: المعارضة فشلت في تحريك الشارع
    حشود غير مسبوقة تخرج لمناصرة (ايلا) بالجزيرة
    الحركة الاسلامية تدعو منسوبيها للمشاركة في استنفار الدفاع الشعبي
    السديري: علاقة المملكة والسودان لا تحدها حدود ولا بروتوكولات

    الصحافة:

    قيادي اتحادي لــ (الصحافة): الميرغني بصحة جيدة والحسن عائد
    الحركة الاسلامية تدعو لمواجهة تحديات المعيشة وتنادي بالمشاركة في الاستنفار
    آلية الحوار: تسليم توصيات الحوار للرئاسة دون حذف أو تعديل
    اختيار السودان مقراً لآلية مكافحة الإرهاب والتطرف الطائفي

    ألوان:

    الإرشاد: سنتصدى للإرهاب والتطرف (بالحوار) والإجراءات
    الحكومة تحمل قطاع الشمال مسؤولية استمرار الحرب بجنوب كردفان
    الكشف عن كميات ضخمة لأسلحة متطورة بأيدي قبائل دارفور
    قادة أحزاب: انضمامنا للحوار مراعاة لمصالح البلاد

    السوداني:

    محافظ (المركزي) لــ (السوداني) : إجراءات جديدة لاستقرار سعر الدولار
    الحركة الاسلامية تدعو لاعمال المحاسبة ومواجهة التحديات المعيشية
    تظاهرة ضخمة بود مدني في جمعة (تأييد ونصرة إيلا)  
    الحركة الاسلامية: هناك إبتلاءات لابد من مواجهتها

    آخر لحظة:

    الشعبي لــ (المهدي) : سجن كوبر أهون من نشاط الاسافير
    الحكومة: المعارضة لا تستطيع تحريك الشارع
    السعودية: علاقتنا مع السودان لا تحدها حدود
    الحركة الاسلامية: هناك ابتلاءات ولابد من اعمال المحاسبة

    اليوم التالي:

    الحكومة تتهم المعارضة باستهداف الطلاب واستغلال الجامعات
    ايلا يتعهد بمحاربة الفساد واستكمال التنمية والاصلاح
    السودان يدعو بلاروسيا للاستثمار في مربعات النفط الجديدة

    الصيحة:

    الحكومة ترهن وقف العدائيات بالتوقع على خارطة الطريق
    مسيرات في مدني لمساندة ايلا تندد بمحاولات سحب الثقة عنه
    اصابة اعلاميين بجنوب كردفان في حادث قرب الابيض

    الانتباهة:

    أوروبي متهم بالتجسس يسجل اعترافاً قضائياً
    إيلا : لن اتوقف عن محاربة الفساد ولن اترك مكاناً لفاسد ليتقوى به
    خبير يدفع بوصفة لمعالجة استقرار سعر صرف الجنيه

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الخميس 28-4- 2016م

    المجهر السياسي:
    *الرئاسة توجه بجمع السلاح وإستخدام عصا الحزم لردع متفلتي ((الضعين)) . صحف 5
    *أفراد من المباحث: الموقوفون في ذمة قضية مقتل مدير الأقطان ليسوا من قبضنا عليهم .
    *رئيس الجمهورية : إيجابيات كثيرة ستتحقق للسودان من قيام سد النهضة .
    *إنفجار الأوضاع في الجنوب وقوات ((أقانج أكول)) تدخل في حرب مع الجيش الشعبي .
    *مقتل طالب بالأهلية وإدارة الجامعة تعلق الدراسة وتتعهد بأخذ القصاص .

    الرأي العام :
    *الخارجية : نرفض إعتذار أمريكا وسنتعامل بالمثل في منح التأشيرات.
    *مقتل طالب في اشتباكات بالجامعة الأهلية.
    *البشير : السعودية تصدت بصلابة لمحاولات زعزعة أمن المنطقة .
    *حسبو يدشن توزيع (52) ألف بطاقة تأمين صحي بجنوب بدارفور .
    *الدفاع : النيل الأزرق خالية من التمرد قبل الخريف .
    *إعفاء الناطق الرسمي لوزارة الصحة .

    أخبار اليوم :
    *وفاة طالب وإصابة آخرين في أحداث بجامعة أم درمان الأهلية وقرار بإغلاقها لأجل غير مسمى .
    * د.عبد الحميد جميل مديرا عاما لبنك أم درمان الوطني .
    *وزير الدولة بالدفاع : سندخل كاودا لما الله يريد .
    *شباب المؤتمر الوطني يؤكد سودانية حلايب ويدعو لمواجهة المناصرين للتمرد بالقانون .
    *حملة للتطعيم ضد إلتهاب الكبد الوبائي الأسبوع القادم بمناطق أبو حمد .

    الوفاق :
    *البشير : الأعداء حاولوا أن يلصقوا الإرهاب بالإسلام وهو دين المحبة والتسامح والرحمة .
    *الوطني : المشاركة في الإستفتاء أعلى من التصويت في الإنتخابات بدارفور .
    *الخرطوم توجه بإعادة هيكلة التعليم الخاص وترقيته .
    *إجراءات أمنية لحسم التفلتات بشرق دارفور .
    *النائب الأول يقف على تنفيذ برنامج إصلاح أجهزة الدولة .

    الوطن :
    *مقتل طالب في إحتجاجات بالجامعة الأهلية والشرطة تصدر بيانا.
    *الرزيقي يكشف ل((الوطن)) أسباب دعوته لتغيير اسم دارفور.
    *النائب الأول يوقف إعدام قيادي بالعدل والمساواة في آخر لحظة.
    *نضال عبد العزيز مديرا عاما لهيئة تلفزيون وإذاعة الخرطوم.
    *تطبيق كتابة سعر الدواء على العبوة .
    *هيكلة المدارس الخاصة بالخرطوم .

    الإنتباهة :
    *والي البحر الأحمر من البوابة المصرية : لن نتنازل عن حلايب أبداً .
    *نشر قوات إضافية في شرق دارفور .
    *الرئاسة توجه بفرض هيبة الدولة بالقوة بجنوب دارفور .
    *الرئيس يشدد علي ضرورة مكافحة الإرهاب والتطرف .
    *التحقيق في مقتل طالب الأهلية وطلاب الوطني يتهمون (الثورية) .

    السوداني :
    *وزارة الدفاع : (النيل الأزرق) ستكون خالية من التمرد قبل الخريف .
    *إحباط تهريب ذهب بمطار الخرطوم وضبط أسلحة وذخائر ب(الشمالية) .
    *مصرع طالب في اشتباكات بجامعة أم درمان الأهلية وإغلاقها لأجل غير مسمى .
    *الخارجية : سنرد علي واشنطن بالمثل .
    *البشير : السودان ملتزم بكبح جماح التطرف والإرهاب .

    آخر لحظة :
    *الحكومة تعرض ملفات جديدة على الحسن الميرغني .
    *الخرطوم تفرض شروطا جديدة لدخول الأمريكان للبلاد.
    *الوطني يطالب بتطبيق القانون على حلفاء حملة السلاح .

    الأهرام اليوم :
    *(الأهرام اليوم) تكشف التفاصيل الكاملة لمصرع طالب في اشتباكات بالجامعة الأهلية .
    *مسؤولة أمريكية تطالب السودان بقوانين ترفع سن الزواج وتحظر ختان الإناث .
    *أحداث شغب بالجامعة الأهلية تؤدي لمصرع طالب .
    *الأمن الاقتصادي يحبط محاولة تهريب كميات من الذهب والعملات عبر مطار الخرطوم .
    *البشير يشيد بتصدي السعودية لمحاولات زعزعة أمن المنطقة .
    *الإمدادات تحدد 40 جنيه (للأنسولين) وتعلن بدء تطبيق كتابة سعر الدواء علي العبوة .

    ألوان :
    *نشر قوات جديدة وإجراءات لحسم التفلتات بشرق دارفور .
    *لجنة برلمانية تتحفظ على طلب الخبير المستقل بالتوقيع علي اتفاقية (سيداو) .
    *(واشنطون) تطالب السودان بقوانين ترفع سن الزواج وتحظر ختان "الإناث".
    *حريق يقضي على 38 منزلا بمدينة الفاشر.
    *تجدد المعاناة بعدد من أحياء الخرطوم بسبب انقطاع التيار الكهربائي .
    *السودان يرفض ربط الإرهاب ب "الدين أو العرق ".

    اليوم التالي:
    *مقتل طالب ب((الأهلية)) وإغلاق الجامعة لأجل غير مسمي.
    *البشير يشيد بتصدي السعودية لمحاولات زعزعة أمن المنطقة .
    *الحكومة تهدد بمنع مسؤولين أمريكيين من دخول السودان .

    الصيحة :
    *تعليق الدراسة بالجامعة الأهلية بعد مقتل طالب بالرصاص .
    *((العمل)): السودان سجل أعلى مؤشر للبطالة في العالم العربي.
    *معارك دامية في جنوب السودان وسط مطالب بتنحي سلفا ومشار.
    *(الدفاع) : النيل الأزرق ستكون خالية من التمرد قبل الخريف .
    *الإمدادات الطبية تبدأ تطبيق كتابة سعر الدواء علي العبوة.

    التغيير :
    *تنديد واستنكار واسع لمقتل طالب الأهلية .
    *جهاز الأمن يكشف معلومات جديدة في قضية خطف الصينيين.
    *البشير : إلصاق التطرف بالإسلام فرية باطلة .
    *الخارجية: سنتعامل بالمثل مع واشنطن بشأن التأشيرات.

    الجريدة :
    *اغتيال طالب بجامعة أم درمان الأهلية وتظاهرات تصاحب تشييعه .
    *إضراب أطباء مستشفى كوستي التعليمي .
    *الخارجية :لا توجد قائمة لمسؤولين حكوميين محظورين من دخول أمريكا وسنتعامل بالمثل .
    *تكتم في البرلمان على بيان وزارة الدفاع .
    *إزالة (176) كمينة طوب بشرق النيل .

  • عناوين الصحف الصادرة الأربعاء 27 أبريل 2016م

    أخبار اليوم:

    دانة تتسبب في مقتل واصابة "4" بالضعين ونائب الرئيس يصف الفاعلين باللصوص ويتوعدهم بالمحاسبة صحف 3
    "أخبار اليوم" ترصد المؤتمر الصحفى لقيادات حركة العدل والمساواة البرزة المنسلخة من مجموعة جبريل ابراهيم
    الخارجية تستدعى القائم بالاعمال الأمريكى احتجاجا على رفض منح تأشيرات دخول لمسؤلين وبنجامين يبرر
    ردود فعل واسعة لزيادة التأمين الاجبارى لوسائل النقل العام والخاص
    اخيرا رياك مشار فى جوبا ويؤدي القسم امام سلفاكير نائبا
    لجنة برئاسة النائب الأول لإنزال قرار رئيس الجمهورية بجمع السلاح بدارفور أرض الواقع

    التغيير:

    د. أمين يعلن اعتذاره من ملف دارفور
    "الخارجية" تتجه لاستدعاء السفير المصري
    "الصحة" : تحديات تواجه الرقابة الدوائية
    قتلى وجرحى في سقوط قذيفة قرب منزل والي شرق دارفور
    "الداخلية" : ضبط كمية من الأسلحة غير المشروعة

    الرأى العام:

    مقتل امرأة واصابة 4 طلاب في سقوط قذيفة قرب منزل والي شرق دارفور
    السفارة الامريكية تعتذر عن عدم منح سودانيين تأشيرة دخول
    مشار يصل جوبا .. والخرطوم ترحب
    منشقون عن "جبريل إبراهيم" يكونون حركة جديدة وينضمون للسلام

    الصحافة:

    أمريكا تعتذر للسودان عن تأخير منح التأشيرات
    الإنتربول يبلغ الشرطة السودانية بدخول سيارات مسروقة للبلاد
    ضبط افراد من اليوناميد حاولوا تهريب معادن بمطار الفاشر
    انضمام أكثر من 85 في المائة من حركة العدل للسلام

    ألوان:

    استقالة وزير المالية ومدير التمويل الأصغر بنهر النيل
    تأجيل محاكمة متهمي الأمة بمحكمة الارهاب
    اللحويون ينسلخون من نظارة الشكرية
    مقتل امرأة واصابة طلاب بسقوط قذيفة بالقرب من منزل والي شرق دارفور

    السوداني:

    مشار يصل جوبا ويؤدي القسم نائباً أول لسلفاكير
    تعليق الدراسة بكلية العلوم الرياضية بجامعة الخرطوم
    انخفاض البلاغات الجنائية وتقنين (92265) قطعة سلاح
    الخارجية تستدعي القائم بالأعمال الأمريكي

    المجهر السياسي:

    وزير الداخلية: سجن ضباط وأفراد بسبب تجاوزهم السلطات
    الشرطة تكشف عن منزل لسيدتين تخبئان فيه أطفالا مختطفين منذ سنوات
    اتجاه لاستدعاء السفير المصري بسبب ممتلكات المعدنيين السودانيين
    المالية توجه بتوفير الأدوية والامصال لمجابهة طوارئ الخريف

    اليوم التالي:

    الخرطوم ترحب بعودة مشار إلى جوبا
    برلماني: التمويل الأصغر سيزيد نسب الفقر
    ملك البحرين يصل القاهرة في زيارة رسمية
    زيارة مرتقبة لرئيس بلاروسيا إلى السودان

    آخر لحظة:

    حبس ضباط شرطة بسبب تجاوزات في اطلاق نار
    كرتي يزور واشنطن ويجري لقاءات مع مسؤولين أمريكيين
    القبض على (9207) اجنبياً مخالفاً بالبلاد
    انسلاخ قادة بارزين من العدل والمساواة وانضمامهم للسلام

    الانتباهة:

    مشار لـــ "الإنتباهة" من جوبا: جئنا لتأكيد السلام
    معلومات جديدة عن مقتل خليل ابراهيم
    حسبو يحرض أهل شرق دارفور على الانتفاض في وجه المخربين
    إجراءات قضائية ضد نظاميين أطلقوا النار على مهربين

    الصيحة:

    "الخارجية" تحتج لأمريكا وتتجه لاستدعاء السفير المصري
    أجل سلطة دارفور ينتهي منتصف يوليو
    (الوطني) بالجزيرة يرفض خروج مسيرة لمناصرة الوالي
    جهاز الأمن يحتفل بتخريج (198) ضابط صف من العنصر النسائي

  • استراليا تؤكد دعمها للحوار الوطني في السودان

    إلتقى البروفيسور ابراهيم غندور وزير الخارجية اليوم بسفير استراليا الجديد لدى السو356دان (مقيم بالقاهرة) نيل هوكنز وتناول اللقاء مسار العلاقات بين البلدين والتعاون فى مجال التعدين.
    وأشاد السفير الاسترالى بالدور الذى يقوم به السودان فى حل الأزمات التى تمر بها المنطقة وتجربته مع دول الجوار وفى حل أزمة دارفور، مشيراً إلى أن المجتمع الدولى أصبح على قناعة بأن الحل السياسي هو الامثل ودعا المعارضة للتوقيع على خارطة الطريق مؤكداً دعم بلاده للحوار الوطني .

  • عناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 26 ابريل 2016م

    أخبار اليوم:563773 440391272693799 2116349028 n

    رئيس المجلس الوطنى يبحث مع وزارتى الدفاع والداخلية وجهاز الامن خطة لتأمين مبنى البرلمان
    السعودية تشارك فى مؤتمر الارهاب والتطرف بالخرطوم
    بدء اجتماعات لجنة المعابر السودانية المصرية غدا
    غندور: امريكا رفضت منح تاشيرة دخول لوزيرة التربية و التعليم ووزيرة الدولة بالصحة
    البشير يؤكد ثقته في الدبلوماسية السودانية وأدائها رغم ظروف السودان

    التغيير:

    "الإنتربول" ينفذ حملات مشتركة في الخرطوم
    مطالبات في البرلمان بزيادة رواتب النواب
    البشير : واثقون في الدبلوماسية السودانية
    "التغيير" تتنازل عن دعوى قضائية
    الصين تحث الحركات للتوقيع على خارطة الطريق
    "المالية" تكشف عن برامج لتخفيف المعيشة

    الرأى العام:

    المالية تصدر منشوراً بزيادة فئات ( التامين الاجباري) للمركبات
    غندور: رفض واشنطن منح تاشيرات للمسؤولين السودانيين ( تصرف جائر)
    ابراهيم محمود: السودان لايتنظر ان ياتيه السلام من باريس
    خطة لتأمين مقر البرلمان
    البشير: واثقون من دبلوماسيتنا الخارجية رغم الحصار

    الانتباهة:

    مخطط لاغتيال مشار يرجئ عودته لجوبا
    تورط اجنبي في التجسس لصالح دولة اوروبية
    مجهولون يقتلون مواطنين في معسكرات نازحيين بنيالا
    مقربون من رياك ينصحونه بارجاء العودة وطلب ضمانات للسلامة
    نيابة الدولة تحقق مع اجنبي بتهمة التجسس

    الصيحة:

    رفع التأمين الاجباري على السيارات عشرة اضعاف
    واشنطن ترفض منح وزيرتين تاشيرتي دخول لاراضيها
    الاوقاف: تتهم ائمة بنشر التطرف عبر المساجد
    البشير يوجه السفراء الجدد باستقطاب الاستثمارات الاجنبية
    الجيش: وصلنا مراحل متقدمة في تصنيع الاحتياجات العسكرية

    السوداني:

    السعودية: السودان سيكون مركزاً للاستثمار الزراعي
    فصل موظفين من صحة الخرطوم بتهمة اخفاء نفايات طبية لبيعها
    توجيه تهم التزوير والاشتراك للمتهمين بالاستيلاء على اموال الزكاة
    البرلمان : سعينا لتمليك اعضاء المجلس عربات من جياد
    البشير: واثقون من دبلوماسيتنا رغم الحصار

    المجهر السياسي:

    نواب يحرضون قيادة البرلمان على مقاضاة الصحافيين
    وزير الخارجية يكشف عن وزراء اخرين رفضت امريكا منحهم تاشيرات دخول
    التربية : ارتفاع نسبة التسرب بمدارس الولايات الى 73 فى المائة
    احتراق صبيين مشردين في بص مهجور بالفاشر
    بدرية سليمان: 45 وظيفة بالبرلمان دون مهام

     اليوم التالي :

    غندور: امريكا منعت وزيرة التربية ووزير الدولة بالصحة من دخول اراضيها
    الزلزال: يفند مزاعم حميدة بخصوص مبالغ تدريب طلاب جامعتة في البان جديد
    طلب استدعاء لوزيرة الرعاية ومدير ديوان الزكاة بالخرطوم
    برلماني: زيدوا مرتبات النواب عشان يقدروا يفكروا
    المالية: تصدر منشوراً بزيادة قيمة التامين على المركبات

    الصحافة:

    وزير الخارجية: رفض امريكا اعطاء التاشيرات لمسؤولين تصرف جائر
    الرئيس: واثقون من دبلوماسيتنا الخارجية رغم الحصار
    الاتحادي يفصل برلمانية ويتجه لمحاسبة المخالفين
    الارشاد: قانون لضبط الخطاب الدعوي ومنابر ( الجمعة)

    الأهرام اليوم:

    الثروة الحيوانية: اختفاء شركة الصمغ العربي في ظروف غامضة
    عقوبات بمنع التنقل ووقف الدعم تنتظر قيادات الحركات والمعارضة
    رئيس البرلمان يعد بنشر نتائج التحقيق في حادثة التزوير الاسبوع الجاري
    مسلحون يغتالون اثنين من نازحي معسكر ريج بنيالا

    آخر لحظة:

    حركة مشار: اتفقنا مع جوبا تضمن طرد حركات دارفور
    نواب يطالبون بزيادة المرتبات وتوفير سيارات فارهة
    وزير : شركة الصمغ العربي اختفت في ظروف غامضة
    البشير : واثقون من دبلوماسيتنا الخارجية رغم الحصار
    امريكا ترفض منح تاشيرة دخول لوزيرتي التربية والصحة لاراضيها

  • عناوين الصحف الصادرة الأثنين 25 ابريل 2016م

    أخبار اليوم:

    موسى هلال يدلى بافادات لــ "أخبار اليوم" حول قضاا الساعة ولقاءات ما قبل الرحيل بالترابى صحف 5
    غندور ينقل للسفير الاردنى عدم الارتياح للعلاقات بين الخرطوم وعمان
    الجزيرة تواصل بث شهادة الترابى على العصر المثيرة للجدل
    البشير يتعهد بإستكمال مشروعات تطوير القوات المسلحة

    التغيير:

    البشير : مرتبات الجيش ستكون الأعلى في الدولة
    الجمارك تلزم المستوردين والمصدرين بشهادة فحص شركة بلجيكية
    صرف منحة المعاشيين نهاية الشهر الجاري
    الحكومة تعلن انتهاء سلطة دارفور بعد الاستفتاء

    الرأى العام:

    البشير :(قلبنا صفحة دارفور) وزيادة في مرتبات الجيش
    الصناعة: كميات السكر اكبر من حاجه الاستهلاك ولا مبرر لارتفاع الاسعار
    صرف المنحة للمعاشيين نهاية الشهر الجاري
    التامين الاسلامية تشترط دفع الديه بــ( صيام شهرين متتابعين)

    الانتباهة:

    جوبا تاذن لطائرة مشار بالهبوط
    مقتل 23 طالباً بسبب العنف في 2015م ..الالية 23 حالة وفاة بسبب العنف الطلابي
    التامين الاسلامية تشترط دفع الدية بــ(صيام شهرين متتابعين)
    بركات : مجموعة امبدة لن تنشئ حزباً او تنضم لاخر
    لتشييد شقق بالولايات.. قرض قطري بــ 110 ملايين دولار

    الصيحة:

    السودان قلق ازاء ( عثرات) تسود علاقاته مع الاردن
    الآلية الطلابية: وفاة 23 طالباً بالعنف في الجامعات
    واشنطن تهدد بفرض عقوبات على سلفاكير ومشار
    تعهد بان تكون مرتبات الجيش الاعلي بالدولة.. البشير: قلبنا صفحة دارفور بعد انهاء التمرد واجراء الاستفتاء

    السوداني:

    البشير يعلن زيادة مرتبات الجيش
    وزير الصناعة: اقتراب الحل النهائي لمشكلة البرمجة بسكر النيل الابيض
    الخارجية تنقل للاردن قلقها من عثرات في العلاقات
    فرض 10 الاف يورو رسوم على شركات التعدين بالنيل الازرق

    المجهر السياسي:

    البشير: مرتبات الجيش ستكون الاعلي في الدولة
    الترابي: ( الفريق عبود) كان رفيقاً بالناس وعفيف اليد
    حكومة الجنوب توافق على هبوط طائرتي ( مشار) ومرافقيه اليوم
    قالت ان الخارجية ستتخذ اجراءات مماثله.. البرلمان: رفض (واشنطن) منح التاشيرة لوزير الداخلية مسلك غير سوي

    اليوم التالي :

    الحكومة تتهم ( نداء السودان) بعدم الجدية في السلام
    اعلان انتهاء اجل السلطة الاقليمية لدارفور والحاق المفوضيات بالرئاسة
    ابادة نفايات الكترونية وبضائع فاسدة وخمور ومخدرات
    صرف المنحة للمعاشيين نهاية الشهر الجاري
    قيادي في الوطني يكشف عن محاسبة مخالفين بعيداً عن الاعلام

    الصحافة:

    البشير يعلن زيادة مرتبات الجيش ويحي اهل دارفور
    اخيراً جوبا توافق علة هبوط طائرتي رياك مشار و 195 حارساً
    حزب السيسي: يرحب باختيار الولايات في دارفور
    الحكومة : اجتماع المعارضة بباريس اكد عدم جديتها في السلام
    الرئيس يفتتح مجمع القوات المسلحة السكني

    ألوان:

    مجلس حركات سلام دارفور يطالب بزيادة عدد الولايات بالاقليم
    مدير شرطة شمال كردفان لــ الوان: ضبطنا اسلحة وذخائر داخل داخليات الطلاب
    حكومة جوبا توافق بعد ممانعة على هبوط طائرتي مشار ومرافقيه في مطار (جوبا)
    التحرير والعدالة بقيادة السيسي يرحب بنتيجة استفتاء دارفور

    آخر لحظة:

    البشير : رواتب الجيش ستكون الاعلي في الدولة
    مشار ( يهبط) في جوبا اليوم
    فصل نائبة برلمانية من الحزب الاتحادي الاصل
    لجنة المسابقات تؤجل مباريات المريخ في الممتاز

  • عناوين الصحف الصادرة الأحد 24 ابريل 2016م

    الرأى العام:

    97 في المائة نسبة التصويت لصالح خيار الولايات في استفتاء دارفور صحف 3
    اختفاء قيادات بارزة بالعدل والمساواة في ظروف غامضة
    البرلمان يشكل لجنة طارئة لدراسة ملاحظات البشير حول قانون الفساد
    تراجع الدولار الى 13.5 مقابل الجنيه

     الأنتباهة:

    اختفاء 3 قادة بالعدل والمساواة .. جوبا ترفض هبوط طائرة مشار
    اشراقة سيد محمود لــ الانتباهة: سننفذ المؤتمر العام للحزب بالنيل الابيض
    تحويل ملف فساد بملايين الجنيهات من دنقلا للخرطوم
    مادبو: في انتظار المهدي للم الشمل
    برلماني يحرك اجراءات قانونية ضد معتمد همشكوريب

    الصيحة:

    مواطنو دارفور ينحازون لخيار الولايات باغلبية ساحقة
    توقيعات في البرلمان لاستجواب وزير المالية بشأن تصاعد الاسعار
    سلفاكير يشترط تفتيش حراسة مشار وطائرته تهبط بجوبا غداً
    حملة بالقاهرة لاستفتاء شعبي للمطالبة بعودة السودان لمصر

     السوداني:

    الولايات تسقط الاقليم في استفتاء دارفور
    الخارجية: امريكا تتعامل بانتقائية بشأن منح التاشيرات
    حكومة الجنوب ترفض منح طائرة مشار اذناً بالهبوط في مطار جوبا
    مصرع 7 معدنين داخل بئر للذهب بنهر النيل
    برطانيا: نقود حواراً للمصالحة المشتركة مع السودان

     المجهر السياسي:

     اهل دارفوريختارون الولايات ويرفضون الاقليم بنسبة 97.7 في المائة
    استمرار انخفاض سعر الدولار بالسوق الموازي وخبراء يتوقعون المزيد من الهبوط
    قياديان بالاتحادي ( الاصل) يحذران  الحسن من عدم العودة للخرطوم

    اليوم التالي :

    خيار الولايات يكتسح نتيجة استفتاء دارفور
    اليوم التالي.. تواصل كشف مسلسل تجاوزات مأمون حميدة
    ضبط كميات كبيرة من التقاوي منتهية الصلاحية في مدني
    الحكومة: منع وزير الداخلية من الدخول لامريكا خرق لميثاق الامم المتحدة

    الصحافة:

    اختفاء ابرز القادة الميدانيين لحركة العدل والمساواة وترجيحات بانحيازهم للسلام
    فوز خيار الولايات في استفتاء دارفور
    السودان يطلب من مصر ازالة عقبات صادرات اللحوم
    الحكومة توقع بنيويورك على اتفاقية التغييرات المناخية
    تعثر عودة مشار الى جوبا بسبب الاسلحة
     
    الوان:

    المفوضية تعلن فوز خيار الولايات في استفتاء دارفور بنسبة 97.7 في المائة
    الجهاز القضائي يقر بوجود تعاطي للمخدرات داخل ( السجون) ووسط طالبات الجامعات
    حكومة سلفاكير ترفض منح طائرة ( مشار) اذنا بالهبوط في مطار جوبا
    مقتل واصابة 9 اشخاص اثر انحراف قطار بكوريا الجنوبية
     
    الجريدة:
     
    ضبط 54 الف جوال من التقاوي منتهية الصلاحية بالجزيرة
    45 مليون جنيه مديونات شركة المواصلات العامة بالخرطوم في عامين
    الامة القومي: اتفاق باريس تاريخي وتحالف ( نداء السودان) تجاوز الخلافات
    اصحاب العمل السوداني يبحث اقامة صناعات في مجال اللحوم بمصر
    الدائرة العدلية بالوطني تطالب الشوري بمحاسبة المعرقلين لتنفيذ وثيقة الاصلاح

    التغيير:

    97.72 في المائة لصالح خيار الولايات في استفتاء دارفور
    "التغيير" تكشف "الوطني الاتحادي الديمقراطي " حزباً جديداً لمفصولي الاتحادي "الأصل"
    لجنة برلمانية: تمصير حلايب لا يسلب السودان حقه
    الطاهر التوم : لم أتلق تسهيلات حكومية لانشاء قناة S24
    تعثر عودة مشار إلى جوبا بسبب الأسلحة

  • والي شمال دارفور : نتيجة الاستفتاء الإداري لدارفور عبرت عن خيار أهل دارفور

    اعتبر المهندس عبد الواحد يوسف والي ولاية شمال دارفور النتيجة التي خرج بها الاستفتاء الإداري لدارفور ممتازة عبرت عن خيار أهل دارفور للنظام الإداري الأمثل لهم باختيارهم خيار الولايات.26253
    وقال في تصريح صحفى انه باسدال الستار على الاستفتاء الإداري نكون قد قفلنا الباب لأي حديث عن أي وضع إداري لإنسان دارفور.
    وأعرب يوسف عن تقديره وشكره لمواطني دارفور الذين أدلوا بأصواتهم وشاركوا مشاركة فاعلة ومارسوا حقهم الديمقراطي الشوري في هذه العملية، وأضاف " دون شك النتيجة مرضية وطيبة عبرت عن واقع ورغبة المواطن في دارفور".
    وقال "تبقت مسألة نزع السلاح، وهي من الإجراءات التي من خلالها تهدف الدولة إلى تعزيز حالة الأمن والاستقرار في دارفور"، مؤكداً أن جمع السلاح يتطلب تكاتف الجهود لتنفيذه، لجهة ان وجوده في أيدي الجماعات والأفراد يهدد أمن وسلامة الناس، مضيفاً "المرحلة الأولى هي مرحلة الجمع الطوعى ثم مرحلة نزعه بواسطة القوات المسلحة بحيث يكون في أيدي الدولة" وقال "لدينا في حكومة الولاية خطة واضحة لهذا الأمر ستنفذ في المرحلة القادمة" .

  • عناوين الصحف الصادرة السبت 23 ابريل 2016م



    الرأى العام:

    المعارضة تتمسك برفض خارطة الطريق وواشنطن تهدد بفرض عقوبات
    استدعاء وزير العدل امام البرلمان حول ملف اسر شهداء سبتمبر
    توفير سلة قوت العاملين لــ 100 الف عامل بالخرطوم
    مسؤولية دولية: المواقف السياسية تؤثر في القرارات الاقتصادية ازاء السودان
    الوطني : لا تهاون في حسم خلافات الاعضاء

    التغيير:

    الفريق التهامي: ترتيبات أمنية قبل نزع السلاح
    إعلان نتيجة استفتاء دارفورالاداري اليوم
    بعد تأجيل لأكثر من مرة.. مشار يصل جوبا اليوم
    توفير سلة قوت العاملين لمائة ألف عامل بولاية الخرطوم
    الحكومة: مواطنون بمناطق التمرد يتعرضون للارهاب والتعذيب
    نائب مستقل يطالب بحل البرلمان

    المستقلة:

    منع وزير الداخلية من دخول امريكا
    انتقال صراعات الحزب الشيوعي للولايات
    البرلمان يستدعي وزير العدل بشأن شهداء احداث سبتمبر
    الكاروري: الغرب يقف ضد ضم الجولان لا سرائيل


    الصيحة:

    السجن مدي الحياة لسودانيين لادانتهما بالتخطيط لهجمات في لندن
    اجتماع المعارضة بباريس يتمسك برفض خارطة الطريق ويقر هيكلا للقيادة
    تقارير: القاهرة تخشي من تاثير التقارب السوداني الاثيوبي على حلايب
    مشار في جوبا اليوم نائباً اول لسفاكير
    السنوسي : سنبقي تفاصيل النظام الخالف سراً لبعض الوقت


    السوداني:

    امريكا ترفض منح وزير الداخلية تاشيرة دخول لاراضيها
    توفير سلة غذاء لــ 100 الف عامل بولاية الخرطوم
    خطيب الجامع الكبير : حلايب اخذت بالقوة ولن تسترد الا بالقوة
    ضبط مواد مهربة بقيمة 17 مليون جنيه بكسلا

    المجهر السياسي:

    التجار يتفاجأون باغراق مفاجئ للسوق الاسود بالدولار وانخفاض اسعار الصرف
    مولانا الميرغني في تهنئة خاصة للمجهر من لندن: نتمني لكم التقدم والاستقرار
    الحكومة تطالب الاتحاد الافريقي باعلان موقف واضح من الحركات
    الوطني يقر بوجود اصحاب اجندة لايردون الاصلاح داخل الحزب


    الاهرام اليوم :

    الوطني يقر بوجود رافضين للاصلاح والشيوعي يتمسك بايقاف الشفيع ومجموعته
    المعارضة بــ(باريس) تتمسك برفض خارطة ( الطريق) وتقر هيكلة للقيادة
    الكاروري: الغرب يقف ضد ضم الجولان لاسرائيل
    دينكا نقوك: لا مستقبل لنا مع جنوب السودان


    الصحافة:

    السنوسي: المنظومة الخالفة قادمة ولا استطيع سد فراغ الترابي
    عصام البشير يهاجم عيادات الطب البديل
    دينكا نقوك: لا مستقبل مع جنوب السودان
    اليوم اعلان نتيجة استفتاء دارفور الاداري


    الوان:
    13007277 1046802945385959 6191681250636301665 n
    الوطني يقر بوجود ( اصحاب اجندة) لا يريدون الاصلاح
    انتقال خلافات الشيوعي للولايات وتبادل ( الاتهامات) بين تياري الشفيع والخطيب
    المعارضة: نرفض حوار الحكومة ومتمسكون بالحلول الشاملة لازمات السودان
    حصر اكثر من 30 الف قطعة سلاح بدارفور
    العفو الدولية تطالب السودان بالتحقيق في مقتل طالب جامعي
    قبرص تؤجل ترحيل مختطف طائرة مصر للطيران

    آخر لحظة:

    الحكومة تنتقد مهاجمة ائمة مساجد للوزراء
    الميرغني يعتزل السياسة
    ترقيات واسعة وسط الدبلوماسيين بالخارجية
    الوطني: لن نتهاون في حسم خلافات الاعضاء بالحزب
    ضبط سلع ومواد مهربة بملايين الجنيهات بكسلا

  • عناوين الصحف الصادرة الخميس 21 ابريل 2016م

    الرأى العام:13007277 1046802945385959 6191681250636301665 n

    مجلس الامن والدفاع الوطني يبحث الاوضاع العسكرية برئاسة البشير
    جهاز المغتربين: 45 الف عقد عمل جديد حتي نهاية مارس
    تنشيط تعاونيات البيع المخفض بالخرطوم
    الحكومة والمتمردون يعلنون التوصل لاتفاق لعودة مشار الي جوبا
    وزير المالية يدعو واشنطن لوضع خارطة طريق للعلاقات

    التغيير: 

    شاهد: 33 موظفاً بالتأمين الصحي بشهادات مزورة
    حراك مكثف لنواب البحر الأحمر بشأن حلايب 
    الرئاسة تكرم "التغيير" على تغطية استفتاء دارفور
    "المرور": الفا شخص يموتون سنوياً بسبب الحوادث
    نواب يطالبون رئيس البرلمان بالاستقالة
    "التغيير" تكشف أسباب فشل لقاء قيادات الاتحادي بالميرغني

    الانتباهة:

    نذر حرب جديدة في دولة الجنوب
    ضبط اسلحة وذخائر في جامعة كردفان.. اعلان نتيجة استفتاء دارفور بالسبت
    امريكا تتجه لتقييم جديد للاتفاقيات بين الخرطوم وواشنطن
    برلمانيون يتوقعون مناهضة قرار الرئيس بنزع السلاح
    اوامر حكومية بفك الاختلاط في المدارس الاجنبية

    الصيحة:

    انصار السنة: حقد الشيعة زاد عقب مشاركة السودان في عاصفة الحزم
    برلمانيون ينتقدون فشل الجهاز التفنيذي في كبح جماح الدولار
    حركة مشار: اتفاق السلام في جنوب السودان على حافة الانهيار
    المعارضة: مشار في قمبيلا ينتظر ردا من سلفاكير

    السوداني:

    اجتماع لمجلس الامن والدفاع الوطني برئاسة البشير
    اشتعال الخلافات بــ(وطني الجزيرة) واستقالة نائب رئيس الحزب
    وزير الداخلية لــ(السوداني) : مخازن لتهريب البشر بالخرطوم
    الصحة: تطالب باعادة النظر في الغاء قرار اغلاق شركة النيل للاعشاب

    المجهر السياسي:

    البشير يرأس اجتماعاً مهماً لمجلس الامن والدفاع الوطني
    القبض على 271 فرداً على ذمة احداث جامعة كردفان والسلطات تتهم الحركات المسلحة
    زين: تدشن خدمات الجيل الرابع للانترنت رسمياً
    اجتماع نادر للكتلة البرلمانية للاتحادي الاصل
    انصار السنة: استمرار حملات التنصير بمناطق النزاع

    اليوم التالي:

    مجلس الامن والدفاع ينعقد في القصر ويناقش الاوضاع الامنية والعسكرية
    طرح كميات كافية من السكر باسعار معقولة خلال اسبوعين
    استقالة نائب رئيس ( الوطني) بالجزيرة واجتماع طارئ للمكتب القيادي في الولاية
    الصين: (مليار وثلاثمائة مليون) نسمة في نوفمبر

    الصحافة:

    اطراف الصراع في دولة جنوب السودان تتبادل الاتهامات
    الجيش: دارفور خالية من التمرد
    22 مايو اخر موعد للتقديم للعمرة
    قلق دولي من تاجيل عودة مشار الى جوبا

    الوان:

    اليوناميد: مستعدون لحماية ( المدنيين) وفق التفويض الممنوح لــ البعثة
    انصار السنة: حقد الشيعة على السودان ازداد بعد انضمامه لــ عاصفة الحزم
    قلق دولي من تاجيل عودة مشار الى جوبا

    آخر لحظة:

    تهريب 65 طن ذهب و 4 مليارات فجوة في الدولار
    برلماني يتهم الحكومة بالسماح لجامعة مامون حميدة بالتكسب غير المشروع
    استقالة نائب رئيس الوطني بالجزيرة
    زين تدشن خدمة الجيل الرابع
    قرار مرتقب بتعيين سفير السودان بجنوب افريقيا وكيلاً للخارجية

  • تسجيل أكثر من 30 ألف قطعة سلاح بدارفور

    شرعت مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج في تسجيل وحصر الأسلحة بولايات دارفور، توطئة لإنفاذ مشروعات 1422717731
    جمع السلاح بمناطق النزاع، وكشفت عن حصر أكثر من 30 ألف قطعة من السلاح بأنواعه المختلفة من قبل أفراد وجهات غير نظامية.وقال مدير إدارة أمن المجتمع والسيطرة بالمفوضية، إسماعيل خلف في تصريحات نقلها "المركز السوداني للخدمات الصحفية"، إن خطة جمع وحصر السلاح بولايات دارفور، بدأت بعمليات التوعية بمخاطر السلاح وأثره على المجتمعات.وأبان أن المشروع استهدف ولايات دارفور، حيث بدأ الحصر في ولايات جنوب وغرب دارفور باعتبار أنها أكثر المناطق انتشاراً للسلاح، مشيراً إلى تسجيل وحصر 25 ألف قطعة سلاح بولاية جنوب دارفور، وأكثر من 5 آلاف قطعة بولاية غرب دارفور كمرحلة أولى.وأكد خلف عزمهم على تغطية جميع المناطق بدارفور خلال فترة وجيزة، للتمكن من السيطرة التامة على السلاح بجميع أنواعه المختلفة وإنفاذ توصيات الورشة التي عقدت مؤخراً بالفاشر بهذا الشأن.

    شبكة الشروق + وكالات

  • عناوين الصحف الصادرة الأربعاء 20 ابريل 2016م

    الرأى العام:

    والي شرق دارفور: تلقيت تهديدات بالقتل والمعتدون معروفون
    شركة السكر تتعهد باغراق الاسواق باسعار اقل
    تعليق الدراسة بجامعة كردفان بعد مقتل واصابة 40 في اعمال عنف
    العدل: تعويضات احداث سبتمبر تصل الى مليارات الجنيهات
    البشير يعيد قانون مكافحة الفساد للبرلمان لمراجعته

    الانتباهة:

    تهديد بقتل والي شرق دارفور وحظر التجوال بالضعين
    مقتل طالب واصابة العشرات في احداث شغب بجامعة كردفان
    الحكومة تطالب مصر بارجاع حلايب.. الخرطوم للقاهرة: ( رجعي حلايب باخوي واخوك)
    الحكومة تفتح قنوات لحل ازمة حلايب وتستبعد الخيار العسكري

    الصيحة:

    اغلاق جامعة كردفان بعد مقتل طالب واصابة 40 اخرين
    العدل: تحدد 40 الف جنيه دية لضحايا احداث سبتمبر
    المعارضة تعلق عودة مشار لجوبا والحكومة تحملها المسؤولية
    الغاء الحصانات يعيد قانون مكافحة الفساد للبرلمان

    السوداني:

    رئيس البرلمان يطالب وزير المالية بالغاء التسهيلات لسيارات النواب
    اغلاق جامعة كردفان لاجل غير مسمي
    مصادر حكومية: مصر تسعي للزج بالسودان في حرب بشأن حلايب
    وزير الزراعة: انتاج الحبوب يفوق الاستهلاك بــ 500 الف طن

    المجهر السياسي:

    علي الحاج : لقائي بالرئيس عزز ثقتي في الحوار الوطني
    وزير المالية الاسبق يطالب بالعودة لسياسات (عبدالوهاب عثمان) لضبط الدولار
    العدل: تعويضات تلف الممتلكات في تظاهرات سبتمبر تصل لمليارات الجنيهات
    مجلس الاحزاب: لن نتخذ اي اجراء ضد حزب (الدقير) الا اذا اعلن رسمياً رفض تنفيذ قراراتنا

    اليوم التالي:

    مصرع طالب وتعليق الدراسة في جامعة كردفان
    والي شرق دارفور يعلن حظر التجوال ويتوعد المتورطين بالمحاكمة
    برلمانيون: ارتفاع الدولار ادي لغلا المعيشة برغم بشريات خطاب البشير
    تاجيل جديد لعودة مشار الى الخرطوم وسط تضارب في تصريحات المتمردين والحكومة

    الصحافة:

    والي شرق دارفور: مرتكبو احداث الضعين معروفون وسنلاحقهم
    السنوسي : انصار ( الحوت) اكثر من بعض الاحزاب
    المانيا تحث الممانعين على التوقيع
    تطبيق نظام العطاءات في اعمال الحج
    اعلان نتيجة الاستفتاء الاداري لدارفور خلال يومين

    الوان:

    الحكومة: تتعهد بملاحقة منفذي ( احداث) الضعين وتقديمهم لـ العدالة
    اغلاق جامعة كردفان لاجل غير مسمي بعد مقتل طالب واصابة 40 في احداث عنف
    المهدي الخرطوم لديها مشاكل حدودية كثيرة فلماذا تركز على حلايب وشلاتين
    اعلان نتيجة الاستفتاء الاداري لدارفور خلال يومين

    آخر لحظة:

    البشير يعيد قانون مكافحة الفساد للبرلمان
    اغلاق جامعة كردفان بعد مقتل طالب وجرح 40 اخرين
    توقيف شركات الدواء عن البيع
    مطالبة بنزع السلاح في دارفور ( عسكرياً) دون تدخل سياسي
    تمديد حالة الطوارئ بشرق دارفور
    نائب رئيس الجبهة الثورية: فصائل مسلحة تفاوض الحكومة سراً

  • مطرف صديق يقدم أوراق اعتماده سفيرا لدى الاتحاد الأوربي

     قدم السفير د.مطرف صديق أوراق اعتماده سفيرا فوق العادة ومفوضا لدى ا3910لاتحاد الأوروبي للسيد دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي ، وعقب تقديم أوراق الاعتماد بحث السفير مع رئيس المجلس الأوروبي علاقات السودان بالاتحاد الأوربي بالإضافة إلى قضايا الهجرة والإرهاب حيث أكد د.مطرف على أن معالجة تلك القضايا تتطلب تضافر الجهود بين كافة الأطراف مشيرا إلي أن السودان بحكم موقعه وسط منطقة مضطربة يستقبل أعدادا كبيرة من المهاجرين ويقوم بالكثير من الجهود لإيواء اللاجئين ويعمل مع الاتحاد الأوروبي لمعالجة الهجرة غير القانونية ، وفي هذا الصدد نقل د.مطرف شكر السودان للاتحاد الأوروبي على الدعم الذي قدمه للسودان بحسب خطة عمل "فاليتا" وأعرب عن أمله في تقديم المزيد من الدعم لمواجهة تدفقات اللاجئين التي أصبحت تمثل ضغوطا على الوضع الاقتصادي بالبلاد الذي تأثر سلباً بعد انفصال دولة جنوب السودان .

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 19-4- 2016م


    أخبار اليوم :-
    * أنس : الأوضاع بالضعين تحت السيطرة بعد حرق منزل الوالي وأعمال شغب استشهد وأصيب فيها ((4)) واحتراق عربة . صحف 5
    * مادبو : ندين ما حدث ونأمل عدم تكراره وما تم تخريب و((طبظة)) عين .
    * البشير : العمليات النوعية للقوات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق كسرت شوكة التمرد للأبد .

    الصحافة :-
    * الرئيس : الحوار الوطني مرحلة مهمة في تاريخ السودان .
    * أبرز ملامح خطاب الرئيس: الإصلاح وبسط هيبة الدولة وترسيخ الحكم الاتحادي والاستقرار الاقتصادي.
    * رئيس البرلمان : أهل دارفور قدموا الإجابة الحاسمة لكيفية إدارة الإقليم .
    * النائب الأول : دارفور تجاوزت اعتى مؤامرة دولية .
    * تفلتات أمنية بالضعين والاعتداء على منزل الوالي .

    الوطن :-
    * البشير : الجيش حقق انتصارات حاسمة بدارفور والمنطقتين .
    * الحسن الميرغني يعين مديرا وسكرتيرا خاصا ويتجه للخرطوم .
    * نواب مستقلون يطالبون الرئيس بإقالة الطاقم الاقتصادي للحكومة .
    * مجهولون يحرقون بيت والي شرق دارفور بالكامل وأنباء عن قتلي .

    الأيام :-
    * البشير : الجيش حقق انتصارات حاسمة بمناطق الحرب .
    * (273) مليون دولار قيمة الأدوية المستوردة من القطاع الخاص.
    * وزير الري المصري يزور السودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة .
    * انطلاق ورشة السيطرة على الأسلحة بدارفور .
    * إرجاء عودة رياك مشار لجوبا لليوم .

    اليوم التالي :-
    * مسلحون مجهولون يضرمون النار في مقر الوالي بالضعين .
    * المراجع : عقد جامعة مأمون حميدة بخصوص ((الأكاديمي)) باطل ومبني على مرجعية وهمية .
    * المحكمة توقف قرار ((الصحة)) وتعيد تشغيل مستشفى الفؤاد.
    * ((اليوم التالي )) تكشف عن زيادات في أسعار المواد الاستهلاكية بالخرطوم وأمدرمان وشرق النيل.
    * إرجاء عودة مشار إلى جوبا لأسباب ((لوجستية)) .
    * النائب الأول يخاطب ورشة السيطرة على الأسلحة بالفاشر .

    الرأي العام :-
    * السفير السعودي: لا أزمة مع الخرطوم والملك ينتظر الوقت المناسب لزيارة السودان .
    * الخارجية : نملك وسائل أخرى حال تمسك القاهرة برفض التحكيم في حلايب .
    * علي الحاج : البشير عزز ثقتي في الحوار كمخرج من الأزمات .
    * النائب الأول : لا نكوص عن السيطرة على السلاح بدارفور.
    * غندور : تصريحات السفير السعودي بمصر حول حلايب لا تمثل موقف المملكة.
    * والي الخرطوم يوجه بمنع التغول على الأراضي الزراعية .

    الوفاق :-
    * البشير : الدولة ماضية في فرض هيبتها وكسر شوكة التمرد .
    * فشل اجتماع الدوحة في الاتفاق على تجميد إنتاج النفط .
    * والي الخرطوم يمنع تحويل الأراضي من زراعي لسكني.
    * اتفاق على خروج ممرحل ل((يوناميد)) من دارفور .

    الإنتباهة:-
    * الرئيس : الجيش حقق انتصارات حاسمة في ((المنطقتين)) .
    * السعودية : لم نتحدث عن مصرية حلايب .
    * مسلحون يحرقون منزل والي شرق دارفور .
    * المالية تكذب ارتفاع أسعار الدولار.
    * اتحاد الصحافيين : لا يوجد صحافي معتقل أو ممنوع من الكتابة .

    السوداني :-
    * عودة الهدوء للضعين بعد هجوم مسلح على منزل الوالي .
    * رئيس مجلس جامعة الخرطوم ل(السوداني) : النقل الخاطئ لاجتماع نائب الرئيس وتصريحات السياحة وراء التشويش والشوشرة .
    * البشير : التحصيل الإلكتروني قلل التزوير .
    * توجيه تهمة السرقة الحدية للمتهم بسرقة مول الواحة .
    * الحكومة تجدد شكوى حلايب بمجلس الأمن .

    ألوان :-
    * حرق منزل والي شرق دارفور ومقتل (2) من أفراد حراسته بالضعين .
    * السفير السعودي بالخرطوم ينفي نشوب أزمة بين مصر والسودان والسعودية .
    * مصر ترفض أي تفاوض مع السودان حول حلايب وشلاتين .
    * البشير: علاقتنا بدول الجوار تقوم على الإخاء والمصالح المشتركة واحترام السيادة الوطنية.
    * كاشا يفرض رسوما على السلع والخدمات لدعم الدورة المدرسية .

    المجهر السياسي :-
    * ((أبو سبيب)) : ((الميرغني)) مريض وترؤسه للحزب بالتراضي لا بالانتخاب .
    * اشتباكات قبلية مسلحة بشرق دارفور وسقوط قتلى وجرحى بالضعين .
    * رئيس الجمهورية بالبرلمان : ملتزمون بنتيجة استفتاء دارفور .
    * مجلس الأدوية الاتحادي يكشف عن ضبط مخالفات بصيدليات بالخرطوم .
    * الحكومة : لدينا وسائل لفرض سيطرتنا على ((حلايب )) و((شلاتين)) .

    الجريدة :-
    * توقف عمليات غسيل الكلي بمركز المك نمر بشندي .
    * برلماني : أزمة غلاء الأسعار تتطلب إقالة الطاقم الاقتصادي .
    * غندور يكشف عن اتصالات مع وزير الخارجية السعودي حول حلايب .
    * الخرطوم تطالب بإعادة النظر في قوانين تسجيل الأراضي والإسكان الرأسي بالأحياء القديمة.
    * مشار يصل جوبا اليوم ويزور الخرطوم عقب استلام مهامه.

    الصيحة :-
    * حرق منزل والي شرق دارفور ومقتل أثنين من حراسه .
    * فصل عشرات العمال من ((الجنيد)) لاحتجاجهم على حرمانهم من حافز رئاسي .
    * البشير : تدخل الأجهزة الرسمية في الإعلام ليس اختراقا للحرية .
    * سلفاكير يعلن نيته الترشح لدورة جديدة بعد عامين .
    * مواطنون يجبرون والي جنوب كردفان على قطع زيارته إلى الليري .

    التغيير :-
    * متلفتون يحرقون منزل والي شرق دارفور .
    * الحكومة : لدينا وسائل لفرض سيطرتنا على حلايب .
    * إشراقة تطالب الدقير باحترام سيادة حكم القانون .
    * البشير : عمليات نوعية للجيش حسمت التمرد .

    آخر لحظة :-
    * مجموعة مسلحة تحرق منزل والي شرق دارفور .
    * جوبا تحظر تحرك قيادات حركات دارفور نهارا .
    * هل يخالف المريخ التوقعات ويصعد للمجموعات ؟ .

    الأهرام اليوم :-
    * (نزاع قبلي) بالضعين وحرق منزل الوالي ومقتل (2) من حراسه .
    * البشير : الاقتصاد تعافى وشوكة التمرد انكسرت إلى الأبد .

  • والي شمال دارفور يثمن جهود رئاسة الجمهورية في بسط الامن والاستقرار بدارفور

    ثمن والي ولاية شمال دارفور المهندس عبد الواحد يوسف ابراهيم الجهود التي26253 بذلتها رئاسة الجمهورية من اجل اعادة الامن والاستقرار الى ربوع دارفور قاطبة وولاية شمال دارفور بوجه خاص مشيرا الي المعاناة الطويلة التي عاشتها دارفور جراء النزاع الذي امتد لما يناهز العقد ونصف من الزمان.
    وقال الوالي لدي مخاطبته الجلسة الافتتاحية لورشة السيطرة على الاسلحة بدارفور التي نظمتها السلطة الاقليمية لدارفور بالتعاون مع مفوضية نزع السلاح والتسريح واعادة الدمج ووزارة الداخلية بتمويل من برنامج الامم المتحدة الإنمائي وبعثة اليوناميد، قال ان مؤسسة الرئاسة قد اعطت شان تحقيق الامن بدارفور اهتماما كبيرا من خلال الزيارات الميدانية المتكررة لرئيس الجمهورية ونائبيه للوقوف علي حقيقة الوضع ، بجانب متابعتهم المستمرة لطبيعة الاحداث لحظة بلحظة سعيا منهم لحسم الاوضاع وعبر الوالي عن شكره لكافة الجهات التي اسهمت في تنظيم ورشة عمل السيطرة على الاسلحة بدارفور، التي قال انها تمثل سانحة للوقوف واسترجاع كافة الاسباب التي ادت الي انتشار السلاح، مؤكدا في الصدد ان اندلاع الحرب التي اشعلها التمرد في دارفور يمثل العامل الرئيس لانتشار السلاح، بجانب العوامل الجغرافية لدافور المتمثلة في الحدود المفتوحة مع دول الجوار التي تشهد صراعات مسلحة وعدم استقرار، الامر الذي قال انه ادي الي تدفق السلاح الي دارفور وانتشرت معها مباشرة النزاعات المسلحة التي ظلت تؤدي بحياة المواطنين .
    وعبر والي شمال دارفور عن ارتياحه للتقدم الايجابي الذي تشهده الاوضاع الامنية بولايته مستعرضا بالارقام الانخفاض الكبير الذي طرأ علي ارقام الجرائم المسجلة بمضابط الشرطة والتي قال انها انخفضت الي مستويات قياسية ، واكد ابراهيم ان المشاركة الكاملة لاهل شمال دارفور بجميع مناطق الولاية في الاستفتاء الإداري لدارفور يمثل دليلا عمليا علي مستوي التقدم في الاستقرار الامني، علاوة علي الزيارات التي شملت تلك المناطق والتي شهدت تلاحما وتدافعا غير مسبوق تعبيرا من اهل الولاية علي رغبتهم في السلام والاستقرار الامن.
    وتطرق والي شمال دارفور الي التحديات التي تواجه عملية جمع السلاح بدارفور والي المحفزات التي ياتي علي راسها الاستقرار الامني ورغبة المواطنين في السلام الاجتماعي ورفضهم لكل انواع العنف وتوجههم نحو الاستقرار والتنمية علاوة علي العزيمة الصادقة من حكومات دارفور علي تحقيق تلك التطلعات.
    واكد الوالي ان المواطنين الذين حملوا السلاح من اجل حماية انفسهم قد ابدوا رغبة اكيدة في جمع تلك الاسلحة ليتم من بعد ضبط الاسلحة الصغيرة والخفيفة وفق ضمانات ستصحب رقابة الدولة عليها متمنيا ان يكون انعقاد الورشة بداية لعهد جديد تعيد دارفور سيرتها الاولي.

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الإثنين 18-4- 2016م

    الرأي العام :-
    * الحكومة : نتابع بدقة إتفاق القاهرة الرياض لصلته بحلايب وشلاتين . صحف 6
    * نائب رئيس الثورية في الخرطوم : الحوار فرصة حقيقية لحل مشكلات السودان .
    * (4،8) مليون جوال قمح إنتاج مشروع الجزيرة .
    * اتحاد الصحفيين يندد بالاعتداء علي الصحفي بجريدة الأسياد .
    * البشير يدعو الأفارقة لدعم جهود استقرار جنوب السودان .
    * الحركة الإسلامية : الجماعات المتطرفة شوهت الإسلام وكفرت المجتمع .

    أخبار اليوم :-
    * الجزيرة بدأت بث شهادة الترابي علي العصر وانقطاع مفاجئ للحلقة يثير التساؤلات .
    * أنباء عن مقتل وإصابة ((21)) في تجدد الاشتباكات بين مجموعتين من الرزيقات والمعاليا بشرق دارفور .
    * بيان من الخارجية حول الاتفاق السعودي المصري والخرطوم توجه دعوة للقاهرة حول حلايب وشلاتين .
    * مجهول يعتدي بطعنات علي صحفي داخل صحيفة الأسياد والشرطة تلقي القبض عليه .
    * مدير جهاز الأمن يستنكر البيان الأمريكي حول الإستفتاء الإداري بدارفور .
    * رئيس الجمهورية يخاطب فاتحة أعمال الهيئة التشريعية القومية .

    الصحافة :-
    * السودان يدعو مصر للتفاوض حول حلايب وشلاتين أو اللجوء للتحكيم الدولي .
    * السفارة الأردنية : معلومات مضللة وراء قرار عدم الاعتراف بالشهادة السودانية .
    * في حواره مع (الجزيرة) الترابي : تسمينا باسم الإخوان المسلمين تحديا للرئيس جمال عبد الناصر .
    * استئناف اجتماعات خروج (اليوناميد) اليوم .
    * استقالة مصطفي عثمان إسماعيل من البرلمان .
    * نهر النيل تقرر نزع الأراضي الزراعية (البور) .

    الأيام :-
    * قتلي وجرحي في تجدد قتال (المعاليا) و(الرزيقات) .
    * السودان يصعد من موقفه ضد مصر في قضية حلايب وشلاتين .
    * انضمام نائب رئيس الجبهة الثورية جناح جبريل للحوار الوطني .
    * الإرصاد تتوقع ارتفاع درجات الحرارة الي (44) درجة مئوية .
    * السفارة الأردنية بالخرطوم تنفي التصريحات المنسوبة لسفيرها حول غش الامتحانات .

    الوفاق :-
    * الشكوك تحيط باتفاق تثبيت إنتاج النفط والسعودية تطالب بمشاركة إيران .
    * الكاروري : دراسات تثبت وجود كميات كبيرة من اليورانيوم والمعادن بالبلاد .
    * البشير يدعو الأفارقة لدعم جهود استقرار جنوب السودان .
    * والي الشمالية يتكفل برعاية أول ((الأساس)) النازح .
    * خطة استراتيجية لزيادة نوافذ التمويل الأصغر .

    الوطن :-
    * عودة نائب رئيس الجبهة الثورية وانضمامه للحوار .
    * الترابي في حوار مع ((الجزيرة)) : السودان ومصر لم يكونا دولة واحدة .
    * مجهول يقتحم صحيفة ((الأسياد)) ويعتدي علي صحفي .
    * الدقير يعفي مساعديه ويصدر بيانا يفند فيه قرارات مسجل الأحزاب .
    * غازي يجتمع مع آلية الحوار تمهيدا لمناقشة الأجندة .

    الإنتباهة :-
    * مدير الأمن : ((نعلم من يتلقون توجيهات من أمريكا بالداخل)) .
    * الخرطوم ل((القاهرة)) : التفاوض المباشر حول حلايب أو التحكيم الدولي .
    * الكشف عن مخطط جنوبي لتشويه صورة السودان .
    * ((كفاية)) الأمريكية تقترح استحداث عقوبات مركزة علي السودان .
    * وزير الري المصري بالخرطوم الأربعاء المقبل .

    السوداني :-
    * تفاصيل اقتحام مواطن لجريدة وتسديد ثلاث طعنات لصحفي .
    * جهاز الإحصاء : نتعرض لضغوطات حكومية .
    * الحكومة تخير القاهرة بين التفاوض المباشر او التحكيم الدولي لحل مشكلة حلايب .
    * قطع بث أولي حلقات (شاهد علي العصر) مع الترابي .
    * مسؤول برلماني : (10) ألف لاجئ جنوبي بغرب كردفان .

    آخر لحظة :-
    * الخرطوم تدعو القاهرة للتفاوض المباشر حول ((حلايب)) و((شلاتين)) .
    * عملية جراحية لصحفي تلقي طعنات قاتلة .
    * تطورات جديدة في الاتحادي والدقير يعفي مساعديه .
    * ختام ورشة الجدارات الأساسية للعاملين بحكومة الخرطوم .
    * المريخ يجري بروفته الرئيسية لمواجهة سطيف .

    الأهرام اليوم :-
    * السودان : خياران أمام القاهرة بشأن حلايب وشلاتين (التفاوض أو التحكيم الدولي ) .
    * مشجع هلالي يقتحم صحيفة الأسياد ويطعن (2) من الصحفيين .
    * السودان يدعو الأفارقة لحل قضايا القارة دون تدخل دولي .
    * برلماني يهاجم والي جنوب دارفور ويطالب بإقالته .
    * الخرطوم ترحب بوصول مشار لجوبا وتدعم حكومة الوفاق في ليبيا .
    * الإرصاد تتوقع ارتفاع درجات الحرارة الي (44) درجة مئوية .

    ألوان :-
    * مقتل وإصابة (22) في تجدد الاشتباكات بين المعاليا والرزيقات بشرق دارفور .
    * الوطني : لن نقبل بوضع وحدة الوطن تحت اختبار الاستفتاء أو المشورة الشعبية .
    * شمال دارفور : ملتزمون بحماية العائدين لمناطقهم بجبل مرة .
    * نهر النيل : لا تهاون في نزع أراض زراعية غير مستغلة .

    الجريدة :-
    * مواطنون بالليري يحتجون في وجه والي جنوب كردفان .
    * حملة دولية لحماية ((جامعة الخرطوم)) تجمع ((9)) آلاف توقيع .
    * معلمون يطالبون بمعاقبة المتورطين في الغش بامتحانات الشهادة .
    * الحكومة تحتج علي استمرار حجز ممتلكات المعدنين بمصر .
    * ديوان المظالم بالخرطوم : زيادة معدلات الوفيات بمستشفى أمدرمان التعليمي .
    * اختفاء السكر وارتفاع أسعار السلع الغذائية .

    المجهر السياسي :-
    * الحكومة تطالب مصر بالتفاوض حول ((حلايب)) أسوة بالجزر ((السعودية)) .
    * البشير يخاطب الأمة السودانية في فاتحة أعمال الهيئة التشريعية القومية اليوم .
    * محافظ مشروع الجزيرة يعلن اكتمال حصاد القمح بالمشروع في (338) ألف فدان .
    * مدير جهاز الأمن : أمريكا لا تعرف أكثر منا في ما هو يجري في دارفور .

    اليوم التالي :-
    * السودان يخير مصر بين التفاوض والتحكيم في ((حلايب وشلاتين)) .
    * مدير الأمن : أشخاص بالداخل تزودهم أمريكا بالمعلومات وتوجههم .
    * مقتل (140) شخصا في إثيوبيا إثر هجوم لمسلحين من جنوب السودان .

    التغيير :-
    * محمد عطا : دعاوي المتمردين بالإبادة كاذبة .
    * الحكومة تشدد علي تجويد مخرجات التعليم العالي .
    * قيادي اتحادي : الميرغني وجه بإعادة المفصولين .
    * قطبي المهدي : ((الوطني)) يعاني من الخلافات الداخلية .
    * البشير يطالب بترتيب البيت الداخلي .
    * طائرة أيربص ترفض الهبوط بمطار الجنينة .

  • السودان يدعو مصر للتفاوض المباشر حول حلايب وشلاتين أسوة بما تم مع السعودية أو اللجوء للتحكيم الدولي

     دعا السودان جمهورية مصر العربية للجلوس للتفاوض المباشر لحل قضي16290ة منطقتي حلايب وشلاتين أسوة بما تم مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية حول جزيرتي تيران وصنافير ، أو للجوء الي التحكيم الدولي امتثالا للقوانين والمواثيق الدولية باعتباره الفيصل لمثل هذه الحالات كما حدث في إعادة طابا للسيادة المصرية.
    وأكدت وزارة الخارجية في بيان صادر عنها اليوم حول اتفاق عودة جزيرتي تيران وصنافير بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية أنها ستواصل متابعتها لهذا الاتفاق والاتفاقيات الاخرى الملحقة به مع الجهات المعنية واتخاذ مايلزم من إجراءات وترتيبات تصون الحقوق السودانيه السيادية الراسخة في منطقتي حلايب وشلاتين .

    وفيما يلي نورد  بيان وزارة الخارجية :

    ظلت وزارة الخارجية تتابع الاتفاق بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية لعودة جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية وذلك قبل وأثناء وبعد الاتفاق إذ أن الاتفاق المبرم يعني السودان لصلته بمنطقتي حلايب وشلاتين السودانيتين ومايجاورهما من شواطئ وتؤكد الخارجية حرصها الكامل علي المتابعة الدقيقة لهذا الاتفاق والذى لم تعلن تفاصيله بعد وذلك للمحافظة على حقوق السودان كاملة غير منقوصة والتأكد من أن مأتم من اتفاق لايمس حقوق السودان السيادية والتاريخية والقانونية في منطقتي حلايب وشلاتين وما يجاورهما من شواطئ 
    ان السودان ومنذ العام 1958 قد اودع لدى مجلس الأمن الدولي مذكرة شكوى يؤكد فيها حقوقه السيادية علي منطقتي حلايب وشلاتين وظل يجددها مؤكدا فيها حقه السيادي 
    ان السودان يدعو الأشقاء في جمهورية مصر العربية للجلوس للتفاوض المباشر لحل هذه القضية أسوة بما تم مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية أو للجوء الي التحكيم الدولي امتثالا للقوانين والمواثيق الدولية باعتباره الفيصل لمثل هذه الحالات كما حدث في إعادة طابا للسيادة المصرية 
    وتؤكد الخارجية أنها ستواصل متابعتها لهذا الاتفاق والاتفاقيات الاخرى الملحقة به مع الجهات المعنية واتخاذ مايلزم من إجراءات وترتيبات تصون الحقوق السودانيه السيادية الراسخة في منطقتي حلايب وشلاتين .

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الأحد 17-4- 2016م

    الرأي العام :-
    * 45 طالبا طالبة يحرزون المرتبة الأولي بالخرطوم.  صحف 3
    * نازح يحرز المركز الأول في امتحانات الأساس بشمال دارفور.
    * البشير يخاطب غدا الهيئة التشريعية القومية .
    * الخرطوم تستضيف غدا مباحثات مفصلية بشأن خروج يوناميد .

    الصحافة :-
    * روجوا لوجود داعش بدارفور .. إلقاء القبض علي عناصر من حركة مناوي .
    * 45 تلميذا وتلميذة يشتركون في الترتيب الأول بالخرطوم .. ونازح يتفوق بالفاشر.
    * أحمد أبو القاسم هاشم رئيسا لتحالف قوي الشعب.
    * أبوسانجو : مشاركة البشير تؤكد حرصه علي حل مشاكل إفريقيا .
    * المعمل القومي: الأجهزة الطبية تدخل البلاد تجاريا .
    * ديوان الحسبة يطالب (زراعة الخرطوم) بالإيفاء بحقوق العاملين .

    أخبار اليوم :-
    * الخارجية : سنتخذ الإجراءات المناسبة والعاجلة إذا ما ثبت لنا مساس بسودانية حلايب من قريب أو بعيد .
    * الغموض يكتنف جريمة بشعة تهز مشاعر أهل الجنينة .
    * الحركة الإسلامية تختتم ملتقي الهجرة إلي الله بمحليتي الكرمك وباو .
    * الجهات المختصة تعيد جوازات سفر المهندس صديق يوسف وآخرين.

    الوفاق :-
    * أكثر من 70% من منتجي النفط يشاركون في اجتماع الدوحة اليوم.
    * إعلان نتيجة شهادة الأساس بالخرطوم و87،4% نسبة النجاح .
    * الدقير : ما لم يتم إدراكه بالحوار لا يمكن الوصول إليه بالسلاح .
    * دينكا نقوك يطلبون من الآلية الإفريقية فك ارتباطهم بالجنوب .

    الوطن :-
    * توقيف عناصر روجت شائعة وجود ((داعش)) بدارفور .
    * قيادي اتحادي آخر يعتزل السياسة حزنا علي غياب الميرغني .
    * المدرسون المصريون يرفضون العمل في حلايب .
    * ((نازح)) يحرز المركز الأول في امتحانات الأساس بشمال دارفور .
    * قيادي بحركة جبريل : الكتاب الأسود محاولة للفت الانتباه ومستعدون للحوار .

    الإنتباهة :-
    * ((86)) حارسا خاصا يرافقون مشار إلي جوبا .
    * جوبا تحبس أنفاسها في انتظار وصول النائب الأول لسلفا كير.
    * فرض رسوم علي دفن موتي دينكا نقوك في الجنوب .
    * ((45)) تلميذا وتلميذة يحرزون المرتبة الأولي وانخفاض النجاح في ثلاث مواد.
    * د. غازي : اقتلاع النظام بالمظاهرات الآن مهمة صعبة .

    السوداني :-
    * (87،4%) نسبة النجاح في شهادة الأساس بالخرطوم و(45) طالبا يحرزون المركز الأول .
    * العدل والمساواة : جاهزون لتوقيع اتفاق سلام شامل مع الحكومة .
    * (90 %) من الكوادر التي تدير قطاع النفط سودانية.
    * العدل: أكثر الفئات تأثرا بالعقوبات الأحادية النساء والأطفال.

    آخر لحظة:-
    * توقيف عناصر روجت لشائعة وجود ((داعش)) بدارفور .
    * العدل والمساواة : انفصال دارفور غير وارد .
    * المصنفات تدعو الأسر لمراقبة هواتف أبنائها.

    الأهرام اليوم :-
    * الإسلاميون يترقبون حوار الترابي اليوم .. وغازي لن (نتحاور) والسلاح فوق (رؤوسنا) .
    * (87%) نسبة نجاح الأساس بالخرطوم و(نازح) يحرز المرتبة الأولي بشمال دارفور .
    * إثيوبيا تتهم جماعة مسلحة من جنوب السودان بقتل 140 شخصا .
    * برطم : المسؤولون غارقون في الفارهات وما (حاسين) بمأساة الشعب .
    * إشراقه سيد محمود : الدقير سعي لتوريث الحزب لشقيقه .

    ألوان :-
    * (45) طالبا وطالبة يحرزون المركز الأول في شهادة الأساس بالخرطوم.
    * أمين التنظيم بحركة العدل والمساواة يكشف (أسرارا) جديدة عن الكتاب الأسود .
    * الخرطوم تتوقع إنهاء العدائيات بعد تشكيل حكومة جوبا الجديدة .

    المجهر السياسي :-
    * ((البشير)) التحفظات المصرية حول (سد النهضة) تم تجاوزها .
    * الخرطوم تتفاءل بتشكيل حكومة جديدة في جوبا .
    * ضبط مروجين لوجود جماعة تنتمي ل(داعش) بدارفور .
    * حركة ((جبريل)) : انفصال دارفور غير وارد وجاهزون لتوقيع اتفاق سلام .
    * جريمة بشعة هزت ((الجنينة)) مقتل طفلين علي طريقة إحدى مسلسلات (زي ألوان) .

    اليوم التالي :-
    * اشتراك ((45)) تلميذا في المركز الأول بنتيجة أساس الخرطوم .
    * المصنفات تكشف عن تحميل آلاف الأفلام الإباحية في أجهزة الموبايل .

    الجريدة :-
    * ارتفاع أسعار السكر.
    * برلماني : الأبراج العاجية للمسؤولين شغلتهم عن الإحساس بمعاناة المواطنين .
    * (%100) نسبة النجاح بمعهد النور للمكفوفين ومدارس لذوي الاحتياجات الخاصة بالخرطوم .
    * قيادي اتحادي : الحزب ارتكب خطأ استراتيجيا وربط مصيره بالميرغني .
    * نفرة بالنيل الأزرق لتمليك المشروعات الإنتاجية .
    * الحكم المحلي : الصرف علي الخدمات من الاختلالات التي تغرق ولاية الخرطوم.

    التغيير :-
    * اجتماع عاصف لقيادات اتحادية فشلت في لقاء الميرغني .
    * المتمردون يرحلون 103 آلاف مواطن قسرا إلي دولة الجنوب .
    * جامعة الخرطوم : إطلاق سراح الطلاب المعتقلين خلال ساعات .
    * مسؤول بالكهرباء : قرار الرئيس الخاص بحملة الدبلومات لا يشمل العاملين .

  • منتدى "تانا" للأمن الأفريقي ينطلق السبت بمشاركة الرئيس البشير

    تنطلق أعمال منتدى "تانا" الخامس للسلم والأمن في القارة الأفريقية، السبت، بمدينة بحردار الأثيوبية بمشاركة 1454261604
    الرئيس عمر البشير، وعدد من الرؤساء والزعماء الأفارقة ويفتتح أعمال المنتدى رئيس الوزراء الأثيوبي، هايلي ماريام ديسالين.ومن المقرر أن يتوجه البشير الجمعة إلى أثيوبيا، مترئساً وفد السودان المشارك في فعاليات المنتدى، ويضم الوفد المرافق له كلاً من وزير رئاسة الجمهورية، د. فضل عبدالله فضل، ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني، الفريق أول محمد عطا المولى، ووزير الدولة بالخارجية، كمال إسماعيل، ووزير الدولة مدير مكتب رئيس الجمهورية، الفريق طه عثمان . واكتملت كافة الترتيبات طبقاً لوكالة السودان للأنباء لبدء أعمال المنتدى الذي يستمر لمدة يومين، ويبدأ الرؤساء والزعماء الأفارقة والمشاركون فيه التوافد إلى مدينة بحر دار الأثيوبية اعتباراً من الجمعة.ويتضمن برنامج المنتدى سلسلة من المحاضرات السنوية حول القيادة في أفريقيا للراحل ملس زيناوي، بجانب عرض فيديو تعريفي عن المنتدى، ويخاطب الجلسة الافتتاحية كل من رئيس الوزراء الأثيوبي، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وعدد من الزعماء والرؤساء الأفارقة. كما تُقدم محاضرة بعنوان وضع الأمن والسلم في أفريقيا يقدمها الرئيس النيجيري الأسبق، أبوسانجو، ومحاضرة حول دور أفريقيا في ساحة السلم الدولي.ويشمل اليوم الثاني للمنتدى غرس أشجار حديقة منتدى تانا، بواسطة رؤساء الدول وتقديم محاضرة بعنوان دعم عمليات السلام في القارة ومكافحة الصراعات وبناء استدامة السلام.

    نقلا عن شبكة الشروق

  • عناوين الصحف الصادرة الخميس 14 أبريل 2016م

    أخبار اليوم:563773 440391272693799 2116349028 n

    وسط ترقب محلى وعالمى: اليوم يبدأ فرز نتائج الاستفتاء الادارى بدارفور
    مطالبة بتمديد الاقتراع للاستفتاء بشرق دارفور
    الرئس الصومالى حسن شيخ محمود يصل البلاد
    مبعوث شخصى من رئيس الجمهورية للامارات العربية المتحدة

    الرأى العام:

    اصابات وسط الشرطة والطلاب في احتجاجات بجامعة الخرطوم
    جهاز الامن: لا دوافع شخصية او انتقام وراء ايقاف الصحف
    انتهاء الاقتراع لاستفتاء دارفور وسط تدافع في اليوم الاخير
    الرئيس الصومالي يصل البلاد

    الانتباهة:

    عرمان يهاجم قيادات قطاع الشمال
    (بلاك ووتر) تبرم صفقة لبناء مشروع عسكري في الجنوب
    بدء عملية الفرز لاستفتاء دارفور
    رفع نتيجة امتحانات الاساس للاعتماد
    امريكا: العلاقة مع السودان وصلت مرحلة التفاهم
    شركة اسرائيلية تهرب ذهب جنوب كردفان عبر جوبا

    الصيحة:

    غازي: هناك قضايا حساسة لم يناقشها الحوار الوطني
    تقرير: السعودية تعهدت بمساعدة مصر لتسوبة نزاع حلايب
    سلفاكير يقيل زوجة باقان .. ودينق الور يقترب من الخارجية
    انتهاء التصويت في استفتاء دارفور وبداية فرز الاصوات اليوم

    المجهر السياسي:

    شركات اسرائيلية تهرب ذهب جنوب كردفان عبر جوبا
    المفوضية تبدا اليوم فرز اصوات استفتاء دارفور الاداري
    الصحة تعلن عن وضع تحوطات لمجابهة السحائي وضربات الشمس
    اميركا: العلاقة مع السودان وصلت لمرحلة التفاهم المشترك

    السوداني:

    الغرفة التجارية بالخرطوم: جوال السكر يقفز الى 350 جنيهاً
    الصحة: تحذر المواطنين من التعرض لاشعة الشمس
    البشير الى بحر دار اليوم للمشاركة في منتدي الامن بافريقيا
    الخارجية: مستعدون لمزاعم حول دارفور ستطرح بمجلس الامن

    اليوم التالي:

    توقيعات بالتمديد لبعثة ( يوناميد) عاماً اخر
    وزير العدل: يجب اطلاق سراح النزلاء المعسرين ليسددوا ديونهم
    تسريح 518 نزيلا في سجون ولايات دارفور
    سودانير تطالب الحكومة بتسديد 40 مليون دولار
    الارشاد: تسلم الوكالات حصتها من اعمال الحج

    ألوان::

    امريكا: العلاقة مع السودان وصلت لمرحلة التفاهم المشترك
    مكافحة التهريب تضبط 5 شاحنات محملة بالسكر والوقود بمنطقة ( ابوقمبل)
    الامة القومي: يدعو لمقاومة اعتزام السلطات بيع مباني  ( جامعة الخرطوم)
    الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود يصل البلاد
    مؤتمر لنهضة الولاية الشمالية مايو القادم

    الصحافة:

    تظاهرات طلابية بجامعة الخرطوم والشرطة تتدخل
    انتهاء التصويت امس وبدء الفرز واعلان نتيجة الاستفتاء اليوم
    حركة عبدالواحد تصفي مواطنيين بجبل مرة
    الشرطة تحتوي احتجاجات بجامعة الخرطوم

    آخر لحظة:

    وزير التجارة: لم نخطر بايقاف استيراد السكر
    الصحة تحذر المواطنين من التعرض لاشعة الشمس
    شاهد دفاع: الخارجية تتحمل مسؤولية تسريب موظفين سابقين لمعلوماتها
    شركات اسرائيلية تهرب ذهب جنوب كردفان عبر جوبا

  • نص الييان الختامي لزيارة رئيس جمهورية الصومال الفدرالية الي السودان

    اختتمت مساء امس  بالخرطوم جلسة المباحثات المشتركة بين السودان وجمهورية الصومال30007 الفيدرالية ، وتم خلال المباحثات استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك و سبل و آليات تبادل الدعم والتأييد في المحافل كافة وواقع العلاقات الثنائية بين البلدين الى جانب عدد من القضايا الاخري ذات الاهتمام المشترك .
    وفيما يلي نورد نص البيان الختامي لزيارة فخامة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفدرالية الي السودان :
    1 - تلبية لدعوة رسمية من فخامة الرئيس عمر حسن احمد البشير قام فخامة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفدرالية بزيارة رسمية للسودان خلال يومي 13 و 14 أبريل 2016 م .
    2 - رافق الضيف الزائر وفد رفيع المستوى ضم معالي عيد الرحمن محمد حسين وزير الداخلية و الفدرالية و معالي أحمد علي محمد وزير الخارجية و السيد اويس حاج يوسف مستشار الرئيس للشؤون السياسية و السيد علي محمد عمر المدير العام لرئاسة الجمهورية و الجنرال عبد الرحمن محمد توريري قائد جهاز الأمن القومي و المخابرات و الجنرال عبد الرحمن عيسي مستشار الأمن القومي لجمهورية الصومال الفدرالية.
    3 - عقد الجانبان خلال الزيارة جلسة مباحثات رسمية بالقصر الجمهوري شارك فيها كبار المسؤولين من الجانبين و أعقب ذلك اجتماع مغلق بين الرئيسين.
    4- تم خلال المباحثات استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك و سبل و آليات تبادل الدعم و التأييد في المحافل كافة ، كما تم استعراض واقع العلاقات الثنائية حيث عبر الرئيسان عن  سعادتهما للمستوى المتطور و المتمييز للعلاقة بين البلدين الشقيقين و أكدا علي أهمية تعزيز و دعم هذه العلاقات بما يعود بالمنفعة علي الشعبين الشقيقين.
    5 - عرض الجانبان الي الأوضاع السياسية المضطربة في بعض البلاد العربية و أكدا علي ضرورة بذل الجهود و اظهار التضامن المأمول للتصدي للتحديات التي تواجه الأمة العربية و الاسلامية.
    6- اتفق الجانبان علي ضرورة التعاون فيما بينهما لمواجهة المهددات الأمنية و المخاطر الناجمة عن انتشار التطرف و الإرهاب في الإقليم و دعم و تعزيز الجهود الإقليمية والدولية في هذا المجال ، و امن الجانبان علي أهمية التعاون لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية و الاتجار بالبشر و الجريمة المنظمة ، وعبر فخامة رئيس جمهورية الصومال الفدرالية عن تقديرهم لجهود السودان في التعاون مع المجتمع الإقليمي والدولي لمواجهة هذه الظواهر.
    - أكد الجانبان علي ضرورة المحافظة و الاهتمام بقيم و مظاهر الثقافة العربية والإسلامية والموروثات و المعتقدات الأفريقية في مواجهة القيم الغربية السالبة .
    8- اتفق الجانبان علي تكثيف التعاون و التنسيق في كافة المنابر الإقليمية والدولية تجاه القضايا التي تهم البلدين و ثمنا المقررات الصادرة عن قمة الاتحاد الأفريقي الأخيرة بشأن الموقف الأفريقي الجماعي للتصدي لدعاوي المحكمة الجنائية الدولية و تأييد السودان في مطلبه العادل برفع العقوبات الاقتصادية الأحادية المفروضة علية.
    9- أشاد الجانب الصومالي بجهود الحكومة السودانية لبسط الأمن و السلام والاستقرار في اقليم دارفور و بالخطوات الخاصة بإجراء الاستفتاء الإداري لدارفور وفاءا لاتفاق الدوحة وقد دعا الجانبان الي أهمية إنفاذ استراتيجية خروج بعثة اليوناميد من دارفور بعد انتفاء الأسباب التي استدعت قدوم البعثة المشتركة ابتداءاً.
    10- قدم الجانب السوداني شرحا للتطورات الإيجابية الأخيرة في السودان و علي رأسها مخرجات الحوار الوطني الجامع و توقيع الحكومة علي اتفاق خطة السلام في السودان التي أعدتها الآلية رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي.
    11- عبر فخامة رئيس جمهورية الصومال الفدرالية عن تقديرهم لما يقدمه السودان لبلادهم من دعم في المجال التعليمي و الثقافي خاصة المنح الدراسية للطلاب الدارسين الصوماليين في السودان في مختلف الجامعات السودانية.
    12 - اتفق الجانبان علي ضرورة ابتدار آليات عملية لتنشيط التجارة و الاستثمارات بين البلدين و في هذا الإطار تم الاتفاق على العمل علي التوقيع علي اتفاقية لإنشاء لجنة وزارية مشتركة يتم من خلالها التوقيع علي اتفاقيات التعاون و مذكرات التفاهم في المجالات المختلفة.
    13- تم خلال الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم بين ديوان الحكم الاتحادي لجمهورية السودان ووزارة الداخلية و الشؤون الفدرالية بجمهورية الصومال الفدرالية و ذلك للتعاون و تبادل التجارب في هذه المجالات.
    14- تم عقد لقاءات ثنائية خلال الزيارة للسيد نائب وزير خارجية الصومال مع السيد وزير الخارجية المناوب الدكتور عبيد الله محمد عبيد الله ، كما التقي السيد وزير الداخلية و الشؤون الفدرالية السيد الفريق أول ركن عصمت عبد الرحمن وزير داخلية جمهورية السودان.
    15- قام فخامة الرئيس الصومالي بزيارة جامعة أفريقيا العالمية و التقي خلالها الدكتور كمال عبيد مدير الجامعة و قدم محاضرة عامة بالجامعة أمها عدد من أساتذة الجامعة و الطلاب الصوماليين.
    16- في ختام الزيارة عبر فخامة رئيس جمهورية الصومال الفدرالية عن فائق تقديرهم للحفاوة و كرم الضيافة و قدم الدعوة للسيد رئيس الجمهورية لزيارة الصومال. وقد قبل فخامة رئيس جمهورية السودان الدعوة علي أن يتم التنسيق لانفاذها عبر القنوات الدبلوماسية.

  • قائد الفرقة (15) مشاة بغرب دارفور : خطة تأمين مراكز الاستفتاء تسير وفق ما خطط لها

    -أكد اللواء ركن منور عثمان نقد منور قائد الفرقة {15}مشاه بغرب دارفور ان الخطة التي وضعتها لجنة أمن الولاية لتأمين الموظفين وصناديق 29947
    ومراكز الاقتراع بالولاية سارت بالصورة المطلوبة دون أن تشهد أي إختلالات أمنية مشيداً بالدور الكبير لقيادات المجتمع وإسهام المواطن مع القوات النظامية فى حفظ الأمن والأمان .

    وأشاد منور فى تصريح صحفى بالوعي المتقدم لمواطني الولاية وإهتمامهم بأهمية الاستفتاء والمشاركة لتحديد النمط الاداري لدارفور .

  • عناون الصحف الصادرة الأربعاء 13 أبريل 2016م

    أخبار الي563773 440391272693799 2116349028 nوم:

    بيان للقوات المسلحة عن تقدمها عبر كافة المحاور والجبهات لكسر شوكة التمرد
    تفاصيل اليوم الثانى للاستفتاء بدارفور وامريكا تدافع وتترافع عن موقفها امام قيادات الخارجية
    وزارة الاتصالات تطالب بإلزام موظفي الدولة بالبريد الالكتروني الرسمي
    وكيل الخارجية يلتقي رئيس بعثة اليوناميد

    الرأى العام:

    الجيش يعلن انتهاء التمرد والحركات المرتزقة بولاية دارفور
    تزايد الاقبال لاستفتاء دارفور والوطني يتوقع تجاوز التصويت 80 فى المائة
    الخارجية تستدعي القائم بالاعمال الامريكي وتحتج على ( بيان الاستفتاء)
    قيادة الشرطة تتوعد المعتدين على الاطباء في المستشفيات
    غندور: قضية حلايب وشلاتين اما التفاوض حولها او للتحكيم الدولي

    التغيير:

    السفير عبد المحمود: لا تستطيع قوة تغيير سودانية حلايب
    الجيش يعلن رسمياً انتهاء التمرد بولايات دارفور
    تضارب حول رفض الميرغني لقاء قيادات حزبه بلندن
    الاستفتاء يمضي حثيثاً الى نهايته بكل سلاسة

    الانتباهة:

    استدعاء السفير الامريكي
    الجيش يعلن انتهاء التمرد في دارفور
    تصاعد الاقبال الجماهيري على استفتاء دارفور
    جوبا ترشح ( بيور الاسود) سفيراً لها في الخرطوم
    والي الخرطوم: عايزين صراحة ووضوح بعيداً عن الطبطبة والمجاملات
    الداخلية تتعهد بحماية الاطباء

    الصيحة:

    وثائق سرية: انقلاب عسكري وشيك في جنوب السودان
    الجيش : دارفور خالية من التمرد بالسيطرة على كامل جبل مرة
    حزب السيسي يطالب مفوضية الاستفتاء بالحياد
    الخارجية تستدعي دبلوماسياً امريكياً احتجاجاً عى التشكيك في استفتاء دارفور

    المجهر السياسي:

    القوات المسلحة تعلن انتهاء التمرد في كل ولايات دارفور
    غازي صلاح الدين: يستبعد وحدة الاسلاميين في الوقت الراهن
    الحسن يقرر البقاء في القاهرة لاجل غير مسمي
    اتحاد الاطباء يتوصل الى اتفاق مع العدل والداخلية لحماية منسوبية بالمستشفيات

    السوداني:

    الجيش يعلن رسمياً انتهاء التمرد بدارفور
    اكتشافات معدنية جديدة في 4 ولايات
    الافراج عن مدع عام سابق محتجز بسبب ( يبقي لحين السداد)
    اثيوبيا : سننشئ سدوداً اخري على مجري النيل
    ازمة بين تشريعي الجزيرة وحكومة الولاية

    اليوم التالي:

    الجيش يسيطر على آخر معاقل التمرد في جبل مرة
    تاكيداً لما انفرد به اليوم التالي.. الحكومة تستدعي القائم بالاعمال الامريكي
    انعقاد اجتماعات اللجنة المختصة بخروج ( يوناميد) في الخرطوم الاسبوع المقبل
    تشريعي الجزيرة يلغي قرارات اصدرها ايلا ويمنع الصحافيين من حضور الجلسة

    ألوان::

    اعتداء بالضرب على رئيس حزب السسي داخل مركز للاستفتاء بــ(الضعين)
    غموض يكتنف مصير طالب اختفي ( فجاة) واسرته تستبعد انضمامة لـ داعش
    الحكومة تستدعي القائم بالاعمال الامريكي وتحتج على بيان واشنطن حول استفتاء دارفور
    المعارضة تلوح بتاجيل عودة مشار الى جوبا
    الرئاسة توجه بتكوين آلية مشتركة لتحديد المعدات الرياضية

    الصحافة:

    الخارجية تستدعي القائم باعمال السفارة الامريكية
    الجيش يعلن انتهاء التمرد بدارفور
    غندور: التفاوض المباشر او التحكيم الدولي حول حلايب
    الالية الثلاثية تبحث خروج اليوناميد من البلاد

    آخر لحظة:

    الجيش يعلن رسمياً انتهاء التمرد بدارفور
    احباط تهريب 15 كيلو ذهب وعملات عبر المطار
    توفير 100 الف فرصة عمل بالخرطوم خلال العام الحالي
    المعادن تعلن عن اكتشافات جديدة في 4 ولايات
    السنوسي: الاطباء اخبروني بان الترابي سيموت بمكتبه

  • عناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 12 ابريل 2016م

    أخبار اليوم:563773 440391272693799 2116349028 n

    وسط رقابة دولية: بدء استفتاء دارفور والخارجية تتهم امريكا بتبنى مواقف الحركات المسلحة
    رئس الجمهورية يخاطب نفرة نداء الجزيرة للتنمية والخدمات
    البشير: نؤكد اهتمام الحكومة بولاية الجزيرة وتأهيل مشروع الجزيرة والتركيبة المحصولية
    محادثات سودانية صومالة بالخرطوم اليوم
    قيادى بالوطنى: ليس من حق الرئيس الحديث عن تنحيه عن الرئاسة

    التغيير:

    مصر تسلم السعودية جزيرتين وتصعد قضية حلايب
    "الوطني" : ليس من حق الرئيس الحديث عن التنحي
    انطلاق عملية الاقتراع لاستفتاء دارفور
    حميدة يوجه بتوزيع أدوية الأطفال دون الخامسة

    الأهرام اليوم:

    الوطني: البشير لا يملك حق التنحي عن السلطة
    مسؤول حكومي رفيع يرفض الخضوع للتفتيش بمطار الخرطوم
    الوطني يرفض تشكيك واشنطن فى الاستفتاء
    نقل مقر جامعة الخرطوم يؤدي لمواجهات بين الشرطة والطلاب
    المالية توجه بصرف استحقاقات المعلمين اليوم

    آخر لحظة:

    الوطني: حديث البشير عن تنحيه شعور خاص والقرار بيد الحزب
    انفراج أزمة تصحيح الشهادة الثانوية
    بدء عمليات الاقتراع في استفتاء دارفور
    البشير الى بحر دار الاثيوبية بالجمعة
    الرئيس الصومالي يصل الخرطوم اليوم

    الرأى العام:

    اكثر من 900 الف ناخب ادلوا باصواتهم في اليوم الاول لاستفتاء دارفور
    الشرطة تحتوي احتجاجات طلابية بجامعة الخرطوم
    عبدالمحمود: لسنا في حاجة لتاكيد سودانية حلايب.. ولاتنازل عنها
    السودان يطالب الاتحاد الافريقي بالتحقيق في اهداف سياسية تحرك ( الجنائية)
    البشير: اهل الجزيرة لم يخذلونا وسندفع 4 جنيهات مقابل اي جنيه للنداء

    الانتباهة:

    بدء استفتاء دارفور بلا معيقات واقبال متزايد
    وعكة صحية تمنع الميرغني من مقابلة وفد قيادي
    الحزب الحاكم : نحن من نقرر تنحي البشير
    الحكومة تطالب بفتح تحقيق حول المحكمة الجنائية
    مسؤول يرفض التفتيش بالمطار والجمارك تستنجد بالبرلمان
    عودة معلمي الخرطوم لتصحيح الشهادة الثانوية

    الصيحة:

    تظاهرة تناهض نقل كليات بجامعة الخرطوم الى سوبا
    صحة الخرطوم: ادوية مضرة في قائمة العلاج المجاني للاطفال
    الجمارك: بعض المسؤولين يرفضون تفتيشهم في المطار
    عدم خروج القوات العسكرية يعطل وصول نائب مشار لجوبا

    المجهر السياسي:

    نجاح باهر لنداء الجزيرة و 41 مليار جنيه و100 مليون دولار حجم التبرعات
    ارتفاع جنوني في اسعار النقد الاجنبي والدولار يصل محطة الــ 13
    اقبال متفاوت وهدوء تام في اليوم الاول للاستفتاء الاداري بدرافور
    الحكومة تطالب الدول الاعضاء بفتح تحقيق حول ممارسات المحكمة الجنائية
    الرئيس الصومالي يصل البلاد اليوم

    السوداني:

    42 مليار جنيه تبرعات نداء الجزيرة والبشير يتعهد بدفع 4 اضعاف
    اكثر من 900 الف مقترع في اليوم الاول لاستفتاء دارفور
    الخارجية: تستنكر تشكيك واشنطن في استفتاء دارفور

    اليوم التالي:

    مذكرة للوالي والمجلس التشريعي احتجاجاً علي قرار لمحلية الخرطوم
    البشير: 4 جنيهات من الحكومة مقابل كل جنيه يدفعة المواطن في نداء الجزيرة
    وزير السياحة اخلاء جامعة الخرطوم قرار مجلس الوزراء وليس الوزارة
    جامعة النيلين تشارك في استفتاء دارفور الاداري

    ألوان:

    ألوان.. تكشف تفاصيل جديدة عن قائمة مشنقة الجبهة الثورية
    السودان يطالب بفتح تحقيق في اهداف سياسية تحرك مدعية ( الجنائية)
    بدء الاقتراع على استفتاء دارفور لتحديد الوضع الاداري للاقليم
    انفراج ازمة مستحقات تصحيح الشهادة السودانية
    ضبط كميات كبيرة من الفراخ الفاسد بمزرعة بجبل اولياء

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الاثنين 11-4- 2016م

    التغيير :- صحف 5

    * ((الداخلية)) تلاحق متهمين بتمويل الإرهاب .
    * الجيش : نمضي بثبات لسحق التمرد .
    * الحكومة : حديث الحركات حول الاستفتاء ((فرفرة مذبوح)) .
    * الصحة الخرطوم تطالب بتأمين المستشفيات والأطباء والعاملين .
    * أبو كشوة تنفي تحويل جامعة الخرطوم لمزار أثري .

    الجريدة :-
    * وزير الداخلية : نسبة عالية من سائقي المركبات (مُخدًرين) .
    * العدل تفتح تحقيقا جديدا في ملفات (4) من شهداء سبتمبر .
    * الإمدادات : انسحاب الشركة الموردة أدى لانعدام بخاخات (الأزمة) .
    * ديوان المظالم بالخرطوم : وزارة المالية بالولاية ترهن العقارات في الضمانات البنكية .
    * مواطنون بالكلاكلة الوحدة يطالبون بحل عاجل لمشكلة المياه .
    * أمريكا : إجراءات استفتاء دارفور تقوض عملية السلام الجارية حاليا .

    الوطن :-
    * صحة الخرطوم تواصل حملاتها علي المستشفيات الخاصة وتغلق ((الفؤاد)) .
    * عبد الله علي إبراهيم : منصور خالد قفز إلي الحركة الشعبية هربا من العقاب .
    * إيلا يكشف علاقة ولاية الجزيرة بمصانع ((جياد)) .
    * جولة لمراجعة ألعاب المنتزهات .. سحب ((733)) رخصة بسبب ((السرعة الزائدة)) .
    * ((دينكا نقوك)) يبحثون فك ارتباط قضيتهم بجوبا .

    الوفاق :-
    * الجيش : سندك التمرد في جنوب كردفان وانتصاراتنا لن تتوقف .
    * أكثر من ((3)) ملايين ناخب يدلون بأصواتهم في استفتاء دارفور اليوم .
    * ماكينات مصنع كريمة تعيد الحياة للأرض اليباب .
    * المالية تعلن التزامها بمعالجة المعوقات التي تعترض عمليات حصاد القمح .
    * ((التربية)) : إعلان نتيجة ((الأساس)) بالخرطوم قريبا .

    ألوان :-
    * أكثر من (3) ملايين ناخب يدلون بأصواتهم اليوم في (استفتاء) دارفور .
    * (مستحقات) المعلمين تفجر أزمة (بالخرطوم) ونقابة الولاية (تقاطع) تصحيح الشهادة السودانية.
    * واشنطن تشكك في مصداقية استفتاء دارفور وتخشي تقويضه للسلام .
    * كسلا تفتح المعابر مع إريتريا وتستأنف تجارة الحدود .
    * بوادر انفراج أزمة ترخيص سيارات السودانيين بتشاد .
    * لجنة اتحادية للفصل في نزاع حدودي بين ولايتي جنوب ووسط دارفور .

    السوداني :-
    * استفتاء دارفور ينطلق اليوم بمشاركة أكثر من (3) ملايين ناخب .
    * مفوضية الاستفتاء تنفي وجود مشكلة أمنية بدارفور .
    * الحكومة : لا اتجاه لبيع مباني جامعة الخرطوم أو تحويلها لمزار أثري .
    * الجيش : العمليات ستتواصل لتدمير قوة قطاع الشمال .

    آخر لحظة :-
    * الاستفتاء .. مواطنو دارفور في تحدي الاختيار اليوم .
    * المرور تسحب (733) رخصة بسبب ((السرعة الزائدة)) .
    * عبد الكريم موسي : الاستفتاء التزام أخلاقي وديني وقانوني .
    * ميدياما الغاني يفرض التعادل علي الأهلي شندي .
    * الهلال والخيالة .. مباراة استعادة الطريق .

    الأهرام اليوم :-
    * البروف أحمد سليمان : بيع جامعة الخرطوم علي أجسادنا .
    * الدفاع الشعبي : إطلاق الشعبية لأسري مبادرة سائحون أكذوبة والمهدي له تاريخ أسود مع الجيش .
    * ايلا : من يريد الوزارة عبر الخلافات يلقاها عند غافل .
    * الحكومة : الحركات فقدت الحاضنة وحديثها عن الاستفتاء ((فرفرة مذبوح)) .
    * توجيه بمحاسبة مخالفي الأسعار وتخصيص 150 مليونا لشراء الأدوية .
    * غندور يزور فرنسا لبحث التعاون الاقتصادي والأمني.

    المجهر السياسي :-
    * (نداء الجزيرة) اليوم و((البشير)) يخاطبه من قاعة الصداقة .
    * إسرائيل تتخوف من جسر الملك ((سلمان)) المقترح وتعتبره (إعلان حرب) .
    * (3) ملايين جوال قمح حصاد الجزيرة حتى أمس وتوفير تمويل طريق مدني - الخرطوم .
    * ثلاث مباريات في الممتاز اليوم.

    اليوم التالي :-
    * ((جامعة الخرطوم)) : وزير السياحة غير مخول بالحديث عن الجامعة .
    * إغلاق مستشفى الفؤاد التخصصي لمدة ثلاثة أشهر بقرار من وزارة الصحة.
    * الحكومة تدرس استدعاء القائم بأعمال السفارة الأمريكية .
    * استئناف بث مباريات الدوري الممتاز اعتبارا من اليوم .

    الصيحة :-
    * ((العدل)) تحقق في مقتل ((4)) متظاهرين رفض ذووهم التسوية .
    * قيادي ب((الوطني)) : نافذون يحرضون المواطنين للتظاهر ضد والي كسلا .
    * قوى المستقبل وآلية (7+7) تتفقان علي خارطة طريق لحوار شامل .
    * جنوب كردفان : الهزائم جعلت الحركة الشعبية في أسوأ حالاتها .
    * المجلس الوطني يتجه لبيع سكن البرلمانيات .
    * وزارة الخارجية تناقش تجاوزات الجانب المصري في المعابر .

    الرأي العام :-
    * أكثر من (3) ملايين ناخب يدلون بأصواتهم في استفتاء دارفور اليوم .
    * البعثة السودانية بالأردن : سفير عمان بالخرطوم يتحمل مسؤولية أزمة امتحانات الشهادة .
    * التلفزيون القومي يبث مباريات الممتاز اعتبارا من اليوم .
    * محمود : جمع السلاح بدارفور عقب الاستفتاء .
    * ايلا يعلن انطلاق نداء الجزيرة .

    أخبار اليوم :-
    * الاستفتاء التاريخي حول الوضع الإداري لدارفور يبدأ اليوم و((أخبار اليوم)) تصدر ملفا .
    * الكشف عن ترتيبات جديدة لإجراءات الحج تشمل التقديم والقرعة الإلكترونية وحزم الخدمات في السعودية.
    * تحذير بريطاني من عاصفة شمسية تعطل الاتصالات وتوقف حركة الملاحة الجوية في الكرة الأرضية.
    * ملتقي الهجرة إلي الله يختتم أعماله بمحلية وادي حلفا .
    * مدير هيئة مياه الخرطوم يتعهد بصيف دون قطوعات بالمياه في الولاية .

    الصحافة :-
    * ايلا : المتاجرون بالخلافات لأجل المناصب واهمون .
    * البشير يخاطب الدورة الثالثة للبرلمان بالاثنين .
    * مسيرة كبري في زالنجي احتفاء بتحرير ((سرونق)) .
    * صرف الدعم الاجتماعي النقدي 17 أبريل .
    * الفراغ من تصحيح امتحانات شهادة أساس الخرطوم .

    الأيام :-
    * استفتاء دارفور يبدأ اليوم وسط مخاوف أمريكية من تقويضه لعملية السلام .
    * نقابة معلمي الخرطوم تعلن مقاطعة تصحيح امتحانات الشهادة السودانية .
    * الرئاسة تنهي أزمة بث مباريات الدوري الممتاز.
    * مساع لآلية الحوار وتحالف قوي المستقبل للتوصل إلي إجماع حول الحوار .
    * وزير الخارجية يزور باريس لبحث التحديات الأمنية بالمنطقة .

    الإنتباهة :-
    * ((الإنتباهة)) تنقل تفاصيل القتال من الخطوط الأمامية بجنوب كردفان .
    * مقتل قائد المتمردين بجبال النوبة ((عبود أندراوس)) .
    * الجيش يضبط دبابات لجوبا بمنطقة ((كركراية)) .
    * توقيف ثاني أكبر شبكة اتجار بالبشر .

  • أكثر من 3 ملايين ناخب يدلون بأصواتهم في استفتاء دارفور الإداري

    يتوجَّه نحو ثلاثة ملايين و300 ألف ناخب في إقليم دارفور غربي السودان، منذ صباح الإثنين، لصناديق الاقتراع للتصويت1459781756
    في الاستفتاء الإداري للاختيار بين نظام الولايات المتبع حالياً أو الإقليم الواحد، بعد أن أكملت الحكومة استعداداتها للعملية.وجدَّد وزير الإعلام أحمد بلال، الناطق باسم الحكومة، التأكيد على التزام الدولة بالنتيجة التي سيفضي لها الاستفتاء دونما أي تدخلات من جانبها لحسم خيارات المواطنين.وقال بلال، في تصريحات صحفية عقب الاجتماع التشاوري الذي نظمته وزارته مع الأجهزة الإعلامية، الأحد، لبحث الكيفية المثلى للتغطية الإعلامية، قال إن الخيار الآن متروك لأهل دارفور للاختيار ما بين الإقليم الواحد أو الإبقاء على خيار الولايات.وشدَّد على أن الإعلام سيلعب دور الوسيط الناقل بكل مهنية وشفافية بعيداً عن الإملاءات، داعياً المواطنين لممارسة حقهم الدستوري والمشاركة في الاستفتاء، مبيناً أن جهود إسناد ودعم الاستفتاء ستتواصل حتى مرحلة إعلان النتيجة.

    مراكز اقتراع

    وفي ولاية شمال دارفور سيُصوِّت نحو مليون و40 ألف ناخب وناخبة في أكثر من 500 مركز اقتراع، موزَّعة على محليات الولاية الـ 18.ويأتي  الاستفتاء في دارفور إنفاذاً لما جاء في وثيقة الدوحة للسلام، التي وقعتها الحكومة وحركة التحرير والعدالة بالعاصمة القطرية الدوحة في 14 يوليو 2011.وقال نائب رئيس المفوضية القومية للاستفتاء اللواء متقاعد عبدالعزيز السماني، الذي يزور حاضرة شمال دارفور مدينة الفاشر حالياً، إنه وقف على آخر الترتيبات الفنية والإدارية الخاصة بانطلاق الاقتراع بالولاية.وأضاف أنه أطلع اللجنة العليا للاستفتاء بالولاية على الترتيبات اللوجستية والفنية والأمنية التي قال إنها اكتملت تماماً، حيث تم تسليم المحليات معينات العملية الانتخابية كافة، التي بموجبها تم تجهيز جميع مراكز الاقتراع بالولاية.وأشار السماني إلى أن المفوضية القومية اعتمدت 93 منظمة من منظمات المجتمع المدني لمراقبة الاستفتاء، بجانب اعتماد 16 منظمة دولية وصل جزء كبير منها إلى مواقع عملها بالولايات الخمس، فيما ينتظر اكتمال وصول العدد المتبقي منها خلال يوم الأحد.

    الوفد العربي

     

    إلى ذلك، سجَّل وفد بعثة جامعة الدول العربية برئاسة الأمين العام عبداللطيف عبيد زيارة تفقدية لشمال دارفور، بشأن مراقبة الاستفتاء الإداري لدارفور لعدد من مراكز الاقتراع بالفاشر. وأكد أن الظروف الأمنية مواتية لقيام الاستفتاء.وأضاف "تفقدنا مراكز للاقتراع بأحياء الفاشر، ووقفنا على مدى استعداداتها لاستقبال الناخبين".وأشار إلى زيارة الوفد مقر اللجنة العليا للانتخابات بالولاية، للاطلاع على ترتيبات انطلاق الاستفتاء، من خلال التنوير المفصل الذي قدمه رئيس وأعضاء اللجنة، بجانب زيارة معسكرات النازحين لذات الغرض.وقال "برغم وجودنا داخل الفاشر فقط، ولكننا لم نلاحظ إلا استتباباً أمنياً كاملاً". وأكد أن الاستعدادات كفيلة بأن تجعل عملية الاقتراع تنطلق وفقاً لما خطط لها وستحقق أهدافها.وأعلن بقاء الوفد بشمال دارفور طوال أيام الاقتراع الثلاثة وحتى فرز وإعلان النتيجة المقرر لها اليوم الرابع، تأكيداً لالتزام جامعة الدول العربية تجاه سلام دارفور.

    النزاهة والشفافية

    وفي السياق، تعهَّد تحالف الشبكات الوطنية في بيان الأحد، بمراقبة الاستفتاء والوقوف على جودته وسيره بطريقة شفافة ونزيهة، تُمكِّن المواطنين كافة من القيام بدورهم وحماية إرادتهم ورصد محاولات تزييفها أو العبث بها.وقال التحالف الذي يضم (المجموعة الوطنية لمنظمات المجتمع المدني، التحالف السوداني للمنظمات، شبكة المنظمات الوطنية)، في البيان، إنه سيظل يُبصِّر ويُنوِّر مواطني دارفور بما يدور لتفويت الفرصة على من يريدون العبث بإرادة المواطن واستغلالها أو توظيفه لأي أجندة خلاف أجندة الوطن ووحدة نسيجه الاجتماعي.وكشف التحالف عن دفعه بثلاثة آلاف مراقب بجميع ولايات دارفور، بعد أن وجدوا الدعم والمساندة من مكونات ولايات دارفور كافة، التي قال إنه ينتظر استمرار التعاون معها ليخرج الاستفتاء بالصورة المطلوبة.ووجَّه التحالف حكومات ولايات دارفور أن تكون على الحياد، وأن تعمل على تسهيل حركة المواطنين من وإلى مراكز الاقتراع.

    برامج تدريبية

    وبالمقابل نشطت عدد من المنظمات والمؤسسات العاملة في مجال التدريب ورفع القدرات، على تصميم وتنفيذ برامج تدريبية تساعد الناخبين في ولاية شرق دارفور على الطريقة الصحيحة للإدلاء بأصواتهم.ونظمت الأكاديمية الوطنية برنامجاً تدريبياً للقيادات الشبابية من أجل تنويرهم بالطريقة السليمة للاقتراع، وبالتالي تولي مسؤولية إرشاد الناخبين، تقليلاً لنسبة التالف.وقال مدير فرع الأكاديمية بالولاية عبود أبوهلال، إن البرنامج التدريبي مبسط بما يمكن الجميع من استيعابه، وبالتالي المساهمة في إنجاح عملية الاقتراع.في الأثناء نشرت شرطة الولاية أكثر من 700 من أفرادها على محليات الولاية التسع، مدعومة بأكثر من 40 عربة و50 ضابطاً لتأمين عملية الاستفتاء الإداري لدارفور.واستعرضت القوات تجهيزاتها من خلال طابور طاف شوارع مدينة الضعين، ومن ثم تم توزيعها على مراكز الاقتراع البالغة 153 مركزاً.عملية الاقتراع موظفو المفوضية انتشروا بالمراكزوقال مدير شرطة ولاية شرق دارفور اللواء شرطة الرضي محمد علي، إن القوات جاهزة تماماً لبسط الأمن خلال عملية الاقتراع، وإن غرفة للطوارئ مشاركة مع القوات المسلحة وجهاز الأمن وضعت خطة محكمة لتأمين العملية، وتمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم في جو آمن.من جانبها، أشادت اللجنة العليا للاستفتاء الإداري بالولاية بدور الشرطة في تأمين مراحل الاستفتاء كافة، ودورهم الكبير في تأمين ترحيل ووصول معدات الاقتراع للمراكز المنتشرة في كل المحليات.وقال مستشار اللجنة العليا بشرق دارفور جمال الدين عمر، إن عدد اللجان الموزعة بمراكز الاقتراع قد بلغ أكثر من 300 لجنة وصلت إليها كل معدات الاقتراع والموظفون.وأضاف جمال أن عدداً من بعثات المراقبة الوطنية والأجنبية قد وصلت لولاية شرق دارفور للوقوف على سير عملية الاقتراع في الاستفتاء الإداري لدارفور.

    شبكة الشروق

  • عناوين الصحف الصادرة الأحد 10 ابريل 2016م

    أخبار اليوم:563773 440391272693799 2116349028 n

    قلق امريكى من الاستفتاء الادارى فى دارفور ووفد صينى يصل للمراقبة
    الامين العام للشعبى يواصل كشف الاسرار لبرنامج "فى الواجهة" عقب رحيل الترابى ويعلق على حلقات الجزيرة المثيرة للجدل
    منظمة امريكية تبشر باليهودية بمناطق الجيش الشعبى بجبال النوبة
    السنوسي: محبة الناس للبشير أهلته لنيل ثقة الشيخ وضمه للحركة الاسلامية
    حكومة الجنوب تناشد رئيس الجمهورية بالغاء حكم الاعدام ضد "22" من رعاياها

    التغيير:

    650 مهندساً يقاضون "الكهرباء" لدى المحكمة العليا
    "التغيير" تكشف أسباب خروج الميرغني من القصر
    المريخ يصعب مهمة العبور بالتعادل أمام الوفاق
    "الأمة": دبلوماسيون يتولون مشكلة السودان وبقاء المهدي بالخارج إيجابي
    صحة الخرطوم توزع 500 قابلة قانونية على أطراف الولاية

    الرأى العام:

    العدل: 77 من ذوي شهداء سبتمبر قبلوا الديات و 6 تمسكوا بالقصاص
    منظمة امريكية تنشط في تجارة السلاح وتهريب الذهب بجنوب كردفان
    التجاني سيسي: معركة الاقليم في استفتاء دارفور ليست خاسرة
    بعد 46 عاما.. اكتشاف مكان قبري الشفيع وعبدالخالق محجوب

    الانتباهة:

    الانتباهة.. تقتحم مقر الجماعة الدينية بدارفور
    الكشف عن معبد يهودي داخل كاودا.. وثائق لجوبا تؤكد تبعية ابيي للسودان
    سلفاكير يستنجد بالبشير لالغاء حكم باعدام جنوبيين
    منظمة تبشر باليهودية بجبال النوبة
    المهدي: لداعش وسائل ارهابية تستمدها من قوة عارية

    الصيحة:

    مقتل نجل طبيب مشهور في صفوف ( داعش)
     منظمة اجنبية تبشر باليهودية في مناطق ( التمرد) بجنوب كردفان
    مامون حميدة: عملي في وزارة الصحة ( زكاة عُمر)
    معارك ضارية بين المعارضة والجيش الشعبي في بحر الغزال

    المجهر السياسي:

    علي الحاج: يكشف لاول مرة: سلفاكير غير راض عن الانفصال
    مصرع 11 واصابة 44 شخصاً في حادث اصطدام بصين بطريق مدني
    تحالف مزارعي الجزيرة يحذر من فشل حصاد القمح ويحمل ادارة المشروع المسؤولية
    طبيبان يتعرضان للضرب بسبب اورنيك 8 من قبل مريض

    السوداني:

    تفاصيل جديدة حول حالات الغش في امتحانات الشهادة.. السفير الاردني: الطلاب المتورطون ( اقارب) وزير التربية الاردني والاجهزة التي ضبطت متطورة جدا واستجلبت من كوريا
    مصرع شاب سوداني يقاتل ضمن صفوف ( داعش)
    اشراقة سيد تخير الدقير بين قبول قرار المجلس او مغادرة ( الاتحادي)
    العدل: تتسلم اوراق قضية اهدار 68 مليار جنيه بكسلا

    اليوم التالي:

    جامعة مامون حميدة تحصل على امتيازات خاصة في تدريب طلابها
    وزارة السياحة: اخلاء جامعة الخرطوم وتحويلها الى مزارات اثرية
    تعطل رافعة في مطار الخرطوم يضاعف معاناة سوداني بالسعودية

    آخر لحظة:

    مصرع واصابة 55 شخصا في حادث مروري بطريق مدني
    وثائق رسمية جنوبية تؤكد تبعية ابيي للسودان
    تخلف ابراهيم الميرغني عن السفر يثير غضب وفد لندن
    تعرض اطباء للاعتداء من قبل نظاميين

    الاهرام اليوم:

    علي الحاج: سلفاكير وكبار المسؤولين الجنوبيين غير راضين بالانفصال
    اضراب اطباء مستشفي البان جديد بسبب اعتداء نظامي على الطبيب المناوب
    وزير الثقافة والاعلام : نداء الجزيرة يعزز ثقافة اهل الجزيرة في النفير والتعاون والتكافل والتراحم

    ألوان:

    جوبا: تطالب البشير بالتدخل لالغاء حكم اعدام 22 من الجنوبيين
    تحالف المزارعين يحمل ادارة مشروع ( الجزيرة) مسؤولية فشل حصاد ( القمح)
    حركة جيش تحرير السودان: دواعي حمل السلاح في دارفور انتفت
    وثائق رسمية جنوبية تؤكد تبعية ابيي للسودان
    الترويكا تدعو المعارضة السودانية للتوقيع على خارطة الطريق

  • مجلس الصداقة يسير موكب الاخوة مع الشعوب بمشاركة واسعة من الدبلوماسيين

    سيرمجلس الصداقة الشعبية العالمية مساء امس موكب الصداقة والاخوة مع الشعوب من م29911نطقة مقرن النيلين سيرا على الاقدام الى قاعة الصداقة بالخرطوم بتشريف مساعد رئيس الجمهورية عبد الرحمن الصادق المهدي ومشاركة واسعة من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالخرطوم وعدد من الرموز الوطنية والحزبية والرياضيين.
    وقال المهندس عبد المنعم السني الأمين العام لمجلس الصداقة في تصريح صحفي أن االموكب شارك فيه دبلوماسيون يمثلون أكثر من 65 دولة فضلا عن الجاليات مشيرا الى أن موكب هذا العام ارتفعت فيه نسبة المشاركة عن المواكب السابقة مبينا أن المجلس درج على تنظيم هذا الموكب بصورة سنوية .
    وأضاف أن الفعالية تؤكد للعالم بأن السودان يعيش سلاماً داخلياً ومستقر ومنفتح نحو العالم فضلا عن أنها تؤكد حب الشعب السوداني وتسامحه مع الشعوب الاخرى .
    وقال ان المجلس سيعمل خلال الفترة المقبلة لانشاء مكتبة الدبلوماسية الشعبية لعكس ثقافة السودان
    من جانبه اشاد السفير محمد ابو العينين عميد السلك الدبلوماسي بالسودان بالدور الذي يقوم به مجلس الصداقة في جمع الشعوب من اجل الحب والموده في ارض السودان الحبيب مضيفاً أن المشاركة جاءت
    للتعبير عن الوقوف مع السودان واهله وانه ارض المحبة والسلام والحوار
  • عناوين الصحف الصادرة السبت 09 أبريل 2016م

    أخبار اليوم:563773 440391272693799 2116349028 n

    خبير قانونى يحذر من خروج شركات التأمين من السوق
    الترويكا ترحب بتوقيع الحكومة على خارطة الطريق وتحث الحركات المسلحة وحزب الأمة للمصادقة على الوثيقة
    دعوة لايقاف الحتفالات بولاية الخرطوم
    الحركة الاسلامية تنظم ملتقى الهجرة الى الله بمحلية وادى حلفا
    الخلافات تعصف بالحزب الشيوعى وتبادل الاتهامات بين القيادات والأعضاء

    التغيير:

    السودان يفي بالتزاماته المالية للصناديق العربية
    اجتماع حاسم بين نجلي "الميرغني" بالقاهرة
    انخفاض الأسعار يهدد بإعسار 1769 مزارع بطاطس
    تشريعي الخرطوم : نراقب تأمين الغذاء للمواطنين
    الجيش يسيطر على آخر معاقل عبد الواحد بجبل مرة

    الرأى العام:

    معلومات خطيرة عن تورط الجيش الشعبي في المتاجرة بأعضاء بشرية
    الجيش يستولى على "سرونق"آخر معاقل عبد الواحد بجبل مرة
    مصر والسعودية يوقعان اتفاقية لاقامة جسر عبر البحر الأحمر
    (شيكان للتأمين) تقترح التدرج في رفع قيمة الدية

    ألوان::

    (الجيش) يحرر آخر معاقل (عبد الواحد) ويحكم قبضته على (جبل مره)
    معلومات عن تورط قطاع الشمال في تجارة الاعضاء البشرية
    جوبا: إستئناف الإجتماعات مع الخرطوم عقب تشكيل الحكومة الجديدة
    الوطني: باب الحوار مفتوح والإتصالات مستمرة مع الممانعين

    الأهرام اليوم:

    اتساع الخلافات وسط الحزب الشيوعي
    عودة حركات مسلحة للمشاركة في الحوار الوطني
    ولاة دارفور: اكتمال كافة الترتبات لإجراء الاستفتاء الإداري
    تزايد اعداد الفارين إلى السودان بسبب نقص الغذاء من الجنوب

    آخر لحظة:

    الكشف عن تورط الجيش الشعبي في تجارة الأعضاء البشرية بكاودا
    مجلس الأمن يمدد العقوبات على جنوب السودان
    مؤتمر عام لجمع السلاح بدارفور بعد شهرين
    رزق يطالب الحكومة بفرض الحجاب في الجامعات

    اليوم التالي:

    مجلس الأمن يمدد العقوبات على جنوب السودان
    ولاة دارفور: اكتمال ترتيبات إجراء الاستفتاء الإداري
    عصام البشير: رفع قيمة الدية سيقلل من إزهاق الأرواح
    الاحتلال الاسرائيلى يفرج عن خطيب المسجد الأقصى

    الانتباهة:

    بتنسيق بين قطاع الشمال ومنظمات.. بيع الاعضاء البشرية في كاودا
    الجيش يدك اخر معاقل عبد الواحد.. تفارير: سلفا ومشار خاضا 88 معركة
    الرئيس: خروقات جوبا تطلبت اجراءات لفرض الانضباط
    رزق يطالب بفرض الحجاب بالدولة
    جسر يربط السعودية مع مصر

    الصيحة:

    الجيش يبسط سيطرته على جبل مرة بالكامل
    معلومات عن تورط ( الجيش الشعبي) في تجارة الاعضاء بكاودا
    الصادق الهادي: المهدي حول حزب الامة لــ(معلق رياضي)
    شيكان تحذر من انهيار سوق التامينات بعد رفع قيمة الدية
    خطيب المسجد الكبير: المراة دون حجاب جيفة تمشي على قدمين

    المجهر السياسي:

    الجيش يسيطر على آخر معقل لحركة ( عبد الواحد) في جبل مرة
    بص سياحي يدهس عربة ( كلك) ويصرع جميع ركابها بالرهد
    قطبي المهدي: اتوقع ان يواجه الشعبي بعد رحيل الترابي نفس مصير الحزب الشيوعي
    مدير راضي ( الجزيرة ابا) ال المهدي: لم يتنازلوا حتي الان عن الملكية

    السوداني:

    الجيش يدمر مخازن السلاح بــ(كاودا) ويحرر عدة مناطق
    البشير: وضعنا احتياطاتنا لمنع تسلل الجماعات الارهابية للبلاد
    المهدي: محو الاخوان المسلمين من مصر مستحيل
    مؤتمر عام لجمع السلاح بدارفو قبل انتهاء السلطة الاقليمية
    الجيش يدخل اخر معاقل عبدالواحد بجبل مرة

  • البشير يستقبل نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي

    استقبل المشير عمر البشير رئيس الجمهورية مساء اليوم ببيت الضيافة بالخرطوم بحري نائب رئي26246س مجلس الأمة الكويتي مبارك الخرينج ، الذي يجري زيارة رسمية للبلاد هذه الايام ، على رأس وفد برلماني رفيع من بلاده ، في اطار تعزيز العلاقات الثنائية بين السودان والكويت .
    ونقل رئيس الوفد الكويتي لرئيس الجمهورية التحايا من شقيقه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت .
    ووصف مبارك الخرينج في تصريحات صحفية عقب اللقاء العلاقات بين الدولتين بالتاريخية وأنها متجذرة مؤكدا دعم بلاده للسودان بكل امكانياتها سياسيا واقتصاديا لا سيما في مجال البنيات التحتية .
    وأشار الى أنه التمس خلال اللقاء محبة وتقديرا من الرئيس البشير تجاه أخيه سمو أمير الكويت قائد العمل الانساني والشعب الكويتي لما قدمته الكويت وأمير الكويت من دعم معنوي للسودان في الكثير من القضايا مبينا أن سمو الأمير يكن كل التقدير للرئيس البشير وللشعب السوداني .
    وعبر نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي عن حرص بلاده للحفاظ بعلاقات أخوية مع السودان المبنية على التعاون المشترك في كافة الجوانب السياسية والاقتصادية .

  • عناوين الصحف الصادرة الخميس 07 ابريل 2016م

    أخبار اليوم:

    البشير: ساتخلى عن الحكم عام 2020 لرئيس جديدصحف 3
    البشير: لم أظلم أهل دارفور وخير دليل على ذلك استقبالهم الكبير
    فرحة عارمة لاهالى كفر الشيخ المحتجزين بالسودان بعد الافراج عنهم
    نواب برلمانيون يهددون بسحب الثقة من وزير المالية

    التغير:

    البشير يتخلى عن الحكم بحلول 2020
    الإعدام شنقاً لـ "22" أجنبياً أدينوا بتقويض النظام الدستوري
    جامعة الخرطوم تنفي بيع أراضيها التاريخية
    مجموعة طه على البشير تطرح توصياتها للميرغني

    الرأى العام:

    البشير: ساتخلي عن الحكم بحلول العام 2020م
    الادارة: جامعة الخرطوم ليست للبيع.. وكليات محددة ستنقل الى سوبا
    احالة ملف خط هيثرو لوزير العدل... واتهام مدير شركة عارف واجنبيين
    البشير: اتحدي ( الجنائية) .. وامريكا رفضت منحي تاشيرة دخول عدة مرات

    الانتباهة:

    البشير: لن اترشح لفترة رئاسية جديدة
    الاعدام شنقاً لــ 22 جنوبياً..
    التحقيق بشأن تزوير بطاقات رؤساء لجان البرلمان
    غندور في القاهرة لترتيب قمة البشير السيسي
    الغاء قرار تجميد عضوية اشراقة في الاتحادي

    الصيحة:

    البشير يعلن تنحيه عن الرئاسة بنهاية دورته في 2020
    تقرير اممي: حركة العدل نقلت قنابل عنقودية لدارفور من الجنوب
    مجلس الاحزاب يعيد اشراقة مساعداً للدقير والحزب يتمسك بفصلها
    خسائر للمزارعين في الشمالية بتاخير تشغيل مصنع كريمه

    المجهر السياسي:

    البشير: ساتنحي عن الحكم بحلول العام 2020م
    مجلس الاحزاب يبطل قرارات ( الدقير) ويعيد ( اشراقة و علي عثمان) مساعدين للامين العام
    العثور على جثة شرطي داخل ( بئر مصعد) رئاسة هيئة الجمارك
    برلماني يتوعد بتحريك اجراءات لسحب الثقة من وزير المالية بسبب امتيازات النواب

    السوداني:

    البشير: ساتنحي عن الحكم 2020م
    احتجاز 4 من اولياء امور الطلاب المصريين المتورطين في الغش
    الاعدام لــ 22 من جنوب السودان يتبعون للعدل والمساواة
    موسي هلال لـ السوداني: لم احصل على ذهب ولا املك حساباً
    جامعة الخرطوم : حريصون على مباني الجامعة الاثرية

    الصحافة :

    الادارة تنفي بيع مقر جامعة الخرطوم
    الحكومة ترغب في التعاون مع اوروبا لمكافحة الهجرة
    البشير: لن اترشح لفترة رئاسية جديدة
    مجلس الاحزاب يلغي قرارات تجديد الثقة في الدقير وفصل اشراقة وسوكارنو

    اليوم التالي:

    الاعدام على 22 جنوبياً يتبعون لحركة ( دبجو)
    البشير : ساتنحي عن الحكم بحلول 2020م
     حكومة الخرطوم تجيز مشروعاً لانشاء شبكات مياه جديدة
    مستشفي ابراهيم مالك يشكو من نقص الأسرّه والاسعاف وجهاز الرنين المغنطيسي

    ألوان:

    محكمة مكافحة الارهاب تقضي باعدام 22 شخصا من دولة جنوب السودان
    الحكومة: ترتيبات لتوفيق اوضاع معسكرات اللاجئين بالخرطوم وجبل اولياء
    مجلس الاحزاب يلزم حزب ( الدقير) بقيام المؤتمر العام ويرفض تجميد ( اشراقة)
    اتخاذ الترتيبات الامنية لحماية مراكز الاستفتاء بدارفور
    منظمتان امميتان: نصف سكان جنوب السودان معرضون للجوع

    آخر لحظة:

    البشير : سافسح المجال لرئيس جديد بحلول 2020م
    الشرطة: اغلاق منافذ تجار المخدرات
    القاهرة : التنسيق مع الخرطوم اسهم في الافراج عن الطلاب المصريين
    نجل الميرغني يستدعي اسامة حسونه للقاهرة
    برلمانيون غاضبون يهددون بسحب الثقة من وزير المالية

  • رئيس الجمهورية يختتم زيارته لولايات دارفور

    اختتم المشير عمر البشير رئيس الجمهورية اليوم زيارته لولايات دارفور الخمس والتي استهلها بولاية شمال دارفور يوم الجمعة الماضي .
    وقد خاطب رئيس الجمهورية خلال الزيارة عددا من اللقاءات الجماهيرية الحاشدة بولايات دارفور ، مؤكدا حرص الدولة على بسط هيبة الدولة وتحقيق الأمن الاستقرار في دارفور واستمرار مسيرة التنمية من خلال تنفيذ المزيد من المشروعات التنموية والخدمية ،حيث وجه رسالة واضحة لمواطني دارفور بضرورة توحيد الصف والتعاضد ونبذ الفرقة والشتات وتجاوز الصراعات القبلية من أجل التعايش بين كافة مكونات دارفور ورتق النسيج الاجتماعي .
    وتطرق رئيس الجمهورية خلال هذه اللقاءات إلى الاستفتاء الإداري لدارفور وضرورة مشاركة المواطنين فيه باع298تباره استحقاقا أقرته اتفاقية الدوحة للسلام لاختيار الوضع الإداري الذي يناسبهم .
    وقد افتتح رئيس الجمهورية المشير البشير خلال الزيارة عددا من المشروعات الخدمية والتنموية في مجالات الطرق والمدارس والمستشفيات والمياه والصحة والتعليم كما شهد توقيع عقودات تنفيذ عدد من الطرق .
    وتشير (سونا) إلى أن الوفد المرافق لرئيس الجمهورية خلال الزيارة ضم الدكتور التجاني السيسي رئيس السلطة الإقليمية لدارفور والدكتور فضل عبد الله وزير رئاسة الجمهورية والسيد أحمد سعد عمر وزير مجلس الوزراء والدكتور أحمد بلال عثمان وزير الإعلام والدكتور فيصل حسن إبراهيم وزير ديوان الحكم الاتحادي والدكتور أمين حسن عمر رئيس مكتب سلام دارفور.

  • عناوين الصحف الصادرة الأربعاء 06 أبريل 2016م

    التغيي563773 440391272693799 2116349028 nر:

    البشير :"لو لقينا والي ظالم بنقطع رقبتو"
    المحكمة توجه تهمة التجسس لموظفين سابقين بـ"الخارجية"
    الميرغني يجتمع بقيادات حزبه الرافضة للمشاركة اليوم
    والي الخرطوم يقف على العمل بمستشفى إبراهيم مالك

    الرأى العام:

    البشير لــ(الرأي العام): حركات التمرد اصبحت مرتزقة .. وسنحسمها علي طريقة ( قوز دنقو)
    الاردن : نرحب باطلاق سراح طلابنا ونحترم النظام التعليمي في السودان
    الشعبي: الرئيس وعد باطلاق سراح اسري جبريل ومناوي اذا التحقا بالحوار
    وفاة واصابة 49 شخصاً في حادث مروري بالابيض
    البشير في الضعين: مطالب الجماهير أوامر واجبة التفيذ

    الانتباهة:

    الرئيس: سنحاسب اي والٍ ظلم مواطنيه
    جوبا تطلب قمة عاجلة بين البشير وسلفا بالخرطوم
    اطلاق سراح مهرب قتلة غرانفيل بعفو رئاسي.. الشعبي يجري اتصالات ولقاءات مع جبريل ومناوي
    مجلس الاحزاب يرفض تسجيل حزب ( التيار القومي)
    الخلافات تؤجل المؤتمر العام للشيوعي لاجل غير مسمي

    الصيحة:

    تقرير اممي: موسي هلال يربح 54 مليون دولار سنوياً من الذهب
    وفاة واصابة 48 شخصاً في حادث سير قرب الابيض
    البحر الاحمر: تحتجز محاصيل للصادر بسبب رسوم جديدة
    انهي زيارته لدارفور وعاد الى الخرطوم.. البشير: اذا وجدنا والياً ظالماً بنقطع رقبتو

    المجهر السياسي:

    توجيه تهمة التجسس وافشاء معلومات سرية لموظفين بالخارجية
    فريق عمل مشترك ينفذ سيناريو ضخم لسقوط وتحطم طائرة افتراضي ( الثلاثاء) المقبل
    اطلاق سراح جميع الطلاب المصريين والاردنيين واجراءات للتحقيق من الشهادات الاجنبية بالجامعات
    مصرع 13 شخصاً واصابة 36 راكباً في حادث مروري بالابيض

    السوداني:

    الافراج عن جميع الطلاب الاجانب المتهمين بالغش في الشهادة
    توجيه تهمة التجسس وافشاء المعلومات السرية في قضية الخارجية
    الجزيرة: تحقيق في تسرب نتيجة شهادة الاساس قبل اعلانها رسمياً اليوم
    اجراءات جنائية واتهامات بالفساد ضد صندوق دعم المرضي الكويتي

    الجريدة :

    ارتفاع اسعار ( الويكة)
    وفاة واصابة 52 في حادث مروري بشمال كردفان
    الاتحاد الاروربي يطالب بوقف العمليات العسكرية في السودان
    نائب رئيس مجلس الامة الكويتي يصل الخرطوم

    اليوم التالي:

    اتهام اثنين من موظفي ( الخارجية) بالتجسس لامركيا
    البشير يحذر مواطني شرق دارفور من اخذ حقوقهم بايديهم
    الشعبي: يكشف عن وعد مشروط من البشير بالافراج عن اسري الحركات
    السودان يشارك في اجتماعات ترشيحات وظائف الاتحاد الافريقي

    ألوان::

    مصرع واصابة 20 في حادث مروع بجنوب كردفان
    الشعبي: الرئيس وعد باطلاق سراح اسري حركتي جبريل ومناوي
    الشرتاي جعفر: جاهزون للاستفتاء والعملية ستمر بدون اي مشكلات امنية
    الكويت: مواقف مشرفة للسودان بالتحالف الاسلامي وعاصفة الحزم

    آخر لحظة:

    الافراج عن 43 طالباً رادنياً ومصرياً ( غشوا) في الامتحانات
    الكشف عن مخالفات في الاراضي بالجزيرة
    المرور: 7 وفيات يومياً بسبب الحوادث في الخرطوم
    السعودية تمنع قصات الشعر الغربية بالملاعب

  • السودان وقطر يختتمان جولة مباحثات سياسية وإقتصادية

    اختتم الوفد الحكومي برئاسة المهندس إبراهيم محمود حامد مساعد رئيس الجمهورية امس جولة مباحثات29432
    مع عدد المسؤلين بدولة قطر شملت المجالات السياسية والاقتصادية .

    وأكد المهندس إبراهيم محمود حامد في تصريحات صحفية عقب وصوله بمطار الخرطوم مساء امس عمق العلاقات بين السودان وقطر مشيرا إلى سعي قيادتي الدولتين بصورة مستمرة لتطوير هذه العلاقات في المجالات كافة .
    وقال محمود إن الوفد بحث مع القيادة القطرية القضايا ذات الإهتمام المشترك في الجوانب السياسية والإقتصادية، واصفا العلاقات الثنائية بالاستراتيجية، مؤكدا حرص السودان على الحفاظ بعلاقات متطورة مع قطر .
    وأضاف أن وفد السودان إلتقى خلال الزيارة بعدد من المسؤولين القطرين من بينهم رئيس الوزراء القطري ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، مبينا أن الجانبين السوداني والقطري إتفقا على المضي قدما في ملفات التعاون المشترك على رأسها الملفات الإقتصادية .
    وقال مساعد رئيس الجمهورية أن الجانبين ناقشا الترتيبات الكفيلة بزيادة حجم الاستثمارات القطرية بالسودان، منوها إلى أن قطر شريك إقتصادي أساسي للسودان، واصفا الزيارة بالمهمة على صعيد تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية لا سيما وأن الدولتين ينظران للعلاقة باعتبارها استراتيجية .
    وثمن إبراهيم محمود جهود قطر في ترسيخ السلام بدارفور، معربا عن تطلع السودان لأن تقوم قطر بمزيد من الأدوار لإلحاق حاملي السلاح بركب السلام وإكمال عملية السلام ومواصلة مساندتها للسودان .
    وضم الوفد عددا من الوزراء ووزراء الدولة في المجالين الإقتصادي والسياسي .

  • هيئة إدارة الشرطة تقف على مجمل الأوضاع الأمنية والجنائية بالبلاد

     

     

      وقفت هيئة إدارة الشرطة خلال اجتماعها أمس برئاسة الفريق أول مهندس ركن عصمت عبد الرحمن زين العابدين وزير الداخلية على مجمل الأوضاع الأمنية والجنائية بالبلاد وذلك بحضور الأستاذ بابكر دقنة وزير الدولة بوزارة الداخلية والفريق أول هاشم عثمان الحسين مدير عام قوات الشرطة. وأوضح الفريق شرطة حقوقي عمر محمد علي نائب المدير العام - المفتش العام - للمكتب الصحفي للشرطة ــ أن الإجتماع وقف على مجمل الأوضاع الأمنية والجنائية بجميع الولايات، مشيراً إلى أن التقارير قد أشارت إلى انخفاض نسبة البلاغات بجميع الولايات بما فيها ولايات دارفور التي شهدت إستقراراً بجميع محلياتها مؤخراً في أعقاب العمليات التي قامت بها #القوات_المسلحة ودحرها لفلول التمرد بجانب الانتشار الواسع لقوات الشرطة والأجهزة الأمنية الأخرى.
    وأضاف الفريق عمر أن الإجتماع وجه الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بإعداد خطة متكاملة للحد من ظاهرة انتشار المخدرات ليتم مناقشتها وتوفير مطلوباتها بالصورة التي تمكن محاصرة هذه الظاهرة ومحاربة المروجين لها بجانب مناقشة القرار الوزاري الخاص بمعاملة رعايا دولة جنوب السودان كأجانب ومناقشة الاجراءات التي سيتم اتخاذها حيث تم تكليف الإدارة العامة للجوازات والهجرة بإعداد خطة عاجلة لمناقشتها أمام المجلس الأعلي للهجرة حول تطبيق هذا القرار، بجانب الوقوف على تنفيذ عملية التسجيل المدني التي شهدت ارتفاعاً ملحوظاً لعدد من الولايات.

    25744

  • عناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 05 أبريل 2016م

    التغيير:563773 440391272693799 2116349028 n

    جوبا ترتب لإصدار وثائق لنصف مليون جنوبي بالسودان
    غرفة الدقيق تتخوف من توقف 30 مطحناً
    البشير يتوعد سارقي السيارات بقطع اليد
    "المرور": "ماسورة" كبيرة تعطل الحركة بوسط الخرطوم

    الرأى العام:

    البشير: ( تاني ما عندنا رحمة لاي زول بشيل سلاح ضد الدولة)
    شركات التامين تطالب بارجاء تطبيق رفع قيمة الدية
    غندور: سياستنا ان نكون جزءاً من الحاضنة العربية وفي خندق واحد
    البشير: الحركات التي تقاتل في ليبيا مرتزقة ولن نتفاوض معها
    الفراغ من تصحيح اوراق امتحان الاساس بالخرطوم

    الانتباهة:

    الرئيس: لن نرحم من يحمل السلاح ضد الدولة
    حكومة انتقالية في جوبا منتصف الشهر الجاري
    شركات التامين تطلب مهلة قبل زيادة ( الدية)
    تعيين حملة الشهادة معلمين في كسلا وتحويل فائض الموظفين لــ(التربية)
    اليوناميد : لن نبقي للابد في دارفور
    لقاء تشاوري بين ( 7+7) والحركات بالخارج

    الصيحة:

    ضوء اخضر من واشنطن لتاسيس بنك اوربي بالخرطوم
    الحكومة: معاملة استفزازية للسودانيين بعد عبورهم لمصر براً
    هيئة المواصفات: ضبط حاوية مواد كيميائية خطرة بالشمالية
    100 مليون يورو من الاتحاد الاوربي للسودان

    المجهر السياسي:

    مصرع شخص واصابة 6 من حراس ( نافع) في حادث مروري
    كمال عمر: رفعت التمام للشيخ ( السنوسي) و الترابي ترك لي اخر ورقة عن الحريات
    البشير: لن نتعامل برحمة مع كل من يحمل السلاح في وجه الاخرين
    اجتماع بين الية الحوار الرباعية وتحالف قوى المستقبل ( الاحد) المقبل

    السوداني:

    البشير يتوعد بقطع ايدي سارقي السيارات بدارفور
    المالية: انتاج القمح بالجزيرة سيحقق مليار جنيه
    مقترح لانشاء محاكم خاصة بالشيكات المرتدة
    ابراهيم محمود: تنظيمات كانت قريبة من التوقيع على خارطة الطريق

    الجريدة :

    احتجاجات بجامعة الخرطوم ومنع الدقير من المشاركة بندوة ابريل
    الشرطة تفرق تظاهرة لمسرحي البجا ببورتسودان
    رئيس الجمهورية يشدد علي منع تحصيل الرسوم غير القانونية بدارفور
    خبراء يشددون على ضرورة تبعية الاراضي لرئاسة الجمهورية

    اليوم التالي:

    اطلاق سراح الطلاب المصريين المتورطين في  ( غش الشهادة السودانية)
    مديرة سابقة لمستشفي ( البان جديد) طلاب مامون حميدة كانوا يتدربون عندنا بالمجان
    الكويت تؤكد استمرار دعم المشروعات وزيادة الاستثمارات في السودان
    السعودية تمنع شركة طيران ايرانية من استخدام اجوائها

    ألوان:

    البشير يتوعد سارقي السيارات في دارفور بعقوبة ( قطع اليد)
    الشعبي: مستعدون للمحاسبة و ( الاسلاميون) سيكونون الخيار في ( الديمقراطية)
    اليوناميد : الوضع الامني و الانساني مازال حرجا للفارين من قتال ( جبل مرة)
    نائب الرئيس: يوجه ياستمرار حصر الوجود الاجنبي بالبلاد

    الصحافة:

    البشير : نتعامل بحزم مع من يستهدفون التنمية وسارقي السيارات
    الصحافة... تكشف تفاصيل معركة كركراية: تدنيس المساجد وتدريس منهج دولة الجنوب
    ضحايا شبكة الاتجار بالبشر يكشفون تفاصيل بيعهم رقيقاً لليبيين
    الوزارة تتعهد بحل المشكلات التي تواجه المستثمرين

  • الرئاسة تأمر باستمرار حصر الوجود الأجنبي بالبلاد

    أمر نائب الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن باستمرار حصر الوجود الأجنبي بالبلاد، وتكوين لجنة لوضع رؤية وطنية حول الهجرة غير الشرعية، وذلك لدى ترؤسه الإثنين بالأمانة العامة لمجلس الوزراء اجتماع المجلس الأعلى للهجرة وضبط الوجود الأجنبي.

    واستمع الاجتماع إلى تقرير حول موقف تسجيل الأجانب بالعاصمة والولايات قدمه رئيس هيئة الجوازات والسجل المدنى فريق شرطة عوض النيل ضحية.

    وأجاز الاجتماع خطة ضبط الوجود الأجنبي بولاية الخرطوم، التي تهدف إلى تكامل الأدوار وتنسيق الجهود بين الجهات ذات الصلة.

    كما أمَّن على عقد اجتماع مشترك مع الولايات لتطوير التجربة ونشرها بين الولايات.

  • المؤتمر الوطني بليبيا يجدد تحفظه على حكومة الوفاق

    رفض المؤتمر الوطني العام في طرابلس إعلان الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على رئيسه  نوري بو سهمين ورئيس حكومة الإنقاذ المنبثقة عنه خليفة الغويل، وجدد تحفظه على حكومة الوفاق، كما ربط مجلس النواب في طبرق الاعتراف بهذه الحكومة بموافقته عليها.112230

    واعتبر المؤتمر الوطني في بيان أصدره أمس أن فرض العقوبات بمثابة الانحياز الصارخ لأحد الأطراف، وزيادة في تفتيت اللُحمة الوطنية.

    وأشار البيان إلى كلمة مفتي عام ليبيا التي أعلن فيها عن أن الشرعية الوحيدة المعترف بها هي شرعية المؤتمر الوطني، معتبرا شخص المفتي رمزا وطنيا ولا يجوز التطاول عليه وأن مسؤوليته تحتم عليه إبداء رأيه دون الإلزام به.

    موافقة البرلمان
    من جهة أخرى، أعلن رئيس مجلس النواب في طبرق (شرقي ليبيا) عقيلة صالح في كلمة له مساء أمس عدم الاعتراف بالمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني والحكومة المنبثقة عنه إلا بعد نيلها الثقة من المجلس باعتباره السلطة التشريعية الوحيدة بالبلاد، وتضمين الاتفاق السياسي بالإعلان الدستوري.

    وشدد صالح على أن اعتراف مجلس النواب بحكومة الوفاق أمر ملزم وليس مسألة إجرائية، وأكد رفضه عمل هذه الحكومة في طرابلس تحت حماية "المليشيات المسلحة" واعتبر ذلك "منافيا للاتفاق السياسي والإعلان الدستوري وسائر القوانين والأعراف".

    وأشار إلى أن تصريحات مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر التي دعا فيها إلى قبول ودعم حكومة الوفاق تتنافى مع الاتفاق السياسي، وهي تدخلات مرفوضة .

    كما رفض صالح العقوبات الأوروبية، وقال إنه لا يملك أرصدة مالية حتى يخشى العقوبات.

    وكان مجلس الأمن الدولي رحب الجمعة بانتقال حكومة الوفاق الوطني إلى طرابلس، ودعا جميع الدول إلى التوقف عن التعاطي مع المؤسسات الموازية وإيقاف أي اتصالات رسمية بها، مشيرا إلى أهمية هذه المرحلة لتحقيق الاستقرار السياسي.

    وظهر رئيس حكومة الوفاق فائز السراج أول أمس الجمعة للمرة الأولى بطرابلس حيث شارك في صلاة الجمعة بأحد مساجد العاصمة، والتقى ومعه أعضاء المجلس الرئاسي بالجمهور قبل العودة إلى القاعدة البحرية التي تخضع لحراسة مشددة حيث يتمركزون منذ وصولهم من تونس قبل أيام.

    نقلا عن الجزيرة  نت

  • عناوين الصحف العربية الصادرة 4 ابريل 2016م

    الجزيرة السعودية :444444444444440000

    المليك لرئيس وزراء الهند: مباحثاتنا ستعزز علاقاتنا بالمجالات كافة
    المملكة والهند تعززان الأمن البحري بالخليج والمحيط الهندي
    السعودية والهند تبحثان جهود مكافحة الإرهاب
    الربيعة: 150 مليار ريال حجم التبادل التجاري مع الهند

    الرياض السعودية :

    تعليم جدة: تحقيق عاجل إثر وفاة الطفل نواف داخل حافلة مدرسية
    هبوط اضطراري لطائرة الخطوط السعودية في مطار أبها
    خادم الحرمين بحث مع رئيس وزراء الهند تعزيز العلاقات وقلده «وشاح الملك عبدالعزيز»

    القبس الكويتية :

    خلاف على «جنوب سعد العبدالله» بين «البلدي» و«السكنية»: تصلح .. لا تصلح !
    الأمير استقبل الغانم وأعضاء لجنة «الخطاب الأميري»: حققوا آمال المواطنين وطموحاتهم
    حمد الخالدي لـ«القبس الإلكتروني»: قانون الأحداث الجديد يطبق مطلع 2017
    «المالية البرلمانية»: تسعيرة جديدة للكهرباء لا تضر المواطن
    بالفيديو | سالم الأذينة لـ«القبس الإلكتروني»: لا توجه لإلغاء تراخيص شركات إنترنت

    البيان الامارتية:

    شقيقة خاطف الطائرة: هذه قصة حياته ونعتذر لمصر والسيسي
    الملك سلمان: نأمل في حل للأزمة السورية وسلام يمني
    حريق في مبنى لوزارة الدفاع الروسية
    برلمان جنوب أفريقيا يناقش اقتراحاً بعزل الرئيس زوما غداً
    أردوغان مستاء من تصريحات أوباما بشأن حرية الصحافة
    الأمطار تقتل العشرات في باكستان

    الراية القطرية :

    جمعية للصداقة القطرية - الصينية
    خطة لإخلاء الرميلة من مرضى الإقامات الطويلة
    مطالب بفتح تراخيص مغاسل السيارات
    الوصفة الإلكترونية في حمد الشهر القادم

    الاهرام المصرية :

    تعاون مصرى ــ موريتانى لمواجهة الفكر المتطرف
    الرئيس: نعمل معا لإنجاح القمة العربية وتعزيز العمل المشترك
    السيسى لوفد الكونجرس الأمريكي:
    مكافحة جميع التنظيمات الإرهابية دون تمييز
    الرئيس يؤكد التزام مصر بشراكتها الإستراتيجية مع أمريكا
    استجابة لاولياء الامور والطلاب:الهلالى يعتمد الموضوعات «المحذوفة» من امتحانات الفصل الدراسى الثاني
    شريف إسماعيل: إجراءات حاسمة لتطبيق قانون المناجم والمحاجر
    برامج تنفيذية لسرعة الانتهاء من المشروعات المتوقفة بالمحافظات ..فض الاشتباك بين المالية والتأمينات وعرض القانون يونيو المقبل

    الجمهورية المصرية:

    العلويون يتبرأون من الأسد
    مقتل مستشارين عسكريين من الحرس الايراني في حلب
    انتهاء المرحلة الأولي من تحرير نينوي
    القوات العراقية تعتقل 55 داعشيا في هيت وصلاح الدين
    السفير الفرنسي "الجمهورية":
    أولاند يزور مصر الشهر الجاري
    أذربيجان تعلن وقفا لإطلاق النار من جانب واحد مع أرمينيا

    الزمان البريطانية:

    القوات السورية تدخل بلدة خاضعة لسيطرة داعش قرب تدمر
    إردوغان تقارب في الموقفين التركي والأمريكي بشأن أكراد سوريا
    المغرب يعلن عن تفكيك خلية إرهابية على علاقة بداعش ليبيا
    العميد اسعد الزعبي رئيس وفد المعارضة السورية فى مؤتمر جنيف لـ الزمان روسيا لم تنسحب ولكن استبدلت قوات بأخرى وهناك خطة روسية لتقسيم سوريا خدمة للعلويين واسرائيل

    الشعب الصينية :

    الصين تصدر " ثعلب الصحراء" إلى الشرق الأوسط
    مسؤولة حكومية ريفية صينية ترتدى الأزياء التقليدية لترويج السياحة
    شي يحث على تعزيز التعاون الدولي لتقوية نظام الامن النووي العالمي
    أوباما يشيد بالتعاون بين الصين والولايات المتحدة في مجال الأمن النووي
    الصين تعتزم تشغيل 70 الف معلم في المدارس الريفية

  • أوباما يفتتح القمة الدولية للأمن النووي في واشنطن

    تنطلق في العاصمة الأميركية واشنطن القمة الدولية الرابعة للأمن النووي، وذلك وسط مخاوف من وصول إرهابيين إلى مواد أو منشآت نووية.09ff55c8-f96e-457d-a4a8-f7326b140bf1 16x9 600x338

    ويفتتح الرئيس الأميركي، باراك أوباما، فعاليات القمة التي يشارك فيها عدد من زعماء العالم، في حين أن روسيا ستشارك هذا العام بصفة مراقب.

    وناقش أوباما مع الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، في اجتماع، الخميس، جهود تعزيز التعاون الأميركي الفرنسي في مكافحة الإرهاب.

    وقال الرئيس الأميركي، الذي اجتمع مع نظيره الفرنسي على هامش القمة، إنهما تطرقا أيضاً إلى وضع الحكومة الجديدة التي تشكلت في ليبيا وسبل دعمها في وجه تنظيم "داعش".

    كما طالب أوروبا بضرورة وضع حد للفورة الإرهابية بعد هجمات باريس وبروكسل.
    وبالتزامن مع انعقاد القمة، انتقد خبراء دوليون عدم إدراج الأسلحة النووية ضمن المناقشات، معربين عن أسفهم لما وصفوه التباطؤ الدولي بشأن مكافحة التجارة النووية.

    وعُـقدت أول قمة حول الأمن النووي عام 2010 في واشنطن، ثم تبعتها قمتان في سيول عام 2012 ولاهاي عام 2014.

     

    نقلا عن العربية نت

أخبار القوات المسلحة

الإعدادات

الأخـبــــــــار

الإعدادات

الإقتصاد والمال

الإعدادات

التقنية والأسلحة الذكية

الإعدادات

الرياضة

الإعدادات

استراحة محارب

الإعدادات

احتساب

احتساب

 

قال تعالي (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْ...