الأربعاء03292017

Last updateالأربعاء, 29 آذار 2017 10am

Back أنت هنا: الرئيسية

  • لجنة دراسة الوجود الأجنبي بالسودان ، تسلم تقريرها النهائي لوزير العدل

    تسلم مولانا عوض الحسن النور وزير العدل، التقرير النهائي من لجنة دراسة وضع الوجود الأجنبي بالسودان برئاسة المستشار العام مولانا نوال عبد الرحيم عثمان ، بحضور جميع أعضاء اللجنة .0000000012
    ووعد الوزير لدى لقائه اللجنة بأن التقرير سوف يسلم الى نائب رئيس الجمهورية ، رئيس المجلس الأعلى للهجرة والحدود والأجانب مع مشروع القانون المقترح ، والتعديلات المقترحة على القوانين الأخرى التي أوصت بها اللجنة .
    وشدد مولانا عوض على ضرورة التنسيق وتبادل المعلومات بين كافة الجهات المعنية بملف الوجود الأجنبي بالسودان ، مشيراً إلي إمكانية سن قوانين خاصة للتعامل مع الوجود الأجنبي بالبلاد ، موصياً بنشر المقترحات والتوصيات التي ساقتها اللجنة في تقريرها ، على جميع الجهات المعنية لتشكيل رؤى موحدة لتوفيق أوضاع الوجود الأجنبي بالسودان .
    من جهتها أوصت اللجنة، بضرورة إصدار قانون خاص بتنظيم الوجود الأجنبي بالسودان، خاصة في ظل تواجد أعداد كبيرة منهم بالمدن ومواقع السكن.كما أعدت اللجنة مشروع قانون منفصل لتنظيم دخول وإقامة الأجانب بالسودان .

  • كاشا يعين مفوضا للأراضي وأمينا عاما للمجلس الأعلى للشباب والرياضة

    اصدر الدكتور عبد الحميد موسي كاشا والي النيل الأبيض قرارا بتعيين المهندس / محمد زين حسب الله المنا مفوضا عاماً للأراضي بالولاية . كما موسي كاشا
    اصدر قرارا بتعيين الأستاذ / محمد يوسف سليمان أمينا عاماً للمجلس الأعلى للشباب والرياضة ( بدرجة مدير عام للوزارة ) ، كما اصدر قرارا بإعفاء المهندس / محمد زين حسب الله المنا من منصب مدير عام وزارة التخطيط العمراني والمرافق العامة ، ووجه القرار الجهات المعنية باتخاذ التدابير اللازمة لوضع القرار موضع التنفيذ اعتبارا من اليوم.

  • قرارات لوالي النيل الأبيض تقضي بتعديل جزئي في تشكيلة حكومة الولاية

    اصدر الدكتور عبد الحميد موسي كاشا والي النيل الأبيض عددا من القرارات قضت بتعديل جزئي بطاقم حكومة الولاية حيث تم اعفاء د. صديق 1551
    الطيب البخاري وزير التربية والتعليم ونائب الوالي والمهندس حسن محمد كسكوس وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة والاستاذه الستيره الحاج ابكر وزيرة الصحه ويحيي حامد احمد وزير الثقافة والإعلام المكلف، كما اصدر الوالي قرارا اخر تم بموجبه تعيين وزراء بحكومة الولاية حيث تم تعيين د. صديق الطيب البخاري وزيرا لوزارة الثقافة والإعلام ونائبا للوالي ، المهندس حسن محمد كسكوس وزيرا للبني التحتية، طارق عمر محمد بريقع وزيرا للصحة، حامد عمر حامد الخليفة وزيراً لوزارة التربية والتعليم ، كما تم تعيين اشعري احمد الطيب المبارك معتمدا للرئاسة ، كما اصدر الوالي قرارا تم بموجبه إعفاء الدكتور مهدي ادم الزين من منصب مدير عام وزارة الصحة، ووجه القرار الجهات المعنية بوضع القرار موضع التنفيذ اعتبارا من اليوم الثاني والعشرين من مارس 2016 م .

    وتشير ( سونا ) الي ان وزارة البني التحتية تم انشاؤها حديثاً.

  • رئيس القضاء يصدر منشورا جنائيا بتعديل مقدار الدية وكيفية استيفائها

    اصدر مولانا البروفيسور حيدر أحمد دفع الله رئيس القضاء امس منشورا جنائيا بالرقم 4/2016 بتعديل مقدار قيمة الدية الكاملة المقررة بموجب 21772
    المنشور الجنائي 2009/3 لتكون ثلاثمائة وثلاثين الف جنيه سوداني وتعدل كذلك الدية المغلظه لتكون مبلغ ثلاثمائة وسبعة وثلاثين الف وخمسمائة جنية. وذلك عملا باحكام المادة 1/42 من القانون الجنائي لسنة 1991م والمادة 212 من قانون الاجراءات الجنائية لسنة 1991م وتحقيقا لأغراض الشارع في التضييق على الجناة والمنع والزجر والردع وكفا للتعدي والتهاون في امر النفوس وما دونها من الابدان وصيانة لها باعتبارها اهم الضرورات الخمس التي نص عليها الشرع الحنيف.

    كما نص المنشور ثانيا علي المحاكم مراعاة مقتضيات الفقرتين الاولي والثانية من المادة 45 من القانون الجنائي بعدم إغفال النص علي موجباتهما في منطوق الحكم وكذلك مراعاة الفقرتين الرابعة والخامسة من ذات المادة بشأن الكفالة والتنفيذ المدني، وثالثا ان تسري احكام هذا القانون بحق شركات التأمين فيما يتعلق بالحوادث المرورية بعد مرور ستة أشهر من تاريخ صدوره، ورابعا ان تظل احكام المنشور 2009/3 سارية علي وثائق التأمين الصادرة حتي حلول الاجل الوارد في الفقرة ثالثا لسريانه علي شركات التأمين، وخامسا بالنسبة للحوادث التي لا تكون شركات التأمين طرفا فيها تسري احكام هذا المنشور اعتباراً من اليوم الاول من شهر مايو /2016م اما الحوادث الواقعة قبل ذلك فيطبق عليها 2009/3 وان كان نظرها بعد سريان هذا التعديل وسادسا ان يراعي إعادة التقدير للدية سنوياً.
    تجدر الإشارة إلى أن المنشور الجنائي 3/2009 كان قد حدد الدية بمبلغ ثلاثين ألف جنيه والدية المغلظة مبلغ أربعين ألف جنيه وظل العمل عليه منذ ذلك التاريخ.

  • والي شمال دارفور:زيارة البشير المرتقبة تأتي في ظل تطورات إيجابية طرأت على دارفور

    قال والي شمال دارفور الاستاذ عبد الواحد يوسف إبراهيم إن أهمية زيارة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير المرتقبة للولاية تأتي في ظل تطورات إيجابية طرأت على الأوضاع بدارفور.26253
    ووجه والي شمال دارفوراللجنة العليا لزيارة رئيس الجمهورية واللجان الفرعية المنبثقة عنها بمضاعفة الجهود لإنجاح الزيارة بالصورة المشرفة التي تليق بمكانة الولاية.
    وأضاف خلال رئاسته اجتماع اللجنة العليا واللجان الفرعية والذي انعقد بالفاشر أن حكومته تعول كثيراً على هذه الزيارة لتحقيق العديد من المكاسب فى المجالات المختلفة التي تمس حياة المواطنين.
    وكان الاجتماع قد استمع لتنوير من رئيس اللجنة العليا للزيارة اللواء شرطة (م) المهندس محمد كمال الدين السيد ابوشوك وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة حول خطة ومقترحات اللجنة العليا كما استعرض الاجتماع خطط ومقترحات اللجان الفرعية.وامن الاجتماع على ضرورة تضافر الجهود الرسمية والشعبية لإنجاح الزيارة.

  • رئيس مجلس الولايات يؤكد اهمية الحكم اللامركزي

    أكد رئيس مجلس الولايات دكتور عمر سليمان اهمية الحكم اللامركزي ووصفه بانه من أكبر المشروعات التى قدمتها الإنقاذ 24676
    وقال عمر في لقاء وفد مجلس الولايات مع الفعاليات والقيادات السياسية بمدنية نيالا بولاية جنوب دارفور ، قال إن زيارتهم للولاية تهدف الى الوقوف على سير الحكم الفدرالي بجانب الاطلاع على المحاور والخطط والمستوى التنفيذي فضلاً عن على الرؤى لتعزيز التجربة
    ودعا إلى أهمية الحرص على الحكم الفدرالي لبناء مؤسسات الدولة من خلال السياسات الكلية ولفت عمر إلى أن الحكم اللامركزي حقق مشاركة واسعة في السلطة بمختلف المستويات فضلاً عن إنجازات سياسة التحرير الاقتصادي التى حققت الوفرة
    فيما رحب والي جنوب دارفور المهندس آدم الفكي محمد بوفد مجلس الولايات مشيراً إلى أن الولاية مستقرة وان قضية الاستفتاء الإداري لدارفور والحوار الوطني تسير بشكل جيد وقطعوا فيها شوطاً مع الأحزاب السياسية مشيراً الى الخطوات الجارية لاجراء الاستفتاء الاداري .

  • رئيس المجلس الأعلى للبيئة يثمن مشاركة العلماء والخبراء فى أعمال مؤتمر البيئة

    أعرب اللواء (م ) عمر نمر رئيس المجلس الأعلى للبيئة بولاية الخرطوم عن تقديره للمشاركة الواسعة للخبراء والعلماء وأساتذة الجامعات في المؤتمر الأول للبيئة.29396
    وقال نمر في تعقيبه علي ورقة الحزام الشجري بولاية الخرطوم أن المشروع توفرت له كل سبل النجاح حيث تم رصد المكون المحلي للتمويل ،مبينا أن المجلس اطمأن على موقف التمويل الخارجي من قبل المنظمات والصناديق الدولية العاملة في مجال البيئة والمناخ .
    وأوضح أن المشروع سيكون له مجلس ادارة يضم خبراء وعلماء وممثلين للمجتمعات المحلية والجهاز التنفيذي ،وأضاف أن الشركات الإستشارية الخاصة بتصميم المشروع ستبدأ عملها اعتبارا من اليوم كما أنه سيتم طرح عطاءات المشروع للقطاع الخاص خلال الفترة المقبلة .
    وقال إن المجلس سيعمل على استغلال مياه الصرف الصحي فى ري المشروع و أن المخطط الهيكلي سيحمي مشروع الحزام الشجري.
    من جهة أخرى قال نمر انه سيتم في ختام المؤتمر اليوم تكريم د. كامل شوقي الأب الروحي للغابات في السودان والخبير الزراعي بروفيسور عبدالله أحمد عبدالله وزير الزراعة الأسبق.

  • مساعد رئيس الجمهورية موسى محمد احمد يخاطب فاتحة الملتقى الدعوي بالقضارف

    خاطب الاستاذ موسى محمد احمد مساعد رئيس الجمهورية فاتحة الملتقى الدعوي الذي بدأ أعماله اليوم بالقضارف بمشاركة وزراء الرعاية الاجتماعية والارشاد بولايات البلاد .24495
    وأستعرض موسى أهداف زيارته لولاية القضارف والمتمثلة في الوقوف على مشاريع التنمية بالولاية معربا عن سعادته بحضور الملتقى ،مقدرا الجهود المبذولة في مجال الدعوة داعيا للتمسك بالدعوة مشيرا الى دور تجارب السودان في الحج .
    من جانبه رحب اللواء طبيب الصادق قسم الله الوكيل وزير الصحة ووالي ولاية القضارف بالانابة بزيارة مساعد رئيس الجمهورية مشيرا الى ان الملتقى اكتمل بحضور مساعد رئيس الجمهورية في اطار تنمية الشرق ،وثمن مبادرة وزيرة الرعاية الاجتماعية باستضافة الملتقى مشيرا الى التطور الذي حدث في خدمات الحج داعيا للتنسيق بين المؤسسات تقربا لله تعالى للخروج بتوصيات يمكن إنفاذها .
    فيما اكد الدكتور عمار ميرغني حسين وزير الارشاد والأوقاف لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للملتقى الدعوي بالقضارف ان الملتقى جاء بغرض تنسيق آليات الدعوة والخروج بثمار تخدم الدعوة مشيرا الى ضرورة التواصل بتلاقح الافكار والخروج من هذا الملتقى برؤى تخدم الاوقاف والارشاد والدعوة .
    ودعا الى تضافر الجهود من اجل دعم الدعوة والوصول للأهداف المرجوة .
    واعربت الاستاذة عواطف محمد علي الجعلي وزيرة الرعاية الاجتماعية والارشاد عن سعادتها بانعقاد الملتقى التنسيقي الاول الذي بدأت فعالياته صباح اليوم بامانة الحكومة بولاية القضارف بمشاركة وحضور وزراء الشؤون الاجتماعية والارشاد بولايات البلاد مستعرضة اهداف الملتقى الذي جاء لخدمة الدعوة مشيرة الي ان الملتقى سيتناول عددا من الاوراق وتناقش قضايا الحج و الرعاية الاجتماعية بولايات البلا د ومن ثم يتناول مجالات الارشاد والدعوة .

  • المجلس الاستشاري لأمانة الشباب بالوطني يؤكد علي دور الشباب في قضية الإصلاح السياسي والحزبي

    أكد المجلس الاستشاري لأمانة الشباب بالمؤتمر الوطني علي دور الشباب في قضية الإصلاح السياسي والحزبي واطمأن المجلس الإستشاري للأمانة في اجتماعه الأول للعام الجاري برئاسة الاستاذ احمد ابراهيم الطاهر علي خطط وبرامج الأمانة15004
    للاضطلاع بهذا الدور بعد ان أجاز لائحة تسيير أعماله.

    وأكد امين الأمانة بلة يوسف حرص الأمانة وسعيها لبذل المزيد من الجهد خلال المرحلة القادمة لمصلحة عملية الإصلاح باعتبارها عملية مستمرة والمضي قدما في مخاطبة هموم الشباب باعتبار الأمانة واحدة من الاذرع الهامة للمؤتمر الوطنى المعول علي دورها في مخاطبة شريحة كبيرة متمثلة في شريحة الشباب بتحدياتها الماثلة ومايواجهها من مهددات وكيفية الاستفادة منهم في عملية البناء الوطني والإنتاج لتمثل حافزاً ودافعاً كبيراً للمؤسسات النظيرة لتمكين الشباب عبر اماناتهم في الأحزاب السياسية الوطنية المختلفة من تكامل الأدوار في ضروب العمل المختلفة.
    وقال ان الاجتماع أكد علي دور الشباب في بناء المستقبل للدولة والحزب وقال ان كل ذلك مربوط بما يمكن ان نقوم به في بناء جيل المستقبل عبر الاهتمام بتدريب الشباب وبناء القدرات وأهمية الانفتاح علي الولايات والعمل وسط القواعد وتطوير التجارب التنظيمية في المستويات المختلفة في اطار من المشاركة السياسية والوطنية مع الأحزاب السياسية المختلفة ضمانا لتكامل جهود كل شباب الوطن السياسية لدفع الحوار الوطني وتبني مخرجاته وتعزيز ثقافته بين مكونات المجتمع السوداني معلنا عن تبني الأمانة للعديد من المبادرات في هذا الصدد .
    وقال يوسف أن المجلس أمن علي أهمية الدور الذى تضطلع به الأمانة في الانفتاح بالعلاقات خارجيا علي المستويين الإقليمي والدولي.

  • مجلس وزراء حكومة النيل الأبيض يجيز تقارير أداء عدد من الوزارات للعام 2015 وخططها للعام 2016م

    أجاز مجلس وزراء حكومة ولاية النيل الأبيض في اجتماعه الدوري بأمانة الحكومة بربك برئاسة والي الولاية الدكتور عبد الحميد موسى كاشا، عددا من تقارير أداء وزارات التخطيط العمراني والمرافق العامة ، الزراعة والغابات والري ، الشئون الاجتماعية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، للعام 2015 م وخططها للعام 2016 م.موسي كاشا
    وقال كاشا إن وفداً اتحاديا رفيع المستوى برئاسة المهندس إبراهيم محمود حامد مساعد رئيس الجمهورية وعدد من الوزراء الاتحاديين سيشرفون انطلاقة النفرة الزراعية يوم غد السبت بمدينة الدويم.
    وفي تصريح صحفى أوضح الأستاذ يحي حامد وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم حكومة الولاية ، أن المجلس استمع لتنوير من السيد الوالي حول لقائه بالخرطوم بعدد من المسئولين بالحكومة الاتحادية ونتائج هذه اللقاءات ، بالإضافة لمتابعة نصيب الولاية في مشروعات التنمية علي المستوي الاتحادي خاصة كهربه المشاريع الزراعية وحصاد المياه والاستثمارات الزراعية.
    وتداول المجلس حول تقارير أداء تلك الوزارات للعام 2015م، وخططها للعام 2016م.
    وركزت خطة وزارة التربية والتعليم علي إكمال الكتاب المدرسي والإجلاس وسد النقص في المعلمين، بينما اهتمت خطة وزارة الشئون الاجتماعية بمشروعات مكافحة الفقر وزيادة التغطية السكانية في التأمين الصحي والاهتمام ببرامج المرأة والطفل والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بالدعوة والدعاة ونشر ثقافة الوقف ، أما خطة وزارة التخطيط العمراني والمرافق العامة فقد ركزت علي تشييد المحطات النيلية وشبكات المياه وتركيب وحفر الآبار لتحقيق شعار " زيرو عطش " بالإضافة لإكمال مشروع إنارة القرى والأحياء التي لم تصلها الكهرباء وسفلتة الطرق الداخلية.
    وأشار إلى أن خطة المجلس الأعلى للشباب والرياضة تضمنت "21" مشروعا يتم تنفيذها خلال العام الحالي.

  • وكيل وزارة الارشاد والاوقاف يلتقى المستشار الثقافى بالسفارة المصرية

     التقى الاستاذ حامد يوسف ادم وكيل وزارة الارشاد والأوقاف بمكتبه امس السيد4a112566
     احمد عبد الهادى المستشار الثقافى بالسفارة المصرية بالخرطوم بحضور عدد من مديرى الادارات العامة بالوزارة .

    وتناول اللقاء اوجه وآفاق التعاون الدعوي بين وزارة الارشاد والأوقاف ووزارة الاوقاف والشئون الاسلامية بجمهورية مصر العربية وسبل تطويرها بما يخدم العمل والنشاط الدعوي وبصفة خاصة فى مجال المطبوعات الاسلامية وتنمية وتطوير قدرات الأئمة واقامة عدد من المحاضرات الدينية عن طريق العلماء المصريين ،وامن اللقاء على ضرورة تفعيل البرنامج التنفيذي الموقع بين الوزارتين لدفع التعاون الدعوي بين البلدين .

  • وزير الدولة بالنقل يشيد بالعلاقات المتميزة بين السودان وتشاد

    اشاد المهندس حامد محمد وكيل وزير الدولة بوزارة النقل والطرق والجسور بالعلاقات المتميزة بين السودان وتشاد في مجالات النقل المختلفة وتوفر نقل آمن للبضائع بين البلدين.
    جاء ذلك لدي لقائه بمكتبه ظهر اليوم وزير الاقتصاد والتجارة التشادي الاستاذ جدي بشاره والوفد المرافق له، حيث تناول اللقاء كيفية تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مجالات النقل المختلفة خاصة تجارة الترانزيت وسبل تذليل العقبات التي تواجهها.
    وقال المهندس وكيل وزير الدولة بالنقل ان السودان وفر 8 كيلو متر بميناء سلوم الجاف مخصصة لصادر ووارد دولة تشاد بالاضافة الى العمل الجاد لتوصيل خط السكة الحديد الي العاصمة التشادية انجمينا.
    وطالب وزير الاقتصاد والتجارة التشادي جدي بشاره بضرورة مضاعفة الجهود من اجل وصول خط السكة الحديد الي تشاد لانه يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين لانها تسهم في نقل البضائع باقل التكاليف.
    السفير صلاح احمد الحسن وزير التجارة اشاد بروح التعاون بين البلدين وان السودان وفر لدولة تشاد مكتب بميناء بورتسودان من اجل الاشراف على كل الصادرات والواردات التشادية.

  • اتحاد العمال: لا أجندة سياسية في انتخابات النقابات

    أكد الاتحاد العام لنقابات عمال السودان، الأحد، أن انتخابات النقابات والعاملين التي تجري حا1378066641لياً للدورة الجديدة ليس بها مجال لأي نشاط سياسي أوحزبي، مضيفاً أن قضايا العاملين خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها.

    وقال رئيس الاتحاد المنتهية دورته م. يوسف علي عبد الكريم، في تصريح نقله المركز السوداني للخدمات الصحفية، إن الاتحاد قام بتشكيل لجان محايدة لإجراء ومراقبة الانتخابات لضمان تحقيق مبدأ الشفافية والنزاهة، وإتاحة الفرصة الكافية لكل العاملين في اختيار قواعدهم في التنظيمات الجديدة على مستوى المركز والولايات.

    وأشار إلى أن النتائج التي ستخرج بها الانتخابات سواء كانت بالوفاق أوالاقتراع هي التي يتم اعتمادها خلال المرحلة القادمة.

    وأبان عبدالكريم أن داخل التنظيمات النقابية لا توجد أي أحزاب أو أجندة سياسية خاصة، وأنها تتم بمواقع العمل الأمر الذي يتيح لمنسوبيهم الحرية لاختيار من يرونه مناسباً لحل قضاياهم، مجدِّداً تمسكهم بمبدأ "النقابة للجميع ولكل حزبه".

  • والى شمال دارفور يؤكد أهمية بسط الشورى واقامة العدل بين الناس

    أكد عبد الواحد يوسف ابراهيم رئيس المؤتمر الوطنى والى شمال دارفور أهمية بسط الشورى بين الناس لإحقاق الحق وإقامة العدل باعتباره أمرا ربانيا نص عليه الدين الاسلامى الحنيف .111100099
    وأشار الوالى لدى مخاطبته بقاعة مجذوب الخليفة احمد بالفاشر فاتحة اعمال الاجتماع الثانى لمجلس شورى المؤتمر الوطنى فى دورة انعقاده الاولى الى ان حكومته ماضية فى معالجة افرازات الحرب وتوفير الخدمات واقامة مشروعات التنمية للمواطنين .
    وأضاف إن الاجتماع يجئ فى إطار تفعيل منهج الحزب القائم على المناصحة وتقييم أداء الحزب للمرحلة الماضية سعيا لتعزيز الايجابيات ومعالجة السلبيات ووضع الحلول للقضايا والتحديات الماثلة .
    وجدد الوالي ان تحقيق الامن والاستقرار والمصالحات بين المكونات الاجتماعية بالولاية فى كافة مستوياتها يمثل الهدف الاسمى للحزب ولحكومة الولاية ، مشددا على أهمية فرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون .
    وثمن الوالي الجهود التى قامت بها أجهزة الحزب خلال المرحلة الماضية خاصة تعبئة واستتفار المواطنين للتسجيل للاستفتاء الادارى لدارفور داعيا المجلس للعمل بذات الهمة لإنجاح كافة مراحل الاستفتاء وعبر سيادته عن رضاه التام بأداء الحزب خلال المرحلة السابقة .
    واستعرض حسب الله عبدالله حسب الله رئيس مجلس شورى المؤتمر بالولاية مجمل أداء المجلس فى محاور الأداء الادارى والتنظيمى والمشاركات الخارجية ، داعيا أعضاء المجلس الى وحدة الصف
    والتماسك والعمل عبر المؤسسية والحرص على المشاركة الفاعلة فى الاستفتاء مع دعم خيار الولايات وتسخير كافة إمكانيات الحزب من أجل إستقرار وتنمية الولاية .
    يذكر ان دورة الانعقاد الاولى للاجتماع الثاثى لمجلس شورى المؤتمر الوطنى بشمال دارفور قد استمعت الى تقارير الاداء السياسي الذى قدمه ابوبكر هرون نائب رئبس المؤتمر الوطنى ، وملامح الاداء التنفيذى قدمه ادم محمد حامد النحلة وزير الزراعة نائب الوالى ، بجانب الاداء التشريعى الذى قدمه عيسى محمد عبد الله رئيس المجلس التشريعى .
    وقد تم فى الاجتماع إجازة مشروع لائحة مجلس الشورى وأعتماد رؤساء لجان الشورى واستكمال عضوية المجلس .

  • بكرى يطلع على خطط وبرامج وزارة الارشاد والاوقاف

    اطلع الفريق أول ركن بكرى حسن صالح النائب الاول لرئيس الجمهورية على خطط وبرامج وزارة الارشاد والاوقاف08989

     والجهود التى تقوم بها فى مجال العمل الدعوى ونشر القيم الفاضلة فى المجتمع .

    جاء ذلك لدى لقائه الأربعاء 02 مارس 2016م بمجلس الوزراء الدكتور عمار ميرغنى وزير الارشاد والاوقاف والذى اوضح فى تصريحات صحفية ان اللقاء تطرق الى نتائج زيارته الى المملكة العربية السعودية ومباحثاته مع المسئولين السعوديين بشأن الترتيب والاستعداد لموسم الحج القادم .
    واعرب الوزير عن شكره وتقديره لحكومة المملكة العربية السعودية لجهودها الكبيرة فى خدمة ضيوف الرحمن، وقال ان العمل الدعوى يتطلب مزيدا من تضافر الجهود والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية بالدعوة والارشاد ، مبينا إن وزارته تبذل جهودا مقدرة من أجل الارتقاء بالعمل الدعوى وتطوير وسائله .
  • والي الخرطوم يقرع الجرس إيذانا ببدء امتحانات شهادة الأساس بالولاية

    قرع الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين والي ولاية الخرطوم صباح اليوم الثلاثاء الجرس إبذانا ببدء امتحانات شهادة الأساس وذلك بمدرسة والى الخرطوم
    العمارات بنين يرافقه كل من وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم فرح مصطفى ومعتمد محلية الخرطوم وعدد من قيادات التعليم بالولاية.

    وقال والي الخرطوم إن عدد الجالسين للإمتحان يبلغ 141 ألف طالب وطالبة مؤكدا أن الاوضاع تسير وفق الخطة الموضوعة من قبل الجهات التربوية، متمنيا التوفيق لجميع الطلاب والطالبات.
    من جانبه قال الدكتور فرح مصطفى وزير التربية والتعليم بالخرطوم إن هذا العام شهد إستقرارا في جميع النواحي وان الإعداد لبدء امتحانات الاساس تم الترتيب له بصورة جيدة من كافة القائمين على الأمر ، متوقعا أن يشهد هذا العام نجاحا متميزا متمنيا للطلاب التوفيق والنجاح .
    فيما قال معتمد محلية الخرطوم إن المحلية مشهود لها بالتفوق والنجاح وإن الترتيبات تتم بصورة ممتازة من خلال الخبراء لتوفير بيئة تساعد الطلاب علي النجاح والتحصيل الاكاديمي.

  • بكرى يطلع على ترتيبات انعقاد مؤتمر عمداء ومديري المعاهد القضائية في الدول العربية

    اطلع الفريق اول ركن بكرى حسن صالح النائب الاول لرئيس الجمهورية على الترتيبات الجارية لانعقاد المؤتمر الرابع والعشرين لعمداء ومديري 08989
    المعاهد القضائية في الدول العربية بمشاركة جميع الدول العربية ، والذى سيبدأ اعماله اليوم الثلاثاء بالخرطوم ويستمر حتى الثالث من مارس القادم.

    وقال دكتور عوض الحسن النور وزير العدل فى تصريحات صحفية عقب استقبال النائب الاول لرئيس الجمهورية له  بالقصر الجمهورى انه قدم تقريرا حول فعاليات المؤتمر والدول المشاركة لافتا الى انه سيتم عقد ورشة حول التعليم القانونى وتقويم مهنة القانون وامتحان المعادلة .
    واضاف ان اللقاء تطرق الى لجان الاصلاح التشريعى فى وزارة العدل مبينا ان الاوضاع فى الوزارة تسير بصورة جيدة عن طريق لجان الاصلاح
    وقال سيادته " اليوم تسلمت التقرير الاولى لقانون الاجراءات المدنية وهو قانون مهم جدا سيعرض قريبا على اللجان الفنية "

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الثلاثاء29-3-2016م

    الأهرام اليوم :-
    * رحيل الإسلامي عبد الله حسن أحمد .الصحف
    *قناة الجزيرة ترفض طلب الشعبي بوقف بث حوارها مع الترابي .
    * الداخلية : (8) مليار دولار أرباح عصابات الإتجار بالبشر سنويا .
    * التربية بالخرطوم تنفي كشف وتسريب امتحانات الشهادة السودانية .
    * السودان : استراتيجية موحدة لجيوش التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب .
    * أسود تفترس 10 أطفال وجوبا تمنع عبور 200 أسرة للسودان .

    آخر لحظة :-
    * غندور ل(آخر لحظة) : توقيف (15) طالبا مصريا بتهمة تسريب امتحان الشهادة .
    * الداخلية تمنع دخول بعض الجنسيات للبلاد .
    * عبد الله حسن أحمد في ذمة الله .
    * الحكومة ترفض دخول منظمتين بريطانيتين البلاد للعمل .
    * الجيش يعلن تحرير مواقع استراتيجية بجنوب كردفان .

    المجهر السياسي :-
    * نائب ((الترابي )) ((عبد الله حسن أحمد)) .. في ذمة الله .
    * الداخلية : لم نتلق قرارا من مجلس الوزراء بمعاملة ((الجنوبيين)) ك((أجانب)) .
    * البشير يوجه بتنظيم هجرة الأطباء ويؤكد عدم وجود اتجاه لإيقافها .
    * الوساطة الافريقية تشرع في وضع مذكرة تشرح بنود خارطة الطريق .
    * الجيش يعلن تحرير (5) مناطق بجنوب كردفان من قبضة متمردي الحركة .

    اليوم التالي :-
    * إطلاق نار في الكونغرس .. وإغلاق البيت الأبيض .
    * البشير يطلب تصويتا يفوق ((80%)) في استفتاء دارفور .
    * السجن ((12)) عاما على المدير المالي السابق لمنظمة مجذوب الخليفة .
    * كندا تعتزم استقبال ألفي سوداني خلال العام الجاري .
    * البني التحتية في ((الخرطوم)) : المال عقبة أمام إنجاز جسر الدباسين وخطط الخدمات .

    الجريدة :-
    * منظمة الهجرة : السودان الرابع عالميا في تصدير اللاجئين .
    * وزارة الداخلية تقر بصعوبة السيطرة على الحدود الشرقية .
    * قلة الحاصدات تهدد موسم حصاد القمح بالجزيرة .
    * ((الجوازات)) : لم نتسلم قرار معاملة الجنوبيين كأجانب .
    * إعادة توطين (2544) مهاجرا سودانيا في 13 بلدا أوروبيا .
    * إبراهيم محمود : 520 منظمة يهودية كانت تعمل في دارفور .

    ألوان :-
    * عبد الباقي قرفه يكشف عن مخطط (للثورية) لإعدام المهدي (شنقا) .
    * الرئاسة : لا اتجاه لمنع هجرة الأطباء .
    * الأمن يحظر سفر الناشطين لاجتماعات مجلس حقوق الإنسان (بجنيف) .
    * مساعد الرئيس يشبه الاستفتاء بالجهاد .
    * مبارك الفاضل : (عرمان) كان راغبا في العودة (للخرطوم) .

    التغيير :-
    * الاتحاد الإفريقي : المهدي جاهز للتوقيع على ((خارطة الطريق)) .
    * الجيش يحرر 6 مناطق بجنوب كردفان ويعلن استمرار التقدم .
    * قرار رئاسي برفع حوافز الاختصاصيين بالولايات وأطباء الإلزامية .
    * تربية الخرطوم : ضبط حالات غش في الامتحانات بواسطة الهواتف النقالة لطلاب عرب .
    * الحكومة : منظمات إنسانية تقدم مساعدات مباشرة للحركات .

    الإنتباهة :-
    * بدء عمليات عسكرية في عدة محاور بجنوب كردفان .
    * تفاصيل جديدة بشأن غش أجانب في امتحانات الشهادة .
    * أسود تفترس ((10)) أطفال بالجنوب .
    * منظمة الدعوة الإسلامية تتجه لتعديل اسمها تخوفا من دمغها بالإرهاب .
    * فتح تحقيق بشأن منتزهات الأطفال في الخرطوم .

    السوداني :-
    * الجيش يحرر مواقع استراتيجية بجنوب كردفان .
    * اتجاه لمعاملة السوريين بالبلاد كلاجئين .
    * وزير تربية الخرطوم : لا يوجد أي تسريب لامتحانات الشهادة .

    الصيحة :-
    * وزيرة مصرية بالخرطوم لمتابعة توقيف طلاب سربوا امتحان الشهادة .
    * وثائق غربية : سلفاكير ومشار يمتلكان أموالا وشركات بواشنطون .
    * مبارك الفاضل يدعو المعارضة للتوقيع على خارطة الطريق .
    * أمريكا تعتزم توطين 1195 لاجئا سودانيا العام الحالي .
    * النائب الأول يدعو لوحدة تنموية مع اثيوبيا .

    الأيام :-
    * الداخلية : 8 مليار دولار أرباح مهربي البشر سنويا .
    * المواصفات : إخضاع (43) سلعة للفحص والتفتيش في دول المنشأ .
    * تربية الخرطوم تقر بضبط حالات غش في امتحانات الشهادة لطلاب أجانب .

    الوطن :-
    * القوات المسلحة تدك حصون التمرد بجنوب كردفان .
    * السجاد يكشف عن لقاء بين الترابي وأحمد منصور بشأن بث حوار ((الجزيرة)) .
    * السجن والغرامة في مواجهة المدير المالي لمنظمة مجذوب الخليفة .
    * ((2500)) سوداني تحصلوا على جنسيات أوربية خلال عام .
    * اكتمال دراسات توطين متأثري سدود شمال السودان .

    الوفاق :-
    * الجيش السوداني يتقدم (21) مرتبة ويعلن تحرير مواقع استراتيجية بجنوب كردفان .
    * الرياض توافق على تدريس المنهج السوداني في المدارس السودانية بالسعودية .
    * مجلس الأحزاب الافريقية : المداولات ركزت على توسيع دائرة المشاركة وتحقيق شعار التضامن الافريقي.
    * إرجاع حصة الحج الخاص لوكالات السفر .
    * بكري يشدد على تنمية الشريط الحدودي مع اثيوبيا .

    الصحافة :-
    * إبراهيم محمود : (520) منظمة يهودية تنشط في دارفور لفصل الإقليم .
    * سوار الذهب : لا أستبعد تغيير اسم منظمة الدعوة الإسلامية .
    * اتفاق بين الإرشاد ووكالات السفر على إعادة حصة الحج الخاص .
    * العاهل السعودي يوجه نتقديم العون لولاية الخرطوم .
    * شمال دارفور : انحسار دائرة التمرد .

    أخبار اليوم :-
    * البشير ينفي وجود أي اتجاه لمنع هجرة الأطباء ويرفع المبالغ المخصصة لنقل التخصصات الدقيقة للولايات واستبقاء الكوادر الطبية .
    * القوات المسلحة تحرر مواقع استراتيجية من قبضة المتمردين بجنوب كردفان .
    * كمال عمر : رحل حاقن دماء المفاصلة والحركة الإسلامية .
    * الوطني : التوقيع علي خارطة الطريق انتصار سياسي رغم حصار الذين لا يريدون السلام ويكيدون للسودان .

    الرأي العام :-
    * الجيش يعلن تحرير (5) مواقع استراتيجية بجنوب كردفان .
    * القيادي بالمؤتمر الشعبي د. عبد الله حسن أحمد في ذمة الله .
    * السودان يطلب مساعدة الأمم المتحدة بشأن اللاجئين السوريين .

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الاثنين 28-3-2016م

    ألوان :-
    * (الشعبي) : الترابي منع إراقة الدماء ولن نتنازل عن (الحريات) . صحف 1
    * نائب الرئيس : جهات تخطط لإثارة (البلبلة) بالحديث عن وجود مجاعة في (السودان) .
    * ضوابط جديدة لتسجيل المستلزمات الطبية .
    * اتفاق بين الحكومة والأمم المتحدة لحماية الأطفال بمناطق النزاعات .
    * مصرع (20) مهاجرا سودانيا في البحر المتوسط بينهم (10) من الفاشر .

    الجريدة :-
    * توقف (568) من جملة (969) بصا لولاية الخرطوم .
    * مستوردو الأدوية : (42%) فجوة النقد الأجنبي وتغطى من السوق الأسود .
    * وزير التربية بالخرطوم يمثل أمام التشريعي اليوم لتوضيح حقائق تسرب امتحانات الشهادة .
    * برلماني يستعجل إبعاد مجموعة دينية أجنبية من شمال دارفور .
    * محلية أمبدة : وكيل (الدرداقات) يمثل اتحاد العمال بالخرطوم .

    التغيير :-
    * حميدة : تطور الصحة لا ينكره الا من به رمد .
    * الجيش ينتقد تقرير الأمم المتحدة بشأن إدراجه في تجنيد الأطفال .
    * معتمد الخرطوم بحري يلغي عقودات ((الدرداقات)) ويتيحها مجاناً للأطفال .
    * 4 ملايين دولار من اليابان لمشاريع تشغيل الشباب بالشرق .
    * لجنة الأطباء بود مدني ترهن رفع الإضراب بالاستجابة لشروطها .

    الصيحة :-
    * كادوقلي : تحرير منطقتين من التمرد وقادرون على فرض السلام .
    * سرادق عزاء بالفاشر لوفاة عشرة من أبنائها غرقا بالبحر المتوسط .
    * الصادق المهدي يخير الحكومة بين حوار شامل أو انتفاضة شعبية .
    * الطيب مصطفي ينفي ما نسب اليه عن انخراط "قوى المستقبل في الحوار ".
    * شكوى من عدم توفير النقد الأجنبي لاستيراد الدواء .

    اليوم التالي :-
    * في مخالفة جديدة : ابن مأمون حميدة يحصل على امتيازات دون عطاء .
    * وزير النفط : لم نستخرج سوي ((12%)) من بترول السودان .
    * إبراهيم السنوسي أمينا لتحالف أحزاب الحوار .
    * النائب الأول يلتقي الأمير محمد بن سلطان بن ناصر آل سعود .
    * خبيرة اجتماعية : العزوف عن الزواج أدى لخلل في النمو السكاني بالبلاد .
    * جامعة النيلين تحتفل بوضع حجر الأساس لمشاريع الاحتفال بيوبيلها الفضي .

    المجهر السياسي :-
    * غرق (20) سودانيا منهم (10) من ((الفاشر)) في عرض البحر المتوسط .
    * غرفة مستوردي الأدوية تشكو من فجوة في الدواء بنسبة (42%) .
    * ((البشير)) يؤكد حرص السودان على تحقيق الأمن والاستقرار في افريقيا الوسطى .
    * (المهدي) : ولاية الجزيرة سيكون لها دور مهم في الانتفاضة الشعبية .
    * الصحة : اتجاه لتوفير إسعافات طائرة ونهرية لتسهيل إحالة الحالات الحرجة .

    الأهرام اليوم : -
    * جماعة شيعية تعتدي على مسيد الشيخ (أبوقرون) .
    * مساعد الرئيس : سيعم السلام في المنطقتين بالتي هي (أحسن أو أخشن) .
    * منح الدرداقات مجانا للأطفال بسوق بحري مقابل التزامهم بارتياد مدرسة محو الأمية .
    * تعديلات مرتقبة بمجلس الأحزاب السياسية والإفريقية .
    * الأمم المتحدة تطالب الحكومة بسد الثغرات المتعلقة بتجنيد الأطفال .

    آخر لحظة :-
    * الثراء الحرام تحقق في قضية دجل وشعوذة .
    * اتجاه لتجميد حسابات حكومية خارج النظام الإلكتروني .
    * برعاية زين أطفال السكري الى الإمارات .

    السوداني :-
    * الحكومة : قطاع الشمال غير جاهز حاليا لتوقيع أي اتفاق .
    * وزيرة الرعاية تلتمس من الرئيس العفو عن الأطفال المعتقلين في معركة ((قوز دنقو)) .
    * (1,5) مليار دولار حجم الاستثمارات الإماراتية في السودان .

    الإنتباهة :-
    * سلفا كير : متمردو الاستوائية ((جرذان)) .
    * الجيش يدخل منطقتين بجنوب كردفان .
    * مشار يقترح تغيير اسم دولة جنوب السودان .
    * النطق بالحكم في قضية منظمة مجذوب الخليفة اليوم .
    * غندور الى جنيف .

    الوطن :-
    * كمال عمر : سنفعل المستحيل حتى لا تبث قناة الجزيرة حوار الترابي .
    * الكشف عن اتفاق سري بين الوطني و((السيسي)) حول استفتاء دارفور .
    * مصادر : اختيار بديل لمأمون حميدة في وزارة الصحة بات وشيكا .
    * ((عنقرة)) يستجيب للوساطة ويشطب البلاغ ضد رئيس لجنة الأمن بالبرلمان .
    * إثيوبيا : سد النهضة وصل مراحل تصعب إيقاف العمل فيه .
    * الوطني : زيارة البشير الي دارفور تمهيد لمرحلة جديدة .

    الوفاق :-
    * انطلاق أول اجتماعات لرؤساء أركان جيوش (40) دولة للتحالف الإسلامي .
    * علي الحاج : عبد الرحيم محمد حسين والطيب سيخه لم يظهرا في مجلس الإنقاذ منذ البداية لهذا السبب .
    * التجارة الخارجية تتجه لترشيد استيراد السلع من الخارج .

    الأيام :-
    * غرفة المستوردين تحذر من توقف شركات الأدوية بسبب شح الدولار .
    * وزارة الرعاية تقر باستحالة تطبيق الحماية الاجتماعية .
    * المالية تدعو لضبط عمليات الشراء الحكومية .
    * اتفاق مع السعودية لتأهيل مباني جامعة النيلين .

    أخبار اليوم :-
    * إنتهاء المهلة للحركات وحزب الأمة للتوقيع على خارطة الطريق ومصادر تتوقع السيناريوهات .
    * مقرب من زعيم الشعبي الراحل يذيع سرا لأول مرة عبر ((أخبار اليوم)) :
    * الترابي أبلغنا باتفاق مع البشير لتوحيد الأمة الإسلامية ب((نظام الخالف)) .
    * رئيس الجمهورية يستقبل رئيس افريقيا الوسطي المنتخب ببيت الضيافة .
    * الحكومة : أمبيكي سيحيل ملف السودان لمجلس السلم الإفريقي .
    * النائب الأول يدشن بالقضارف صباح اليوم الشبكة الداخلية لمياه القضارف بطول 520 كيلو متر .

    الرأي العام :-
    * توقعات بتمديد مهلة أمبيكي للمعارضة أسبوعاً .
    * البشير يدشن مشروع الإسعاف المركزي ب111 سيارة .
    * السودان يستأنف اتهامه بتفجير السفارتين الأمريكيتين في دار السلام ونيروبي .
    * معتمد بحري يلغي عقود (الدرداقات) للأطفال مقابل التعليم .
    * البشير يؤكد حرصه على تحقيق الاستقرار في إفريقيا الوسطي .
    تربية الخرطوم توجه بالاستعداد المبكر للعام الدراسي الجديد .

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الأحد 27-3-2016م

    آخر لحظة :-
    * محاكمة مسؤولة سابقة بالمعادن بتهمة اختلاس مليارات الجنيهات .  صحف
    * وصول (200) ألف طن من الدقيق المستورد للخرطوم .
    * رؤساء أركان جيوش التحالف الإسلامي يجتمعون بالرياض .
    * الناطقة بالسفارة الأمريكية : قرار رفع الحظر من جهات عليا .
    * مجلس المريخ يكون لجنة لمقابلة الوزير .

    الرأي العام :-
    * الحكومة :حجج رافضي خارطة الطريق واهية .
    * الجيش :اتهامات جوبا بقصف مواقع بأعالي النيل لا تسندها حقائق .
    * الخارجية : لم نتسلم معلومات تؤكد غرق سودانيين بالسواحل الليبية .
    * علي الحاج يدعو إلى تأسيس أطروحات جديدة تتجاوز مرجعيات التفاوض .
    * وزير التربية بالخرطوم يمتدح لجان مراقبة امتحانات الشهادة .
    * اتفاق ثلاثي على مواصلة النقاش حول خروج يوناميد أبريل المقبل .

    ألوان :-
    * (التربية) : اتجاه لسن قانون لمنع (التلاعب) والأضرار بسمعة الشهادة .
    * أبو القاسم إمام : حكومة الجنوب اعتقلت قيادات (الحركة) لمشاركتهم في الحوار (الوطني) .
    * قيادات جبال النوبة بالخارج : الحركة الشعبية تهربت من لقائنا .
    * مجلس أحزاب الوحدة الوطنية يطالب دولة الجنوب بإيقاف دعم التمرد .
    * صندوق الإسكان يلوح بنزع المساكن المخالفة .

    أخبار اليوم :-
    * اتصالات بين آلية أمبيكي والرافضين لخارطة الطريق .
    * أمين حسن عمر : حريص على عدم وحدة الإسلاميين .
    * السنوسي : الترابي ليس كافرا والدليل ما فعلته دولة موزمبيق عقب وفاته .
    * جوبا تتهم الخرطوم بقصف مناطق بالطيران في أعالي النيل.
    * في زيارة تستغرق أسبوعا وزير الدفاع إلي نيودلهي ظهر اليوم والزيارة تشمل جمهورية الهند ودولة قطر.

    السوداني :-
    * الجيش : اتهامات جوبا بقصف أراضيها ((إدعاءات)) .
    * (1,7) مليار دولار حجم الاستثمارات القطرية في البلاد .
    * طلب برفع الحصانة عن ضابط شرطة متهم بتعذيب مواطن .
    * سلطات الأمن بالجنوب تعتقل قيادات دارفورية لمشاركتها في الحوار .

    الإنتباهة: -
    * فجوة مياه شرب بدارفور .
    * إعلان نتيجة امتحانات الشهادة بداية رمضان .
    * هدم ((7)) آبار خمور بجبل أولياء.
    * عفاف : نساء وأطفال النوبة تحولوا ل((ستات شاي)) وعاملي ((أورنيش)) .
    * وزير التربية : لجنة أمنية للنظر في قضية الطلاب الأردنيين .

    الوطن :-
    * احتجاجات كبيرة علي افتتاح مشرحة بامتداد الدرجة الثالثة الخرطوم.
    * مواجهة بين أمين الإعلام وقيادي مفصول من الحزب الاتحادي الديمقراطي.
    * تعيين ((مصري)) مستشارا لحكومة ولاية الخرطوم.
    * اجتماع في نيويورك لبحث إستراتيجية خروج ((يوناميد)) من السودان .
    * وفاة طبيب سوداني في حاث تصادم "4" سيارات بالسعودية.
    * أمين : الترابي برئ من دم محمود ولهذا السبب لم يشفع له ضد نميري .

    الوفاق :-
    * اكتشاف روسي لعلاج السرطان يقضي عليه تماما.
    * الإمارات ثاني أكبر مستثمر في البلاد ب6 مليار دولار .
    * توفير ((40%)) من احتياجات الدقيق بالاستيراد .
    * جوبا : متفائلون بالمفاوضات مع الخرطوم حول رسوم عبور النفط .
    * لجنة الحوار الدارفوري تسلم تقريرها للولاة الخمسة خلال يومين .

    المجهر السياسي :-
    * (المجهر) تزور قرية ((ود الترابي)) وتكشف المثير عن حياة الشيخ الراحل.
    * السودان يشارك اليوم في مؤتمر رؤساء أركان جيوش التحالف بالرياض .
    * الأمانة العامة لحزب الأمة القومي تصدر بيانا توضيحيا بخصوص تصريحات سارة نقد الله.

    اليوم التالي :-
    * ((التربية)) تكشف عن مسارين لمتابعة قضية الشهادة السودانية .
    * السودان يقدم رؤيته في اجتماعات التحالف الإسلامي بالرياض.
    * خميس كجو : المتمردون يستخدمون الأطفال والمواطنين في المنطقتين دروعاً بشرية .

    الصيحة :-
    * القضاء الأمريكي يتجه لإلزام السودان بتعويضات تبلغ مليارات الدولارات .
    * تقرير سري : سلفاكير أرسل ((1400)) جندي لتأمين انتخابات موسفيني .
    * أمين : الترابي رفض إعدام محمود محمد طه .
    * وزيرة التربية : ضبط خلية (الغش) في امتحانات الشهادة .
    * مسيرة بأمدوم تطالب بالإسراع بالقبض علي جناة قتلوا طفلة .
    * اجتماع بين (7+7) وقوى المستقبل لتنسيق الانخراط في الحوار الوطني.

    التغيير :-
    * ((النيل الأزرق)) : إجراءات إدارية ضد برنامج أساء للعمالة الإثيوبية .
    * وزيرة التعليم تكشف التفاصيل الكاملة لقضية الطلاب الأردنيين .
    * الخارجية : تقدم ملحوظ في اجتماعات دولية بشأن خروج ((يوناميد)) .

    الجريدة :-
    * اللجنة المركزية : أطباء الجزيرة المضربين تعرضوا لتهديدات .
    * برلماني يحذر من إغلاق المستشفيات الحكومية بالخرطوم بسبب النقص الحاد للأطباء .
    * احتجاج بجامعة الإمام المهدي علي تكوين المكتب التنفيذي للنقابة.
    * الاشتراكي الناصري : قوى المستقبل لم تفوض غازي للقاء أمبيكي .
    * وفاة شخصين في حادث مروري الحصاحيصا .

  • عناوين الصحف الصادرة السبت 26 مارس 2016م

    أخبار اليوم:

    ترتيبات للحركة الاسلامية لاعادة استيعاب الزهجانين والغاضبين على الرصيف  الصحف
    افادات جديدة لرئيس هيئة علماء السودان حول مادة البقاء لحين السداد
    الصادق المهدي يوجه رسالة لابناء الجزيرة أبا
    ندوة سياسية مثيرة بالفاشر حول الاستفتاء الادارى لدارفور

    التغيير:

    إحباط محاولة 60 أجنبياً الهجرة غير الشرعية
    لوال دينق :  تيار معادٍ للخرطوم أفشل قسمة إيرادات النفط بعد الانفصال
    المعارضة تتحفظ على مهلة الاتحاد الأفريقي
    الأرصاد تتوقع موجة هوائية وانخفاضاً في درجات الحرارة
    نازحو جنوب دارفور : منعنا دخول المصاحف للمعسكرات منذ 13 عاماً

    الرأى العام:

    وزير التربية يتفقد مراكز الامتحانات ويطمئن على التامين
    جبريل ومناوي يغادران اديس الى جوبا وباريس بجوازي سفر جنوبي واوغندي
    توقعات بارتفاع في الحرارة يتجاوز 47 درجة
    البشير يفتتح طريق ( الفاشر - ام كدادة) مطلع ابريل

    الانتباهة:

    مغادرة جبريل ومناوي اديس بجوازات جنوبية
    الشرطة: جاهزون للتعامل مع الجنوبيين كأجانب .. الجيش الشعبي يغتصب نساءً في مخيم تابع للامم المتحدة
    المحكمة تستجوب المتهمين في قضية جواسيس الخارجية غداً
    تسويات نهائية لاغلاق ملف قضية الاراضي المخصصة بالخرطوم

    السوداني:

    علماء السودان : ترفض بشدة تعديل مادة ( يبقي الي حين السداد)
    الحركة الاسلامية تطالب بعدم التستر على المجرمين
    الارصاد : تتوقع ارتفاع درجات الحرارة لــ 47 درجة
    عصام البشير يطالب موظفي الخدمة المدنية بالتزام الامانة

    الصيحة:

    السيسي يحذر من استقطاب قبلي واثني خلال الاستفتاء
    هيئة علماء السودان تطالب بابقاء مادة ( يبقي لحين السداد)
    جبريل ومناوي يغادران اديس الى جوبا وباريس
    مبادرة جمع الاسلاميين تواصل حملتها بمسجد جامعة الخرطوم

    المجهر السياسي:

    اغتيال وزير مالية الدولة الاسلامية ( داعش) بغارة امريكية في سوريا
    الارصاد تتوقع ارتفاع درجات الحرارة لـ 47 درجة
    سفير الجنوب: لم يتم ابلاغنا رسمياً بمعاملة رعايانا بالسودان كاجانب

    آخر لحظة:

    علماء السودان: ترفض بشدة تعديل مادة ( يبقي الى حين السداد)
    التعليم العام: لا اعادة لامتحانات الشهادة السودانية
    الحاج آدم : نزوة التنافس في الوظائق سبب المشاكل
    خطيب المسجد الكبير: السجون ستمتلئ بــ(السواقين) بسبب زيادة الدية

    اليوم التالي:

    مناوي وجبريل يغادران اديس ابابا بجوازين يوغندي وجنوبي
    دخل يومه الخامس. . المرضي في الجزيرة يطالبون بتوفير مطلوبات الاطباء لرفع الاضراب
    تشريعي القضارف يعيد سؤالاً عن اوجه صرف 3 ملايين دولار
    والي جنوب دارفور: النازحون ممنوعون من المصاحف والتلاوة منذ 13 عاماً

    الجريدة:

    الوطني : الخطر من الذين يحاربوننا داخل المساجد وليس الشيوعيين والبعثيين
    جبهة الشرق تحذر من مواجهات بين الحكومة ومواطني حي السلام بكسلا
    السلطات تمنع ناشطين وسياسيين من مغادرة البلاد
    امام مسجد الخرطوم: زيادة الدية ستكثر من ( المساجين والشحادين)

    الاهرام اليوم:

    هيئة علماء السودان تتمسك بــ(يبقي لحين السداد) بالقانون الجنائي
    مقترحات لاجراء تعديل في قانون التقابات
    المنتخب القومي يخسر من ساحل العاج
    امام جامع الحارة 12 يحذر من انتشار الفكر التكفيري وسط النساء

  • عناوين الصحف الصادرة الجمعة 25 مارس 2016م

    أخبار اليوم:

    مهلة افريقية للحركات والامة القومى "3" ايام للتوقيع على خارطة الطريق صحف 3
    المهدى يدعو لقبول التحفظات على خارطة الطريق ويقول: الخلاف بيننا والحكومة محدود
    وزير خارجية النيجر تزور البلاد بدعوة للرئيس البشير للمشاركة في حفل تنصيب رئيس النيجر
    الحجر البيطرى في ابوسمبل بأسوان يفرج عن شحنة 3 آلاف جمل قادمة من السودان
    مساعد رئيس الجمهورية: الحوار الوطني أحدث زلزالاً في الساحة السياسية في الداخل والخارج
    السلطات المصرية تصادر كتب مدرسية بدعوي وجود خرائط توضح تبعية حلايب وشلاتين للسودان

    التغيير:

    توقيف اخطر تشكيل عصابى نسوي بامدرمان
    الخرطوم تستلم 890  جثة مجهولة الهوية
    الاتحاد الافريقي يمهل المعارضة ويطالبها بالكف عن التصريحات غير المفيدة
    استدعاء وزير التربية والتعليم بالخرطوم حول الغش بامتحانات الشهادة
    الصحة تتوقع ارتفاع حالات الاصابة بالدرن الى 57 الف

    ألوان:

    افتتاح المعمل الاقليمي للدرن بكسلا و 57 الف اصابة جديدة بالسل
    انتهاء الاعمال المدنية بمحطة كهرباء زالنجى

    الأهرام اليوم:

    عضو وفد التفاوض الحكومى حسين كرشوم "للاهرم" : حزب الامة القومي كان الاقرب للتوقيع على خارطة الطرق
    التوقيع من قبل الحكومة لم يكن متوقعاً مما أحدث ربكة

    آخر لحظة:

    الخرطوم تستورد لبن بدرة بـــ 250 مليون دولار

    الانتباهة:

    شهادة برنابا بشمالية أبيي .. هل تقطع الطريق امام التحكيم

    المجهر السياسي:

    صقور الجديان في مواجهة الأفيال العاجية مساءً بأبيدجان
    المريخ يكمل اتفاقه مع نيلسون
    الهلال يوالي التدريبات

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الخميس 24-3-2016م

    السوداني :
    *تفاصيل جديدة في قضية طلاب اردنيين متهمين بالغش في (الشهادة السودانية) . الصحف
    *الإعدام شنقا في مواجهة نظاميين أدينا بالإتجار بالمخدرات .
    *مساع دولية لإلحاق المعارضىة ب((خارطة الطريق)) .
    *الجيش يكشف خروقات للمتمردين خلال إعلان وقف إطلاق النار .
    *الخرطوم تعتزم مراقبة معسكرات اللاجئين .

    الجريدة :
    *إرتفاع قيمة التأمين عقب زيادة الدية .
    *سلفاكير يقيل وزيرالخارجية بسبب خطاب يعتبر أبيي سودانية .
    *الصحة تحذر من دخول فايروس (زيكا) للسودان .
    *المجلس الطبي : أكثر من (250) شكوى منها (89) ضد مؤسسات علاجية .
    *لجنة الهوية : مبادرة رئيس الجمهورية للحوار هي الأساس للخروج من النفق المظلم .

    التغيير :
    *مبعوث من الحسن الميرغني لرئاسة الجمهورية .
    *الأمير محمد الفيصل يمتدح ريادة السودان للعمل المصرفي الإسلامي .
    *خطة إسعافية لمعالجة قطوعات الكهرباء .
    *مبارك الفاضل يعلن تأييده لخارطة الطريق الافريقية .
    *محلية الخرطوم توجه بتقنين أوضاع لاجئي جنوب السودان .
    *
    الصيحة :
    *سلفاكير يعزل وزير خارجيته لإعترافه بسودانية أبيي .
    *مقتل طالب وإصابة عشرات في إشتباكات بكلية كريمة الجامعية .
    *سمساعة يدعو الرئاسة لتكريم مزارع أنتج (31) جوال قمح للفدان .
    *وزارة الكهرباء تؤكد إستقرار الإمداد في الصيف .

    اليوم التالي :
    *((اليوم التالي)) تكشف عن حالات موت وجنون وإسترقاق لمعدنين سودانيين .
    *قواعد الحزب الشيوعي تدعو لحل المركزية وعقد مؤتمر إستثنائي .
    *الهلال يستغني عن خدمات نيلسون وسيسيه وأبيكو .
    *وزارة الصحة توصي بالإستفادة من النفايات في إنتاج الكهرباء .
    *الرئاسة توجه بتوزيع مساحات مزارع السكر بعدالة .

    المجهرالسياسي :
    *ضعوط امريكية على الحركات للوقيع بخارطة الطريق و((مبارك الفاضل)) يؤيد .
    *أحكام بالإعدام والسجن المؤبد على (3) من أفراد شرطة المخدرات .
    *رئيس الجمهورية يبدأ أطول زيارة لولايات دارفور الخمس إعتبارا من مطلع ((أبريل)) .
    *تسجيل أكثر من (24) مليون مواطن سوداني بنظام السجل المدني .
    *القوات المسلحة تكشف عن خروقات للحركات خلال إعلان وقف إطلاق النار .

    ألوان :
    *لجنة بالحوار : الإتفاق على وثيقة للهوية السودانية .
    *(الخرطوم) توجه بمراجعة معسكرات (اللاجئين) الجنوبيين وإعادة (حصرهم) .
    *مبارك الفاضل يؤيد خارطة طريق (التشاوري) وينتقد إحجام المعارضة عن التوقيع .
    *الأمة القيادة الجماعية : إقالة وزيرة الصحة بسبب الخلافات والأداء الضعيف .
    *مصدر أميركي : مساعي دولية لإلحاق المعارضة السودانية بخارطة الطريق .

    آخر لحظة :
    *(250) شكوى في مواجهة أطباء ومؤسسات علاجية .
    *مصرع وإصابة (23) شخصا في حادث مروري بطريق مدني .
    *تفاصيل جديدة في قضية طفلة أم دوم القتيلة .
    *صقور الجديان تناور في أبيدجان .

    الأهرام اليوم :
    *إشتباكات بالأيدي بين قيادات قطاع الشمال وأبناء النوبة بأديس .
    *الإطاحة ب((ميادة سوار الذهب )) من رئاسة الإتحادي الديمقراطي الليبرالي .
    *تحديد هوية منفذي هجمات بروكسل .

    الرأي العام :
    *دبلوماسي أمريكي : ضغوط دولية لإلحاق المعارضة بخارطة الطريق .
    *الإعدام لنظاميين أدينا بتجارة المخدارت .
    *بدء أدخال دارفور في الشبكة القومية للكهرباء أبريل المقبل .
    *البشير يقدم تجربه الحوار أمام القمة الإفريقية في يونيو .
    *الحكومة : الحرب إنتهب في دارفور "الا من الهجمة الإعلامية الظالمة" .

    أخبار اليوم :
    *تصريحات للجنة التربية حول ما يتردد عن تسرب إمتحانات الشهادة وإفادات اردنية جديدة .
    *وزارة الصحة بولاية الخرطوم تغلق مركزا صحيا شهيرا بشرق النيل لأجرائه عمليات عشوائية .
    *زيادة عدد حالات الأمراض المنقولة جنسيا والمصابين بالإيدز بولاية الخرطوم .
    *الحكومة تستجلب محطات لتوليد الكهرباء إستعدادا للصيف القادم .
    *فيتنام توافق على منح السودانيين تأشيرات الدخول .

    الصحافة :
    *الأمة : طلبنا مهلة للرد والمستقبل : بدأنا مشاوراتنا .
    *خبراء تربويون يطالبون وزارة التربية بتكوين لجنة تحقيق في حالات الغش .
    *د. غازي يكشف عن إتصالات مع المعارضة بخصوص لقائه مع أمبيكي .
    *الاتحادي الأصل : إستبيان تقييم الشراكة في الحكومة (مدسوس) .

    الأيام :
    *مساع دولية لإلحاق المعارضة بخارطة الطريق .
    *(دونالد بوث) يجري مشاورات لإلحاق المعارضين بخارطة الطريق الافريقية .
    *حريق يقضي على منازل ومتاجر في (أبوكارنكا) بشرق دارفور .

    الوفاق :
    *علي الحاج : أنا وود المكي بشرنا بالإنقاذ من شيكاغو حتى اليابان والصين .
    *قيادات جبال النوبة بالخارج تعلن تأييدها لإتفاق خارطة الطريق .
    *شركة ألمانية للآليات الثقيلة ترغب في الإستثمار في السودان .
    *التربية تقف على سير إمتحانات الشهادة .
    *السودان يستضيف مؤتمرا لمجالس الشيوخ والشورى في افريقيا والعالم العربي .

    الوطن :
    *إلزام الجنوبيين بشروط قوانين الهجرة والإقامة بالسودان .
    *حريق يقضي على عشرات المنازل والمتاجر والسيارات بشرق دارفور .
    *إلزام مواطني الجنوب بالخرطوم بشروط قوانين الهجرة و الإقامة .

    الإنتباهة :
    *توجيه بحصر الجنوبيين بولاية الخرطوم .
    *شطب الدعوى في إختلاسات مالية بمكتب والي الخرطوم السابق .
    *نشر قوات لتأمين مراكز الإستفتاء في دارفور .
    *رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في جوبا .
    *البرلمان : لن نسمح بأي حالة غش من سوداني أو أجنبي .

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الأربعاء 23-3-2016م


    الجريدة :-
    * تحالف الجزيرة والمناقل ينفذ وقفة احتجاجية بالتزامن مع زيارة حسبو . صحف 1
    * أصحاب العمل يتمسك بمادة الشيكات المرتدة (يبقى لحين السداد) .
    * برلمانيون بالخرطوم : المراكز الصحية بالأطراف أصبحت مرتعا للحيوانات .
    * المالية تعلن عن لجنة لوضع سياسات بيع وشراء الذهب .
    * الشيوعي يرفض حل اللجان الشعبية ويعلن المقاومة .

    الصيحة :-
    * لجنة رباعية من آلية الحوار و((قوى المستقبل)) بعد اجتماع مع أمبيكي .
    * (التربية) : توقيف طلاب أجانب بسبب غش في امتحان الشهادة السودانية .
    * مستوردو السلع الغذائية : ارتفاع جديد للأسعار بسبب رسوم (( المساح الدولي)) .
    * الحكومة الأردنية : لن نعترف بالشهادة الثانوية السودانية .
    * حريق يقضي علي آلاف أشجار النخيل بنهر النيل .

    اليوم التالي :-
    * ((التربية)) تكشف عن احتجاز طلاب اردنيين مارسوا الغش في الشهادة السودانية .
    * الرئاسة توجه بتسليم مزارعي الجزيرة أموال القمح خلال ((72)) ساعة .
    * أمبيكي يطلب من المبعوثين الدوليين الضغط علي رافضي خارطة الطريق .
    * شركات سياحية مصرية تستخدم خرائط تؤكد تبعية حلايب للسودان .

    ألوان :-
    * ألوان تكشف التفاصيل الكاملة لإقالة وزيرة الصحة بالنيل الأبيض .
    * واشنطن تعد بالضغط على المسلحين للتوقيع على خارطة الطريق .
    * نذر انفجار داخل (نداء السودان) واتهامات متبادلة بين أحزاب تحالف (المعارضة) .
    * البشير : استفتاء دارفور ليس تقريرا للمصير .
    * حجز (120) عربة وضبط كميات من البضائع المهربة بكسلا .

    المجهر السياسي :-
    * ((البشير)) يمنح وسام الإنجاز للقوات الخاصة بالجيش .
    * وزيرة التربية : ظهور حالات غش في امتحانات الشهادة وسط طلاب أجانب .
    * الشعبي : جهات تسعى لإثارة النعرات الجهوية بيننا لكنها لن تؤثر فينا .
    * آلية (7+7) وقوى المستقبل تتفقان بحضور ((أمبيكي)) على لجنة رباعية ومواصلة المشاورات .

    الأهرام اليوم :-
    * عبد الله علي ابراهيم : الشيوعي تحالف (ناس زعلانين) .
    * التربية تضبط طلاب أجانب في حالات غش بالشهادة السودانية .
    * الفاتيكان تمتدح الحريات و التعايش الديني بالسودان .
    * الخرطوم :(100) ألف فرصة عمل للخريجين .

    الإنتباهة :-
    * أمريكا تضغط على الحركات للتوقيع على خريطة الطريق .
    * برلمانيون لحميدة : استراحات الدكاترة ((بهيمة ما بتقعد فيها)) .
    * صحة الخرطوم تطالب بقانون يحاكم الأطباء غير الملتزمين .
    * سياسات مرتقبة للحد من تهريب الذهب .
    *برلماني يطالب بزيادة أسعار علاج الاجانب في العاصمة بنسبة "100% " .

    الوطن :-
    * قناة الجزيرة .. بث حلقات مع الترابي فيها أسرار اشترط نشرها بعد وفاته .
    * استمارة للاتحادي تطالب بفصل أحمد سعد عمر .
    * نيالا .. اغتيال مواطن ونهب عربة مدير التلفزيون .
    * نائب بتشريعي الخرطوم يهاجم وزارة الصحة بالولاية .
    * حرائق مجهولة تلتهم ألف شجرة نخيل بنهر النيل .

    الوفاق :-
    *علي الحاج : الإنقاذ نفذها (800) شخص و(70-80) عربة .. والمجموعات المنفذة أجرت بروفات بالخرطوم .
    * نائب رئيس الجمهورية يوجه بصرف أرباح القمح خلال 72 ساعة من تسليمه .
    * (400) مليون جنيه من البنوك لتمويل المدينة الرياضية .
    * جهاز المغتربين ينفي إلغاء تأشيرة الخروج .
    * وكيل الري : لا زيادة في رسوم خدمات الري .

    الصحافة :-
    * إمهال المعارضة (7) أيام للموافقة على الرؤية الإفريقية .
    * الولايات المتحدة تتعهد بالضغط على المعارضين للتوقيع على خارطة الطريق .
    * البشير : الجيش لم يخذلنا وقوات من حولنا سقطت بضربات التمرد .
    * نواب الخرطوم يطالبون بإلغاء تبعية المستشفيات المرجعية للولاية .
    * الموارد المائية تعلن قيام برلمان للمياه يناقش قضاياها .

    أخبار اليوم :-
    * تفاصيل الزيارة الخاطفة لرئيس الوساطة الافريقية للخرطوم وأمبيكي غادر للترتيب للقاء المكاشفة بأديس .
    * رئيس الجمهورية يزور القوات الخاصة ويخاطب منسوبيها .
    * تأجيل ترحيل طواحين الذهب من سوق الذهب بأبو حمد .
    * الشيوعي ينتقد حل اللجان الشعبية .

    السوداني :-
    * البشير : استفتاء دارفور ليس تقريرا للمصير .
    * أعضاء بتشريعي الخرطوم : وكالات تذهب للأطباء بالمستشفيات لإقناعهم بالهجرة .
    *التحفظ على طلاب أجانب ضبطوا بحالات غش في امتحانات الشهادة الثانوية .

    الرأي العام :-
    * شاهد أمن يكشف معلومات جديدة في محاكمة كوادر حزب الأمة .
    * الشرطة تخصص غرفة لدرء الشائعات وتحذر مروجيها .
    * البشير يمنح وسام الإنجاز للقوات الخاصة وترفيعها للواء .
    * البرلمان:الشهادة السودانية خط أحمر .

    الأيام :-
    * لجنة من (7+7) وقوى المستقبل لدراسة مخرجات الحوار .
    * تعاون أمني وعسكري بين السودان والإمارات .
    * خبراء يحذرون الحكومة من تجاهل تقييم مخاطر الكوارث .
    * زيارة مرتقبة للخبير المستقل لحقوق الإنسان للسودان .
    * استبيان (الاتحادي الأصل ) يضع شروطا لاستمرار الشراكة .

    آخر لحظة :-
    * الرئيس : الجيش لم يخذل الشعب يوما .
    * حسبو يأمر بصرف أرباح المزارعين من القمح خلال (72) ساعة .
    * العثور على جثة طفلة مفقودة داخل بئر بشرق النيل .
    * صقور الجديان الي أبيدجان .
    * رئيس لجنة البيئة الفرعية بالبرلمان : ((20)) حاوية تحتوي على مواد ضارة .

    التغيير :-
    *34 قتيلا و135 جريحا في هجمات بروكسل .
    * ضغوط أميركية على الحركات المسلحة .
    * حميدة يطالب المالية بتوفير مستحقات "الصحة" .
    * خروج الهلال من الأبطال .. مسببات الكارثة وطرق العودة .

  • إبراهيم محمود: الحكومة جادة في عملية إحلال السلام وستسلك كل الطرق لتحقيقه

    أكد المهندس ابراهيم محمود مساعد رئيس الجمهورية رئيس الوفد الحكومي المشارك في اللقاء التشاوري باديس ابابا جدية الحكومة ورغبتها الاكيدة في تحقيق السلام وقال في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم عقب عودة الوفد مساء الاثنين اننا نؤكد للشعب السوداني ولمواطني دارفور ومواطني المنطقتين بان الحكومة ستسلك اي طريق يحقق السلام .ابراهيم محمود وزير الداخلية
    وأوضح محمود ان هذه الجولة دعت لها الآلية الافريقية رفيعة المستوي برئاسة الرئيس ثامبو امبيكي للقاء تشاوري حول الطرق والمخارج الاستراتيجية لمخاطبة القضايا الرئيسية مشيرا الى انه بعد اجتماع مشترك تمهيدي وضح فيه الرئيس امبيكي ما معنى هذا التشاور الاستراتيجي للوصول للحلول النهائية لهذه القضايا التي تناقش لعدد من السنين في المنطقتين وفي دارفور وربطها بالحوار الوطني ، وانه وبعد لقائه مع كل وفد علي حدة طلبت رؤى من جانب الحكومة لدارفور والمنطقتين ورؤى من الحركة الشعبية قطاع الشمال والعدل ومني مناوي والامام الصادق المهدي بخصوص الحوار مبينا ان الآلية ناقشت هذه الرؤي مع كل طرف علي حده ثم من بعد ذلك جاءت بورقة موحدة سميت باتفاق خارطة الطريق ، وقال ابراهيم محمود ان وفد الحكومة وبعد دراسته لخارطة الطريق المقترحة ومن خلال سعي الحكومة الدائم لاحلال السلام تم قبول الاقتراح والتوقيع عليه .
    وجدد ابراهيم محمود التأكيد بان خارطة الطريق قد تجاوزت الحديث عن المؤتمر التحضيري مشيرا الي ان الطرفين توصلا من خلال الجولات السابقة الي الاتفاق ما نسبته 90 في المائة لذلك فان خارطة الطريق يمكن ان تكمل النسبة المتبقية اذا رغب الطرف الآخر في السلام .
    وقطع محمود بانه ليس هنالك مجال لقيام حوارين مما يعقد المشكلة مشيرا الي ان خارطة الطريق تتحدث عن مؤتمر الحوار القائم داخل السودان وتتيح للاطراف الاخري الاجتماع بآلية (7+7) لدراسة الاجراءات التي تمكنهم بأن يكونوا جزءا من الحوار الوطني الذي يجري الآن .
    من جانبه قال الاستاذ امين حسن عمر عضو الوفد الحكومي انه لا يمكن للحوار ان يعود خطوات للوراء ولن يكون هنالك حوار الي جانب هذا الحوار أو حوار بعد هذا الحوار مؤكدا انه بصدور خارطة الطريق انتهي الحديث عن لقاء تحضيري مشيرا الي انه ستجلس آلية (7+7) مع الاحزاب المعارضة الراغبة في الحواروالذي سيشمل اشياء موضوعية واشياء اجرائية .
    وفيما يختص بجدية الطرف الاخر أوضح امين حسن عمر ان الوفد التقي بعدد منهم لقاءات غير رسمية مشيرا الي ان هنالك اشكالية تتمثل في ان الخروج برأي واحد لمجموعة مختلفة من الناس لها اجندات مختلفة وتحليلات مختلفة للموقف مبينا ان كل منهم يتردد في ان يوقع لوحده لذلك حتى ان كانت لدي احدهم النية للتوقيع سيكون في حالة ارتباك مثل التي نشهدها الآن .
    وفي رده لسؤال حول موقف الصادق المهدي في شأن خارطة الطريق قال ان دور الصادق المهدي متعلق بقضية واحدة هي قضية الحوار الوطني ونحن نفصل بين هذه المسارات ، لا نتناقش مع جهة لا يعنيها النقاش في ملف معين لذلك حتى الوثيقة التي قدمت حددت مع من ستتفاوض الحكومة او تتحدث في موضع مثلا في موضوع دارفور سيكون الحديث مع الحركات الدارفورية وقطاع الشمال لم يكن موجودا وفي المنطقتين سنتحدث مع قطاع الشمال وحركات دارفور لم تكن موجودة والصادق بالطبع لن يكون في هذه او تلك وانما عندما نتحدث عن قضايا الحوار الوطني سيكون هنالك حوار مع الصادق مشيرا الي ان المقصود من كلمة خارطة الطريق هي رسم العلاقة بين هذه الموضوعات .
    واضاف امين حسن عمر قائلا تحليلي الشخصي ( القضية الجوهرية انهم متفاوتون حتي في النوايا والبعض ربما لا يريد اصلا ان يدخل في هذا الوقت لسلام اقصد علي وجه الخصوص قطاع الشمال لان امره مرتبط ارتباطا عضويا بما يجري في دولة الجنوب لا يستطيع ان يتفاوض علي وضع السلاح قبل ان تستقر الاوضاع بصورة واضحة في الجنوب " لم يؤذن لهم ان يتفقوا علي وضع السلاح قبل ان تستقر الاوضاع في الجنوب " الاخرون لهم اجندة مختلفة لهم تحليلات مختلفة وهوامر عسير وليس بالامر اليسير .

  • عناون الصحف الصادرة الثلاثاء 22 مارس 2016م

    أخبار اليوم:

    الحكومة توقع بادس على خارطة طريق للوساطة الافريقية والحركات المسلحة وحزب الأم563773 440391272693799 2116349028 nة القومى يرفضون
    مزارعو الجزيرة يشتكون من رفع ضريبة المياه وارتفاع تكاليف الحصاد
    مؤتمر صحفى للشعبى وسط اجواء حزينة لرحيل الترابي
    رئيس لجنة الثقافة بالبرلمان: لا نهدف لتضييق الخناق على الصحفيين
    تشريعي الخرطوم يكشف عن مخالفات في تحصيل الايرادات بالمحليات

    التغيير:

    المراجع القومي يقاضي مدير عام صحة الخرطوم السابق
    علي نايل: الاتحادي "الأصل" يسير إلى نهايته
    "الخارجية" تتسلم التقرير الجنائي لمقتل الـــ22 سودانياً بمصر
    الحكومة توقِّع على "خارطة طريق" لإنهاء الحرب والحركات تتحفظ

    الصحافة:

    امبيكي يمتدح توقيع الحكومة على خارطة الطريق ويمهل المعارضين
    الحكومة: وفد المنطقتين مرتبك ولايملك رؤية موحدة
    رئاسة غازي لتحالف قوي ( المستقبل) تفجر الخلافات داخله
    بريطانيا تدعو الحركات المتمردة للتفاوض حول السلام

    الرأى العام:

    الحكومة توقع على وثيقة الوساطة الافريقية والمعارضة تقاطع
    امبيكي : ( خارطة الطريق) لانهاء الحرب .. ابراهيم محمود : وقعنا رغم التحفظات
    الشعبي يسمي ثلاثة نواب للامين العام بينهم علي الحاج
    ادانة سوداني ومصريين بالتحريض لتغيير السلطة والاتجار بالبشر
    الصحة : ارتفاع الاصابة بالدرن الى 20259 حالة

    الصيحة:

    الحكومة توقع على ( خارطة طريق) باديس ابابا والمعارضة ترفض
    القاهرة تتعهد باعادة ممتلكات المعدنيين وتمنع عبور اسعافات لغزة
    الشعبي: يختار علي الحاج واحمد الترابي وثريا نواباً للامين العام
    الحكومة: قطاع الشمال رفض التوقيع على الوثيقة لارتباطه بجوبا.. والمعارضة تتهم الوساطة بالانحياز
    الخارجية تتسلم تقريراً جنائياً حول مقتل سودانيين بمصر

    الانتباهة:

    الحكومة توقع منفردة على ( خارطة طريق) باديس
    الجيش الشعبي يعتقل 4 سودانيين في واو
    السجن لمصري في قضية اتجار بشر
    السنوسي : كرسي الترابي اهتز وحزن لفراقه
    حظر تحصيل رسوم من المستثمرين بالطرق القومية وفي الولايات

    المجهر السياسي:

    الحكومة توقع علي خارطة طريق للسلام والحركات تتهم الوساطة بالتحيز
    رسمت حقبة تاريخيه لاكثر من 130 عاماً.. لصوص يمزقون باخره التلحوين البريطانية الغارقة بــ(ابو طليح) ليبيعونها خردة
    السودان وبريطانيا يتفقان على بدء مرحلة جديدة من العلاقات والتنسيق
    الاستئناف يؤكد الحكم الصادر بحق شركة (نيفاشا) ضد الصمغ العربي

    السوداني:

    الحبس لن يزيد عن 3 سنوات .. وزير العدل يكشف لـ(السوداني) ابرز التعديلات على ( قانون يبقي لحين السداد)
    المدعي العام يطلب رفع حصانة رئيس لجنة الامن بالبرلمان
    الحكومة توقع على خارطة طريق الوساطة الافريقية منفردة
    مساعد الرئيس: انتقال ( داعش) للسودان اكذوبة مفبركة

    اليوم التالي:

    الحكومة توقع على خارطة الطريق والمعارضة ترفض
    الشعبي : اسرائيل دولة معتدية يجب زوالها من الوجود
    الحكومة تخصص اراضي زراعية للاردن في ولاية نهر النيل
    بريطانيا تتعهد بدفع الحركات المتمردة الى السلام

    ألوان:

    الشعبي: سنعمل على استعادة الديمقراطية والحريات
    خلافات بين الاجهزة الامنية بجنوب السودان حول دعم قطاع الشمال
    اختيار غازي صلاح الدين (للرئاسة) يفجر الخلافات داخل تحالف ( قوى المستقبل)
    (الآلية المشتركة) تناقش اليوم بنيويورك استراتيجية خروج (يوناميد) من دارفور

    الاهرام اليوم:

    الحكومة توقع خارطة طريق حول المنطقتين باديس والمعارضة ترفض
    رئاسة غازي لقوى المستقبل تفجر الخلافات داخل التحالف
    البرلمان يوزع استمارة على موظفيه لتحديد انشطتهم
    وزارة الصحة بالخرطوم تفند مزاعم مخالفات المستشفي الاكاديمي
    المراجع القومي يرفع دعوى قضائية ضد صلاح عبدالرازق

  • عناوين الصحف الصادرة الاثنين 21 مارس 2016م

    أخبار اليوم:

    تباين المواقف فى مفاوضات اديس والقوى الاربعةتتمسك بالمؤتمر التحضيرى563773 440391272693799 2116349028 n والحكومة ترفض
    وزير الخارجية المصرى يصل البلاد فى زيارة قصيرة غير معلنة برسالة للبشير من السيسى
    أوباما يصل كوبا فى أول زيارة لرئيس أمريكى منذ 88 عاماً

    التغيير:

    السودان يشكك في هوية "الجمال" المحجوزة بمصر
    حميدة: المسيرة ماضية رغم "المشوشين"
    الحكومة تكشف ملامح زيارة أمبيكي للخرطوم اليوم
     علي الحاج يحذِّر من انفصالات أخرى بالبلاد
    وصول 31 من الجرحى اليمنيين إلى مدينة مروي الطبية

    الصحافة:

    زيارة خاطفة لوزير الخارجية المصري للخرطوم وقمة بين البشير والسيسي
    الامم المتحدة : آلاف الجنوبيين لجأوا الى ولاية شرق دارفور
    يزور الخرطوم اليوم.. بلال: امبيي سيطلع الحكومة على (رؤية) المعارضة للحوار
    الرئيس تلقي رسالة من نظيرة المصري

    الرأى العام:

    ورقة الوساطة تربك المعارضة وامبيكي يجتمع بـ (7+7) بالخرطوم غداً
    الحكومة تنفي وجود جماعات (ارهابية ) بشمال دارفور
    لجنة برلمانية : جوبا تضيق علي السودانيين
    علي الحاج يحذر من انفصالات جديدة

    المجهر السياسي:

    الهلال يكسب اهلي طرابلس 1/2 ويودع بطولة ابطال افريقيا
    ابراهيم السنوسي: يعلن اليوم الرؤية المستقبلية للمؤتمر الشعبي
    رئيس الجمهورية يطلق بشريات خلال زيارته المرتقبة لولايات دارفور
    الحكومة تكشف ملامح زيارة امبيكي للخرطوم اليوم

    الانتباهة:

    مهربون يطلقون النار على جنود المكافحة بكسلا
    البرلمان : جنوبيون احتلوا منازل بالاسكان الشعبي
    الشعبي: الترابي لم يسم خليفته والحزب مازال يعيش اجواء (طوارئ)
    سامح شكري ينهي زيارة خاطفة للخرطوم .. قمة مرتقبة بين البشير والسيسي وديسالين

    آخر لحظة:

    شركة المطارات تعيد عقداً بمليارات الجنيهات مع كمون بعد فسخة
    قرار مرتقب باقالة وزراء للاتحادي الاصل من الحكومة
    الكشف عن احتياطي كبير من الاحجار الكريمة بالبلاد

    السوداني:

    علي الحاح : الترابي تحدث عن خلافته قبل 10 أعوام
    الحكومة تعتزم زيادة استيراد الكهرباء من اثيوبيا
    الاهلي الليبي يطيح بالهلال من ابطال افريقيا
    وزير الخارجية المصري يصل الخرطوم ويسلم البشير رسالة من السيسي

    اليوم التالي:

    علي الحاج : مؤسسات الشعبي لم تخبرني باختيار السنوسي
    وزير الخارجية يكشف عن قمة سودانية مصرية اثيوبية مرتقبة
    والي الخرطوم يدعو الى شراكة حقيقية مع الاعلام
    وسط توقعات بفشل الاجتماع التشاوري في التوصل الى اتفاق.. اليوم التالي:تتحصل على تفاصيل ردود الاطراف على مقترح خارطة طريق الوساطة

    المستقلة:

    والي كسلا : وسخ العالم كلو في ولايتنا
    عرمان: اما ان يتطور (نداء السودان) او سنبحث عن تحالف للراغبين
    احتلال مواطنين من جنوب السودان لمنازل بالسكن الشعبي
    شمال دارفور : لا وجود لجماعات ارهابية بالولاية

    الاهرام اليوم:

    الفريق التهامي: تصفيات الآن للسودانيين بالجنوب
    الحكومة تكشف ملامح زيارة امبيكي والمعارضة ترفض تحويل التشاوري لمؤتمر تحضيري للحوار
    قوي نداء السودان ترفض تحويل تشاوري اديس لمؤتمر تحضيري للحوار
    الحكومة تنفي وجود جماعات (ارهابية ) بشمال دافور

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الأحد 20-3-2016م


    ألوان :-
    * صحف إسرائيلية : تل أبيب تترقب فرصة سانحة للتواصل مع الخرطوم . صحف 6
    * رزق يتوقع تباعد الرؤى بين الوطني والشعبي .
    * القيادي أحمد عبد الرحمن : رتبت مؤخرا لقاءً بين الترابي وعلي عثمان تم خلاله إجراء المصالحة .
    * وفيات بالتهاب الكبد الوبائي بأبو حمد والصحة توفد فريقا للتقصي .

    الأهرام اليوم :-
    * الحكومة تسلم ورقتها للوساطة وترفض الحل الشامل ثنائيا .
    * تيارات الأمة تنتقد دعوة الحزب لمقاطعة استفتاء دارفور.
    * وزارة الإرشاد تدرس مقترحا من الوكالات للمشاركة في الحج .
    * الاتصالات تطلق مشروعا لتمليك نواب البرلمان خطط الوزارات ب(الإيميل)) .
    * جابر: مفاوضات أديس سترسم إستراتيجية إنهاء صراع دارفور .

    آخر لحظة:-
    * الخرطوم تضع شروطا للتطبيع مع جوبا .
    * رفع قيمة الدية إلي (330) ألف جنيه .
    * (1000) حالة غياب بامتحان الشهادة بالجزيرة.

    المجهر السياسي:-
    * تعديل مقدار الدية من (30) ألف إلي (330) ألف جنيه .
    * أهالي أبو حمد يشكون للبرلمان من ارتفاع حالات الإصابة بالكبد الوبائي.
    * المريخ يكسب ((واري)) النيجيري بهدف ويتأهل للدور 16 .
    * الحكومة : مقترح لدعوة قطاع الشمال و((المهدي)) للاجتماع بآلية (7+7) لضمهم للحوار الوطني .

    اليوم التالي :-
    * تجاوزات في مؤسسات تتبع لمأمون حميدة .
    * قرار قضائي بتعديل قيمة الدية إلي ((330)) ألف جنيه .
    * أمبيكي يعقد اجتماع مكاشفة مع (7+7) و الحكومة وقوي المستقبل .
    * وزيران ألمانيان يصلان الخرطوم .

    الجريدة :-
    * لقاء غير معلن بين علي الحاج ونافع يستمر (5) ساعات .
    * حكومة الجنوب تتخوف من تعرض مواطنيها لمضايقات بالسودان ومبعوث من سلفاكير للبشير .
    * حريق يقضي علي 50 منزلا بالطويشة في شمال دارفور .
    * المريخ يجدد الفوز علي وولفز النيجيري ويتأهل في دوري أبطال إفريقيا .
    * والي الخرطوم يفتتح اليوم عددا من المشروعات التنموية والخدمية بمحلية جبل أولياء .

    السوداني : -
    * الخرطوم : التطبيع مع (جوبا) رهين بإيقاف دعم وإيواء المتمردين .
    * أزمتا اللاجئين والإتجار بالبشر تتصدران اجتماعات السودان وبريطانيا .
    * بولندا ترغب في تنسيق عسكري وأمني مع السودان .

    الإنتباهة :-
    * حملة استخباراتية ضد التجار الشماليين بجوبا .
    * مصفوفة رباعية لأطراف التفاوض في أديس .
    * الإرشاد تتسلم مقترحا من الوكالات للمشاركة في الحج.
    * قيادي ديني يدعو جوبا لإعلان المجاعة.
    * علي الحاج : لن يكون هناك سودان إذا لم نتجاوز الماضي .

    الوطن :-
    * وزارة الإرشاد تتراجع عن إيقاف حج الوكالات .
    * فرنسا تستورد 60% من صمغ السودان ومباحثات ثنائية مع بريطانيا .
    * حريق هائل يلتهم عشرات المنازل بشمال دارفور .
    * الحكومة : سيطرنا علي ((94%)) من المتطرفين وأدمجناهم في المجتمع .
    * تراجي : وفاة الترابي ((فاجعة كبري)) والمهدي يبحث عن محاصصة عبر الحوار.

    الوفاق:-
    * السودان يستعرض تجربته في مكافحة الإرهاب أمام جلسة خاصة بجنيف.
    * أحزاب الوحدة الوطنية : ما يجري في أديس سيرسم خطا استراتيجيا لإنهاء الصراع في السودان .
    * ناشط فرنسي : العقوبات علي السودان استعمار جديد للسيطرة علي ثروات الشعوب في إفريقيا .
    * وزير الدفاع يلتقي وزير الدولة بوزارة الدفاع الألمانية .
    * نشر كشوفات سجل استفتاء دارفور اليوم الأحد .

    الأيام :-
    * بدء اجتماعات اللجنة السياسية السودانية البريطانية بالخرطوم اليوم .
    * 542 شخصا ضحايا الألغام بولاية كسلا .
    * مساعد الرئيس ينهي زيارة إلي ولاية كسلا .
    * تذمر وسط مسافرين عبر (سودانير) بعد تأجيل رحلة إلي القاهرة 4 مرات .

    الصحافة :-
    * أمبيكي في الخرطوم غدا والحكومة تسلم رؤيتها للوسطاء .
    * منشور قضائي .. تعديل الدية الكاملة إلي 330 ألف جنيه .
    * بولندا تعلن استعدادها للتنسيق عسكريا وأمنيا مع السودان .

    أخبار اليوم:-
    * قيادات إسلامية تتباري في ندوة شبابية في كشف أسرار مذهلة حول علاقتها بالترابي.
    * كمال عمر يواصل سرد الأسرار بعد رحيل الترابي عبر برنامج (في الواجهة).
    * الحكومة تدفع برؤاها للحل الاستراتيجي في مفاوضات أديس .
    * توصية بإلغاء لائحة تنظيم الأراضي الزراعية والسكنية.

    الرأي العام :-
    * أمبيكي في الخرطوم غدا حاملا نتائج اللقاء التشاوري .
    * الحكومة: المطالبة بوقف إطلاق النار لأغراض إنسانية (مزايدة) والقضايا القومية محلها الحوار الوطني.
    * الخرطوم ترهن تطبيع العلاقات مع جوبا بالتطبيق الكامل لاتفاقيات التعاون.
    * نائب الرئيس يدشن مشروع تقاوي القمح بالشمالية .
    * الإمدادات تطالب الولايات بإيصال الدواء للمرافق الصحية .

  • أبرزعناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم السبت 19-3-2016م


    الرأي العام :-
    * إبراهيم محمود في أديس : مستعدون لإيقاف الحرب اليوم قبل الغد . الصحف
    * أمبيكي : اللقاء التشاوري لوقف الحرب والترتيبات الأمنية والحوار الوطني .
    * علي الحاج : لن نعود الي مربع المعارضة ومتفائل بنتائج الحوار .
    * الاتصالات : ترتيبات لتسجيل الهواتف المحمولة بهوية المستخدم .
    * نشطاء أوربيون يؤكدون عدم مشروعية العقوبات على السودان .

    أخبار اليوم :-
    * الجنوب افريقي هايسوم مبعوثا خاصا للأمم المتحدة للسودان وجنوب السودان .
    * مصر تعلن الاطمئنان علي سلامة الجمال السودانية من الأمراض وتسمح بتسليمها للوكلاء .
    * مشاركة عرمان ومناوي والمهدي وجبريل ابراهيم في المفاوضات .
    * النائب الأول لرئيس الجمهورية يدشن حصاد القمح بهيئة الرهد الزراعية .
    * تعديلات في قانون جرائم المعلوماتية .


    الصحافة :-
    * تقرير أممي .. الحركات المسلحة تقاتل مع حفتر وتتاجر بالبشر .
    * بدء المشاورات بين الحكومة والحركات المسلحة .
    * النائب الأول يجدد الالتزام بشراء القمح بأسعار تشجيعية .
    * السودان وبولندا يوقعان اتفاقية للتعاون المشترك .
    * الشعبي يحذر من ((نكسة كبيرة)) بالسودان حال فشل الحوار الوطني .

    الوفاق :-
    * اكتمال العمل بسدي أعالي عطبرة وستيت بنسبة 90% .
    * وثائق تكشف تفاصيل المداولات بين قوات حفتر ومناوي قبل الهجوم على الكفرة .
    * آلية للعمل المشترك من قيادات ((29)) حزب وحركة للداعمين لخيار الولايات في استفتاء دارفور .
    * الدخيري : الوضع الغذائي بالسودان مطمئن للغاية ولا توجد فجوة غذائية .
    * مساعد وزير الخارجية المصري يبدأ زيارة للبلاد نهاية مارس .

    الوطن :-
    * المهدي يصل أديس أبابا للمشاركة في مفاوضات السلام .
    * النائب الأول يهتف مع مواطني الجزيرة للوالي ((إيلا)) .
    * جوبا تعلن سحب قواتها من الحدود مع السودان .
    * الثعابين والعقارب تهدد أحياء بالقضارف .
    * الأمة القومي : المضايقات التي يتعرض لها الباعة الجائلون ((مهينة)) للكرامة .

    الإنتباهة :-
    * عصابات ليبية تختطف معدنين سودانيين .
    * الجيش : لا طائرة بدون طيار أسقطت في جنوب كردفان .
    * الحكومة : مع وقف الحرب ولكن ليس بالحديث المطول .
    * الاتصالات : سوق الهاتف الثابت يحتاج الي الإنعاش .
    * مجلس الدعوة بالخرطوم : جهات تهدم القيم التي نبنيها .

    السوداني :-
    * جوبا تعلن سحب قواتها من الحدود وتطلب مناقشة الاتهامات باللجنة الأمنية .
    * اتجاه لإغلاق المحلات التجارية بالخرطوم طوعا عند موعد الآذان .
    * السودان وبولندا يوقعان اتفاقية للتعاون المشترك .

    آخر لحظة :-
    * كمال عمر : سأقف ضد كل من ينادي بوحدة الوطني والشعبي .
    * الرئيس يوجه الاتصالات بتأمين معلومات المسؤولين .
    * العليا تؤيد إعدام (7) من منسوبي حركة عبد الواحد .
    * القاهرة تبدأ ترتيبات قمة البشير والسيسي .
    * المريخ يسعى لتكرار نتيجة الذهاب أمام ((الذئاب)) .

    الأهرام اليوم :-
    * مخطط للإطاحة برئيس المكتب السياسي لحزب الأمة القومي .
    * مشروع قانون جديد يستحدث عقوبات رادعة لجرائم مواقع التواصل الاجتماعي .
    * بدء تفريغ بحيرة خزان (جبل أولياء) .
    * جوبا : الخرطوم تحاول التغطية على دعم مشار .

    ألوان :-
    * جوبا تهاجم قرار الخرطوم معاملة رعاياها ك(أجانب) .
    * السودانيون والأتراك والأردنيون بديلا للبنانيين بأسواق العمل الخليجية .
    * رئيس المكتب السياسي لحزب الأمة : هناك من يسعون للإطاحة بي .
    * رزق يحرض على إغلاق الحدود مع دولة الجنوب .
    * ضبط شاشبندي يقدر ب(45كيلو) .

    المجهر السياسي :-
    * ((عصام الترابي)) يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة الشيخ .
    * خلافات حادة داخل حزب الأمة القومي .
    * سعوديان يصلان السودان للقاء بمعلمهما بعد (23) سنة .
    * ابتعاث قافلة طبية للعمل في الحدود السعودية اليمنية .
    * ((عفاف تاور)) تطالب بإيقاف الحرب بجنوب كردفان .

    اليوم التالي :-
    * الرسوم والرياح وعدم توفر الحاصدات تهدد محصول القمح ب((الجزيرة)) .
    * وزير الزراعة يعترف بفجوات إنتاج في مناطق بشرق وغرب البلاد .
    * النائب الأول يفتتح مستشفى الطندب بشرق الجزيرة .
    * اتحاد المخابز يطالب الدولة بالسماح باستيراد القمح خاما .
    * آلية مشتركة لدعم خيار الولايات في دارفور .

    الصيحة :-
    * قانون المعلوماتية الجديد يشدد عقوبة إشانة السمعة بالسجن ((3)) سنوات .
    * جوبا تؤكد انسحاب جيشها من حدود السودان كيلومترا وتخشى المتمردين .
    * الطيب زين العابدين : الحركة الإسلامية تمر بطور التلاشي .
    * علي الحاج : انفراد الإسلاميين بالسلطة كان خطأ كبيرا .

    التغيير :-
    * 50 % من صيدليات الخرطوم مخالفة للقانون .
    * بوادر انشقاق جديد بالاتحادي ((الأصل)) .
    * الرئاسة : طريق مدني سيكون طريقا للحياة وليس الموت .
    * اجتماع أديس الاستراتيجي يركز على وقف الحرب .
    * مسؤول مصري يزور البلاد الاسبوع المقبل .

    الجريدة :-
    * مشروع قانون لوسائل التواصل الاجتماعي تصل العقوبة فيه السجن 3 سنوات .
    * المؤتمر السوداني يدعو أمبيكي للالتزام بقرارات مجلس السلم الافريقي .
    * تاور : ((سئمنا الحرب التي قضت على أخضرنا ويابسنا)) .

  • عناوين الصحف الصادرة الخميس 17 مارس 2016م

    أخبار اليوم:10154428 1017770824955838 5967653029138483959 n


    رئاسة الجمهورية تطالب بريطانيا اقناع قادة الحركات المسلحة بموقف ايجابى من المفاوضات القادمة 
    ديوان المظالم يشكو من تدخل جهات حكومية فى اختصاصاته ويؤكد سلطاته فى التحقيق حول تجاوزات ادارة الحج 
    اتفاق بين الوطني والشعبى لتجاوز ملاسنات ندوة الشهيد الزبير 
    ديوان الضرائب يعلن بداية تطبيق مشروع الحوسبة الالكترونية ووداع العمل الورقى 

    التغيير:

    جوبا: ملتزمون بالاتفاقيات الموقعة مع السودان 
    ضبط 1050 جوال سكر منتهية الصلاحية بنيالا 
    أمبيكي يقترح لقاء مكاشفة وغازي يهاجم الحكومة
    ديوان المظالم يفتش هيئات ومؤسسات حكومية 
    الشرطة تحذِّر من الغرق في النيل خلال عطلة المدارس

    الرأى العام:

    امبيكي يقترح لقاء مكاشفة بين آلية الحوار والممانعين 
    الزراعة تعلن تحقيق فائض من الحبوب وتتوقع انتاج (مليون) طن قمح 
    بريطانيا تعلن عن بداية حوار استراتيجي جديد مع السودان 
    البشير يؤكد دعم السودان لرئيس بعثة يوناميد 

    السوداني:

    الناطق باسم التحالف العربي لـ (السوداني): احترافية عالية للقوات السودانية فى اليمن 
    البشير يحمل حركات دارفور مسؤولية معارك جبل مرة 
    افتتاح معبر أرقين يونيو القادم 
    مصادر: شيخ الأمين لا زال محظوراً من دخول الامارات 

    الصحافة:

    الحكومة تدعو بريطانيا الضغط على الحركات المسلحة
    امبيكي يقترح لقاء مكاشفة بين( آلية 7+7) وقوى المستقبل
    ضبط 1005 جوالات سكر منتهية الصلاحية بنيالا
    مسئول بريطاني يزور الخرطوم لتاسيس علاقات جديدة

    ألوان:

    لجنة الحكم في الحوار الوطني توصي بالغاء (الحصانات)
    شيخ الامين لـ(ألوان) : عفوت عن كل من اتهمني وشوه صورتي
    اغتيال قائد فى القوات السودانية التشادية المشتركة بغرب دارفور
    عبدالله علي ابراهيم : الحزب الشيوعي يمضي في ضلال كبير

    المجهر السياسي:

    بريطانيا تكشف عن بدء حوار استراتيجي مع السودان بالاحد
    اصابة 40 شخصاً في حادث انقلاب بص ف طريق بورتسودان
    ديوان الضرائب يعلن بدء تطبيق مشروع الحوسبة بالديوان
    امبيكي يجري لقاءات مكثفة مع القوى السياسية ويلتقي البشير اليوم

    اليوم التالي:

    بريطانيا تعلن بداية استراتيجية مع السودان
    الحكومة توافق رسمياً على اللقاء التشاوري في اديس
    لجنة الحكم توصي بالغاء الحصانات وتشكيل مجلس للقضاء
    البشير يحمل حركات دارفور مسؤولية معارك جبل مرة

    آخر لحظة:

    ديوان العدالة: مسؤولون يتجاوزون القانون
    شيخ الامين يكشف لـ(آخر لحظة) تفاصيل زيارته للامارات
    الحكومة توفر 1.6 ترليون جنيه لشراء القمح من المزارعين
    الهلال يضرب بشتيل بالتقيل 

    الصيحة:

    تضارب في مواقف اعضاء الالية وامبيكي يقترح لقاء مكاشفة
    مسرحو (جبهة الشرق) يقتحمون وزارة المالية بالبحر الاحمر
    المجاعة تدفع 280 الف شخص لدخول السودان من بحر الغزال
    شباب الوطني والشعبي علاقتنا سمن على عسل

    الانتباهة:

    اغتيال ضابط تشادي رفيع على الحدود
    حوار استراتيجي جديد بين السودان وبريطانيا
    الوطني يفرغ من تقييم اداء الحزب بالمركز والولايات
    سيسي: لا توجد حركة تستطيع المواجهة الآن

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الأربعاء 16-3-2016م

    الأيام :-
    * الحكومة : أمريكا تقدم أكبر عون إنساني للبلاد . صحف 3
    * مشروع قانون جديد لاستخدامات الأراضي الزراعية .
    * ورشة برلمانية تسبق اعداد مشروع قانون جديد للأراضي .
    * جولة للبشير تشمل ولايات دارفور الخمس قبيل الاقتراع علي الاستفتاء .
    * أبو عيسي للأيام : الانتفاضة قادمة والتغيير لن يكون من الخرطوم .

    الوفاق :-
    * الاستثمارات السعودية تمثل ربع الاستثمار الأجنبي بالسودان .
    * الشعبي : موقف البشير في رحيل الترابي شهم ولم ننكص عن الحوار .
    * الوطني : الحركة الشعبية تتاجر وتساوم بحياة ودماء المواطنين .
    * قيادي جنوبي يطالب بمحاسبة مستضيفي اجتماع قطاع الشمال .

    الوطن :-
    * عصام الترابي يكشف أسرارا عن حياة وممات والده .
    * السعودية تسمح بتأشيرة زيارة لأخت المقيمين بالمملكة .
    * والي كسلا يتهم الحكومة السابقة بالفساد المالي .
    * حريق يلتهم عددا من أشجار النخيل بالشمالية .
    * سوداني يلغي سفره من مطار القاهرة بسبب "العصافير" .

    الصحافة :-
    * الخارجية تحذر جوبا من دعم الحركات المسلحة .
    * في محكمة المال العام .. شاهد الدفاع يكشف تفاصيل تحويل أموال لحساب وزراء العمل .
    * د. نافع : الأحزاب الافريقية ضد قرارات (الجنائية) .
    * الحكومة تستنكر إصدار مكتب أممي تقريرا عن مجاعة بالبلاد .
    * الرئاسة توجه بزيادة المساحات المزروعة بالنيل الأبيض .
    * إلزام جامعة السودان بكتابة كلمة (انتساب) في شهادات التخرج .

    أخبار اليوم :-
    * رئيس الاتحاد العام للطلاب يكشف عن إعادة ((70%)) من المنضمين لداعش .
    * الحكومة تكشف عن ترتيبات لإزالة اسم السودان من ((قائمة العار)) .
    * مفوضية العون الإنساني تنفي وجود مجاعة بالبلاد .
    * قيادات دار فورية بالأمة القومي : بعض أبناء الإقليم يطالبون بالانفصال .
    * مشاعر الدولب : الحكومة وقعت علي خطة حماية الأطفال من الانتهاكات المسلحة .

    الرأي العام :-
    * جولة مرتقبة للبشير في دارفور قبل الاستفتاء .
    * كمال عمر : موقف البشير في رحيل الترابي كان شهما .
    * غندور يلتقي وزير الخارجية الألماني .
    * إبراهيم محمود يدعو الحركة الشعبية لعدم التسويف في المفاوضات .
    * شاهد : الوزيرة إشراقة رفضت تنفيذ قرارات ديوان العدالة .
    * البرلمان البريطاني يعقد اليوم جلسة مفتوحة حول دارفور والمنطقتين .

    الإنتباهة :-
    * الحكومة : لا مجاعة بالبلاد .
    * معلومات خطيرة في قضية تجاوزات وزارة العمل .
    * حكومة جوبا تعجز عن دفع الرواتب وسلفا يهدئ قادة الجيش .
    * الرئيس يقف ميدانيا علي الاوضاع الأمنية بجبل مرة قريبا .
    * التعليم العالي : لن نوثق أية شهادة لا يوجد بها نوع الدراسة بأبريل .

    السوداني :-
    * الحكومة تحذر جوبا من مغبة الاستمرار في دعم قطاع الشمال .
    * دول تطلب كفاءات سودانية في مجال التدريب المهني .
    * شاب محكوم بالإعدام يجلس لامتحانات الشهادة الثانوية .
    * الوطني : المعارضة ترغب في موتنا وهلاكنا .

    آخر لحظة :-
    * ترتيبات لإزالة اسم السودان من (قائمة العار) .
    * جوبا : جهات تسعي لتعكير الأجواء مع الخرطوم .
    * والي جنوب دارفور : ((ما في قبيلة بتخوف الحكومة)) .

    الأهرام اليوم :-
    * (جبل مون) يعترف : شاركنا كمرتزقة في هجليج وليبيا باسم العدل والمساواة .
    * البارونة كوكس تناقش المنطقتين أمام البرلمان البريطاني اليوم .
    * (7+7) توافق رسميا علي عرض توصيات الحوار علي الرافضين .

    ألوان :-
    * الداخلية تسحب (179) رخصة قيادة عام 2015م .
    * جماع يتهم حكومة كسلا السابقة بالفساد المالي .
    * عبد الله علي إبراهيم : الحكومة مصابة بأزمة ثورية .
    * توجه أمريكي لإخضاع ((الواتساب)) للمراقبة .
    * المرور : تسجيل أكثر من (2) مليون مخالفة العام المنصرم .

    المجهر السياسي :-
    * بروفيسور ((دفع الله الترابي)) يكشف تفاصيل مهمة عن الأيام الأخيرة من حياة الشيخ .
    * ((كمال عمر)) : ((البشير)) عاود أسرة ((الترابي)) للعزاء للمرة الثالثة وموقفه شهم .
    * الملك ((سلمان)) يشكر ((البشير)) خلال مكالمة هاتفية علي المشاركة في مناورات (رعد الشمال) .
    * ((نافع)) : أحزاب سودانية تؤيد الجنائية ((من وراء حجاب)) .
    * قرار وزاري بتقليص فترة استيفاء الاختصاصيين بالولايات الي (4) أعوام .

    اليوم التالي :-
    * مفاوضات بين الحكومة وقطاع الشمال ((الجمعة)) المقبل .
    * الحكومة تشرع في خصخصة الخطوط البحرية .
    * غياب ((400)) طالبا عن امتحانات الشهادة بشمال دارفور .
    * ((الوطني)) يدعو المعارضة الي منطقة وسطي بين ((الجنة والنار)) .

    الصيحة :-
    * تدهور العملة وغياب الأمن يهددان التجارة مع الجنوب .
    * حزب الأمة يرفض الاستفتاء ويحذر من مخطط لتقسيم دارفور .
    * برلمانيو الجنوب يستجوبون وزير المالية بشأن تدهور الاقتصاد .
    * طرح توصيات الحوار للممانعين وقبول مقترحاتهم قبل المؤتمر العام .
    * مسؤول برلماني : فرق لمراقبة تجارة الأدوية عبر الحدود .

    التغيير :-
    * ((الحسن)) يستدعي قيادات من حزبه الي القاهرة .
    * نافع للتغيير : لا داعي للمشادات بين الوطني والشعبي .
    * أحكام قضائية بالغرامة علي صحيفة ((الوطن)) .
    * أمبيكي بالخرطوم لإنعاش عملية السلام .
    * ((المالية)) تعلن تطبيق نظام تخطيط موارد الحكومة مطلع ابريل .
    * بحث الترتيبات النهائية لشراء القمح .

    الجريدة :-
    * توقف (13) مصنعا للغزل والنسيج بالسودان .
    * الحركة الشعبية : مستعدون للانخراط في مرحلة ثانية من الحوار .
    * اعتقال خمسة من مناهضي السدود بحلفا .
    * إعادة انتخابات نقابة مستشفى الخرطوم اليوم .

  • عناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 15 مارس 2016م

    أخبار اليوم:10154428 1017770824955838 5967653029138483959 n

    اجتماع طارئ بجوبا بين حكومة جنوب السودان والجيش الشعبى قطاع الشمال للدعم العسكرى لعمليات الصيف بجبال النوبة 
    الوطنى يرد على بيان داعش فى ليبيا حول قدرتها على تخطى الحدود ودخول الاراضى السودانية 
    تأمين الادوية المنقذة للحياة باسعار معقولة لمدة "5" اعوام 
    حزب الأمة والمؤتمر السوداني يتفقان على التنسيق المشترك 

    التغيير:

    "قطاع الشمال" يطلب من جوبا تمويل عملياته العسكرية 
    البشير: أعدنا متطرفين إلى السعودية
    السجن والغرامة لمدير شركة تعدين اختلس 4 مليارات بـ"القديم" 
    "الدستورية" تشطب طعناً لمصنع سجائر ضد "الصحة"

    الأهرام اليوم:

    البشير: وفاة الترابي ستضعف المعارضة 
    في مواجهة مع الطيب مصطفى .. اسحق: أمتلك الشواهد على مسرحية المفاصلة 

    الرأى العام:

    البشير: سلمنا متطرفين سعوديين للمملكة.. ووفاة الترابي لن تؤثر على الدولة
    حكومة الجنوب تبحث في اجتماع مع قطاع الشمال تأمين الدعم العسكري

    الانتباهة:

    الرئيس: لا وجود لـ(داعش) في السودان
    مخطط جنوبي سري لــ(تشوين) قطاع الشمال.. السجن لمدير شركة حكومية بدد 4 مليارات جنيه

    المجهر السياسي:

    البشير: لا نقبل المساس بالسعودية.. وعلاقتي بالملك (سلمان) قديمة والاسد سيقتل
    المؤتمر الشعبي: المشادات في ندوة مركز الشهيد (الزبير) فردية ومعزولة

    الصيحة:

    البشير : رحيل الترابي سيضعف المعارضة ولن يؤثر على الدولة
    امدادات عسكرية من جوبا لدعم (قطاع الشمال) في عمليات الصيف

    آخر لحظة:

    منصور خالد: السياسون (مستهبلين) وعليهم الاعتذار للشعب
    اجتماع بجوبا يبحث دعم قطاع الشمال
    البشير: حاورنا شباب داعش واعدنا متطرفين للسعودية

    اليوم التالي:

    البشير: وفاة الترابي لن تؤثر على الدولة
    بنك السودان يتعهد بخفض معدلات التضخم الى رقم احادي

    ألوان:

    ألوان: تكشف تفاصيل اجتماع سري بين جوبا وقطاع الشمال
    هدوء في اليوم الاول لامتحانات الشهادة السودانية

  • وزير الخارجية يبدأ زيارة الى ألمانيا

    توجه البروفيسور ابراهيم غندور وزير الخارجية مساء الاثنين 14 مارس 2016م الى ألمانيا فgandoorي زيارة رسمية تعقبها زيارة الى بولندا ، يعقد خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين في البلدين .

    وقال وزير الخارجية في تصريح صحفي إنه سيعقد لقاءات في ألمانيا يستهلها باجراء مباحثات مع وزير الخارجية الي جانب عدد من الوزراء الآخرين والبرلمانين ثم يقوم بزيارة إلي بولندا حيث يلتقي مع وزير الخارجية وقبل ذلك برئيس الجمهورية البولندية.
    وأوضح غندور أن الزيارة تأتي في اطار الانفتاح على الدول الأوربية مشيراً الى أن أهم نتائج زيارته السابقة الي أوربا هي فتح قنوات الاتصال المباشر مع الاتحاد الاوروبي والاتفاق على استراتيجية جديدة للتعامل بين السودان و الاتحاد الأوربي خاصة فيما يتعلق بقضايا الهجرة وكذلك العمل على دعم السودان في بعض القضايا التي تهمه وعلى رأسها قضية الديون والانضمام الي منظمة التجارة الدولية
  • عناوين الصحف الصادرة الاثنين 14 مارس 2016م

    أخبار اليوم:10154428 1017770824955838 5967653029138483959 n


    ممتاز: مستعد أتوضأ واقسم بالله عشر مرات الوطنى لم يجتمع بشأن مشاركة البشير فى تشييع الترابى 
    ندوة سياسية ساخنة شهدت مشادات بين منسوبى الشعبى والوطنى ود. على الحاج ادلى فيها بافادات مثيرة 
    التعليم العام تعلن اكتمال الاستعدادات لانطلاقة امتحانات الشهادة الثانوية اليوم 
    على الحاج : سنسر على خطى الترابي ولن نحيد عن الطريق ووحدة الاسلاميين قادمة 
    من يريد أن يبحث فى ملف اتهامي بتبديد أموال الطريق الغربي فليبحث

    التغيير: 

    ملاسنات واتهامات متبادلة بين "الوطني" و"الشعبي" 
    وزير النفط السابق: التفكير في وحدة قادمة خطير للدولتين 
    والي الخرطوم ينفي إيقاف شراء غاز المستشفيات
    هلال: سد النهضة سيؤثر على البيئة 
    اتجاه لرفع سقف التمويل الأصغر إلى 50 ألف جنيه

    ألوان:

    على الحاج: الحوار الوطني ليس مباراة مونديال 
    نصف مليون طالب وطالبة يجلسون للشهادة السودانية اليوم
    بنك فيصل الاسلامي يعلن الاقتصادي الشاب الباقر نوري مديراً عاماً 
    توجيهات باعفاء مستفيدي التمويل الأصغر من الضرائب 

    الأهرام اليوم:

    البرلمان: سنعمل مفاعل نووي دون جر السودان للمصير (الكوري)
    والى الخرطوم: أي مستشفى مخالف سيتم اغلاقه وان كان يتبع لوزير الصحة 

    اليوم التالي:

    تحقيق لـــ "اليوم التالي" يكشف عن تجاوزات مالية في سودابوست 
    "الوطني": لا ندير حواراً تحت الطاولة ومستعدون لانتخابات مبكرة 

    الصحافة:

    بعد 15 عاماً من القطيعة.. قيادي يكشف اللقاء الاول بين د . الترابي وعلي عثمان
    ملاسنات وتجاذبات بين اطراف من الوطني والشعبي في ندوة د. علي الحاج

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الأحد 13-3-2016م

    الإنتباهة :-
    * الوطني : الوحدة مع ((الشعبي)) سابقة لأوانها . صحف 5
    * ((2300)) طفل مصاب بالسكري .
    * المهدي يطالب بالضغط على إسرائيل .
    * معارك جديدة بين الحكومة والمعارضة في واو.
    * التربية : لا سواقط في أسماء طلاب الشهادة .

    أخبار اليوم :-
    * قيادات بالشعبي تروي لحظات الترابي الأخيرة بمقر الحزب وتكشف عن إلزامه لهم باختيار خليفته قبل ساعات من الوفاة .
    * مواطنون بمحلية أبو حمد يستغيثون خوفا من انتشار فيروس الكبد الخطير.
    * غدا تبدأ امتحانات الشهادة الثانوية.
    * الخارجية الأمريكية : المبعوث الأمريكي الخاص للسودان وجنوب السودان سوف ينضم إلي مجلس حقوق الإنسان في جنيف الأسبوع القادم .
    * قيادي بالوطني : سنمضى قدما لتوحيد الحركة الإسلامية باعتباره عملا وطنيا مطلوبا.

    الرأي العام :-
    * نافع : لا أثر للمعارضة إلا داخل الغرف المظلمة .
    * الحكومة : زيارة أمبيكي لتوضيح الدعوة بشأن اللقاء التشاوري .
    * أكثر من (474) ألف طالب وطالبة يجلسون غدا لامتحانات الشهادة.
    * الجيش : تجربتنا العملية أفادت قوات (رعد الشمال) .

    السوداني :-
    * الطاهر : الحديث عن وحدة تيارات إسلامية سابق لأوانه .
    * رئيس القضاء : مراجعات مهمة لمحاكم الأطفال بالبلاد .
    * دعوة المفكر الأمريكي (فوكوياما) لزيارة البلاد .

    المجهر السياسي :-
    * مساعد الرئيس يكشف ل(المجهر) تفاصيل آخر اجتماع مع ((الترابي)) .
    * حيران ((أزرق طيبة)) يختمون القرآن (12) مرة على روح شيخ ((حسن)) في ((المنشية)) .
    * سلطات جنوب دارفور توقف (15) مشتبها في اغتيال معتمد الردوم الأسبق .
    * شركات فرنسية ترغب في الاستثمار الزراعي بالخرطوم .

    ألوان :-
    * عصابة تختطف صبيا وتطلب فدية 10 ألف دولار.
    * صحفيون ورؤساء تحرير يقاطعون مؤتمر الوالي وحميدة.
    * تكريم حاشد لدكتور منصور خالد.
    * رئاسة القضاء: لا مجال لتزوير شهادات بحث الأراضي.
    * الاتحادي الأصل يطالب بسن قانون جديد لتسجيل الأحزاب.

    الأهرام اليوم :-
    * نشطاء فلسطينيون يخترقون التلفزيون الإسرائيلي ويبثون أناشيد ثورية.
    * الاتحادي الأصل: إسقاط النظام وسيلة غير مقبولة.
    * وزارة التربية : لا سواقط في أسماء طلاب الشهادة لهذا العام.

    آخر لحظة:-
    * النيابة تستجوب شهود في قضية خط هيثرو .
    * عصابة اتجار بالبشر تفرج عن صبي بعد دفع (10) آلاف دولار كفدية .
    * خلافات بين مجموعة الاتحادي الأصل المشاركة في الحكومة.
    * مريخ إيمال يبدأ المشوار .

    اليوم التالي :-
    * وزير الإعلام : الحكومة مع الصحافة وهجوم حميدة ((شخصي)) .
    * ((600)) ألف دولار تكلفة حوسبة السلطة القضائية .
    * ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري وسط الأطفال .
    * نائب برلماني يتهم مفوضية اللاجئين بالتقصير .
    * مباحثات بين الحزبين الحاكمين في السودان وتشاد .

    الصيحة :-
    * وزير الإعلام : ((مخيرين)) في توزيع الإعلانات على الصحف .
    * تقرير يكشف أعلى 10 أجور يتقاضاها رؤساء حول العالم .
    * البرلمان البريطاني يناقش قضايا النيل الأزرق وجنوب كردفان .
    * الجامعة العربية تدعو لرفع العقوبات عن السودان وعدم إيواء المتمردين .

    الوطن :-
    * الغبشاوي تهاجم وزير الإعلام بسبب تصريحاته حول رحيل الترابي .
    *تعطل جهاز قسطرة القلب بمستشفى الشعب .
    * النائب الأول يعلن استعداده لإكمال المدينة الرياضية.
    * عصابة إتجار بالبشر تختطف صبيا وتطلب فدية 10 آلاف دولار بالشرق .

    التغيير :-
    * قطبي ل((التغيير)) : ((الشعبي)) مشارك في الحكومة المقبلة .
    * السودان يحصل على منصب مساعد أمين الجامعة العربية .
    * الهلال يخسر بهدف أمام الأهلي الليبي في ذهاب الأندية الإفريقية .
    * أبو سبيب : الميرغني رفض لقاء قيادات اتحادية بلندن وعاد بخفي حنين .
    * خبير اقتصادي : الموازنة الحالية تواجه تحديات .

    الجريدة :
    * أهالي الحلفايا : لن نتنازل عن أراضينا .
    * الطاهر : الشعبي سيكون جزءا من منظومة وحدة العمل الإسلامي والوطني .
    * الحزب الشيوعي : (نداء السودان) ليس تحالفا مقدسا .
    * برلماني : شبكات منظمة بشرق السودان تصطاد اللاجئين وتختطف عناصر القبائل الحدودية .
    * مساعد رئيس الجمهورية يدعو الأمة الإسلامية لإسناد قضية فلسطين.


  • ابرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الجمعة 11-3-2016م

    المجهر:
    - ختام مناورات ( رعد الشمال ) العسكرية بحضور ( البشير ) و قادة دول إسلامية. صحف 1
    - مشروع الجزيرة : (800) مليار جنيه لشراء القمح من المزارعين.
    - تعثر في الاتفاق عليه بعد اعتراض السودان وقطر ( أبو الغيط) أمينا عاما للجامعة العربية.

    ألوان:
    - القبض على مدير السلامة بهيئة الموانئ البحرية.
    - مقتل جندي تابع لـ( اليوناميد ) في هجوم نفذه مسلحون بشمال الفاشر.
    - الأمم المتحدة ترسل أدوية منقذة للحياة للسودان.

    الأهرام اليوم:
    - تظاهر العشرات من الأطباء إحتجاجا على محاكمة زملائهم بأمدرمان.
    - عمر نمر يهدد بإزالة أبراج الاتصالات المخالفة.
    - حريق هائل يقضي على محطة كهرباء القضارف.

    آخر لحظة:
    - برطم يستعجل البرلمان بتحريك الإجراءات القانونية ضد المطيع.
    - برلماني : صندوق الشرق يشيد مباني حسب حوجة الوالي.
    - والي الشمالية : توقيت مهرجان البركل غير مناسب.

    السوداني:
    - النيابة العامة تسحب ملف قضية أطباء متهمين بالقتل العمد.
    - القرضاوي : الترابي لا يعرف البلادة و لا الكسل و لا الرقاد الطويل.
    - الحكومة : لقاء الأربعاء مع أمبيكي لمعرفة طبيعة الدعوة.

    الإنتباهة:
    - جنوب كردفان : شهر لإعلان الولاية خالية من التمرد.
    - الجيش يكذب منظمات أجنبية.
    - تعثر إجراء انتخابات بعض النقابات.

    الوطن:
    - جنوب أفريقيا تعلن مقتل أحد جنودها في دارفور.
    - إتحاد العمال يكشف أسباب تعثر الإنتخابات في بعض المواقع.
    - زيادة موازنة غسيل الكلى إلى ( 170) مليون جنيه.

    الوفاق
    - السودان يتبرع ب( 1669 ) طن من المواد الإنسانية لدولة الجنوب.
    - توقعات بتحقيق طفرة كبيرة في صادرات الصمغ العربي لأمريكا.
    - أستراليا تعلن عن رغبتها زيادة التعاون الاستثماري مع السودان.

    الصحافة
    - في أكبر التمارين العسكرية في العالم ، الجيش : المشاركة تأكيد لدور السودان وكسر للعزلة.
    - أمبيكي يجري مشاورات في الخرطوم الأربعاء المقبل.
    - حسبو يؤكد دعم الدولة لديوان المظالم العامة.

    أخبار اليوم:
    - تحذيرات من كارثة صحية وبيع أسماك مصادة من بحيرة الصرف الصحي جنوب الخرطوم.
    - المجلس الأعلى للبيئة يضبط (267) مخالفة بيئية بالمناطق الصناعية.
    - وزير الإعلام : سنبحث مع أمبيكي مصطلح اللقاء الإستراتيجي.

    الرأي العام:
    - تفاصيل مثيرة حول تزوير مستندات لصرف أموال الزكاة.
    - الجامعة العربية تقرر إرسال بعثة لمراقبة إستفتاء دارفور.
    - اكتمال الاستعدادات لحصاد القمح بالجزيرة.

    الصيحة :
    - خبراء يحذرون من إضافة المضادات الحيوية للألبان واللحوم .
    - 60 مليون دولار من الأمم المتحدة لشراء أدوية للسودان .
    - أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية وسط تحفظ قطري .

    الجريدة :
    - اكتمال الاستعدادات لامتحان الشهادة السودانية الاثنين المقبل .
    - امبيكي يجري مشاورات في الخرطوم الأربعاء المقبل .
    - المجلس الأعلى للبيئة بالخرطوم يهدد بإزالة أبراج الاتصالات المخالفة .

    التغيير :
    - قراءة تحليلية للموازنة بمنتدى "الفكر" بجامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا .
    - برلمانيون : نصف سكان الخرطوم يعانون مشكلات في السمع .
    - وزير الزراعة يفتت اليوم معرض الزهور الدولي.

    اليوم التالي :
    - النيابة تسحب ملف قضية أطباء مستشفى أم درمان .
    - عدوي ل"اليوم التالي" : مشاركة السودان في رعد الشمال رسالة قوية للمتربصين بالإسلام .
    - خفض كلفة علاج مرضى الكلى للنصف .

  • عناوين الصحف الصادرة الخميس 10 مارس 2016م

    أخبار اليوم:50sa3

    البشير يشهد فى حفر الباطن ذروة مناورات رعد الشمال الاكبر فى تاريخ المنطقة 
    مشاركة أكثر من "200" الف عسكرى فى المناورات بينهم جنود القوات المسلحة السودانية 
    راشد الغنوشي: الترابي خدم المسلمين لأكثر من نصف قرن 
    البرلمان يشرع في التحقيق بشان ملف المدينة الرياضية 

    التغيير:

    السعودية تطلق سراح المدون السوداني "وليد الحسين"
    إحالة مدير المواني البحرية إلى نيابة أمن الدولة 
    الحكومة: لا حوار جديد مع الممانعين والرافضين 
    الاتحادي "الأصل" يطالب الرئاسة بتحديد مهام لــ "الحسن" حسب الدستور 

    الصحافة:

    احالة مدير الموانئ البحرية الى نيابة أمن الدولة
    المحكمة العليا تفرج عن 1749 نزيلاً ونزيلة
    وزير الاعلام : الحوار لم يستثن احدا داخليا وخارجيا
    ضبط اجهزة اتصال متطورة بحوزة (نظامي)
    الصحة الاتحادية تطالب باعادة المستشفيات التعليمية
    البرلمان يحقق في اخفاقات انشاء المدينة الرياضية


    الرأى العام:

    العدل: احالة مدير الموانئ لأمن الدولة و (بينه ادعاء) ضد المطيع
    كمال عمر: لن يكون هناك مؤتمر شعبي بعد سنة ونصف
    الغنوشي: الترابي انجز الحوار وظل متعلقاً بالديمقراطية
    تراجي: الترابي شهيد للحوار ووفاته (نكبة كبيرة)
    العدل: بينة معقولة تكفي لتاسيس ادعاء ضد مدير الحج
    اتفاق سوداني تشادي على ضبط الحدود ومنع تسرب السلاح

    ألوان:

    احالة مدير الموانئ البحرية الي نيابة امن الدولة
    الحكومة: لا حوار مع الرافضين (بالخارج) وقيادات منشقة ترتب للانضمام لــ السلام
    اطباء مستشفي الفاشر يعتزمون الاضراب عن العمل
    تراجي: الترابي شهيد الحوار وموته نكبه كبيره

    الانتباهة:

    انشقاق جديد بحركة العدل والمساواة
    معارك بالناصر وتوقعات بثورة جياع ضد سلفاكير
    البرلمان يتجه للتحقيق في قضية المدينة الرياضية
    وكالات السفر تتمسك بموقفها بشأن تفويج الحجيج
    سقوط عشرات القتلي والجرحي في تجدد للقتال بالجنوب
    دخول اطباء الامتياز بالفاشر في اضراب

    الصيحة:

    واشنطن تستثني (اسمنت عطبرة) من العقوبات
    الغنوشي يدعو لتوحيد الاسلاميين والتمسك بالحوار
    توقيف 6 اشخاص لتلويثهم مياه النيل بالزئبق في امدرمان
    ديبي يعزي في زعيم (الشعبي)
    العدل: بينه لادانة المطيع بشأن اتهامه نواباً بالفساد
    امريكا تهدد بفرض عقوبات احادية على جنوب السودان
    اغتيال معتمد الردوم الاسبق بجنوب دارفور

    السوداني:

    احالة مدير الموانئ للنيابة ووزير العدل يجيز للبرلمان مقاضاة المطيع
    البشير يصل السعودية ليشهد ختام مناورات (رعد الشمال)
    الافراج عن 1749 نزيلاً بالسجون
    تخصيص مساحة بميناء سلوم الجاف لصادرات وواردات تشاد
    مجموعة كويتية تستثمر بــ 250 مليون دولار بالبلاد
    تحرير 15 منظقة من المتمردين بجنوب دارفور

    المجهر السياسي:

    الغنوشي: الحوار الوطني امانة تركها (الترابي) للرئيس (البشير)
    مجلس التخصصات: استمرار نزيف الهجرة و 7 الاف طبيب واستشاري بالسعودية
    البشير : يشهد ختام مناورات (رعد الشمال) بحفر الباطن اليوم
    احمد بلال: ينفي وجود ضغوط على اعضاء الحوار
    اكد وقوف المجاهدين خلف مشاريعة وافكاره.. الناجي عبدالله : الترابي كان يثق في الرئيس البشير

  • خادم الحرمين الشريفين يستقبل الرؤساء الذين قدموا لحضور المناورة الختامية لتمرين رعد الشمال

     استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - في مدي29140نة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن مساء  امس، أصحاب الفخامة والسمو والمعالي الذين قدموا لحضور المناورة الختامية لتمرين رعد الشمال والعرض العسكري للقوات المسلحة السعودية والقوات المشاركة من الدول الشقيقة في التمرين.
    فقد استقبل خادم الحرمين الشريفين كلا من المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ، و الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والرئيس ماكي صال رئيس جمهورية السنغال، والرئيس إدريس ديبي انتو رئيس جمهورية تشاد، والرئيس محمد ولد عبدالعزيز رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، والرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي، والرئيس الدكتور إكليل ظنين رئيس جمهورية القمر المتحدة، والسيد نواز شريف رئيس وزراء باكستان، ورئيس الحكومة المغربية عبدالإله بنكيران، و الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والأراضي وزير الشؤون الإسلامية والحج في جمهورية موريشيوس السيد شوكت سودهن، والأمير فيصل بن الحسين، و السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسئول عن شئون الدفاع بسلطنة عمان، وقائد القوات المسلحة الماليزي ذو الكلفي محمد زين، ومعالي وزير الدفاع والأمن الوطني المالديفي آدم شريف.
    كما كان في استقبالهم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
    وقد أقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - مأدبة عشاء تكريمًا لأصحاب الفخامة والسمو والمعالي قادة ورؤساء وفود الدول المشاركة في تمرين رعد الشمال.

  • البشير يصل حفر الباطن ليشهد ختام مناورات (رعد الشمال)

     وصل المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ، إلى منطقة حفر الباطن ليشهد مع خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وعدد من الرؤساء ختام مناورات "رعد الشمال" العسكرية، التي ستجرى  اليوم الخميس، شمالي المملكة العربية السعودية.
    وكان في استقباله بمطار قاعدة الملك سعود بالقطاع الشرقي، صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ورئيس هيئة الأركان العامة، الفريق أول ركن عبدالرحمن البنيان، وعدد من المسؤولين.
    ويعد تمرين "رعد الشمال" بمدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن، واحداً من أكبر التمارين العسكرية في العالم، بمشاركة جيوش 20 دولة عربية وإسلامية وقوات درع الجزيرة واستمر نحو 3 أسابيع وسط اهتمام إقليمي ودولي.
    وكانت المملكة العربية السعودية أعلنت في ديسمبر الماضي انشاء التحالف الجديد الذي يضم 17 دولة عربية و17 اخرى إسلامية بهدف محاربة الجماعات االمتطرفة .

  • احمد بلال عثمان: الإعلام الشريك الأساسي والضمانة الحقيقة لإنفاذ مخرجات الحوار

    أكد الدكتور أحمد بلال عثمان وزير الإعلام عضو آلية "7+7" أن الإعلام هو الشريك29130
    الأساسي والضمانة الحقيقة لإنفاذ مخرجات الحوار الوطني فضلاً عن الإرادة السودانية ، مشيداً بدور الإعلام في إبراز ما توصل إليه المشاركون في الحوار الوطني.

    وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الأمانة العامة للحوار الوطني بقاعة الصداقة اليوم إن أبواب الحوار لازالت مفتوحة لكل الممانعين بما فيهم الصادق المهدي للحاق بركبه ، وترحم وزير الإعلام علي روح الشيخ الترابي ، وقال إن فقده كان كبيراً على الساحة السياسية ، لافتاً إلى أن المؤتمر الشعبي قادر علي مواصلة المسيرة لما له من كوادر ملتزمة بنفس المستوى الذي كان عليه الراحل الشيخ الترابي، داعياً إلى زراعة الأمل وتراص الصفوف من أجل السودان.

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الأربعاء

    الجريدة : -
    * مأمون حميدة يبدي سخطه على أداء الصحافة . صحف 5
    * الاتحادي الأصل : البشير ملزم قانونا بتنفيذ مخرجات الحوار .
    * (الجريدة) تكشف عن شبكات منظمة لبيع الحبوب المخدرة بالجامعات .
    * آلية الحوار ترتب للقاء المهدي وإقناعه بالعودة .
    * الرئيس التشادي يصل الخرطوم ويناقش مع البشير عددا من القضايا .

    التغيير :-
    * الخارجية : لم نتخذ قرار المشاركة في القتال بسوريا .
    * حميدة يطالب بمحكمة خاصة بالتناول الصحفي لقضايا الصحة .
    * درمة : صديق الترابي والسنوسي اتصلا بي لإنفاذ وصية شيخ حسن .
    * الفريق بكري يوجه بتأمين الإمداد النفطي لفصل الصيف .
    * ((رويال كير)) يحقق مع طبيب تهكم من حالة الترابي المرضية .

    الصيحة :-
    * إبراهيم محمود : ((الشعبية)) تتمسك بقواتها لأنها بلا جماهير .
    * مستشفى يحقق مع طبيب تهكم من حالة الترابي المرضية .
    * ((الأمن )) يضبط كميات من الأسلحة والذخائر بنهر النيل .
    * قمة بين البشير وديبي تناقش ملفات أمنية وعسكرية بين البلدين .
    * الجيش يكشف عن عقد اجتماع للتحالف العربي بالسعودية .

    اليوم التالي :-
    * أمبيكي في الخرطوم ((الأربعاء)) المقبل .. وتأجيل الاجتماع التشاوري .
    * قيادي ب((الاتحادي)) : الميرغني اتصل معزيا في الترابي بعد ساعة من الوفاة .
    * عمليات قلب مجانية للأطفال في مستشفى أحمد قاسم .
    * الإفراج عن ((30)) سجينة في دارفور بمناسبة اليوم العالمي للمرأة .
    * معتمد أمبدة يتبرأ من تهمة توجيه المواطنين باقتحام إسكان الصفوة .

    المجهر السياسي :-
    * قمة بين ((البشير)) و((ديبي)) بالخرطوم بحثت ملفات عسكرية واقتصادية .
    * الرئيس يشارك في ختام مناورات (رعد الشمال) بالسعودية غدا .
    * مهرجان السيارات العتيقة الأول في السودان يستقبل عربات عريقة .
    * معدلات التضخم تعاود الارتفاع بشكل طفيف في السودان .
    * آلية (7+7) : عودة ((علي الحاج)) دفعة قوية لحضور الممانعين .
    * انتهاء امتحانات شهادة الأساس ب"الخرطوم" اليوم والتصحيح ب(الأحد) .

    ألوان :-
    * الاتحادي الأصل يحذر من التباطؤ في تنفيذ توصيات (الحوار) .
    * (الوطني) : الاقتصاد تجاوز مرحلة (الصدمة) وسخط في الجزيرة بسبب أزمة (الخبز) .
    * (مأمون حميدة) يتهم الصحفيين بالجهل والكذب ويطالب بإنشاء محكمة ل(القضايا الصحية) .
    * هيومان رايتس تطالب بحظر بيع السلاح لجوبا .
    * السلطة الإقليمية : (10) مليون دولار لعمليات جمع السلاح بدارفور .
    * لجنة فنية تناقش بروتكول تعديل اتفاقية بشأن جرائم الطيران .

    الأهرام اليوم :-
    * علي نايل : الوطني عامل (كادوك) لتعطيل مغادرة وفد الاتحادي ل(لندن) .
    * مأمون حميدة يصف الصحفيين ب(الجهلة) .. وإحالة طبيب للتحقيق لتهكمه على حالة (الترابي) .
    * تشريعي النيل الأزرق يهاجم المركز ويشكو تدهور الخدمات الصحية .

    آخر لحظة :-
    * مصطفي عثمان : الترابي كتب وثيقة الحوار الوطني .
    * حميدة : صحفيون وكتاب أعمدة جهلة وكاذبون .
    * عصام الترابي : والدي لم يفعل الحرام .
    * الكشف عن خلايا تعمل في تزوير أوراق الخدمة الوطنية .
    * مباحثات مشتركة بين البشير وديبي بالخرطوم .
    * الهلال يرفع كفاءة الإعداد لمواجهة الليبي في الميعاد .

    الإنتباهة :-
    * إصابة نظاميين ب((نيران صديقة)) في شرق دارفور .
    * تجميد حسابات أجنبي يشتبه بأنه إرهابي .
    * المركزي : أكملنا خطتنا لشراء الذهب من جبل عامر والطينة .
    * الخارجية : لا علم لنا بأسماء المرشحين لزعامة الجامعة العربية .
    * برلماني يفتح بلاغا في محلية أمدرمان .

    الوفاق :-
    * الكويت ترفض الالتزام بتجميد إنتاج النفط منفردة .
    * الجيش يعلن مشاركة البشير في ختام مناورات ((رعد الشمال)) .
    * رفع سقف التمويل ل((30)) ألف .
    * انتهاء عمليات الاقتراع لانتخابات العمال غدا .
    * وزير مالية الخرطوم يؤكد ضرورة تواجد الشرطة بالميناء البري .

    الأيام :-
    * ارتفاع في معدل التضخم لشهر فبراير .
    * ضبط كميات من الأسلحة والذخائر بأبي حمد بنهر النيل .
    * (مأمون حميدة) ينتقد تناول الصحافة لقضايا الصحة .
    * الرئيس التشادي يصل الخرطوم .
    * مسؤول : الحرب والعادات وراء زيادة أعداد المعاقين في البلاد .

    أخبار اليوم :-
    * شبكات إجرامية تزور مستندات الخدمة الوطنية والمنسقية تعلن عن مليون و((700)) مجند .
    * مجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية : مخرجات الحوار خط أحمر ولن نسمح بإفشاله .
    * د. مأمون حميدة يوجه انتقادات لاذعة للأداء الصحفي .

    الرأي العام :-
    * مأمون حميدة يتهم الصحف بهز الثقة في النظام الصحي واتحاد الصحفيين يدافع .
    * ضبط كميات من الأسلحة والذخائر ب(أبو حمد) .
    * غندور يتوجه للقاهرة وأبو الغيط مرشحا لأمانة الجامعة العربية .
    * توقعات بانتخاب يوسف عبد الكريم رئيسا لاتحاد العمال .
    * التربية تشكو من رفض مؤسسات تعليمية استيعاب المعاقين .
    * مشاركة (30) دولة في مؤتمر البيئة الأول بالخرطوم .

    السوداني :-
    * استهجان واسع لاتهامات حميدة للصحافة .
    * (رويال كير) : ما تم تناوله حول حالة الراحل الترابي لا علاقة لأطباء المستشفى به .
    * ديبي يصل الخرطوم ويجري مباحثات مع البشير .
    * قادة ميدانيون من العدل والمساواة يسلمون سياراتهم وأسلحتهم .

    الوطن:-
    * الصحة بالخرطوم تمنع التصديق للصيدليات والمحلات التجارية جوار مستشفى الأكاديمي.
    * جهاز الأمن يضبط كميات من الأسلحة والذخائر بأبي حمد بنهر النيل.
    * البشير يشارك غداً في مناورات رعد الشمال بحفر الباطن .

  • عناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 08 مارس 2016م

    التغيير:
    50sa3

    مسؤولون يستولون على أموال خاصة بمشروع القاش  
    جبريل إبراهيم: دعونا نحقق أمنية الترابي بالاطمئنان على الوطن
    الحكومة تتراجع وتوافق على لقاء أديس أبابا الإستراتيجي  
    حبس مستشار قانوني تحت بند "يبقى لحين السداد"

    الاهرام اليوم:

    البشير يشهد مع الملك سلمان وديبي ختام مناورات (رعد الشمال)
    علي الحاج في تابين (الترابي) عودتي بدون شروط وعلي الجميع تجاوز الفتن
    نائب الرئيس: الحصار لم يؤثر على التعليم وندعم تطور العلاقات مع المانيا
    المالية تصدر امرا باعفاء الموظفين والعمال بالخارج من المساهمة الوطنية

    السوداني:

    جبريل يخاطب عزاء الترابي.. على الحاج: تركت الماضي وراء ظهري
    اتفاق لتصدير اعلاف ومنتجات زراعية بــ 100 مليون دولار
    وزير العدل: حبس مدعٍ عام لـ (8) اعوام بسبب (يبقي لحين السداد)
    علي الحاج يدعو البشير للاستمرار في الحوار حتي نهايته

    اليوم التالي:

    البشير يشارك في مناورات (رعد الشمال) بالزي العسكري
    المؤتمر الوطني يقبل منظومة الترابي للوحدة مع الشعبي
    اليوم التالي.. تتجول في جبل مرة وتنقل حقيقة الاوضاع ومشكلات المواطنين
    السلطات تلقي القبض على مستثمر ادخل حفارات بترول محظورة

    آخر لحظة:

    الوطني: الترابي علمنا الشجاعة وله في قلوبنا محبه
    علي الحاج : اكمال الحوار مسؤولية الرئيس
    مدع عام يبقي لحين السداد في السجن 8 سنوات

    الانتباهة:

    مفاجآت مدوية في قضية بيع سودانيين رقيقاً في ليبيا
    اجتماع مفاجئ بين عقار وجبريل والحلو ..
    نزع فتيل ازمة الاطباء المتهمين بالقتل
    الانشققات تضرب حركة عبد الواحد بجبل مرة

    الصيحة:

    رئيس البرلمان : التعامل الاقتصادي المختل وراء (يبقي لحين السداد)
    وزير العدل يفتح قضية فساد (المسكيت) في كسلا بعد شطبها
    علي الحاج يدعو البشير لاستكمال الحوار الوطني
    البشير يستقبل ديبي ويشارك في ختام (رعد الشمال) بالسعودية

  • علي الحاج يدعو كافة القوي السياسية للاقبال نحو الحوار الوطني بقلب مفتوح

    دعا الدكتور علي الحاج محمد مساعد الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي كافة القوي السياسية لتناسي الماضي والاقبال نحو الحوار وقال خلال مخاطبته حفل تابين الشيخ الراحل حسن الترابي مساء   امس بالمنشية والذي امتد حتى منتصف الليل قال انني لم أت بشروط بل اتيت معزيا وعدد ماثر الفقيد وفضلة علي الامة الاسلامية كافة وعلي السودان بوجه الخصوص مشيرا الي حرصه الدائم لجمع اهل السودان والوصول بالحوار الي مراحله النهائية .
    واضاف قائلا يجب ان نغتنم هذه الفرصة لتحقيق السلام والامن والاستقرار كما تقدم بالشكر والتقدير للسيد رئيس الجمهورية لحرصة الدائم علي الحوار ودعوته لكافة القوي السياسية للمشاركة فيه مناشدا رئيس الجمهورية بان يكمل الحواروالوصول به لغاياته النهائية وتنفيذ مخرجاته .
    وشدد د. علي الحاج علي اهمية حل قضايا السودان داخليا وعدم تدويلها مشيرا الي ان للدول الفربية مصالح وتقاطعات مؤكد عودته وقناعته بان الحوار داخليا هو الاجدي .
    كما امتدح دور دولة قطر الشقيقة حكومة وشعبا وحرصها واهتمامها بالشيخ حسن الترابي متطرقا للجهود التي بذلت العام الماضي عندما المت به وعكة صحية حيث وجد الرعاية من المسؤولين بدولة قطر .
    من جانبه اكد حامد ممتاز الامين السياسي لحزب المؤتمر الوطني حرص والتزام حزبه بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني داعيا كافة القوي السياسية لتناسي مرارات الماضي والعمل سويا من اجل تقدم وازدهار السودان .
    الجدير بالذكر ان حفل التابين خاطبة عدد من ممثلي القوي السياسية بمختلف اتجاهاتهم معددين ماثر ومجاهدات الشيخ حسن عبد الله الترابي داعيا الي ضرورة ان تكون المرحلة المقبلة هي بداية لمصالحة وطنية كبري بين مختلف الاحزاب 

  • عناون الصحف الصادرة الاثنين 07 مارس 2016م

    أخبار اليوم:

    "أخبار اليوم" تصدر عددها الثاني الخاص حول رحل وتشييع د. حسن عبد الله الترابى
    بالصور والتفاصيل: موكب مهيب لتشييع د. الترابى لمثواه الاخير ببرى اللاماب 6879
    قيادات الدولة والمجتمع وحشود كبرة من المعزيين شاركت فى مراسم الدفن والسنوسى أم المصليين والشعبى اختاره خليفة للترابى
    مبعوث قطرى وقيادات اسلامية بارزة وصلت لتقديم العزاء وخالد مشعل يلقى كلمة مؤثرة ويوصى البشير والزبير والسنوسى

    التغيير:

    في حوار مع "التغيير" :علي الحاج: خيارات "الشعبي" مدروسة بعد رحيل الترابي   
    جموع حاشدة تودع الترابي إلى مرقده الأخير والسنوسي خلفاً له
    توحيد أسعار دقيق المطاحن المحلية والمستورد
    أمير قطر يوفد مبعوثاً ومشعل والغنوشي يصلون للعزاء في الترابي
    قيادات بـ"الوطني" تتشوق لوحدة الإسلاميين

    الانتباهة:

    تشييع مهيب للترابي والسنوسي يخلفة
    مبعوث قطري بالخرطوم.. ووصول السويدان ومشعل لاداء العزاء
    علي عثمان من داخل صالون الشيخ يحدق في التاريخ والمواقف

    الرآى العام:

    تشييع مهيب للترابي.. والسنوسي اميناً عاماً للشعبي
    136192 طالباً يجلسون لامتحانات الشهادة بالخرطوم
    المالية تحدد 135 جنيهاً سعراً لجوال الدقيق
    البشير يتراس الجلسة الافتتاحية للقمة الاسلامية باندونيسيا اليوم
    توقيف 41 الف مدمن مخدرات خلال 4 سنوات

    المجهر السياسي:

    تشييع مهيب للترابي و الشعبي يختار السنوسي اميناً مكلفاً
    الحركات الاسلامية في العالم تنعي الشيخ (حسن) وقطر تبعث معزين
    الشعبي يؤكد استمرار مشروع (الترابي) والحركة الاسلامية
    تنسيق بين وزارة العدل والسلطة الاقليمية لفتح دعاوى تعويضات دارفور
    بعد غياب دام 17 عاماً .. علي الحاج يصل الخرطوم ليستقر في البلاد

    الصيحة:

    الخرطوم تودع الترابي والسنوسي يخلفة في الحزب
    مشعل يدعو لجعل وفاة الترابي موسماً لتوحيد الاسلاميين
    المالية: توحد اسعار دقيق المطاحن المحلي والمستورد
    توقيف 41 الف مدمن مخدرات بالبلاد خلال 4 سنوات

    السوداني:

    تفاصيل تشييع مهيب للشيخ الترابي
    السنوسي اميناً عاما والراحل يختار موقع قبره قبل اسبوع
    جيش الامة يجمد شكاوي مستحقاته المالية ضد الصادق المهدي
    اتحاد العمال: لا مجال للاجندة السياسية في الدورة الجديدة

    الاهرام اليوم:

    الالاف يشيعون الترابي. والسنوسي يخلفه غلى زعامة الشعبي
    ذرف الدموع .. مشعل: لنجعل من رحيل الترابي موسماً لوحدة الاسلاميين
    توحيد اسعار الدقيق المستورد والمحلي بواقع 135 جنيه للجوال
    البشير يتراس قاتحة القمة الاسلامية الطارئة باندنيسيا

    ألوان:

    غندور : رحيل الترابي خسارة للوطن وغازي يطالب بانفاذ وصية (الشيخ)
    الشعبي يطالب عقلاء السودان بالحفاظ على الحوار الوطني
    مبعوث قطري يصل الخرطوم ويعزي في الترابي
    السودان يشيع الترابي الى مثواه الاخير
    الدقير لــ(الوان) ملتزمون بانفاذ مخرجات الحوار الوطني وفاء لروح الترابي

    اليوم التالي:

    بكي بصوت عال واعرب اماله في جهاد الدبابين في القدس
    مشعل في الخرطوم : اجعلوا من رحيل المصاب انطلاقة جديدة للحركة الاسلامية
    مبعوث من امبيكي يطلع الحكومة علي اجندة الاجتماع التشاوري الاربعاء
    نقاشات بين قيادات وكوادر شبابية بـ الوطني والشعبي تطالب بالوحدة
    قمة سودانية اندونيسية في جاكارتا
    موظفون في الجزيرة يشكون من توقف الصرافات الالية بود مدني

    آخر لحظة:

    آلاف يشيعون الترابي وحزبه يختار خليفته
    مشار: الترابي سعي من اجل شعب جنوب السودان
    البشير يتوجه الى الرياض خلال ساعات
    غازي: الترابي كان مؤثرا بافكاره
    غندور: فقد الترابي سيترك فراغاً كبير في السياسة السودانية
    عبدالرحمن المهدي: رحيل الترابي عظة لكل السياسيين

  • عناوين الصحف الصادرة الأحد 06 مارس 2016م

    أخبار اليوم:50sa3


    أصداء دولية واعلامية واسعة لرحيل الترابى 
    "أخبار اليوم" تصدر عددا خاصا
    البشير على رأس المعزين 
    تشييع جثمان الترابى اليوم بمقابر برى 
    نجله يدعو لعدم الجزع 
    المهدى يرثيه من القاهرة 

    التغيير: 

    البلاد تشيع اليوم حسن الترابي

    اليوم التالي:

    رموز العالم الاسلامي ينعون الترابي 
    على الحاج يعود غداً ويكشف تفاصيل آخر حديث له مع الترابي 
    المهدي: الترابي كان قائداً مدبراً قوي الإرادة 
    رئيس الجمهورية يصل جاكرتا 

    السوداني:

    رحل شيخ الترابي 
    تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل الرحيل 
    الطبيب المعالج يكشف لـــ (السوداني) أسباب وفاة الترابي 
    بدء الاقتراع في انتخابات عمال السودان بالخرطوم غداً 

    ألوان:

    رئاسة الجمهورية تحتسب العالم الجليل الشيخ حسن عبد الله الترابي 
    الحركة الإسلامية السودانية تحتسب الشيخ والمفكر الاسلامي الترابي 
    التيارات السياسية والفكرية تشيع الترابي إلى مقابر بري الشريف 
    الرئيس البشير يتقدم المعزين وعلى الحاج بالخرطوم غداً 

    الانتباهة:

    الترابي في ذمة الله
    تعرض لوعكة صحية بمكتبه ادخلته العناية المكثفة.. وفاة المفكر والسياسي د. الترابي بنوبة قلبية
    الجيش يتاهب لبدء عمليات الصيف 
    مصير مجهول لسوداني يعمل بقصر سلفاكير
    احباط اكبر عملية تهريب كريمات محظورة.. حظر استعمال مبيض البشرة (فائزة)

    المجهر السياسي:

    وفاة الشيخ (الترابي)
    البلاد تشيعه اليوم في موكب مهيب.. و المجهر تنشر اخر وصاياه قبل رحيله بـ(ساعات)
    الجيش يتأهب للصيف ومتحرك يصل كادقلي
    علي الحاج يصل البلاد غدا للعزاء
    المهدي: الترابي عالم فذ ورحيله عظة ودرس لنا

    الجريدة:

    الوطني يقر بتفاقم اثار سياسة التحرير الاقتصادي على الفقراء
    سكان بالجريف شرق يشتكون من تغير لون وطعم المياه
    رحيل الامين العام للمؤتمر الشعبي: د. الترابي والتشييع صباح اليوم ببري
    الارشاد : اطلاق صندوق ادخار الحجاج والمعتمرين الشهر المقبل
    المؤتمر الوطني: 396 دستورياً في الحكومة الحالية
    النائب الاول يطلق المرحلة الاولي لكهربة المشاريع الزراعية بالشمالية
    الشعبي: نريد اعلاماً يرشد الحكومة

    المستقلة:

    وفاة الترابي. البشير يتابع حالته من داخل مستشفي رويال كير
    تشييع جثمانة صباح اليوم بمقابر بري
    الشعبي ينادي باعلام جاد
    ضبط مجموعة تصنع مستحضرات طبية محظورة داخل منزل بالخرطوم
    تدشين صندوق ادخار للحجاج والمعتمرين ابريل المقبل
    قوة من الجيش تصل كادوقلي تاهباً للصيف
    المؤتمر السوداني: (قوى المستقبل) يضم احزابا ذات مشروع عنصري

    الاهرام اليوم:

    كمال عمر يروي لــ(الاهرام اليوم) تفاصيل اللحظات الاخيرة لحياة الشيخ
    المهدي: الترابي عالم فذ ورحيله عظة ودرس لنا
    ابوعيسي: غياب الترابي خسارة لانه احد اعلام البلاد المعاصرة

    آخر لحظة:

    مجلس الادوية يحظر عدداً من مستحضرات التجميل
    الموت يغيب زعيم الاسلاميين حسن الترابي
    بدء اجتماعات اللجنة العسكرية السودانية الاثيوبية علي مستوي الخبراء
    الجيش يتاهب للصيف ومتحرك يصل كادقلي
    الحكومة: لا خلافات بيننا وقوات حفتر
    طلاب شهادة الاساس بالخرطوم يؤكدون سهولة مادة اللغة العربية
    وزير التجارة يفتتح معرض الطباعه والتغليف يوم الثلاثاء
    السودان يطالب جنيف بازالة العقوبات القسرية الامريكية

  • وفاة زعيم حزب المؤتمر الشعبي الدكتور حسن عبدالله الترابي

    توفي زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض في السودان، د.حسن الترابي، مساء السبت، عن عمر ناهز الـ 84 عاماً،1392662281
    بعد أزمة صحية مفاجئة ألمَّت به وهو يؤدي عمله الحزبي المعتاد، في مقر الحزب بضاحية المنشية في العاصمة الخرطوم.ونُقل الترابي إلى العناية المكثفة في مستشفى رويال كير القريب من دار حزبه، حيث تدهورت حالته الصحية إثر تعرضه لنوبة هبوط قلبية مفاجئة. وأعلن قياديون في الحزب رسمياً وفاة الترابي.وحضر الرئيس عمر البشير وكبار مسؤولي الحكومة وحزب المؤتمر الوطني الحاكم إلى المستشفى منذ وقت مبكر، كما تقاطرت جموع كبيرة من قيادات المؤتمر الشعبي وأفراد عائلة الترابي وأقاربه.ودرس د.الترابي الحقوق في جامعة الخرطوم، ثم حصل على الإجازة في جامعة أكسفورد البريطانية عام 1957، وعلى دكتوراه الدولة بجامعة السوربون بباريس عام 1964.وانضم الترابي - الذي يتقن الفرنسية والإنجليزية والألمانية- إلى جماعة الإخوان المسلمين، وأصبح من زعمائها في السودان سنة 1969، لكنه انفصل عنها فيما بعد واتخذ سبيله مستقلاً.وانتخب 1996 رئيساً للبرلمان السوداني في عهد (ثورة الإنقاذ)، كما اختير أميناً عاماً للمؤتمر الوطني الحاكم 1998.ونشب خلاف بينه وبين الرئيس البشير تطور حتى وقع انشقاق في كيان النظام 1999، فخلع الترابي من مناصبه الرسمية والحزبية، وأسس عام 2001 (المؤتمر الشعبي)، كما سجن مرات في عهد جعفر النميري.   

     شبكة الشروق + وكالات

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الجمعة 4-3-2016م

    أخبار اليوم :
    = مريم الصادق : ما يتردد عن تولى المهدي لرئاسة حكومة وفاق إشاعة . الصحف
    = الكشف عن عشرات المظالم من المواطنين ضد وحدات حكومية .
    = الإرصاد تتوقع استمرار ارتفاع درجات الحرارة .
    = مجلس الوزراء يجيز التقرير السنوي لأداء القطاعات الوزارية .

    السوداني :
    =اتفاق تعاون مشترك بين الوطني والشعبية .
    = هيئة المياه تتوقع أزمة في الإمداد خلال الفترة القادمة .
    = تفاصيل مثيرة في محاكمة (9) متهمين بالاتجار بالبشر.
    = 50 ألف قتيل في الحرب بجنوب السودان .

    الوطن :
    = نائب عبد الواحد نور يتخلى عن التمرد وينضم للسلام .
    = شركة كويتية تقدم خدمات مجانية للمغتربين السودانيين بالخليج.
    = تعهدات جديدة بتسوية قضية المتأثرين من قيام سد مروى.
    = مريم الصادق : والدي لن يرأس حكومة الوفاق .

    الأهرام اليوم :
    = تفاصيل مثيرة في قضية التجسس على وزارة الخارجية .
    = البرلمان يقرر إنشاء مركزا لتدريب النواب على الخطابة .
    = استقالات جماعية في صفوف حزب التحرير بقيادة (أبو قردة ).
    = الوطني: إجراءات لتصنيف وإعداد توصيات الحوار.

    الصيحة :
    = ( تشريعي الخرطوم) : (48) حُسينية شيعية بالولاية .
    = الأمة: المهدي لن يترأس حكومة الوفاق المرتقبة.
    = مسؤول أممي : 50 ألف قتيل بالحرب في جنوب السودان.
    = مجلس الوزراء : التضخم انخفض من 40% إلى 13%.

    التغيير :
    = شح في الدقيق واتحاد المخابز يتوقع الانفراج قريبا.
    = عثمان ميرغنى : وزيرا الإعلام اتصلا بى لاحتواء إضراب (التيار).
    = 67 نزيلا يجلسون لامتحان الأساس بدار الفتيان في الخرطوم.
    = خلافات تؤدى إلى إضراب الصيادلة بمدنى.


    الجريدة :
    = قيادة البرلمان تعتمد دليلا لإرشاد النواب على طريقة التحدث.
    = شرق دارفور تشكو من ارتفاع أسعار الذرة وتستعجل تدخل المخزون الاستراتيجي.
    = العطش يهدد محاصيل ترعة بركات (1) بمشروع الجزيرة .
    =تحركات في تحالفين معارضين لاستقطاب المؤيدين.

    الرأي العام :
    = قيادات من حركة عبد الواحد يلتحقون بالحوار.
    = مجلس الوزراء : استقرار امني بعد العمليات الناجحة للجيش.
    = مبادرة اتحاد الصحافيين ورموز إعلامية تنجح في رفع إضراب صحفيي التيار.
    = اتحاد الصحفيين يحتسب محمد خير البدوي .

    اليوم التالي :
    = صحافيو التيار يرفعون الإضراب.
    = نظامي بالمعاش يكشف تفاصيل وقوعه في مصيدة شبكة تتاجر بالبشر.
    = التوقيع على إعلان المبادئ للتعاون المشترك بين الوطني والحركة الشعبية.
    = المالية توفر التمويل لعمليات حصاد القمح.

    المجهر السياسي :
    = المالية تحدد (400) جنيه لجوال القمح وتوقعات بإنتاج وفير يصل ل (50%) من الاستهلاك.
    = وثائق لـ (بن لادن) تكشف "إيران" كانت ممر التنظيم الرئيسي للأموال والأفراد والمراسلات.
    = الوطني: مخرجات الحوار ستصبح وثيقة قومية لأهل السودان.
    = المكتب القيادي للوطني يجيز تقارير وأجندة اجتماع الشورى اليوم .

    ألوان :
    =مراقبون: حزب الله عمد لإثارة الفتن في عدة دول من بينها السودان.
    = وساطة مفوضة من جهات رسمية تنجح في فك إضراب صحفي التيار .
    = قيادات جديدة واكتساح لقوائم التغيير بنقابات الجزيرة .

    آخر لحظة :
    = الجيش : انتهاء الحرب في دارفور خلال شهر.
    = تشريد (30) ألف بسبب توقف وارد الفواكه من مصر.
    = هزيمة جديدة لقوات مناوي بليبيا.

    الإنتباهة :
    = الجيش يبدأ عملياته لاستعادة كاودا والبرام وام سردبة.
    = السجن 9 سنوات لسوداني بايع داعش في الرياض.
    = استشهاد اثنين من التجار الشماليين في الجنوب .

    الصحافة :
    = تفاصيل عن تغلغل إسرائيلي في المشهد الليبي.
    = الأمم المتحدة : الوضع في دولة جنوب السودان كارثي.
    = شورى الوطني يناقش اليوم الأداء السياسي والتنفيذي.

  • المكتب القيادي للمؤتمر الوطنى برئاسة البشير يجيز التقارير واجندة اجتماع المجلس القيادي للحزب

    أجاز المكتب القيادي للمؤتمر الوطنى في اجتماعه الذي ترأسه رئيس الجمهوريه المشير عمر البشير التقارير واجندة اجتماع المجلس القيادي للحزب الذي سينعقد مساء الخميس تمهيدا لانعقاد مجلس الشورى القومي للحزب يوم الجمعة المقبل.26246
    كما اطلع المكتب وفقا للمهندس إبراهيم محمود نائب رئيس المؤتمر الوطني للشئون الحزبية في تصريحات صحفيه عقب الاجتماع علي مخرجات المرحلة الاولي للحوار الوطني وسير التحضيرات الجارية لإجراء الإستفتاء الإداري بدارفور حيث ثمن المكتب حجم الإقبال علي التسجيل من قبل المواطنين الذين فاق عدد من سجل منهم الثلاثة ملايين ونصف المليون مواطن.
    وأبان محمود ان المكتب القيادي أشاد كذلك بما تحقق من نجاحات علي مستوي علاقات البلاد الخارجية علي مختلف المستويات والنجاحات على مستوي الاقتصاد الوطني الذي اكد انه قد تعافى من الصدمة التي تعرض لها.
    وقال ان التقارير التي سيتم استعراضها تشمل تقارير الأداء السياسي والتنفيذي وثالث عن الأوضاع الاقتصادية وآخر حول الحوار الوطني. وأضاف أننا نسعي عبر هذا الاجتماع لمخاطبة عضوية الحزب وكل المجتمع السوداني بكل القضايا الهامة وفي مقدمتها الأمن والاستقرار الذي ينعم به السودان وكيف نحافظ عليه والتنوير بالنجاح الكبير الذى حدث في العلاقات الخارجية علي المستوي العربي والافريقي والعالمي وتجاوز الصدمة التي حدثت للاقتصاد السوداني وسعي المؤتمر الوطني لقيادة الساحة السياسية بمشاركة كل الحادبين علي أمن واستقرار السودان.
    وأوضح نائب رئيس المؤتمر الوطني أن انعقاد اجتماع مجلس الشوري القومي للحزب يأتي في فترة شهدت الكثير من الحراك السياسي علي مستوي القطر من خلال البرامج الكبيرة التي نفذت متمثلة في الحوار الوطني واستفتاء دارفور والحراك الذى أعقب تكوين الحكومات بمشاركة واسعة للأحزاب وقال ان المكتب تلقى تنويرا حول سير تحضبرات انتخابات نقابات العاملين علي مستوي السودان .
    وقال ان المكتب القيادي للمؤتمر الوطنى أشاد في اجتماعه بالمواقف الوطتية والمشاركة الصادقة من أحزاب الحكومة والمعارضة في الحوار التي أشار إلي أنها أصبحت في محور واحد هو الحوار والسلم ضد المحور الذي يسعي للحرب والدمار في السودان من اجل إنتاج وثيقة وطنية تحدد كيفية تشكيل مستقبل السودان برؤى من كل المشاركين في الحوار من اجل تحقيق التراضي الوطنى والتأسيس للدولة السودانية في ظل  الإصلاح وليس التفكيك الذي يسعي له البعض حتي يصبح السودان دولة ديموقراطية بحق توفي بكل متطلبات الديموقراطية بأن يكون الانتخاب هو الآلية للوصول للسلطة في ظل تداول سلمي في ظل دستور يحدد كيف يحكم السودان في المستقبل .

  • عناوين الصحف الصادرة الخميس 03 مارس 2016م

    أخبار اليوم:12795450 1009754772424110 7038353209770870059 n


    تمهيدا لانعقاد مجلس الشورى القومى: "اخبار اليوم" ترصد اجتماعا للمكتب القيادى للوطنى برئاسة البشير 
    المالية تعلن توفير التمويل لحصاد القمح وتلتزم بشراء الفائض 
    وزراء الداخلية العرب يعلنون "حزب الله" إرهابياً 
    مسلحون ينهبون الألاف من الماشية في شمال دارفور 

    التغيير:

    وزير الكهرباء: لا تراجع عن كجبار ولن يبنى بالقوة 
    طعن حارس مرمى هلال الفاشر بــ "السكين"
    9 آلاف طالب وطالبة يتعاطون المخدرات بالجامعات 
    جولة تفاوض رسمية مرتقبة بين الحكومة وقطاع الشمال 

    الرأى العام:

    تحركات لتأمين تدفق الدقيق للمخابز 
    وزراء الداخلية العرب يعلنون "حزب الله" تنظيماً ارهابياً 
    المرور تنفي إصدار رخص لعبور المشاة 
    طعن صحفي وحارس هلال الفاشر والاعتداء على مكاتب صحيفة الاسياد 

    آخر لحظة: 

    نائب الرئيس يكشف عن زيارة مؤسس مايكروسوفت للبلاد 
    خطة لنشر قوات إضافية على حدود ليبيا لمنع تسلل المتطرفين 
    الوطني يخير المهدي بين الالتحاق بالحوار أو القبول بمخرجاته 
    الوطني: لم نوجه أي شخصيات للالتقاء بالمهدي 

    المجهر السياسي:

    وزير الدفاع السعودي وقادة القوات المسلحة يعزون أسرة شهيد عاصفة الحزم "هيثم الطيب" 
    وزير الخارجية يبدأ جولة أوروبية جديدة منتصف مارس 
    "إبراهيم محمود" الذين استخدموا حديثي عن (الصابونة) ضدي أصحاب غرض 
    اتجاه لحظر دخول عقار (الخرشة) المخدر للبلاد 

    الانتباهة:

    نشر قوات اضافية لضبط الحدود مع ليبيا
    ضبط شبكة للاتجار بالبشر تستدرج الاطفال والشباب
    الصحة بالخرطوم : لا اتجاه لبيع او تحويل مستشفي العيون
    تحركات برلمانية لمعالجة اوضاع السودانيين بالجنوب

    الصحافة:

    وزير الكهرباء: لا تراجع عن سدي كجبار ودال وسنحاور المواطنين
    مجلس التعاون الخليجي يصنف حزب الله منظمة ارهابية
    اصحاب وكالات السفر يطالبون بحصتهم في الحج
    قانون جديد يفرض عقوبات مشددة على مهربي الذهب

    السوداني:

    وصول سوداني كان يحتجزه تنظيم ( داعش) كرهينة الى البلاد
    وكالات السفر تطعن ضد قرار ايقافها من خدمات الحج
    لجنة مكافحة المخدرات تتهم الصيدليات بالمساهمة في انتشار الادمان
    مذكرة تفاهم بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية

    الصيحة:

    طائرات اممية تنقل اغذية واسلحة لــ(قطاع الشمال) عبر جوبا
    نشر قوات اضافية على حدود ليبيا لمنع تسلل المتطرفين
    طعون ادارية وقانونية ضد حرمان وكالات السفر من الحج
    اغماءات وسط صحفيي (التيار) في ثاني ايام الاضراب

    اليوم التالي:

    الحكومة تعلن عن اكتشافات للغاز ومخزون كبير من النفط
    اتحاد المخابز يكشف عن حل جذري لازمة الدقيق الاسبوع المقبل
    مسؤول في شرق دارفور يحذر من عواقب فتح الحدود مع جنوب السودان دون رقابة
    المهدي يعد بتوحيد الكلمة مع قوي المستقبل للتغيير

    الاهرام اليوم:

    400 مليار دولار خسائر الحظر الامريكي على السودان
    بان كي مون يعين نائباً لرئيس اليوناميد بدارفور
    قانون جديد للمعادن يفرض 10 اعوام كعقوبة لمهربي الذهب للخارج
    (7+7) تجتمع الاسبوع المقبل لتحديد موعد لقائها برئيس الجمهورية

  • رسالة تعزية من ولي ولي العهد السعودي لاسرة الشهيد الرقيب هيثم الطيب حمد محمد

    بعث الامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلسPrince-Mohammed-al-saud الوزراء وزير الدفاع السعودي برسالة تعزية لاسرة الشهيد الرقيب هيثم الطيب حمد محمد الذي استشهد أثناء مشاركته في العمليات لاعادة الاستقرار والأمن لجمهورية اليمن الشقيق ضمن التحالف العربي .
    وعبر ولي ولي العهد السعودي عن خالص تعازيه لأسرة الشهيد سائلا الله أن يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة .

  • عناوين الصحف الصادرة الأربعاء 02 مارس 2016م

    أخبار اليوم:12795450 1009754772424110 7038353209770870059 n


    نواب يعارضون اجراء تعديلات فى مادة البقاء لحين السداد بالقانون الجنائى 
    وفد من قيادات الدولة غادر للقاهرة لاقناع الامام الصادق المهدى للالتحاق بالحوار الوطنى 
    ادارة جامعة الخرطوم تعلن عن ترتيبات لعودة وشيكة لاتحاد الطلاب 
    وفد ألماني رفيع يزور البلاد ويلتقي المسؤولين 

    التغيير:

    إبراهيم الأمين: "الأمة" يمر بأخطر أزمة فى تاريخه 
    11 ميقاواط من كهرباء سكر النيل الأبيض تدخل الشبكة القومية 
    فصل منصب النائب العام ومراجعة امتحانات "المعادلة" 
    صحفيو التيار يضربون عن الطعام 

    الرأى العام:

    الجيش يعلن دك اخر معاقل التمرد بجبل مرة
    ترتيبات لاعادة نشاط اتحاد طلاب جامعة الخرطوم
    البشير: القضاء السوداني يتمتع بالاستقلالية التامة
    والي الخرطوم يسجل زيارة مفاجئة لمستشفي الشعب

    الاهرام اليوم:

    الشعبي : الترابي راضي عن توصيات الحوار
    لقاء سري عاصف بين اشراقة ومجلس شؤون الاحزاب
    البشير: يخصص جائزة سنوياً لافضل كلية قانون
    الوطني: توصيات الحوار لا تلغي المؤسسات المنتخبة

    آخر لحظة:

    الوطني: توصيات الحوار لا تلغي المؤسسات المنتخبة
    البشير: فصل منصب النائب العام عن وزير العدل
    البرلمان يتجه لاستدعاء وزير الاعلام
    مدير الامن يفتتح ابراجاً سكنية جديدة بالمنشية

    ألوان:

    مادبو: يحذر المهدي من الترضيات في التعديلات ويطالب بالمؤسسية في القرارات
    اصابة الشيخ عايض القرني في اطلاق نار في الفلبين بعد فراغة من محاضرة
    بدء المباحثات بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية بدولة الجنوب
    سالم: تجربة الحوار تصلح لحل المشاكل الافريقية والعربية

    اليوم التالي:

    واشنطون تفرج عن الوصية الاخيرة لــ (بن لادن) حول اموالة في السودان
    رئيس الجمهورية يفصل منصب النائب العام عن وزير العدل
    المانيا تزيد دعم مشروعات جنوب السودان الى 10 ملايين دولار
    تمديد فترة تخفيض رسوم تسجيلات الاراضي

    الصحافة:

    فيما يعتقد بانها اخر وصاياه.. بن لادن خطط لتقسيم 29 مليون دولار في السودان
    نائبة رئيس البرلمان: حلقة مفقودة بين الجهازين التشريعي والتنفيذي
    الاتحادي : لجنة مراجعة الشراكة مع الوطني غير حقيقية
    مدير جهاز الامن يفتتح ابراجاً سكنية جديدة بالمنشية

  • الوطني يؤكد استعداده للانخراط فى اي عملية سياسية تقوم علي القانون وسيادة الدستور والتداول للسلمي للسلطة

    أكد المؤتمر الوطني ان اعلان بعض القوى المعارضة عن ممانعتها عن الاشتراك فى الحوار الوطني او طرح شعارات اسقاط النظام لم تأت بجديد وانها تحاول استباق اعلان نتائج الحوار الوطنى .22233300
    وقال المؤتمر الوطني ان الأسلم هو ان تعمل جميع القوى على التوافق على اتفاق سياسي وطني يقومعلى التداول السلمي للسلطة عبر الانتخابات والآليات والاتفاق على انظمة الحكم فيما بيننا كسودانيين حتى تكون التجربة السياسية تجربة تراكمية وحتي لا نرتد للبدء من الصفر فى كل مرة الأمر الذي يؤدي الي هدر موارد البلاد .
    واكد امين الاعلام بالحزب وزير الدولة بوزارة الاعلام الاستاذ ياسر يوسف فى تصريحات صحفية بالمركز العام للحزب عقب اجتماع القطاع السياسي ان المؤتمر الوطنى على استعداد للانخراط فى أي عملية سياسية ترى ان القانون والدستور وسيادته والتداول السلمى للسلطة والثروة هى المبادئ الحاكمة للعمل السياسي مشيرا الى ان الحوار الوطني قد أسس لهذه التجربة التى وصفها بالفريدة والجيدة التى يمكن البناء عليها .

  • عناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 01 مارس 2016م

    أخبار اليوم:
    12795450 1009754772424110 7038353209770870059 n
    اقرار بصعوبة تنفيذ الخطط الاسكانية ومطالبة بفتح سجلات اراضى القرى التاريخية 
    توقف "348" مشروعا استثماريا وخروج "669" من القطاع الصناعى عن دائرة الانتاج بولاية الخرطوم 
    ارتفاع بمعدلات الإصابة بالسكرى والغدد الصماء وسط الأطفال والمراهقين 
    رئيس الجمهورية يخاطب الاحتفال بالعيد الوطني رقم (26) للمراة 
    البشير: سندعم صناديق ومشروعات وأنشطة المراة وسنخصص ميزانية مقدرة 

    الرأى العام: 

    الخرطوم والقاهرة تتفقان على عدم إيواء أنشطة معادية للبلاد 
    الوطني: مستعدون لأي عملية سياسية مع المعارضة إذا التحقت بالحوار 
    وصول (3) بواخر دقيق إلى ميناء بورتسودان 
    إرتفاع مطرد في معدلات إصابة الأطفال بالسكري 

    الصحافة: 

    إحالة ملف خط "هيثرو" للقضاء 
    بعد (13) عاماً .. طلاب جبل مرة يجلسون لامتحانات الأساس 
    وزير النقل والطرق: ملتزمون بتعبيد طريق لقاوة الفولة 
    الوطني: الدعوة لاسقاط النظام ليست جديدة

    الانتباهة:

    الرئاسة: حلايب سودانية ولن نتخلى عن أي شبر من أراضينا 
    المخابرات المصرية ترحل سودانياً اشتبهت في علاقته بــ "داعش" 
    مئات التجار السودانيين يستغيثون لإجلائهم من البيبور 
    الأمانة العامة تتسلم توصيات لجان الحوار الست 

    آخر لحظة:

    الحكومة تحظر عمل السودانيات كحارسات بالخارج 
    التعاقد على أكبر صفقة سودانية مصرية بمجال اللحوم 
    خلافات بين الشرطة وجامعة النيلين حول قطعة أرض 
    افتتاح مشروعات استقرار الشباب بكادقلي 

  • رسالة للبشير من الرئيس المصري

    تلقى المشير عمر البشير رئيس الجمهورية رسالة خطية من الرئيس المصري26251 المشير عبدالفتاح السيسي، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها.
    وتسلم الرسالة البروفيسور ابراهيم غندور وزير الخارجية لدى استقباله بمكتبه امس السفير المصري بالخرطوم اسامة شلتوت

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الثلاثاء 29 مارس 2016م

    الجزيرة السعودية:

    مجلس الوزراء يرحب باجتماع رؤساء أركان دول التحالف   صحف عربية
    ولي العهد التقى فالون ومسؤولين عماني وسنغالي
    ولي ولي العهد تباحث مع وزير الدفاع البريطاني
    اعتقال مشتبه به بعد إطلاق نار في الكونغرس
    هيئة الاستثمار تسهل إجراءات التراخيص لشركات أجنبية

    الرياض السعودية:
     تعـديــل نظــام المـرور لتسجيــل المخالفــات دون خسائـر وأخطـــاء
    وزير المياه والكهرباء: عشر سنوات من الحملات التوعوية ولم نجد التجاوب في ترشيد المياه
     مجلس الوزراء ينوه بافتتاح «مصنع القذائف» ونقل وتوطين تقنيات التصنيع العسكرية

    الاهرام المصرية:

    تعزيز مشاركة المرأة فى مختلف المجالات
    الاهرام فى جولة داخل «جبهة التنمية» بشرق بورسعيد كامل الوزير: إنشاء أول مصنع بالمنطقة الصناعية الجديدة كنموذج لجذب المستثمرين
    2100 جنيه سعر تسليم طن الذرة الصفراء من الفلاحين
    أشرف العربى: سنطرح شركة الريف المصرى برأسمال 8 مليارات جنيه فى البورصة

    الجمهورية المصرية:

    في اجتماع برئاسة إسماعيل: دعم كامل للصناعة.. باعتبارها قاطرة التنمية
    حكم نهائي وبات بإحالة 31 قاضيا إلي المعاش لتأييدهم الإخوان في "بيان رابعة" وبراءة 23
    وقبل زيارة هولاند للقاهرة: اجتماع وزاري برئاسة إسماعيل لبحث مجالات التعاون والاتفاقات بين مصر وفرنسا

    الشعب الصينية:

    الرئيس الأسد لوفد فرنسي : تحرير تدمر من سيطرة داعش "انجاز مهم"
    شبكة الجزيرة القطرية تستغني عن 500 موظف على مستوى العالم
    بان كي مون يلتقي الرئيس عباس في عمان
    الصدر يعلن اعتصامه وحده داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد
    بوتين يقدم التهنئة لسوريا على استعادة تدمر

    الزمان البريطانية:

    تظاهرات في بغداد و7 محافظات تأييداً لإعتصام الصدر داخل المنطقة الخضراء
    إنهيار سد قيد الإنشاء في السليمانية ومجاري كركوك تستنّفر لمنع الفيضانات
     الخميس حسم الحقائب الجديدة والصدر يرفض إستقبال السياسيين
    حركة الوفاق تدعو إلى تشكيل جبهة وطنية

  • التحالف يستعيد 9 سعوديين ويسلم 109 من ميليشيات الحوثي

    أعلنت قيادة قوات التحالف لإعادة الشرعية في اليمن في بيان أصدرته اليوم أنه جرى أمس الأحد، استعادة 9 محتجزين سعوديين، وتسليم 109 من 22772aa3-51fe-498f-8f6b-df555b7c1eb5 16x9 600x338
    المواطنين اليمنيين ممن تم القبض عليهم في مناطق العمليات بالقرب من الحدود السعودية الجنوبية، وذلك في إطار التهدئة التي سبق الإعلان عنها بتاريخ الثامن من مارس 2016.

    وأعربت قيادة قوات التحالف عن ترحيبها باستمرار حالة التهدئة في إطار تطبيقها لخطة "إعادة الأمل"، كما تأمل ببدء التهدئة في مناطق الصراع داخل الجمهورية اليمنية بما يفسح المجال لتكثيف وصول المواد الإغاثية لكامل الأراضي اليمنية، ودعم الجهود التي ترعاها الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن رقم (2216).

     

    نقلا عن العربية نت

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الأحد 27 مارس 2016م

    الجزيرة السعودية:

    رسميًا وشعبيًا «عدن» تحتفي بأولى ذكريات عاصفة الحزم صحف عربية
    الرئيس اليمني يشيد بجهود خادم الحرمين والتحالف العربي
    تحديد شروط وضوابط الابتعاث الخارجي للماجستير والدكتوراه
    5 ساعات تعلن فصل السيامي الباكستاني فاطمة ومشاعل

    الرياض السعودية:

    كلينتون تخسر انتخابات ولاية واشنطن أمام منافسها ساندرز

    القبس الكويتية:

     مشروع لاستمطار الغيوم في الكويت قريباً
    جامعة الكويت تقيّم نفسها: تراجعنا.. والنتائج بعيدة عن تحقيق الأهداف الاستراتيجية
    فوزي المجدلي: لا وقف لدعم العمالة.. «القبس»
    تعاون كويتي – بريطاني في إنشاء «المترو»
    افتتاح «قرية صباح الأحمد» لإيواء اللاجئين السوريين في تركيا

    البيان الامارتية:

    رؤساء أركان التحالف الإسلامي يبحثون اليوم تنفيذ الاستراتيجيات
    البحرين تشدد ضوابط جمع الأموال للتبرعات الخيرية
    حبس 4 من أقارب عصابة «ريجيني» بينهم امرأتان
    يحيى قلاّش لـ «البيان»: أوضاع الصحافيين المصريين إلى الانفراج
    أزمة التغيير الحكومي في العراق تتجه لمزيد من التعقيد

    الراية القطرية :

    الراية تنشر البرامج الجديدة للعلوم الصحية
    قطر تدين تفجير بابل العراقية    
    تغريم سائق دهس 13 شخصاً    
    خامنئي المتهم الثاني في هجمات سبتمبر

    الاهرام المصرية:

    السيسى يشيد بمعدلات تنفيذ الخطة العاجلة لتوفير الكهرباء
    الرئيس يطالب بالتغلب على معوقات تحسين الخدمات للمواطنين
    7 محاور فى بيان الحكومة أمام البرلمان اليوم
    تحقيق العدالة الاجتماعية والاهتمام بالمناطق المهمشة فى الصعيد وسيناء
    تحقيقات النيابة مع أقارب زعيم عصابة خطف الأجانب: المتهم أخفى حقيبة ريجينى لدى شقيقته بعد شهرين من احتفاظه بها
    دمشق تلحق أكبر هزيمة بـ«داعش» وتستعيد السيطرة على قلعة تدمر وبلدة الأميرية

    الجمهورية المصرية:

    واشنطن : لم نغير موقفنا تجاه الأسد
    الجيش السوري يواصل تقدمه في تدمر.. ونزوح عشرات الأسر
    داعش يبث تسجيلاً لهجمات بروكسل ويتوعد الغرب
    تنسيق بلجيكي فرنسي لملاحقة الإرهابيين في أوروبا
    الجيش العراقي يتقدم في نينوي.. ويحرر عشرات الاسري من داعش
    عام علي عاصفة الحزم
    مقتل واصابة 51 من الميليشيات في اشتباكات مع الجيش بتعز

    الشعب الصينية:

    الرئيس شي: على الصين وروسيا العمل لتسوية القضايا الساخنة
    ولادة طفل أنبوب بعد عملية تجميد إستمرت 12 عاما في الصين
    إعداد وليمة فريدة من الزهور الطازجة فى يوننان
    بيع 88 طائرة في أول متجر "5 أس" للطائرات في الصين

    الزمان البريطانية:

     مون: المصالحة ستراتيجية مهمة لمكافحة داعش
     الأحرار يتوقعون اللجوء إلى العصيان المدني لدفع الإصلاحات
      إعتداءات تستهدف سوقاً وعناصر صحوة وإرتفاع حصيلة جريمة الملعب إلى 125 ضحية
     البرلمان يعقد جلسته غداً بعد قراءة قانون المصارف الحكومية

  • الصحف العربية الصادرة السبت 26 مارس 2016م

    الجزيرة السعودية:

    ولي العهد يرعى ملتقى الطلاب والطالبات التطوعي صحف عربية 2
    إقرار 17 بنداً للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب
    بعد عام من عاصفة الحزم.. اليمن يستعيد ذاته
    بن كيران: المملكة تلعب دوراً بارزاً بتعزيز الوحدة العربية
    أمير جازان: نعمل على تحقيق تطلعات ورؤى ولاة الأمر

    المدينة السعودية:

    توطين الاتصالات يكشف الستار عن رياديين أثبتوا كفاءة الكوادر الوطنية
    أسعار «الكشف الطبي» تحرق جيوب المرضى
    بعد بلجيكا .. علم تركيا على «برج جدة» استنكارا للإرهاب

    الاهرام المصرية:

    القاهرة مركزا لمكافحة الإرهاب بالساحل والصحراء.. 17 بندا للتعاون العسكرى والأمنى فى «إعلان شرم الشيخ»
    السيسى يطمئن المواطنين: السياحة ستعود إلى سابق عهدها
    رئيس شركة «فودافون» العالمية أمام غرفة التجارة الأمريكية: الاقتصاد المصرى على الطريق الصحيح..ونستعد لضخ استثمارات جديدة
    سقوط قتلة الشاب الإيطالى «ريجينى».. اللواء أبوبكر: 300 ضابط بالأمن العام والوطنى كشفوا غموض الحادث

    الشعب المصرية:

    المحامون عن جلسة محاكمة المجاهد "مجدى حسين" غدًا: كلنا معك
    مقتل وإصابة 104 شخص فى تفجير انتحارى بالعراق
    ثلاثة قتلى بقصف لطيران النظام السوري غرب إدلب
    قتلى وجرحى فى تفجير سيارة مفخخة بعدن اليمينية
    القوات العراقية تسعيد احدى قرى "مخمور"

    الشعب الصينية:

    الجيش السوري يسيطر على قاعدة جوية في تدمر
    22 قتيلا في ثلاثة تفجيرات انتحارية بسيارات مفخخة في عدن جنوب اليمن
    الفيلم الجزائري "البئر" يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان مسقط السينمائي الدولي
    تونس تفوز على توجو بهدف نظيف في تصفيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم
    العراق يعلن تحرير منطقتين قرب الحدود مع سوريا وقطع طريق امداد لداعش بين البلدين

    الزمان البريطانية:

    القوات العراقية تعلن بدء عملية استعادة محافظة نينوى
     تفجيرات بروكسل تسلط الضوء على حلقة الأمن الضعيفة في بلجيكا
     سباق الشرعية بين ثلاث حكومات يعمق الانقسام في ليبيا
     اعتداءات بروكسل تلقي ظلالها على اجتماع وزراء دفاع دول الساحل والصحراء

  • اتفاق أميركي روسي على مفاوضات سورية مباشرة

    أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس أن موسكو وواشنطن ستضغطان من أجل إجراء "مفاوضات مباشرة" بين نظام الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة اللذين أجريا في جنيف جولة مفاوضات غير مباشرة لم تكن مثمرة.160325050607 kerry and lavrov 624x351 ap

    وقال لافروف في موسكو في ختام اجتماع استمر أكثر من 4 ساعات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الأميركي جون كيري إنه "في ما يتعلق بالمسائل الملحة، لقد اتفقنا على أن نضغط من أجل أن تبدأ في أسرع وقت ممكن مفاوضات مباشرة بين الوفد الحكومي وكل أطياف المعارضة".

    وذكر كيري أن واشنطن وموسكو ستدفعان من أجل حصول انتقال سياسي في سوريا، وأنهما تريدان دستورا جديدا في سوريا بحلول أغسطس المقبل.

    وفي وقت سابق الخميس، أكد وزير الخارجية الأميركي كيري أن وقف إطلاق النار الهش في سوريا أدى إلى تراجع مستويات العنف هناك، لكنه يرغب في انحسارها بصورة أكبر، كما ينشد تدفقا أكبر للمساعدات الإنسانية.

    وقال كيري لنظيره الروسي سيرغي لافروف في مستهل محادثاتهما بموسكو "يسعنا القول إن قلة قليلة للغاية كانت قبل ثلاثة أسابيع تعتقد أن وقف الأعمال القتالية ممكن في سوريا".

    وأضاف: "حقق ذلك العمل قدرا من التقدم. حدث تراجع هش للعنف لكنه مفيد".

     

    نقلا عن العربية نت

  • المبعوث الأممي: وقف الحرب باليمن بعد 18 يوماً

    قال المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ في مؤتمر صحافي له في نيويورك: "بعد محادثات نشطة مع الرئيس هادي والمسؤولين اليمنيين 1e532539-02b3-4816-9e23-5f2c9fef7a7b 16x9 160x90
    في الرياض وجماعة الحوثي "يسرني أن أعلن اليوم أن أطراف النزاع قد اتفقت على وقف الحرب في اليمن بدءا من منتصف ليلة العاشر من نيسان /أبريل المقبل أي بعد ثمانية عشر يوما".وأضاف ولد الشيخ "ستجري المحادثات في الثامن عشر من أبريل في الكويت، وهي محادثات تهدف للوصول إلى اتفاق مكثف لإنهاء النزاع واستئناف الحوار السياسي الشامل، استنادا إلى القرار الدولي 2216 وكافة قرارات الأمم المتحدة".وأوضح أن الأطراف اتفقت على تشكيل لجنة وقف إطلاق النار التي سوف تباشر عملها فور تنفيذ الاتفاق.

     

    نقلا عن العربية نت

  • قتلى في قصف امريكي لمركز تدريب للقاعدة في اليمن

    قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بيتر كوك إن "الجيش الأمريكي شن ضربة جوية الثلاثا160323020713 yemen 1 640x360 . nocredit
    ء على معسكر تدريب لتنظيم القاعدة في اليمن، مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى".وأضاف كوك أن "معسكر التدريب الذي تم استهدافه يقع في منطقة جبلية باليمن"، مشيراً إلى أنه كان يتردد عليه أكثر من 70 ارهابياً ينتمون إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب".ولم يحدد كوك موقع المعسكر المستهدف، إلا أن المسؤولين اليمنيين وشاهد عيان أكدوا أن الغارة الجوية الأمريكية استهدفت مركزاً عسكرياً سابقاً كان يسيطر عليه تنظيم القاعدة وهو يبعد 75 كيلومتراً شرق مدينة المكلا الذي يعد معقلاً للتننظيم الإرهابي.وأضاف "ما زلنا نقيم نتائج الهجوم لكن الحصيلة الاولى تشير الى القضاء على عشرات من مقاتلي القاعدة في معسكر قتالي".وأكد البنتاغون أن "الهجوم وجه ضربة لقدرة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على استخدام اليمن كقاعدة لشن هجمات تهدد الأمريكيين وذلك يوضح التزامنا بهزيمة القاعدة وحرمانها من ملاذ آمن".وذكرت مصادر قبلية في المنطقة لوكالة فرانس برس أن سلسلة من الغارات الجوية استهدفت المعسكر وأنه تم نقل عشرات المسلحين الى مستشفى في المكلا.وذكر شهود عيان في المنطقة انهم شاهدوا نحو تسع عربات تنقل الضحايا من موقع الهجوم.

    نقلا عن بي بي سي

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الثلاثاء 22 مارس 2016م

    الجزيرة السعودية:444444444444440000

    مجلس الوزراء يوجه بمراجعة أوقات الدوام المدرسي
    «الشورى» يطالب بإعادة النظر بتقييم فواتير المياه
    الهبدان: التقاعد المبكر عبء مالي على التأمينات
    المليك يستقبل وفداً من الكونجرس الأمريكي
    ولي العهد يبحث مع وفدٍ من الكونجرس الاهتمام المشترك
    ولي ولي العهد يلتقي رئيس جمهورية غينيا

    الرياض السعودية:
       
    وزير المياه والكهرباء: فاتورة مياه المنزل لا تصل إلى نصف مبلغ جوال أحد أفراد الأسرة
    السعوديون المستقدمون للعمال يعيشون قلقاً من نشر بياناتهم الخصوصية في مواقع متاحة للعموم
     «الشورى» يرفض مد سن التقاعد ويطالب بخمسة آلاف حداً أدنى للمعاش
    منظومة فاعلة للنقل التعليمي تشمل تحديد مواقع المدارس ومراجعة أوقات الدوام المدرسي

    الاهرام المصرية:

    الرئيس يبدأ اليوم جلسات حوار وطنى حول مستقبل مصر
    لقاءات مكثفة على هامش المؤتمر البرلمانى الدولى على عبد العال : هناك تربص بالعلاقة المصرية ــ الإيطالية
    وزير الداخلية يطالب بتوفير أوجه الرعاية لأسر الشهداء الأمن يتوصل إلى معلومات مهمة عن منفذى الجريمة
    ولد الشيخ: الأطراف اليمنية توافقت على الحل السياسى

    الجمهورية المصرية:

    الجامعة العربية ترفض الدعوات الانفصالية لأكراد سوريا مقتل 26 من قوات الأسد في معارك مع داعش قرب تدمر
    معارك عنيفة مع الحوثيين علي أبواب تعز الجيش اليمني يحرر مديريتي المتون والمصلوب بالجوف
    في اختتام المنتدي الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة:
    الفقر والجهل والتخلف واليأس.. تهييء الأرضية للتطرف الإرهاب إحد أكبر آفات العصر ولابد من مواجهته

    الشعب الصينية:

    قطر: بات لزاما التوصل الى حل سياسي شامل وتغيير كامل في سوريا لحمايتها من التفتت
    انطلاق مهرجان مسقط السينمائي الدولي في دورته التاسعة
    النص الكامل: بيان القمة العالمية للاعلام بالدوحة
    اختتام قمة الإعلام العالمية في الدوحة بالتوصل إلى توافقات ونتائج مهمة
    الأردن: لايحق لاسرائيل منع تركيب كاميرات مراقبة بالأقصى
    بغداد تنفي وجود قوات امريكية قتالية في العراق

    الزمان البريطانية:

    قوات النظام السوري تتقدم ببطء باتجاه مدينة تدمر الاثرية
    القضاء المغربي يحكم بتصفية الشركة الوحيدة لتكرير النفط في المملكة
    مع ضعف الحكم المدني في العراق .. رجال الدين الشيعة يتخذون القرارات
    ضغوط على دمشق لتحديد موقفها من الانتقال السياسي مع استئناف مفاوضات جنيف

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الاثنين 21 مارس 2016م

    الجزيرة السعودية:

    المليك بحث مع رئيس غينيا مستجدات الأحداث ومجالات التعاون
    مصادر لـ(الجزيرة): موافقة (المالية) شرطًا لإبرام أي عقد بجهة حكومية
    القصبي يدشن العمل بنظام الجمعيات ولائحته التنفيذية‎
    «التجارة» تنظم بيع «السكوتر» الكهربائي
    الجيش والمقاومة باليمن يحرزان تقدماً في شبوة ومأرب

    الرياض السعودية:
       
    عقوبات للمتهورين والمخاطرين بأرواحهم تحد من إشغال أجهزة الأمن بإنقاذهم
    هيئة للعقار تنظم مساهماته وتحمي المستأجر والمشتري وتضبط أخلاقيات المهنة
    منتجو البيض المحلي يشتكون من مزاحمة المنتج التركي.. ويصفونها بعملية «إغراق»
    رئيس غينيا يقلد خادم الحرمين «الوسام الأعلى» تقديراً لجهوده في سبيل توطيد السلام في العالم

    الاهرام المصرية:

    تسليم 11 ألف وحدة لسكان العشوائيات 25 إبريل المقبل القوات المسلحة تسهم فى تنفيذ أضخم مشروع للإسكان الاجتماعى
    عودة مصر رسميا لعضوية الاتحاد البرلمانى الدولى عبد العال يحذر من التلكؤ الدولى فى مكافحة الإرهاب
    رئيس الوزراء ونواب الشرقية يقفون دقيقة حدادا على شهداء الشرطة
    مشروع قانون للمشروعات الصغيرة والمتوسطة و«الإدارة المحلية» منتصف العام الحالى
    كوبر يؤكد ثقته المطلقة فى لاعبيه ويعلن جاهزية جميع افراد المنتخب

    الجمهورية المصرية:

    الأهمية الاستراتيجية لاجتماع وزراء دفاع "تجمع الساحل والصحراء" تعزيز المصالح الاستراتيجية للأمن القومي المصري دولياً وإقليمياً تبني خطاب إقليمي معتدل يتجنب الصدام أو التنافس مع أي طرف إقليمي أو دولي
    تنامي الإرهاب.. في منطقة الساحل والصحراء
    50 "تنظيما" يتبعون "داعش" ينتمون ل 21 دولة في أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا
    خلال اجتماعها بالمجلس التنسيقي المصري - السعودي
    سحر نصر: 1.5 مليار من الصندوق السعودي للتنمية لمشروع تنمية سيناء
    توقيع اتفاقية احتياجات مصر من المنتجات البترولية وتطوير قصر العيني

    الشعب الصينية:

    رئيس اللجنة المنظمة للقمة العالمية للإعلام: القمة تخدم كمنصة أساسية للتعاون الإعلامي
    تجددت الاشتباكات بين الجيش التونسي وإرهابيين في بن قردان بجنوب البلاد
    قمة ثلاثية مرتقبة لرؤساء السودان ومصر وإثيوبيا قريبا
    تقرير إخباري: مصر والسعودية توقعان اتفاقيتين إحداهما لتنمية سيناء بــ 1.5 مليار دولار
    الرئيس الأسد : ما يريده الغرب أن نخسر هويتنا العربية والإسلامية

    الزمان البريطانية:

     استمرار وصول المهاجرين الى الجزر اليونانية برغم تطبيق الاتفاق الأوربي مع تركيا
    تدهور صحة المشير طنطاوي ونخب سياسية تدعو إلى تكريمه
    المغرب مصرع شخصين وإصابة 54 في أعمال الشغب وقرار بمعاقبة نادي الرجاء الرياضي
     افتتاح الجامعة الأميركية في كوردستان .. قراءة واعية للمستقبل

  • اشتباكات بين الجيش الكيني ومسلحي "الشباب" في جنوب الصومال

    وقعت اشتباكات بين القوات الحكومية الكينية ومسلحي حركة الشباب الإسلامية في جنوب الصومال.160320085923 kenyan army  640x360 ap nocredit

    وتقول مصادر حكومية كينية إن مسلحيها تمكنوا من إحباط هجوم لمسلحي الشباب على مركز للتدريب على مشارف مدينة "افمادو".

    وأفاد المتحدث باسم الجيش الكيني ديفيد ابونيو بـ"مقتل 21 من عناصر حركة الشباب بعد اشتباكات عنيفة".

    واضاف ابونيو أن جنديين من القوات الكينية سقطا في القتال الذي نشب ظهر يوم السبت.

    لكن مصادر موالية لحركة الشباب الصومالية، والتي ترتبط بتنظيم القاعدة، قالت إن المسلحين الإسلاميين قتلوا 12 جنديا كينيا وأسروا جنديين ودمروا 6 مركبات عسكرية.

    وكان تنظيم الشباب اجتاح في يناير/كانون ثاني الماضي قاعدة للقوات الكينية في جنوب الصومال وقتل عددا كبيرا من الجنود الكينيين فيما اعتبره مراقبون أكبر خسارة تكبدها الجيش الكيني منذ انضمامه لمهمة الاتحاد الأفريقي في الصومال.

    وترفض نيروبي الافصاح عن عدد جنودها الذين سقطوا في الهجوم على قاعدة "عدي".

    ويستهدف مسلحو الشباب القوات العاملة تحت مظلة الاتحاد الأفريقي والبالغ عددها ما يقرب من 22 ألف جندي.

    وكانت حركة الشباب قد فقدت السيطرة على مناطق كثيرة في الصومال منذ عام 2011 الذي شهد انسحابها من العاصمة مقديشو.

    نقلا عن بي بي سي

  • الصحف العربية الصادرة السبت 19 مارس 2016م

    الجزيرة السعودية:

    مليشيا الحوثي وقوات المخلوع تنتهك كل الأعراف والعهود الدولية  صحف عربية 2
    وزير العدل: القذف بـ«التواصل الاجتماعي» من اختصاص القضاء
    الحربش: اعتماد 154 مليون دولار لتعزيز التنمية المستدامة
    اليوم.. ختام معرض الرياض الدولي للكتاب

    المدينة السعودية:

    التمزق يبعد معتز أسبوعين.. والرابطة تؤازر الأخضر أمام ماليزيا
    المملكة تحصد (27) ميدالية في ختام مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون
    اليمن.. طائرات التحالف تدمر معظم ترسانة المليشيات في تعز
    هولاند: فرنسا ستسعى لتسلم «عبد السلام» من بلجيكا

    الاهرام المصرية:

    القوات المسلحة داعم قوى لمؤسسات الدولة الرئيس يشيد بدور الجيش فى دفع عجلة التنمية
    إسماعيل يواصل مشاورات التعديل الوزارى...وإعلانه غدا
    فى تقرير لرئيس مجلس الوزراء مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى حقق أهدافه الرئيسية تنفيذ 9 اتفاقيات فى الطاقة والنقل بـ 31 مليار دولار
    فى ندوة «الأهرام»: علاقة الشرطة والشعب .. ومشاكل تنتظر الحل

    الشعب المصرية:

    داخلية الانقلاب: مباريات الدوري العام ستقام بدون جمهور
    توثيقا للتاريخ قبل تزييفه(4/4).. حزب الاستقلال (العمل سابقا) وإرهاصات
    البرلماني "سيد صالح" يكمل شهرًا من الاختفاء القسري
    "أسر المعتقلين" للصحفيين: أنقذوا الحريات وزملاءكم قبل فوات الأوان

    الشعب الصينية:

    الحكومة الليبية المعترف بها دوليا تحذر من نسف الاتفاق السياسي المبني على الوفاق بسبب الضغوطات الدولية
    وساطة قطرية تفضي إلى إفراج إريتريا عن 4 أسرى جيبوتيين
    الأردن: المفوضية العالمية لحوكمة الإنترنت تناقش مفهوم الحوكمة ومساهمتها في التنمية الاقتصادية
    مسؤول: روسيا تبدأ تزويد مصر بانظمة دفاع محمولة جوا في غضون اسابيع
    مصر تؤكد دعمها لوحدة الأراضي السورية
    بدء أعمال الدورة ال 27 لمنتدى "كرانس مونتانا" الدولي بالمغرب بمشاركة ممثلي 131 بلدا

    الزمان البريطانية:

     الاكراد يعلنون نظاماً فدرالياً في شمال سوريا وسط رفض مشترك من النظام والمعارضة
    رئيس جهاز الأمن الكويتي منتقداً أوباما: الكويت لا تنتفع بالمجان
    السيسي يتعهد كشف الحقيقة كاملة حول مقتل طالب ايطالي في مصر
    مصر تُصَنع حافلات لندن ذات الطابقين وتصدرها لبريطانيا

  • بان كي مون يلغي زيارة إلى المغرب وسط تصاعد الأزمة

    ألغى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، زيارة مقررة إلى المغرب، وذلك وسط تصاعد التوتر بسبب160317024923 morocco protest un 640x360 afp nocredit
    استخدامه لفظ "الاحتلال" للإشارة إلى الوضع في الصحراء الغربية المتنازع عليها.وجاء الإعلان عن إلغاء الزيارة بعد يوم من قرار الحكومة المغربية إجراء "تقليص ملموس" لمساهمتها في البعثة احتجاجا على تعليقات بان كي مون التي اعتبرتها "غير مقبولة".وعقب تعليقات بان كي مون، جابت مسيرة حاشدة - بمشاركة نحو مليون شخص - شوارع العاصمة الرباط احتجاجا على ما قاله الأمين العام للأمم المتحدة.وأعرب بان كي مون عن غضبه إزاء المسيرة التي اعتبر أنها تُظهر عدم احترام له وللمنظمة الدولية.وسُئل المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، إذا كان بان كي مون مازال يعتزم زيارة الرباط، فأجاب بالقول "لا توجد خطط لسفر الأمين العام".وفي الوقت نفسه، شدد دوجاريك على أن الأمم المتحدة لا تعتزم الانسحاب من بعثة الصحراء الغربية، المعروفة باسم (مينورسو).ويساهم المغرب في البعثة بنحو ثلاثة ملايين دولار، لتوفير الغذاء والإقامة لأفراد البعثة.كما يساهم المغرب بأكثر من 2300 عسكري من قوات حفظ السلام في عدد من بعثات الأمم المتحدة، خاصة في مالي وساحل العاج وجمهورية افريقيا الوسطى وبوروندي.واندلعت حرب بشأن الصحراء الغربية في عام 1976، عندما سيطر المغرب على غالبية هذه المنطقة التي كانت تحت حكم الاستعمار الإسباني.وفي عام 1991، توصل طرفا النزاع - المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر - إلى وقف لإطلاق النار برعاية الأمم المتحدة.ومنذ ذلك الحين، تحاول المنظمة الدولية التوسط من أجل التوصل إلى تسوية للأزمة، لكن المحادثات دخلت في حالة من الجمود.ومازال كثيرون ممن فروا من الصراع يعيشون في مخيمات للاجئين جنوبي الجزائر.

    نقلا عن بي بي سي

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الخميس 17 مارس 2016م

    الجزيرة السعودية:12814792 1020430644689856 5052709471750548696 n

    مفتي المملكة: الملك سلمان من الرجال الذين يعوّل عليهم بعد الله لنصر الإسلام وأهله
    العميد عسيري: المعارك الحدودية أوشكت على الانتهاء
    ترحيب خليجي بالمشاركة في مؤتمر «سعود الأوطان»
    «الجزيرة» تنشر تفاصيل القضاء على أحلام الانقلابيين في تعز

    الرياض السعودية:
       
    «العدل»: لا توجد مواعيد محاكم تصل إلى سنة.. وما حدث «خلل فني»
    خادم الحرمين يتسلم رسالة من أمير الكويت
    الجبير: نأمل أن يسهم الانسحاب الروسي من سورية في تسريع العملية السياسية
    «ربيع الرياض» متنفس الأهالي.. وجاذب ل «سوّاح» المهرجانات الجوازات تؤكد أن إصدار تأشيرات الزيارة ليس من اختصاصها    

    الاهرام المصرية:

    روسيا سحبت نصف عتادها العسكرى من سوريا «فيدرالية» كردية فى الشمال .. ودمشق تطالب واشنطن بوقف دعم المعارضة
    محلب خلال رئاسته اجتماع لجنة إعادة مستحقات للدولة
    نمد أيدينا لمن يثبت حسن النية ولن نخرب زرعا أو نهدم مبنى أو مشروعا..هيئة التعمير تحصر 28 ألف فدان اغتصبها بلطجية الأراضى فى 12 مدينة
    خلال اجتماعه بالمجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى الرئيس يؤكد أهمية الاستفادة من التجربة اليابانية فى تطوير التعليم برنامج متكامل لرعاية الطلاب النابغين من أبناء القرى فى الصعيد والدلتا

    الجمهورية المصرية:

    مجلس الوزراء برئاسة شريف إسماعيل:
    8 شركات عالمية لتوفير ألبان الأطفال.. واستكمال المشروعات المفتوحة تشغيل 467 مستشفي مغلقا بالمحافظات.. وتقنين أوضاع "أوبر وكريم" خلال شهر
    لأداء عمرتي رجب وشعبان 230 ألف معتمر علي متن 1198 طائرة 
    الداخلية: أخطرنا "حقوق الإنسان" عن حالة 228 من بلاغات التغيب والاختفاء

    الشعب الصينية:

    بريطانيا تدين استيلاء إسرائيل على 585 فدانا بالضفة الغربية 
    تحقيق إخباري: عمال الإغاثة في سوريا يخاطرون بسلامتهم وراحة بالهم لتأمين المساعدات للمحتاجين
    تحقيق أخباري: الأزمة السورية بعد دخولها العام السادس تركت تداعيات سلبية على النسيج الاجتماعي 
    ولد الشيخ يبحث في الدوحة استئناف المفاوضات بين الأطراف اليمنية 
    اجتماع لكبار منتجي النفط بالدوحة في أبريل المقبل لبحث تجميد الإنتاج

    الزمان البريطانية:

    السيسي يتعهد كشف الحقيقة كاملة حول مقتل طالب ايطالي في مصر
    مصر تُصَنع حافلات لندن ذات الطابقين وتصدرها لبريطانيا
    الابواب تُغلق أمام المهاجرين لكن السوريين لا يزالون يحلمون بـ المعجزة الاوروبية
    من باردو إلى بن قردان تونس تبحث عن استراتيجية لمكافحة الارهاب

  • دفعة ثانية من الطائرات الروسية تغادر سوريا

    أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم الأربعاء أن مجموعة أخرى من الطائرات الحربية الروسية أقلعت من قاعدة حميميم الجوية في سوريا في طريق العودة إلى قواعدها الدائمة في روسيا. وأضافت الوزارة أن المجموعة تضم طائرة نقل إليوشن-76 ومقاتلات من نوع سوخوي-25 .47ea9d6f-16c0-4a4d-8b5d-24d6d93b53f7 16x9 600x338

    وكانت الدفعة الأولى من الطائرات غادرت الثلاثاء عائدة إلى روسيا بعد 24 ساعة من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير انسحابا جزئياً من سوريا.

    في حين أكد نيكولاي بانكوف نائب وزير الدفاع الروسي الثلاثاء أن سلاح الجو الروسي سيواصل قصف الأهداف المرتبطة بتنظيم داعش والجماعات الإرهابية الأخرى في سوريا رغم انسحاب جزئي للقوة الروسية. وأضاف "تحققت نتائج إيجابية معينة. وبدت فرصة حقيقية لإنهاء هذا الصراع الممتد". وقال في مراسم بقاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا "أُنجزت المهمة. لكن لا يزال من السابق لأوانه الحديث عن انتصار على الإرهاب. الطيران الروسي عليه مهمة مواصلة شن الضربات على المنشآت الإرهابية".

    من جهته، أعلن الكرملين أن الجيش الروسي سيحتفظ بـ"أحدث" أنظمته للدفاع الجوي في سوريا، دون أن يؤكد رسمياً ما إذا كان الأمر يتعلق ببطاريات صواريخ من طراز أس-400.

     

    نقلا عن العربية نت

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الأربعاء 16 مارس 2016م

    الجزيرة السعودية:

    المليك يبحث العلاقات الثنائية مع رئيس البرلمان العراقي  صحف عربية 2
    الأربعاء.. تتويج 8 شخصيات عربية وعالمية بجائزة الملك فيصل
    وزارة الدفاع الروسية: دفعة أولى من طائراتنا تغادر سوريا
    الجبوري: التحالف الإسلامي يؤكد دور المملكة بالدفاع عن الأمة
    التركي: يد الإرهاب استطاعت بالإعلام أن تجند الأشخاص

    الرياض السعودية:
       
    «العمل» ترصد الشركات والعمالة المتعاطفة مع «حزب الله» الإرهابي
    رفع الحد الأعلى لنسبة مبلغ التمويل إلى قيمة المسكن لشركات التمويل العقاري
    «العدل»: تحديد مدة سريان الوكالات لخمس سنوات.. والاكتفاء بالبصمة للتعريف
     الملك سلمان: «رعد الشمال» عمل لخدمة الإسلام والمسلمين    

    الاهرام المصرية:

    الرئيس يوجه الحكومة بدعم محدودى الدخل .. التركيز على جودة منتجات الإنتاج الحربى لتلبية احتياجات البلاد
    شيخ الأزهر لأول مرة أمام «البوندستاج» الألمانى:الإسلام منفتح على أصحاب الديانات السماوية ويمد جسور العيش فى سلام معهم
    إسماعيل خلال لقائه نواب محافظة الدقهلية : لا تهاون مع الفساد .. و برنامج الحكومة يتضمن إنهاء المشروعات وخفض معدلات البطالة
    المركزى يضخ 1.5 مليار دولار اليوم .. التموين: لا زيادة فى أسعار السلع الغذائية

    الجمهورية المصرية:

    الطيب.. في برلين : قضية حياتي.. نشر السلام في العالم
    الأديان السماوية مصدرها واحد .. يؤمن للبشرية السعادة في الدنيا والآخرة
    الأسقف ياشكه: زيارة الإمام الأكبر خطوة للتسامح بين المسلمين والمسيحيين في أوروبا
    الحكومة تعيد الانضباط للأسواق المركزي يواصل ضرباته للسوق السوداء.. ويضخ 5.1 مليار دولار اليوم
    تثبيت أسعار "الأخضر" الرسمية.. وشركات الصرافة تستعيد نشاطها

    الشعب الصينية:

    ليبيا الرابع عربياً في احتياطيات الذهب
    الجبوري يؤكد حاجة العراق لبناء علاقات وطيدة مع السعودية لمواجهة الارهاب
    مسؤول محلي: ارتفاع عدد قتلى القصف الجوي على حجة اليمنية الى 102
    الجزائر وتونس توقعان اتفاقية تعاون بين الجمارك
    دين مصر الخارجي بلغ 47.8 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2015
    وكالة: ضبط "جهاز تجسس" داخل الاراضي اللبنانية

    الزمان البريطانية:

     أنجلينا جولي تزور لاجئين سوريين في لبنان
    المحققون الدوليون ملاحقة مجرمي الحرب في سوريا يجب ألا تنتظر انتهاء الحرب
     طائرات روسية تغادر سوريا والآمال تتجدد في محادثات السلام
     القمة الروسية المغربية تبني التسوية في سوريا والتوقيع على بيان التصدي للإرهاب الدولي

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الثلاثاء 15 مارس 2016م

    الجزيرة السعودية:

    المليك: «رعد الشمال» أظهرت الحرص على تعزيز العلاقات العسكرية  صحف عربية
    ولي العهد: «رعد الشمال» أكدت قدرتنا على التصدي لكل تهديد
    ولي ولي العهد يزف للوطن كوكبة جديدة من الطيارين والفنيين
    الملك يوافق على منح معلم وسام الملك عبدالعزيز
    مجلس الشؤون الاقتصادية يناقش عددا من الموضوعات
    الربيعة يعتمد النماذج الاسترشادية لعقود تأسيس الشركات

    الرياض السعودية:

    مواعيد المحاكم الأسرية بالأشهر.. والمطلقات الضحية
     الشوارع المظلمة في حضرة الأعمدة المطفأة.. من الذي يحجب النور؟
    خادم الحرمين: تمرين «رعد الشمال» يوحد الصف ويدرأ المخاطر عن أمتنا العربية والإسلامية
     ولي العهد: مناورات «رعد الشمال» أكدت عمق التلاحم العربي والإسلامي

    الاهرام المصرية:

    المركزى يخفض الجنيه أمام الدولار 112 قرشا الحكومة: ضخ كميات كبيرة من السلع لمنع التلاعب فى الأسعار
    عبد العال خلال اجتماعه برؤساء تحرير الصحف ووفد من نقابة الصحفيين: أقدر دور الصحافة رغم انتقاداتها الحادة
    مصرع 3 أشخاص وإصابة 5 فى انهيار عقار بالإسماعيلية
    قابيل:تحريك سعر الصرف جزء من الإصلاحات الاقتصادية ويسهم فى تعزيز الصادرات وجذب الاستثمارات

    الجمهورية المصرية:

    مصر تحتفل بيوم الثقافة الفلسطينية النمنم: قضية فلسطين أبرز الهموم العربية
    37 قتيلاً و125 جريحاً ضحايا تفجيرات أنقرة
    شكري في زيارة عمل لموسكو.. اليوم متابعة مشروعات الضبعة والطيران وعودة السياحة والقضايا الإقليمية
    انتقادات سعودية شديدة لأوباما

    الشعب الصينية:

    وزير الإعلام السوري: التنسيق في مواجهة الإرهاب بين سوريا وروسيا ما زال في أعلى مستوياته وسيبقى
    تحليل أخباري : تخفيض القوات الجوية الروسية في سوريا يساهم في دفع مفاوضات جنيف نحو الامام
    سوريا : المعارضة المسلحة تخرق الهدنة من جديد وتهاجم نقاطا عسكرية للجيش بريف حماة
    الجزائر تتولى القيادة الدورية لمجموعة 5+5 دفاع المتوسطية
    تقرير اخباري: تحطم اربع مقاتلات للتحالف العربي منذ بداية العملية العسكرية في اليمن قبل نحو عام

    الزمان البريطانية:

    المناسبة 5 أيام تبدأ في 17 الجاري.. علاوي يهنئ الصابئة بعيد الخليقة
     ناشطون لـ (الزمان): التيار المدني يشارك بإعتصامات الصدر أمام المنطقة الخضراء
    دلائل أولية تكشف تورط حزب العمال بتفجير أنقرة
    رئيس البرلمان يبحث في السعودية تطورات الأوضاع

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الأثنين 14 مارس 2016م

    الجزيرة السعودية:as32dfff


    اللواء التركي: القبض على الرويلي المطلوب ضمن قائمة الـ16
    «الداخلية»: عقوبات مشددة على كل منتم أو مؤيد لـ«حزب الله»
    أمير الرياض يفتتح أسبوع المرور الخليجي
    الرياض تتصدر معارض الكتاب وقائمة الزوار والمبيعات عربياً
    يد الأمن تقطع خلايا الشر والإرهاب
    انطلاق مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون بالبحرين.. اليوم
    11 معيار لتوطين السعوديين والسعوديات بمحلات الجوالات

    الرياض السعودية:
       
    متنزه الملك سلمان البري.. وجهة سياحية ومتنفس لسكان وزوار العاصمة
    الإرهاب يضرب مجدداً في تركيا.. وأنقرة تتهم «الكردستاني»
    القبض على المطلوب سويلم الرويلي.. ومقتل امرأة متزوجة من شخصين في المداهمة
    «مكافأة نهاية الخدمة».. مقترح متعثر في الشورى منذ أربع سنوات!

    الاهرام المصرية:

    تعاون مصرى - مقدونى فى المجالات الاقتصادية والثقافية ومكافحة الإرهاب السيسى:ضرورة معالجة جذور أزمات الشرق الأوسط إيفانوف: مصر ودورها المحورى ركيزة الاستقرار فى المنطقة 
    رئيس الوزراء خلال لقائه نواب القليوبية : مشكلة سعر الصرف فى طريقها للحل ..ولا بيع للقطاع العام
    انطلاق مباحثات «جنيف 3» اليوم بمشاركة طرفى الأزمة السورية

    الجمهورية المصرية:

    لائحة جزاءات للمطاحن والبقالون يهددون بالإعتصام
    تلميذ خامسة ابتدائي يعالج السرطان 
    قطا ر التصالح مع رجال الأعمال يصل محطة ثابت ورشيد
    عواصف رملية.. أمطار وسيول.. انخفاض ملحوظ بالحرارة

    الشعب الصينية:

    الدول الغربية تعلن دعمها الكامل لحكومة الوفاق الليبية 
    وصول قافلة مساعدات إنسانية إلى ريف حلب شمال سوريا 
    وكالة: التنظيمات المسلحة خرقت الهدنة 137 مرة منذ بدئها 
    رئيس الاركان الجزائري يحذر من "عواقب وخيمة" تواجه دول المنطقة بسبب الإضطرابات الأمنية 
    العاهل الاردني يبدأ "زيارة عمل" للامارات ويلتقي ولي عهد ابوظبي

    الزمان البريطانية:

     كيري مقتل 600 من تنظيم داعش في ثلاثة اسابيع
    إقالة وزير العدل المصري بعد تصريح اعتبر مسيئاً للرسول
     المغاربة في مسيرة مليونية غاضبة من تصريحات بان كي مون حول الصحراء
    سوريون يروون أحلاماً محطمة في الحرب

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الأحد 13 مارس 2016م

    الجزيرة السعودية:

    خادم الحرمين يصل الرياض قادماً من حفر الباطن صحف عربية 2
    منح كتابات «العدل» صلاحية إفراغ عقارات «الوقف» و«الصبرة»
    وفاة 423 شخصاً وإصابة 1194 خلال مواجهة الإرهابيين
    الإطاحة بـ«8» مروجي مخدرات عبر تويتر وسناب شات
    تدشين مهرجان «ربيع الرياض» بمليون وردة
    إحباط تهريب كمية من «أنياب الفيلة» خارج المملكة
    كيري: محادثات سوريا يجب أن تجرى في موعدها

    الرياض السعودية:

    زيادة أربعة ريالات لعلبة «التبغ».. التعرفة الجمركية الجديدة على السجائر
    محكمة أميركية: إيران متورطة بأحداث 11 سبتمبر والمملكة لا صلة لها بالهجمات
    مختصون ل«الرياض»: تابعوا أبناءكم.. لا تتركوهم للفكر الضال
    ابتهالات جامع القرية الصغيرة رافقت رصاص الأمن.. حتى النصر
    الرموش الصناعية الرخيصة قد تفقد النساء أهدابهن الطبيعية
     فيصل بن بندر يفتتح أسبوع المرور الخليجي في الرياض.. اليوم
    «الأمر بالمعروف» و«الداخلية» تبحثان بناء إستراتيجية لتعزيز الأمن الفكري

    الاهرام المصرية:

    الرئيس: ضرورة طرح مناطق صناعية بالصعيد إجراءات لتوفير السلع التموينية بأسعار مناسبة
    عودة رئيس الأركان بعد حضوره مناورات «رعد الشمال»
    السجن 3 سنوات لـ «تيمور السبكى» فى «الإساءة لنساء مصر»
    حنفى:صرف السلع التموينية ونقاط الخبز إلكترونيا

    الجمهورية المصرية:

    القــوات اليمنيـة تحـرر تعــز بالكـامل من الحوثيـــين المقاومة تسـيطر علي السجن المركزي واللواء 35
    واشنطن تتهم الأسد بخرق الهدنة لأول مرة
    القـــــــــــــوات العراقيــــــــة تحـــــــــرر السفيرية والبوطيبـان بالرمـادي
    "العمل العربية" تدعم صندوق فلســطين للتشـــــــغيل والحمــــــــــــاية الاجتماعيــــــــــــة

    الشعب الصينية:

    سوريا : المجموعات الارهابية المسلحة تسقط طائرة حربية اثناء هبوطها في ريف حماة
    دبي تعلن تنظيم الأولمبياد العالمي الأول لرياضات المستقبل في ديسمبر 2017
    وفد هيئة التنسيق الوطنية المعارضة في الداخل السوري يصل إلى جنيف للمشاركة في اجتماعات جنيف
    فريق المملكة المتحدة " تورنيدو اكس بلايدز" يفوز في بطولة الطائرات بدون طيار العالمية في دبي
    حرس الحدود العراقي يصد هجوما لداعش على مخفر قرب الحدود مع السعودية
    القوات العراقية تحرر منطقتين غرب الرمادي
    تقرير إخباري: دمشق ترفض الحديث عن الفيدرالية وتؤكد على وحدة سوريا

    الزمان البريطانية:

    كلمة الجعفري تشعل توتراً بين بغداد والرياض
    الحديثي لـ (الزمان): العبادي يمهل الكتل حتى نهاية الأسبوع لتقديم أسماء الوزراء الجدد
    تظاهرات تقطع طريق بغداد تطالب بإنهاء وجود داعش في كركوك
    الجبوري يلتقي البارزاني في أربيل لبحث الإصلاحات

  • مجلس الأمن يستعد لإجراء مشاورات بشأن اختبار إيران صواريخ باليستية

    طلبت الولايات المتحدة من مجلس الأمن الدولي مناقشة اختبار إيران أخيرا صواريخ باليستية بعيدة المدى160310045604 iran missile 640x360 nocredit nocredit
    .وقالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة سامانثا باور، في بيان رسمي، إن بلادها "تشعر بقلق عميق" إزاء الاختبارات الصاروخية الإيرانية.ووصفت السفيرة هذه الاختبارات بأنها "مستفزة ومزعزعة للاستقرار".وتطالب واشنطن الدول الأخرى بالتعاون لتقويض برنامج إيران الصاروخي.ومن المقرر أن يجري مجلس الأمن "مشاورات مغلقة" بشأن التجارب الصاروخية الإيرانيةخلال اجتماع يعقده الاثنين بشأن الأزمة السورية 

    وكان الحرس الثوري الإيراني قد أجرى الأسبوع الماضي تجارب لإطلاق صواريخ باليستية.وترى دول منها أمريكا وفرنسا أنه في حالة التأكد من إطلاق الحرس الثوري هذه الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية، ستكون إيران قد انتهكت قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231.وقالت باور إن "إطلاق هذه الصواريخ يؤكد الحاجة إلى التعاون مع الشركاء حول العالم لتبطئ برنامج الصواريخ الإيراني وإنهائه."وحسب بيانها، فإن باور استنكرت ما نُقل عن قادة الجيش الإيراني بأن الصواريخ مصممة لتشكل تهديدا مباشرا لإسرائيل وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد قالت الخميس إن التجارب الصاروخية لا تخالف الاتفاق النووي بين إيران والدول الست الكبرى العام الماضي.غير أن باور تقول إن قرار مجلس الأمن الصادر بشأن الاتفاق النووي يدعو إيران إلى عدم إطلاق أي صواريخ باليستية قادرة على حمل أسلحة نووية.وتضيف المسؤولة الدبلوماسية الأمريكية أن واشنطن سوف تواصل المطالبة "بالتطبيق الكامل للقرار رقم 2231 الذي يحظر صراحة أي دعم من جانب طرف ثالث لبرنامج الصواريخ الباليستية الإيراني".وقالت إن بلادها "تدرس ردا (أمريكيا) ملائما" على إيران.

    نقلا عن بي بي سي

  • الملك سلمان يحضر عرضاً عسكرياً في ختام "رعد الشمال"

    نظمت القوات العسكرية المشاركة في رعد الشمال عرضاً عسكرياً بحفر الباطن شمال شرق السعودية بحضور الملك سلمان وعدد من قادة الدول العربية والإسلامية.80dc0039-f188-4bac-a9ab-b95f703807b3 16x9 600x338

    واختتمت أمس الخميس، مناورات رعد الشمال العسكرية في منطقة حفر الباطن شمال شرق السعودية، بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وعدد من قادة العالمين العربي والإسلامي وبمشاركة قوات 20 دولة عربية وإسلامية وقوات درع الجزيرة ما جعلها الأكبر في تاريخ المنطقة بعد قوات حرب الخليج الثانية.

    وقال رئيس هيئة الأركان السعودية إن المناورات حققت كل الأهداف التي وضعت لها.

    ورعد الشمال هي مناورات عسكرية مشتركة تهدف إلى رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر القتالية المشاركة، وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول، بما يحقق النقاط والأهداف التدريبية المرجو الوصول إليها، وصولاً إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي لتنفيذ مهمات مشتركة بين قوات الدول المشاركة لمواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الخميس 10 مارس 2016م

    الجزيرة السعودية:9999999999999990

    خادم الحرمين يرعى المناورة الختامية لـ«رعد الشمال»
    اللواءالعسيري: قاعدة الملك سعود حصن جديد لحماية أجواء المملكة
    المليك استقبل قادة الدول المشاركة بـ«رعد الشمال»
    برعاية المليك.. وزير الثقافة يفتتح معرض الرياض الدولي للكتاب
    أمير الرياض يدشن المرحلة الأولى لمنتزه الملك سلمان في بنبان
    الهيئة الملكية: اقتصاد السعودية مستمر بالنهج الاستثماري

    الرياض السعودية:
       
    رفض زيادة مدة خدمة التقاعد المبكر للموظفة ومعارضة تقاعدها عند ال«55»
    «الداخلية» تقبض على 52 متهماً بالإرهاب
     صالح كامل: أستحق بدل «شتيمة».. «ساهر» ليس من أملاكي.. وأنا مجرد مقاول
    التخلص من عبء المهاجرين غير الشرعيين واللاجئين مقابل دفع ثلاثة بلايين يورو لتركيا
    الهلال والنصر.. تأكيد «أزرق» أم رد اعتبار «أصفر»؟
    الجبير: شراكة إستراتيجية خليجية مميزة لتحقيق المصالح العربية 

    الاهرام المصرية:

    الرئيس يحضر البيان الختامى لمناورات «رعد الشمال» بالسعودية
    القاهرة تؤكد حرصها على تعزيز التعاون مع باريس 
    لجنة وزارية لبحث تشغيل «التاكسى الملاكى»
    420 جنيها لأردب القمح وإعادة هيكلة البنك الرئيسى للتنمية والائتمان ‎الزراعى
    بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد..الرئيس ينيب وزير الدفاع لوضع إكليل الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات المسلحة
    بعد مقتل بلطجى بالعياط وضبط ثالث بأطفيح تصفية هارب من الإعدام و20 حكما بالمؤبد فى مطاردة بحدائق الأهرام
    المتهم حقق ثروة قيمتها نصف مليار جنيه وقصورا وأراضى من البلطجة

    الجمهورية المصرية:

    أشرف سالمان في تصريحات خاصة لـ "الجمهورية الأسبوعي" : منظومة الشباك الواحد للمستثمرين .. تكتمل في ديسمبر 2016
    السيسي ينيب وزير الدفاع لوضع إكليل الزهور علي النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة
    د.درويش يوقع الاتفاقية بحضور مميش :
    500 مليون دولار لمحطتي توليد الكهرباء وتحلية المياه بالسخنة
    4 مناطق صناعية جديدة بسوهاج و3 بالمحلة باستثمارات 4 مليارات جنيه
    الأمم المتحدة : د.سحر نصر الأولي عالميا في مجال التنمية المستدامة

    الشعب الصينية:

    الجيش اللبناني يضبط صواريخ في بلدتين حدوديتين مع سوريا 
    القوات الموالية للحكومة تستعيد ثلاثة مواقع جبلية مهمة في غرب تعز من الحوثيين 
    السعودية تؤكد امكانية فتح صفحة جديدة مع ايران "اذا غيرت سياساتها" 
    القوات العراقية تستعيد قرية شمال الرمادي من تنظيم الدولة الاسلامية 
    السودان وبرنامج الامم المتحدة الانمائي يوقعان اتفاقا لاعادة ادماج 13500 مقاتل بدارفور 
    الجيش السوري يعزز سيطرته على طريق امداد رئيسي في حلب
    التحالف العربي يعلن استعادة جندي سعودي وتسليم سبعة يمنيين في اطار تهدئة على الحدود

    الزمان البريطانية:

    متشددون يهاجمون نفطة تفتيش قرب مصراتة وضربات جوية على سرت
    السعودية لا ترى مانعاً من فتح صفحة جديدة مع ايران اذا غيرت سياستها
     إيطاليا تعتقل إماماً صوماليًا لاعتقادها بتخطيطه لهجوم في روما
    مكتب التحقيقات الاتحادي يلمح إلى تعاون إيران في البحث عن عميل مفقود
    جنرال أمريكي قلق من الافتقار لشريك في قتال داعش بسوريا

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الأربعاء 9 مارس 2016م

    الجزيرة السعودية:

    الملك يبحث مستجدات الأحداث مع الرئيس الإثيوبي صحف عربية 2
    الطريفي: لا وجود لأي إعلامي يتبع لحزب الله بالمملكة
    العيسى: تعليق الدراسة يخضع لاحترازات عالية
    المليك يستقبل الأمراء والمفتي والعلماء وجموعاً من المواطنين
    أمير مكة يعتمد مشروع تطوير جوائز سوق عكاظ
    أمير الشرقية يدشن «التوقيع الإلكتروني للمعاملات»

    الرياض السعودية:
     معرض «الكتاب ذاكرة لا تشيخ» ينطلق في الرياض.. اليوم
    خمس مخالفات إلكترونية تعرض مرتكبها للعقوبات
    وزير التعليم: تعليق الدراسة في المملكة يخضع لدرجة احتراز عالية
    الضمان الصحي: لا صحة لحظر التأمين للعائلة الواحدة في شركتين ومنع السفر
     رعاية ملكية لختام مناورات «رعد الشمال».. الأضخم في تاريخ المنطقة
    الطريفي ل«الرياض»: تعزيز الهوية الخليجية المشتركة.. والتصدي «لأبواق» المنظمات الإرهابية

    الاهرام المصرية:

    مرحلة جديدة من العلاقات المصرية ـ السنغافورية .. الرئيس: نتطلع للاستفادة من تجربة سنغافورة فى التنمية
    « النواب» يقر مشروع اللائحة.. ومنع كمال أحمد لنهاية دور الانعقاد
    فى اجتماعاتها لاستعادة حقوق الشعب .. لجنة استرداد أراضى الدولة تؤكد ضرورة اتخاذ جميع الإجراءت لتفعيل القانون .. محلب: لامساس بالمستثمرين الجادين ولاتراجع عن مواجهة مغتصبى حقوق البلد
    صبحي: القوات المسلحة تعمل بأقصى درجات اليقظة والاستعداد القتالى لفرض سيادة الدولة وتأمين حدودها
    فى احتفالية مؤسسة «الأهرام» بتأبين عميد الدبلوماسية الدولية بطرس غالى.. تحدى القوى العظمى ورحل مرفوع الهامة

    الجمهورية المصرية:

    بعد دحر محاولة داعش إعلان بن قردان إمارة للتنظيم الجيش التونسي يطارد فلول المسلحين.. قرب الحدود مع ليبيا
    أمريكا تنفي إقامة قواعد جوية بسوريا الأمم المتحدة: محادثات السلام 14 مارس والمشاورات التمهيدية اليوم
    الجيش العراقي يبدأ تطهير الرمادي من داعش
    استشهاد فلسطينية في القدس نتنياهو يلغي اجتماعا مع أوباما بالبيت الأبيض

    الشعب الصينية:

    الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي تؤكد تضامنها ودعمها لتونس في مكافحة الإرهاب
    سوريا تدين اعتداءات تنظيم داعش الإرهابي في مدينة بن قردان التونسية
    الجيش اللبناني يعلن عن توقيف 2378 شخصا من جنسيات عدة خلال شهر فبراير الماضى
    اتفاق اعلامي خليجي على اتخاذ اجراءات قانونية لمنع التعامل مع القنوات المحسوبة علي "حزب الله"
    الأمم المتحدة : اجتماع حول المشاركة فى المسئولية العالمية عن اللاجئين السوريين فى 30 مارس
    تحليل إخباري: استمرار نجاح الهدنة في سوريا سيمهد لعقد اجتماعات ناجحة في جنيف
    العمامرة: التنسيق الأمني مستمر مع تونس وعملية بن قردان ناجحة وكبدت خسائر كبيرة للإرهابيين
    وزراء الاعلام الخليجيين يتفقون على خطة مشتركة للتحرك الاعلامي الخارجي
    تقرير إخباري: تحديات جديدة فرضها الربيع العربي على المرأة في السنوات الأخيرة

    الزمان البريطانية:

    هجمات بن قردان تعكس امتداد الفوضى الليبية إلى تونس
    المغرب تشجب بقوة الاعتداء الإرهابي في تونس
    بعد الاعلان عن تورط طلاب أزهرين فى قضية اغتيال النائب العام
    قوات الامن التونسية تمشط منطقة بن قردان على الحدود الليبية بعد الهجمات الجهادية

  • أزمة المهاجرين: "الناتو" يوسع عملياته البحرية قبيل قمة أوروبية تركية طارئة

    أعلن حلف شمال الأطلنطي "الناتو" توسيع مهمته في بحر إيجة للتعامل مع أزمة المهاجرين. 160307004744 migrants mob a truck bringing donated firewood at the northern greek border station of idomeni 640x360 ap nocredit

    وقال الناتو إنه سوف ينشر سفنه في المياه الإقليمية اليونانية والتركية، ويعمل بشكل أكثر تعاونا مع وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي لمواجهة ما يوصف بأكبر أزمة مهاجرين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

    وتشارك في العملية سفن من المملكة المتحدة وألمانيا وكندا وتركيا واليونان.

    وجاء تحرك الناتو عشية لقاء قمة أوروبية تركية طارئة لبحث سبل وقف تدفق المهاجرين الراغبين في دخول أوروبا.
    إعادة توطين

    ومن المتوقع أن يمارس زعماء دول الاتحاد الأوروبي، خلال قمتهم في بروكسل الاثنين، ضغوطا على تركيا لبذل مزيد من الجهد لوقف حركة المهاجرين وقبول المهاجرين الاقتصاديين المرحلين من دول الاتحاد الأوروبي.

    وسوف يعرض الاتحاد الأوروبي، في المقابل، خططه لإعادة توطين بعض اللاجئين، الموجودين حاليا على الأراضي التركية، في أوروبا.

    وتعهد الاتحاد بدعم تركيا بـ 3.3 مليار دولار مقابل إيواء المهاجرين ووقف تدفقهم على أوروبا.

    وكان أكثر من مليون شخص قد دخلوا الاتحاد الأوروبي العام الماضي بطرق غير قانونية، معظم ركبوا القوارب من تركيا إلى اليونان.

    ولا يزال حوالي 13 ألف شخص منتظرين بعد أن تقطعت بهم السبل على حدود اليونان مع مقدونيا، مع سعي الدول الأوروبية إلى تقييد دخول المهاجرين.

    ويواصل مهاجرون، وكثير منهم فارون من الحرب في سوريا والعراق، محاولاتهم خوض غمار رحلات بحرية خطرة من تركيا إلى الجزر اليونانية.

    وتنقسم دول الاتحاد الأوروبي بشأن طريقة التعامل مع أزمة المهاجرين، مع ظهور توترات هذا العام حتى في ألمانيا والسويد، اللتين ينظر إليهما على أنهما أكثر الدول انفتاحا على قبول مهاجرين.

    وقد فازت أحزاب معادية للمهاجرين في انتخابات عامة في سلوفاكيا السبت، ما مكن اليمين المتشدد من شغل مقاعد في البرلمان.


    لقاء ثلاثي

    والتقت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء الهولندي مارك روت مع نظيريهما التركي أحمد داوود أوغلو في السفارة التركية في بروكسل مساء الأحد للإعداد لقمة بروكسل الطارئة.

    ومن المتوقع أن تطلب الدول الـ 28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من تركيا استعادة آلاف المهاجرين غير المستحقين للجوء إلى دول أوروبا.

    وكان دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي، قد قال الأسبوع الماضي إن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أبلغه بأن بلاده مستعدة لاستعادة كل المهاجرين الذين أوقفوا في المياه التركية.

    وحسب مسودة بيان سوف يصدر عن القمة، واطلعت عليه وكالة أسوشيتدبرس للأنباء، يتعهد زعماء الاتحاد الأوروبي بـ "الوقوف بجانب اليونان في هذه اللحظة الصعبة، وبذل أقصى ما يمكن للمساعدة في التعامل مع الوضع."

    وتشير المسودة إلى أن "هذه مسؤولية جماعية للاتحاد الأوروبي، تتطلب تعبئة سريعة وفعالية."

    ويواصل أكثر من 2000 مهاجر التدفق يوميا على اليونان قادمين من تركيا، على أمل الوصول إلى دول أوروبية أغنى في الشمال.


    أوضاع إنسانية سيئة

    غير أن مقدونيا، التي تطمح في الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، تمنع المهاجرين من اجتياز حدودها، وتحاصرهم بأسوجة شائكة وأبراج مراقبة على الحدود.

    وتتزايد مساحة مخيم مؤقت يؤوي المهاجرين حول نقطة عبور "إيدوميني" الحدودية. وبات المخيم بأوضاعه الإنسانية السيئة محور الاهتمام الحالي بأزمة المهاجرين.

    وقالت تقارير واردة من المنطقة الأحد إن مقدونيا منعت دخول أي شخص من مناطق عراقية وسورية محددة لا تعتبرها مناطق حرب نشطة.

    ويعتمد الكثير من المهاجرين في المخيم على أغذية يتبرع بها متطوعون، بينما يعاني هؤلاء من ندرة في مستلزمات مثل الخشب اللازمة للتدفئة.

    نقلا عن بي بي سي

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الأحد 6 مارس 2016م

    الجزيرة السعودية:

    ولي ولي العهد يقود أكبر برنامج تطوير اقتصادي بالشرق الأوسط
    أمير الرياض يرعى تخريج طلاب الجامعة الإلكترونية
    جنود مرابطون بالحد الجنوبي: حدود الوطن خط أحمر
    اشتراط 100 ألف ريال للترخيص لـ«مقدمي خدمات التنفيذ»
    تخصيص «مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز» لتعزيز المواطنة
    د.العيسى يتوج الفائزين والفائزات بجوائز «إبداع 2016»

    الرياض السعودية:
       
     الجبير: على الأسد أن يرحل عاجلاً وليس آجلًا
     الجدولة الإلكترونية والحاجز الزجاجي.. مقترحان لتطوير الروضة الشريفة
    ناشطون واقتصاديون يطالبون المجتمع والأفراد بتبني «ثقافة الادخار» منهجاً وسلوكاً
    سحب تراخيص «تجار الشنطة» من المكاتب الهندسية
    د. مها المزيني.. مؤسسة أول معمل متخصص في الإيدز
    المقدم الدعجاني: طالب متفوق حكم عليه بالقصاص بسبب «الهياط» 

    الاهرام المصرية:

    تأجيل أولى جلسات محاكمة رقيب الشرطة المتهم بقتل سائق الدرب الأحمر إلى غد
    الأحزاب غير الممثلة بالبرلمان تستعد للمحليات.. وتؤكد عدم تجميد نشاطها
    القوى السياسية: جولة الرئيس الآسيوية تسهم فى زيادة الاستثمارات
    استمرار أزمة ” الدير المنحوت ” بوادى الريان
    تأييد إخلاء سبيل «الظواهرى» مع عدم مغادرته مسكنه

    الجمهورية المصرية:

    مجلس الدولة يرفض إلغاء اجازة السبت
    جداول للثانوية “مضروبة” علي الفيس بوك
    آمنة نصير: النقاب عادة يهودية.. والسلفيون يتحدون
    الزيات يتهم مجلس عاشور بـ “التزوير”.. وسامح يرد: أنت مغرض
    القضاء الإداري: علاج الطلاب بالمجان .. وبدون سقف مالي

    الشعب الصينية:

    وفاة الزعيم الاسلامى السودانى حسن الترابى
    نقل الزعيم الاسلامي السوداني حسن الترابي الى المستشفى اثر "وعكة صحية" 
    اليمن : مقتل مدير شرطة التواهي في عدن بهجوم مسلح 
    الخرطوم تنتقد بيانا مشتركا للامم المتحدة والاتحاد الافريقي بشأن القتال في جبل مرة بدارفور 
    نساء فلسطينيات في غزة يحتفلن بيوم المرأة العالمي بالتظاهر قرب السياج الفاصل مع إسرائيل 
    مسؤول فلسطيني: عباس يلتقي بايدن الأربعاء المقبل في رام الله بالضفة الغربية

    الزمان البريطانية:

    وفاة الزعيم السوداني المعارض حسن الترابي
    رسالة مفتوحة من الجبوري إلى عشائر ديالى تدعو لتجاوز المحنة
    دي ميستورا: مصير الأسد يقرره الشعب
     الياسري: قرب إعلان نتائج التحقيق في المصرف العراقي للتجارة وثلاث وزارات

  • مباحثات سعودية فرنسية في باريس تركز على مكافحة الإرهاب

    يلتقي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن نايف، اليوم الجمعة، الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، حيث تـتصدر مواضيع مكافحة الإرهاب والتعاون الأمني بين السعودية وفرنسا جدول المباحثات.000998877

    وكان ولي العهد السعودي، أجرى أمس الخميس، مباحثات مع وزير الدفاع الفرنسي، جان أيف لودريان، تـناولت أوجه التعاون الأمني والعسكري، ومحاربة الإرهاب، وتكثيف التدريبات العسكرية، وسير عمليات التحالف العربي في اليمن.

    الوزير الفرنسي كرر دعم بلاده للسعودية في عمليتها لإعادة الشرعية إلى اليمن، مؤكداً دعم بلاده القرار الدولي رقم 2216.

    وتكتسب العلاقات السعودية الفرنسية أهمية كبرى في ظل متغيرات متسارعة على المستويين الإقليمي والدولي، حيث تعتبر فرنسا الحليف الأوروبي الأهم للسعودية.

    ملفات متعددة ستطرح خلال الزيارة، تتضمن التشاور في ظل تطورات المنطقة وسبل التعاون في مكافحة الإرهاب الذي يحمل أولوية لدى البلدين، وسيتم خلال الزيارة مناقشة أولويات الاجتماع الثالث للجنة الثنائية المشتركة بين البلدين والمقرر انعقاده أبريل المقبل.

    حجم التبادل التجاري بين السعودية وفرنسا يتجاوز سنوياً أكثر من 10 مليارات يورو. هذه الشراكة انتقلت لعهد جديد بعد إنشاء اللجنة المشتركة التي تم تشكيلها خلال زيارة هولاند إلى الرياض في مايو الماضي، وبعد اجتماع اللجنة التنسيقية الدائمة السعودية الفرنسية في باريس أثناء زيارة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان العام الماضي، تم الإعلان عن إبرام عدة اتفاقيات ومذكرات تتعلق بالجانب النووي، وجانب بناء الطاقة شملت دراسة جدوى إطلاق مفاعلين نوويين في السعودية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات إدارة النفايات المشعة، واتفاقيات تهتم بزيادة الصادرات وأحجام الاستثمار وتدفق الأموال بين البلدين، منها تسليم عشرات طائرات الركاب المدنية للسعودية.

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الخميس 3 مارس 2016م

    الجزيرة السعودية:

     الملك يعقد جلسة مباحثات مع رئيس وزراء ماليزيا صحف عربية
    ولي العهد يبحث مع الرئيس التونسي العلاقات الثنائية
    وزراء الداخلية العرب يدينون ممارسات حزب الله الإرهابي
    الأردن يعلن انتهاء العمليات الأمنية بإربد

    الرياض السعودية:
     خادم الحرمين بحث مع رئيس وزراء ماليزيا تطـورات الأحـداث
    الموت يفاجئ قائد طائرة «بيشة-الرياض»
    الفلبين تحقق في علاقة مهاجمي الداعية القرني بتنظيم «داعش»
    «العمل»: ضبط استقدام العمالة المنزلية إلكترونياً.. وعقوبات للمخالفين والمتلاعبين
    ولي العهد: الوطن العربي يواجه تحديات تستهدف كيانه وأمن مواطنيه.. وتحتاج إلى التعامل بكل عزم وحزم

    الاهرام المصرية:

    مصر تشهد عصرا تنمويا وتتعاون مع الأصدقاء الرئيس: عازمون على إزالة المعوقات أمام الاستثمار بشكل دائم
    الرئيس يشيد بجهود الحكومة اليابانية لبناء قدرات المؤسسات المصرية.. نائب وزير الاقتصاد اليابانى: مهتمون بتقديم التكنولوجيا المتقدمة لكم
    فى جلسة تاريخية استمرت ما يزيد على 5 ساعات مجلس النواب يسقط عضوية النائب توفيق عكاشة بأغلبية ساحقة
    موافقة 465 نائبا ورفض 16 وامتناع 9.. وعبدالعال يعلن خلو المقعد

    الشعب الصينية:

    بريطانيا تشيد بقرار الأمم المتحدة بشأن كوريا الديمقراطية
    اليابان تشيد بقرار مجلس الأمن حول كوريا الديمقراطية
    الامين العام للأمم المتحدة يرحب بالعقوبات الجديدة ضد كوريا الديمقراطية
    الاتحاد الأوروبي: قرار الأمم المتحدة بشأن كوريا الديمقراطية يظهر الاصرار على التمسك بنظام منع الانتشار النووي

    الزمان البريطانية:

    جلسات شاي وزيارات وألعاب فيديو لمقاتلي المعارضة في حلب المطمئنين الى هدوء الجبهات
    الادعاء التركي يفتح التحقيق في 2000 قضية تتعلق بإهانة إردوغان
      الرئيس التونسي يكشف أن بلاده تواجه مخاطر غير مسبوقة
    ممثل الائتلاف السوري بالقاهرة يرحب بالتدخل العسكري العربي عند فشل الهدنة

  • هدنة "هشة" في سوريا والمفاوضات في 9 مارس

    بعد أن أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، ستيفان دي ميستورا، استئناف محادثات جنيف حول سوريا في الـ9 من مارس المقبل، أشارت الخارجية الأميركية، الثلاثاء، إلى أنه لم يحن الوقت بعد لتأكيد نجاح الهدنة في سوريا، واصفة إياها بالهشة.4cd40107-0610-41da-8804-d13387acb59a 16x9 600x338

    وأكدت الخارجية الأميركية أن ما يسعى إليه المجتمع الدولي هو الالتزام بشكل كامل بوقف إطلاق النار. لكن جون كيربي المتحدث باسم الوزارة قال إن واشنطن لم تلحظ أي انتهاك كبير لوقف الأعمال العدائية في سوريا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

    كيربي الذي أشاد بما سماه التراجع الملحوظ للعنف، أكد مواصلة الولايات المتحدة ضرباتها الجوية على مواقع داعش وجبهة النصرة.

    من جهته، قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية، منذر ماخوس، إن الوقائع على الأرض لا تدعو للتفاؤل بشأن نجاح الهدنة، مشيرا إلى الخروقات المتصاعدة من قبل قوات النظام والطيران الروسي خلال اليومين الأخيرين.

    إلى ذلك، أشارت المعارضة السورية إلى عدم تلقيها أي إخطار رسمي بإجراء المحادثات في موعد التاسع من مارس. وعلى خلاف ما ذهب إليه المبعوث الدولي أكدت المعارضة أنه من غير الممكن إجراء محادثات جادة قبل الإفراج عن المعتقلين ورفع الحصار .

    وعلى صعيد ملف اللاجئين، اتهم قائد قوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا الجنرال فيليب بريدلوف موسكو والنظام السوري باستخدام اللاجئين السوريين سلاحا ضد أوروبا. وقال بريدلوف إن روسيا ونظام بشار الأسد يتعمدان معا استخدام الهجرة كسلاح في محاولة لإغراق البنى الأوروبية وكسر العزيمة الأوروبية.

  • عسيري: مستعدون لقصف داعش من قاعدة إنجيرليك التركية

    قال المستشار العسكري لوزير الدفاع السعودي، العميد الركن أحمد عسيري، إن وزراء دفاع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" بحثوا إمكانية التوغل بريا في سوريا قبل نحو أسبوعين لكنهم لم يتخذوا قرارا حتى الآن. وأوضح أن المملكة مستعدة لقصف داعش من قاعدة إنجيرليك في تركيا.0c15e041-157b-4e72-8548-91d19ee8fd42 16x9 600x338

    وقال العميد عسيري في حديث لوكالة رويترز الاثنين: "لقد نوقش الأمر قبل نحو أسبوعين في بروكسل على المستوى السياسي، لكن لم تتم مناقشته كمهمة عسكرية". وأضاف: "بمجرد تنظيم هذا واتخاذ قرار بشأن عدد القوات وكيف سيتم إرسالها وإلى أين سيتم إرسالها.. سنشارك". وتابع: "ينبغي أن ندرس الأمر على المستوى العسكري بشكل مستفيض مع الخبراء العسكريين لضمان أن تكون لدينا خطة".

    وأضاف أن المملكة مستعدة الآن لقصف تنظيم "داعش" من قاعدة إنجيرليك الجوية في جنوب تركيا حيث وصلت أربع مقاتلات سعودية الأسبوع الماضي، موضحاً أن المقاتلات لم تشارك حتى الآن في أي هجمات.

     

    نقلا : عن العربية نت

أخبار القوات المسلحة

الإعدادات

الأخـبــــــــار

الإعدادات

الإقتصاد والمال

الإعدادات

التقنية والأسلحة الذكية

الإعدادات

الرياضة

الإعدادات

استراحة محارب

الإعدادات

احتساب

احتساب

 

قال تعالي (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْ...