الأربعاء07262017

Last updateالأربعاء, 26 تموز 2017 6am

Back أنت هنا: الرئيسية

  • وزير التربية يقرع غداً جرس بدء امتحانات شهادة الاساس بولاية الخرطوم

    يقرع وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم الدكتور فرح مصطفي يوم غد الثلاثاء الجرس ايذانا ببدء امتحانات شهادة الاساس بولاية الخرطوم وذلك بمحلية كرري .1120
    وقال وزير التربية والتعليم على هامش تدشين الفصول الالكترونية أن الاستعدادات اكتملت لبدء الامتحانات بجميع محليات الولاية .
    من جانبه أكد المدير العام للتعليم الدكتور فتح الرحمن فضل المولى رئيس اللجنة العليا لامتحانات شهادة التعليم الأساسي وجود تنسيق كبير مع جميع الجهات ذات الصلة من أجل تكملة الترتيبات اللازمة لإجراء الامتحانات، مشيراً إلى أن العام الدراسي شهد استقراراً بفضل توفير الكتاب المدرسي والإجلاس وتهيئة البيئة المدرسية، مؤكداً أهمية تضافر الجهود الفنية والتربوية والأمنية لإخراج الامتحانات بالصورة المطلوبة.
    وصرح الأستاذ عطا المنان عمر مدير الإدارة العامة للقياس والتقويم بوزارة التربية "المكلف" في تصريح/لسونا/ إن الاستعدادات الفنية والترتيبات الإدارية قد اكتملت ، مشيراً إلى فراغ إدارته من توزيع أرقام الجلوس للممتحنين والبالغ عددهم (140.800) تلميذ وتلميذة، بنسبة زيادة 6% عن العام السابق، يمتحنون في (786) مركزاً داخل السودان، و(14) مركزاً خارج السودان.
    وأكد عطا المنان تسليم جميع حقائب الامتحانات للمراكز خارج السودان عبر وزارة الخارجية.

  • والي جنوب دارفور يتعهد بحسم التفلتات الامنية والصراعات القبلية بنيالا

    اكد والي جنوب دارفور المهندس آدم الفكي محمد الطيب أن القضية الأمنية لا تفريط فيها وتعهد بحسم المتفلتين والصراعات القبلية وكل من يسعى لأخذ الحقوق باليد دون الرجوع إلى القانون.909
    ولفت الفكي لدى مخاطبته اللقاء الجماهيري الحاشد اليوم بمنطقة ام كردوس أن "حكومته لن تسمح لأي متفلت او قبيلة بعمل مشكلة في الولاية وأخذ حقهم بأيديهم "مشيدا بأداء محلية بليل التي نالت المرتبة الأولى في التسجيل للاستفتاء الإداري لدارفور حيث بلغ عدد المسجلين (95291) نسمة مؤكدا وقوف ودعم حكومته لتنمية المنطقة مشيدا بالاستقرار الامني في المنطقة وخلوها من الصراعات القبلية والمتفلتين مؤكدا أن الولاية موعودة بتنمية و خير كثير شريطة أن يترك المواطنون الصراعات القبلية .
    واكد سيادته التزامه التام بالايفاء بمطالب أهالي المنطقة وتابع (مطالبكم كلها مجابة وموافقون عليها) وأعلن الفكي بناء (2)مدرسة ثانوية بنين وبنات وانشاء(2) محطة مياه دونكي وصيانة (2)حفير بجانب دعم مسجد ام كردوس العتيق بمبلغ (50)الف جنيه فضلا عن بناء مركز صحي ونقطة شرطة داعياً أهل المنطقة إلى تكوين جمعيات زراعية واعداً بتقديم آليات زراعية وحاصادات لمحصول الفول السوداني معلناً تبرعه ب(5)آلاف شتلة مانجو محسنة من جنوب أفريقيا و(10) آلاف شتلة قريب فروت ومبلغ (30) الف جنيه للفعاليات الشعبية .
    وقدم الفكي شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة قائلا/ لمتكم  منحتنا الثقة / وطالب ممثل مواطني وحدة مرلا الإدارية التابعة لمحلية بليل أبوبكر احمد بخدمات الصحة والمياه مطالبا بقيام مستشفى ريفي ونقطة شرطة بالمنطقة بجانب تقديم الدعم الاجتماعي للأرامل و الأيتام بالإضافة لتوفير المدخلات الزراعية ومشاريع حصاد المياه وشفخانة بيطرية .
    ولفت نائب الدائرة بالمجلس التشريعي عن المنطقة أبوبكر حسين ابكر إلى أن المنطقة تاريخية لها ميزات نسبية في الزراعة والثروة الحيوانية داعياً إلى ضرورة الاهتمام بالمنطقة وتوفير احتياجات المواطنين من خدمات المياه والتعليم والصحة.
    ومن جهته أشار معتمد محلية بليل السني أمام إلى أن محليته الأولى على مستوى الولاية سجلت (95291) نسمه للاستفتاء الإداري لدارفور مؤكدا جاهزيتهم للتصويت لخيار الولايات.
    ودعا ممثل الأحزاب السياسية بالولاية كمال مصطفى إلى ضرورة الاصطفاف من أجل تقدم الولاية والسودان عموما مشيراً إلى أن الولاية كانت الأولى على مستوى السودان في انتخابات 2015 وستكون الأولى في الاستفتاء الإداري لدارفور الذى يجرى في أبريل المقبل ،مؤكدا أن القوى السياسية في الولاية اجتمعت وأجمعت على خيار الولايات .
    وأشاد مصطفى بجهود والي الولاية آدم الفكي في تحقيق الامن والاستقرار وإبعاد الولاية من الجهويات والقبليات وتابع بالقول (الوالي ماشي في الطريق الصحيح رضا من رضا وابى من أبى ألا جهوية ولا قبلية ولا تلاعب بأمن المواطن) مشيرا إلى أن المواطنين الآن يريدون...تنمية وتعليم وصحة.

  • نائب رئيس الجمهورية يطلع على مجمل الأوضاع بولاية غرب كردفان

    إطلع السيد نائب رئيس الجمهورية الأستاذ حسبو محمد عبد الرحمن على مجمل الأوضاع والقضايا الخاصة بولاية غرب كردفان خاصة المصالحات القبلية وطي ملف الصراعات الدائر بين الزيود وأولاد عمران.حسبو محمد نائب رئيس الجمهورية
    جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بالأمير أبو القاسم الأمين بركة والى غرب كردفان والذي أوضح في تصريح صحفي بأنه أطلع السيد نائب رئيس الجمهورية على مجهودات وخطط الولاية للعام 2016م والمتمثلة في المشروعات التنموية والبنيات التحتية باعتبارها حجر الأساس في الفترة القادمة مؤكداً استقرار الأوضاع الأمنية في مناطق البترول والمناطق الرعوية والمسارات، وقال أن السيد نائب رئيس الجمهورية أمن على المضي قدماً في تنفيذ مشروعات التنمية والإهتمام بقطاع الشباب والطلاب والمرأة ومعاش الناس والأسر الفقيرة.

  • د.تهاني عبد ألله :التكامل بين دول الكوميسا يعزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة

    دعا السودان لضرورة أن تعمل منظمة الكوميسا من أجل وضع سياسات واضحة23857
    ونماذج موجهة لخارطة طريق تمكن من ربط البنيات التحتية لدول المنظمة وتسهم في تخفيض تكاليف الخدمات المشتركة فيما بينها تعزيزا للتجارة البينية للدول الأعضاء من جهة ولدول الكوميسا وبقية العالم من جهة اخري .

    جاء ذلك لدى مخاطبة الدكتورة تهاني عبد ألله عطية وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رئيس وفد السودان المشارك في اعمال الاجتماع التاسع لوزراء البني التحتية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والنقل والطاقة لدول الكوميسا ، لدى مخاطبتها انابة عن الوزراء الأفارقة من الدول الأعضاء المشاركين في الاجتماع جلسات اللقاء، حيث اكدت حرص الوزراء علي بذل الجهود واتخاذ القرارات المناسبة والعمل سويا من اجل تقريب وربط الدول الأعضاء تحقيقا للربط المادي والتكامل المرجو بين دول الكوميسا بما سيكون له المردود الإيجابي علي التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة بالإقليم.
    وتقدمت الدكتورة تهاني بالشكر والتقدير للحكومتين الإثيوبية والزامبية ومنظمة الكوميسا لما بذل من جهود وصفتها بالجبارة والسعي الحثيث لتحقيق التكامل الإقليمي.
    الي ذلك اوضحت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تصريحات صحفيه أن الاجتماعات ستعمل علي مناقشة وإقرار المشروعات التي تقدمت بها الدول الأعضاء لتقوم المنظمة بتمويلها ليتم تنفيذها على المستوى الإقليمي. وقالت ان المشاركة في هذه الدورة تمثل فرصة سانحة لعقد عدد من اللقاءات الثنائية مع النظراء من الدول الإفريقية لبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والاتفاق على الخطوات المستقبلية بالنسبة للمشروعات التي تم الاتفاق عليها ، والتنسيق المشترك لمواجهة المعوقات التي تواجه التنمية المستدامة والتي من شأنها خدمة مصالح وأهداف شعوب دول القارة الإفريقية ، لما لذلك من دور في تعزيز وتقوية الروابط لدول السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي الكوميسا.
    الجدير بالذكر أنه يرافق وزيرة الاتصالات كل من وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء دكتور محمد أحمد عبد الباقي سراج ووزير الدولة بوزارة النقل والطرق والجسور مهندس حامد محمد وكيل وعدد من الفنيين من الوزارات الثلاث.

  • وزير الداخلية يترأس إجتماع هيئة إدارة الشرطة

    ترأس الفريق أول ركن عصمت عبدالرحمن زين العابدين وزير الداخلية  الاجتماع الدوري لهيئة إدارة الشرطة بحضور الفريق أول هاشم عثمان الحسين مدير عام قوات الشرطة .25744
    وأوضح الفريق شرطة حقوقي عمر محمد علي نائب المدير العام المفتش العام عقب الاجتماع أن الاجتماع استعرض الموقف الامني والجنائي بجميع الولايات من خلال إستعراض عدد من التقارير والتي أشارت الى إستقرار الاوضاع الامنية والجنائية بالبلاد والتي شهدت إنخفاض نسبة الجريمة بصورة عامة بجانب الوقوف على مجهودات الشرطة في تغطية عدد من الفعاليات والانشطة والمؤتمرات التي شهدتها البلاد مؤخراً والتي تم تأمينها وتغطيتها بصورة جيدة .
    وأضاف أن الاجتماع أستعرض موقف التسجيل المدني بجميع الولايات والتي شهدت إرتفاعاً ملحوظاً بفضل الخطط التي تم تنفيذها ونفرات التسجيل التي أنتظمت عددا من الولايات حيث بلغت نسبة التسجيل 78% .واشار الفريق عمر أن الاجتماع وجه بمضاعفة الجهود في مجال التسجيل المدني وأستخراج الجواز الالكتروني في الخارج ومواصلة خطط تسجيل الاجانب وحصرهم على أن يتم الفراغ منها بنهاية العام .

  • وزارة النقل والطرق والجسور تدشن المرحلة الثانية لخط سكة حديد ابو جابرة نيالا

    دشنت وزارة الطرق والنقل والجسور المرحلة الثانية لخط سكة حديد ابو جابرة ني4304الا بطول (220) كيلو مترا ، ويستمر العمل لمدة سنتين لكل مراحل العمل .
    ووعد وزير الطرق مكاوي محمد عوض لدى مخاطبته احتفال تدشين المرحلة الثانية في منطقة تور طعان بمحلية شرق دارفور اليوم ، وعد بامتداد شرايين السكة حديد لكل السودان في كل المحطات والقرى لانتعاش الحياة مرة أخرى وإعادة الترابط الاجتماعي لكل اهل السودان مشيراً إلى سعيهم لربط السودان بدول الجوار الأفريقي ولفت مكاوي إلى قيام طريق الفاشر نيالا في هذا العام وربما بداية العمل من الشهر المقبل بجانب طريق نيالا كاس زالنجي في الأيام المقبلة فضلا عن طريق النهود ابوكارنكا لافتاً إلى ربط الجنينة بادري التشادية وربط ام دافوق بأفريقيا الوسطى متعهدا بحل جميع إشكالات شركة الخرطوم المنفذة للمشروع لإكمال مشروع الخط الموازي للسكة الحديد قبل موعده المحدد لاسيما وأن المشروع يعد آخر ماتوصل إليه علم السكة حديد من فلنكة حديد وخرصانية .
    من جانبه وصف والي جنوب دارفور المهندس آدم الفكي محمد حفل تدشين الخط بالعرس الكبير لأهل السكة حديد لاسيما بعد إظهار التعايش السلمي واللحمة الوطنية من كل قبائل المناطق التي تمر بها خط السكة حديد في شرق وجنوب دارفور مؤكدا بأن الطريق يعد نقلة اقتصادية كبرى للولايتين من حيث السرعة والحمولة للقطار بشكلة الجديد لاسيما نيالا صاحبة المركز التجاري الكبير في الغرب .
    فيما طالب والي شرق دارفور انس عمر شركة الخرطوم للسكة حديد بضرورة الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية لمواطني الولايتين في التعليم والصحة والمياه مشدداً على ضرورة تكاتف الجهود الرسمية والشعبية لإنجاح مشروع السكة حديد ليعود على المواطن أمنا وسلاما ورخاء مشددا على ضرورة تفويت الفرصة على المتفلتين ليكتمل المشروع قبل وقته المحدد

  • والي وسط دارفور يعلن بأن محلية روكرو خالية من التمرد

    أعلن الشرتاي جعفر عبد الحكم إسحق والي ولاية وسط دارفور عن خلو محلية شمال جبل مرة (روكرو) من التمرد .2689
    وقال الشرتاي جعفر لدى مخاطبته هياكل حزب المؤتمر الوطني بزالنجي أن الهزيمة التي لحقت المتمردين بعد المعارك التي خاضتها القوات المسلحة في منطقة جبل مرة أجبرت بعضهم للفرار بعد هلاك البعض ورجوع الكثيرون منهم لصوت العقل والدخول مع الحكومة في السلام ولم يتبق منهم إلا فلول داعيا باقي قوات التمرد اللحاق بقاطرة السلام وأن يتركوا عبد الواحد وشأنه قاطعا بأنه سيأتي لوحده في القريب .
    وأكد جعفر أنه إذا تقدم التمرد خطوة للسلام فستتقدم الحكومة عشر خطوات إلا أن عين القوات المسلحة ستظل مفتوحة في تأمين البلاد موضحا أن المواطنين في محلية شمال جبل مرة إنتظموا في مراكز التسجيل للإستفتاء لتحديد المصير الإداري لدارفور وقال ان معظم القوى السياسية الدارفورية أختارت الولايات وأن صناديق الإستفتاء ستكون الحكم والفصل وأشار عبد الحكم الى أن الإستقرار الأمني الذي تعيشه الولاية خلال العامين الماضيين هو الذي مكن حكومة الولاية من إنجاز الخدمات والمشروعات التنموية الكبرى داعيا لمزيد من التعاون بين مكونات المجتمع بما يشجع الحكومة لتقديم المزيد من الخدمات .

  • المجلس الوطني يؤكد متابعة التقاطعات التشريعية بين المركز والولايات

    أكد د. أحمد مجذوب رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالمجلس الوطني التزام المجلس الوطني بمتابعة التشريعات التي اصدرتها بعض الولايات فيما يلي التقاطعات التشريعية المتمثلة في فرض ضرائب ورسوم وذلك للتأكد من عدم تعارضها مع السلطات القومية مشيرا إلى ضرورة نظر اللجنة لها اذا ما وجدت.المجلس الوطني
    وقال مجذوب في تصريح صحفى عقب اجتماع اللجنة مع غرفة الصناعات بافرعها المختلفة بحضور وزير المالية والاستثمار والصناعة ومدير بنك السودان أن المتابعة تهدف لتنفيذ البرنامج الخماسي والاطمئنان عليه في عامه الأول والتأكد من سلامة التنسيق بين الاجهزة المختلفة لتحقيق أهداف البرنامج في الفترة المحددة.
    واشار مجذوب الي ان غرفة الصناعات قامت بتطبيق البرنامج وتحديد اولوياته وكشفت عن بعض الانحرافات في موقف التنفيذ في بعض السلع الي جانب وجود بعض العقبات التى واجهت بعض الصناعات خاصة اسعار مدخلات صناعة الزيوت و النسيج اضافة الى مشكلات التمويل طويل الاجل للصناعات .
    واوضح أن العقبات تمثلت في التقاطعات بين السلطات القومية والولائية والتي نجم عنها تأثير سالب على كفاءة القطاع وتقييد من الإنطلاق ، مؤكدا التزام وزارة المالية في انفاذ ما اتفقت عليه في هذا القطاع فيما يتعلق بالبرنامج الخماسي مشيرا إلى أن بنك السودان حريص على التمويل اللازم لانفاذ البرنامج الخماسي ووجه المصارف بتجاوز نسبة الاحتياطي القانوني المقرر لها لتمويل مشاريع البرنامج الخماسي مع الاشارة الى كيفية تقديم الضمانات لهذا القطاع لتحقيق أهدافه المرجوة .

  • ابراهيم محمود :ولاية الجزيرة تمثل الأنموذج لولايات السودان

    وصف المهندس إبراهيم محمود حامد مساعد رئيس الجمهورية ولاية الجزيرة بأنها الانموذج بين كل ولايات السودان. وأكد لدى مخاطبته بودمدني ابراهيم محمود وزير الداخلية
    الاثنين الاحتفال الذي أقيم على شرف افتتاح معرض التراث المقام ضمن فعاليات مهرجان الجزيرة للسياحة والتسوق الأول إن الجزيرة قادت السودان بقيمها ومبادئها وطرقها الصوفية التي نشرت الدين والعقيدة واعلت قيم الكرم والجود والشهامة والإقدام واكرام الضيف والمحتاج. وقال إن الجزيرة هي عاصمة الفن والثقافه والرياضة وان الجزيرة غنية بمواردها في مشروع الجزيرة ومؤسساتها العلمية في جامعة الجزيرة وهيئة البحوث الزراعية مما أهلها لتأمين الغذاء لأهل السودان وان تكون قاطرة للاقتصاد الوطني .

    وجدد مساعد رئيس الجمهورية إلتزام الدولة بدعم برامج إعمار ونهضة مشروع الجزيرة عبر دعم المنتجين وإدخال التقانات الحديثة في كل مراحل العملية الزراعية والميكنة ودعم المنتجين بتوفير التمويل والشراء بأسعار التركيز وإدخال الصناعات التحويلية وشدد على ضرورة إستمرار برامج النهوض بالسياحة بولاية الجزيرة بالاستفادة من ميزاتها في مجالات العلاج والتعليم العالي..
    من جانبه أعلن الدكتور د. محمد طاهر إيلا والي ولاية الجزيرة أن اسبوع التراث جزء مهم واساسي من برامج المهرجان والذي جاء متزامنا مع انعقاد مؤتمر الحوار الوطني والمجتمعي ومعززا للاتفاق حول ما اتفق عليه من قضايا الهوية وأكد أن معرض التراث يجسد وحدة أهل السودان وكل ممسكات الوحدة الوطنية ويعبر عن تراث تليد وتاريخ ممتد لكل السودان. وعبر إيلا عن فخره وإعزازه بالامن والاستقرار والهدوء الذي ساد كل فعاليات المهرجان مما يجسد تحضر سلوك وقيم إنسان الجزيرة ووصف مشاركة مساعد رئيس الجمهورية في مهرجان الجزيرة للسياحة والتسوق الأول بأنها شهادة وفاء وتقدير لأهل الجزيرة من رئاسة الجمهورية..
    وكان قد تحدث الاستاذ محمد ابوزيد مصطفى وزير السياحة واصفا د. محمد طاهر إيلا بأنه الوالي الانموذج في كل السودان واستعرض قدرات السودان السياحية من حيث الطبيعية والتاريخية وتفرده بالسياحة المتنوعة ودعا القيادات التنفيذية والبيوتات التجارية وأصحاب الأعمال للإسهام بفاعلية لتوفير الخدمات السياحية.

  • والي شمال دارفور يحث قطاعات المرأة بالولاية لممارسة حقهن في التسجيل للاستفتاء‎

    دعا والي شمال دارفور المهندس عبد الواحد يوسف ابراهيم قطاعات المرأة وتنظيماتها المختلفة الي حث وتحريك قواعدها وعضويتها لممارسة حقهن للتسجيل في سجلات الاستفتاء الادارى لدارفور حتي يتسني لهن المشاركة في الادلاء برأيهن، مؤكدا في هذا الصدد ان دارفور جزء اصيل من السودان له كافة الحقوق وعليه كافة الواجبات.26253
    جاء ذلك خلال مخاطبتة بقاعة مجذوب الخليفة بالفاشر الاحتفال الذى نظمه الاتحاد العام للمرأة السودانية بالولاية بمناسبة ختام فعاليات الاسبوع الثقافى للاتحاد واالذي تزامن مع اليوبيل الفضى للاتحاد العام للمرأة السودانية .
    واكد والي شمال دارفور ان خيار الولايات هو الخيار الانسب لحكم السودان وان دارفور لايمكن ان تكون استثناءً، و امتدح الوالي جهود اتحاد المرأة بالولاية ودورها الكبير فى الاسناد للعمل الوطنى واسهامها الفاعل فى المحافل السياسية والاجتماعية مؤكدا دعم حكومتة الكامل لكافة انشطة وبرامج المرأة بالولاية. كما ثمن الوالى مشاركات ذوات الاحتياجات الخاصة بالولاية وتنظيمات المعاقين من الاناث ومشاركتهن فى كافة المحافل ، مبينا ان الحكومة ستولى اهتماما كبيرا بشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة عبر كياناتهم المختلفة ، ووعد بتوفير كافة المعينات الخاصة بهم.
    واعلن الوالى عن انشاء مكتبة للمعاقين بكامل ملحقاتها الى جانب انشاء مركز لصناعة وتركيب الاطراف الصناعية بالولاية ، ووجة امانة ديوان الزكاة بالولاية بضرورة تبنى قضايا المعاقين وتوفير احتياجاتهم من وسائل الحركة واستخراج البطاقات العلاجية الى جانب تقديم كافة التسهيلات الممكنة لهم بالمدارس والجامعات والمؤسسات المختلفة.
    وتحدثت في الاحتفال الاستاذة فاطمة ابراهيم محمد وزيرة الشئون الاجتماعية بالولاية مؤكدة ان وزارتها الت على نفسها دعم شريحة المعاقين بكل تنظيماتها .
    فيما اعلنت نصرة محمد سند رئيسة الاتحاد العام للمرأة السودانية بشمال دارفور ان المرأة ستحسم خيار الاستفتاء كما حسمت انتخابات عام 2015م مشيرة الي ان المرأة مع خيار الولايات وان يكون دارفور جزءا من السودان مثمنة مجهودات المرأة الدارفورية فى كافة المجالات مشيدة بانجازات المرأة المتعددة بالولاية فى كافة المستويات .

  • غلام الدين عثمان :البشير أصدر حزمة من التوجيهات لصالح الإسكان

     قال دكتور غلام الدين عثمان آدم الأمين العام للصندوق القومي للإسكان والتعمير ان المشير عمر البشير رئيس الجمهورية أصدر حزمة من التوجيهات التي تعزز جهود الدولة لتوفير السكن للمواطنين ، وذلك لدى افتتاحه اليوم مجمع العودة السكني بسوبا .4433222
    واوضح في تصريح ل(سونا) بمناسبة افتتاح مجمع العودة أن رئيس الجمهورية جدد رعاية الدولة واهتمامها بالمشروع القومي للمأوى ووجه بنك السودان والبنوك الاخرى بتوفير التمويل للإسكان الرأسي ودعا الجهات المعنية لتيسير إجراءات البناء الرأسي في المناطق القديمة لتحسين السكن بها .
    وذكر د. غلام الدين أن رئيس الجمهورية وجه أيضاً بمعالجة قوانين ملكية وتسجيل الشقق لاسيما التي تقل عن 100 متر بجانب معالجة الضرائب والجمارك لمدخلات مشروعات الإسكان واعتبار أن السكن خدمة تقدمها الدولة للمواطنين .
    واوضح أن مشروع العودة يعتبر مفخرة لولاية الخرطوم ويستحق الإشادة والتقدير لكل القائمين على أمر الإسكان بالولاية .
    وأوضح الأمين العام للصندوق االقومي للإسكان والتعمير عضو اللجنة العليا للإسكان والتعمير أن افتتاح مشروع العودة السكني بسوبا يعتبر بداية ناجحة للإسكان الفئوي الرأسي والذي وجهت اللجنة العليا بتنفيذه بولاية الخرطوم كمشروع نموذجي توطئة لتعميمه على بقية الولايات .
    وابان ان المشروع يجيء في اطار خطة مشتركة تم الاتفاق على تنفيذها وتتضمن 50 ألف شقة بولاية الخرطوم مشيراً إلى أن المرحلة الأولى التي تم افتتاحها تشمل 1026 شقة بسوبا والخطة تتضمن اقامة مشاريع رأسية مماثلة بالطريق الدائري بمنطقة العيلفون والخوجلاب والثورات .
    واكد ان اللجنة العليا للإسكان والتعمير برئاسة نائب رئيس الجمهورية، وجهت كذلك بتنفيذ مشروع نموذجي لتطوير الأحياء القديمة بالخرطوم. مشيراً في هذا الصدد أنه تم اختيار مشروع تطوير الديم وأن المشروع اكتملت دراساته وتوفير التمويل وفي انتظار ترتيبات فنية.

  • بدء عمليات التسجيل للاستفتاء الإداري لدارفور بولاية جنوب دارفور

    بدأت عمليات التسجيل للاستفتاء الإداري بولاية جنوب دارفور بكافة محليات الولاية وتفقد والي جنوب دارفور المهندس آدم الفكي يرافقه 24964
    وزيرا المالية والحكم المحلي والمعتمدون مراكز التسجيل بمركز مدرسة الحاج عطا المنان بمعسكر دريج للنازحين ومركز مدرسة أحد بحي الجبل متفقدين عملية التسجيل .

    و قال والي الولاية آدم الفكي في تصريح صحفى أن التسجيل للاستفتاء بدأ بكل أجزاء الولاية مشيرا إلى أنهم لاحظوا تدافعاً كبيراً جداً من المواطنين في مراكز التسجيل مؤكداً أن عملية التسجيل منسابة بشكل جيد في كل المحليات والمعسكرات وفقاً للمعلومات الواردة منها .
    ولفت إلى أنه وبنهاية اليوم ستصل كل نتائج التسجيل على مستوى المحليات والمركز ويتم جمعها في تقرير موحد متعهدا بمتابعة عملية التسجيل في كل المراكز والمحليات المختلفة لإنجاح الاستفتاء وقام والي الولاية ووزيرا المالية والحكم المحلي بتسجيل أسمائهم بمركز الجبل.

  • اجتماع اللجنة الفنية لسد النهضة يبدأ بالخرطوم الأحد

    أعلنت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء انعقاد اجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الأثيوبي ( السودان ومصر وإثيوبيا) بالخرطوم يومي 7 و8 فبراير 2016م بالخرطوم.5666
    وأوضح البروفيسور سيف الدين حمد رئيس الجانب السوداني ورئيس الجولة الحالية لدورة انعقاد اللجنة ، في تصريحات صحفية أن الاجتماع سيناقش المقترح الفني المعدل المقدم من الشركة الفرنسية بي.ار.ال.والذي تم تعديله ليتضمن شركة ارتيليا الفرنسية ، حيث تقوم شركة بي.ار.ال. بنسبة 70% وارتيليا ب30% من الدراسات، .
    واضاف بروفيسور سيف الدين أن الدول الثلاث استلمت نسخة من المقترح المعدل وقامت بدراسته ، ويهدف الاجتماع إلى التوصل لمقترح موحد يستوعب ملاحظات الدول الثلاث ، كما أنه سيكون هناك اجتماع مع الشركتين يومي 8 و9 للوصول إلى رؤية موحدة يتم تنفيذ الدراسات عليها ، كما سيحضر المستشار القانوني البريطاني شركة كوربت لوضع الاتفاق في صورته القانونية النهائية.
    الجدير بالذكر أن لجنة الخبراء العالمية أوصت باختيار جهة استشارية لإجراء دراستين حول تحديد الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لسد النهضة على دولتي المصب السودان ومصر ، ودراسة حول هيدرولوجية النهر بعد السد ووضع قواعد الملء الأول لبحيرة السد وتشغيله بحيث لا يؤثر على دولتي المصب.

  • اعتماد الخارطة الصحية الجديدة لولاية جنوب دارفور

    أكدت وزيرة الدولة بالصحة سمية إدريس عثمان ، على إلزام ا24506لمنظمات الدولية العاملة في ولاية جنوب دارفور بالعمل وفق الخارطة الصحية للولاية واعلنت حالة الطوارئ لتحسين النظام الصحي بولاية جنوب دارفور .
    وأكدت الوزيرة في الاجتماع التنسيقي بين وزارة الصحة الاتحادية ووزارة الصحة الولائية وحكومة الولاية بفندق الضمان الاجتماعي بنيالا  لمناقشة الخارطة الصحية بالولاية أكدت جاهزيتها لتمويل تدريب القابلات والمعاونين الصحيين بالولاية داعية العاملين في المجال الصحي الذين لايستطيعون مواكبة الخارطة الصحية الجديدة مغادرة وزارة الصحة فيما تعهدت الوزيرة بالتواجد (4) أيام من كل شهر في نيالا معلنة أنه بنهاية العام 2017 ستنعم كل السودان بخدمات الرعاية الصحية الأولية مؤكدة أن رئيس الجمهورية أعطى أمر التغطية الشاملة وتقديم الخدمات للمواطنين أهمية قصوى ودفع له مبالغ مالية كبيرة لإنجاح المشروع 

    ووقعت وزارتا الصحة الاتحادية والولائيه الخارطة الصحية للولاية لصيانة (14)مستشفى ريفي وبناء أكثر من (50) وحدة صحية بمختلف المناطق بالولاية وإكمال معدات وأجهزة مستشفى نيالا للنساء والأطفال. ووصف والي جنوب دارفور المهندس آدم الفكي محمد اعتماد الخارطة الصحية للولاية بأنه يمثل إنجازاً كبيراً وانطلاقة حقيقية ووضع الخطوة الأولى والبداية الصحيحة للنهوض بالصحة في الولاية وكشف عن اتفاق مع وزارة الصحة على استيعاب وتدريب (1000) من القابلات والمعاونين الصحيين والمساعدين الطبيين ولفت الفكي إلى أن الوزيرة شهدت اليوم تخريج 219قابلة و90معاون صحي بينما تم وضع حجر الأساس لأكاديمية العلوم الصحية ومركز غسيل الكلى ومقر رئاسة وزارة الصحة بالولاية .
    وبشر الفكي المواطنين بأن تم دفع تكاليف المعدات والأجهزة الطبية لمستشفى النساء والأطفال متعهداً بأن يتم افتتاحه في مطلع مايو المقبل مؤكدا أن تنفيذ الخارطة الصحية سيبدأ في شهر فبراير الجاري بصيانة (14) مستشفى ريفي ولفت الفكي إلى أنهم سيعملون على بناء (4)مستشفيات بنيالا حاضرة الولاية لتخفيف الضغط على المستشفى التعليمي على أن يكون مستشفى نيالا التعليمي مرجعياً .
    وأكد وزير الصحة بالولاية يعقوب ابراهيم بأنهم ملتزمون بتنفيذ الاولويات التى حددتها الخارطة الصحية وفق الجدول الزمنية .

  • محليتا الطينة والكومة بشمال دارفور تؤكدان استعدادهما لانجاح الاستفتاء الادارى لدارفور‎

    أكد معتمد محلية الطينة بولاية شمال دارفور منصور دوسة رئيس المؤتمر الوطني بالمحلية إستعداد المحلية وسعيها الجاد لانجاح الإستفتاء الإداري لدارفور الذي سينطلق بتسجيل الناخبين بعد غد الاثنين. 
    واشاد دوسة لدى ترؤسه بمباني المحليةامس اجتماع أمانة المؤتمر الوطني بالمحلية والذي خصص لمناقشة الترتيبات الخاصة بالإستفتاء ، اشاد بمستوى التفهم الكبير لمواطنى المحلية و ترحيبهم بعملية الإستفتاء , من أجل المساهمة في تحقيق الامن والاستقرار بالمحلية وخلص الإجتماع الي جملة من القرارت والتدابير من اجل انجاح عملية الإستفتاء .
    وعلي صعيد ذي صلة قام وفد من لجنة التعبئة والإستنفار بالمؤتمر الوطنى بشمال دارفور بزيارة الى محلية الكومة برئاسة الطاهر التجانى موسى ، الامين السياسي بالمؤتمر الوطنى بالولاية .حيث شارك الوفد فى الاجتماع الموسع الذي عقده معتمد المحلية العقيد حسن محجوب الفاضل رئيس المؤتمر الوطني بالمحلية والذى ضم الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى. و ناقش المجتمعون الترتيبات التي اعدتها المحلية لاجراء الاستفتاء الاداري لدارفور.و قد عبر رئيس الوفد الزائر عن تقديره لتلك الترتيبات.

  • اتحاد وكلاء الغاز: القرارات الأخيرة حققت الوفرة من سلعة الغاز

    اكد السيد الصادق الطيب رئيس اتحاد وكلاء وموزعى الغاز ان القرارات الاخيرةlogo-300x300 الخاصة بسلعة الغاز أدت الى تحقيق الوفرة من هذه السلعة الهامة وجعلتها فى متناول يد المستهلكين نافيا حدوث قجوة حاليا .
    واقترح سيادته لتخفيف العبء على شرائح المجتمع الضعيفة ان يتم تخصيص الغاز المنتج محليا للمخابز والعاملين من ذوي الدخل المحدود والأسر المدعومة من وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي وفتح الباب للاستيراد من قبل الشركات لتكملة المتبقي من حاجة الاستهلاك وفق العرض والطلب فى اطار سياسة ادارة اقتصاد الوفرة .

  • اليابان تعد بتقديم مساعدات لولاية جنوب دارفور وللنازحين

    أعلن السفير الياباني لدى السودان ايتو هيديكي أن حكومة بلاده ستقدم مساعدات لولاية جنوب دارفور والنازحين عبر منظمات الأمم المتحدة ، تتمثل 27183
    في توفير المياه النقية ، الرعاية الصحية لمرضى الطفولة والتدريب المهني بمعسكرات النزوح ، بجانب تدريب الموظفين الحكوميين لتمكينهم من تقديم خدمات أفضل لإنسان الولاية عبر الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

    وأشار ايتو عقب لقائه بوالي جنوب دارفور المهندس ادم الفكي اليوم إلى أن زيارته للولاية تأتى للوقوف على مساعدات الحكومة اليابانية لمعسكرات النزوح بالولاية.
    وقال إنهم اجتمعوا مع حكومة الولاية واستمعوا لخطتها المستقبلية للمشاريع وكيفية تنفيذها .
    من جانبه أكد والي جنوب دارفور المهندس آدم الفكي محمد الطيب اتفاقهم مع الحكومة اليابانية على تنفيذ بعض المشاريع في بلدية نيالا تتعلق بالصحة والبيئة والتعليم.

  • مساعد رئيس الجمهورية يطلع علي سير التفاوض بين حكومة شمال دارفور و فصائل من الحركات المسلحة وانضمامها لعملية السلام

    أطلع مساعد رئيس الجمهورية المهندس ابراهيم محمود لدي لقائه بمكتبه بالقصر الجمهوري والي شمال دارفور عبدالواحد يوسف علي سير عملياتابراهيم محمود وزير الداخلية
    التفاوض بين حكومة شمال دارفور و بعض فصائل من الحركات المسلحة بالفاشر و انضمامهم لعملية السلام كما أطلع علي مجمل الأوضاع الأمنية بالولاية .

    و أوضح والي شمال دارفور في تصريح صحفى أن اللقاء تناول سير مجريات الحوار المجتمعي بالولاية و استعدادات شمال دارفور لإنجاح الاستفتاء الإداري لدارفور المزمع قيامه في أبريل المقبل مشيرا الي أن مساعد رئيس الجمهورية وجه بالاهتمام بمشروعات التنمية و الخدمات.

  • عناوين الصحف الصادرة الاثنين 29 فبراير 2016م

    أخبار اليوم:12795450 1009754772424110 7038353209770870059 n

    مباحثات سودانية امريكية بواشنطن حول امكانية التعاون بين البلدين
    السودان يطلب من المعونة الامريكية تحويل النازحين لمنتجين بدلا عن إغاثتهم
    توصية من لجنة قضايا الحكم لرئيس الجمهورية بترشح رئيس وزراء
    إستشهاد خمسة عمال وإصابة ثلاثة آخرين في سقوط مئذنة مسجد شيخ مختار بشمبات

    الراى العام:

    القاهرة تعد بالتحقيق في مقتل 22 سودانياً بسيناء
    وفد من الحركة الشعبية بالجنوب في الخرطوم غداً
    عبد الواحد يعترف بانتصار الجيش على قواته بجبل مرة
    العمل توافق على سفر فتيات الى قطر (حارسات أمن)

    الصحافة:

    القوات المسلحة تتصدى لمحاولات التمرد نهب ممتلكات المواطنين
    الجيش: الحركة الشعبية تمارس الكذب والإدعاءات
    البرلمان يرفض تعيين سودانيات بوظائف "حارسات أمن" بالخارج
    قيادات اتحادية تطرح على الميرغني "لم الشمل"

    اليوم التالي:

    الصادق المهدي يعترف بنقص المؤسسية داخل حزب الأمة
    المواني البحرية: بنوك صينية رفضت استلام تحويلات مالية
    وزير المالية يدعو لبناء نظام إكتروني يسمح بالتسويات الفورية
    وزير الصحة: تزايد هجرة الكوادر الطبية الكبيرة

    المجهر السياسي:

    وفد من قيادات "الاتحادي الأصل" إلى لندن لمقابلة "الميرغني"
    مصر تطالب السودان بمنح مواطنيها حق تملك الأرض والمنازل إسوة بالسودانيين في "القاهرة"
    انعقاد الحمعية العمومية للحوار الوطني أبريل القادم
    البشير رئيس لفترة التوافق الوطني لمدة (4) سنوات

    السوداني:

    (4.5) مليون دولار من اليابان لمساعدة اللاجئين في السودان
    مصر تتعهد بغعادة ممتلكات المعدنين السودانيين خلال اسبوعين
    حسن رزق لــ "السوداني": قوى المستقبل لن تتحالف مع المعارضة
    لجنة بالحوار توصي بحكومة وفاق وطني وتعيين رئيس للوزراء

    الصيحة:

    سفير السودان بالرياض يفض اشتباكاً بالأيدي في حفل السفارة
    سلفاكير: موظفو مكتبي المفسدون جلبوا لي العار وشوهوا سمعتي
    الحواتي: البشير سيعين رئيس الوزراء ويحاسبه ويعتمده البرلمان
    الحكومة تطالب مصر بتعويض اسر القتلى السودانيين في سيناء

    ألوان:

    عبدالواحد : يعترف بانتصار الجيش علي قواته (بجبل مرة)
    علي نايل: قيادات الاتحادي المشاركة في (الحكومة) متامرة والحسن (قاعد ساكت)
    لجنة قضايا الحكم: تشكيل حكومة وفاق وطني بعد 3 اشهر من اجازة التوصيات
    مقتل اربعة اشخاص واصابة ثلاثة اثر سقوط مئذنة مسجد بشمبات
    هيئة مياه بورتسودان تبشر المواطنين بانتهاء كابوس العطش
    جوبا ترهن تنفيذ اتفاقيات مع الخرطوم بتشكيل الحكومة الانتقالية

    آخر لحظة:

    ابراهيم الشيخ: تحالف قوى الاجماع (صنم)
    بنوك صينية ترفض استلام تحويلات مصرفية سودانية
    الحكومة تكشف عن مفقودين مصريين بالبلاد
    القوات السودانية تدشن مشاركتها في (رعد الشمال) بحفاة سعودية
    ندوة عبدالله الطيب تستضيف البروفسور عبدالله علي ابراهيم
    الخارجية: 16 مصري مابين سجين ومفقود بالبلاد
    حميدة يطالب موظفين بمستشفي الذرة باعادة حوافز صرفوها

    الانتباهة:

    سقوط مئذنة مسجد ببحري ووفاة واصابة 7 اشخاص
    الخارجية : مقتل السودانيين بسيناء معقد جداً
    المصريون يطالبون بحق التملك في السودان
    وفد من الاتحادي الى لندن للقاء الميرغني
    المهدي: يجب تسعير المياه
    مكتب استخدام يعلن عن وظائف حرس امني نسائي
    احباط خطة فرار سجناء بحفر نفق بقسم الجنينة

  • عناوين الصحف الصادرة الأحد 28 فبراير 2016م

    المستقلة:WW4AF

    (الاتحادي الأصل) يراجع شراكته مع الوطني 
    نائب الرئيس: مشاكل البلاد ابتلاءات من الله 
    مداهمة مقاهي إنترنت والقبض على بعض أصحابها 
    معلمون يقاطعون إنتخابات النقابة 

    السوداني:

    المعارضة تتحدى بغثبات تعاملها مع مخابرات أجنبية .. (الشعبي): نمتلك وثائق 
    روسيا تعلن دعمها اللامحدود للسودان في المحافل الدولية 
    نائب الرئيس: لا يوجد تهميش ونخشى دعوة المظلوم 
    مباحثات بين الخرطوم والقاهرة تبحث الانتهاكات التي تعرض لها السودانيون بمصر

  • روسيا تؤكد دعمها اللا محدود للسودان وتطالب برفع العقوبات المفروضة عليه

    اكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف دعم بلاده اللا محدb5101c2496ee459383af11318deb9051ود للسودان في جميع المحافل الدولية والتنسيق معه ودعا لرفع العقوبات غير الانسانية المفروضة على الشعب السوداني . 
    وجدد لدى لقائه بروفيسور ابراهبم غندور وزير الخارجية بموسكو على هامش منتدى التعاون العربي الروسي جدد رغبة بلاده في تطوير العلاقات الثنائية مع السودان والدفع بها للأمام والعمل على تطويرها في جميع المجالات .
    وقدم بروفيسور ابراهيم غندور الشكر لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على استضافة موسكو للدورة الثالثة لمنتدى التعاون العربي الروسي ودور روسيا في دعم القضايا العربية، كما ثمن السيد الوزير الدعم والتنسيق الروسي مع السودان في المحافل الدولية .
    وبحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها وتطرق اللقاء لمخرجات اللقاء الثلاثي الذي عقد بموسكو العام الماضي بين وزير الخارجية ونظيره وزير خارجية جنوب السودان برعاية وزير الخارجية الروسي وإستعرض السيد الوزير مجمل تطورات العلاقة مع جنوب السودان علي ضوء ذلك اللقاء ،كما اكد مضي السودان وعزمه مع الايقاد لتحقيق السلام والامن بجنوب السودان.
    وقدم السيد الوزير شرحاً وافياً للتطورات السياسية والاقتصادية في السودان لاسيما مخرجات الحوار الوطني كما تناول اللقاء العلاقات الاقليمية ودور ومساعي السودان في تحقيق السلم والامن الاقليمي خاصة في ليبيا واليمن.ومجهودات السودان في تقريب وجهات النظر بين مصر واثيوبيا حول موضوع سد النهضة مشيراً الى الاتفاق الثلاثي بين الدول الثلاث الذي عقد مؤخراً بشرم الشيخ حول التنسيق السياسي والامني والاقتصادي لصالح شعوب الدول الثلاث .
    وتطرق اللقاء كذلك للآثار السالبة للعقوبات الاقتصادية الاحادية التي تفرضها الولايات المتحدة علي السودان وافرازاتها السالبة على الشعب السوداني في كافة المجالات.

  • في ندوة بالأكاديمية العسكرية العليا : الحوار الوطني جاء بإرادة وطنية وتميز بالتحاور والشفافية ومناقشة القضايا المختلفة

    أكد الفريق أول مهندس ركن عماد الدين مصطفي عدوي رئيس هيئة الأركان12061
    المشتركة أن مخرجات الحوار الوطني تسهم في بناء سياسة دفاعية وإستراتيجية عسكرية أكثر عمقاً وشمولاً وارتباطاً بقضايا البلاد ، مؤكداً أن التغيرات التي سيحدثها الحوار في البلاد تتيح الفرصة للقوات المسلحة لتنمية القدرات وأداء واجباتها الدستورية على الوجه الأكمل ومواجهة التحديات الماثلة. 


    وقال سيادته لدي مخاطبته الندوة المنهجية حول (الحوار الوطني خريطة طريق لبناء أمة سودانية موحدة متمدنة متحضرة) لدورتي الدفاع الوطني رقم (28) والحرب العليا رقم(16) بالأكاديمية العسكرية العليا بأم درمان، إن الحوار جاء بإرادة وطنية وتميز بالتحاور والشفافية ومناقشة القضايا المختلفة للاتفاق حول الثوابت الوطنية ، مشيراً لعدد من المهددات والصراعات التي أقعدت السودان طوال الفترة السابقة. 

    وأوضح سيادته أن نتائج الحوار الوطني ستقود كافة قوى الدولة الشاملة للاضطلاع بدورها ومهامها وتنفيذ إستراتيجية الدولة ، وأشار إلي أهمية الحوار الوطني في إيجاد آلية ونتائج تعين على إعداد الدستور الدائم بمشاركة حقيقية للمجتمع، موضحاً أن الأكاديمية منبر حر يدرس الإستراتيجية الوطنية ومهددات الأمن الوطني وتوصلت للكثير من النقاط المهمة من خلال تحليل الإستراتيجية المحلية والإقليمية.

    إلى ذلك قال الفريق بحري ركن محي الدين فتح الرحمن رئيس أركان القوات البحرية إن الحوار الوطني ملأ الأفق وتعلقت به قلوب الأمة ليكون دستوراً دائماً للبلاد وتوافق المجتمع، مضيفاً أن الأكاديمية ظلت متابعة لكافة المتغيرات والمستجدات علي النطاق المحلي والإقليمي لربط منسوبي الدورتين بما يدور من حولنا من أحداث.

    وأبان اللواء الركن شمس الدين كباشي إبراهيم مدير الأكاديمية العسكرية العليا أن الندوة تأتي اتساقاً واستشعاراً لمسؤولية الأكاديمية بوصفها منبرا أكاديميا حرا يهتم بالقضايا الوطنية، مؤكداً اهتمام الأكاديمية بتدريب كبار القادة علي دراسة وتحليل المسائل الكبرى المتعلقة بالأمن الوطني لرفع كفاءة مؤسسات الدولة لحماية الأمن الوطني واتخاذ القرار السليم. 

    وأضاف أن الندوة جاءت في الإطار المنهجي للأكاديمية ودورتي الدفاع الوطني والحرب العليا، مبينا أن رئاسة الأركان المشتركة تتابع باهتمام متعاظم كل ما يتصل بالندوة تعزيزاً للأهداف المرجوة. 

    وأشاد بحرص رؤساء لجان الحوار الوطني علي تقديم الأوراق بأنفسهم وتقديم شرح ضاف حول مسار الحوار ومخرجاته.

    وتحدث الأستاذ حامد ممتاز الأمين السياسي للمؤتمر الوطني عن فلسفة ومقاصد الحوار الوطني ، وقال إن نشأة الحوار بدأت منذ خلق الإنسان وجاء الأنبياء بالرسالة ، فكان الحوار مع المشير البشير للتأكيد علي رسالة التوحيد وهذه فلسفة الحوار ، فالحوار من الاستقرار والتنازل في حال التنازع لان النزاعات لا تحل المشاكل .

    وقال الأستاذ عبود جابر الأمين العام لمجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية إن الحوار في المقام الأول قيمة دينية متعلقة بمعالجة كافة القضايا الست المطروحة عبر اللجان الست ، وأشار إلي أن لجان الحوار توصلت إلي توصيات سيتم مناقشتها ومن ثم تخرج بمخرجات تلتزم بها كل الأحزاب والقوي السياسية والحركات المسلحة لتنفيذها. 

    من جانبه قال الدكتور التجاني السيسي رئيس السلطة الانتقالية لدارفور إن الأزمة السودانية بدأت منذ الاستقلال ، واستمراريتها عبر الحقب المختلفة يشير إلي فشل السياسيين والقادة في إداراتها، مضيفاً أن عدم الاستغلال الأمثل للتنوع السوداني بوصفه مصدرا للقوة ساهم في رفع وتيرة الاستقطاب السياسي. وأشار إلي عدد من الجهات التي لم يسميها تعمل ليل نهار لتنفيذ أجندة بعض الدول على المستوى الإقليمي والدولي للنيل من وحدة البلاد. وأضاف أذا لم نتحاور ونتوافق بشفافية لوضع حد للتحديات سيكون الوضع أسوا، مؤكداً أن الحوار الوطني يعتبر المخرج الوحيد للازمة السودانية وانتعاش الاقتصاد والتنمية. 

    وأشار إلى اثر العقوبات الاقتصادية الأمريكية علي الاقتصاد السوداني ورغبة بعض الجهات في أن يستمر الحصار لأجندة خاصة.

    وقال الأستاذ كمال عمر الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي وعضو آلية(7+7) إن الحوار الوطني أكبر مشروع سياسي في تاريخ السودان لم تطرحه حتى الأنظمة السياسية التي تدعي الديمقراطية، مؤكداً أن الحوار جاء بإرادة وطنية داخلية ولن نقبل بأن تديره أمريكا أو المجتمع الدولي. وأضاف أن القوات المسلحة طوال الأزمات السياسية ظلت تقدم المهج والأرواح وتحافظ على البلاد، لافتاً لأهمية أن يشمل أي تحول ديمقراطي أو استقرار القوات المسلحة وان تكون جزء أساسيا فيه لأنها تتحمل نتائج القرار السياسي. وأبان أن الأحزاب الرافضة للحوار لديها أجندة تتناول تصفية القوات المسلحة ومؤسسات الدولة وفصل الدين عن الدولة ، وهذه نقاط خروجنا من المعارضة ، ولن نسمح بانهيار البلاد. مضيفاً أن المعارضة لا تفرق بين خلافاتها السياسية والوطن وتجلس في أغلب الأحيان مع دوائر استخباراتية لتأزم الوضع علي البلاد. 

    وأضاف أن الواقع الذي تعيشه دول ثورات الربيع العربي يرجع لعدم وجود معارضة مسئولة تدرك قضايا الوطن، مبيناً أن المعارضة الموجودة الآن جامعها كراهية المؤتمر الوطني دون قضايا البلاد ولو وصلت الحكم بمشروع نداء السودان ستختلف حول السلطة. 

    وشدد بأن الصيغة التي طرح بها الحوار من شفافية ومعان يوصد الباب والمبررات أمام أي شرعية عمل مسلح ضد الدولة، موضحاً أن الحوار فرصة لتأسيس توافق سياسي حول القضايا والتحديات الماثلة ولم نتكلم عن سلطة انتقالية بل وضع توافقي لوحدة حقيقية للوطن، موضحاً ان لجان الحوار اتصلت مع كافة القوي السياسية والحركات المسلحة دون إقصاء لأحد ولن نيأس من الرافضين وسنتواصل معهم من خلال الثوابت والمخرجات النهائية.

  • غندور يلتقي بوزير الخارحية الصومالي

     التقي وزير الخارجية بروفيسور ابراهيم غندور بوزير خارجية الصومال عبد الس24814لام عمر وذلك في ختام مشاركته في فعاليات منتدى الشراكة رفيع المستوى من اجل الصومال الذي انعقد في استانبول بتركيا
    وبحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها ونتائج المنتدي الذي عقد تحت رعاية الرئيسين التركي رجب طيب ارودغان والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود .
    ونقل الوزير الصومالي تحيات رئيس الصومال للرئيس البشير وتقديره وشكره للسودان على دعمه المستمر للصومال في مجالات التعليم العالي والتدريب الامني والشرطي وغيرها من المجالات .
    وناقش اللقاء الترتيبات للزيارة المرتقبة للرئيس الصومالي للخرطوم في اقرب فرصة ممكنة.

  • عناوين الصحف الصادرة الخميس 25 فبراير 2016م

    أخبار اليوم: WW4AF


    ايقاف الحج عن طريق الوكالات والمملكة تعد بزيادة حصة السودان 
    اطباء امريكان وسعوديون يجرون مئات عمليات الشفة الارنبية بالخرطوم ولقلب الأطفال باحمد قاسم مجانا 
    تحديد الاول من مارس موعدا لانفاذ مبادرة العلاج المجاني للفقراء 
    الوزير الدقير يوقف اشتباك اثنين من الصحفيين
    الشركات الصينية تدخل في انتاج الغاز وسماد اليوريا والمشتقات النفطية الخفيفة بالبلاد 

    الرأى العام: 

    بدء العام الدراسي بالخرطوم في العاشر من يوليو 
    الارشاد توقف الحج عبر الوكالات 
    ايلا يقيل مديري الحج والتمويل الأصغر 
    صرخة من الشمالية .. أنقذوا البلح من الكساد 

    آخر لحظة:

    تجاوزات خطيرة بشركة مطارات السودان 
    البرلمان: التدخل في سوريا لا يحتاج لموافقتنا 
    المواصفات: تعدين الذهب والنفط أحدث تلوثاً في المياه 
    ألوك: هل تستعين اللجنة بمجلس الأمن  

    المجهر السياسي:

    مجلس الأحزاب: لم نفصل في منازعات الاتحادي الديمقراطي التنظيمية 
    "عمر حضرة" مولانا "الميرغني" أضاع فرصتين ثمينتين لتوحيد الاتحاديين 
    الهلال يعبر مطب مريخ كوستي ويكسب "1/2" 

    الأهرام اليوم:

    مجلس الأحزاب يتوسط لطي الخلاف بين (الدقير) و (إشراقة) 
    قطبي: الوطني سيتنازل عن مناصب للأحزاب غير المشاركة في الحكومة
    إنتهاء أزمة السودانيين العاملين في اليوناميد 
    لجنة التحقيق في تجاوزات شركة الصمغ العربي تكشف تفاصيل مثيرة 

    الصحافة:

    جنوب أفريقيا تسحب قواتها من اليوناميد 
    النفط تتفاوض مع الصين لبناء خط أنابيب الغاز 
    المعارضة الجنوبية تدين تدخل حكومة جوبا في الشأن السوداني 

    اليوم التالي:

    "الأمن" يضبط شبكة تزور مستندات ضريبية لبضائع متجهة إلى الولايات 
    "الوطني" : تحالف الــ "41" حزباً "كرتوني" 
    "100" اختصاصي يوافقون على علاج الفقراء مجاناً 
    وزير الارشاد: السعودية وافقت على زيادة حصة الحجيج السودانيين 

    ألوان:

    (قرار) رئاسي بايقاف الحج عبر (الوكالات) والاتحاد يتجه للتصعيد 
    (الحكومة) تبحث مع الأمم المتحدة استراتيجية خروج (اليوناميد) من دارفور 
    (الاتحادي الأصل) يرفض تكوين اللجان الشعبية بالخرطوم عبر (التعيين) 
    مدير مستشفي النو: الحرائق لا علاقة لها بالجن والشواطين 

    الصيحة:

    جنوب أفريقيا تسحب قواتها من دارفور 
    "الخرطوم" : بدء العام الدراسي الجديد عقب عيد الفطر 
    سلفاكير ومشار يتفقان على تشكيل حكومة انتقالية 

    الانتباهة:

    نشر قوات المعارضة في جوبا ومشار يععود الاسبوع المقبل 
    برلمانيون يرفضون خصخصة خدمات الحج والعمرة 
    اعفاء وتعيين عدد من المسؤولين بالجزيرة 
    وفد من رابطة صحافيي عموم الصين يزور البلاد 

  • وزير الخارجية يشارك في المنتدى العربي الروسي

    يشارك وزير الخارجية بروفيسور ابراهيم غندور في المنتدى العربي الروسي الذي24818
    يبدأ أعماله اليوم في موسكو ويستمر لمدة يومين ، بمشاركة عدد من الوزراء العرب اضافة الى الجانب الروسي .

    وقال السفير يوسف الكردفاني مدير الإدارة الأوربية بوزارة الخارجية في تصريح صحفي إن وزير الخارجية سيجري مباحثات مع نظيره الروسي على هامش المنتدى تتناول العلاقات الثنائية وتعزيزها وتطويرها والمسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك في ظل التطور المتنامي في العلاقات بين البلدين ، حيث انعقدت مؤخراً اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين وتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات .

  • عناوين الصحف الصادرة الأربعاء 24 فبراير 2016م

    أخبار اليوم:

    اخطر اجتماع مغلق بجوبا بين قيادات فى حكومة سلفاكير وقطاع الشمال ضد الخرطوم
    جهاز الامن يكشف عن مخطط لعمليات تفجيرات داخل مبانيه وتنفيذ تصفيات لعضويته واسرهم بالتنسيق مع الجبهة الثورية وتحالف كاودا
    المالية تدشن المرحلة الاولى لحساب الخزانة وتعلن بدء العمل بالنظام رسميا ابريل المقبل
    رئيس الجمهورية يشهد اجراءات التسليم والتسلم بين قادة الجيش

    الرأى العام:

    عرمان يجتمع بمسؤولين في جوبا للحصول على اسلحة وذخائر6879
    في محاكمة كوادر حزب الامة: رصد خلايا نائمة تخطط لعمليات نوعية بالعاصمة
    ضوابط جديدة مشددة لاستخراج رخص القيادة
    اختصاصي: ارتفاع معدلات الاصابة وسط الاطفال بسبب الهواتف الذكية
    الخارجية: السودان رقم يصعب تجاوزه في مكافحة الارهاب
    اللجنة الفنيه السودانية المصرية تلتقي بالقاهرة
    الحكومة تقاضي الشركة التي ادخلت (الدمس) للسودان

    الصحافة:

    41 حزباً معارضاً يشكلون جبهة معارضة جديدة
    تاكيداً لما انفردت به الصحافة.. عرمان في جوبا لطلب الدعم العسكري والسياسي
    الخارجية: دول اوروبية تطلب دعم السودان لحل قضايا اقليمية
    الامن يتهم 2 من الامة القومي خططا لاغتيال كوادره
    الجيش يتعهد بانفاذ سياسة القيادة العليا.. البشير: انتصارات (جبل مرة) ستكسر شوكة المتمردين

    ألوان:

    البشير: انتصارات جبل مرة ستكسر شوكة المتمردين (بدارفور)
    عرمان يجتمع بمسؤولين في (جوبا) لامداد قطاع الشمال بــ(الاسلحة وذخائر)
    تشكيل تكتل معارض يضم 41 حزباً يتبني خيار الانتفاضة (الشعبية)
    اتفاق امريكي روسي لوقف اطلاق النار بسوريا
    شرطة القضارف تنفذ امر اخلاء لمنزل مدير الحسابات السابق بالولاية

    اليوم التالي:

    البشير يدعو الجيش الى رفع التمام بنهاية التمرد
    عرمان يجتمع بمسؤولين في جوبا للحصول على اسلحة وذخائر
    اتهام باحث اجتماعي باختلاس 330 الف جنيه باسماء وهمية
    اتحاد الصحافيين يطالب باطلاق سراح بقال او تقديمه للمحاكمة
    رئيس البرلمان يشارك في مؤتمر بالقاهرة اليوم
    41 حزباً معارضاً تتبني خيار الانتفاضة

    المجهر السياسي:

    البشير: انتصارات القوات المسلحة في جبل مرة كسرت شوكة التمرد
    مجلس الاحزاب السياسية يلغي قرار فصل (اشراقة سيد) وآخرين
    ياسر عرمان: يجتمع بمسؤولين في جوبا للحصول على اسلحة وذخائر
    نواب الولايات الشرقية يلوحون بتصعيد قضية (الفشقة) الحدودية
    ازدياد كبير في نسبة الحول وسط الاطفال بسبب الحواسيب والاجهزة الذكية

    آخر لحظة:

    الوطني يرتب لاجراء انتخابات مبكرة
    الدود: ارفض فصل الطلاب الذين اعتدوا علي
    البشير: انتصارات (جبل مرة) ستكسر شوكة التمرد
    وجه بتوسيع الشراكة.. وزير البني التحتيه يثمن جهود سوداني في تطوير الرقابة الالكترونية
    عرمان يجتمع بمسؤولين في جوبا للحصول على اسلحة
    رزق: قيادات الانقاذ الحقيقية خارج اللعبة السياسية الان

    السوداني:

    البشير: انتصارات الجيش بجبل مرة ستكسر شوكة المتمردين
    الشاكي في قضية عضوين بحزب الامة : رصد مخطط اغتيالات وتفجير مباني الامن
    معلومات مثيرة في محاكمة اثنين من كوادر حزب الامة القومي
    مدير المصافاة يمشف لــ (السوداني) تفاصيل سرقة (بودرة) الذهب
    هجرة 50% من اختصاصي البصريات الى الخارج

    الصيحة:

    الامن : عناصر من حزب الامة خططت لتفجير مباني الجهاز
    تحالف جديد من 41 حزباً يتبني النهج السلمي الديمقراطي
    الداخلية تحاكم شرطيين اوقفوا برلمانياً قبل رفع الحصانة
    البشير : انتصارات جبل مرة ستكسر شوكة المتمردين

    الانتباهة:

    خلايا نائمة بالعاصمة تخطط لتفجيرات وتصفيات
    جوبا تتجه لامداد قطاع الشمال بشحنات اسلحة
    الحكومة تتحصل على معلومات حول مقتل سودانيين بسيناء
    الرئيس يأمر الجيش برفع التمام لانهاء التمرد
    خطة اغلاق غونتانامو امام الكونغرس
    المعادن تتمسك بأن تدفع الشركات الاجنبيه رسومها بالنقد الاجنبي
    41 حزباً معارضاً تتحالف باسم قوى المستقبل للتغيير
    التفاصيل الكاملة لتوقيف صحافي في شمال دارفور

  • عناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 23 فبراير 2016م

    أخبار اليوم:WW4AF


    زيارة قصيرة مفاجئة لوزير الخارجية السعدوى للخرطوم والجبير حمل رسالة من الملك للمشير 
    سفير دولة اثيوبيا يزور الأمانة العامة للحوار الوطنى 
    وزارة الخارجية ترد على نظيرتها الامريكية حول الاحداث في جبل مرة 
    قرار جمهوري بزيادة بدلات وعلاوات هيئة التدريس 

    الرأى العام:

    وزير الخارجية السعودي في الخرطوم: نقدر مساندة السودان 
    غندور: مشاركتنا في عمليات برية بسوريا غير مطروحة للنقاش 
    مبارك الفاضل يقر باتصالات وعلاقات مع أجهزة استخبارات إقليمية 
    البشير يحفز العاملين في صندوق الطلاب براتب أربعة أشهر 

    ألوان: 

    الخرطوم بعد لقاء الجبير لـ (البشير): المشاركة بريا في سوريا (ممكنة) 
    (اشراقة) تطالب مجلس الاحزاب بازاحة (الدقير) وتتجه لنقل ملف الاموال (للنيابة) 
    الدقير: المؤتمر السوداني ولد فوق فوهة (البركان) ليس صنيعة (حكومة) 
    اربعون حزبا سياسيا معارضا يشكلون جسما تنسيقيا اليوم 

    الصحافة:

    وزير الخارجية السعودي في الخرطوم: تطابق وجهات النظر وتثمين مواقف السودان 
    الرئيس يتلقى رسالة من خادم الحرمين الشريفين 
    انطلاق ملتقى ومعرض السودان الدولي للتعدين 
    اشراقة والاتحادي يتبادلان الاتهامات 

    المجهر السياسي:

    الرئيس يستقبل وزير الخارجية السعودي في مباحثات مغلقة بقصر الضيافة 
    تحركات من جهات عليا لارجاع قسم المخ والاعصاب الى مستشفى (الشعب) 
    الحوار الوطني يصل المرحلة الأولى (الخميس) المقبل 
    لجنة برلمانية تتقصى عن شبهة فساد بمكاتب الاستخدام الخارجي 

    اليوم التالي:

    "اليوم التالي" تكشف خبايا زيارة وزير الخارجية السعودي 
    نائب الرئيس: معظم السودانيين في "داعش" يحملون جوازات أمريكية وبريطانية 
    الحكومة: البيان الامريكي بشأن أحداث جبل مرة مجاف للموضوعية 
    وزارة المالية بالخرطوم تصادق على "1300" وظيفة في التربية 

    السوداني:

    تفاصيل زيارة خاطفة لوزير الخارجية السعودي الى الخرطوم 
    برلماني: مكاتب استخدام خارجي تنصب على المواطنين 
    غندور يودع القائم بالاعمال الامريكي بالسودان 
    "التخطيط العمراني" تحذر المواطنين من شراء "الحيازات" 

    آخر لحظة:

    جبهة الدستور تطالب بمحاكمة "الترابي" 
    حمدي بدر الدين: شائعة وفاتي كشفت عن حب الناس لي 
    البرلمان يهدد بإغلاق مكاتب استخدام خارجي
    انتهاء التسجيل لاستفتاء دارفور 

    الصيحة:

    تجاوزات في جامعة النيل الازرق واحتيال بـ "الاستخدام الخارجي" 
    وزير الخارجية السعودي يزور الخرطوم لساعات 
    شطب البلاغ في مواجهة "السديرة" و عبد الخالق 
    المفوضية تفتح مرحلة الاعتراضات في استفتاء دارفور 

    الانتباهة:

    فضيحة فساد تهز مكتب رئيس دولة الجنوب 
    وضع قائمة سوداء تضم "80" محامياً بالعاصمة 
    عصابة تحاول رشوة طوف للشرطة قرب استاد الهلال 
    شاهد في قضية تجارة البشر: تم بيعنا كالمواشي بليبيا 

  • الخارجية تشيد بالخطوة الأمريكية بتحميل حركة عبد الواحد مسؤولية الأحداث في جبل مرة .

    استحسنت وزارة الخارجية الخطوة الأمريكية بتحميل حركة عبد الواحد محمد نور مسؤولية بدء الهجوم ضد ال16290قوات المسلحة السودانية فى منطقة جبل مرة، واصفة ذلك بنهج موضوعي كان غائباً فى بيانات الخارجية الأمريكية السّابقة .
    جاء ذلك في بيان صحفى لوزارة الخارجية مساء اليوم ، رداً على ما صدر عن وزارة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية حول الأوضاع فى جبل مرة .
    واضافت الخارجية أنه من الملاحظ أن المناشدة الواردة في البيان الأمريكي التي تساوي بين الحكومة والحركات المسلحة قد جافت الموضوعية في مساواتها بين المعتدي والضحية؛ قائلة إنه كان من الأحرى أن يُحمّل البيان حركة عبد الواحد كامل المسؤولية فى بدء القتال وما نجم عنه من نزوح، بل وإدانة مسلك حركة عبد الواحد وكذلك عرقلتها جهود الحوار والحل السلمي واعتمادها على الحل العسكري.
     
    وفيما يلي نورد نص البيان
     
    بيان صحفى من وزارة الخارجية رداً على ما صدر عن وزارة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية حول الأوضاع فى جبل مرة
     
    بعد الاطلاع على البيان الصادر من المتحدّث الرسمى باسم وزارة الخارجية الأمريكية السيّد/جون كيربى بشأن الأحداث التى جرت مؤخراً فى منطقة جبل مرة، تقدّر وزارة الخارجية تحميل البيان حركة عبد الواحد محمد نور مسؤولية بدء الهجوم ضد القوات المسلحة السُّودانية، وهذا فى حد ذاته نهجُ موضوعى كان غائباً فى بيانات الخارجية الأمريكية السّابقة، بوصف الوقائع بموضوعية، وابراز الحقائق كما هي، إلّا أنَّ وزارة الخارجية تلحظُ أنَّ المُناشدة الواردة فى البيان والتي تساوي بين الحكومة والحركات المسلحة قد جافت الموضوعية في مساواتها بين المعتدي والضحية؛ فكان من الأحرى أن يُحمّل البيان حركة عبد الواحد كامل المسؤولية فى بدء القتال وما نجم عنه من نزوح، بل وإدانة مسلك حركة عبد الواحد وكذلك عرقلتها جهود الحوار والحل السلمي واعتمادها على الحل العسكري.
    إنَّ حكومة السُّودان وانطلاقاً من مسؤوليتها تجاه جميع مواطنيها قد اتخذت الإجراءات الكفيلة باحتواء آثار النزوح الذي حدث بما في ذلك تقديم المساعدات الإنسانية اللازمة للمتأثرين.
    كما تؤكد وزارة الخارجية أنَّ سياسة الحكومة المعلنة والممارسة عملياً هي حل النزاعات بالطرق السلمية عبر التفاوض إلى الحد الذي أعلنت فيه العفو العام عن حاملي السلاح لحثهم على المشاركة في الحوار الوطني، كما يشهد على سياسة الحكومة في تفضيلها للحل السلمي اتفاقية السلام الشامل ووثيقة الدوحة لسلام دارفور والجهود المستمرة الآن عبر الآلية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة ثامبو مبيكى، وتتطلع وزارة الخارجية إلى دعم المجتمع الدولي لهذه الجهود ومُناشدة الحركات المسلحة للنزوع للحل السلمي والتفاوض .
  • عناوين الصحف الصادرة الاثنين 22 فبراير 2016م

    أخبار اليوم:

    مجموعات مجهولة تشن هجوما عنيفا على حركة مناوى بضواحى الكفرة  الصحف
    البشير يعود للبلاد بعد مشاركته في منتدى شرم الشيخ للاستثمار بافريقيا
    لقاء البشير بأعضاء المجلس الأعلى للجالية بمصر
    الأمين العام للحوار يتسلم توصيات ثلاث لجان

    الرأى العام:

    البشير: نسبة السودانيين بالتنظيمات الإرهابية الأقل بين الدول العربية
    أحد ضحايا الإتجار بالبشر يكشف تفاصيل مثيرة حول نقلهم إلى ليبيا
    البشير: "لم نتلق أية شكاوى بشأن سلوك السودانيين في مصر
    حسبو: الحرب الدائرة ليس فيها منتصر والخاسر هو الوطن

    ألوان:

    المؤتمر السوداني يهاجم (المعارضة) ويهدد بالخروج من (التحالف)
    (واشنطن): حركة عبد الواحد بادرت بهجوم (جبل مرة) وخسائر فادحة لحركة مناوي (بليبيا)
    لجنة المحاسبة بالاتحادي الديمقراطي تفصل اشراقة سيد محمود واثنين من القيادات
    مباحثات سودانية مصرية حول النفط والغاز

    الصحافة:

    لجان الحوار توصي بحكومة وطنية ونظام فدرالي ودستور جديد
    ملتقى ومعرض السودان الدولي للتعدين يبدأ اليوم
    لجنة قضايا الحكم توصي بتبعية جهاز الأمن لرئاسة الجمهورية
    وزير النفط: زيادة الاستثمارات النفطية الصينية

    المجهر السياسي:

    تكرار اشتعال حرائق مجهولة بمستشفى (النو) وعاملون يعزونها لــ (الجن)
    مصر واثيوبيا تؤمنان على مقترح "البشير" بتشكيل تعاون ثلاثي
    مصطفى عثمان يشكك في إمكانية توحيد العملة مع اثيوبيا
    قرار جمهوري بتعيين "محمد خير الجنيد" أميناً عاماً لجهاز تنظيم ومراقبة الكهرباء

    اليوم التالي:

    "الاتحادي المسجل" يفصل إشراقة سيد محمود وآخرين
    إبراهيم محمود: الحكومة تسلمت دعوة الوساطة للقاء الحركات و "الأمة" في أديس أبابا
    تفاكر بين الخرطوم والرياض لعودة استيراد أبقار السودان الحية
    "الصحة" بولاية الخرطوم تعلن ضوابط جديدة لتسجيل المواليد وشهادات الميلاد

    السوداني:

    منع استخراج شهادة الميلاد بعد مرور عام إلا بواسطة الإشهاد الشرعي
    فتح معبر حدودي بين السودان واثيوبيا لانعاش التجارة
    الرئيس البشير يفتتح مدينة أحمد على الإمام الجامعية

    آخر لحظة:

    الاتحادي يفصل اشراقة
    استئناف اجتماعات اللجان الفنية بين الخرطوم وجوبا
    البشير يعد بمناقشة قضايا الحريات الأربع مع المصريين
    سوار: "90%" من أموال المغتربين تحول بطرق غير رسمية

    الانتباهة:

    شبكة تبيع السودانيين رقيقاً في ليبيا
    سرقة بودرة ذهب من مصفاة السودان
    مشار: الخرطوم لم تساند أي طرف في أزمة الجنوب
    لقاء مهم بين غندور ووزير الخارجية الروسي

    الصيحة:

    الترابي يطرح على غازي وبناني "جبهة إسلامية عريضة"
    خسائر فادحة لقوات مناوي في ليبيا
    100 طبيب يدشنون مبادرة لتقديم العلاج مجاناً للمواطنين
    حسبو يجدد الدعوة لحاملي السلاح لوقف الحرب

  • والى شمال دارفور يصدر قرارا بتعيين امين عام لحكومة الولاية

    اصدر والى ولاية شمال دارفور عبد الواحد يوسف ابراهيم قراراً اليوم قضى بتعيين الدكتور عبد الكريم احمد خليفة امينا عاما لحكومة الولاية ووجه الوالي امانة الحكومة والجهات الأخرى المعنية باتخاذ اجراءات تنفيذ القرار .

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الأحد 21-2-2016م

    السوداني :-
    * إبراهيم محمود ل(السوداني) : جوبا التزمت بطرد المتمردين من أراضيها . صحف 5
    * الإرصاد تتوقع موجة برد وغبار تضرب البلاد ابتداء من اليوم .
    * إعفاء وزير بسنار علي خلفية قضية مدير الحج والعمرة .
    * السودان ومصر وإثيوبيا تتفق علي التعاون في مجالات الأمن والاقتصاد .
    * محافظ المركزي : اجتماع مرتقب للجنة المصرفية بين السودان والجنوب .

    الجريدة :-
    * لجنة المعلمين : كشوفات انتخابات النقابة ضمت موتي ومسافرين .
    * تحذير من تشريد (7) آلاف عامل بمصانع البسكويت والمعجنات لعدم توفر الدقيق .
    * الرئيس الكيني في الخرطوم الشهر المقبل .
    * عقار يطالب المجتمع الدولي بالضغط علي الحكومة لإنهاء الحرب .
    * البشير : المشاكل الأمنية أثرت علي الاقتصاد السوداني .
    * غندور : السودان ليس مع الحل العسكري في سوريا .

    اليوم التالي :-
    * قمة البشير والسيسي وديسالين تغفل ملف سد النهضة .
    * عروة ل((اليوم التالي)) : خدمة الجيل الرابع في هواء الخرطوم ومدني وستطلق خلال شهر .
    * نائب الرئيس : تنفيذ توصيات الحوار ليس مسؤولية الرئاسة وحدها .
    * اكتمال برنامج التحقق من الشخصية عبر نظام السجل المدني .
    * جامعة النيلين توقع اتفاقيات مع مجموعة شركات الأمير محمد بن سلطان ابن ناصر بن عبد العزيز آل سعود القابضة .

    ألوان :-
    * الخرطوم تكشف عن خارطة طريق لحل الخلافات مع مصر واثيوبيا .
    * الأمم المتحدة : فرقاء جنوب السودان يتحدثون عن السلام ويقتلون المدنيين .
    * حكومة الجنوب تسمح لحركة (عبد الواحد) بإقامة ندوة سياسية ب(جوبا) .
    * حزب المستقلين : تطبيق الشريعة الإسلامية هو المخرج من أزمات البلاد .
    * متمردو دارفور يختطفون مواطنين بليبيا ويطالبون بفديات .

    المجهر السياسي :
    * ((غندور)) : السودان جزء من التحالف لكنه ليس مع الحل العسكري بسوريا .
    * ((علي حسنين)) ل(المجهر) : لقد ضجر الاتحاديون من ((الحسن الميرغني)) .
    * ((البشير)) في شرم الشيخ : السودان يمتلك المؤهلات التي تجعله سلة غذاء العالم .
    * وزير الإعلام : العالم الحالي مجنون و(90%) من العرب يعانون من اضطرابات .
    * الإرصاد تتوقع مرور جبهة هوائية باردة اعتبارا من اليوم .

    آخر لحظة :-
    * الخرطوم : لسنا مع الحل العسكري في سوريا .
    * لجنة للتحقيق في خلافات اتحاد الصحفيين .
    * إشراقة ترتب لمظاهرة نسائية ضد الدقير .
    * البشير يخاطب افتتاح أحدث مدينة جامعية شمال أمدرمان .
    * العشري يخطط لانقلاب هلالي .

    الأهرام اليوم :-
    * الاتحادي الأصل يتقصى في تسرب الاستبيان السري لتقييم الشراكة مع الحكومة .
    * أم سلمة المهدي : ناس الوطني ((كاتبين)) أخوي عبد الرحمن .
    * ندوة بجوبا لحركة المتمرد عبد الواحد نور .
    * البشير : إعادة تصنيع موادنا خارجيا أكبر مشكل اقتصادي افريقي .

    الإنتباهة :-
    * الأمم المتحدة : جوبا تمارس استراتيجية الأرض المحروقة .
    * تجاوزات في انتخابات نقابة عمال التعليم بالخرطوم .
    * البرلمان : تجهيزات عسكرية كاملة للقضاء علي التمرد نهائيا .
    * تحذيرات برلمانية من الاستعجال في توحيد العملة مع إثيوبيا .
    * قمة رئاسية بين السودان ومصر واثيوبيا بشرم الشيخ .

    الوطن :-
    * اتحاد الصحافيين يتصدى لحملة توقيع ((سحب الثقة)) .
    * كشف أسباب إغلاق مركز امتحانات سوداني بمصر .
    * صحافيو ((التيار)) يناشدون أطباء للإشراف علي إضرابهم عن الطعام .
    * الطيب ((سيخة)) يرسم ملامح الإصلاح والتغيير القادم .
    * البشير : السودان من أغني البلدان الافريقية .
    * اتفاق بين وكلاء الغاز علي بيع الأسطوانة بأقل من ((100)) جنيه .

    الوفاق :-
    * لا اتجاه لتمديد فترة التسجيل لاستفتاء دارفور والتسجيل يقترب من (3) مليون مواطن .
    * توقف شركات عن توفير أدوية منقذة للحياة بسبب الحصار الاقتصادي .
    * الصين تؤكد استعدادها لتنفيذ الاتفاقيات المشتركة بالبلاد .
    * د. الجاز : العلاقات السودانية الصينية صامدة .
    * مجلس الجامعة العربية يناقش العقوبات المفروضة علي السودان .

    الأيام :-
    * المعارضة : نستعد الي مرحلة جديدة لترتيب الصفوف .
    * الإمدادات : العقوبات المصرفية أجبرت شركات تستورد أدوية منقذة للحياة علي التوقف .
    * المعارضة تساند مناهضي السدود وتؤكد بأن استمرار الحكومة سيكلف البلاد كثيرا .
    * الأمة القومي يفرغ من إعداد تقرير للم شمل أجهزة الحزب .
    * السودان يتجه لتصدير الصمغ العربي والبقوليات للهند .

    أخبار اليوم :-
    * انعقاد قمة البشير السيسي ديسالين بشرم الشيخ حول سد النهضة المثير للجدل .
    * وفد مجلس اللوردات البريطاني يقف علي موقف الإمداد الدوائي بالبلاد ويؤكد سعيه لتحسين العلاقات الثنائية .
    * الصحة العالمية تؤكد عبر ((أخبار اليوم)) عدم وجود مرض زيكا الخطير بالبلاد .
    * بان كي مون يزور جوبا الخميس القادم .
    * بيان من الحزب الشيوعي بدارفور حول الاستفتاء الإداري .

    الرأي العام :-
    * الموافقة علي مقترح البشير بتشكيل لجان تعاون بين السودان ومصر واثيوبيا .
    * وصول (5) بواخر غاز والشركات تتجه لخفض الأسعار .
    * البشير : الاستفتاء آخر مراحل سلام دارفور .
    * وسط دارفور تعلن محلية (روكرو) خالية من التمرد .
    * الداخلية : (296) ألف سوداني في معسكرات اللجوء بتشاد .
    * الصحة : لا وجود لما يعيق توظيف النواب الاختصاصيين .

    الصيحة :-
    * وزير المالية للصيحة : تحرير مزيد من المنتجات والسلع قريبا .
    * الإمدادات الطبية : أزمة التحويلات وراء شح الأدوية المنقذة للحياة .
    * الأمم المتحدة : سلفاكير ومشار يتحدثان عن السلام ويقتلان المدنيين .

    التغيير :-
    * تكشفه ((التغيير)) .. فساد بالمليارات في مستشفى الذرة .
    * مسؤول برلماني : يمكن التحاور مع إسرائيل إذا اقتضت المصلحة .
    * إجراءات صارمة ضد قطع الأشجار بالخرطوم لتخفيض دراجات الحرارة .
    * فرار جنود الأمم المتحدة من ملكال أثناء هجوم لمليشيات قبلية .
    * البشير : "الفاو" رشحت السودان لحل مشكلة الغذاء في العالم .

  • مجلس الجامعة العربية يبحث العقوبات الأحادية على السودان

    يشارك السودان في اجتماعات مجلس الجامعة العربية في دورته رقم 145 على مستوى وزراء الخارجية خلال الفترة 1322212294
    من الثامن حتى العاشر من مارس المقبل بالعاصمة المصرية القاهرة، على أن تتناول دعم السودان ورفع العقوبات عليه.وتتضمن أجندة الاجتماع، مناقشة موضوعات القضية الفلسطينية وتطوير وإصلاح جامعة الدول العربية والعلاقات العربية مع التجمعات الدولية والإقليمية ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن العربي وقضايا حقوق الإنسان.وأفادت وكالة أنباء السودان الرسمية، أن الاجتماع سيتطرق لموضوعين أساسيين عن السودان دعم السلام والتنمية ورفع العقوبات الأحادية الاقتصادية على السودان. 

    شبكة الشروق + وكالات

  • سفير دولة الجنوب: فتح الحدود يصب في مصلحة البلدين ولفائدة المواطن

    كشف سفير دولة جنوب السودان بالخرطوم، ميان دوت عن استئناف اللجا28070ن بين السودان وجنوب السودان في الفترة المقبلة بعد تشكيل الحكومة في بلاده.
    واكد في حديثه اليوم بقاعة مركز الشهيد الزبير للمؤتمرات أمام الندوة التي نظمتها جامعة بحري عن مآلات فتح الحدود بين دولتي السودان وجنوب السودان في اطار فعاليات مؤتمر (راهن ومستقبل العلاقات بين السودان وجنوب السودان)، أكد التزام بلاده بدفع ما عليها من متأخرات بشأن رسوم عبور النفط للسودان. مشيراً إلى تدني الانتاج من نفط الجنوب بسبب الحرب، وتوقف آبار النفط في الوحدة، ورسم صورة مشرقة لمستقبل العلاقات بين البلدين في ظل التعاون وحال وجود ارادة قوية.
    واعتبر السفير ميان فتح الحدود يصب في مصلحة الشعبين وفائدة المواطنين مؤكدا ضرورة تنظيم عمل الجمارك والضرائب. وفيما يتعلق بالمنطقة الصفرية اشار الي انه تم تجاوز هذه المسألة بانسحاب قوات البلدين داخل حدودها مسافة خمسة كيلومترات.

  • النائب الاول لرئيس الجمهورية يعلن حزمة من الاجراءات الاصلاحية وضبط قطاع الاستثمار

     اعلن النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول ركن بكري حسن صالح عن اتخ28786اذ الدولة حزمة من الاجراءات صوب خطى الاصلاح وضبط قطاع الاستثمار للتوافق بين رؤى الدولة وتطلعات المستثمرين .
    واكد النائب الاول لدى مخاطبته ختام ملتقي السودان للاستثمار اليوم بفندق السلام روتانا بالخرطوم اهتمام الحكومة بالاستثمار واسناد رئاسة المجلس الاعلى للاستثمار لرئيس الجمهورية مباشرة و تكوين لجنة برئاسة النائب الاول لفض النزاعات ومعالجة المشاكل التي تواجه الاستثمار بجانب تشكيل لجنة بصلاحيات واسعة اوكلت مهمة الاشراف عليها لديوان الحكم اللامركزي لفض نزاعات الاراضي بين الولايات .
    وقال بكري ان هذه الاجراءات من شأنها مساندة تحقيق النجاح المضطرد للاستثمار مؤكدا التزام الدولة بتنفيذ توصيات الملتقى التى تم التوافق عليها معلنا عن تنفيذ التوصية الخاصة بالاهتمام بالاستثمارات السعودية حيث عين رئيس الجمهورية اسامة فيصل وزير الدولة بوزارة الاستثمار مشرفاً على الاستثمارات السعودية بالسودان .
    واشار الى خلو سجلات البلاد من كل مايتصل بجرائم المال بما يجعل مناخ الاستثمار مواتيا لجذب المستثمرين.

  • الخارجية: السودان ظل فاعلا في المحيط الاقليمي

     اكد الناطق الرسمي بوزارة الخارجية السفير علي الصادق ان السودان ظل فاعلا في المحيط الاقليمي فيما يتعلق بضبط العلاقات بين السودان وجنوب السودان.وقال ان العلاقة بين السودان وجنوب السودان،علاقة اخاء ومتانة ولا مثيل لها في العلاقات بين اية دولتين في العالم.
    واضاف في حديثه اليوم بقاعة مركز الشهيد الزبير للمؤتمرات امام الندوة التي نظمتها جامعة بحري عن مآلات فتح الحدود بين دولتي السودان وجنوب السودان في اطار فعاليات مؤتمر "راهن ومستقبل العلاقات بين السودان وجنوب السودان " اضاف ان المستفيد الاول من قرار فتح الحدود بين البلدين هو المواطن.
    وتوقع الصادق ان يعكف الجانبان علي تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين الموقعة في اديس ابابا.
    واشار الي اهمية تحرك اللجنة الثلاثية بين البلدين علي المستوي الدولي لاعفاء الديون وتحقيق التنمية. مؤكدا اهمية معالجة القضايا الصغيرة للمواطنين في البلدين للحصول على الرضا والتكاتف من اجل علاقة قوية ومستقرة.

  • عناوين الصحف الصادرة الخميس 18 فبراير 2016م

    أخبار اليوم:

    رئيس الجمهورية يعلن رعايته وحمايته للاستثمارات السعودية بالبلاد 
    رئيس الجمهورية ووزير المالية السعودي يخاطبان ملتقى السودان للاستثمار بالخرطوم 
    منظمة أمريكية تفقد أجهزة اتصال متطورة بغرب دارفور 
    قرار من المرور بإلغاء لوحات (هيئة دبلوماسية) وتغييرها بأخرى 
    هيئة نظافة ولاية الخرطوم: لا علاقة لنا برسوم خدمات النفايات 

    الرأى العام:

    توقيع اتفاقية السدود والسعودية تعلن تدفق مزيد من رؤوس الاموال
    منظمة امريكية تفقد اجهزة اتصال متطورة بغرب دارفور
    اكثر من 474 الف طالب وطالبة يجلسون لامتحانات الشهادة في 14 مارس
    المباحث تسترد مسروقات بقيمة 450 الف جنيه خلال 3 سعات
    الاتحاد الاوروبي : نحترم سيادة السودان ونرفض ادخال مساعدات عبر الحدود
    البشير يؤكد رعايته للاستثمارات السعودية بالسودان
    الميرغني يحث مواطني دارفور على المشاركة في الاستفتاء
    يوناميد: ارتفاع النازحين بشمال دارفور
    حكومة الخرطوم: صيف بلا قطوعات في المياه

    ألوان:

    السلطات تفض وقفة (احتجاجية) وتعتقل العشرات من مناهضي (السدود)
    البشير يتعهد برعاية الاستثمارات السعودية بالسودان
    وفاة الصحفي المصري الاشهر محمد حسنين هيكل
    قانونيون: نرفض حبس الاطباء مع (السكاري والنشالين)
    غندور يطالب ممثلي الاتحاد الاوربي بضرورة استئناف العون التنومي للسودان

    الصحافة:

    فقدان اجهزة متطورة من منظمة امريكية بدارفور
    عبدالغني: السودان الاول عربياً في استقطاب الاستثمارات الاجنبية
    5.7% نسبة الاخطاء الطبية في البلاد
    وزير الخارجية البورندي يبدا اليوم زيارة للبلاد
    النيل يبتلع 3 تلاميذ قبالة ضاحية الجرافة
    استثناء ولاية كسلام من قرار ايقاف تصدير الفحم

    اليوم التالي:

    السعودية: اتفاقيات الاستثمار مع السودان ستري النور قريباً
    بدء محاكمة وكيل سابق بوزارة البيئة وموظفين متهمين بتبديد 3 مليارات جنيه
    البشير يصنف المملكة من افضل شركاء الاستثمار في السودان
    عبدالمحمود: علاقة مصر والسودان في مرحلة الشعارات وحل مشكلة حلايب سيؤمن انسيابها
    نقص حاد في دقيق الخبز بمدني
    وفاة الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل
    الحكومة تطلب مزيداً من دعم الاتحاد الاوروبي لمحاربة ظاهرة النينو

    المجهر السياسي:

    السعودية تعلن زيادة تدفق رؤوس اموالها في السودان وبناء شراكات استثمارية
    وفاة الكاتب الصحفي المصري محمد حسنين هيكل عن 93 عاماً
    474779 طالباً وطالبة يجلسون للشهادة الثانوية 14 مارس المقبل

    السوداني:

    السعودية تعلن زيادة تدفق رؤوس اموالها في السودان
    السلطات تحقق في فقدان منظمة امريكية لاجهزة اتصال
    بدء محاكمة وكيل وزارة وموظفين تورطوا في تجاوزات مالية
    تغييرات في مجلس الادوية والسموم

    الانتباهة:

    مصرع سودانيين في ظروف غامضة بليبيا
    منظمة امريكية تفقد اجهزة اتصال متطورة بغرب دارفور
    البرلمان يحقق في الحاويات المشعة بميناء بورتسودان
    الانتباهة تتحصل على تفاصيل وفاة مئات السودانيين بحوادث في ليبيا
    البشير يتعهد برعاية وحماية الاستثمارات السعودية
    وفاة محمد حسنين هيكل
    الية لحظر تداول وتعاطي التبغ بمؤسسات الصحة
    قطر تمول مشروعات تنموية في دارفور
    حضرة: الشريف حسين لم يقابل السيد محمد عثمان
    توصية في الحوار باعادة هيكلة الاجهزة العدلية
    الميرغني يوجه قواعده بدارفور بالمشاركة في الاستفتاء الاداري

    آخر لحظة:

    بعد رفضها للمحاسبة.. اتجاه لفصل اشراقة من البرلمان
    وزير المالية السعودي يعلن عن تدفق استثمارات للسودان
    منظمة امريكية تفقد اجهزة اتصال متطورة بالبلاد
    المجلس الطبي يقر بارتفاع نسبة الاخطاء الطبية بالبلاد
    مسؤول برلماني: الوضع الصحي ينذر بالخطر
    وزيرة الاتصالات تشيد  بــ(سودابيت)
    البشير يؤكد رعايته للاستثمارات السعودية في البلاد

    الصيحة:

    الدقير: تنفيذ مخرجات الحوار او الطوفان
    محاكمة وكيل سابق بوزارة الصحة لشراء اجهزة طبية تالفة
    انسحاب واغندا واثيوبيا من مشروع خط انابيب نفط جنوب السودان
    اشراقة ترفض المثول امام لجنة التحقيق وترجيحات بفصلها
    الدقير: باطن الخير خير لنا اذا لم ننفذ مخرجات الحوار

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الأربعاء 17-2-2016م

    الوطن :-
    *مقتل وجرح "25" شخصا في اشتباكات بين الفلاتة والسلامات . صحف 3
    *رئيس البرلمان يكشف حقيقة تعرضه لهتافات مناوئة بأمريكا .
    *الرزيقى: عودة صحيفة التيار قريبا.
    * "25" الف وظيفة للخريجين وايقاف تعيين المؤقتين .

    اليوم التالي :-
    *الحكومة ترفض المشاركة في لقاء اديس ابابا التشاوري .
    *وزارة الخارجية: شروط امريكا للتطبيع اشبه بالرهن العقاري .
    *مسؤول أمريكي يطالب اوباما برفع الحصار عن الخرطوم .
    *مصدرون يشكون من مشاكل فنية تعرقل الصادر .

    المجهر السياسي :-
    * "عبد الرحمن المهدى" يدعو لعدم انتقاد مشاركة "الترابي" في الحوار .
    *"ابو قردة": اذا لم يقدم (الوطني) تنازلات لن يستطيع الاحتفاظ بالحكم .
    *الحكومة: مبدأ الحوار مع أي دولة يخضع لمصالح السودان اولا .

    ألوان :-
    *المعارضة: سنقاوم زيادة فاتورة المياه بكافة الوسائل .
    *الوطني: لن تستطيع أي جهة عرقلة استفتاء دارفور .
    *النقل تتجه لشراء (9) بواخر جديدة و (4) قطارات .
    * جبريل يحمل "عرجة" مسؤولية مصير قوات الحركة بليبيا .

    آخر لحظة :-
    *الشعبي: لا مبرر للزيادات والحكومة سحقت المواطن .
    *رئيس البرلمان يلوح بوقف تعاون السودان فى مجال الارهاب .
    *اطفال السودان يفوزون بكاس "ج" .
    *زيارة مرتقبة لوفد من الكونغرس الأمريكي للبلاد .

    الأهرام اليوم :-
    * البيت الابيض يحبط السودانيين ويرفض عريضة رفع العقوبات .
    * ابراهيم عمر: لوبيات صهيونية بأمريكا بدأت تغيير مواقفها تجاه السودان .
    * مفوضية الاختيار للخدمة المدنية: لا تعيين لأسباب سياسية او عرقية .

    الانتباهة :-
    *الوطني: حرب نفسية ضد منسوبي الحزب .
    *مقرر المفوضية: لا يحق لنا حظر أي حزب يبشر او يحرض ضد الاستفتاء .
    *هيئة المياه: زيادة التعريفة لتوفير مياه صحية للمواطن .
    *الحكومة: مشاركتنا العسكرية في سوريا متروكة لتقديرات قيادة الدولة .

    الوفاق :-
    *انطلاق ملتقى السودان للاستثمار بالتركيز على القطاعات الانتاجية .
    * الوطني: أي دعوة لعرقلة استفتاء دارفور ستحسم بالقانون.
    *رئيس البرلمان :دعونا الكونغرس الأمريكي لزيارة السودان ابريل القادم

    السوداني :-
    *القوات السودانية تصل السعودية للمشاركة في مناورات (رعد الشمال) .
    *مذكرة للرئاسة تطالب بإعدام مغتصبي الاطفال في ميدان عام.
    *صحافيو (التيار) يقررون الدخول في اضراب عن الطعام .
    *ابراهيم محمود: (الناس كان بتبيت في صف الفرن لـ"4" رغيفات ) .

    الجريدة :-
    *الحكومة: مستعدون للمشاركة في مواجهة (داعش) بسوريا .
    *اتحاد الصحفيين يلوح بالإضراب بسبب انتهاكات حرية الصحافة .
    *عضو بوفد اللوردات البريطاني: الصراع لا يحل مشكلة والحوار هو المخرج الوحيد .

    الرأي العام :-
    *الخارجية تكشف ملابسات سفر نائب الرئيس لقمة انغولا الملغية .
    *الاتحاد الأوربي يعد بفتح صفحة جديدة مع السودان .
    *تعطل اجهزة قسطرة القلب بمستشفى الشعب .
    *لجنة للتحقيق في احداث السلامات والفلاتة .

  • الخارجية : نرفض أي شروط للتحاور مع أمريكا وغيرها

    أكدت وزارة الخارجية رفض السودان لأي شروط في الحوار مع الولايات المتحدة اf4wsa8لأمريكية أو أي دولة أخرى وأنه مستعد للحوار دون القبول بأي شروط .
    وقال كمال الدين اسماعيل وزير الدولة بوزارة الخارجية ، رداً على سؤال للصحفيين ، حول رهن القائم بالأعمال الأمريكي التفاهم مع السودان بتحقيق ثلاثة شروط تشمل إنهاء الحروب ووصول المساعدات الإنسانية وإحلال السلام ، قال " هذا أقرب للرهن العقاري ، ونحن لا نقبل بشروط ولاشيء من هذا القبيل " واضاف أننا في حوارنا مع أمريكا ومع أي دولة أخرى نضع حسابات القضايا الأساسية ونتفاوض معها ولن نقبل أي شروط إلا مايراعي مصالحنا .
    وحول اعلان الدبلوماسي الأمريكي أن تعاملهم مع الطرق الصوفية ، قال الوزير " أن تتعامل مع الطرق الصوفية أو غيرها هذا شأن آخر ، ونحن نؤكد التعامل مع حكومة السودان يتم عبر القنوات الرسمية ، وهذا أمر معروف دبلوماسياً ، أما اذا أرادوا الاتصال ببعض فئات الشعب السوداني أو الجهات المجتمعية ، هذا أمر ينظر ويفاد فيه ويمر عبر وزارة الخارجية " 
    وأردف بالقول " مهمة السفير تحسين العلاقة وليس خلق مشاكل ، هذا نمط ونوع التفكير القديم ، من ينتهجه أقل ما يوصف به ذكاء متواضع " .

  • بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين السودان وبريطانيا

    بحث مساعد رئيس الجمهورية المهندس إبراهيم محمود ووفد مجلس ال4769لوردات البريطاني برئاسة اللورد شيخ محمد بالقصر الجمهوري اليوم العلاقات الثنائية بين السودان وبريطانيا والعقوبات المفروضة على السودان وعملية التفاوض مع الحركات المسلحة ومجمل الأوضاع بالبلاد.
    وقال اللورد قورباني حسين عضو الوفد في تصريحات صحفية عقب اللقاء " نحن هنا لبحث سبل تعزيز العلاقات مع السودان في ظل تحديات السلام الذي تشهدها المنطقة"، مشيدا بالخطوات الايجابية التي اتخذها السودان في هذا الصدد خاصة عبر فتح الحدود مع دولة الجنوب وحسن استقباله للاجئين منها.
    وأعرب عن تقدير الوفد لعملية الحوار الوطني التي تجري مع الاحزاب السياسية والحركات المسلحة لتحقيق السلام والاستقرار في البلاد مؤكدا ان ذلك سيدعم موقف السودان في الساحة السياسية الدولية.
    وأضاف ان الوفد سيكون حريصا علي نقل ما وجده في السودان الي البرلمان البريطاني

  • عناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 16 فبراير 2016م

    أخبار اليوم:

    تشريعى الخرطوم يجيز زيادة تعرفة المياه بنسبة 100% صحف 5
    مباحثات بمكة المكرمة حول مؤتمر الإرهاب والتطرف الطائفى بالخرطوم برعاية البشير
    اغلاق "2" من المستشفيات الطبية الخاصة الشهيرة بالخرطوم بسبب المغالاة فى الاسعار وجملة من المخالفات
    المركزي يسمح للقطاع الخاص باستيراد المشتقات البترولية بدون تحويل قيمة
    السماح للمصارف التجارية بتمديد ساعات العمل بعد انتهاء الوقت الرسمى
    وفد ايطالي برئاسة وكيل وزارة الداخلية يزور البلاد

    الرأى العام:

    تشريعي الخرطوم يعتمد زيادة فاتورة المياه بنسبة 100%
    واشنطن : العام الحالي سيشهد تقدماً في العلاقات مع الخرطوم
    اغلاق مستشفيين شهيرين في الخرطوم بسبب مخالفات
    وفاة واصابة 43 في حادث مروري بطريق النيل الابيض
    المركزي يسمح للقطاع الخاص باستيراد المشتقات البترولية
    السفير الفرنسي: علاقتنا بالخرطوم جيدة

    الانتباهة:

    التفاصيل الكاملة لزيادة تعرفة المياه
    تهديد بحظر نشاط 43 حزباً
    اغلاق مستشفين شهيرين بالعاصمة
    واشنطن لــ ( الخرطوم) : 3 شروط للتفاهم ..
    الصحة تعلن الحرب على كريمات (تبييض) البشرة
    صلح بين بطون المسيرية سبقه اشتراط لاخراج القوات الاممية من ابيي
    مفتي الجنوب يفتح الحدود ويرسل رسالة للبشير
    هيئة العلماء تحث على تخصيص مال في الموازنة لتمويل الصحف

    المجهر السياسي:

    تشريعي ولاية الخرطوم يجيز زيادة تعرفة المياه بنسبة 100 %
    مصرع واصابة 29 شخصاً في حادث بين بص وشاحنة بتندلتي
    المركزي يسمح للقطاع الخاص بالشروع في استيراد المشتقات البترولية
    قطاع الشمال يوافق على لقاء الحكومة منتصف مارس
    السلطات الصحية تغلق مستشفيين خاصين بالخرطوم بسبب مخالفات

    الاهرام اليوم:

    القائم بالاعمال الامريكي: احلال السلام يؤدي للتفاهم بين الخرطوم وواشنطون
    تشريعي الخطرطوم يصادق على زيادة تعرفة المياه
    الشعبية: لقاء تشاوري استراتيجي مع الحكومة بأديس ابابا في مارس
    محكمة مكافحة الارهاب تعيد محاكمة رجل ضبط معه صاروخ سام7
    تهاني تورالدبه: السياسة خربت الزراعة .. والي الخرطوم ماداير وزير قاعد في مكتبه بل في الميدان

    آخر لحظة:

    شروط امريكية جديدة للتسوية مع الخرطوم
    مقتل 6 بالرصاص في خطوبة بـ سنار
    الصحة تغلق مستشفيات بالعاصمة

    اليوم التالي:

    تشريعي الخرطوم يجيز زيادة تعرفة المياه بنسبة 100%
    الوساطة تدعو الحكومة والحركات و (الامة) وآلية الحوار الى لقاء تشاوري
    وفاة ستة واصابة 35 بحادثة سير في تندلتي

    السوداني:

    تشريعي الخرطوم يوافق على زيادة تعرفة المياه
    حملات تفتيش تسفر عن اغلاق مستشفيين خاصين بالخرطوم
    واشنطن : رفع العقوبات عن السودان مرهون بايقاف الحرب
    السودان يدفع بمرشحين لمناصب رفيعة بالاتحاد الافريقي
    200 مليون دولار من الصندوق العربي لمشروع الروصيرص
    توقيع اتفاق صلح ينهي الاقتتال بين بطون المسيرية

    الصيحة:

    الخرطوم : تقر زيادة تعرفة المياه وحزب الميرغني يرفض
    ازمة الدقيق تعطل 60 مصنعاً للمعجنات والنشويات
    الصراصير والدم الفاسد يؤديان لاغلاق مستشفي كبيرين بالخرطوم
    تجاوزات خطيرة تؤدي لاغلاق مستشفين بالخرطوم
    امريكا ترهن تحسين علاقتها مع السودان بوقف الحرب
    المدعي العام يؤيد تبرئة الاصم في قضية مزرعة الدواجن
    الاتحادي الاصل : يرفض زيادة تعرفة مياه الخرطوم

    الصحافة:

    الصحافة تتحصل عل وثائق مهمة .. حركة مناوي تنهب حقول النفط الليبية
    تشريعي الخرطوم يقر زيادة تعرفة المياه بنسبة 100%
    وفاة وجرح 43 مواطناًفي حادث مروري بتندلتي
    الفريق اسامة نائباً لمدير جهاز الامن والمخابرات

  • البشير يصدر قراراً بتكوين لجنة قومية عليا لتنفيذ مشروع عام الوثيقة

     اصدر المشير عمر البشير رئيس الجمهورية قرارا بتكوين لجنة قومية عليا ب26247رئاسة وزير مجلس الوزراء احمد سعد عمر لتنفيذ مشروع عام الوثيقة في اطار سعي الدولة لتسليط الضوء والتوعية باهمية نشر الوعي الوثائقي بالبلاد وابراز الدور الوطني والاقليمي والدولي لدار الوثائق القومية .
    ويهدف مشروع عام الوثيقة الذي تم اعتماد العام 2016 م لانطلاقته الي غرس عادة التوثيق والتدوين في المجتمع وتكثيف الجهود لاستقطاب الدعم لاستكمال مشروع مباني دار الوثائق القومية والمخطوطات وسد الفجوات الوثائقية في مقتنيات الدار وانشاء دور الوثائق الولائية واستكمال مشروع الارشفة الالكترونية لمقتنيات الدار وانفاذ الربط الشبكي للدار بالوزارات والمؤسسات في اطار مشروع الحكومة الالكترونية .
    وينص القرار علي تكوين خمس لجان فرعية متخصصة لتنفيذ المشروع تضم اللجنة العلمية والاعلام والمعارض والتسيير والاحتفال واللجنة المالية للمشروع .
    واسند القرار التنفيذ لوزارات رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء والجهات الاخرى ذات الصلة .

  • رسالة من الرئيس السنغالي للبشير

     تلقى المشير عمر البشير رئيس الجمهورية رسالة من الرئيس السنغالي تناولت العلاقات المتطورة بين البلدين والجهود المبذولة للحفاظ على الامن والاستقرار فى القارة الافريقية 12744714 1002189186514002 720705895138397895 n

    جاء ذلك لدى لقائه مساء اليوم ببيت الضيافة السيد بابا فاربا سار المفوض العام للأجهزة الأمنية السنغالية والذى نقل الرسالة للسيد رئيس الجمهورية .

  • عناوين الصحف الصادرة الأحد 14 فبراير 2016م


    أخبار اليوم:

    لوردات بريطانيون يشاركون فى حوار التعايش السلمى ووسطية الاسلام بجامعة الخرطوم
    الحكومة تتقدم بشكرها وتقديرها للكويت على دعمها الانساني
    صديق ودعة: الاستفتاء سيصالح جذور الأزمة بدارفور ولذلك ندعمه6879
    الخارجية تؤكد دعمها لقرار تعيين مشار نائباً أول لرئيس دولة الجنوب
    أبو سبيب يتحدى الميرغني ويعلن قيام المؤتمر العام بعد غياب 49 عاماً

    الرأى العام:

    الحكومة تتجه لتحرير تعرفة البصات السفرية
    وفد مجلس اللوردات البريطاني في الخرطوم اليوم
    انفراج ازمة غسيل الكلي بنيلا اليوم
    مجلس الوزراء: الفراغ من الاصلاحات التشريعية منتصف العام الحالي
    قمة البحيرات بانجولا تبحث ملفات الحرات المسلحة
    قرار بمنع ازالة وقطع الاشجار بالخرطوم
    انفراج ازمة غسيل الكلي بنيالا اليوم

    الانتباهة:

    مقتل 6 الاف شاب في صفوف الحركات المسلحة
    الانتباهة .. تنشر صوراً لاصابة سلفاكير بصفعة كهربائية
    رئاسة الامم المتحدة تتدخل لحل ازمة رواتب السودانيين بالبعثات الدولية
    معلومات خطيرة حول مقتل شباب في صفوف الحركات المتمردة

    المجهر السياسي:

    وفد من مجلس اللوردات البريطاني يصل البلاد اليوم
    تصريحات مفاجئة لايران : سنتعاون مع السعودية حول سوريا
    طه  علي البشير لــ المجهر: الحسن حصد الهشيم من مشاركته في الحكومة
    مجلس الوزراء : الفراغ من الاصلاحات التشريعية منتصف العام الجاري

    الوان:

    السودانيون بــ (اليونماميد ويونيسفا) يهددون بالاضراب ونيويورك تتدخل لمعالجة الازمة
    قيادات بالامة : المكتب السياسي يخشي (تبعات) قرار عودة المهدي للخرطوم
    واشنطن : الاسد واهم اذا اعتقد ان الحل في سوريا عسكري
    مواطنون ازيلت منازلهم يسيطرون على مساكن بمنطقة الصفوة
    وفد مجلس اللوردات البريطاني يصل السودان اليوم

    آخر لحظة:

    قيادات اتحادية معارضة الى لندن للقاء الميرغني
    وفاة مواطنين لانعدام محاليل غسيل الكلي بدارفور
    وفد مجلس اللوردات البريطاني يصل البلاد اليوم

    الاهرام اليوم:

    الحاج آدم يكشف اسباب هروبه الى اريتريا وينفي مشاركته في المحاولة الانقلابية
    استفتاء دارفور يفجر الخلافات بين السيسي والشرتاي عبد الحكم
    الحاج آدم : لم اعود الى الحكم لمصلحة شخصية
    الامم المتحدة تتدخل لحل ازمة رواتب السودانيين في البعثات الدولية

    الصيحة:

    كي مون يقر صرف رواتب 12 الف موظف سوداني بالدولار
    رسوم جديدة تهدد بتوقف الصناعات الحديدية في الخرطوم
    الشرطة تحرر 10 رهائن احتجزهم مهربون بنهر عطبرة
    الحكومة تتجه لتحرير قطاع النقل
    الشرطة تنقذ رهائن احتجزتهم عصابة اتجار بشر
    الصحة : السودان سجل اعلي معدل لوفيات الامهات  في العام

    السوداني:

    الحكومة تتجه للخروج من قطاع النقل
    تحرير 10 رهائن من عصابة اتجار بالبشر بكسلا
    فريق جيلوجي يدرس ظاهرة تشقق الارض والطفح المائي بمروي
    وفاة شخص بسبب انعدام محاليل غسل الكلي في جنوب دارفور
    تمليك نواب البرلمان سيارات غير معفاة من الجمارك

    اليوم التالي:

    ولاية الخرطوم تفرض رسوماً جديدة على المنتجات الصناعية
    وفد مجلس اللوردات البريطاني يصل اليوم الى السودان
    عبدالمحمود : قمة مصرية سودانية اثيوبية في شرم الشيخ
    العليا تامر باعادة الاف الجنيهات المحجوزة الى نقابة الضرائب
    مساعد الرئيس: الاجماع علي وثيقة الحوار يتطلب اشراك المعارضة
    وزارة السياحة تسدد ديونها البالغة 50 الف يورو

  • البشير يناشد مواطتى دارفور المسارعة بالتسجيل للمشاركة فى الاستفتاء الادارى

    ناشد المكتب القيادي للمؤتمر الوطنى في اجتماعه الذي ترأسه رئيس الجمهوريه المشير عمر البشير قواعده وقواعد القوي السياسية المختلفة ومواطني دارفور عامة المسارعة في التسجيل للمشاركة في الاستفتاء الإداري الذي سيجري لاختيار النظام الإداري بحرية تامة .الرئيس  البشير
    وأوضح المهندس إبراهيم محمود نائب رئيس المؤتمر الوطني للشئون الحزبية في تصريحات صحفيه عقب الاجنماع ان المكتب القيادي أطمان كذلك علي سير الحوار الوطني ومساهمة الحزب فيه و الترتيبات التي يسير فيها الحوار الآن وانتهاء اعمال بعض اللجان اضافة الى الترتيبات المطلوبة للمراحل القادمة من تصنيف للتوصيات مع الأمانة العامة او مرحلة الموفقين ونقاش التقارير الموحدة للجان وأعمال اللجنة التنسيقية العليا للحوار ( 7+7) ومايليها من ترتيبات للمؤتمر العام للحوار الوطني. مؤكدا مشاركة الحزب بفعالية في كل هذه اللجان.
    وتطرق الاجتماع كذلك لمجريات الساحة السياسية بالبلاد وبعض الإجراءات الخاصة بالحزب وقال نائب رئيس المؤتمر الوطني ان المكتب اطمأن علي ان الساحة السياسية بالبلاد تشارك الآن فى حوار واسع شمل كل الأحزاب السياسية والمواطنين. وثمن مستوي وسير الحوار المجتمعي علي مستوي الولايات وتجربة ولاية الخرطوم التي قامت بتسليم وثيقة الحوار المجتمعي معربا عن أمله في مسارعة بقية الولايات لتسليم الوثائق تمهيدا للترتيب مع رئاسة الجمهورية لمؤتمر الحوار المجتمعي.

  • عناوين الصحف الصادرة الخميس 11 فبراير 2016م

    12495185 988550541211200 2186370263725141111 n


    أخبار اليوم:

    اول رد فعل لمشروع القرار الامريكى بادخال تعدين الذهب فى قائمة العقوبات 
    المكتب القيادى للوطنى يعقد اجتماعا برئاسة البشير حول قضايا الساعة 
    الخارجية تستدعي القائم بالاعمال الامريكي 
    بالصور: اصابة 15 فى احداث دامية بمنطقة البطانة والشرطة تسيطر على الاحداث 
    "مياه الخرطوم" تقترح زيادة التعرفة 100% ومديرها يلوح بالاستقالة 

    الرأى العام:

    البشير يوجه باستثناء مشروعات الاسكان من حظر التمويل العقاري
    الحكومة تستدعي القائم بالاعمال الامريكي وتنفي تمويل الحرب من عائدات الذهب
    مدير مياه الخرطوم : مقترح قرار بزيادة التعرفة بنسبة 100%
    الصحة تلزم الصيدليات بكتابة اسعار الدواء
    منكريوس: الحوار هو الامل الحقيقي لسلام دائم بالسودان
    الكاروري: عائدات الذهب لاتمول الحرب

    الصيحة:

    مركز قطري: السودانيون الاعلي قبولاً للتطبيع مع اسرائيل بالمنطقة
    هيئة الخطوم : مقترح بزيادة تعرفة المياه بنسبة 100%
    الخارجية تستدعي لانير بشأن مشروع امريكي لحظر تصدير الذهب
    البشير يوجه بمراجعة قانون ملكية تسجيل الاراضي
    الخرطوم : تبني واشنطن لحظر الذهب السوداني مخيب للآمال
    حبس مدير المؤسسات العلاجية الخاصة لتاخره عن المحكمة

    المجهر السياسي:

    بعد حملة ( المجهر). اخيراً الخارجية تستدعي القائم باالاعمال الامريكي 
    السفير الروسي: مساعي بعض الدول الغربية لحظر الذهب السوداني غير شرعية
    مقترح قرار بزيادة تعرفة المياه بالخرطوم بنسبة 100 %
    البشير : عندما جاءت الانقاذ وجدت 70% من مواطني الخرطوم يسكنون العشوائي

    الانتباهة:

    استدعاء السفير الامريكي 
    قرارات رئاسية مرتقبة لتنفيذ مخرجات (الحوار الوطني)
    محكمة تودع مدير مؤسسة علاجية الحبس بسبب التاخير
    البشير يتعهد بتحقيق سلام شامل ودائم
    تراجع التضخم في البلاد
    جوبا: سد النهضة وصل مراحل متقدمة ولا يمكن ايقافه
    البنك المركزي يدعو لعملة واحدة في السودان واثيوبيا

    السوداني:

    البشير يوجه باستثناء صناديق الاسكان من قرار 
    اعتماد 71 قانوناً و 28 امراً لاصلاح الخدمة المدنية
    الخارجية تستدعي القائم بالاعمال الامريكي
    انخفاض نسبة التضخم الى 12.44%
    ارجاء التوقيع على اتفاق العرض الفني لسد النهضة

    اليوم التالي:

    الخارجية .. تستدعي القائم بالاعمال الامريكي 
    الكاروري: الذهب لايمول الحرب وفرض حظر علي صادراته يضر المواطن
    3.5 مليون دولار منحة من البنك الدولي لاسر الفقيرة في السودان

    آخر لحظة:

    الاف المزارعين بالنيل الابيض يقاضون شركة عربية
    الخارجية تستدعي القائم بالاعمال الامريكي بشأن حظر تصدير الذهب
    البشير يستثني مشاريع صناديق الاسكان من ايقاف التمويل العقاري
    مقترح قرار بزيادة تعرفة المياه بالخطرطوم بنسبة 100%

    الصحافة:

    الخارجية تستدعي القائم بالاعمال الامريكي في الخرطوم
    استثناء صندوق الاسكان من ايقاف التمويل العقاري
    وزير المعادن : حظر الذهب يضر بملايين المواطنيين
    الخرطوم تستضيف ملتقي التعدين العالمي
    الحكومة : 107 منظمة اجنبية في السودان
    اعتماد 71 قانوناً و 28 امراً لاصلاح الخدمة المدنية

    الأهرام اليوم:

    لجنة الحوار بالحوار الوطني تقر بمراجعة قانون الانتخابات 
    والى الخرطوم يعين حبيب الله بابكر بخيت وزيراً للبني التحتية والمواصلات خلفاً لدكتور أحمد قاسم 
    قرارات رئاسية مرتقبة لتنفيذ مخرجات الحوار الوطنى 
    انسياب التسجيل لاستفتاء دارفور بمعسكرات النازحين دون شكاوى 

  • إبراهيم محمود يؤكد أهمية الضغط على الممانعين للانضمام للحوار الوطني

    أكد مساعد رئيس الجمهورية المهندس إبراهيم محمود أهمية الضغط على الحركات المسلحة والأحزاب الممانعة للانضمام للحوار باعتباره السبيل الوحيد لحل قضايا البلاد.ابراهيم محمود وزير الداخلية
    وأشار لدى لقائه السفير جيري لانير القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالخرطوم بالقصر الجمهوري، إلى أن معظم لجان الحوار الوطني الشامل بقاعة الصداقة، فرغت من مناقشة القضايا المطروحة ، وهي الآن بصدد إصدار توصياتها وان الحوار المجتمعي يسير بالصورة المطلوبة.
    وأعرب الجانبان عن إرتياحهما للتقدم الذي يشهده الحوار السوداني الأمريكي في سبيل تطوير العلاقات بين البلدين.

  • عناوين الصحف الصادرة الأربعاء 10 فبراير 2016م

    أخبار اليوم:12495185 988550541211200 2186370263725141111 n

    رئيس الجمهورية: زيادة الغاز لن تسقطنا 
    البشير يعلن انتهاء التمرد فى دارفور ويهاجم مشروع القرار الامريكى ويتعهد بعدم التفريط فى التوجه الاسلامى 
    بمساندة مصر - الصين - روسيا ودول اخرى إحباط مشروع بيان إدانة ضد السودان 
    استدعاء وزيري المالية والضمان الاجتماعي للاستماع لهما حول مشروع قانون الضمان الاجتماعي 
    لجنة الحريات والحقوق الأساسية أجازت (98) توصية بالتوافق 
    وفد أمريكي يزور الحوار الوطني ويأسف على الحصار الأمريكي المفروض على الشعب السوداني

    الرأى العام:

    تعديلات في رئاسة اركان الجيش .. والبشير يوجه بحسم التمرد في المنطقتين
    غندور يزور بروكسل منتصف الشهر بدعوة من الاتحاد الاوروبي
    المدعي العام يسحب ملف قضية 25 متهماً بالردة
    افشال قرار لادانة السودان بمجلس الامن
    البشير يأمر الجيش بحسم التمرد بالمنطقتين بنهاية العام
    عدوي لرئاسة الاركان المشتركة ويعقوب اسماعيل مفتشاً
    كمال عمر: الحوار ناقش قضايا اكبر من طموحات المعارضة والمقاطعين

    الانتباهة:

    انفجار الاوضاع في الجنوب
    عضو بالكونغرس الامريكي يعتذر للشعب السوداني عن العقوبات
    وزير دولة جديد بالدفاع 
    تحركات لمتمردين للقيام باعمال تخريبية في دارفور
    البشير : لا نخاف من الموت او علي الكراسي وانما من الله
    الحكومة تتوعد بملاحقة المتمردين داخل ليبيا
    الرئيس للمعارضة : (لا زيادة بنزين او غاز بتزيلنا البزيلنا الله)
    اتفاق سوداني مصري اثيوبي حول سد النهضة
    معارك شرسة بين الجيش الشعبي والمعارضة في 15 موقعاً

    الصيحة:

    ليمان يدعو المعارضة للعدول عن اسقاط النظام بالقوة
    الشيخ بيتاي: يكشف ملابسات احتجازه 9 شهور بتشاد
    معلومات جديدة بشأن الاحتيال علي طلاب سودانيين بالاسكندرية
    عدوي رئيساً لاركان الجيش والحسن وزيراً للدولة بالدفاع
    نشطاء : امريكا عرقلت مبادرة (صيحة وطن) لرفع العقوبات عن السودان

    اليوم التالي:

    البشير : زيادة الغاز لن تزيلنا من الحكم
    وزارة العدل تسحب ملف المتهمين بالرده
    قرعة تمليك مساكن عمال ولاية الخرطوم تبدا اليوم
    السودان يفشل مشروع قرار بريطاني لادانته في مجلس الامن
    قنصل السودان في الاسكندرية يكشف ملابسات ازمة المركز التعليمي

    السوداني:

    تعديلات في رئاسة اركان القوات المسلحة
    البشير : نحنا ما بنخاف على الكراسي ولا علي الارزاق
    الزام صيدليات الخرطوم بوضع ديباجه لاسعار الادوية
    ليمان يطالب المعارضة بالتخلي عن فكرة اسقاط النظام
    المدعي العام يسحب ملف قضية 25 متهماً بالردة

    المجهر السياسي:

    امريكا : تتراجع عن قرار حظر الذهب السوداني وتستبدله بالتمديد لخبراء المراقبة
    تعيين الفريق اول ( عماد عدوي) رئيساً للاركان المشتركة للجيش
    الفريق ابراهيم محمد الحسن وزيراً للدولة بالدفاع
    كشف عن خطة الحكومة لجمع السلاح.. الرئيس يعلن رسمياً نهاية التمرد في دارفور ويوجه بحسمه في النيل الازرق وكردفان قريباً
    المدعي العام يسحب ملف قضية 25 متهماً بالردة
    اعفاء معتمد كادقلي بسبب اشتباكات بين المواطنين والسلطات

    الصحافة:

    واشنطون تتراجع عن طلبها بحظر تصدير الذهب السوداني
    البشير : حسم التمرد قبل الخريف
    المدعي العام يسحب ملف قضية 27 متهماً بالردة
    تغييرات واسعة في قيادة الاركان المشتركة

    الاهرام اليوم:

    اجهاض قرار بريطاني لادانة احداث جبل مرة وكشف مخطط لفصل جنوب كردفان
    محمد الامين خليفة : حكومة الحزب الواحد تهدد السلام الاجتماعي
    قيادات نوبية : منظمات كنسية تحضر لفصل جنوب كردفان

    آخر لحظة:

    البشير : زيادة الغاز والبنزين ما بتزيلنا من الحكم
    سحب ملف متهمي الردة من المحكمة
    لجنة برلمانية تتقصي بشأن 60 حاوية كيميائية
    البشير لـ ( امريكا): لا نخشي على كراسينا)
    تغييرات في رئاسة اركان الجيش

  • رئيس المجلس الوطني يطلع رئيس الجمعية العامة للام المتحدة علي سير عملية الحوار الوطني بالبلاد

    التقى البروفسير ابراهيم احمد عمر رئيس المجلس الوطني بمقر الامم المتحدة بنيويورك رئيس الجمعية العامة مونز لوكوتفت علي هامش اعمال اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي التي بدات اعمالها و التي يقود سيادته وفد السودان المشارك فيها .6821
    وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين السودان والامم المتحدة في المجالات المختلفة
    واطلع رئيس البرلمان رئيس الجمعية العامة علي سير الحوار الوطني الذي يهدف الي تحقيق السلام المستدام والاستقرار والوفاق الوطني عبر مشاركة واسعة من الاحزاب السياسية والحركات المسلحة حول قضايا البلاد
    واعرب رئيس الجمعية العامة عن تقديره لجهود السودان الاقليمية لتحقيق الامن والسلام خاصة في دولة الجنوب معربا عن تطلعه بان يسهم الحوار الوطني في معالجة التحديات التي يواجهها السودان والتوصل الي توافق وطني حول اجندة السلام والاستقرار.
    وفي ذات السياق من المتوقع ان يلتقي رئيس المجلس الوطني كلا من رئيس الاتحاد البرلماني الدولي والامين العام للاتحاد للتباحث حول سبل تعزيز التعاون بين السودان والاتحاد الدولي في المجالات المشتركة .
    وتشير الانباء الي ان اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي تركز علي دور ومساهمة البرلمانات في محاربة مشكلة المخدرات العالمية وتقييم الجهود الدولية والوطنية المبذولة في هذا الشأن ويستعرض البرلمان السوداني خلال مشاركته تجربة السودان وجهوده في وضع حد لمشكلة المخدرات .

  • عناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 09 فبراير 2016م

    أخبار اليوم:12495185 988550541211200 2186370263725141111 n


    البشير يتسلم عبر مسيرة حاشدة توصيات الحوار المجتمعى ويقول لأمريكا: لن نركع الا لله 
    رئيس الجمهورية: لا تفرقنا قبيلة ولا جهة وما عندنا زول مهمش ولا طبقة أولى 
    القوات المسلحة تعلن سيطرتها الكاملة على منطقة جبل مرة 
    النائب الأول يخاطب مؤتمر الدفاع الشعبي ويؤكد ان السلام هدف استراتيجي 
    البنك المركزي يضخ 35 مليون درهم اماراتي لدعم الصناعات الدوائية 

    الوطن: 

    العقوبات الامريكية تتصدر اجتماعات الاتحاد العربي للعمل الطوعى 
    رئاسة الشرطة تؤكد جاهزيتها لتأمين الاستفتاء الادارى لدارفور 
    البرلمان يكشف عن زيارة أعضاء من مجلس اللوردات البريطانى بغرض تحسين العلاقة بين البلدين 
    "28" فبراير انطلاق امتحانات شهادة الأساس بالجزيرة 

    الرأى العام:

    الجيش يعلن بسط سيطرته علي جبل مرة
    البشير: توصيات الحوار ( اوامر من الشعب) ونقف لها تعظيم سلام
    سوار: مئات النزلاء السودانيين بالسجون الاوروبية
    مدير الموانئ يكشف تفاصيل جديدة حول حاويات المخدرات والمشعة
    الصحة ترصد مرض (زيكا)
    المركزي يضخ 35 مليون درهم لدعم الصناعات الدوائية
    الثورية: جناح جبريل .. دعوة عقار لوحدة التنظيم ( عزومة مراكبية)

    الصحافة:

    تحركات اميركية في مجلس الامن لحظر تصدير الذهب السوداني
    البشير: الحوار وضع الحلول ولم يترك فرصة لـ(المرتزقة)
    القوات المسلحة تبسط سيطرتها على (جبل مرة)
    اتفاق بين السودان و (بتروناس) لشراء الخام المنتج محلياً
    ازمة الجبهة الثورية تتعمق وجبريل يهاجم عقار
    د. تهاني : اتجاه لتحويل شركات الاتصالات لشركات مساهمة عامه
    تدافع كبير للتسجيل للاستفتاء الاداري بولايات دارفور

    الاهرام اليوم:

    البشير: مرتزقة الفنادق شطبانهم ومخرجات الحوار اوامر نقيف ليها تعظيم سلام
    الجيش يعلن سيطرته على جبل مرة
    موسي هلال يطالب بولاية (سادسة) بدارفور

    اخر لحظة:

    الحسن ينقل مكتبه من القصر الى ( جنينة) السيد علي الميرغني
    البشير: الحوار لم يترك فرصة لـ "المرتزقة"
    القوات المسلحة تعلن سيطرتها على جبل مرة
    تغييرات للوطني بالمركز والولايات
    شكاوي للامم المتحدة ضد قنصل السودان بالاسكندرية
    سالم : لا علاقة لنا بالحوار المجتمعي

    اليوم التالي:

    مبارك الفاضل: السعودية تعتبر الصادق المهدي معادياً لها ولا تستقبله
    البنك المركزي يضخ 35 مليون درهم لدعم الصناعات الدوائية
    البشير: من حق اي مواطن قول رايه بحرية دون حجر
    الحكومة تحدد 400 جنيه سعراً تركيزيا لشراء جوال القمح

    المجهر السياسي:

    اخيراً .. جبل مرة تحت سيطرة القوات المسلحة وتدمير 17 موقعاً للتمرد
    البنك المركزي يضخ 35 مليون درهم لدعم الصناعات الدوائية
    امريكا تسعي لمنع تصدير الذهب السوداني بقرار من مجلس الامن
    تحالف ( جبريل ابراهيم)   يشبه دعوة عقار بعزومة المراكبية
    اغتيال سوداني من قادة ( داعش) علي يد (ثوار درنة) بليبيا

    الانتباهة:

    الجيش : طهرنا 17 موقعاً حول جبل مرة
    معلومات جديدة بشأن 60 حاوية مشعة ببورتسودان 
    الخارجية : قنصلنا في الاسكندرية لم يستولٍ على اموال احد
    اقبال واسع على عمليات التسجيل للاستفتاء بدارفور
    الجيش يستولي على كمية كبيرة من الأسلحة بجبل مرة
    مدير الموانئ : الهيئة فشلت في التخلص من الحاويات المشعة
    مسيرة مليونية شعبية تغلق قلب الخرطوم : الرئيس لامريكا وللقوي الاستعمارية : لن نركع الا لله

    الصيحة:

    وزير سابق يتعرض لمحاولة اغتيال جنوب الخرطوم
    البشير: المخابرات الامريكية والاسرائيلية تمول (المرتزقة)
    الجيش يبسط سيطرته على جبل مرة ويطهر 17 موقعاً
    البشير : توصيات الحوار المجتمعي اوامر من الشعب
    فتح الحدود مع جنوب السودان ينعش اسعار المحاصيل

    السوداني:

     الجيش يفرض سيطرته على جبل مرة
    تشريعي الخرطوم يكشف عن تجاوزات في الترقيات بالخدمة المدنية
    البشير: الحوار قطع الطريق على مرتزقة الفنادق بالخارج
    مدير الموانئ: وزارة النفط تمتنع عن سحب 60 حاوية بها مواد كيميائية
    اختراق كبير في اجتماعات اللجنة الفنية لسد النهضة
    صحة الخرطوم : اسباب استقالة مدير مستشفي ابراهيم مالك واهية

  • عناوين الصحف الصادرة الاثنين 08 فبراير 2016م

    أخبار اليوم:

    على عثمان محمد طه يدلى بإفادات مثيرة فى ملتقى للحركة الاسلامية6879
    قيادى بالوطنى من لندن: من الممكن أن نحكم "50" عاما
    الفريق طه يسلم رسالة من رئيس الجمهورية لأمير الكويت
    وفد من معهد السلام التابع للخارجية الأمريكية يصل البلاد ويلتقي غندور

    الرأى العام:

    المالية : لا زيادة في الضرائب ومستمرون في ضخ الدولار للبنوك
    مقتل وجرح 65 في مواجهات بين متمردي دارفور وثوار الكفرة بليبيا
    ابوقردة : لا توجد شبهة للانفصال في استفتاء دارفور
    اكبر باخرة تصل ميناء بورتسودان اليوم وبدء اعمال مؤتمر الحاويات
    ضرار: تعديل فئات الضرائب حق اصيل للبرلمان وليست وزارة المالية

    اليوم التالي:

    بعد السعودية والبحرين.. الامارات تستعد لارسال قوات برية الى سوريا
    توقف عمليات غسل الكلي في مستشفي مدني
    الفريق طه يلتقي امير الكويت
    الخرطوم تطلب من مسؤول امريكي الضغط علي الحركات للانضمام الى السلام
    الشرطة: انخفاض نسبة البلاغات في الجرائم بالبلاد

    السوداني:

    مذكرة للمالية تطالب باسقاط الضرائب المتاخره على المغتربين
    حامد ممتاز: الوطني قد يحكم السودان لــ 50 عاماً قادمة
    مقتل لاجئ سوداني طعن جنديا اسرائليا
    الامن يضبط اسلحة وذخائر بكسلا
    ميناء بورتسودان يستقبل اكبر باخرة منذ انشائه

    الانتباهة:

    مقتل طفلة واحتراق 26 منزلاً بمعسكر للنازحين بدارفور
    بدء التسجيل للاستفتاء اليوم وحزب ابوقردة يتحفظ
    الخرطوم تستنجد بواشنطن للضغط علي الحركات المسلحة
    مساع لزيادة السعة الاستيعابية لمشارح الخرطوم من الجثث

    الصيحة:

    الوطني: قادرون على حكم السودان لــ 50 عاماً
    الكويت تستعد لاستقبال 140 الف عامل بينهم سودانيون
    استشهاد سوداني بعد طعنه جنديا اسرائليا في عسقلان
    استقالة مدير (ابراهيم مالك) احتجاجاً على تدهور المستشفي

    الصحافة:

    وزير الاعلام لــ ( الصحافة) : مساع لتوسيع مناخ الحريات الصحافية
    شرطة الاحتلال تقتل سودانياً طعن اسرائلياً
    د. احمد بلال : الحكومة ليست ضد الاعلام
    انتهاء اجل جميع اتحادات وتنظيمات العمال
    مقتل وجرح العشرات في اشتباكات قبلية بجنوب دارفور
    الخرطوم تطالب واشنطن بالضغط على المسلحين لينضموا للسلام

    المجهر السياسي:

    مقتل سوداني بالرصاص في اسرائيل بعد طعنه جندياً يهوديا
    هولندا: لا نستطيع ايقاف راديو ( دبنقا) لان قوانينا تسمح بحرية التعبية
    بعوضة فيروس ( زيكا) تصل مصر والسلطات الصحية تعلن الطوارئ
    انطلاق مناورات رعد الشمال خلال 48 ساعة بمشاركة قوات سودانية

    آخر لحظة:

    اخر لحظة.. تكشف ملابسات سفر الحسن الميرغني
    الوطني: من الممكن ان نحكم البلاد 50 عاماً
    الشعبي: لا نريد ان يمتلئ القصر بالترضيات
    الشعبي: الحكومة الانتقالية ليست اولوية لنا

    الاهرام اليوم:

    افتتاح 50 الف وحدة سكنيه بولاية الخرطوم
    مقتل لاجئ سوداني بعد طعنه جندياً اسرائلياً
    كاشا يعتزم نزع مشاريع زراعية من مستثمرين بالنيل الابيض
    خبير اقتصادي يتخوف من تاكل الجنيه السوداني مقابل العملات
    مشاورات بين الحكومة والشعبية لمواصلة مؤتمر برلين

  • عناوين الصحف الصادرة الأحد 07 فبراير 2016م

    أخبار اليوم:

    فرنسا ترحب بانتخاب السودان لرئاسة لجنة الامن الغذائى العالمى بدعم من الاتحاد الاوربى صحف 5
    د. السيسي يناشد "عبر أخبار اليوم" أهل دارفور التسجيل للاستفتاء للاستفتاء والابتعاد عن الاستقطاب القبلى والاثنى
    غندور يتلقى رسالة من نظيره الفرنسي لوران يؤكد فيها دعم فرنسا للسفيرة قرناص
    مباحثات جديدة حول سد النهضة بالخرطوم ومراسم لتوقيع عقود الدراسات الاستراتيجية

    الصحافة:

    اجتماع عاصف لقادة متمردي (العدل ) بالقاهرة لبحث خسائرهم العسكرية
    المهدي :الامة الاسلامية بحاجة للفقه الاحيائي وليس الروائي
    والي الخرطوم: لا زيادة في تعرفة المياه
    بدء التسجيل لاستفتاء دارفور غداً

    الرأى العام:

    والي الخرطوم : لا زيادة في تعرفة المياه
    سيسي: ندعم نظام الاقليم في استفتاء دارفور ولا مقترح بالتاجيل
    المالية توجه الضرائب بزيادة الربط بنسبة 20 %
    امام مسجد السيد علي يكشف التفاصيل الكاملة للاعتداء عليه
    والي الخرطوم: البشير يتسلم توصيات الحوار المجتمعي غداً
    استئناف محاكمة 25 متهماً بالردة عن الاسلام
    اعلان الطوارئ بنيالا لمقابلة الوضع الصحي

    الانتباهة:

    والي الخرطوم: لا علم لي باجراءات لزيادة رسوم المياه
    تفاصيل جديدة حول سرقة مرتبات في شمال دارفور
    الزكاة : الفقر تجاوز معدل 46 %
    العثور علي جثة ثانية لاحد بحارة المركب المصري المفقود
    الصحة : مليون مواطن خارج الخدمة الطبية بجنوب دارفور

    السوداني:

    والي الخرطوم: لا اتجاه لزيادة تعرفة المياه
    بدء مباحثات ازمة سد النهضة بالخرطوم اليوم
    العاملون بمستشفي الكلي بمدني يهددون بالاضراب عن العمل
    الحكومة تدعو المانيا للضغط علي (الشعبية) للتفاوض بجدية

    الصيحة:

    سي ان ان : السعودية تخطط لقتال (داعش) في سوريا بمشاركة السودان
    العدل: تحدد سن التقاعد لوكلاء النيابات بــ 70 عاماً
    حسن رزق يتهم الحركة الاسلامية بالفساد

    اخر لحظة:

    (آخر لحظة) تحصل علي تفاصيل مفاوضات النفط
    احالة كوادر من حزب الامة لمحكمة الارهاب
    تراجع الطلب علي الغاز وتوقعات بانخفاض اسعاره
    مباحثات جديدة حول سد النهضة بالخرطوم اليوم
    امن الدولة يحيل كوادر شبابية من حزب الامة لمحكمة الارهاب
    احالة المستشار القانوني للبرلمان للتقاعد

    اليوم التالي:

    اجتماع دولي بشأن السودان في لندن الثلاثاء المقبل
    مساعد الرئيس يبحث مع ادريس ديبي اقناع الحركات المسلحة
    والي الخرطوم : لا زيادة لرسوم المياه في الولاية
    مساعد الرئيس يبحث مع ادريس ديبي اقناع الحركات المسلحة

    الاهرام اليوم:

    السيسي يحذر من الاستقطاب الاثني في استفتاء دارفور
    الصحة : 5 آلاف قرية بدارفور بدون قابلات
    تشكيل 11 لجنة حكومية لجهود الانضمام لمنظمة التجارة العالمية
    رئيس البرلمان يلغي زيارة مهدي ابراهيم وآخرون لامريكا

    المجهر السياسي:

    والي الخرطوم : 3 محطات نيلية جديدة للمياه ولا زيادة في رسوم النفايات
    العدل: تتجه لمراجعة جدوى امتحان (لمعادلة) لمهنة القانون
    الخرطوم تلزم جميع مراكز البيع المخفض بالاشتراطات والاسعار المحددة
    الشرطة تفض اشتباكات بين جماعة من الصوفية وانصار السنة بكرري
    الصحة: 5 آلاف قرية بدارفور بدون قابلات

  • الجامعة العربية : الاستفتاء يجسد عملية ديمقراطية يمارسها أبناء دارفور

    أكدت الجامعة العربية ، أن استفتاء دارفور ، استحقاق دستوري يتعين الالتزام به ، إنفاذا لوثيقة الدوحة لسلام دارفور التي حظيت بتأييد محلى وإقليمي ودولي واسع.21015
    وقال السفير الدكتور صلاح حليمة مبعوث الجامعة العربية لدى السودان  إن الاستفتاء يجسد عملية ديمقراطية يمارسها أبناء دارفور ، بهدف تقرير وضعية دارفور كإقليم أو ولايات عبر إرادة شعبية ، بعد جولات من المفاوضات بين طرفي المعادلة السودانية الذين أخذوا بخيار السلام ، وبمشاركة شعبية من أطياف المجتمع الدارفوري ، حيث أثمرت تلك المفاوضات عن وثيقة الدوحة لسلام دارفور ، تلك الوثيقة التي شهدت توالى انضمام عدد من الحركات المسلحة إليها.
    وأضاف حليمة أن الاستفتاء على أن تكون دارفور إقليم واحد أو ولايات ، ، يعد من الناحية القانونية استحقاق دستوري يتعين الالتزام به ، وتتأسس تلك الرؤية على أن الاستفتاء ورد بشكل واضح ومحدد في وثيقة الدوحة.
    وقال السفير حليمة " ولعله من حسن الطالع أن الإعداد لإجراء الاستفتاء يتواكب مع الحوار الوطني الشامل ، ومع تنامي الآمال المنعقدة على أن يحقق مسار مفاوضات دارفور في إطار وثيقة الدوحة لسلام دارفور نتائج إيجابية خاصة مع إرهاصات عودة المسار إلى منبره الأصيل وهو منبر الدوحة.

  • عناوين الصحف الصادرة السبت 06 فبراير 2016م

    أخبار اليوم:12495185 988550541211200 2186370263725141111 n


    القوات المسلحة تشارك فى "رعد الشمال" بحفر الباطن بالسعودية
    الجيش الليبى يكشف عن تجدد الاشتباكات مع حركة تحرير السودان وتكبيدها خسائر فادحة فى الارواح والعتاد 
    مصر تنفى إعادة عجول سودانية بعد تهديد الخرطوم بوقف تعاقدات الصادر 
    رئيس الجمهورية يتسلم وثيقة نهضة وتنمية النيل الابيض 

    الرأى العام:

    اجتماع مشترك لتبسيط الإجراءات وفتح الحدود مع الجنوب منتصف فبراير 
    الخارجية: لم نتلق ما يفيد بإيقاف الطيران مع ليبيا والعلاقات عادية 
    البشير: الحوار على أعتاب النهايات 
    إيلا: قرارات رئاسية مرتقبة بشأن مشروع الجزيرة 

    الأهرام اليوم:

    حزب الأمة يحذر كاشا من نزع "أراضي" الجزيرة أبا 
    ضبط أجسام غريبة في عينات البان بأم درمان 
    مراسيم جديدة لضبط الوجود الاجنبى بالخرطوم 
    تجهيز 8 محالج بمؤسسة جبال النوبة 

    ألوان:

    البشير: الحرب أكبر مشكلات السودان والحوار على (أعتاب النهايات) 
    الخبير المستقل لحقوق الانسان يدعو لوقف الأعمال العدائية بجبل مرة 
    الخرطوم وجوبا تبحثان الإجراءات المصرفية لفتح حدودهما 
    والي جنوب كردفان: توسع الجيش أمن كادقلي من قصف المتمردين 

    اليوم التالي:

    محاولة اعتداء علي امام مسجد السيد علي اثناء خطبة الجمعة
    عدد من الصرافات الالية في ولاية الخرطوم تتوقف عن العمل منذ خمسة ايام
    وزير الدولة بالاعلام .. الاصلاح الاقتصادي يتطلب خروج الدولة من الدعم
    مصادر: القاهرة تماطل في مد الخرطوم بالتقرير الطبي بمقتل 22 سودانياً
    رئيس الجمهورية: الاولوية في الكهرباء للمشاريع الزراعية

    الانتباهة:

    الرئيس: البلد ما حقت زول ولا حزب
    تقرير خطير للمراجع العام بشأن الشركات الحكومية
    سرقة مرتبات محلية بالكامل في شمال دارفور
    جنوبيون يموتون جوعاً في الاستوائية
    الرئيس: الحوار في النهائيات والحرب اكبر مهدد
    تفاصيل جديدة بشأن معارك متمردي دارفور بليبيا
    فتح التحقيق في شمال دارفور بِشأن سرقة مرتبات محلية كرنوي
    مراسيم مرتقبة لضبط الوجود الاجنبي في الخرطوم

    السوداني:

    الجيش يشارك في مناورات (رعد الشمال) العسكرية بالسعودية
    البشير : الحوار شارف على النهايات
    اجراءات لضبط الوجود الاجنبي بالخرطوم
    عصام البشير يحذر من انتشار مظاهر الدجل والشعوذه
    الخرطوم وجوبا تبحثان الاجراءات المصرفية لفتح الحدود

    الصيحة:

    شاب يهدد امام مسجد الميرغني بالقتل خلال خطبة الجمعة
    احالة مستشارين كبيرين بوزارة العدل للتقاعد الاختياري
    اختطاف سيارة مدير مراسم حكومة جنوب دارفور
    البشير : الحرب اكبر مشكلات البلاد
    الشرطة تنشط لاستعادة عربة مراسم جنوب دارفور المختطفة
    شركة تسحب 9 ملايين جنيه من حساب شركة سجائر بشيكات مزورة
    الخبير المستقل يطالب بوقف العدائيات في جبل مرة
    عصام البشير يدعو الحكومة لنقل الناس من الكفاف للكفاية

    اخر لحظة:

    البشير : الحوار علي اعتاب النهايات
    الشيوعي : وضعنا يدنا على مخترقي الحزب
    عصام البشير يطالب بالرفق بالمواطنين وتخفيف الضيق عليهم
    السودان يشارك في مناورات ( رعد الشمال) بالسعودية
    ابوقردة: لا خطوط حمراء بين اعضاء لجان الحوار
    البنكان المركزيان في الخرطوم وجوبا يستانفان اجتماعاتهما منتصف فبراير

    المجهر السياسي:

    المجهر: تورد تفاصيل اكثر 10 دول تصديراً للمجاهدين لــ(داعش)
    محاولة اغتيال امام مسجد السيد ( علي الميرغني) ببحري في صلاة الجمعة
    قال من العيب ان نتحدث الان عن دستور دائم ووفاق وطني.. البشير : الحرب اكبر مشكلات السودان والحوار على اعتاب النهايات
    الخرطوم وجوبا تبحثان الاجراءات المصرفية لفتح الحدود
    غندور: لــ المجهر: لا تفاوض في اختصاصات لجنة عوض الجاز وعمل وزارة الخارجية
    ابوقردة: الحوار الوطني مشروع وطني غير مسبوق
    الارصاد يتوقع ارتفاع درجات الحرارة في الخرطوم وغبار في شمال وغرب البلاد
    ضبط مسدسات مخبأة داخل تلفزيون بحوزة عائد بالبر من ليبيا

  • عناوين الصحف الصادرة الخميس 04 فبراير 2016م

    الرأى العام:12495185 988550541211200 2186370263725141111 n


    توقيع اتفاق تاريخي بين الخرطوم وجوبا في مجال النفط 
    وزير المالية: لا زيادة في أسعار الكهرباء 
    الرئيس يفتتح محطة (أم دباكر) لإنتاج 500 ميقاواط اليوم 
    وزير المالية: لا اتجاه لتحرير سعر الصرف 
    اللجنة العدلية تبرئ مدير الحج والعمرة 

    الأهرام اليوم:

    البرلمان يعلن وقف التعديات الأثيوبية على الفشقة 
    الرئيس البشير يؤكد توجه الدولة لنزع السلاح بدارفور 

    المجهر السياسي:

    الخرطوم وجوبا توقعان اتفاقاً لتشغيل مصفاة الجيلي ومحطة كهرباء كوستي 
    لجنة السلام بالحوار تختتم أعمالها وترفع توصياتها 
    منشور لوزارة العدل يقضي بتعديل الاتهام الجنائي للأطباء 
    التربية الخرطوم: بدء امتحانات الأساس في الأول من مارس 

    آخر لحظة:

    مقتل (20) من متمردي حركات دارفور بليبيا 
    حسبو يطالب نواب حزبه بالتراجع عن توقيعاتهم 
    جوبا تمد مصفاة الخرطوم ومحطة أم دباكر بخام عدارييل 
    وزير الداخلية يقر بوجود تحديات تواجه الأمن والاستقرار 

    الجريدة:

    لجنة برلمانية تكشف عن تفشي المخدرات الرقمية بين الشباب 
    حماية المستهلك تستنجد بالرئاسة لحماية الأطفال من مخالفات الأدوية 
    إيلا يصدر قراراً بتكوين لجنة لحصر العقارات المدرسية 
    رئيس الجمهورية يفتتح محطة كهرباء أم دباكر اليوم 

    الانتباهة:

    تدمير معسكر لمتمردي دارفور بالقرب من الكفرة
    وزير المالية: لم نناقش زيادة الكهرباء مع الرئيس
    تبرئة الحج والعمرة من تهمة الاخفاقات الادارية
    الحكومة: لن نعوم الدولار
    ضوابط لمنع زيادة تعرفة المواصلات في الخرطوم
    بونا ملوال يدعو لاعادة الوحدة مع السودان
    توصية في الحوار الوطني بالوحدة مع الجنوب.. انضمام فصيل من قطاع الشمال للحوار الوطني

    الصيحة:

    اسرائيل ترفض منح سودانيين اللجوء الى اوغندا وروندا
    لقاء رئاسي يناقش ترتيبات استقرار الكهرباء خلال الصيف
    جوبا تمد ( ام باكر) ومصفاة الخرطوم بــ 28 الف برميل نفط يومياً
    تفاهمات بين الخرطوم وجوبا حول النفط
    لجنة تقصي حول هيئة الحج والعمرة تبرئ المطيع

    المستقلة:

    زلزال الصراعات يضرب (الوطني)
    ازمة بين الخرطوم والقاهرة بسبب شحنة ماشية
    استمرار جموع المغادرين من (زين) للشبكات الاخري
    ازمة مياه حادة تضرب بحري ومواطنون يتهمون الحكومة بالقصور
    الصحة تقر بالعجز في الوصول لمصابي (المايستوما)
    البشير : توجيهنا نزع السلاح بدارفور
    الحكومة: لا اتجاه لتعويم سعر الصرف

    السوداني:

    اتفاق مع جوبا لمد مصفاة الخرطوم ومحطة كوستي بالنفط الخام
    لجنة عدلية : لا تجاوزات في الحج والعمرة
    تعديلات بقانون الاجراءات الجنائية حول الاخطاء الطبية
    اصحاب العمل: المركزي ضخ 117 مليون دولار في 13 مصرفاً
    البشير يفتتح اليوم اكبر محطة للتوليد الحراري بالبلاد

    اليوم التالي:

    المهدي لكاشا : نزع اراضي الجزيرة ابا خطأ وخطيئة
    مجلس الوزراء يعقد جلسة في ولاية النيل الابيض اليوم والبشير يخاطب الجماهير
    البرير: سداد المركزي .. لالتزامات المراسلين والصناديق الخارجية يسهم في استقطاب تسهيلات جديدة
    وزير المالية: اجتماعنا بالرئيس لم يناقش زيادة الكهرباء
    ازمة مياه ببحري منذ نحو اسبوع
    البشير يوجه بتطوير المشروعات الانتاجية والاستراتيجية مع الصين
    السودان والجنوب يتفقان على دراسة تخفيض رسوم النفط
    تسجيل 8 آلاف حالة اصابة بمرض (النبت) في سوبا ومدني

  • عناوين الصحف الصادرة الأربعاء 03 فبراير 2016م

    اخبار اليوم:12495185 988550541211200 2186370263725141111 n


    اصابة 6 باعيرة نارية في احداث دامية بسوق ام درمان
    اتهام صائغ بالتسبب في انطلاق شرارة الاحداث و (اخبار اليوم) خفت لمسرح الواقعة واوردت التفاصيل
    رئيس لجنة العمل والادارة يدعون لتحسين الاجور الحالية
    منظمة الصحة العالمية تقرع ناقوس الخطر وتحذر دولا عربية وافريقية من تفشي فيروس زيكا والباعوض الزاعج
    البحرية السودانية تعثر علي جثة احد الصيادين المصريين المفقودين
    الخطيب لــ(اخبار اليوم) : اجراءات عقابية جديدة في مواجهة الشفيع

    آخر لحظة:

    المالية تغلق حسابات مصرفية بعدد من البنوك 
    زين: لا تراجع عن أسعار الانترنت الجديدة 
    مقتل وإصابة "4" تجار في كمين مسلح بجنوب دارفور 
    البرلمان يحذر من حدوث تداعيات جراء زيادة الغاز 
    البشير يكون مجلسا خاصا للاستثمارات السعودية بالبلاد 
    المركزي: وفرنا (100) مليون دولار لتعزيز الأرصدة الخارجية للبنوك 

    اليوم التالي:

    "المركزي" يضخ "100" مليون دولار للمصارف 
    غرفة المستوردين: الخطوة مدخل للسيطرة على أسعار العملة 
    المحكمة تبرئ خمسة طلاب اشتركوا في مظاهرة بالخرطوم 
    نقص حاد في الأطباء العموميين والكوادر المساعدة في الولايات 

    الوطن:

    رئاسة الجمهورية تتسلم ملفات متضرري حرب الخليج 
    سكرتير مجلس التصوف: الطيب مصطفي حاقد على الصوفية 
    الفاتح عروة: زين لم تحول دولاراً واحداً خارج البلاد 
    الخرطوم تشدد على تنفيذ استراتيجية خروج يوناميد 

     الانتباهة:

    كلاب ضالة تهاجم وترعب المواطنين بالجزيرة
    عروة ( اذا مات استثمار الاتصالات فستنهار البلد)
    المركزي يضخ 100 مليون دولار للمصارف
    الكويت تطلب التعاقد مع اطباء سودانيين
    لجنة الحوار تطالب بقانون يكافح المحسوبية ولتاجيل استفتاء دارفور
    الرئاسة توجه بتنفيذ اتفاقيات التعاون مع الجنوب
    سكان الجنوب يموتون جوعاً بمناطق القتال
    المعادن: ياستطاعتنا السيطرة علي تهريب الذهب

    المستقلة:

    الصحة: نافذون برلمانيون حولوا الاجهزة الطبية والكوادر الى مناطقهم
    الكويت تعلن التعاقد مع اطباء سودانين بمختلف التخصصات
    البحرية السودانية تعثر علي جثة احد الصيادين المصريين المفقودين
    الصحة: مستشفيات السودان الولائية خالية من الاطباء والاجهزة المتطورة

    المجهر السياسي:

    المركزي يضخ 100 مليون دولار للمصارف ويبشر بودائع قادمة
    الكويت تطلب اطباء سودانيين بمختلف التخصصات
    رئيس الجمهورية يجتمع اليوم بوزيري المالية والكهرباء
    زين: لا تراجع عن باقات الانترنت الجديدة وزيادة طفيفة في الاسعار

    الصيحة:

    تاجر يطلق الرصاص على 6 من الفريشة بسوق ام درمان
    عروة: لا تراجع عن نظام (الكوتة) في الانترنت
    محاكمة 6 من شيوخ الفتاياب بتهمة الاخلال بالسلامة العامة
    الكويت تعلن رغبتها في التعاقد مع كوادر طبية سودانية
    عروة: مستعدون للمحاكمة اذا حولنا دولاراً للخارج

    السوداني:

    المركزي: يضخ 100 مليون دولار بالمصارف ويسمح بالتحويلات الخارجية
    عروة : زين لا تاكل حق البلد وهي اكبر دافع ضرائب للحكومة
    وفد بقيادة رئيس البرلمان يبحث اليوم بواشنطن سبل تطبيع العلاقات
    انتخاب د. هاشم العبيد لرئاسة شركة الاقطان
    تاجر ذهب بامدرمان يصيب 4 باعة جائلين بالرصاص
    هيئة الدفاع عن المدانين في قضية الاقطان تستانف القرار
    الكويت ترغب في التعاقد مع اطباء سودانيين

    الجريدة:

    مستشفي ام درمان يطرد عدداً من نواب الاختصاصيين
    اصابة 18 تلميذة بحالات اغماء وتسمم بسبب تطعيم بالحاج يوسف
    تطعيم بلهارسيا يصيب 18 تلميذه بالتسمم
    مريم المهدي: المعارضة قادرة على تحريك الشارع
    استقالة اربعة مدريرين للطب العلاجي بالولايات.. الصحة الاتحادية تشكو تدخل البرلمانيين في شؤونها
    لجنة الحريات بالحوار تطالب بتاجيل استفتاء دارفور

  • وزير الدولة بمجلس الوزراء يؤكد متانة العلاقات السودانية التركية

    أكد وزير الدولة بمجلس الوزراء السيد/ طارق توفيق محمد متانة العلاقات ال11سودانية التركية وتطورها في المجالات المختلفة بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين. 
    جاء ذلك لدى لقائه امس بمكتبه بالأمانة العامة لمجلس الوزراء السفير التركي لدى الخرطوم السيد/ جمال الدين ايدن، حيث بحث اللقاء الترتيبات الخاصة ببرنامج زيارة الوفد النركي برئاسة السيد/ د. قريسيل دونميز رئيس إدارة العلاقات الخارجية وكبير المستشارين بوزارة مجلس الوزراء التركي للبلاد الأسبوع المقبل. وتطرق الاجتماع لسبل توطيد العلاقات الثنائية والمستقبلية بين البلدين فضلاً عن مجالات ومشروعات التعاون المختلفة خاصة تلك المتعلقة بالمجال الزراعي، وتنمية الموارد البشرية، والتدريب المهني، والإحصاء، ونقل التقانة الحديثة، وتدوير النفايات، مؤكداً أهمية تبادل التجارب والخبرات بين الجانبين.

  • القطاع السياسي بـالمؤتمر الوطني يجيز تقرير الأداء السياسي للعام 2015م

    أجاز القطاع السياسي للمؤتمر الوطنى في اجتماعه برئاسة المهندس إبراهيم محمود نائب رئيس الحزب تقرير الأداء السياسي للعام المنصرم ابراهيم محمود وزير الداخلية
    2015م الذي حوى النشاط الكبير الذي قاده القطاع في محاور الانتخابات والحوار الوطني واستمرار تفاوض الحكومة في محوري دارفور المنطقتين وغيرها من القضايا والمناشط السياسية التي عكف عليها الحزب خلال تلك الفترة.

    ووجه القطاع السياسي للمؤتمر الوطنى وفقا لأمين الاعلام الأستاذ ياسر يوسف شكره للشعب السوداني لوقوفه مع المؤتمر الوطني وخياره الذي اطلقه في الانتخابات العامة فى أبريل من العام 2015م وتقديمه لمرشحي الوطنى في جميع المستويات الرئاسية والتشريعية وعلى المستوي الولائي مشيرا الى أن الحزب جدد عزمه علي تنفيذ البرنامج الإنتخابي القائم علي تقديم خدمات حقيقية للمواطنين والاهتمام الكبير بمعاش الناس باعتبارها القضية ذات الأولوية في البرنامج الإنتخابي لرئيس الجمهوريه.

  • عناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 02 فبراير 2016م

    الرأى العام:

    الوطني: الوقت ما زال مبكراً للحديث عن تشكيل الحكومة المقبلة 
    المركزي: لا اتجاه لتغير سعر الصرف 
    السفير الصيني: السودان صديق دائم وحليف استراتيجي 

    الوطن:

    البشير يثمن المساعى السعودية لتنقية اجواء السودان ومصر واثيوبيا 
    اكتمال العمل في محطة كهرباء الفاشر مطلع مارس 
    الامدادات الطبية: الدواء بالبلاد يكفي لــ "3" أشهر قادمة 
    الكاروري: دول كبرى تتجه لنقل مصانعها الضخمة للسودان 
    مصر: مساهمات السودان في مفاوضات سد النهضة ايجابية 

    الانتباهة:

    مساعى سعودية لتنقية الأجواء بين السودان ومصر واثيوبيا 
    "51" تظلماً بشأن الترقيات تصل لديوان العدالة في الخرطوم 
    الحكومة: لا اتجاه لفك الحظر عن الفحم

    السوداني:

    وزير الخارجية المصري لــ "السوداني" : نعامل السودانيين بمصر كمواطنين 
    نواب بالوطنى يتراجعون عن توقيعاتهم للبرلمان لسحب الثقة عن وزير المالية 

    آخر لحظة:

    اجتماع بين البشير وكتلة الوطنى بالبرلمان بشأن زيادة الغاز اليوم
    اجتماعات لتيارات الأمة لتقييم نداءات المهدي ومبارك للم الشمل 
    الخرطوم تقر استراتيجية للنظافة 
    استعادة عربتين كانتا تقلان وفداً ثقافياً بشرق دارفور 
    مساعد الرئيس يفتتح معرض الكتاب اليوم

    الأهرام اليوم:

    الأردن توقع أكثر من "40" عقداً للتبادل التجاري مع السودان
    الزراعة تهدد بنزع الأراضي الاستثمارية غير المستقلة 
    تذبذب في اسعار اسبيرات السيارات 
    بعد أن أجازه البرلمان وزيرا الدولة بالعدل والزراعة يبشران بقانون أصحاب الانتاج الزراعي

  • البشير: العلاقات السودانية الصينية إستراتيجية ومتطورة

    وصف المشير عمر البشير رئيس الجمهورية العلاقات السودانية الصينية بأنها إستراتيجية ومتطورة، مؤكدا حرصه على تطويرها وتعزيزها في الرئيس  البشير
    كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

    جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم الدكتور عوض أحمد الجاز وزير النفط الأسبق نائب رئيس لجنة تطوير العلاقات السودانية الصينية .
    وقدم السيد الرئيس التهنئة للدكتور عوض الجاز بمناسبة تكريمه من قبل الرئيس الصيني شي جي بينغ بالعاصمة الصينية بكين بوسام جائزة المساهمات البارزة للصداقة الصينية العربية وذلك ضمن أفضل عشرة شخصيات ناجحة في العالم في كافة المجالات الاقتصادية والعلاقات الدولية.
    وقال الجاز في تصريح صحفى إن هذا التكريم هو تكريم لأهل السودان جميعا ، لافتا إلى حرصه العمل على تطوير تلك العلاقات وقال" إن البلدين تربطهما شراكات إستراتيجية وان من مهام اللجنة تطوير العلاقات السودانية الصينية إلى الأفضل وجعلها نموذجا يحتذي به.
    وأشار الجاز إلى أن لجنة تطوير العلاقات السودانية الصينية والتي يرأسها المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ستعقد اجتماعا خلال الفترة المقبلة للمضي قدما في تعزيز العلاقات الإستراتيجية والاستفادة من الإمكانات في البلدين .7859
    يشار إلى أن تكريم الدكتور عوض الجاز ، جاء تقديرا للمساهمات البارزة التي قام بها لتعزيز العلاقات بين السودان والصين وإسهامه في النجاحات التي حققتها الصين في السودان لتكون شريكاً اقتصاديا قوياً علاوة على جعل السودان نقطة انطلاق للصين إلى إفريقيا .

  • عناوين الصحف الصادرة الاثنين 01 فبراير 2016م

    أخبار اليوم:12495185 988550541211200 2186370263725141111 n

    رئيس الجمهورية: اغلقنا المكاتب الايرانية لاننا لا نعرف الشيعة وكلنا سنة ولدينا مشاكل وصراعات تكفينا 
    قبل انعقاد مؤتمرها العام اليوم: وزير الدفاع يصدر قراراً بإلغاء 14 رسماً من رسوم الخدمة الوطنية 
    اتهام نائب بالمجلس الوطنى بالإعتداء بالضرب على ضابط شرطة بسوق ام درمان ودياب ينفى لـــ "أخبار اليوم"
    البشير يعود للبلاد بعد المشاركة في أعمال القمة الأفريقية 
    البشير: وصلنا فى الحوار للنهايات فكيف يتحدث الناس عن مؤتمر تحضيرى 
    نواب البرلمان ينشطون فى جمع توقيعات الجلسة الطارئة 
    النائب الاول يخاطب اليوم المؤتمر العام للخدمة الوطنية 


    الرأى العام:

    وزير الدفاع يلغي (14) رسماً لمنسقية الخدمة الوطنية 
    المهدي يشكل لجاناً للمصالحة وقيام المؤتمر العام 
    سوداني: لن نزيد تعرفة الانترنت والمكالمات 
    الرئاسة ترفض التطبيع مع اسرائيل 

    المجهر السياسي:

    القمة الفريقية تطالب مجلس الأمن بإلغاء إحالة قضية السودان إلى المحكمة الجنائية 
    البشير: إيران سعت لترويج التشيع في السودان والحوار الوطني وصل نهاياته 
    لجنة بوزارة العدل تحقق اليوم مع مدير الحج لاتهامه برلمانيين بالفساد 
    البشير يعود للبلاد بعد المشاركة في اعمال القمة الافريقية 

    آخر لحظة:

    إحالة وكيل وزارة للمحكمة بتهمة إختلاس مليارات 
    إجماع أفريقي على الانسحاب من الجنائية لموقفها ضد السودان 
    نائب الرئيس يعلن رفض التطبيع مع اسرائيل 
    ارتفاع توقيعات النواب لسحب الثقة عن وزير المالية إلى "106"

    الأهرام اليوم:

    الشيوعي: لا نحرك الحركة الشعبية بالرموت كنترول 
    البشير: لا يوجد مؤتمر تحضيري ومخرجات الحوار بعد اسبوعين 
    والي نهر النيل يشيد بمخرجات الحوار المجتمعي بالولاية 
    قرار بإغلاق غرفة عمليات مستشفى الهلالية شرق الجزيرة 

    الصحافة:

    الخرطوم: لا تطبيع مع تل أبيب
    اتجاه أفريقي لانسحاب جماعي من الجنائية 
    الوطني: لا تراجع عن استفتاء دارفور 
    البشير يوجه بتحسين أوضاع العاملين وأرباب المعاشات 

    الانتباهة:

    الرئيس: لا تمرد في دارفور والحركات (شوية مرتزقة)
    الغاء 14 رسماً للخمدمة الوطنية.. الرئاسة تعلن رفض التطبيع مع اسرائيل
    احالة وكيل وزارة سابق في قضية فساد للمحكمة
    الرئاسة: لا تطبيع مع  اسرائيل
    فشل العثور علي بحارة مصريين بالساحل الشرقي 

    السوداني:

    الدول الافريقية تهدد بالانسحاب من (الجنائية) لموقفها ضد البشير
    وزير الدفاع يؤمن على عدم ربط الشهادة الجامعية باجراءات الخدمة الوطنية
    مجموعة مسلحة تختطف 3 سيارات لوفد ثقافي في طريقه للضعين
    برلماني يعتدي بالعصا علي ضابط شرطة
    امن الدولة تضبط 23 عربة في قضية شبكة تزوير المستندات

    الصيحة:

    القادة الافارقة يهددون بالانسحاب من الجنائية بسبب قضية البشير
    المباحث تحبط عملية تزوير شيكات مليارية وتسترد نصف المبلغ
    السجن للمتهمين باختلاسات جهاز الاحصاء. ورفع الحصانة عن برلماني متهم بالاحتيال
    البشير : اسبوعان لنهاية الحوار ولا مجال لقيام مؤتمر تحضيري
    وزير الدفاع يلغي ويخفض 21 من رسوم الخدمة الوطنية
    السجن لمتهمين باختلاسات جهاز الاحصاء
    المدعي العام : قرار تبرئة الاصم صدر من النيابة العامة

    اليوم التالي:

    وزير العدل وجه باحالة العقد الى المراجع العام للبت فيه..تجاوزات في عقد بقيمة 21 مليون جنيه بولاية الخرطوم
    برلمانيون يواصلون جمع التوقيعات لجلسة مناقشة قرار تحرير سعر الغاز
    نائب رئيس لجنة: اي زيادة في الميزانية تعرضها للسقوط
    عروة ينفي الحديث حول عدم تراجع زين عن طريقة الاشتراك في باقات الانترنت
    الصحة: تغلق غرفة عمليات مستشفي الهلالية في شرق الجزيرة
    البشير يوجه بتحسين اوضاع العاملين والمعاشيين

  • المعارضة تبلغ الأمم المتحدة بخرق النظام وروسيا للهدنة

    في ختام اليوم الثاني من الهدنة في سوريا، اتهمت المعارضة السورية النظام وروسيا بارتكاب عدة خروقات.12110d73-bf77-4e3a-9f11-052c5310af6d 16x9 600x338

    وأرسلت المعارضة شكوى إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بعدد من الانتهاكات التي وثقتها وأدانها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير.

    وحذرت المعارضة السورية من أن الهجمات التي ينفذها النظام مدعوما بطائرات حربية روسية تهدد الاتفاق الأميركي-الروسي لوقف العمليات القتالية مع انهيار محادثات السلام في المستقبل وتعريضها للخطر.

    وقالت المعارضة في رسالتها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، إن الانتهاكات ستقوض الجهود الدولية لضمان استمرار الهدنة، وستؤدي إلى انهيار العملية السياسية التي تبنتها الأمم المتحدة.

    وقالت الهيئة العليا للتفاوض التابعة للمعارضة، إن الطائرات الحربية الروسية نفذت أمس الأحد 26 غارة على مناطق لجماعات من المعارضة المسلحة ملتزمة بالهدنة، واتهمت موسكو بإسقاط قنابل عنقودية على مناطق سكنية، ما تسبب حسب قولها في سقوط الكثير من الضحايا المدنيين.

    كما قالت المعارضة المسلحة والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات حربية قصفت ما لا يقل عن ست بلدات وقرى في غرب وشمال حلب وقرية في محافظة حماة بوسط سوريا.

    وأضافت المعارضة أن طائرات حربية يعتقد أنها روسية قصفت بلدة دير معلا شمالي مدينة حمص في الموجة الثانية من القصف خلال بضع ساعات.

    من جهتها، دعت الولايات المتحدة إلى إعطاء الهدنة الفرصة الكافية لإنجاحها، فيما قال المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا إن الخروقات التي وقعت تُعَد فردية.

     

    المصدر : العربية نت

  • سوريا.. الهدنة تدخل يومها الثاني وسط تحذير من انهيارها

    شهدت الهدنة في سوريا خروقات للنظام وغارة للطيران الروسي، ما دفع بالمعارضة السورية للتحذير مs437800ن انهيار الهدنة بسبب تلك الخروقات. وفيما تبدأ الهدنة ثاني أيامها، اتهمت نائبة رئيس الائتلاف السوري، نغم الغادري، روسيا ونظام الأسد بخرق الهدنة، وقالت إنه تم تقديم شكوى بذلك إلى المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا.

    فبعد أن وصف رعاة وقف إطلاق النار في سوريا أول أيام الهدنة بالإيجابي، أقر المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بوقوع حوادث متفرقة شابت الهدوء على مختلف جبهات القتال.

    دي ميستوار أعلن عزمه استئناف محادثات السلام في جنيف في السابع من مارس المقبل.

    وشهدت 15 منطقة خرقاً للهدنة قامت بها قوات النظام في سوريا.

    الائتلاف السوري وجه اتهاماً مباشراً لجيش النظام وروسيا التي أعلنت تعليق غاراتها الجوية بالخرق المتكرر للهدنة.

    ويبقى التحدي الأكبر أمام العاملين في هذه المجال هو السباق مع الوقت لاستغلال أيام الهدنة الأربع عشرة - إن صمدت - في إيصال أكبر قدر ممكن من مواد الإغاثة لمحتاجيها، وإخراج الجرحى والمرضى من المناطق المحاصرة.

  • ترحيب دولي حذر باتفاق الهدنة في سوريا


    رغم الترحيب الذي قوبل به اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، لم تُخف قوى دولية تخوفها من أن يبقى هذا الاتفاق حبرا على ورق ولا يكون له أثر في حقن دماء السوريين وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة.00000999

    ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاتفاق بأنه "خطوة حقيقية لوقف حمام الدم"، قائلا إن روسيا "ستفعل كل ما يلزم" لكي تتقيد سوريا بالاتفاق، وهي تأمل أن "تفعل الولايات المتحدة الشيء نفسه" مع فصائل المعارضة المسلحة.
    كما اعتبرت بريطانيا أن وقف إطلاق النار في سوريا الذي أعلنته موسكو وواشنطن لن يكون ناجحا ما لم تغير روسيا وسوريا موقفيهما على الأرض بشكل ملحوظ.

    وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في بيان إن "روسيا، على وجه الخصوص، يجب أن تحترم هذا الاتفاق عبر وقف هجماتها على المدنيين السوريين وجماعات المعارضة المعتدلة، واستخدام نفوذها من أجل ضمان أن يفعل النظام السوري الشيء نفسه".

    خطوة مهمة
    وأضاف هاموند "إذا تم تنفيذه تنفيذا كاملا وبكل صدق، فستكون هذه الاتفاقية خطوة مهمة للحد من مستويات مروعة من العنف والمساهمة في العمل من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للنزاع".

    وقال إن موسكو يجب أن تكتفي باستهداف تنظيم الدولة الإسلامية والتنظيمات الأخرى التي يصنفها المجتمع الدولي "إرهابية".

    أما فرنسا فقد أعلنت أنها ستكون "يقظة جدا" لكي يطبق وقف إطلاق النار في سوريا.

    وأفاد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرو "سنكون يقظين جدا لتنفيذه بحسن نية من قبل كل الأطراف المعنيين".

    وفي السياق ذاته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون في كلمة على متن سفينة تابعة للبحرية الأميركية تزور إسرائيل في إطار تدريب عسكري مشترك، "من الصعب توقع وقف مستقر لإطلاق النار يوافق عليه كل اللاعبين.. لا يمكنني رؤية وقف شامل لإطلاق النار في الأفق".

    حذر وتحفظ
    ولاقى اتفاق وقف إطلاق النار ردا حذرا ومتحفظا من منسق الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب، إذ قال إنه لا يتوقع أن تمتثل حكومات سوريا وإيران وروسيا للخطة.

    وقال حجاب إن الهيئة العليا للمفاوضات ستقبل الهدنة إذا أوقفت سوريا والأطراف الداعمة لها كل أشكال الحصار، علاوة على السماح بإدخال المساعدات وإطلاق سراح جميع السجناء وإنهاء القصف والهجمات على المدنيين.

    وكانت الولايات المتحدة وروسيا أعلنتا في بيان مشترك بثته وزارة الخارجية الأميركية أمس الاثنين أن اتفاقا لوقف إطلاق النار في سوريا سيدخل حيز التنفيذ يوم 27 فبراير/شباط الجاري اعتبارا من منتصف الليل بتوقيت دمشق (22:00 بتوقيت غرينتش).

    ويعد الاتفاق الذي وصفه متحدث باسم الأمم المتحدة بأنه "خطوة أولى نحو وقف لإطلاق النار يدوم طويلا"، ثمرة جهود دبلوماسية مكثفة بين واشنطن وموسكو.

    ويشترط الاتفاق على المعارضة السورية وقف الهجمات بكل الأسلحة وامتناعها عن محاولة السيطرة على أي أرض، كما يؤكد استمرار الضربات ضد تنظيم الدولة وجبهة النصرة رغم الهدنة.

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الثلاثاء 23 فبراير 2016م

    الجزيرة السعودية:288

    ولي العهد: الوطن لن ينسى أبناءه الذين استشهدوا دفاعاً عنه
    أمير الرياض يبحث مع مسؤول سنغافوري العلاقات المشتركة
    لبنان يؤكد علاقته الأخوية مع المملكة ودول الخليج
    ولي العهد تباحث مع برلماني بريطاني الموضوعات المشتركة
    صدور الموافقة على تمديد العمل بالعفو بسجون جازان
    اليمن.. غارات للتحالف تقتل عشرات المتمردين في صعدة
    عباس: الفلسطينيون يسعون لعقد مؤتمر دولي لوقف الاستيطان
    اليوم.. الاتحاد يواجه لوكوموتييف والنصر يقابل بونيدكور

    الرياض السعودية:

    المملكة ترفض المواقف اللبنانية المناهضة.. وتؤكد استمرارها في مؤازرة الشعب اللبناني
    ولي العهد مدشناً لوحة الوفاء: سيظل شهداؤنا محط اعتزاز الوطن
    أمير الرياض استعرض العلاقات مع وزير الخارجية والدفاع السنغافوري
    وزارة الإسكان توزع 2848 منتجاً سكنياً في العاصمةالادعاء العام يطالب بإعدام 16 مواطناً ينتمون لخلية التجسس الإيرانية
    «الداخلية»: إيقاف متورطين من «الهيئة» في ملاحقة فتاتين
    الحريري: الخروج عن الإجماع العربي خطيئة.. ومؤسسات لبنان لن تكون محميات إيرانية
    مصادر «الرياض»: إيقاف الخضير ومساعديه وتثبيت نتيجة الاتحاد والقادسية
    نواف بن سعد: لانقبل تكبير الصغار.. والهلال أجبر المسيئين على المحاكم 

    الأهرام المصرية:

    إجراءات لتنظيم العلاقة بين المواطن والشرطة وزير الداخلية: أقبل رأس كل من تعرض إلى إهانة أو إساءة
    إسماعيل:القناة جزء من خطة طموحة لإعادة الاقتصاد المصرى لطريقه الصحيح
    محافظ أسيوط لـ «الأهرام»: ملف مشكلات المياه والصرف الصحى على مكتب رئيس الوزراء
    إغلاق مطار عدن الدولى.. وطائرات التحالف تواصل قصف مواقع الحوثيين فى صعدة
    مدراء الأمن فى لقاءات بأمناء وأفراد الشرطة بـ 3 محافظات:
    وظيفتنا حماية المواطن وجزاء رادع لأى شرطى متجاوز

    الجمهورية المصرية:

    استعادة مناطق في تعز من الحوثيين وصالح الحكومة ترفض التهديدات الإيرانية بالتدخل في اليمن
    155 قتيلاً في تفجيرات ريف دمشق وحمص أوغلو: العملية البرية في سوريا يجب أن تضم كل دول التحالف
    منظمة إسلامية تتحدي ترامب وتدعوه إلي المناظرة
    حالات انتحار في غزة بسبب الحصار
    متطرفون يهود يقتحمون الأقصي.. واعتقالات بالضفة

    الشعب الصينية:

    الجيش اللبناني يوقف قياديا في "داعش" بشرق البلاد
    الحكومة اللبنانية ترى انه من الضروري "تصويب" العلاقات مع السعودية 
    الرئيس السوري يصدر مرسوما باجراء انتخابات برلمانية في 13 ابريل المقبل 
    وزير خارجية العراق يجرى مباحثات في الرباط 
    بوتفليقة يأمر بالاسراع في تنفيذ البرنامج الوطني للطاقات المتجددة بتكلفة 120 مليار دولار 
    السودان لا يستبعد المشاركة في تدخل عسكري بسوريا في إطار التحالف الذي تقوده السعودية 
    أمير قطر وبوتين يبحثان هاتفيا سبل وضع حد للأزمة السورية

    الزمان البريطانية:

     التعليم يخصص 16 زمالة دراسية في الصين
    دراسة : العراقيون أذكى العرب وبالمرتبة 19 عالمياً
    الفهداوي: جويبة وحصيبة وجزء من الصوفية جاهزة لإستقبال المهجّرين
    الحفّاظي يدعو عبر (الزمان) إلى صرف الرواتب شهرياً وإطلاق السلف
     مواطنون لـ (الزمان): عطب المحولات والأسلاك خلال الأمطار يهدد الحياة والممتلكات
     البرلمان يرجئ جلساته بعد مناقشة تهريب الأموال إلى الخارج

  • كيري: اتفاق مؤقت مع روسيا لوقف الأعمال العدائية بسوريا

     أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأحد، أنه تم التوصل لاتفاق مشروط مع ر58cd65d6-e8b5-4bf8-a8f2-d2ab3b5ed4dc 16x9 600x338وسيا، من حيث المبدأ على وقف الأعمال العدائية في سوريا.

    وقال كيري خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني ناصر جودة، عقده في عمّان إن بلاده أقرب إلى وقف النار من أي وقت مضى، مؤكداً أن الحل في سوريا يأتي بمبادرة سياسية على طاولة حوار شمولي مما يحقق السلام العالمي ويعطي الشرق الأوسط الاستقرار والهدوء.

    وأضاف كيري الذي يزور العاصمة عمّان حالياً لبحث آخر التطورات في المنطقة، أن الهدنة في سوريا ممكنة خلال الساعات القادمة، مشيراً إلى أن الرئيس الأميركي والروسي سيتحدثان في الأيام المقبلة لاستكمال الاتفاق من حيث المبدأ.

    وقال إنه تحدث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف قبل انعقاد المؤتمر، صباح الأحد، حول وقف إطلاق النار في سوريا، مؤكداً أن المسألة في مرحلة استكمال تفاصيل لوقف إطلاق النار المؤقت.

    وأشار كيري إلى أن النظام السوري يتحمل مسؤولية إنسانية في الحرب الدائرة في البلاد، وقال إن "الأسد وحلفاءه يعتقدون أنه بتحدي إرادة الأسرة الدولية ينتصرون".

    وقال إن بلاده مصممة على مواصلة دعم المشاركين في التحالف ضد "داعش"، والقضاء بشكل تام على الجماعات الإرهابية، مؤكداً أن الأردن قائد إقليمي ولاعب مهم في التحالف الدولي ضد "داعش".

    وأعرب عن اعتقاده بأن الرئيسين الأميركي باراك أوباما، والروسي فلاديمير بوتين، سيتحدثان في الأيام القادمة لاستكمال الاتفاق من حيث المبدأ.

    وأشار إلى أن التحالف الدولي نفذ أكثر من 10 آلاف غارة على أوكار تنظيم داعش.

    ومن جهة أخرى قال كيري إن استخدام الغذاء كسلاح للتجويع في سوريا يعتبر جريمة حرب، ولن نسمح باستمراره.

    وأعلن أن بلاده ستقدم للأردن 1.6 مليار دولار لتعزيز أمن حدوده، وتنمية اقتصاده، في ظل ما يعانيه من أعباء اللاجئين.

    وبدوره قال وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة إن الحرب على الإرهاب مستمرة حيث إنها تتطلب جهداً مكثفاً وتنسيقاً كبيراً مع كافة الدول في العالم، مؤكداً أن الحرب على الإرهاب هي حرب كونية وتتطلب جهداً عالمياً للقضاء على "خوارج العصر".

    وبين جودة أن الأزمة السورية لا تنتهي إلا بحل سياسي يضمن أمن ووحدة البلاد.

    وقال جودة إن زيارة كيري لعمّان تأتي قبيل زيارة العاهل الأردني لواشنطن في 24 من الشهر الجاري يلتقي خلالها بالرئيس الأمريكي باراك أوباما.

    وكان كيري وصل عمّان أمس السبت، في زيارة لبحث آخر التطورات في المنطقة لاسيما الأزمة السورية، حيث من المقرر أن يلتقي بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في مدينة العقبة، كما ويلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية في عمّان.

    المصدر :  العربية نت 

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الاحد 21 فبراير 2016م


    الجزيرة السعودية:

    دول الخليج والباكستان: تأييد كامل لقرار المملكة تجاه لبنان   صحف عربية 2
    الداخلية: القبض على المطلوب زكي زويري
    انطلاق أكبر تظاهرة لتوطين صناعة قطع الغيار.. اليوم
    الهند تلغي التحقيق بقضية الإغراق لمنتج «إيثلي هيكسونال»
    الفيصل يتفقد الطائف والمحافظات الشرقية بمكة
    «الجزيرة» مع النازحين السوريين في قلب لبنان
    الكرملين: روسيا ستواصل محاربة الإرهابيين بسوريا
    الجامعة العربية تطلب وقف القتال في سوريا

    الرياض السعودية:

    «الخصوصية» تقود 26 امرأة إلى محاكم الإرهاب.. والدولة كفلت لهن حقوقهن
    المملكة ثالث أكبر اقتصاد عالمي في إجمالي الاحتياطيات النقدية بقيمة 2311.5 مليار ريال
    «الشورى» يقترب من إقرار احتساب خدمات العاملين على البند 105 لأغراض التقاعد
    لبنان: دعوات لتشكيل وفد حكومي إلى المملكة يشرح الموقف الرسمي
    وزارة الدفاع تطرح 40 ألف فرصة استثمـاريـة للقطـاع الـخـاص
    مركز الملك سلمان يسهل دخول 16 شاحنة إغاثية لتعز
    القبض على المطلوب زكي زويري إثر ارتكابه عدة جرائم إرهابية
    أطباء بالرياض ينجحون في إجراء عمليات الغدة الدرقية بدون جراحة

    الاهرام المصرية:

     السيسي والبشير وديسالين يتفقون علي عقد اجتماعات قمة سنويا
     الرئيس يشيد بجهود الكوميسا لتعزيز التعاون الإقليمي في القارة
     شريف إسماعيل يلتقي نائب رئيس شركة هواوي العالمية
     وزير المالية‏:‏ نسعي لتوقيع اتفاقيات لمنع الازدواج الضريبي
     استيراد‏46‏ ألف رأس و‏86‏ ألف طن لحوم
     مجلس النواب يناقش لائحته الجديدة اليوم
     العجاتي‏:‏ تعديلات الخدمة المدنية علي جدول اعمال المجلس قريبا
     بدءا من الأسبوع المقبل 8‏ مراكز لعلاج مرضي فيروس سي
     توثيق حياة بطرس غالي بمكتبة الإسكندرية
     سوق خيري كويتي لـ مصر الخير
     إسماعيل‏:‏ اهتمام مصري بالخط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط‏
     التحفظ علي شحنة بضائع محظورة داخل حاويات بميناء السويس
     وزير الداخلية‏:‏التصدي بحزم للعناصر التي تسيء للشرطة ورجالها
     امتحانات الثانوية العامة ‏4‏ يونيو والجدول أوائل أبريل

    الاخبار المصرية:

     قائد القوات المصرية : حريصون علي تعميق التعاون مع السعودية ودول التحالف
     صدقي وحجازي يلتقيان رئيس الأركان الأمريكي
     استمرار التحفظ علي أموال عاكف وندا
     محافظ البنك المركزي للمصريين: اطمئنوا.. اقتصادنا قوي.. ولم يهرب مستثمر واحد
     نجاح التشغيل التجريبي لقناة شرق بورسعيد
     بعثة رفع الأثقال البارالمبية تعود من الإمارات بـ 16 ميدالية
     وزير التخطيط: لانملك رفاهية الانتظار وسنعرض الحقائق الكاملة علي البرلمان
     أحمد بهاء الدين شعبان: مبارك «خرب» مصر والشباب يريد الحرية والأمل
     د.غادة عبد الرحيم: «ولادها سندها» مبادرة لرعاية المبدعين والمبتكرين
     العثور علي جثة سيدة نصفها بالعمرانية والآخر ببولاق الدكرور
     الفخراني يستقر علي«فتنة» بدلا من «ونوس»

    الجمهورية المصرية:

     240 ألف طن قمح روسي وفرنسي للخبز المدعم
     استياء في بورسعيد لإيقاف 31 ألف بطاقة تموين
     منع تسرب المياه لمصانع بني سويف
     اقالة رئيس قوص والتحقيق مع 13 طبيباً
     السفير الياباني يزور آثار الهرم
     خبراء البيئة يبحثون نظم إدارة وتداول الكيماويات في الصناعة
     مؤتمر عالمي لأمراض القلب تستضيفه القوات المسلحة غداً
     استيراد 46 ألف رأس ماشية

    الشعب الصينية:

    الجامعة العربية تتلقى اعتذار المغرب عن عدم استضافة القمة العربية المقبلة
    الرباط تعتذر عن استضافة القمة العربية المقبلة
    لبنان يناشد السعودية اعادة النظر بقرارها وقف المساعدات للقوى الأمنية
    تونس تؤكد مصرع وإصابة عدد من رعايا في الغارة الأمريكية على مدينة صبراتة الليبية
    تقرير إخباري: مقتل ثلاثة فلسطينيين وإصابة آخرين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية وغزة
    الحوثيون يستعيدون اجزاء واسعة من منطقة "ميدي" شمال غرب اليمن
    الإمارات تعلن تأييدها الكامل للقرار السعودي بشأن لبنان

    الزمان البريطانية:

     البصرة : تظاهرة في سفوان ضد دخول حافلات خليجية بإتجاة كربلاء
    الأنواء تتوقع أمطاراً في الأيام المقبلة
    العبادي يطالب البرلمان بتفويض لتغيير الكابينة الوزارية
    الهيئة لـ (الزمان) : يحق للمتقاعد الإعتراض على مصادرة راتبه بعد تركه لمدة سنة
    مواطنون لـ (الزمان): الحكومة تستقطع نصف الرواتب بطرق ملتوية

  • موسيفيني يمدد حكمه المستمر منذ 30 عاما لأوغندا

    فاز الرئيس الأوغندي، يوري موسيفيني، بفترة رئاسة خامسة، ليمدد بهذا حكمه المستمر منذ 30 عاما.وحصل151228172102 yoweri museveni 640x360  nocredit
    موسيفيني (71 عاما) على 60.75 في المئة من الأصوات، بينما حصل أقرب منافسيه كيزا بيسيجي على 34 في المئة، حسبما أعلنت هيئة الانتخابات.ويقول أنصار الرئيس إن منافسيه فشلوا في طرح أي فرصة للتقدم.لكن بيسيجي، الخاضع للإقامة الجبرية، وصف النتائج بأنها "عار"، ودعا المجتمع الدولي إلى رفضها.وانتقد مراقبون من الاتحاد الأوروبي سير العملية الانتخابية، واتهموا الحزب الحاكم بخلق "جو مرعب".وقال إدوارد كوكان رئيس المراقبين الأوروبيين "شارك الناخبون بفاعلية في فعاليات الحملة وعبروا عن إصرار كبير بينما كانوا ينتظرون لساعات طويلة للإدلاء بأصواتهم يوم الانتخابات".وأضاف كوكان "لكن حزب حركة المقاومة الوطنية الحاكم المهيمن على المشهد السياسي شوه نزاهة الحملة".وشابت الانتخابات أعمال عنف ومزاعم من المعارضة بوجود تزوير وحظر لمواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الرسائل على الانترنت.واعتقلت الشرطة بيسيجي أمس للاشتباه في أنه كان يخطط لنشر نتائج الانتخابات الخاصة به، منتهكا قوانين الانتخابات، قبل أن تضعه رهن الإقامة الجبرية في منزله.وقال أندرو فليكس كاويسي، رئيس شرطة كمبالا، لصحيفة محلية "سنعتقله حتى إعلان النتائج".وهذه هي المرة الرابعة التي ينافس فيها بيسيجي، مرشح حزب منتدى التغيير الديمقراطي المعارض، الرئيس موسيفيني على الانتخابات.وتحالف المتنافسان السياسيان في السابق، وكان بيسيجي الطبيب الخاص لموسيفيني عندما كانا يقاتلان معا.ووصل موسيفيني إلى السلطة في عام 1986 واستطاع أن يحقق الاستقرار في أوغندا. لكن منتقدين يرون أنه أصبح استبداديا بصورة متزايدة.وجاء في المركز الثالث رئيس الوزراء السابق، أماما مبابازي. وتشير تقارير إلى أنه قيد الإقامة الجبرية أيضا.

    نقلا عن بي بي سي

  • بسبب مواقفه.. السعودية توقف مساعداتها العسكرية للبنان

    أكد مصدر سعودي مسؤول لوكالة الأنباء السعودية "واس"  أمس  الجمعة أن السعودية ستوقف مس1455896979اعداتها لتسليح الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي اللبناني، "نظرا للمواقف اللبنانية التي لا تنسجم مع العلاقات الأخوية بين البلدين".

    وأضاف المصدر المسؤول أنه "في ظل هذه الحقائق فإن المملكة قامت بمراجعة شاملة لعلاقاتها مع الجمهورية اللبنانية، بما يتناسب مع هذه المواقف ويحمي مصالح المملكة، واتخذت قرارات منها:

    أولا: إيقاف المساعدات المقررة من المملكة لتسليح الجيش اللبناني عن طريق الجمهورية الفرنسية، وقدرها ثلاثة مليارات دولار أميركي.

    ثانيا: إيقاف ما تبقى من مساعدة المملكة المقررة بمليار دولار أميركي المخصصة لقوى الأمن الداخلي اللبناني.

    وأضاف المصدر أن "المملكة العربية السعودية، وقد عملت كل ما في وسعها للحيلولة دون وصول الأمور إلى ما وصلت إليه، لتؤكد في الوقت ذاته وقوفها إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق بكافة طوائفه، وأنها لن تتخلى عنه وستستمر في مؤازرته، وهي على يقين بأن هذه المواقف لا تمثل الشعب اللبناني الشقيق".

    واختتم المصدر تصريحه بأن السعودية "تُقدر المواقف التي صدرت من بعض المسؤولين والشخصيات اللبنانية بما فيهم دولة رئيس الوزراء السيد تمام سلام والتي عبّروا من خلالها عن وقوفهم مع المملكة وتضامنهم معها وتعرب عن اعتزازها بالعلاقة المميزة التي تربط المملكة العربية السعودية بالشعب اللبناني الشقيق، والتي تحرص المملكة دائما على تعزيزها وتطويرها".

    المصدر : العربية

  • أوباما يوقع تشريعا يوسع العقوبات على كوريا الشمالية

    وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما تشريعا جديدا يوسع مدى العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية ردا على160213032817 north korea misile test credit reuters 624x351 reuters
    تجاربها النووية الأخيرة وفي إطلاق الصواريخ بعيدة المدى.وقال البيت الأبيض إن العقوبات صممت لحرمان كوريا الشمالية من الأموال التي تحتاجها لتطوير رؤوسها الحربية النووية والصواريخ بعيدة المدى التي تحملها.كما ستشمل العقوبات أي شخص تورط في انتهاكات لحقوق الانسان وفي الجرائم الإلكترونية في كوريا الشمالية.وتجري الولايات المتحدة مفاوضات دقيقة مع الصين، الحليف الرئيسي لكوريا الشمالية، بشأن إصدار قرار من مجلس الأمن يشمل عقوبات جديدة ضد بيونغيانغ.وتخشى الصين من أن مثل هذه الإجراءات قد تتسبب في تدمير اقتصاد كوريا الشمالية الهش.وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أدان بشدة إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى، ووعد بعد اجتماع استثنائي عقده مطلع الشهر الجاري، بناء على طلب من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، بتبني قرار جديد يفرض عقوبات على كوريا الشمالية ردا على إطلاق الصاروخ.ويأتي إطلاق الصاروخ بعد أسابيع من إجراء كوريا الشمالية رابع اختباراتها النووية ويُمثّل إطلاق الصاروخ والتجربة النووية انتهاكا لقرارات الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن التي تحظر على كوريا الشمالية إجراء أي اختبارات نووية أو على صواريخ باليستية.وقد أفاد بيان رسمي في كوريا الشمالية حينها بأن الصاروخ وضع القمر الصناعي كوانغميونغسونغ-4 بنجاح في مداره خلال عشر دقائق من إطلاقه من مركز سوهاي الفضائي بمقاطعة بيونغان الشمالية.وفي عام 2012، أطلقت كوريا الشمالية صاروخا لوضع ما قالت إنه قمر صناعي للاتصالات في المدار. لكن خبراء يقولون إنه لم يتم رصد أي إشارات من القمر الصناعي.ودأبت كوريا الشمالية على القول إن برنامج الفضاء الخاص بها مُكرّس بالكامل لأغراض علمية. لكن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تقولان إن الهدف من إطلاق الصواريخ هو تطوير صواريخ باليستية عابرة للقارات.

    نقلا عن بي بي سي

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الثلاثاء 16 فبراير 2016م

    الجزيرة السعودية:

    المملكة تُرحِّب بنتائج اجتماع بروكسل لمحاربة داعش صحف عربية
    أمير الرياض يطلع على آلية مجلس الشورى.. غداً
    المستشار السعد: المملكة رائدة بمحاربة الإرهاب
    اللواء التركي: استشهاد جندي في قطاع الحرث بجازان
    «الشورى» يحسم بعض مواد نظام نزع ملكية العقارات
    أمير المدينة يوجه بإتاحة سوق المناخة للمستحقين
    وزير العدل: 3 أشهر لإنجاز تقنين بيع الوقف
    خدمة إلكترونية لحصول السوريين على تصاريح مؤقتة

    الرياض السعودية:

    مجلس الوزراء يرحب ببيان «بروكسل» لمحاربة «داعش» .. واجتماع «ميونيخ» لمعالجة الوضع المتأزم في سورية
    مجلس منطقة الرياض يطالب بالخطة التنفيذية لمشروعات الكهرباء
    التقاعد والتأمينات.. معالجة «العجز المالي» حماية لمستقبل الأجيال!
    محاكم بدون قضاة وأخرى مستأجرة وعشرة آلاف متسيّب و62% من القضايا متعثرةشركات البترول العالمية تخفض تكاليفها الرأسمالية لتخرج من دائرة البيع بخسارة
    مختصون: رفع «ساما» لسقف القروض يؤثر إيجابياً على السيولة وقدرة المصارف على التمويل
    تعطل نظام «الجوازات» يكدس المسافرين في جسر الملك فهد
    «الصحة»: لم نوقف التحويل للمستشفيات الخاصة
    صحة الرياض: السمنة مصدر لـ 20 مرضاً خطيراً وتستنزف 15% من ميزانية الصحة

    الأهرام المصرية:

    مصر تستعيد مكانتها فى إفريقيا الرئيس: مساعدة الجيش الليبى ضرورة لاستعادة سلطة الدولة
    الجيوشى : طرح مشروعات باستثمارات 200 مليار جنيه فى قطاع النقل
    «الأهرام» ينشر أهم مواد مشروع قانون لائحة مجلس النواب
    بعد لقاء الرئيس: البنك الإفريقى للتنمية يؤكد التزامه بدعم مصر
    فى أحداث مركز الحوامدية.. المتهم المتوفى حمل قنبلة الغاز ليمكن زملاءه من الهرب فلقى مصرعه

    الجمهورية المصرية:

    رسالة من أفورقي للسيسي الرئيس: حريصون علي التشاور والتنسيق مع إريتريا
    صالح: مصر أهم دعائم الاستقرار في أفريقيا
    رئيسة الجمعية البرلمانية للصداقة المصرية اليابانية: نقل تجارب فيلم الأطفال.. استكمال المتحف الكبير.. الخط الرابع لمترو الأنفاق
    السيسي في حديث لمجلة "جون أفريك": مصر تستعيد قوتها في أفريقيا.. ونتعاون لنشر تعاليم الإسلام النبيلة بالبعثات التعليمية
    موقفنا ثابت تجاه الأزمة السورية.. وندعو للحل السلمي
    لم نصدر تصريحات عدوانية ضد تركيا.. ونرفض التدخل في شئوننا
    مميش يستعرض مع درويش أهم مشروعات محور القناة

    الشعب الصينية:

    مقالة : إمكانية تحقيق السلام في سوريا مازالت متعلقة بعوامل متعددة
    المبعوث الأممي يصل إلى دمشق ويلتقي وزير الخارجية السوري
    الأمم المتحدة تسلم مساعدات غذائية لـ18 الف مواطن في تعز باليمن
    المملكة المغربية تعرب عن ترحيبها وتأييدها لتشكيل حكومة وفاق وطني في ليبيا
    تقرير إخباري: السيسي يستبعد الحوار مع الإخوان المسلمين ويعرب عن "قلق كبير" إزاء تنامي الإرهاب
    أمير قطر يبحث مع هولاند "الأزمة المتفاقمة" في سوريا
    وزير المجاهدين الجزائريين : فرنسا ترفض تسليم 98 في المائة من أرشيف الجزائر

    الزمان البريطانية:

    السفارة التركية تؤكد مجانية تأشيرة دخول العراقيين
    خبير لـ (الزمان): فئة 50 ألف دينار غير قابلة للتزوير
    الطلبة يستأنفون الدراسة بعد عطلة نصف العام
    قيادي بحشد بدر يكشف عبر (الزمان) وجود عصابات على طريق الطوز
    إعتقال مجموعة سلب بينهم إيراني في الحلة

  • السعودية: لا حاجة للوساطة وإيران تدرك ما عليها فعله

    شدد وزير الخارجية السعوي، عادل الجبير، على "أنه لا حاجة للوساطة مع إيران،1126
    فطهران تدرك ما عليها القيام به لإصلاح العلاقات".

    وقال الجبير إن "ما قامت به إيران وما تقوم به من أعمال عدائية تجاه المملكة يجب أن يتغير".

    وكانت الرياض أكدت في أكثر من مناسبة عدم الحاجة إلى أية وساطة طالما أن إيران تعلم ما عليها أن تقوم به لإرساء علاقات حسن الجوار.

    ويشكل عدم التدخل في الشؤون الداخلية ورعاية الميليشيات الطائفية أول مدخل لعلاقة طبيعية مع الجيران العرب.

    ونشب الخلاف بين السعودية وإيران في أعقاب اقتحام محتجين سفارة السعودية في طهران وقنصلية المملكة في مشهد، ومازال يلقي بظلاله ليس فقط على الملفات الإقليمية بل أيضاً على ملفات عالمية عدة.

    وعرضت دول عدة التوسط بين الدولتين، كان أحدثها روسيا التي تتخوف من أن تنعكس هذه الخلافات على أسعار النفط المتدهورة بالأساس، ولهذا شددت على أهمية أن يتجاوز البلدان خلافاتهما.

    غير أن السعودية شددت على لسان وزير خارجيتها أن لا حاجة للوساطة، فإيران تدرك ما عليها القيام به لإصلاح العلاقات.

    ويقوم الموقف السعودي تجاه الأزمة على ثوابت عدة تصب كلها في علاقات حسن الجوار، فعلى إيران أن تتصرف كدولة عضو في المجتمع الدولي لا كثورة تسعى للتوسع على حساب القانون الدولي، وأيضاً أن تحترم مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وأن تكف عن كافة الأعمال العدائية تجاه المملكة ودول الجوار .

    وبدأت أعمال إيران العدائية منذ قيام "الثورة"، وشملت دعم الجماعات المتطرفة، وزرع الخلايا الإرهابية، وتهريب الأسلحة والمخدرات، وإشعال الفتن الطائفية، وقتل الدبلوماسيين، والاعتداء على البعثات.

    وتقول السعودية دوماً إنها لا تمانع في إعادة العلاقات، غير أن هذا يتوقف على تعديل في سياسات إيران ونهجها، وفي الأعمال التي تقوم بها في المنطقة.

     

    المصدر : العربية 

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الاثنين

    آخر لحظة :-12495185 988550541211200 2186370263725141111 n

    * والي الخرطوم : لن نسمح بضخ مياه ملوثة للمواطنين .
    * المركزي : انخفاض في أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه .
    * مهندسة تخترع برنامج حاسوب للكشف عن السرطان .
    * الرئاسة تستعجل معالجة أوضاع العائدين من الجنوب .
    * غندور يستعد للقاء صانعي القرار في الاتحاد الأوربي ببروكسل .

    الانتباهة :- 
    * الجيش يدمر قطاع الشمال في " دلامي" .
    * " الانتباهة" تنشر إحصائية للسودانيين بالسجون الليبية .
    * لمحاصرة الصراعات قيادات الاتحادي تجتمع مع الميرغني في لندن.

    الصحافة :-
    * لجنة الحكم توصي بالإبقاء على دستور (2005م) الانتقالي .
    * وزير الصحة الاتحادي : لا نستطيع إيقاف هجرة الأطباء .
    * الاتحاد الأوربي : زيارة غندور ل( بروكسل) خطوة في الاتجاه الصحيح .
    * مفوضية الخدمة العامة: أكثر من (1500) خريج يجلسون للمعاينات بولاية الخرطوم .

    أخبار اليوم :-
    * اللوردات البريطانيون يبدأون زيارتهم التاريخية للبلاد بالاجتماع بوزير الخارجية .
    * غندور يتوجه لبروكسل لاستئناف الحوار السوداني الأوروبي وتصريحات ايجابية لرئيس البعثة الأوربية بالخرطوم .
    * طبيبة سودانية تحقق انجازا غير مسبوق بأمريكا .
    * السجن القومي ببحري يطلق سراح "118" نزيلا .

    الرأي العام :-
    * البشير يُشارك في قمة شرم الشيخ السبت .
    * أمين : اختيار أهل دارفور ل ( الإقليم) يعني تطبيقه على كل السودان .
    * الصحة تعلن عن سياسات لاستبقاء الأطباء .
    * محافظ المركزي: سوق العملة الموازي بدأ ينهار.

    السوداني :-
    * والي الخرطوم : لن نضخ مياها ملوثة للمواطنين وإن عطشوا .
    * انعقاد لجنة التشاور السياسي السوداني البريطاني مارس المقبل .
    * أبو قردة : استنزاف مستمر للكوادر الطبية بالهجرة .
    * استئناف العمل بمركز نيالا لغسيل الكُلى .

    اليوم التالي :-
    * بفارق صوت واحد " الشيوعي" يرفض تقريراً يبرئ الشفيع ومجموعته .
    * تبرئة أحد متهمي أحداث سبتمبر من تهمة الدعوة إلى معارضة السلطة بالعنف .
    * تعليق الدراسة في جامعة أم درمان الأهلية .
    * السودان يستعد للمشاركة في ملتقى مجلس وكلاء الاستثمار بدول الكوميسا .

    الجريدة :-
    * تجاوزات في تحصيل رسوم النفايات بالخرطوم .
    * كاشا : الجزيرة أبا مِلك للجميع وليس لأي جهة أو شخص .
    * الاتحاد الاوروبي يكشف عن مشروعات تفوق قيمتها (150) مليون يورو بالسودان.
    * الخرطوم : مساع لتوطين زراعة الذرة الشامية .

    المجهر السياسي :-
    * مجلس اللوردات يدعو لتنسيق المواقف مع البرلمان لمواجهة الحملات ضد السودان .
    * والي الخرطوم : (630) مليون جنيه كلفة صيف بلا قطوعات مياه .
    * غندور يناقش مع مسؤولين بالاتحاد الأوربي المقاطعة الاقتصادية والديون والاتجار بالبشر .

    الوطن :-
    * والي الخرطوم : تحصيل المياه يغطي 26% من تكلفة التشغيل .
    * إبراهيم الميرغني يكشف أسباب لقاء رئيس الحزب بلندن .
    * مشار نخاطب شعبنا بالعربي ونرفض دعم التمرد ضد السودان .
    *رئيس البرلمان : بعض الدوائر تسعى لعرقلة مسيرة الدولة .

    الأهرام اليوم :
    * زيارة مرتقبة ل" غندور" تمهد لحوار سوداني أوروبي دائم .
    * أحزاب الوحدة الوطنية تتخذ قرارات حول توصيات الحوار بالثلاثاء .
    * اجراءات لرفع الحصانة عن قيادات شرطية وتنفيذية بمحلية أم درمان 

  • رئيس وزراء روسيا يقول إن حربا باردة جديدة قد اندلعت

     قال رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف إن التوترات بين روسيا والغرب قد دف160213211126 640x360 عت بالعالم "إلى حرب عالمية جديدة".
    وأضاف ميدفيديف الذي كان يتحدث في مؤتمر ميونيخ الأمني "بشكل يومي تقريبا، نوصف بأننا نمثل اكبر تهديد لحلف الأطلسي أو لأوروبا أو لأمريكا أو لدول أخرى."
    واستشهد رئيس الوزراء الروسي بالخطب التي يلقيها بين الفينة والأخرى الأمين العام للأطلسي ينس ستلوتنبرغ، والأفلام التي تظهر روسيا وهي تشعل فتيل حرب نووية.
    وقال ميدفيديف "أتساءل أحيانا إن كنا نعيش في عام 2016 أو عام 1962 (عندما كانت الحرب الباردة في ذروتها)."
    يذكر أن الحرب الباردة كانت فترة مواجهة إيديولوجية عقائدية بين المعسكر الاشتراكي السابق بقيادة الاتحاد السوفييتي من جهة والمعسكر الرأسمالي الغربي الذي تقوده الولايات المتحدة من جهة أخرى.
    واندلعت الحرب الباردة عقب الحرب العالمية الثانية، ووضعت أوزارها بانهيار الاتحاد السوفييتي عام 1989.
    وتميزت السنوات الـ 45 التي استغرقتها الحرب الباردة بالتجسس وبالعديد من الحروب الوكالة "الساخنة" التي خاضها حلفاء الطرفين. وكانت هذه تجري مع علم الطرفين - وخوفهما - من الكارثة النووية التي كانت ستتسبب بها حرب مباشرة بينهما.
    وكان حلف شمال الأطلسي قد أسس عام 1949 "لحماية" الدول الغربية.
    وتتعرض روسيا لانتقادات قوية من الغرب وحلفائه في منطقة الشرق الأوسط للدور العسكري الذي تقوم به في سوريا دعما لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد ودورها في جارتها اوكرانيا الذي تتوج بانضمام شبه جزيرة القرم الى روسيا عام 2014.
    وقال ستولتنبرغ لبي بي سي في نفس المؤتمر إن روسيا قد عدلت حدودها بالقوة وأصبحت أكثر حزما، وإن على الأطلسي أن يكون قادرا على الرد على التهديدات.
    وقال الأمين العام للحلف، "لسنا في حرب باردة، ولكننا أيضا لسنا في المشاركة التي أسسناها عند نهاية الحرب الباردة."
    وأكد أن الأطلسي لا يسعى للتصعيد، بل لحوار سياسي معمق مع روسيا.
    وكانت بي بي سي قد بثت في وقت سابق من الشهر الحالي برنامجا تحت عنوان (الحرب العالمية الثالثة: داخل غرفة قيادة الحرب) صورت فيه هجوما روسيا افتراضيا على دول البلطيق - وهي دول أعضاء في الأطلسي - مما يؤدي إلى مواجهة نووية بين روسيا والغرب.

  • اليمن.. اقتراب معركة تحرير العاصمة صنعاء

    تقترب معركة صنعاء الحاسمة، حيث تشدد قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية من5555555555ssssgf
    ضغطها على ميليشيات الحوثيين وصالح في وقت واصلت فيه طائرات التحالف استهداف معسكرات وقواعد الحوثيين في العاصمة.

    وفيما يبدو أنه تمهيد لهذه المعركة، تشهد العاصمة صنعاء سلسلة غارات عنيفة لمقاتلات التحالف تستهدف مواقع ومعسكرات وتجمعات الميليشيات الانقلابية وسط العاصمة وضواحيها.

    وتتركز الضربات الجوية على المعسكرات التي سيطرت عليها الميليشيات، وأكدت مصادر في الجيش الوطني أن التقدم نحو العاصمة صنعاء لتحريرها من الحوثيين وقوات صالح، سيكون "خلال فترة وجيزة، لاسيما بعد تحرير مواقع استراتيجية عدة قريبة من صنعاء خلال الأيام الماضية، خاصة في مديرية نهم شمال شرق العاصمة، التي تعد بوابة العاصمة بالنسبة لقوات الشرعية.

    وأكدت المصادر ذاتها أن العمليات العسكرية "تمضي بخطى ثابتة نحو الهدف المخطط له من القيادة العليا للقوات اليمنية المسلحة بالتنسيق مع قيادة التحالف العربي، مشيرة إلى أن التقدم في مديرية نهم وما بعدها "غيّر الموازين العسكرية على الأرض".

    وتشهد المناطق الشرقية لمديرية نهم بمحافظة صنعاء، مواجهات عنيفة بين قوات الشرعية من جهة والحوثيين وقوات صالح من جهة أخرى، في محاولة من الحوثيين لاستعادة ما خسروه في المعارك.

    المصدر :  العربية 

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الأحد 14 فبراير 2016م

    الشعب الصينية:

    الصين تعارض النشر المحتمل لمنظومة (ثاد) الأمريكية في كوريا الجنوبية صحف عربية 2
    شركة "دبي للبترول" تعلن عن معالجة حادث تسرب غازي في حقل "فتح" بدبي
    الهند والإمارات تتعهدان بتعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب
    مقتل 3 من عناصر القاعدة جنوبي اليمن
    سوريا : مقتل طفلين بقذائف صاروخية أطلقها تنظيم " داعش " على مدينة بريف حلب

    الزمان البريطانية:

     الغارديان تؤكد سيطرة التنظيم على مصانع أسلحة بالعراق
     مواطنون لـ (الزمان):الفرح حالة إيجابية وسط الظروف الصعبة
     عبد الله الثاني للعبادي : حريصون على إنتصار العراق بمواجهة داعش
     الصدر يمنح العبادي 45 يوماً لتنفيذ الإصلاحات ويهدّد بسحب الثقة
     الأمم المتحدة: مون وكيم يزوران بغداد قريباً

    الجزيرة السعودية:

    تفاعل واستبشار بتوجيه رائد التنمية بـ3.5 مليار دعماً للأسر المحتاجة والمنتجة
    المملكة تشهد التمرين العسكري الأكبر في تاريخ المنطقة
    اعتراض «سكود» أطلق من اليمن باتجاه خميس مشيط
    مصادر لـ«الجزيرة»: تحديد 3 ضوابط لتجزئة الأراضي الزراعية

    البيان الاماراتية:

    وفاة قاض أميركي بارز تثير أزمة بين الجمهوريين والديمقراطيين
    الأمن الجزائري يعتقل مشتبهين في التخطيط لهجمات انتحارية
    تونس تتهيأ لتداعيات تدخل عسكري محتمل في ليبيا
    منتدى الأمن بمراكش يبحث سبل مواجهة الإرهاب في إفريقيا
    سقوط قذائف عشوائية سورية على منزلين أردنيين
    الأسير القيق بين الحياة والموت في سجون الاحتلال

    الرياض السعودية:

    تركيا تؤكد استهداف مواقع للنظام السوري وحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي
    بوكو حرام تقتل 30 شخصا في هجومين شرق نيجيريا
    الداخلية البحرينية: القبض على أحداث شاركوا في أعمال تخريبية
    قوات التحالف تقصف مقرات الحوثي جنوب صنعاء
    فرنسا ترفض استقبال المزيد من اللاجئين بصورة قطعية

    القبس الكويتية:

    الجيش التركي يضرب أهدافاً للنظام السوري
    عسيري: القوة السعودية المتواجدة في تركيا لا تضم قوات برية
    آلاف الأطفال يفرون من جحيم الحرب والفقر .. يواجهون الموت على طريق اللجوء
    قُبلات بين البابا والبطريرك في كوبا تُنهي ألف عام من القطيعة

    الأهرام المصرية:

    فرصة تاريخية لبناء دولة شابة قوية.. وسنبنيها
    السيسى يعلن تسليم السلطة التشريعية لمجلس النواب
    الرئيس يزور اليابان وكوريا الجنوبية قريبا
    تعزيز التعاون التجارى مع البلدين وزيادة الصادرات المصرية
    رئيس مجلس النواب فى كلمته للسيسى:آثرت أن تكون رئيسًا لكل أبناء الوطن .. وأنجزت ما وعدت .. وأنقذت مصر من الفتنة

    الجمهورية المصرية:

    وصول طائرات سعودية إلي تركيا واحتمال شن عملية برية
    انتقادات دولية لروسيا بقصف المدنيين السوريين وموسكو تحذر من حرب باردة جديدة
    التحالف يقصف معسكري الصمع والاستقبال بصنعاء
    مقتل عشرات الحوثيين في اشتباكات مع الجيش والمقاومة
    السودان يرحب بقرار سلفاكير تعيين زعيم المعارضة نائبا
    الخرطوم : قرارات واشنطن بشأن حرماننا من إيرادات الذهب "مؤامرة"

  • توقعات بفشل محادثات ميونيخ حول سوريا

    توقع خبيران ألمانيان عجز اجتماع مجموعة السبع عشرة حول سوريا، على هامش مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن 441
    والسياسات الدفاعية، عن إعطاء دفعة لمباحثات جنيف بشأن الحل السياسي للأزمة السورية، وفشل المشاركين في الاتفاق على تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2254 المتعلق بهذه الأزمة.واعتبر الخبيران البارزان في قضايا الشرق الأوسط والعالم العربي، أن عدم اتفاق القوى الدولية حتى الاجتماع القادم لمباحثات جنيف المقررة في 25 من الشهر الجاري، على إيقاف نظام بشار الأسد قصف المدنيين وإنهاء حصاره للمدن السورية؛ يعني انسداد الأفق أمام حل سياسي بسوريا دون الأسد، وفتح الباب مجددا أمام الغرب والدول الداعمة للمعارضة السورية لممارسة ضغط عسكري معادل لدعم روسيا وإيران للنظام السوري.ويشارك في مناقشة مجموعة السبع عشرة مساء اليوم في مدينة ميونيخ الألمانية، ممثلون للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، والسعودية وقطر وتركيا والولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا والصين وإيران وروسيا، ودول أخرى.تراجع الغرب واستبعد مدير معهد فيدرينا هومبولدت الألماني لدراسات الشرق الأوسط، البروفسور أودو شتاينباخ، إمكانية توصل القوى الكبرى والإقليمية إلى صفقة حول سوريا باجتماع السبع عشرة أو خلال مؤتمر ميونيخ، لعدم حدوث تغيير في أوضاع الأزمة السورية واستمرار هجمات قوات النظام السوري المدعومة بالمليشيات وبغطاء جوي روسي.شتاينباخ: تفاقم أزمة اللجوء سيدفع الأوروبيين لحل عسكري في سوريا(الجزيرة)وقال شتاينباخ في حديث للجزيرة نت، لا توجد أي مؤشرات على تقارب بالمواقف في ميونيخ بين محور موسكو طهران دمشق، والمعارضة السورية والدول الداعمة لها، وأضاف أن الفشل المتوقع في التوصل لحل سياسي بسوريا دون بشار الأسد سيفسح المجال مجددا أمام الحل العسكري الذي يدور الجدل حوله منذ وقت طويل.وزاد المتحدث، أن عدم السماح بحصول المعارضة السورية على مضادات الطائرات للتصدي للهجمات الجوية الروسية، يظهر عدم استعداد المجتمع الدولي الآن للعمل العسكري، معتبرا تراجع الغرب الحالي أمام روسيا تكريسا لاستسلام الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أمام بوتين، بعد تخلي الرئيس الأميركي باراك أوباما عن خطوطه الحمر بعد هجمات الأسد بالكيميائي ضد شعبه في أغسطس/آب 2013.وأشار الخبير إلى أن الاتحاد الأوروبي يعرف منذ 2011، أن استمرار تدفق اللاجئين من سوريا على دوله مرتبط باستمرار الحرب في هذا البلد وبقاء الأسد في السلطة، وأن الأوروبيين مدركون تماما أن الحل العسكري في سوريا أمر لا مناص منه في غياب أي مؤشرات بالأفق لحل سياسي.وزاد شتاينباخ أن أوروبا تعرف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتعمد اللعب بأزمتي سوريا واللجوء، لتعميق مشكلاته القديمة معها وإضعافها، مؤكدا أن أي تماهٍ للاتحاد الأوروبي مع موقف أوباما الداعي لتجنب التصعيد مع موسكو، ستكون له تداعيات سلبية على الاتحاد، ويمثل غضًا للطرف عن محاولات بوتين استغلال أزمة اللجوء الحالية كأداة لهزِّ استقرار ألمانيا قاطرة الاتحاد، الأمر الذي سيدفع الأخير للقبول بحل عسكري ينهي نظام الأسد.ضغط عسكري وتشاطر الإعلامية الألمانية المتخصصة بالشأن السوري كريستين هيلبيرغ، شتاينباخ بخصوص عدم وجود أمل بحل سياسي في سوريا دون بشار الأسد، بعد فشل مباحثات جنيف الأخيرة في الاتفاق على تطبيق قرارات الأمم المتحدة.وقالت هيلبيرغ للجزيرة نت، إن الواقع الحالي أفرز حاجة ملحة لممارسة الولايات المتحدة وأصدقاء سوريا ضغطا عسكريا، يعادل الدعم الروسي الإيراني للنظام السوري، مشيرة إلى أن الرئيس الروسي يهدف من دعمه نظام الأسد القضاء على المعارضة السورية المعتدلة، لتخيير العالم في النهاية بين الدكتاتور السوري وتنظيم الدولة الإسلامية.وخلصت إلى أن السياسيين الأوروبيين انتبهوا -بعد أن دقت موجات اللاجئين أبوابهم- إلى حقيقة أن عدم حماية المدنيين السوريين، وعدم إقامة منطقة آمنة لهم في بلدهم، يعني استمرار هروبهم الجماعي الذي لن تفلح المساعدات المالية لدول جوار سوريا في إيقافه.

    نقلا عن الجزيرة نت

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الخميس 11 فبراير 2016م

    الجزيرة السعودية:

    المليك يستقبل الأمراء والمفتي والعلماء والمواطنين   صحف عربية 2
    خالد الفيصل يستنهض همم الوزراء بتطوير «ثول»
    الجبير يلتقي عدداً من زعامات الكونجرس الأمريكي
    مؤتمر «رسالة الإسلام» يحذر من خطورة التدخلات الإيرانية
    أمير عسير لرجال دوريات الأمن: أنتم حماة الوطن
    وزير الإسكان: حوافز جديدة لشركات التطوير قريباً
    مجلس القضاء الإداري يوافق على قواعد نقل القضاة
    أمير الرياض يرعى حفل تدشين مشروعات الفطيم

    الرياض السعودية:

    خادم الحرمين يستقبل الأمراء والمفتي والعلماء وجموعاً من المواطنين
    صدق المشاعر وحكمة القائد في حضور الأجيال
    فيصل بن بندر : هذه الفئة غالية علينا وستقدر التقدير الكامل فى عملها وإنتاجها
    الشورى يدرس حوافز تمنع تسرب قضاة «العدل» و«المظالم» وتليق بمكانتهم وخطورة عملهم المملكة سادس أرخص دولة في التكاليف الغذائية للوافدين
    الهيئة: معاقبة الفرقة لعدم التزامها في حادثة «فتاة النخيل»
    2.5 مليار ريال أنفقها 116 ألف سعودي سائح في بريطانيا خلال تسعة أشهر
    حماية المستهلك: السكوتر الكهربائي خطر وغير مرخص ويجب منع بيعه احترازياً
    «التجارة»: اكتشفنا حالات تستر في أربعة شهور تعادل قضايا العام الماضي

    الأهرام المصرية:

    تحديث أساليب الزراعة والرى الرئيس: عدم السماح بدخول شحنات غذائية لا تستوفى المعايير العالمية
    استعرض مع الدكتور أحمد الطيب جهود تصحيح صورة الإسلام السيسى يؤكد دعم الدولة الكامل لمؤسسة الأزهر فى مواجهة دعوات التطرف
    فى اجتماع مجلس الوزراء برئاسة إسماعيل
    محدودو الدخل محور برنامج الحكومة المقرر عرضه على «النواب» نهاية الشهر
    إطلاق سراح 15 صيادا مصريا بعد حبسهم 7 أشهر فى سجن مصراتة
    العائدون : جماعة «فجر ليبيا» أطلقت علينا الرصاص واستشهد أحدنا
    شكرى يشرح لقيادات الكونجرس حقيقة الأوضاع فى مصر
    وزير الخارجية: نتعاون مع روما فى قضية مقتل الشاب الإيطالى

    الجمهورية المصرية:

    وخلال اجتماعه بوزير الزراعة السيسي: النهوض بأوضاع الفلاح المصري.. والاستغلال الأمثل لإمكانياتنا الزراعية
    مجلس النواب استعد لاستقبال السيسي للمرة الأولي.. خطاب الرئيس أمام جلسة "عادية"
    مجلس الوزراء برئاسة شريف إسماعيل: حماية محدودي الدخل.. محور برنامج الحكومة
    تمهيداً لإصدار المسودة النهائية اجتماعات سد النهضة بالخرطوم تبحث الإطار المالي للدراسات الفنية
    تطوير منطقة الأهرامات بالتعاون مع القوات المسلحة

    الشعب الصينية:

    فتح وحماس تتوصلان إلى "تصور عملي محدد" بشأن تطبيق المصالحة الفلسطينية
    الامم المتحدة: 40 الف شخص على الاقل "مهددون بالموت جوعا" في جنوب السودان
    فرنسا تجهز لاجتماع دولي بشأن النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي
    تقرير اخبارى : بدء تسجيل الناخبين لاستفتاء اقليم دارفور وسط دعوات للمقاطعة
    تنظيم الدولة الاسلامية يعدم 300 شخص في الموصل شمال العراق
    مقابلة : معارض سوري : لن يكون هناك حلا سياسيا للأزمة السورية إلا عبر جنيف 3
    تقرير إخباري: البرلمان الجزائري يصادق على تعديلات الدستور ضمن الإصلاحات السياسية التي بدأها بوتفليقة عام 2011

    الزمان البريطانية:

    محاولات العبادي لإجراء تغيير وزاري في العراق قد تكلفه منصبه
     اكثر من 500 قتيل حصيلة هجوم قوات الأسد بغطاء روسي في شمال سوريا
    رئيس البرلمان الأوربي يدعو الى الاستثمار في تونس مشدداً على مكافحة الفساد
    بكر عبد العزيز رئيس لجنة الدفاع والحريات ومناهضة بناء السدود السودانية لـ الزمان السودان يخطط لإقامة ثلاثة سدود على النيل بتمويل سعودي
    المستشار سري صيام لـ الزمان استقالتي من مجلس الشعب نهائية والمناخ لا يساعدني على أداء دوري
    مصدر مصري لـ الزمان اخوان الكنانة المدعومة من حماس مسؤولة عن العمليات الأخيرة

  • السعودية تستضيف اجتماع التحالف الإسلامي الشهر المقبل

    أعلنت المملكة العربية السعودية،  أمس الأربعاء، استضافتها اجتماع التحالف الإسلامي العسكريb0dfe63c-9f13-4dba-821e-8ffdc0572de6 لمحاربة الإرهاب في شهر مارس المقبل.

    وكان ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، أعلن في ديسمبر الماضي، عن تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمكافحة الإرهاب، وأن يتم في مدينة الرياض تأسيس مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب.

    ويضم التحالف 34 دولة بقيادة المملكة العربية السعودية، منها 17 دولة عربية.

     

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الاربعاء 10 فبراير 2016م

    الجزيرة السعودية:

    خادم الحرمين يرعى حفل العرضة السعودية صحف عربية
    ولي ولي العهد لمصابي الحد الجنوبي: أنتم فخرنا
    الصمعاني: قضاؤنا يتفق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان
    المفتي: المملكة بقيادة الملك المظفر ساعدت بتوحيد الأمة
    أمير الرياض: الانتماء شعار عظيم يحتاج إلى عمل دؤوب
    السديري: طي قيد الخطباء إذا تكررت مخالفتهم للتعليمات
    النعيمي: تطوير «ثول» تخدم احتياجات أهالي المنطقة
    «الشورى» يرفض إقرار تنسيق «الشؤون الإسلامية»

    الرياض السعودية:

    خادم الحرمين يرعى حفل العرضة السعودية
    ولي ولي العهد يطمئن على مصابي الحد الجنوبي: نعتز بشجاعتكم وتضحياتكم
    الجبير: المملكة مستعدة لإرسال قوات خاصة لمحاربة داعش في سورية
    الشورى يحسم رفض زيادة مدة الخدمة لترقية الضباط من ملازم وحتى عقيد.. الأربعاء
    العملة الوطنية.. مواصفات أمنية وفنية عالية المستوى
    أمير الرياض:مشروع «مترو الرياض» يسير حسب المخطط ونتائجه ستظهر قريباً
    ليس كل «عيب» حراماً..!
    أسعار الغذاء العالمية في أدنى مستوياتها منذ سبع سنوات.. والسوق المحلي يغرد خارج السرب

    الأهرام المصرية:

    إطلاق مشروع «تحيا مصر» للإسكان الاجتماعى.. 456 ألف وحدة سكنية لمحدودى الدخل خلال عامين
    مصر تحذر من التدخل الدولى فى ليبيا .. شكرى: التركيز على الأسد لم يحقق شيئا فى الأزمة السورية
    إسماعيل فى القمة العالمية للحكومات بالإمارات: نتائج إيجابية يحققها برنامج الحكومة خلال السنوات الثلاث القادمة
    وزير البترول : نجنى ثمار 27 مليار دولار استثمارات بترولية العام المقبل.. إنتاج 1,9 مليار قدم مكعب غاز من 3 مشروعات
    مصرع وإصابة 28 شرطيا سوريا فى تفجير انتحارى فى دمشق .. اتهام أرملة قيادى بارز فى داعش بقتل واستعباد رهينة أمريكية

    الجمهورية المصرية:

    الجيش اليمني يستعيد معسكر "الخنجر" بمحافظة الجوف
    8 قتلي و20 مصاباً في تفجير انتحاري بدمشق المعارضة السورية تشترط وقف الغارات الروسية قبل المفاوضات
    المخابرات الأمريكية تحذر من تزايد هجمات داعش العابرة للحدود

    الشعب الصينية:

    فتح وحماس تتوصلان إلى "تصور عملي محدد" بشأن تطبيق المصالحة الفلسطينية
    الامم المتحدة: 40 الف شخص على الاقل "مهددون بالموت جوعا" في جنوب السودان
    فرنسا تجهز لاجتماع دولي بشأن النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي
    تقرير اخبارى : بدء تسجيل الناخبين لاستفتاء اقليم دارفور وسط دعوات للمقاطعة
    تنظيم الدولة الاسلامية يعدم 300 شخص في الموصل شمال العراق
    مقابلة : معارض سوري : لن يكون هناك حل سياسي للأزمة السورية إلا عبر جنيف 3
    تقرير إخباري: البرلمان الجزائري يصادق على تعديلات الدستور ضمن الإصلاحات السياسية التي بدأها بوتفليقة عام 2011
    تونس تنفي إعتزامها إجراء مناورات عسكرية جوية مع الجزائر
    تقرير إخباري: دعوات فلسطينية لإنجاح لقاء فتح وحماس في قطر لتحقيق المصالحة الوطنية

    الزمان البريطانية:

    اعادة إعمار مدينة الرمادي ستكلف عشرات الملايين يورو
    مصر تشجع على استخدام الطاقة الشمسية ببرنامج التعريفة المميزة للتغذية
    وزير الدفاع الأميركي يسعى إلى تعزيز التحالف ضد داعش وكلفة الحرب اليومية مليون دولار
    منظمات دولية أكثر من مليون سوري يعيشون تحت الحصار
    الأمم المتحدة تخشى على مئات الالاف إذا حاصرت القوات السورية حلب
    الأمم المتحدة تحض تركيا على استقبال عشرات الآلاف من النازحين السوريين

  • السعودية تجدد استعدادها لإرسال قوات لسوريا

    جدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أمس الاثنين استعداد بلاده لإرسال قوات برية خاصة إلى سوريا إذا ما قرر التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية الإقدام على هذه الخطوة، وقال إن الولايات المتحدة رحبت بهذه الخطوة.88877777

    وجاء تصريح الجبير في أعقاب الجولة الثانية من المباحثات التي أجراها مع نظيره الأميركي جون كيري في مقر الخارجية الأميركية.

    وأضاف أن تفاصيل وتعداد القوات الخاصة التي يمكن إرسالها إلى سوريا تترك للمسؤولين العسكريين، مضيفا أنه سيتم بحث إمكانية إرسال التحالف الدولي -الذي تقوده واشنطن- قوات خاصة لمحاربة تنظيم الدولة في اجتماع قادم لوزراء دفاع الدول المعنية في العاصمة البلجيكية بروكسل.

    وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم رد على إعلان الرياض استعدادها لإرسال قوات إلى سوريا، وقال إن دمشق ترفض أي تدخل بري في أراضي سوريا دون موافقتها، وأضاف أن أي تدخل بري يعتبر عدوانا "والمعتدون سيعودون إلى بلدهم في نعوش".

    روسيا وإيران
    كما اتهم الجبير روسيا وإيران بالعمل على إطالة عمر النظام السوري، وأضاف في لقاء مع الصحفيين بعد اجتماعه بكيري إن السعودية ستعمل مع حلفائها على تكثيف الدعم للمعارضة السورية لصد هجمات النظام وحلفائه، فضلا عن العمل على تفعيل العملية السياسية لتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2254 والتي ستؤدي في نهاية المطاف إلى تشكيل مجلس انتقالي للسلطة، على حد تعبيره.

    يشار إلى أن الوزيرين الجبير وكيري التقيا في واشنطن للإعداد لإجراء مفاوضات أوسع في ميونيخ الخميس المقبل، ستناقش فيها مجموعة الـ17 الدولية لدعم سوريا سبل إعادة إطلاق الجهود لجمع الأطراف المتحاربة على طاولة المفاوضات.

    وأعرب الوزيران عن أملهما في أن توافق مجموعة الدعم التي تضم روسيا وإيران على وقف سريع لإطلاق النار.

  • فرار 55 ألف نازح من حلب إلى الحدود التركية

    أكد وزير الخارجية التركي، تشاووش أوغلو، أن بلاده لم تغير سياسة الباب المفتوح d1fed14f-eef4-4da8-afd4-af52e4c5c46eأمام اللاجئين السوريين، متوقعاً أن يصل عدد الهاربين إلى الحدود السورية التركية في أحدث موجة نزوح إلى قرابة 55 ألف شخص.

    في هذه الأثناء، قال محافظ مدينة كيليس التركية، إن 35 ألف شخص تجمعوا بالفعل على الحدود، وإنه يتم تقديم مساعدات لهم في مخيمات داخل الأراضي السورية.

    ودعا وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي تركيا إلى السماح للسوريين الذين يفرون من القصف الروسي وبطش النظام من عبور الحدود إلى تركيا، حيث يحظر القانون الإنساني الدولي صد الباب أمام طالبي اللجوء.

    فقد خيمت محنة الآلاف الذين يفرون من جحيم القصف الروسي وبطش النظام السوري على مباحثات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الذين شددوا في حضور نظيرهم التركي على وجوب إبقاء الحدود مفتوحة أمام طالبي اللجوء، حيث إن ذلك واجب قانوني وأخلاقي.

  • البرلمان العربي يدعو لوقف فوري للقصف بسوريا

    دعا البرلمان العربي برلمانات الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي وأميركا اللاتينية والاتحاد الأوروبي وأفريقيا وآسيا، للضغط على النظام السوري وداعميه، من أجل الوقف الفوري للقصف الجوي على السوريين.999000

    وقال رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان في بيان السبت إنهم في الوقت الذي يدعمون بقوة المسار الحالي للمفاوضات للوصول إلى حلٍ سلمي للأزمة، فإنهم يطالبون بفرض الوقف الفوري لإطلاق النار والقصف الجوي تزامنا مع هذه المفاوضات، وخاصة من قبل النظام السوري والجهات الداعمة له.

    واعتبر أن وقف القصف في سوريا "أقل ما يمكن بذله في الوقت الحالي تمهيدا لجهد دولي جادٍ وحازمٍ لإنهاء معاناة السوريين وتحقيق طموحاتهم في الأمن والسلام والحرية".

    وأوضح الجروان أن "البرلمان العربي على أتم الاستعداد للعمل مع هذه البرلمانات من أجل هذا الجهد الدولي الجاد وبما يخدم مصلحة الشعب السوري، والأمن والسلام في سوريا والعالم أجمع".

    والخميس الماضي، قال المتحدث باسم البيت الأبيض غوش إيرنست إن بلاده "تحمل نظام بشار الأسد بشكل رئيسي مسؤولية الهجمات ضد المدنيين، كما أن أولئك الذين يدعمون النظام بما فيهم روسيا يتحملون قدراً من المسؤولية".

    وبحسب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، فقد بلغت أعداد الضحايا في صفوف المدنيين السوريين 1730 قتيلاً منذ بدء روسيا حملتها الجوية نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

    وتم إيقاف مباحثات جنيف التي يرعاها الأمين العام للأمم المتحدة بشكل مؤقت مساء الأربعاء الماضي، على أمل أن تستأنف في الـ25 من الشهر الجاري.

  • عناوين الصحف العربية والعالمية الصادرة السبت 6 فبراير 2016م

    الجزيرة السعودية:ts45wa

    المشاركون بـ«الجنادرية»: الملك سلمان مكن الأمة من استعادة روحها واستنهاض همتها
    السديس: المملكة هي المؤهلة لحمل الراية بالأزمات الخانقة
    أبناء محافظة تعز يخرجون بمسيرة حاشدة لشكر المليك
    توافد آلاف الزوار على «الجنادرية 30»
    تثمين أردني لجهود المملكة في خدمة الحرمين
    أمير الرياض يفتتح المنتدى السعودي للمياه والكهرباء
    6 جهات حكومية تعالج وضع معنفة بيشة وأبنائها
    افتتاح معرض «عواصم الثقافة الإسلامية الأولى»
    عباس: على مجلس الأمن أن لا يعامل إسرائيل فوق القانون

    الرياض السعودية:

    بدء الإعداد لمشروع الملك سلمان لتظليل صحن المطاف وساحات المسجد الحرام
    أهالي تعز في مسيرة حاشدة: شكراً سلمان
    ندوة «الملك سلمان»: خادم الحرمين مثال الحاكم المثقف المُحب لشعبه
    إلغاء الشهود في قضايا الطلاق يقضي على ظاهرة «أشهد لي وأشهد لك»إمام المسجد الحرام: بلاد الحرمين الأجدر بحمل الراية في الأزمات الخانقة
    حمية «أقل من 1000 سعرة حرارية» خطر على الصحة
    الدبلوماسية السعودية في بغداد شكّلت قلقاً لمن لا يريدون الخير للعراق
    الطموح ورفض سياسة العيب.. تنقلان شاباً من العمل براتب 1500 إلى 7000
    رجل الأمن والمواطن يداً واحدة لحفظ بيوت الله 

    الاهرام المصرية:

    انفراجة كبيرة خلال عام ونصف العام.. شريف إسماعيل لـ «الأهرام»: حريصون على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.. والدين الخارجى فى وضع آمن
    80 مليار دولار فاتورة الاستيراد مقابل 30 مليارا للصادرات
    فى ضربة قاصمة للمهربين وتجار المواد المخدرة.. «حرس الحدود» تضبط 10 كيلو هيروين وتدمر 20 مزرعة «خشخاش»
    اتحاد العمال يقدم تعديلاته على قانون الخدمة المدنية للبرلمان الأسبوع المقبل
    مجلس الوزراء يوافق على مخطط البنية التحتية لمدينة العلمين الجديدة
    أمريكا تدرس خيارات مواجهة «داعش ليبيا».. وإيطاليا: التدخل العسكرى «ليس وشيكا»

    الجمهورية المصرية:

    موجة نزوح من حلب باتجاه الحدود التركية بعد قصف مكثف أمريكا ترحب باستعداد السعودية إرسال قوات برية إلي سوريا
    15 مليار يورو قروضاً أوروبية لعشر دول لحل أزمة اللاجئين
    نتنياهو يهدد بعقاب 3 نواب عرب للقائهم أسر المناضلين ضد الاحتلال
    أكد ان مصر تقود العمل العربي في مجلس الأمن:
    السفير أبوعلي : الفلسطينيون يرحبون بالمبادرة الفرنسية ويرفضون الغطرسة الإسرائيلية
    الدراجة في أوروبا دليل وعي.. وعند العرب رمز الفقر
    مهاجرون يحكمون العالم يهود أوروبا يديرون السياسة الأمريكية.. وسيطرة عربية في أمريكا اللاتينية

    الشعب الصينية:

    تعليق: التغيرات الخمسة الكبرى في البيئة الاقليمية والدولية المحيطة بمحادثات السلام السورية 
    منظمة التحرير الفلسطينية تطالب بضمانات دولية تكفل انطلاق عملية سياسية لتسوية الصراع مع إسرائيل 
    مصرع 4 أشخاص وإصابة 35 آخرين في انقلاب حافلة ركاب بالجزائر
    تلفزيون: السعودية مستعدة للمشاركة في "أي عمليات برية" ضمن التحالف الدولي في سوريا 
    تسجيل حالة وفاة نتيجة الإصابة بانفلونزا الخنازير في ليبيا 
    تقرير اخباري: روما تأسف بشدة لمقتل مواطنها بالقاهرة ومصر مستعدة لتحقيقات مشتركة لمعرفة الملابسات 
    انعقاد مؤتمر المانحين حول سوريا في بريطانيا 
    المقاتلات الفرنسية والامريكية تدمر هدفا لتنظيم الدولة الاسلامية فى سوريا

    الزمان البريطانية

     بوتين يترقب سقوط حلب السورية لتحقيق انتصار شخصي
    تقرير جديد للمخابرات الأمريكية تنظيم داعش أصبح أضعف
    وزير الداخلية الفرنسي يدعو إلى تعزيز الشراكة مع تركيا
    المغرب يقطف ثمار قمة باريس للمناخ ومحمد السادس يفتتح المرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية
     خيارات محدودة لواشنطن ازاء توسع تنظيم داعش في ليبيا
     تخفيض قيمة العملة السعودية يحمل مخاطر سياسية كبيرة

  • أوباما يرحب بإعلان السعودية المشاركة براً ضد "داعش"

    قال البيت الأبيض، الجمعة، إن الرئيس الأميركي باراك أوباما يرحب بإعلان السعودية تعزيز 1e7a53100ba8c47a574ec871229f9dc0مشاركتها في القتال ضد تنظيم "داعش".

    وكان المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، العميد الركن أحمد عسيري، أعلن الخميس أن السعودية على استعداد للمشاركة في أي عملية برية ضمن التحالف الدولي في سوريا.

    عسيري أكد أن المملكة ليست وحدها التي تكثف جهودها العسكرية لمحاربة "داعش"، فقرابة العشرين دولة عربية وإسلامية ستوحد قواها من أجل التدريب والتحضير لمحاربة "داعش".

    وأضاف عسيري أن الجيش السعودي يخطط حالياً لتدريبات عسكرية شمال المملكة كجزء من الاستعدادات لمواجهة تنظيم "داعش"، وأنه من المتوقع بدء التدريبات في مارس المقبل.

    وقال جوش إيرنست، المتحدث باسم البيت الأبيض، إن الإعلان السعودي الذي صدر أمس الخميس جاء استجابة لطلب وزير الدفاع الأميركي، آشتون كارتر، للشركاء في التحالف لزيادة مساهماتهم في قتال التنظيم الإرهابي.

    وأضاف إيرنست للصحافيين: "لذا فإننا نرحب بالتأكيد بإعلان شركائنا في السعودية عن استعدادهم لتعزيز مشاركتهم عسكرياً في هذا الجهد"، مشيراً إلى أنه لا توجد تفاصيل عن المقترح السعودي بشأن المشاركة بقوات برية أم بقوات خاصة.

    كما رحب مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون باقتراح السعودية إرسال قوات للمشاركة في عملية برية محتملة في سوريا.

    وقال المتحدث باسم قيادة القوات الأميركية في الشرق الأوسط الكولونيل باتريك رايدر، إن نوع القوات التي يمكن للمملكة إرسالها لا يزال قيد المناقشة لتكون ضمن قوات التحالف الدولي.

    وكان وزير الدفاع الأميركي قال إنه سيتم بحث ذلك الأمر مع المسؤولين السعوديين خلال اجتماع للتحالف الدولي في بروكسل يعقد الأسبوع المقبل.

    من جهتها، أعلنت مملكة البحرين استعدادها لإرسال قوات برية إلى سوريا. وقال سفيرها لدى بريطانيا، الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، في بيان إن البحرين يمكن أن تساهم بقوات تعمل بالتنسيق مع السعودية، بينما قالت تركيا إنها لن تقوم بعمل منفرد في سوريا لكنها قد تساهم في تحالف دولي.

     

    المصدر :  العربية 

  • حجاب: سنغادر جنيف ولن نعود إلا بتحقيق المطالب الإنسانية

    أكد رياض حجاب، رئيس الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية أن وفد الrcvb67معارضة سيغادر جنيف ولن يعود إلى طاولة المحادثات إلا بتحقيق المطالب الإنسانية. وفي مؤتمر صحافي بعد تعليق محادثات جنيف وإرجائها حتى 25 فبراير بحسب ما أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا مساء الأربعاء، أكد حجاب أن من يريد الحل السياسي لا يتبع سياسة القتل والتصعيد، مشدداً على أن عملية الانتقال السياسي لن تتم بوجود الأسد.

    وبعد أن شكر المبعوث الأممي والمجتمع الدولي، أشار إلى أن الدول الصديقة تعهدت ببذل الجهود لرفع الحصار ووقف القتل. ولفت إلى أن تعليق المفاوضات فرصة للمجتمع الدولي للضغط على نظام الأسد.

    إلى ذلك أكد أن نظام الأسد فقد الشرعية في سوريا، وأن قرار الحرب والسلم الآن في سوريا بيد إيران وروسيا.

    كما حمل النظام وحلفاءه مسؤولية إفشال المحادثات، وقال إن "الأسد وحلفاءه كثفوا قصفهم تزامناً مع انطلاق اجتماع جنيف، وشن الطيران الروسي 215 غارة أمس فقط على حلب، كما استخدم النظام القنابل العنقودية في قصف حلب والبراميل المتفجرة والغارات السامة." وأضاف أن الروس والإيرانيين ارتكبوا مجازر بقصف المدارس والمستشفيات. وأضاف أن هذا النظام الذي أفشل المفاوضات في 2014 سيتبع نفس الأسلوب، لأن نظام الأسد لا يؤمن بالحل السياسي.

    المصدر :  العربية 

  • دي ميستورا: انهيار محادثات سوريا وارد

    أفادت مصادر   في جنيف بأن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أرسل موفداً عنه إلى الفندق 944a1cc5-83dc-46c6-90f8-6eb75e9cce3c 16x9 600x338الذي ينزل فيه وفد المعارضة السورية في جنيف، بعد أن امتنع أعضاء الوفد عن الحضور إلى مقر الأمم المتحدة تلبيةً لدعوة المبعوث الأممي، مشترطين وقف الغارات الروسية المكثفة، وأن الموفد أبلغ المعارضة ضرورة لقاء دي ميستورا بعد ظهر الأربعاء عند الساعة الخامسة.

    إلى ذلك علمت العربية أن سفراء دول مجموعة أصدقاء سوريا سيصلون أيضاً إلى الفندق للقاء وفد المعارضة.

    وفي حديث تلفزيوني مساء الثلاثاء أشار مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى أن محادثات جنيف آخر أمل لسوريا، وأكد أن الانهيار الكامل للمحادثات "محتمل دوما"، لكن "علينا قطعا محاولة ضمان عدم فشلها". وقال دي ميستورا في مقابلة مع تلفزيون (آر.تي.إس) السويسري إنه سيلتقي مع "الوفود المختلفة" يوم الأربعاء دون أن يحددها بالاسم، مضيفا أن لروسيا والولايات المتحدة مصلحة في حل الصراع المستمر منذ خمس سنوات.

    وردا على سؤال حول ما إذا كانت محادثات جنيف قد تبوء بالفشل الذريع أجاب قائلا "هذا محتمل دوما.. لاسيما بعد خمس سنوات من الحرب المروعة.. حيث يكره كل طرف الآخر.. وحيث تغيب الثقة تماما." وتابع قوله "إذا فشلت هذه المرة بعدما حاولنا مرتين في مؤتمرات في جنيف.. فلن يكون هناك أمل آخر بالنسبة لسوريا. علينا قطعا محاولة ضمان عدم فشلها."

    وكانت فرح الأتاسي، العضو في وفد المعارضة السورية المفاوض في جنيف، أعلنت أن المعارضة لن تعقد اجتماعا مع دي ميستورا الثلاثاء. وردا على سؤال قالت الأتاسي في تصريح صحافي: "لا يوجد اجتماع مع دي ميستورا. قدمنا المطالب التي نريد أن نقدمها. لا نريد إعادة الكلام نفسه" مع موفد الأمم المتحدة.

    وكان من المقرر أن يعقد دي ميستورا اجتماعا مع وفد المعارضة بعد ظهر الثلاثاء بعد أن عقد اجتماعا مع وفد النظام قبل الظهر.

    وتصر المعارضة على تحقيق مطالب في المجال الإنساني، والتي قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية سالم المسلط يوم الاثنين إنها ثلاثة "رفع الحصار عن بلدات، والإفراج عن معتقلين، ووقف الهجمات ضد المدنيين بواسطة الطيران الروسي ومن قبل النظام".

    وبعد ساعات على انتهاء لقاء دي ميستورا، الاثنين، مع وفد المعارضة، أعلنت الأمم المتحدة أن دمشق وافقت مبدئيا على إرسال قوافل إنسانية إلى بلدة مضايا المحاصرة قرب دمشق، حيث توفي 46 شخصا جوعا منذ ديسمبر، وبلدتين أخريين هما كفريا والفوعة المحاصرتين من مسلحي المعارضة في شمال شرقي البلاد.

    إلا أن المعارضة اعتبرت هذه الخطوة غير كافية. وقال عضو الوفد منذر ماخوس يوم الاثنين: "قام النظام ببادرة صغيرة. لكن المشكلة أكبر بكثير، وسنشدد على التطبيق الكامل لمطالبنا".

    المصدر :  العربية نت 

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الثلاثاء 2 فبراير 2016م

    الجزيرة السعودية:

    مجلس الوزراء: تفجير الأحساء لن يزيد المملكة إلا قوة   صحف عربية
    أمير الرياض: دور المليك كبير في تأسيس الأمن
    «الداخلية»: الانتحاري الثاني بتفجير الأحساء مصري
    أهالي الشرقية يشيعون شهيد الواجب شجاع الشمري
    المليك يرعى حفل العرضة السعودية بالصالات الرياضية
    الحصين يوقع 39 عقدًا لتنفيذ مشروعات جديدة
    المفاوضات بين المعارضة والأسد بدأت بجنيف
    مسلحو القاعدة يسيطرون على عزان بشبوة

    الرياض السعودية:

     خادم الحرمين يفتتح «الجنادرية 30».. غداً
    أمير الرياض: لخادم الحرمين دور كبير في تأسيس أمن البلاد
    «الداخلية»: الانتحاري الثاني في «اعتداء مسجد الرضا» مصري الجنسيةالزراعة: 85% من نتائج الفحص المخبري على 112 رأساً من الإبل تظهر وجود فيروس كورونا
    «الغذاء والدواء» ترفض الإذن بفسح مليون كلغم من الأغذية خلال ثلاثة أشهر
    الشورى.. تحصيل 60 ريالاً سنوياً لإصدار جواز السفر
    أمانة جدة تدعو لتجريم الاعتداء على الممتلكات العامة
    تكتل وزاري لسعودة قطاعات التجزئة

    الأهرام المصرية:

    إعادة هيكلة وتطوير شركات القطاع العام
    تجدد الخلافات حول مراجعة مجلس الدولة.. و سحب الثقة من رئيس النواب ..وتمثيل الائتلافات بهيئات برلمانية
    استعرض مع وزير الاستثمار أمس تبسيط الاجراءات السيسى يؤكد أهمية تعزيز الاستثمارات وتوفير البيئة المناسبة لجذبها
    224 مليون جنيه لتطهير بوغاز الديبة ببحيرة المنزلة
    تنظيم «القاعدة» يسيطر على بلدة بمحافظة شبوة دون مواجهات

    الجمهورية المصرية:

    المؤتمر الدولي لدعم سوريا في لندن بعد غد المبعوث الدولي يجتمع مع وفد المعارضة في جنيف
    قوات الشرعية تتقدم نحو مشارف صنعاء مقاتلات التحالف تقصف مواقع تمركز الحوثيين
    انطلاق المرحلة الثانية لمبادرة "مستقبلنا بالجامعة العربية"
    تفعيل عضوية "البترول" بالمنظمة الأفريقية للنقابات

    الشعب الصينية:

    عاجل: مبعوث الأمم المتحدة يقول إن محادثات السلام بين الفصائل السورية تبدأ رسميا بعد الاجتماع بوفد المعارضة
    الجيش اللبناني يعلن عن سقوط طائرة بدون طيار فوق مرتفعات بلدة حدودية مع سوريا
    الجيش السوري يسيطر على قرية استراتيجية بريف حلب الشمالي
    ولي عهد أبوظبي يستقبل نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين
    فرنسا تواصل ضرباتها الجوية ضد الدولة الإسلامية فى سوريا والعراق
    هاموند: محادثات جنيف بين النظام والمعارضة يجب أن تضع حدا لمعاناة الشعب السوري
    نائب رئيس دولة الامارات يطلق مكتبة محمد بن راشد
    جوده : لا بديل عن الحل التفاوضي بين الفلسطينيين والاسرائيليين يفضي الى حل الدولتين
    قرض من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمغرب بقيمة 52 مليون دولار
    الإيقاد تدعو حكومة جنوب السودان إلى التراجع عن قرارها بإعادة تقسيم البلاد
    المبعوث الدولي إلى ليبيا يبحث تطورات المسار السياسي مع المسؤوليين الجزائريين
    العاهل الاردني يؤكد أهمية مؤتمر المانحين في مساعدة الأردن للتعامل مع اللجوء السوري

    الزمان البريطانية:

    لتربية تلغي الإمتحانات التحريرية في المراحل
     مؤتمر دولي ضد داعش في روما بمشاركة العراق
    خبير لـ (الزمان): على الحكومة التحقق من صحة إختفاء آلاف الأطفال المهاجرين
     رحيل الصحفي العراقي الكبير نضال الليثي في لندن
     كتلة نيابية تزور سد الموصل وتقلل من مخاوف الإنهيار ولجنة الزراعة تطالب بإفراغه
    بغداد تدين إعتداءات السيدة زينب وتدعو إلى حل سلمي

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الأثنين 1 فبراير 2016م

    الجزيرة السعودية:

    المليك بحث مع رئيس الوزراء التركي الأحداث الإقليمية والدولية صحف عربية
    ولي العهد: أمن المواطن والوطن أمانة في أعناقنا جميعاً
    ولي ولي العهد بحث مع أوغلو فرص التعاون المشترك
    الجبير: نؤيد حق تركيا في الدفاع عن أراضيها
    «التحالف»: فريق للتحقيق في ادعاءات الانتهاكات باليمن
    المتحدث الأمني يكشف تفاصيل العمل الإرهابي في عسير
    استشهاد قائد دورية أمن ومرافقه بإطلاق نار في سيهات
    7 هجمات إرهابية على «بيوت الله» بالمملكة خلال 15 شهراً

    الرياض السعودية:

    خادم الحرمين بحث مع رئيس الوزراء التركي آفاق التعاون والأحداث الإقليمية والدولية
    ولي العهد يبحث الاستعدادات لمواجهة الأعمال الإرهابية
    ولي ولي العهد يبحث مع رئيس الوزراء التركي مستجدات الأوضاع في المنطقة
    «الداخلية»: تسعة مطلوبين متورطون في العمل الإرهابي في مسجد قوات الطوارئأوغلو: الزيارات البناءة بين المملكة وتركيا ستتواصل.. ونترقب زيارة خادم الحرمين في أبريل
    اللواء التركي: «الخائن» حاول التستر بإسعاف المصابين.. وسيحال للقضاء كإرهابي
    حزام مشرّك وقوالب مواد متفجرة وصواعق تظهر مدى إجرام الإرهابيين
    التصويت على تخفيض ساعات العمل في القطاع الخاص إلى 40 أسبوعياً.. غداً
    أمير مكة: قائمة سوداء معلنة بالمقصرين في تنفيذ المشروعات

    الأهرام المصرية:

    تعظيم القدرات الإفريقية لتحقيق التنمية الرئيس: تجمعنا قارة واحدة.. ونسعى لرخائها وازدهار شعوبها
    السيسى يقترح تمويل البنك الإفريقى مشروعات مشتركة فى النقل والزراعة رئيس البنك: نتطلع إلى توسيع أنشطتنا فى مصر ومع مؤسساتها المالية
    رئيس الوزراء فى اجتماع مجلس إدارة صندوق «تحيا مصر»:
    الإسراع فى تنفيذ مشروع سيارات النقل للشباب لتوزيع المنتجات الغذائية..حصر مرضى فيروس «سى» لتوفير العلاج لهم
    الإنتهاء من 245 مادة فى لجنة تعديل اللائحة الداخلية للبرلمان
    عرض مشروع اللائحة على مجلس الدولة عقب مناقشته فى الجلسة العامة الأحد المقبل
    أفراح اليد المصرية تتواصل .. و20 ألف جنيه مكافأة لكل لاعب
    انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية الأمريكية اليوم فى أيوا
    إحياء فضيحة هيلارى الإلكترونية..ومرشح ديمقراطى يدعو لـ «ثورة سياسية»

    الجمهورية المصرية:

    للحفاظ علي الدولار وتحجيم الاستيراد الاستفزازي
    40% رسوم جمركية علي أغذية الكلاب والقطط ومستحضرات التجميل الزيادة تشمل 500 مجموعة سلعية.. والحصيلة المتوقعة مليار جنيه
    تجميد نشاط 10 مكاتب تجارية.. وفتح 5 جديدة بأفريقيا
    انطلاق قوافل السيارات المحملة بالدواجن في 5 محافظات
    زراعة 1800 فدان بطاطس بسوهاج

    الشعب الصينية:

    مقالة : أنوسة كوتة.. أصغر مدربة أسود في الشرق الأوسط
    وزير اردني يقول ان بلاده لن تتمكن من ادامة تقديم الدعم للاجئين السوريين "دون دعم دولي"
    العبادي يتطلع لمشاركة البيشمركة الكردية في تحرير الموصل
    نائب فلسطيني : إسرائيل تمنع دخول 400 صنف إلى قطاع غزة معظمها مواد خام لازمة للصناعة
    مصر : 16 قتيلا و21 مصابا في حادث سير جنوب القاهرة
    الصحة الفلسطينية تطالب بإشرافها على وضع أسير لدى إسرائيل مضرب منذ 68 يوما
    السلطات السعودية تكشف هوية الانتحاري القتيل منفذ تفجير مسجد بالاحساء شرق المملكة

    الزمان البريطانية:

     الإعدام مصير 7 مدانين بتفجير مجلس عزاء في بغداد
    منظمة تؤشر 35 مقبرة جماعية في سنجار
     داعش يتبنى إعتداءات السيدة زينب ويؤكد وقوع 170 ضحية
    المتفرغون الزراعيون يطالبون بتفعيل دورهم لدعم الإنتاج
     القوى تدين إعتداء الأحساء والسعودية تكشف هوية الإنتحاري

  • محادثات جنيف اليوم.. والمعارضة تؤكد الملف الإنساني أولا

    من المفترض أن تنطلق اليوم محادثات جنيف حول سوريا بلقاءات غير مباشرة ينتقل944a1cc5-83dc-46c6-90f8-6eb75e9cce3c 16x9 600x338 بينها المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، وسط عدم تفاؤل بنجاح المفاوضات جراء التصريحات عشية لقاءات اليوم.

    وقالت المعارضة السورية المتواجدة بوفد متواضع إنها ستناقش الملف الإنساني، وعكس ذلك ستنسحب من جنيف، بينما يراوغ النظام في تصريحاته بين رفض الحوار واستغلال تفجير وقع في السيدة زينب في العاصمة دمشق لاتهام المعارضة بالإرهاب، بينما اتهمت المعارضة النظام بتدبير التفجير مع تنظيم "داعش" لتفجير المفاوضات.

     

    المصدر :  العربية نت

أخبار القوات المسلحة

الإعدادات

الأخـبــــــــار

الإعدادات

الإقتصاد والمال

الإعدادات

التقنية والأسلحة الذكية

الإعدادات

الرياضة

الإعدادات

استراحة محارب

الإعدادات

احتساب

احتساب

 

قال تعالي (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْ...