السبت12162017

Last updateالخميس, 14 كانون1 2017 9am

Back أنت هنا: الرئيسية

  • وزير الثقافة يدشن إحتفالات البلاد بالاستقلال

    شهد وزير الثقافة رئيس لجنة المناشط الثقافية باللجنة العليا لإحتفالات البلاد بالعيد الستين للإستقلال بالخرطوم الإحتفال الذي أقامته أكاديمية العلوم الهندسية بهذه 212
    المناسبة التى تم من خلالها تدشين إحتفالات البلاد بالإستقلال بمشاركة اتحادات الطلاب ،وذلك وسط حضور قيادي وشعبي وأكاديمي ، وبتشريف معتمد محلية الخرطوم الفريق أحمد على عثمان، والاستاذ أدم شوقار رئيس حركات سلام دارفور، والسيدة مكارم الأزهري، والسيدة فاطمة الأمين حرم الأستاذ على عثمان، والدكتور عثمان الهادي رئيس مجلس أمناء الكلية، ومدير الكلية الدكتور محمد على بشير والأساتذة والطلاب وطلاب المدارس الذين شكلوا حضورا فعالا.

    وقد حيا وزير الثقافة الحضور والمشاركين ونقل إليهم تهنئة اللجنة بالاستقلال مشيرا إلى مكانة ولاية الخرطوم التي ترمز إلى التاريخ والمستقبل وتحتضن أجواء الحوار الذي يتوقع ان يفضى إلى سلام دائم ، وجهود واليها الفريق عبد الرحيم محمد حسين، مشيداً بالتنظيم من قبل الأكاديمية والحضور المميز والبرامج التي قدمت وشملت نماذج غنائية متميزة عن الاستقلال قدمها كورال الطلاب بالإضافة لمعارض فى التراث والتاريخ وجدت الإشادة والتقدير من الحضور .
    وقد وعد الوزير بإشراك هذه البرامج في الفعاليات الثقافية الأخرى بجانب دعوته بتقديم المزيد من العروض بمحليات الولاية المختلفة.
    وأكد المتحدثون خلال الاحتفال  أهمية المرحلة والبلاد تستشرف عيد الاستقلال الستين ودعوا إلى ضرورة تضافر الجهود والتوافق والحوار من أجل إقامة دستور دائم وسلام بالبلاد.

  • وزيرالداخلية يرأس ورشة قطاع الحكم والإدارة في إطار الإعداد لمؤتمر تقييم وتقويم تجربة الحكم اللامركزي

    رأس الفريق أول ركن عصمت عبد الرحمن وزيرالداخلية امس بالأمانة العامة لم25744جلس الوزراء ورشة قطاع الحكم والإدارة في إطار الإعداد لمؤتمر تقييم وتقويم تجربة الحكم اللامركزي .
    وخاطب الجلسة الإفتتاحية وزير الدولة بمجلس الوزراء الأستاذ جمال محمود مؤكداً إهتمام الدولة بتطوير تجربة الحكم اللامركزي في البلاد لتحقيق التنمية والنماء وإستدامة السلام ، مبيناً أهمية مخرجات وتوصيات الورشة في إثراء التجربة تعزيزاً للإيجابيات ومعالجة السلبيات والتحديات للوصول إلى حكم راشد ، مشيراً إلى أن مؤتمر تقييم وتقويم تجربة الحكم اللامركزي يأتي في إطار برنامج إصلاح الدولة ومؤتمر الحوار الوطني .
    من جانبه أوضح محمد أحمد عجب الله وزير الدولة بديوان الحكم الإتحادي أهمية الورشة لإحداث نقلة لتطوير الفكر الإداري وترقية الأداء للحفاظ على ممسكات الوحدة الوطنية وزيادة الإنتاج والإنتاجية وتحقيق التنمية المتوازنة .
    وقدم السيد طارق حاج علي رئيس اللجنة الفنية لقطاع الحكم والإدارة وكيل رئاسة الجمهورية ورقة القطاع والتي تناولت تداخل سلطات الحكم اللامركزي وتباين الإختصاصات حول الأراضي والإلتزام بالتخطيط الإستراتيجي والوثائق القومية والإحصاء بالولايات وسياسات المجالس المهنية والدور الولائي في الشأن الأمني .
    وأوصت الورشة بإكمال البناء المؤسسي لتحقيق التوازن بين السلطات وإحكام التنسيق بين مستويات الحكم ورفع الوعي ونشر ثقافة الحكم اللامركزي والإستفادة من التقانة الحديثة .

  • حسبو : دارفور تعافت من الحرب وتتطلع الى السلام الكامل والاستقرار والتنمية

    اكد نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن ان دارفور قد تعافت تماما من الحرب وباتت تتطلع الى السلام الكامل والاستقرار ووتحقيق التنمية ، مشيراحسبو نائب الرئيس
    الى ان زيارته الميدانية التى قام بها الى محليات امبرو كرنوى و الطينة قد اكدت له حقيقة ذلك التعافى باعتبار ان تلك المحليات كانت هى الاكثر تاثرا بالحرب وتداعياتها ، واصفا زيارته الى تلك المحليات على راس وفد كبير من الحكومة الاتحادية بانها رسالة للمتشككيين فى حقيقة الاستقرار الامنى التى تشهدها دارفور ، مشيرا الى انشاء ثلاثة صناديق لاعادة اعمار تلك المحليات وتقديم الخدمات الاساسية للمواطنين .

    وقال حسبو لدي مخاطبته بقاعة مجذوب الخليفة احمد بالفاشر اللقاء الموسع للاحزاب والقوى السياسية والحركات الموقعة على السلام والنازحين بولاية شمال دارفور قال "ان الغاية النهائية من الحوار هى الوصول الى الثوابت الوطنية التى من خلالها سيتم حكم السودان عبر التداول السلمى للسلطة وصناديق الاقتراع ، داعيا القوى السياسية بولاية شمال دارفور لابداء آرائها فى القضايا محل التحاور ، مشيدا بكافة الاحزاب والقوى السياسية التى استجابت لنداء السيد رئيس الجمهورية وانخرطت فى الحوار ، مجددا الدعوة للحركات الدارفورية غير الموقعة على السلام للحاق بالحوار الوطنى. وابان حسبو ان ميزانية العام 2016م التى تمت اجازتها قد تجاوزت مرحلة الصدمة ، وجاءت تحمل الكثير من البشريات بفضل ما شهده الاقتصاد من تحسن تمثل فى انخفاض التضخم وزيادة نسبة النمو، مشيرا الي ان الميزانية ركزت على ضرورة زيادة الانتاج ليكون اكثر من الاستهلاك ، وان تكون الصادرات اكثر من الواردات ، مشيرا فى ذلك الى الخطة التى اعدتها الحكومة لتطوير الاداء فى مجالي الزراعة والثروة الحيوانية لتحقيق تلك التطلعات و زيادة الايرادات للخزينة العامة .
    ووجه سيادته حكومة شمال دارفور باعداد الدراسات الفنية اللازمة التى تمكنها من الاستفادة من المبالغ التى خصصتها الدولة للمشروع القومى لدعم الزراعة والثروة الحيوانية .
    وشدد حسبو على ضرورة الاهتمام بالتعليم بحسبانه الوسيلة والاداة الفاعلة لتحقيق النهضة والتقدم ، مشيرا الى عزم الدولة على توفير مقعد لكل طفل يبلغ سن الدارسة بالسودان بحلول العام 2020 م ومحو الامية بصورة نهاية ، داعيا فى هذا الخصوص الى انشاء صندوق على مستوى الولاية لدعم التعليم ، وانشاء صناديق مماثلة على مستوى المحليات لذات الغرض ،
    وفيما يتعلق بمستقبل النازحين بدارفور قال نائب رئيس الجمهورية ان معسكرات النازحين تمثل منقصة كبيرة وفقدان لكرامة وحقوق المواطن داخل بلده ، مطالبا النازحين بتحديد خياراتهم فى مدى لايتجاوز الشهر بين التوطين او العودة الى المناطق الاصلية ، مؤكدا التزام الحكومة بكافة الاجراءت والمعينات لتحقيق ذلك ، معلنا ان العام 2016م سيشهد نهاية حالات النزوح بدارفور .
    ووصف نائب رئيس الجمهورية الاستفتاء الادارى لدارفور الذى سيجرى فى ابريل من العام القادم بانه استحقاق دستورى نصت عليه وثيقة الدوحة للسلام بدارفور مطالبا المواطنين بتسجيل اسمائهم فى سجلات الاستفتاء حتى يتمكنوا من الادلاء باصواتهم فى الاستفتاء ، كما طالب المواطنين باستخراج الرقم الوطنى باعتباره الوثيقة الرسمية لكافة المعاملات بالسودان بما فيها الاستفتاء الاداري لدارفور .

  • الدولب : العام القادم سيشهد ضبط الإجراءات وتبسيطها في مجال التامين الصحي

    اكدت الاستاذة مشاعر الدولب وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي ان العام القادم سيشه0aldد ضبط الإجراءات وتبسيطها في التامين الصحي تماشيا مع توجيهات الدولة للإصلاح بجانب بشريات ميزانية 2016 بإدخال 450 ألف اسرة فقيرة .

    وقالت في منبر وكالة السودان للأنباء السبت 26 ديسمبر 2015م بمناسبة احتفالات الصندوق القومي للتامين الصحي بمرور عشرين عاما ان الاحتفالات تأتي للوقوف على التحديات وتقديم خدمة افضل مشيرة الى ان الوزارة تهتم بالحماية الاجتماعية لمعالجة المخاطر كالمرض والعجز موضحة ان القانون الجديد الذي تم إيداعه في البرلمان يلزم الجميع بالدخول تحت مظلة التامين الصحي .
    واكدت السعي لرفع سقف التوعية بأهمية التامين الصحي للقطاع الخاص لان التامين ليس للفقراء فقط بل للأغنياء وانه نظام تكافلي وعدالة اجتماعية خاصة للشرائح الضعيفة ويؤمن الاسرة وقليل التكلفة مؤكدة ان قائمة الدواء تتضمن اميز اصناف الدواء في المحيط الاقليمي .
    واوضحت الدولب ان وزارة المالية اوفت بالتزاماتها اتجاه تغطية 750 ألف اسرة فقيرة واضافت ان المرحلة القادمة تحتاج لتضافر الجهود لتغطية القطاع غير المنظم مشيرة للدور الكبير الذي يقوم به الاعلام بالتبشير بمنافع واهمية التامين الصحي .
    وقالت ان الخمس سنوات القادمة نسعى من خلالها لنجاح مشروع الايادي البيضاء بتحريك الميسورين في المجتمع واستهداف المناطق الاكثر فقرا وتطبيق نظام تنموي بتدخلات اقتصادية وتنفيذ انظمة الحماية من ضمنها التامين الصحي بالتعاون مع وزارة الصحة .
    واضافت الوزيرة ان الصندوق تدخل في افتتاح نوافذ صحية ومراكز بالرغم انه مشتري خدمة من وزارة الصحة لتغطية الاعداد من الفقراء لتوفير الخدمات .
     
  • والي النيل الأزرق يشيد باهتمام القيادة الإثيوبية بالسلام في السودان

    أشاد الأستاذ حسين يس حمد والي ولاية النيل الأزرق ، بالحكومة الإثيوبية وصادق جهدها لتحقيق السلام في السودان عبر استضافتها مفاوضات السلام بين الحكومة والمسلحين.222233
    وقال لدي مخاطبته امس السبت فعاليات مؤتمر تنمية وتطوير العلاقات الحدودية بين السودان وإثيوبيا بالروصيرص تحت شعار(سلام تنمية حسن جوار) إن الجانب السوداني سيطرح عبر اللجان المشتركة كل الموضوعات التي تهم الجانبين في مقدمتها كيفية تبادل المجرمين والعناصر المعارضة للسلام ومكافحة المخدرات والاتجار بالبشر وتأمين الحدود وضبط حركة التنقل والتعدي علي المزارعين والأراضي الزراعية بالإضافة إلى مراجعة توصيات المؤتمر السابق والقرارات والتوجيهات.
    إلى ذلك أكد نائب حاكم إقليم الامهرا الإثيوبي أزلية ومتانة العلاقات السودانية الإثيوبية ، مبينا أن من ثمرات المؤتمرات إنشاء قنصلية إثيوبية في القضارف وقنصلية سودانية في اصوصا لتسهيل حركة التعاون والتجارة وتعزيز العلاقات الشعبية ، داعيا إلي بذل الجهد المشترك لمحاربة الاتجار بالبشر والتعدي علي الموارد البشرية وتهريب الأسلحة والتجارة غير الشرعية ، مضيفا أن هذه التحديات لها أبعاد دولية.
    ورحب الأمير محمد عثمان وزير مالية النيل الأزرق رئيس اللجنة العليا لاستضافة المؤتمر ، بالوفود المشاركة من الجانبين ، مبينا أن المؤتمر يسهم في تمتين العلاقات وتعزيز التواصل الارثي والثقافي والاجتماعي .
    وفي سياق ذي صلة تقدم الوفد الإثيوبي بمقترح لتقليص اللجان إلي ثلاثة بدمج لجنة الصحة مع الثقافة والشباب والمعلومات وإدماج لجنة الزراعة في لجنة الاستثمار والتجارة وقد وافق عليها المؤتمر حيث انطلقت اجتماعات اللجان المعنية وتستمر حتى مساء امس ليختتم المؤتمر فعالياته اليوم الأحد ويتخلل البرنامج زيارة إلي معمل الأنسجة الزراعية والوقوف علي تجربته إلي جانب حفل موسيقي بمشاركة الفرقة الإثيوبية بمدينة التعلية وتوزيع وتبادل الهدايا.

  • وفد إثيوبي يشارك في مؤتمر للحدود بالنيل الأزرق

    وصل إلى الخرطوم يوم الخميس، الوفد الإثيوبي المشارك في أعمال الدورة رقم 17 لمؤتمر تنمية وتطوير العلاقات 1385835952
    الحدودية بين السودان وإثيوبيا المقرر عقدها خلال الفترة 26-27 ديسمبر الحالي بولاية النيل الأزرق. وكان في استقبال الوفد بمطار الخرطوم، وكيل ديوان الحكم الاتحادي صديق جمعة باب الخير رئيس اللجنة العليا للمؤتمر ومدير إدارة دول الجوار بوزارة الخارجية.وفي السياق، أكملت النيل الأزرق استعداداتها لاستقبال وفود الأقاليم الإثيوبية "بني شنقول- التقراي- الأمهرا" الحدودية مع ولايات السودان "القضارف- كسلا- سنار".ومن المقرر أن يناقش المؤتمر الموضوعات ذات الصلة والمشتركة بين الولايات الحدودية والملفات التجارية والصحية والحدودية.

    نقلا عن شبكة الشروق

  • مجلس الولايات يجيز تقرير المؤتمر الإقليمي لدول الإيقاد حول الفيدرالية‎

    اجاز مجلس الولايات في جلسته الثلاثاء 22 ديسمبر 2015م برئاسة الدكتور عمر سليمان آدم تقرير لجنة السلام والمصالحات والتواصل الخارجي حول 0199
    المؤتمر الاقليمي الثاني لدول الايقاد الذي عقد بنيروبي في الفترة من 17-18ديسمبر الجاري قدمه الدكتور حبيب مختوم رئيس اللجنة.

    واوصي التقرير بضرورة التدريب المستمر لكل مستويات الحكم المركزي والولائي وتأكيد الإرادة السياسية للحكم اللامركزي وترسيخه وتبادل الخبرات مع الهيئات التشريعية والتنفيذية ومنظمات المجتمع المدني بدول الايقاد والاتحاد الافريقي والدول ذات النظام الفيدرالي.
    من جانبهم دعا اعضاء المجلس الي اهمية تنفيذ مخرجات المؤتمر وتقويم الحكم اللامركزي واستصحابها في الدستور القادم، ودعم الحوار الشامل وحث المتحاورين للسير قدماً نحو التوافق في القضايا المحورية لدولة السودان والعمل على قيام دستور دائم في البلاد يتفق عليه الجميع.
    وفي ذات المنحي اجاز المجلس في جلسته تقرير القمة السادسة لمؤتمر برلمانات منطقة البحيرات في الفترة من 1-3ديسمبر 2015 (لواندا، انقولا) قدمه الدكتور عمر سليمان رئيس المجلس.
    ودعا المجلس الي ضرورة تعزيز مشاركة وفوده على المستوى العربي والافريقي والإقليمي والعمل على تبادل الخبرات والزيارات في مجال العمل البرلماني والتشريعي ونقل التجربة البرلمانية السودانية للعالم.

  • رئيس المجلس الوطني يدعو لمقاومة الاستعمار المتجدد بزيادة الإنتاج والإنتاجية

    دعا بروفيسور ابراهيم أحمد عمر رئيس المجلس الوطني لمقاومة الاستعمار المتجدد في الحصار الاقتصادي من خلال الاهتمام بالإنتاج والإنتاجية وتوفير 0144
    الخدمات واستغلال الطاقات المتوفرة مشيرا إلى أن المجلس يعمل على مراقبة الميزانية القادمة والتي تهدف لتحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي لصالح المواطنين.

    وقال في تصريح صحفي عقب تفقده للمعرض المصاحب لذكرى الإستقلال بالبرلمان أن الاستعمار قد إنزاح عن الشعب عسكرياً وسياسياً والآن يحاول الهيمنة والتحكم من خلال أدوات جديدة ، مشيراً إلي ما يتم من عمل منظم ضد السودان، وعلى الأمة أن تعي ذلك باستخدام أساليب متقدمة مناسبة لمواجهته من خلال التعليم العلمي والتقني واستغلال الطاقات والموارد الزراعية والصناعية.
    وأضاف لابد أن تبذل الجهود لجذب خدمات المؤسسات الإقليمية والدولية لمصلحة السودان.
    واشار الى أهمية المحافظة على الثروات والتمسك بالوحدة الوطنية.

  • وزيرة التعليم العالي : مؤسسات التعليم العالي تستوعب اكثر من 500 الف طالب وطالبة

    اكدت الدكتورة سمية أبو كشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي ان مؤسسات التعليم العالي تستوعب اكثر من 500 الف طالب وطالبة حتي العام الحالي 16819
    حيث كانت قبل ثورة التعليم العالي تستوعب خمسة آلاف فقط مما يؤكد الطفرة الكبيرة التي شهدتها ثورة التعليم العالي خلال الفترة الماضية.

    جاء ذلك لدى مخاطبتها بمباني الوزارة مؤتمر التعليم العالي الثالث الذي نظمته الوزارة بمشاركة كل الجامعات السودانية، وقالت ان التعليم يمثل اساس النهضة والتنمية ويرتبط بتحقيق تطلعات واحتياجات المجتمع في المجالات المعرفية لاستشراف مستقبل افضل للبلاد.
    واضافت الوزيرة ان بالبلاد اكثر من 30 جامعه حكومية تلبي تطلعات المجتمع من خلال كليات تنمية المجتمع لتحقيق التعايش السلمي والمشاركة المجتمعية .وقالت ان هنالك 14 جامعة اهلية وعدد 120 كلية جامعيه تستوعب ثلث الطلاب بالتعليم العالي، مؤكدة ان الوزارة ستعمل من اجل مواصلة التطور النوعي لمؤسسات التعليم العالي حتي يتواصل التقدم بصورة افضل لتحقيق تطلعات ورغبات الطلاب في مختلف المجالات العلمية.

  • إيلا يطمئن على ترتيبات افتتاح مهرجان الجزيرة للسياحة الأول

    اطمأن د. محمد طاهر إيلا والي الجزيرة لدى لقائه اللواء شرطة دكتور علي الطيب مدير شرطة الولاية رئيس لجنة الاستقبال والضيافة وإعداد المكان لمهرجان د.محمد طاهر ايلا
    الجزيرة للسياحة الأول ، اطمأن على الترتيبات الخاصة بافتتاح المهرجان والجهود المتصلة بحصر العربات والفنادق والشقق الفندقية لسكن ضيوف المهرجان إضافة لقاعات الاجتماعات والمؤتمرات.

    على صعيد متصل اطمئن والي الجزيرة لدى لقائه ممثل لجنة افتتاح المهرجان على سير إعداد الكرنفال والعرض العسكري والزوارق النهرية واستعراض الطيران والألعاب النارية إضافة للوحات التي تجسد أصالة وتاريخ وسبق إنسان الجزيرة .

    وشدد اللقاء على ضرورة أن يكون الافتتاح لوحة تجسد الصورة المشرفة لولاية الجزيرة عبر الفقرات الاستعراضية ومشاركة الفنون الشعبية وقطاعات الطلاب والشباب والمرأة.

  • وزير الداخلية يلتقي بمكتبه رئيس مجلس الإدارة والأمين العام لجهاز المغتربين

    -أكد الفريق أول ركن عصمت عبد الرحمن زين العابدين وزير الداخلية حرص وزارته علي تعزيز التعاون والتنسيق المستمر بين وزارته وجهاز شئون المغتربين في كافة مجالات العمل المشتركة بينهما.وزير الداخلية
    وأعلن وزير الداخلية لدي لقائه بمكتبه السيد جمال محمود وزير الدولة بمجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة جهاز المغتربين والأستاذ حاج ماجد سوار الأمين العام للجهاز بحضور الفريق عمر محمد علي مدير عام قوات الشرطة بالإنابة التزام وزارته بالعمل علي تسهيل وتبسيط كافة الإجراءات المتعلقة باستخراج الوثائق الثبوتية الخاصة بالمغتربين وأسرهم من خلال مكاتب السجل المدني والجوازات بالداخل والمكاتب التي تعمل بالخارج بجانب اتيام العمل التي تستهدف جميع دول العالم بهدف تسهيل خدمات الجوازات والسجل المدني للسودانيين المقيمين بالخارج.
    وأوضح الأستاذ حاج ماجد سوار الأمين العام لجهاز المغتربين عقب الاجتماع (للمكتب الصحفي للشرطة) أن الاجتماع بحث أوجه التنسيق وتعزيز التعاون بين وزارة الداخلية والجهاز خاصة فيما يتعلق باستخراج الوثائق الثبوتية والهجرية لشريحة المغتربين بهدف المزيد من تطوير الخدمات بمجمع المغتربين الذي بلغ عدد المتعاملين به عدد (400) ألف متعامل خلال العام 2015م والتي وجدت القبول والرضا التام خلال الفترة الماضية من جميع طالبي الخدمة ، مشيراً إلي أن خطة العام القادم تهدف إلي التوسع علي المستوي الأفقي والرأسي والعمل علي إكمال مشروع الحوسبة وإنشاء نوافذ إضافية تساعد المغتربين في الحصول علي خدماتهم ، مؤكدا حرصهم علي تعزيز الشراكة وتكامل الأدوار بينهم والشرطة بالصورة التي تساعد علي ترقية وتقديم أفضل الخدمات لهذه الشريحة المهمة.

  • ضبط أكبر كمية مخدرات فى طريقها الى الشمالية قادمة من الخرطوم

    الفريق أول شرطة هاشم عثمانتمكنت قوات شرطة مكافحة المخدرات بالولاية الشمالية بقيادة المقدم شرطة عبدالعاطى وراق مدير شرطة مكافحة المخدرات بالولاية تمكنت من ضبط أكبر كمية مخدرات فى طريقها الى دنقلا حيث بلغت الكمية المضبوطة الف قندول بنقو .
    وفى تصريح أوضح المقدم شرطة وراق انه إثر معلومات تلقتها إدارته عن تهريب كميات من المخدرات الى الولاية الشمالية من ولاية الخرطوم بدأت إدارته فى متابعة العملية منذ يوم الأربعاء الماضى إلى أن تم ضبط الكميات داخل عربة تايوتا 2014 وبداخلها شخصان وبعد مطاردة العربة واستخدام الذخيرة لتعطيل العربة تم إلقاء القبض على المتهمين بعد أن أصيب أحدهما بطلق نار وذلك فى الصحراء الواقعة غرب محلية الدبة حيث تم اقتيادهما ومعهما المعروضات إلى شرطة دنقلا والتي بدأت فى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهمين.
    وقد استقبل المهندس على عوض محمد موسى والى الولاية الشمالية مساء اليوم تيم الشرطة الذي قام بتنفيذ العملية بحضور الاستاذ نصرالدين ابراهيم رئيس المجلس التشريعي بالولاية والأستاذة وصال محمد الأمين اوشي وزيرة الشؤون الاجتماعية والشباب والرياضة بالولاية رئيس اللجنة العليا لمكافحة المخدرات ومدير شرطة الولاية الشمالية حيث أشاد الوالي بجهود الشرطة ودورها فى مكافحة الجريمة ومحاربة المخدرات وأشاد بالفريق الذي قام بتنفيذ العملية مما يؤكد يقظة الشرطة وحرصها على حماية الولاية من كل المهددات الأمنية وأعلن عن تحفيز التيم الذي قام بتنفيذ العملية .

     

  • نص خطاب إسماعيل الأزهري بمناسبة إعلان استقلال السودان يوم 1 يناير 1956

    الخطاب الذي ألقاه السيد إسماعيل الأزهري رئيس مجلس الوزراء بم220px-Sudan independenceناسبة إعلان استقلال السودان من داخل البرلمان ورفع علم الاستقلال بالقصر الجمهوري في صبيحة الأول من يناير 1956 (1/1/1956) :
    (اللهم ياذا الجلال يامالك الملك يا واهب العزة والاستقلال نحمدك ونشكرك ونستهديك ونطلب عفوك وغفرانك ونسأل رشدك إنك أنت الموفق المعين
    ليس أسعد في تاريخ السودان وشعبه من اليوم الذي تتم فيه حريته ويستكمل فيه استقلاله وتتهيأ له جميع مقومات الدولة ذات السيادة ففي هذه اللحظة الساعة التاسعة تماماً من اليوم الموافق أول يناير 1956م ، 18 جمادى الثاني سنة 1275هـ نعلن مولد جمهورية السودان الأولى الديمقراطية المستقلة ويرتفع علمها المثلث الألوان ليخفق على رقعته وليكون رمزاً لسيادته وعزته .
    إذا انتهى بهذا اليوم واجبنا في كفاحنا التحريري فقد بدأ واجبنا في حماية الاستقلال وصيانة الحرية وبناء نهضتنا الشاملة التي تستهدف خير الأمة ورفعة شأنها ولا سبيل إلى ذلك إلا بنسيان الماضي وطرح المخاوف وعدم الثقة وأن نُقبل على هذا الواجب الجسيم أخوة متعاونين وبنياناً مرصوصاً يشد بعضه بعضاً، وأن نواجه المستقبل كأبناء أمة واحدة متماسكة قوية .
    ولا يسعنا في هذه المناسبة إلا أن نمجد هذا الشعب الأبي على حيويته وإيمانه وجهاده الذي أثمر أطيب الثمرات. وأرى واجباً علي في هذه اللحظة التاريخية أن أزجي الشكر إلى جمهورية مصر وحكومة المملكة المتحدة اللتين أوفتا بعهدهما وقامتا بالتزماتهما التي قطعتاها على نفسيهما في اتفاقية فبراير 1953م ، وهما اليوم في هدوء وبنفس راضية تطويان علميهما اللذين ارتفعا فوق أرض هذا الوطن ستة وخمسين عاماً ليرتفع في مكانيهما عالياً خفاقاً علم السودان الحر المستقل .
    ويهمني أن أسجل شكر السودانيين للهند والباكستان اللتين شاركتا في جهود لجنة الحاكم العام . كما أسجل شكري للجنة السودنة وللدول السبع التي قبلت بمساندتنا ورضيت الاشتراك في اللجنة الدولية التي كان مقرراً أن تشرف على إجراءات تقرير المصير، ولا أنسى أن أسجل شكري للدول التي سارعت بإرسال ممثلين لها في السودان وحتى قبل إتمام الاستقلال، ويشرفنا أن يكون ممثلوها من ضباط الاتصال السابقين بيننا الآن .
    إن شعبنا قد صمم على نيل الاستقلال فناله وهو مصمم على صيانته وسيصونه. ومادامت إرادة الشعب هي دستورنا فسنمضي في طريق العزة والمجد والله هادينا وراعينا ومؤيدنا وناصرنا وإن ينصركم الله فلا غالب لكم والسلام .
    اسماعيل الأزهري رئيس الوزراء ).

  • رسالة خطية من الرئيس الصيني للبشير

    بعث الرئيس الصيني شي جينج بينغ رسالة خطية للمشير عمر البشير رئيس الجمهورية تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.
    الرئيس عمر حسن البشيروثمن السفير الصيني بالخرطوم لي ليانخه الذي سلم الرسالة لوزير شئون رئاسة الجمهورية د.فضل عبد الله فضل اليوم بالقصر الجمهوري في تصريحات صحفية ثمن متانة وازلية العلاقات السودانية الصينية وحرص الجانبين على دعمها وتطويرها بما يلبي طموحات شعبي البلدين.
    واوضح سيادته ان لقاءه بوزير شئون الرئاسة بالانابة تناول سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في كافة المجالات مشيرا الى تطابق وجهات النظر بين السودان والصين في القضايا ذات الاهتمام المشترك دوليا وإقليميا.
    واعرب السفير الصيني عن تهانيه للسودان حكومة وشعبا بمناسبة العيد ال60 للاستقلال متمنيا الازدهار والاستقرار للسودان .

  • عناوين الصحف الصادرة الخميس 31 ديسمبر 2015م

    أخبار اليوم :55590sa21

    "عدد خاص عن ذكرى الاستقلال"
    اليوم نرفع راية استقلالنا الـــ "60" 
    بإعزاز وفخر .. وشعور بالثقة .. وعزم لا يلين .. يحتفل السودان اليوم بعيد الاستقلال 
    رئيس الجمهورية يشهد الاحتفال بتسليم المشروعات الانتاجية للفقراء 
    البشير: لن نسمح لاية جهات خارجية بالتدخل فى الحوار الوطنى والوثيقة الصادرة عنه نهائية 
    الرئيس الأمريكي يهنئ الشعب السوداني بالذكرى الــ 60 للإستقلال 
    أصدرت حزمة من الاجراءات لتنظيم الاحتفالات 
    وزير الداخلية يعلن جمع عربات الدفع الرباعي والدوشكات بدارفور 

    الرأى العام:

    البشير: مخرجات الحوار الوطني وثيقة اتفاق نهائية لحل مشاكل البلاد 
    الخارجية: إصابة 20 سودانياً في قصف للحكومة الليبية بـــ "أجدابيا" 
    تقرير رسمي: 13 طبيباً لكل مائة ألف مواطن 
    وزير الداخلية: توجيهات رئاسية لبدء نزع السلاح في دارفور 

    المستقلة: 

    نائب الرئيس: الحوار هو البديل للعنف والسلاح 
    نقابة الأطباء: إغلاق مستشفى الخرطوم كارثة 
    منح أجانب شهادات سكن مقابل مبالغ مالية 
    وزير الداخلية يتوعد بردع المفسدين من منسوبي الشرطة 
    الصحة تسحب (شنط) من قابلات يمارسن الختان 

    الانتباهة:

    استشهاد نجل قيادي إسلامي شهير في سوريا 
    حملات انتقامية ضد الجنوبيين في كمبالا 
    "سوفت وير" يعطل جهازاً لعلاج السرطان بمليوني دولار 
    تعديلات مرتقبة في نظم ولوائح خاصة بالحزب الحاكم 

    آخر لحظة:

    العدل تتحرى في (9) حالات اعتداء على المال العام 
    الأمن والشرطة ينفذان مداهمات على مقاهي الإنترنت 
    البشير يخاطب الشعب السوداني اليوم بمناسبة الاستقلال 
    الرئيس المصري: المياه مسألة حياة أو موت 

    السوداني:

    البشير يدشن مشاريع للفقراء والخرطوم تعلن 100 الف وظيفة للخريجين
    تشريعي الخرطوم يجيز لوائح مشددة لضبط المرور بينها سحب الرخصه
    بدء محاكمة شاب يتهمه والده بالردة عن الاسلام
    وزير الداخلية: رغم الضبطيات ما يتسرب من المخدرات كميات كبيرة

    الجهر السياسي:

    مقتل نجل رجل اعمال سوداني في قصف جوي على (داعش) بسوريا
    الرئيس (اوباما) يهنئ الشعب السوداني بالذكري الـ 60 للاستقلال
    علي خلفية احداث غرب دارفور.. البشير: يوجه وزارة الزراعة وسلطات الغابات بعدم منع المواطنين نهائياً من استخدام الحطب
    مجلس الوزراء يهنئ الشعب السوداني باعياد الاستقلال
    ديوان الزكاة بالخرطوم يدشن اكبر وثبة لمشروعات العام 2015
    هروب لص من قفص الاتهام بمحكمة الكلاكلة
    الامن والاتصالات ينفذان حملات تفتيش على مقاهي الانترنت بالخرطوم

    اليوم التالي:

    اليوم التالي.. تنشر تفاصيل الصرف على عضوية ولجان الحوار
    الرئيس الروسي يهنئ البشير بالاستقلال
    بايعاز من فرنسا.. تشاد تغلق اربع  مدارس للاجئين السودانيين على الحدود
    نفت حدوث وفيات جراء القصف على اجدابيا.. الخارجية: المخاطر الامنية حالت دون نقل مصابين سودانيين الى بنغازي
    ثمانية مليارات جنيه جملة ايرادات موازنة ولاية الخرطوم
    منع عمل توثيق المحامين الا بالورق المؤمن
    المؤتمر الوطني يعد مصفوفة ويتجه لتعديل نظم ولوائح الحزب

    الاهرام اليوم:

    الصحة الاتحادية: ختان الاناث وراء وفيات الامهات والفشل الكلوي
    اوباما يهنئ الشهب السوداني بذكري الاستقلال
    الداخلية: اتفاق بين البشير وديسالين لترسيم الحدود مع اثيوبيا
    الرئيس المصري: اقدر قلق الشعب بسبب سد النهضة فالمياه مسالة حياة او موت
    ضرار: موازنة 2016 ركزت على رفع مستوي المعيشة ودعم السلع
    ايلا يوجه بمراجعة الهياكل الوظيفية للعاملين  باذاعة وتلفزيون الجزيرة
    ابوسبيب يدعو الميرغني للعودة ودعم برنامج الاصلاح بالحزب

    ألوان:

    تشكيل لجنة لمراجعة قانون الاجراءات الجنائية
    شرطة مكافحة التهريب تحرر اربع عشرة رهينة من عصابة تجار البشر
    الرئيس المصري: المياه مسالة حياة او موت
    تشريد 15 الف عامل بميناء بورتسودان
    تعرض (المهدي) لضغوط دولية للدخول في تسوية سياسية مع (الوطني)
    اوباما يهنئ الشعب السوداني بذكري الاستقلال

  • البشير يُدشن مشروعات إنتاجية للفقراء بـ"41" مليون جنيه

    شهد الرئيس، عمر البشير، مساءامس  الأربعاء، بمعرض الخرطوم الدولي، فعاليا1450551336ت مهرجان الفرح لتمليك المشروعات الإنتاجية للأسر الفقيرة بالولاية، الذي يستهدف "4245" أسرة، عبر مشروعات إنتاجية ووسائل نقل بتكلفة مالية تقدر بنحو 41 مليون جنيه.

    وأكدت وزيرة الرعاية الاجتماعية، مشاعر الدولب  خلال الاحتفال الذي ينظمه ديوان الزكاة بولاية الخرطوم، أكدت على الدور الذي يضطلع به الديوان في رعاية الأسر الفقيرة والمتعففة. وقالت إن الديوان استهدف خلال العام الجاري، 30 ألف أسرة بوسائل إنتاجية مختلفة، ويخطط لـ30 ألف أخرى في العام المقبل، بالإضافة إلى مساهمة الديوان في القضايا الأخرى ومن بينها التأمين الصحي والعلاج الموحّد ومشاريع استقرار الشباب.

    من جهتها قالت وزيرة الرعاية الاجتماعية بالخرطوم، أمل البكري البيلي، إن المشروع يعد الثالث من نوعه الذي ينفذه الديوان، استفادت منه مليون أسرة من الأسر الفقيرة، مشيرة إلى سعي وزارتها لعهد جديد لحشد الطاقات الرسمية والشعبية.

     كما أشارت إلى توظيف الموارد المتاحة لتوسيع دائرة الإنتاج والإنتاجية، من خلال مبادرة الخرطوم عاصمة الإنتاج الذي يستهدف توظيف 100 ألف خريج العام المقبل.

  • عناوين الصحف الصادرة الأربعاء 30 ديسمبر 2015م

    أخبار اليوم:

    وثيقة اتفاق جديدة بين السودان ومصر واثيوبيا حول سد النهضة المثير للجدل 
    المجلس الوطني يكلف مستشار رئيس البرلمان القانوني بالتحقيق حول اتهامات مدير الحج والعمرة للنواب 
    رسميا: اغلاق حوادث مستشفى الخرطوم نهائيا غدا الخميس 
    مصر اكثر الدول استقبالاً للمرضى السودانيين 
    الخميس يوم عمل رسمي وعطلة الاستقلال تصادف الجمعة 

    الأهرام اليوم: 

    البرلمان: إجراءات  قانونية في مواجهة مدير الحج والعمرة 
    وزير مصري يغادر قبل ساعات من توقيع الاتفاق الثلاثي لسد النهضة 
    نائب الرئيس: دارفور تعافت من الحرب وتوجهت للسلام 
    فصيل بحركة "مناوي" يعلن الانضمام للحوار 
    20 ألف شرطي لتأمين احتفالات رأس السنة بالخرطوم 

    الانتباهة:

    الخضر لـــ "الإنتباهة: كلفت بالحضور للنيابة شاهداً 
    إحالة ملف اتهامات "نواب" بالفساد للعدل للتحقيق 
    أبو قردة: وزير المالية كسر مراكز القوى والمتنفذين 
    قوة ضاربة ومراقبة جوية لتأمين العاصمة في رأس السنة 
    الميرغني يرشح عمار حسين وزيراً للارشاد 
    البرلمان يمدد جلساته لـــ "3" أسابيع 
    وزير الكهرباء يهاجم الصحافيين وينفي تلقيه شكوى بشأن القطوعات 

    الرأى العام:

    مفاوضات سد النهضة تتوج بتوقيع اتفاقية ثلاثية 
    احتدام الخلافات بين البرلمان ومدير الحج والعمرة واستدعاء وزير الدولة للإرشاد 
    كي مون يهنئ البشير بمناسبة أعياد الاستقلال 
    نواب يطالبون بإعدام المتلاعبين بالسلع منتهية الصلاحية 

    آخر لحظة:

    البرلمان يتخذ اجراءات قانونية ضد مدير (الحج والعمرة)
    15 مليون دولار تكلفة علاج السودانين بالخارج
    توقيع اتفاقية حول (سد النهضة) بعد مفاوضات شاقه
    2500 مقاتل من حركة مناوي يعلنون انضمامهم للحوار
    الاتحادي الاصل يدفع بوزير جديد لوزارة الارشاد
    نائب الرئيس: دارفور تعافت من الحرب وتوجهت للسلام
    وزير العدل: خطط لمكافحة الفساد وحماية حقوق الانسان

    ألوان:

    البرلمان يرفض الاجابات ويتجه لاجراءات قانونية ضد المطيع
    مصر: مفاوضات (سد النهضة) توصلت لتوافق بنسبة 80 %
    الاتحادي الاصل يسمي عمار ميرغني وزيرا للارشاد والاوقاف خلفا لتاج السر
    الرئاسة توافق على قيام قناة (الجزيرة) الفضائية
    حسبو: سنفكك المعسكرات ولانريد اغاثة بعد اليوم
    تمديد دورة البرلمان لثلاثة اسابيع اخري

    الصيحة:

    بلاغات في مواجهة جهاز حماية الاراضي
    انضمام 2500 مقاتل من حركة مناوي للحوار الوطني
    ايلا يلغي قرارات لوزير الشؤون الاجتماعية في اقل من 72 ساعة
    برلماني يطالب بالاعدام والسجن المؤبد للمتلاعبين بالسلع
    اتفاق جديد حول مشروع القرن واثيوبيا تدعو السودان ومصر لزيارة السد
    والي الخرطوم: الحوار ليس لقسمة السلطة والصوفية يطالبون بميثاق ينهي العنف

    السوداني:

    اختراق مفاوضات سد النهضة بتوقيع وثيقة (الخرطوم)
    نواب البرلمان يطالبون باحالة ملف مدير الحج والعمرة لوزارة العدل
    مدير شرطة امن المجتمع : مادة الزي الفاضح تحتاج الى تعديل
    غندور: المحادثات كانت صعبة وشاقة لكنها توجت باتفاق
    الحكم بالسجن لرئيس وزراء الاسبق ايهود اولمرت
    تشكيل لجنة لتحقيق في تزوير عقود الاراضي بالجزيرة
    وزير العدل يطالب بتعويض ضحايا العقوبات الاحادية علي السودان

    المجهر السياسي:

    وزراء السودان ، مصر واثيوبيا يوقعون (وثيقة الخرطوم) لانهاء خلافات سد النهضة55590sa21

    مجلس الوزراء :( الخميس) عمل رسمي وعطلة الاستقلال تصادف (الجمعة)
    الشرطة تحذر من الرمي بالبيض والدقيق.. اكتمال الترتيبات لنشر 20 الف شرطي لتامين الخرطوم في عطلة راس السنة
    الاتحادي الاصل .. يرشح عمار ميرغني وزيراً للارشاد
    امريكا تغرم مصر للطيران مبلغ 140 الف دولار امريكي
    سلفاكير : زيادة عدد الولايات لا يخالف اتفاق السلام

    اليوم التالي:

    غندور يرفض كشف تفاصيل اتفاق وقعته دول سد النهضة في الخرطوم
    الشرطة تنشر قواتها وتتوعد الراشقين بالبيض والدقيق في راس السنة
    البرلمان يقرر اتخاذ اجراءات قانونية ضد مسؤول بهيئة الحج
    ناشرون يطالبون الدولة بالتدخل لابطال زيادة متوقعة في سعر الصحف
    كمال عمر: الية (7+7) وافقت على تمديد الحوار لشهر واحد
    تمديد فترة تخفيض رسوم تسجيلات الاراضي

  • عناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 29 ديسمبر 2015م

    اخبار اليوم:563773 440391272693799 2116349028 n

    "أخبار اليوم" تورد تفاصيل اجازة المجلس الوطنى لموازنة 2016 والمؤتمر الصحفى لوزير المالية ومحافظ المركزى
    وزير المالية سعر الدولار فى السوق الموازى يجب ان لا يزيد عن "7" جنيهات
    محافظ المركزى يرسم خارطة السياسات النقدية للعام 2016
    وزير المالية : سنستمر فى دعم السلع الاستراتيجية وزيادة الصرف على التعليم و الصحة
    جولة مضنية بالخرطوم حول سد النهضة ومواصلة المفاوضات اليوم ووزير مصرى سابق يكشف اسباب ما اسماه بالفشل
    مساعد البشير في زيارة سياسية لبريطانيا
    تخريج دورة الماجستير وزمالة الامن الوطني
    طلاب الجنينة يحتجون على قرار بمنع استخدام الحطب والفحم فى صناعة الخبز وحكومة غرب دارفور تنفى سقوط قتلى فى الاحتجاجات

    التغيير:

    رفع الرسوم عن المحروقات وزيادة مرتبات المعاشيين
    المركزى يكشف اجراءات مرتقبة لحسم مضاربات النقد الاجنبي
    تعثر المفاوضات لطلب مصر زيارة بوابات سد النهضة
    الترابي يتجه لحل المؤتمر الشعبى

    ألوان:

    مادبو لــ "المهدي" : قضايا الوطن تحل من الداخل وليس بــ "المراسلة"
    "25" مليار زيادة في ايرادات موازنة 2016
    المالية تحذر من تهريب السلع المدعومة والذهب
    نائب الرئيس يعلن انطلاقة مشروع التعايش السلمي بدارفور

    الرأى العام:

    وزير المالية : "50" ألف وظيفة جديدة والصرف على الأمن ليست مزايدة
    محافظ المركزي: إجراءات جديدة وحاسمة لتنظيم سوق النقد العام المقبل
    البشير: نمضي بعزيمة وغرادة لاستكمال مسيرة الحوار الشامل
    إصابة ثلاثة طلاب في احتجاجات بالجنينة

    الانتباهة:

    نواب البرلمان يعتمدون ميزانية 2016 بـ (التصفيق والتكبير)
    اصابة شخصين في مظاهرات واعتقال مدير الغابات بالجنينة
    رئيس لجنة برلمانية: عمليات غسل اموال تتم بـ(تحويل الرصيد)
    حريق هائل يلتهم مطعماً شهيراً في الخرطوم
    ادانة بالسجن والغرامة لمن زوروا امتحانات الشهادة الثانوية
    مادبو للمهدي: قضايا الوطن لا تحل بالمراسلة
    وزير المالية: حسم وشيك للتهرب الضريبي والاقتصاد يمضي لـ(رفاه) الشعب
    الحكومة تتحصل على رسوم مرور بترول الجنوب (عيناً) لعجز جوبا عن السداد

    الصيحة:

    السجن والغرامة لــ(المتورطين) في فضيحة مدرسة الريان الوهمية
    البرلمان يجيز موازنة العام 2016 وتخصيص 70 مليونا لمتاثري السدود
    استجواب مدير الحج والعمرة حول اتهامة لاعضاء برلمانيين بالفساد

    اخر لحظة:

    نيابة المال العام تسترد (27) مليون جنيه بولاية الخرطوم
    رجال اعمال اسلاميين يعتزمون شراء منزل لــ(طه)
    البشير : البلاد تمضي باصرار وارادة لاستكمال الحوار
    اخر لحظة.. تكشف ملامح رحلات الرئيس الخارجية
    اجراءات نقدية جديدة لايقاف ارتفاع الدولار
    ارتفاع حالات الاصابة بالبلهارسيا والملاريا ببحري
    ضبط منشطات جنسية ومستحضرات تجميل مهربة بنيالا
    المركزي: رصدنا مضاربات في سوق العملة
    البرلمان يمرر الموازنة الجديدة وسط تصفيق النواب

    المجهر السياسي:

    البرلمان يجيز الميزانية وزيادة ضريبة الاتصالات بنسبة 100 %
    اغلاق حوادث مستشفي الخرطوم اعتباراً من بعد غد (الخميس)
    بعد مباحثات مطولة. تمديد اجتماعات سد النهضة الى اليوم
    والي جنوب كردفان يعلن اقتراب التوصل لاتفاق سلام بشأن المنطقتين
    رئيس الجمهورية: البلاد تمضي باصرار وارادة لاستكمال الحوار الوطني

    السوداني:

    وزير المالية: اجراءات مهمة قريباً ستؤدي لاستقرار سعر الدولار
    تفاصيل اجتماع الـ(13) ساعة لمفاوضات سد النهضة
    السجن والغرامة علي المتهمين في قضية مدرسة الريان الوهمية
    وزير المالية: اجازة الموازنة بجملة ايرادات (67.5) مليار جنيه
    مسؤول رفيع بـ(الوطني) يزور لندن قريبا
    الخارجية تناقش تحديات العمل الخارجي في مؤتمر بيناير

    الاهرام اليوم:

    البرلمان يجيز الموازنة والمالية تتبني اجراءات لوقف انفلات الدولار
    الوطني: الشعبية تدرس مخرجات لجان الحوار توطئة للانضمام
    مسؤول رفيع بالمؤتمر الوطني يزور لندن قريباً
    مؤتمر لسفراء السودان للتباحث حول تحديات العمل الدبلوماسي
    البشير يمتدح اسهام اكاديمية الامن في تحقيق النهضة
    الكهرباء : برمجة القطوعات تستمر حتي نهاية الشهر
    مادبو لــ المهدي: قضايا الوطن تحل من الداخل وليس بالمراسلة
    البشير والسيسي يخاطبان المؤتمر الطلابي للحوار الوطني والمجتمعي بالاربعاء

    اليوم التالي:

    البرلمان يجيز الموازنة والوزير يصفها بالداعمه لمعاش الناس
    تمديد اجتماعات سد النهضة ليوم ثالث بعد الفشل في التوصل الى اتفاق
    الكهرباء: تعلن عن قطوعات يومية من العاشرة صباحاً الى الخامسة مساء

  • والي ولاية النيل الأزرق يستقبل حرم رئيس الجمهورية

    إستقبل الأستاذ حسين يس حـمد والي ولاية النيل الأزرق وبحضور الأستاذ سراج1401251156480img حمد عطا المنان رئيس المجلس التشريعي الولائي وعدد من أعضاء حكومة الولاية والأستاذة مها عبد القيوم حرم الوالي السيدة وداد بابكر عمر حرم رئيس الجمهورية ترافقها الأستاذة سامية محمد عثمان المدير التنفيذي لمؤسسة سند الخيرية .
    واشادت حرم رئيس الجمهورية بإهتمام حكومة الولاية ببرامج مكافحة الإيدز , وأعلنت عن مساهمة مؤسسة سند الخيرية في مشروع دار المتعايشين مع مرض الإيدز , ودعت الى ة تكوين مؤسسات التحالف على مستوى المحليات .
    واعرب الوالي لدى مخاطبته الحفل الذي نظم على شرف الزيارة عن تقديره لمجاهدات مؤسسة سند الخيرية وصادق إهتمامها بقضايا التنمية والإستقرار بالولاية , ودعا الى العمل على تضافر الجهود من أجل
    مناصرة قضايا المرأة ودعم البرامج الرامية لمكافحة الإيدز .
    ووجه وزارة الرعاية والإجتماعية بالولاية بضرورة إعداد البرامج الداعمة لجهود مكافحة الإيدز ,
    وأعلن عن إعتماد تعيين القابلات ضمن موازنة العام 2016م ,و إلتزام حكومة الولاية وكامل رعايتها لبرامج ومشروعات المتعايشين مع مرض الإيدز .
    وثمن الأستاذ عبد الله موسى عيسى وزير الصحة المكلف دور مؤسسة سند الخيرية في دعم البرامج الصحية في مقدمتها برنامج مكافحة الإيدز , وأكد على الدور المتعاظم للأجهزة والوسائط الإعلامية في دعم البرامج التثقيفية والتوعوية الخاصة بمخاطر الإيدز والأوبئة الأخرى . .
    وزيرة الرعاية الإجتماعية والشئون الإنسانية الأستاذة سهام هاشم عبيد أشادت بمواقف مؤسسة سند الخيرية بقيادة حرم رئيس الجمهورية في المجالات الدعوية والرعاية الإجتماعية .
    المدير التنفيذي لمنظمة سند الخيرية أوضحت أن ولاية النيل الأزرق موعودة ببرامج تنموية مقدرة خلال العام 2016م وذلك في إطار إهتمام المؤسسة بالولاية , وأضافت أن الجهد مصوب لتشييد عدد (10)مساجد جديدة بالولاية , وأعلنت رعاية المؤسسة لمسيرة الأداء بمدرسة القابلات بالولاية .

  • لجنة(7+7) تعلن تمديد فترة الحوار الوطني

    أعلنت اللجنة التنسيقية العليا للحوار الوطني (7+7) عن تمديد فترة الحوار الوطني .ابراهيم محمود وزير الداخلية
    وقال مساعد رئيس الجمهورية وعضو الآلية المهندس إبراهيم محمود للصحفيين بالمركز الاعلامي للحوار بقاعة الصداقة ان الهدف من تمديد فترة الحوار لإتاحة الفرصة للحركات المسلحة والاحزاب الممانعة بالمشاركة فى الحوار وتمكين المنضمين حديثا للإدلاء بآرائهم داخل لجان الحوار الست .
    واكد محمود ان الحوار يشهد انضمام عضوية جديدة كل يوم مشيرا الى تطورات كبيرة يشهدها الحوار فى كل محاوره بجانب إبداء عدد من الجهات عن رغبتها في المشاركة .
    وقال محمود ان دعوات الآلية مستمرة لكافة الممانعين للمشاركة في الحوار من اجل بناء سودان ينعم بالامن والاستقرار .
    الى ذلك كشف الامين السياسي للمؤتمر الشعبى وعضو آلية الحوار كمال عمر عن تكليفات مباشرة من الآلية التنسيقية العليا للحوار للجان الاتصال الداخلى والخارجى بتكثيف اتصالاتها مع الحركات المسلحة والاحزاب الممانعة فى الداخل والخارج ، مؤكدا استعداد الآلية الى الاستماع الى آراء القوى السياسية المختلفة مشيرا الى اتصالات جديدة تقودها الآلية مع الحركات والاحزاب الممانعة مبينا ان الحوار ليس بمن حضر وهنالك قراءة واقعية تؤكد التمديد لذلك قائلاً " نمد ايادينا بيضاء لهم ونقول ان مشاعرنا مع قضاياهم وان الحوار فرصة لبناء السودان " .

  • عناوين الصحف الصادرة الاثنين 28 ديسمبر 2015م

    أخبار اليوم:

    وزراء اجتماع سد النهضة يؤكدون العزم للوصول لاتفاق والبشير يوجه بالاهتداء باعلان المبادئ 
    صحف مصرية: اثيوبيا ركبت توربينتين لتوليد "700" ميقاواط من كهرباء سد النهضة وانتهت من "55%" من أعمال البناء بـــ "4225" عاملا 
    بعد اجازتها المتوقعة اليوم: مؤتمر صحفي اليوم لوزير المالية ومحافظ البنك المركزى 
    غرب كردفان تمنع الكدمول وحمل السلاح داخل الأسواق 
    افادات للشيخ إبراهيم السنوسى حول سير عمل لجان الحوار الوطنى 

    التغيير: 

    البشير يدفع بمقترحات لمفاوضات سد النهضة
    حكم بالاعدام لنظاميين عذبا متهما حتى الموت 
    قيادات بالاتحادي الأصل تلوح بالانضمام للوطني 
    برلماني يتهم الولاة بالتصرف في المرتبات 

    المجهر السياسي:

    "البشير" يطرح مقترحات على وزيري خارجية مصر وإثيوبيا حول سد "النهضة" 
    آلية (7+7) تعلن تمديد فترة الحوار الوطني في انتظار حركات واحزاب 
    "المهدي": طرد الدين من الحياة يأتي بنتائج عكسية والعلمانيون ارتكبوا فظائع وتعديات على حقوق الإنسان 
    السجن للمدير المالي ومدير الحسابات في اختلاس (835) ألف دولار من جامعة السودان العالمية 

    الرأى العام: 

    تمديد الحوار الوطني 
    التفاصيل الكاملة لاقتحام مسلح محكمة نيالا ومقتل وإصابة (6) أشخاص 
    البشير يلتقي وزراء خارجية دول سد النهضة ويدعو لاستكمال الاتفاق 
    إعفاءات وتعيينات فى إدارات الكهرباء 
    إبراهيم محمود: قطاع الشمال سيشارك فى الحوار بعد المؤتمر التحضيري 

    اليوم التالي:

    الإعدام على شرطيين عذبا متهماً حتى الموت 
    نائب يسقط مغمى عليه أثناء تقديمه تقريراً بتشريعي الخرطوم 
    ارتفاع أسعار السكر و الفول والكبكبي 
    لجنة (7+7) تعلن تمديد فترة الحوار الوطني 

    الأهرام اليوم:  

    تمديد أجل الحوار الوطني .. والبشير يقدم مقترحات لدفع مفاوضات سد النهضة 
    السفير الروسي: اعدام نميري لعبد الخالق وراء تدهور العلاقات مع السودان 
    النفط تشرع في تحويل الغاز الى جازولين وغاز للطبخ 
    اغلاق 61 مدرسة خاصة وايقاف رواتب 30 معلماً بالجزيرة 
    حملات مكثفة لضبط وحصر الشقق المفروشة بالخرطوم 

  • البشير يستقبل رئيس مجلس امناء الصناديق الانسانية ، بمنظمة التعاون الاسلامى

    استقبل المشير عمر البشير رئيس الجمهورية مساء اليوم ببيت 436x328 19384 173878الضيافة الشيخ الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن ال ثانى رئيس مجلس امناء الصناديق الانسانية ، بمنظمة التعاون الاسلامى المشارك فى اعمال الملتقى الاقليمي الثاني للسفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية بالخرطوم 
    وقال الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن ال ثانى إن الرئيس البشير اشاد بدور الصناديق الانسانية ، بمنظمة التعاون الاسلامى فى تعزيز المسئولية الاجتماعية .
    وقال ال ثانى ان اللقاء تطرق الى العديد من المشاريع فى القطاعات المختلفة وخاصة الانسانية ودور الصناديق الانسانية فى السودان خلال الفترة المقبلة لافتا الى ان الصندوق بصدد فتح مقر له فى السودان وطرح مشروع وقفي بالاضافة الى مشروعات فى مجال المياه والكهرباء 
    وقال ان السودان يشهد مرحلة جديدة مؤكدا حرصهم على العمل مع السودان فى الفترة القادمة لتحقيق التنمية والاستقرار .

  • عناوين الصحف الصادرة الأحد 27 ديسمبر 2015م

    أخبار اليوم:

    الاجتماع السداسي حول سد النهضة بالخرطوم اليوم يتزامن مع اعادة اثوبيا مياه النيل لمسارها الطبيعي      صحف 3
    الخرطوم واديس يناقشان في الدمازين الخروقات الامنية و الوجود المسلح الاثيوبي و التعديات على المزارعين السودانيين
    تراجى مصطفي تواصل كشف الاسرار عبر برنامج في الواجهة وتدلى بافادات جديدة في حلقة مثيرة
    البرلمان يجيز الموازنة العامة اليوم

    التغيير:

    البشير يتدخل بين مصر واثيوبيا بشأن سد النهضة
    البرلمان يجيز موازنة العام 2016
    وزير الدولة بالاعلام ينصح الصحف بالاتجاه إلى الدمج لتفادى الصعوبات المالية
    التأمين الصحى 60% من الفقراء خارج الخدمة

    الانتباهة:

    أزمة بسبب تدريس المنهج السوداني للاجئين بتشاد
    تغييرات مرتقبة بامانات وقطاعات الحزب الحاكم
    لجنة الحكم في الحوار: " لو الفساد ما انضرب كلامنا دا كلو بكون فارغ ساي"
    لجنة بالحوار تتأهب لزيارة حلايب والفشقة وأبيي

    السوداني:

    اجتماع سداسي حاسم بشأن سد النهضة بالخرطوم اليوم
    قوات حفتر تقصف مقهىً بالخطأ يرتاده سودانيون
    الكهرباء تعتذر عن برمجة قطوعات بأحياء الخرطوم

    الصيحة:

    الحكومة: السودان سيتضرر من ملء بحيرة سد النهضة اكثر من مصر
    رجل يدون بلاغاً ضد ابنه بتهمة الردة واعتناق المسيحية
    المراجع العام يوجه بمساءلة مدير أراضي الجزيرة السابق

    المجهر السياسي:

    قبل اجتماع اليوم.. إثيوبيا تعلن تحويل مجرى النيل الازرق ليمر عبر سد النهضة
    لجنة قضايا الحكم تعلن الاتفاق بالاجماع على صياغة دستور جديد
    الرعاية الاجتماعية تتجه لإيقاف العلاج المجاني واستبداله بالتأمين الصحي
    الحركة الشعبية تعلن مقاطعة أي اجتماع تحضيري لا تشارك فيه قوى (نداء السودان)

    الرأى العام:

    اتفاق على دستور جديد
    الوطني يؤكد: ليس هناك ما يمنع تشكيل (حكومة حوار وطني)
    والى الخرطوم يوجه بمعالجات عاجلة لأزمة المواصلات
    اليوم النطق بالحكم في قضية مدرسة "الريان" الوهمية  

    ألوان:

    لجنة قضايا الحكم تعلن الاتفاق على دستور جديد
    الاتحادي: الشعب السوداني يحلم باستقرار يكفيه شر الانقلابات العسكرية
    السماني الوسيلة: الحوار يمضي نحو الاتفاق على وثيقة شاملة

    الأهرام اليوم:

    محمد الأمين: لا يمكن أن تحكم البلاد بنظام عسكري
    لجنة الحوار تزور حلايب و الفشقة وأبيي
    والي الجزيرة: ماضون في ضبط الصرف غير المبرر
    وزير العدل: مؤشرات سلبية أفرزتها تجربة إمتحان المعادلة

    آخر لحظة:

    مصرع وإصابة (20) سودانيا في قصف جوي بليبيا
    أثيوبيا تغير مجرى النيل إلى سد النهضة لأول مره
    مقتل سودانيين أثناء ابعادهم من الأردن
    الهلال يكتسح الملعب السوسي بثلاثية

    اليوم التالي:

    "اليوم التالي" تكشف عن لقاء سري جمع الترابي ومنصور خالد
    الحكومة السودانية تطلب من اثيوبيا تسليمها العناصر المعارضة
    عرمان يدعو الصادق المهدي إلى اجتماع عاجل مع قوى المعارضة

  • عناوين الصحف الصادرة السبت 26 ديسمبر 2015م

    أخبار اليوم:563773 440391272693799 2116349028 n

    المهدى فى عيد ميلاده الثمانين: اكتبوا على شاهد قبرى "جاهد واجتهد من الركاب الى التراب"
    افادات صريحة للنائب الاول السابق بعطبرة حول الحوار الوطنى وعلى عثمان يرفض الاعتذار عن مجئ الانقاذ
    وفد الدبلوماسية الشعبية  المصرية في السودان لتمهيد الأجواء لاجتماعات سد النهضة
    إثيوبيا تنفي ما تردد حول ترسيم الحدود مع السودان
    تراجى مصطفى بالواجهة التلفزيونية اليوم

    الرأى العام:

    مساعد الرئيس ابراهيم محمود حامد للوفد المصرى : يجب عدم المساس بالعلاقات بين السودان ومصر
    كمال عمر القيادى بالشعبي: الاستقلال يتجدد من خلال الحوار الوطني
    لجنة الموفقين: لا خلاف حول أفكار و رؤى الحوار الوطني

    السوداني:

    لقاء مرتقب للجنة (7+7) والموفقين والامانة العمة للحوار خلال الايام القادمة
    قيادى بالاتحادى الاصل: قطار الحوار لن ينتظر احد  
    مجموعة التغيير: اتفاق وشيك بين الحكومة وقطاع الشمال

    الأهرام اليوم:

    شراكة سياسية وشيكة بين الوطنى وقطاع الشمال
    على عثمان محمد طه: دعوة للحوار منذ مجئ الانقاذ والمؤسسية مطلوبة

    الانتباهة:

    والى جنوب كردفان يدعو القساوسة للدعاء من اجل السلام

    آخر لحظة:

    القضارف تحارب الجماعات المتفلتة على حدودها مع اثيوبيا

    المجهر السياسي:

    رئيس الوزراء الاثيوبي : لا توجد مفاوضات سرية مع السودان لترسيم الحدود
    آلية الحوار: اتصالات مع جبريل ومناوى

  • قالوا عن الحوار عن الحوار الوطني

    أجمعت القيادات السياسية ، والسودانيون بمختلف أحزابهم وانتماءاتهم ومنظمات26423
    هم علي أهمية الحوار الوطني ، وتوقيته باعتباره المخرج والملاذ لحل مشاكل البلاد وتحقيق التنمية والاستقرار ، ومن بين هؤلاء:


    الاستاذ حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية :
    الحوار الوطني يعد أكبر مشروع سياسي بالسودان منذ الاستقلال وهو هدف إستراتيجي وليس تكتيكا سياسيا ، والدعوة إليه جاءت من اجل التراضي وجمع الصف الوطني وقبول الآخر ، ومناقشة كافة القضايا التي تهم السودان.
    ***
    الدكتور جلال يوسف الدقير مساعد رئيس الجمهورية :
    اللحظات التي يعيشها المجتمع السوداني لحظات تاريخية وطنية تعزز من سياسة البلاد في قدرتها على جمع الأحزاب السياسية والحركات المسلحة في بوتقةً واحده من أجل الوصول إلى وفاق وطني شامل، وليس هناك خطوط حمراء في تناول قضايا الحوار.
    ***
    عبد الرحمن الصادق مساعد رئيس الجمهورية :
    الحوار يخطو بصورة طيبة ارتسمت فيه ملامح الثوابت الوطنية وتحقيق الأهداف السياسية للبلاد دعماَ للترابط الوطني وسيادة حكم القانون وتقارب وجهات النظر من أجل السلام والتنمية والاستقرار.
    ***


    الدكتور التجانى سيسى رئيس السلطة الإقليمية لدارفور :
    الحوار الوطني هو الملاذ الآمن وزورق النجاة والسبيل الذي لا بديل عنه للخروج بالبلاد إلى بر الأمان وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية والرفاه للمواطنين، وهو ليس ترفاً فكرياً إنما ضرورة وطنية تتطلب من الجميع المشاركة والعمل لإنجاحه وبلوغ مقاصده.
    ***
    إبراهيم آدم إبراهيم وزير الدولة بالرعاية والضمان الاجتماعي :
    الحوار فرصة تاريخية لحل كافة الإشكالات بالبلاد ، ويجب إلى ضرورة اغتنام هذه الفرصة للتداول حول حل القضايا بكل وضوح وشفافية.
    ***
    الأستاذ عبد الرحمن عبد الرحيم ناير الأمين العام لحزب الديمقراطيين الأحرار:
    الحوار فرصة تاريخية لجميع الفرقاء السودانيين أحزاب سياسية وحركات مسلحة للوصول إلى كلمة سواء.
    ***
    الصادق إبراهيم الرزيقي رئيس الاتحاد العام للصحفيين السودانيين :
    لا خيار للأمة السودانية غير الحوار الوطني ويجب بسط فرصه وتوسيع قاعدته لمناقشة القضايا المصيرية للأمة خاصة القضايا التي تتعلق بثقافة أهل السودان وتاريخه مثل قضيتي الهوية والحكم والإدارة ، مؤكدا أنها من القضايا التي من المفترض أن يتحاور حولها النخب وكبار المفكرين .

     

    عن سونا

  • عناوين الصحف الصادرة الخميس 24 ديسمبر 2015م

    أخبار اليوم:


    البشير يفتتح مستودعات بورتسودان الاستراتيجية لتخزين المنتجات البترولية 
    رئيس الجمهورية يفتتح مهرجان القران الكريم ببورتسودان 
    محمد عطا: تجاوزنا صدمة انفصال الجنوب ونؤسس لعمل استراتيجي مستقبلي 
    العفو الدولية تعتبر القصف الروسي على سوريا جريمة حرب 
    الخارجية تحذر السودانيين من دخول الدول الأخرى بالطرق غير القانونية 
    توفير كميات كبيرة من الدقيق لتغطية الاستهلاك .. وصول باخرتين من الدقيق المستورد 
    كاريكا ينضم لبعثة الهلال ويلتقى بالجهاز الفنى الهلال يسلم كشفه الافريقي لاتحاد الكره 

    التغيير:

    البشير: العام القادم للسلام و "البيابا الصلح ندمان"
    الرئاسة: جهاز الامن لعب دورا مهما فى استقرار البلاد 
    جامعة العلوم الطبية تعلن عن 40 منحة مجانية لدراسة التمريض 
    مصنعو الادوية: "المركزى" فشل فى توفير النقد الاجنبي 
      
    الوطن:

    مؤتمر الحوار: السودان يحكم الان من قاعة الصداقة بموافقة الرئيس 
    اقالة مدير الطرق واعفاء مسؤولين بارزين بالجزيرة 
    السودان والنيجر يتفقان على التصدى للجماعات الارهابية 

    المجهر السياسي:

    الترابي والقرضاوي يتفقان بالدوحة على مشروع لتوحيد المسلمين 
    غندور يعلن دعم السودان للتحالف الاسلامي الجديد بقيادة السعودية

    الانتباهة:

    أزمة بين البرلمان و المالية بسبب قانون تركيز السلع
    النفط: كل مشتقات البترول متوفرة بالخرطوم 
    وصول باخرتي دقيق 
    الأهرام اليوم:
    غندور: السودان يشارك فى أى تحالف لمحاربة الارهاب 
    وزارة المالية تدفع "5" مليارات للعائدين من العراق 
    الخرطوم تحذر رعاياها من دخول اي دولة بطريقة غير قانونية 
    وزيرة خارجية النيجر: ضحايا بوكو حرام من المسلمين 
    البشير يلتقي السيسي الشهر المقبل 
    السوداني: 
    ايلا يعفي مدير الحج و العمرة بالجزيرة 
    مجلس الوزراء: الأجر يغطى "12%" من تكاليف المعيشة 
    آخر لحظة:
    غرفة طوارئ خلال العطلات لانسياب الخدمات بالخرطوم 
    ألوان: 
    محمد عطا: تجاوزنا صدمة انفصال الجنوب ونؤسس لعمل استراتيجي 
    وزير الدفاع: قواتنا تنفذ التزاماتها فى اليمن بجدارة 
    قوات التحالف تحرز تقدماً فى كل الجبهات رغم صعوبة التضاريس 

    الرأى العام:

    البشير في بورتسودان: الحوار وصل الميس والمابي الصلح ندمان

  • البشير: قوى الشر فشلت في كسر إرادة السودانيين

    جدّد الرئيس، عمر البشير، العزم على عدم انكسار وركوع بلاده لقوى الش1450895415ر، التي قال إنها ظلت وطيلة 60 عاماً ومنذ نيل السودان استقلاله، تحاول كسر إرادة وعزيمة أهل السودان، وأضاف "لن نُطأطئ رأسنا ونسجد لغير الله".
     
    وقال البشير خلال مخاطبته انطلاق النسخة التاسعة لمهرجان السياحة والتسوق بالبحر الأحمر يوم الأربعاء، قال إن السودان ومنذ 60 عاماً يواجه التآمر من قبل قوى الاستعمار والشر، وأضاف " نحن شعب أصيل وكريم أحفاد المجاهدين الذين دوخوا الاستعمار".
     
    وأشار إلى أن السودانيين أفلحوا في إلحاق الهزيمة بالمستعمرين في ثورة غير مسبوقة خلال القرن الــ19، ممتدحاً الدور البطولي لأبناء البحر الأحمر بقيادة عثمان دقنة، في تغييب شمس الإمبراطورية البريطانية.
     وقال البشير، إن السودان تعرّض للحصار الاقتصادي فكان التحدي استخراج النفط، ثم جاء الذهب من باطن الأرض كسراً للقيود التي وضعها الغرب لتكبيل أقدام السودانيين نحو النهضة والتنمية وبلوغ الغايات .
     ملاحقة الرافضين
    وأعلن الرئيس السوداني أن العام المقبل سيكون عاماً للسلام في بلاده رغم التآمر ومحاولات الكيد، حاثاً كل أبناء السودان في المعارضة على الإقبال على كلمة سواء، ومضى للقول "البلد واسعة تسعنا وتسعكم وخيرها كثير يكفي الجميع".
     
    وأكد أن الحوار الوطني والمجتمعي، حوار جاد بدون أي تدخلات حكومية أو فرض لأي جهة بعينها، مجدِّداً التأكيد على إجماع أهل السودان من خلال لجان المؤتمر، سيكون محل التنفيذ من قبل الحكومة.
     
    وشدّد البشير على أن الحوار حالياً في خواتيمه، الأمر الذي يتطلب من الجميع بالمعارضة اللحاق به قبل فوات الأوان، وأضاف "القادم بالحوار والتفاوض مرحباً به، والذي يرفض الصلح ندمانوسنلاحقه أينما كان".
     
    القضاء على العطش
    وتعهّد البشير بالقضاء على العطش في كل ولايات السودان وخاصة شرق السودان، وشدّد على إيصال المياه النظيفة لكل مواطن أينما كان بجانب توفير المياه للحيوان والزراعة، داعياً لوضع الجهود في يد واحدة لحلحلة المشكلات كافة .
     وحث على أهمية محو الأمية من خلال توفير التعليم الأساسي لكل طفل بلغ السادسة من عمره، كما دعا إلى محو الأمية الدينية والتقنية، وأشار إلى أن أغلب السودانيين يستخدمون أجهزة نقالة عالية التقنية، يجب استخدامها في معاملات الحياة عامة .
     ووجّه الرئيس الجهات المختصة، بوضع توجيه للتعليم الأساسي بإدخال كل طفل يصل سن الدراسة المدرسة، ورأى أن الاهتمام بالتعليم الأساس
    ي في شرق السودان يصنع أجيال المستقبل، وربما يكون من بينهم الطبيب والمهندس وحتى رئيس الجمهورية مستقبلاً.
     
    وأشار إلى التزام الحكومة بتوفير الخدمات الصحية الأساسية، وتشييد المراكز الصحية والمستشفيات المرجعية وتوطين العلاج في الولايات، بجانب نشر خدمة التأمين الصحي.
     
    وفي السياق أعلن البشير العزم على افتتاح ميناء جديد بالبحر الأحمر للغاز الطبيعي المستورد من الخارج، ما يقلل التكلفة ويوفر سلعة الغاز ويحل أي ضائقة في المستقبل، مشيراً إلى فتح استيراد المشتقات النفطية للقطاع الخاص منعاً للشح
  • عناوين الصحف الصادرة الاربعاء 23 ديسمبر 2015م

    أخبار اليوم:563773 440391272693799 2116349028 n

    لجنة للتحقيق حول ما يتردد عن ممارسات غير اخلاقية لسودانيات بدولة عربية
    منشور للمالية بصرف المرتبات وقفل الحسابات والتلويح بعقوبات
    البشير يلتقي الوفد الروسي الممثل لبلده فى اللجنة الوزارية المشتركة
    رئيس الجمهورية يدعو حاملي السلاح إلى العودة لحضن الوطن
    وفد الدبلوماسية الشعبية المصرى يزور السودان غدا الخميس
    المهدي: النظام الدولي يعاني من فجوة شرعية وداعش فاشلة وباطلة

    الانتباهة:

    الانتباهة .. تكشف تفاصيل الاتفاق غير المعلن مع قطاع الشمال
    مجمع الفقه: الشباب يترنح بين التكفير والتفجير والتخدير
    قرض بــ 170 مليون مليون دولار لدعم ميزان المدفوعات
    ملونق يغادر جوبا غاضباً قبل وصول وفد مشار
    والي شمال دارفور: مخطط يحاك ضد حكومتي
    اتجاه لمثول وزير العدل كشاهد في قضية تحريض ضد النظام
    الرئيس: الجيش سيتصدي لكل معتد وحاقد

    الصيحة:

    دخول 10 شركات روسية للاستثمار في التعدين والزراعة
    تراجي: الحركات المسلحة ارتكبت جرائم ابادة جماعية بدارفور
    وفد دبلوماسي مصري يصل الخرطوم اليوم لبحث الملفات العالقة

    السوداني:

    التصديق على صرف رواتب ديسمبر بالهيكل الموحد للاجور
    مدير الامن: افراد من الدعم السريع ارتكبوا تجاوزا وقدموا للمحاكمة
    توجيه تهمة غسل الاموال لرجل اعمال
    تراجي مصطفي : نادمه على مواقفي السابقة الداعمه للحركات المسلحة
    السودان وروسيا يوقعان على 14 اتفاقية اقتصادية
    المالية تتجه لسداد الدين الداخلي للقطاع الخاص

    المجهر السياسي:

    "البشير": يدعو "بوتين" لزيارة السودان
    المالية توجه بصرف اجور العاملين لشهر ديسمبر اعتباراً من اليوم
    تراجي مصطفي: تتغزل في الحركة الاسلامية وتكيل الاتهامات لقوى الاجماع والحركات
    المجهر: تحصل على تفاصيل جديدة في حادث قتل رجل المباحث ووالدته

    اخر لحظة:

    الوطني: لا مانع من عودة نافع وطه
    اتهامات لرئيس البرلمان بالتماطل في حسم فساد الحج
    تراجي تكشف عن مقابر جماعية لــ(مناوي)
    الخرطوم وموسكو توقعان على 14 اتفاقية اقتصادية

    اليوم التالي:

    برلماني يتهم المالية بتحصيل رسوم غير قانونية على الأدوية
    امريكا ترفع العقوبات بنسبة 55% عن مشاريع البيئة والزراعة في السودان
    لجنة وطنيه لحماية السودانيين بالخارج تصل القاهرة
    احباط محاوله تهريب ست شاحنات دقيق

    الرأى العام:

    الشرطة تكشف التفاصيل الكامله لمقتل رجل المباحث ووالدته
    البشير يتعهد برعاية 14 اتفاقية تعاون بين السودان وروسيا
    توجيه بصرف رواتب ديسمبر وقفل الحسابات الختاميه للعام 2015م
    النائب الاول يوجه بتنشيط التجارة الحدودية مع اريتريا
    الرئاسة تتسلم نتائج لجنة تحقيق في عمل الفتيات بالخارج

    ألوان:

    حميدتي ينفي مطالبته بوزارة ويبدي زهده في المناصب
    الوزارة تعلن استحالة (ارجاع ) اراضي المدينة الرياضية
    تراجي : نساء الحركة الاسلامية اقل فساداً في اجهزة المؤتمر الوطني
    المالية تصدر منشور صرف المرتبات وقفل الحسابات
    وصول وفد المتمردين الى جوبا لتفيذ اتفاق السلام
    مفاوضات سودانية بباريس للحد من التغيرات المناخية
    الرئاسة توجه بتنشيط التجارة الحدودية مع اريتريا

    الاهرام اليوم:

    ابو مدين: الحكومة غير معنيه بمصير عرمان بعد الاتفاق مع قطاع الشمال
    لجنة في الحوار الوطني تطلب من تراجي عدم الخوض في العلاقات مع اسرائيل
    مقتل شخصين على ايدي مسلحين في شمال دارفور
    المستقلون يتهمون رئيس البرلمان بالتلكؤ في حسم فساد الحج والعمره

  • البشير يؤكد رعايته للاتفاقيات مع روسيا ويدعو بوتين لزيارة السودان

    أعلن الرئيس، عمر البشير، ليل الثلاثاء، رعاية حكومته الكاملة للاتفاق1450806156يات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية التي وُقعت مع الجانب الروسي بالخرطوم، في ختام أعمال اللجنة الوزارية، ووجه الرئيس الدعوة لنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لزيارة السودان.

    ووقع السودان وروسيا بالخرطوم، الثلاثاء، على 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم شملت المجالات الاقتصادية والاستثمارية، وتتعلق بعض الاتفاقيات الموقعة بالاستثمار في مجال النفط والمعادن والمصارف.

    وقال وزير المعادن السوداني، أحمد محمد صادق الكاروري، في تصريحات صحفية عقب لقائهم الرئيس ببيت الضيافة بالخرطوم بصحبة الوفد الروسي المشارك، إن البشير أكد رعايته لما تم من اتفاقيات مع الجانب الروسي في المجالات المختلفة.

    وأشار الكاروري إلى أن اجتماعهم برئيس الجمهورية، تطرق لمجريات العلاقات السودانية الروسية خاصة السياسية والاقتصادية، وقال إن البشير وجّه الدعوة لنظيره بوتين لزيارة السودان.

    وفي السياق، امتدح وزير المعادن الروسي، سيرغي دونسكوي، المواقف الكبيرة للحكومة السودانية ورعايتها لفعاليات الدورة الثالثة لاجتماعات اللجنة الوزارية السودانية –الروسية، للتعاون الاقتصادي والتجاري بالخرطوم.

    وأشار إلى أن الاتفاقيات الموقعة  بين الخرطوم وموسكو، تؤسس لعلاقات ثنائية جيدة في مجالات النفط والطاقة والمعادن والجيولوجيا.

     

  • عناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 22 ديسمبر 2015م

    أخبار اليوم:


    القبض على المتهم بقتل مساعد الشرطة ود الصول ووالدته بالثورة ذبحا من الوريد للوريد 
    المالية تعزو ارتفاع اسعار العملة الاجنبية لاسباب نفسية 
    ترتيبات بين السودان ومصر لعقد اللجنة العليا المشتركة برئاسة البشير والسيسي
    وزير الدولة بالمالية: لو طرأ طارئ سنعود للمجلس ولن يتم أي تعديل في الميزانية إلا بموافقة البرلمان 
    أبرسي: أزمة الغاز سوف تستمر ود. عبد الرحمن ضرار يؤكد لا أزمة بعد اليوم 

    الانتباهة:

    حركات دارفورية تقطع الطريق بين الكفرة وبنفازي
    الوطني: تحفظات للرئيس على بعض وسائل الاعلام
    تريبات لعقد لقاء بين البشير والسيسي
    تنسيق بين السودان وكينيا حول ملف دولة الجنوب
    الوطني: الرئيس مهتم بكل الملفات وليس الاعلام وحده
    الجيش : الدفاع الشعبي باق ولن يندثر ومن يترك التدريب منافق
    مجلس الوزراء يناقش برنامج اصلاح الدولة

    المستقلة:

    القبض على قاتل مساعد الشرطة ووالدته بام درمان
    جهات تتورط في تهريب ذهب للخليج
    عرمان: اقترحنا تكوين جيش موحد
    ضبط ذهب تم تهريبه للخارج
    الميرغني يوجه قيادات حزبه الاتصال برافضي الحوار
    وزير المعادن : 82 طناً انتاج السودان من الذهب
    ياسر يوسف: يجب ان لا نختلف في قضايا الدولة

    الصيحة:

    المالية: لا مكان في الحكومة لاي وزير اعتدى على المال العام
    الوطني: البشير شكل لجنة للتعامل مع وسائل الاعلام
    رئيس لجنة العدل يتهم مجلس الوزراء بالتغول على سلطات البرلمان
    لجنة الحريات بالحوار توقف اعدام 7 من قيادات العدل والمساواة

    السوداني:

    مقتل شرطي ووالدته ذبحاً بام درمان.. التفاصيل الكاملة
    مدير الامن يكشف تفاصيل مثيرة عن مستقبل الحركات المسلحة
    تريبات لعقد قمة بين البشير والسيسي
    الوطني: البشير كون لجنة لترتيب الاعلام والتعامل معه
    لجنة الحريات بالحوار تتدخل وتمنع اعدام منسوبين للعدل والمساواة
    نواب بالبرلمان يوجهون انتقادات للسياسات النقدية للبنك المركزي

    اول النهار:

    ارجاء اعدام 7 من العدل والمساواة لدواع سياسية
    اغتيال شرطي ووالدته في جريمة بشعة بام درمان
    الشرطة : وفيات الحوادث المرورية تفوق ضحايا الحروب
    لجنة بالحوار تدفع بمقترحات لحل قضية حلايب
    صحف الخرطوم تحتج على زيادة تكاليف الطباعة
    الوطني: الحديث عن ثورة عفوية اقتراضات للمعارضة
    ترتيبات لانشاء بنك تنمية دارفور

    اليوم التالي:

    حبس مواطنين في بورتسودان لعجزهم عن تسديد اقساط الكهرباء
    اغتيال رجل مباحث شهير والشرطة تلقي القبض على الجاني
    لجنة بالحوار الوطني تؤجل اعدام 7 من قيادات حركة العدل والمساواة
    الارشاد.. والاجهزة الامنية تتابع جماعات تكفيرية خطيرة
    15 الف شرطي لتامين الخرطوم في احتفالات راس السنة والاستقلال
    الوطني : الرئيس متحفظ تجاه اداء الاعلام

    المجهر السياسي:

    الصادق المهدي يحتفل بعيده الــ (80) بالقاهرة بمشاركة قيادات من حزبه
    جريمه بشعة جديدة: مقتل رجل مباحث ووالدته في منزلهما بالثورة
    مجلس الوزراء : الحبوب تكفي حاجه البلاد وتحقق فائضاً يتجاوز 700 الف طن
    برلمانيون يحذرون الحكومة من اية تعديلات تزيد الاسعار بعد اجازة الميزانية
    البشير : حريصون على بناء قوات بحرية لحماية سواحلنا ومياهنا الاقليمية
    المؤتمر الشعبي يدعو الى سن قانون يردع العنصرية

  • عناوين الصحف الصادرة الاثنين 21 ديسمبر 2015م

    أخبار اليوم:12347654 969660833100171 4353727231680437572 n


    اتفاق بين المالية والهيئة التشريعية على عدم رفع الدعم عن المشتقات البترولية والقمح والكهرباء 
    الناشطة الحقوقية تراجى تلتقى الامين العام للحوار الوطنى والشيوعى يصف عودتها بالزوبعة 
    بنك السودان يرصد 60 مليون يورو للأدوية 
    النائب الاول لرئيس الجمهورية يؤكد اهتمام الدولة بشريحة المعاقين 
    قائد حركة العدل والمساواة الجديد يصل الخرطوم 
    شيبوب يفلت من قبضة المريخ ويظهر بالصورة مجددا فى معية الكاردينال 

    الانتباهة:

    احباط محاولة تخريبية لمحطة كهرباء الجنينة
    تغريم لاعبي منتخب العاب القوى بتهمة ارتداء الزي الفاضح
    النطق بالحكم في قضية الاقطان 20 يناير
    مشار في جوبا الاثنين المقبل
    بسبب الخلافات والصراعات بين مكونات الفصيل.. فشل اجتماع هيكلة فصيل عبدالواحد بكمبالا
    البرلمان يعتمد دعماً للغاز باسعار لايطولها التغيير
    خبراء: الولايات انهكت ميزانية الدولة

    الصيحة:

    تراجي مصطفي: عرمان والحلو زارا اسرائيل سراً
    المالية: انفراج في ازمة الغاز خلال 48 ساعة
    تطورات جديدة في قضية مقتل مدير الاقطان السابق

    السوداني:

    مدير الامن يكشف معلومات مثيرة عن انضمام فتيات لـ(داعش)
    منع سفر الدستوريين الا باذن من الرئيس
    تفاصيل تبرئة امام مسجد من تهمة الردة
    الشعبي: يتمسك بمقترح الحكومة الانتقالية
    وزير الخارجية: اعادة فتح قضية المدمرة كول

    آخر لحظة:

    طه يخلي المنزل الحكومي ويسلم السيارات
    المالية : فشلنا في السيطرة علي ارتفاع الاسعار
    الحكومة تتوقع التوصل لاتفاق مع الشعبية خلال 10 ايام
    شيبوب يواصل الهروب... ويعود للهلال

    المجهر السياسي:

    الترابي الى الدوحة اليوم في زيارة تستغرق اكثر من اسبوع
    وزارة المالية ترفض 20 % من طلبات سفر لوزراء ودستوريين للخارج
    ضبط شبكة اجرامية خطيرة تعمل في تزوير الجنسية السودانية لاجانب
    تراجي مصطفي: تكشف عن زيارة سرية لــ(عرمان والحلو ) الى اسرائيل
    بالوثائق : نيابة سنار تفرض رسوماً للدعاوي المجانية تصل لــ 100 جنيه

    الاهرام اليوم:

    محمد يونس لـ الاهرام اليوم: عقار اصبح من اغنياء العالم وجنود الحركة جعانين
    الاصلاح الان: لا نثق في تطمينات الترابي
    الوفد الحكومي يتوقع اتفاقا حول المنطقتين قبل نهاية العام
    انتهاء التحقيق مع قيادات جماعة ( الاعتصام بالكتاب والسنة) وتوقعات باحالة الملف للمحكمة
    فشل اجتماع هيكلة فصيل عبدالواحد بكمبالا
    توجيه للمدارس برفع العلم والاحتفال بذكري الاستقلال

    ألوان:

    لقاء مرتقب بين البشير ورئيس حركة العدل والمساواة
    المالية تقر بــ 10 مليار عجز الموازنة وانتقادات لاستيراد العدس

    اليوم التالي:

    شكاوي من ازمات في البنزين والدقيق والغاز
    الحكومة الامريكية تستجيب لطلب السودان باعادة النظر في قضية المدمرة كول
    براءة امام مسجد ابوبكر الصديق في دارالسلام من تهمة الردة
    خلال مؤتمر صحفي عقدته بقاعة الصداقة .. تراجي مصطفي: تؤيد مقترح التطبيع مع اسرائيل
    قمة سودانية كينية وشيكة في الخرطوم
    2500 جنيه غرامه على 5 لاعبيين بمنتخب العاب القوي

    الرأى العام:

    الوفد الحكومي: اتفاق حول المنطقتين خلال ايام
    تراجي: عرمان والحلو زارا اسرائيل سرا
    غندور: جولة مباحثات سد النهضة بالخرطوم مطلع الاسبوع المقبل
    رئيس حركة العدل والمساواة الجديدة يصل الخرطوم اليوم
    المالية: اتفاق مع البرلمان على عدم رفع الدعم
    الرئيس الكيني يزور السودان الشهر المقبل

  • ولاية الخرطوم تحتفل بالذكري الـــــ60 لإعلان الإستقلال من داخل البرلمان

    احتفلت ولاية الخرطوم بالمجلس التشريعي اليوم بالذكرى27727 الـــ( 60 ) لإعلان الاستقلال من داخل البرلمان والتي جاءت تحت شعار /واجب الأوطان داعينا / بحضور نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن ووالي ولاية الخرطوم الفريق اول مهندس عبدالرحيم محمد حسين ورئيس المجلس التشريعي بالولاية الأستاذ صديق محمد علي الشيخ حيث سبق الاحتفال عرض عسكري جسد معاني الاستقلال واللحظات التاريخية التي صاحبته.
    وحيا الفريق أول ركن مهندس عبدالرحيم محمد حسين والي ولاية الخرطوم خلال الاحتفال الرعيل الأول الذين صنعوا لنا التاريخ مضيفا ان الشعب السوداني واجه وقاوم الاستعمار في كل انحاء البلاد الي أن اتت ساعة النصر حيث اجتمع السودانيون بكل احزابهم السياسية حول مبدأ الاستقلال .
    واضاف ان الحوار الوطني وسيلة لبلوغ الغايات السامية التي نحقق بها واقعا سياسيا من أجل أمن واستقرار البلاد داعيا الجميع لتلبية واجب الأوطان والخوف من لعنة الآباء وسبة الأجداد لنسلمها عزيزة منصورة لأجيالنا القادمة .
    من جانبه دعا الأستاذ صديق محمد علي الشيخ رئيس المجلس التشريعي لولاية الخرطوم الجميع بشكر الله على نعمة الحرية والاستقلال والاعزاز لأجدادنا الذين صنعوا لنا هذه الملحمة واصفا اليوم بانه تاريخي ومشهود مؤكدا ان الحوار الوطني الجاري الآن بقاعة الصداقة وحد بين القوى السياسية والأحزاب والإدارات الأهلية والكيانات والمعارضة والحركات المسلحة والجماعات والشخصيات القومية وحيا لجان الحوار للجهود التي تبذلها في سبيل حل قضايا البلاد .
    وأوضح أن المستعمر يريد ان يلتف حول اي بلد آمن ومستقر لنهب خيراته وممتلكاته مطالبا باستلهام الروح الوطنية من هذه الذكرى .
    وقالت الأستاذة أميرة أبو طويلة رئيس لجنة احتفالات ولاية الخرطوم ان الاحتفال بالاستقلال ظل سنة متداولة عبر الأجيال وأنه يتجدد دوما داعية الى الحفاظ على هذا الارث الذي دافع عنه الرعيل الاول .
    وشبهت الحراك السياسي الذي يعيشه السودان في قاعة الصداقة بالتوافق الذي تم في قبة البرلمان لحظة اعلان الاستقلال من داخله .
    وتم خلال الجلسة تقديم عرض درامي جسد لحظة توافق اهل السودان حول الاستقلال واعلان السودان دولة حرة مستقلة ذات سيادة .

  • عناوين الصحف الصادرة الخميس 17 ديسمبر 2015م

    أخبار اليوم: 12346415 968081819924739 7058208137609096030 n

    وزير المالية يعلن عدداً من البشريات فى موازنة العام الجديد 
    في الميزانية الجديدة: اكبر برنامج للدعم الاجتماعى فى تاريخ الموازنات يشمل "6" الاف اسرة 
    الاستمرار فى توسعة التغطية الصحية الاولية بانشاء "500" وحدة 
    توفير العلاج المجاني للأطفال ومرضى السرطان والكلى والعمليات القيصرية 
    القضاء على العطش والاستمرار فى برامج حصاد المياه ومياه الشرب 
    استكمال مشروع التحصيل الالكترونى وفرض ولاية الوزارة على المال العام 
    زيادة انتاج الاسمنت من "3.5" مليون طن الى "5" مليون طن وتشييد "466" كيلومترا من الطرق 
    زيادة التوليد الحرارى والطاقة الكهربائية بــ "750" ميقاواط 
    رئيس الجمهورية يخاطب الحملة النسائية القومية لدعم الحوار 
    رفع الحد الأدنى للمعاش إلى 525 جنيهاً اعتباراً من أبريل 
    مقرر مجلس شوري الحركة الإسلامية السودانية يتحدث (لأخبار اليوم) عبد الله الأردب: ما يشغلنا هو تحقيق الهدف الذى التقينا من اجله 

    الرأى العام: 

    البشير يرفض استقالة وزيرة الدولة بوزارة العدل 
    حسبو: لا فجوة غذائية والموسم الزراعي ناجح بنسبة 85% 
    مساعد الرئيس ينخرط في لقاءات مع الوساطة وقطاع الشمال بأديس 
    الرئس يوجه البرلمان بالتمحيص في ميزانية 2016م 
    رفع الحد الأدني للمعاش الى 525 جنيهاً اعتباراً من أبريل 
    إيداع الموازنة الجديدة منضدة البرلمان 
    ياسر يوسف: الموازنة موجهة لدعم الشرائح الضعيفة 
    البشير: أبشركم بفرحة تعم "النفوس" عن الحوار 

    ألوان: 

    رفع الحد الأدني للمعاش إلى 525 جنيهاً 
    جهاز الأمن يعلن استعداده لحماية وتأمين الحوار الوطني 
    نائب الغنوشي يلتقي الترابي بالمنشية 
    الهلال يحتفل بنجومه الجدد في أضخم مهرجان الليلة 

    الأهرام اليوم:

    البشير يرفض استقالة وزيرة الدولة بوزارة العدل 
    وزير المالية يتعهد بموازنة منحازة للشعب 
    الخدمة الوطنية: ما يثار عن زيادة مدة الخدمة مجرد شائعات 
    الدولب تكشف عن زيادة فى المعاشات بالموازنة الجديدة 

    الانتباهة:

    الرئيس يرفض استقالة وزير الدولة بالعدل
    تحقيق سري: جوبا تعد كمبالا بـ 850 مليون دولار لسحق مشار
    النفط : سنمزق فاتورة استيراد المحروقات عام 2019
    يوغندا تشتري 4 طائرات هجومية من روسيا لصالح الجنوب
    وزارة الرعاية : تزايد المرضي النفسي من كبار السن بالشوارع
    السودان يستعين بمصر لتوزيع الخبز والسلع التنموية
    البشير يوجه تهاني تور الدبة بالاستمرار في مهامها

    الصيحة:

    البشير يرفض استقالة وزيرة الدولة بالعدل
    الاردن تعيد 800 من طالبي اللجوء الى الخرطوم
    ايداع موازنة 2016 البرلمان بعجز يبلغ 1.6 % من الناتج المحلي
    رفع الحد الادني للمعاشات الى 525 جنيهاً من ابريل المقبل
    دخول اول (توربينه) لتوليد الكهرباء من سدي عطبرة وستيت يونيو المقبل

    السوداني:

    السوداني.. تتحصل على التقرير التفصيلي للمراجع العام
    البشير يرفض استقالة وزيرة الدولة بالعدل
    رفع الحد الادني للمعاش الى 525 جنيهاً اعتباراً من ابرايل
    ايداع الموازنة منضدة البرلمان

    المجهر السياسي:

    رئيس البرلمان يمنع النواب من التصفيق في الجلسات
    وزير المالية يودع الموازنة منضدة البرلمان باجمالي 67.5 مليار جنيه
    حسبو .. بنيالا: الحكومة اغلقت باب توظيف حاملي السلاح
    البشير: برفض استقالة وزيرة الدولة بوزارة العدل
    الحكومة تتوقع الوصول الى اتفاق وقف اطلاق النار مع قطاع الشمال في (اديس)
    السلطات الاردنية تبعد 800 لاجئ سوداني من اراضيها

    اخر لحظة:

    رفع الحد الادني للمعاش لــ 525 جنيها
    البشير يرفض استقالة وزيرةالدولة بالعدل
    الصحة: الدولة اهملت المسنين
    برلمانيون : لو ثبت تورط نائب في فساد الحج فلن يجلس بيننا
    الامن : جاهزون لحماية وتامين الحوار
    67.5 مليار جنيه اجمالي ايرادات ومنح الموازنة الجديدة
    الاردن تقرر ترحيل 800 سوداني

    اليوم التالي:

    البشير يأمر البرلمان بالتمحيص في موازنة 2016
    وزير المالية: دعم الحكومة للسلع تراجع من 11 الي 9 ملايين جنيه في الموازنة الجديدة
    اكد استمرار دعم الدولة للنفط والقمح.. وزير الدولة بالمالية: لم نفرض اي قرش على المواطن في الموازنة الجديدة
    مبارك الفاضل: الصادق يعطل قيام المؤتمر العام لحزب الامة

  • شوقار يشيد بالعلاقات المتميزه بين السودان وتشاد في مختلف المجالات

     التقي الدكتور شوقار بشار رئيس الإتحاد الوطني للشباب السوداني بامين العلاقات الخارجية لمجلس الشباب بدولة تشاد المهندس فيصل حسين ، واشاد شوقار بالعلاقات المميزه بين السودان وتشاد في مختلف المجالات خاصة تبادل الخبرات. 
    واضاف شوقار ان الاتحاد يجري الاستعدادات للقافله الصحية الى دولة تشاد عبر امانة المنظمات بالاتحاد وذلك لتقوية العلاقات بين شباب البلدين الشقيقين، مضيفا ان الاتحاد سبق ان قام بزيارة لدولة تشاد خلال الفترة الماضية والتقي خلالها بوزير الصحة حيث تم خلالها التنسيق الكامل في مختلف المجالات خاصة الصحية. 
    من جانبه اشاد امين العلاقات الخارجية لمجلس الشباب بدولة تشاد المهندس فيصل حسين بالجهود التي يقوم بها الاتحاد الوطني للشباب السوداني في دعم ومناصرة القضايا الافريقية خاصة في مجال تبادل الخبرات وتاهيل الشباب ، وقال ان اللقاء تناول الجهود المبذولة لتسيير قافلة صحية كبري لدولة تشاد التي يقوم بها الاتحاد الوطني للشباب السوداني خلال الفترة المقبلة ونقل تحيات وزير الصحة بدولة تشاد للدعم الذي يقدمه الاتحاد . 
    وخلال اللقاء تم تكريم وزير الصحة الاتحادي د. بحر ادريس ابو قردة ورئيس الإتحاد الدكتور شوقار بشار.

  • عناوين الصحف الصادرة الأربعاء 16 ديسمبر 2015م

    التغيير:563773 440391272693799 2116349028 n

    زيادة المرتبات في الموازنة الجديدة
    ((العدل والمساواة )):وصلنا مع عقار إلى مفترق طرق
    ((التعليم العالي )):2016 آخر عام لاعفاء طلاب دارفور من الرسوم
    الحكومة تغلق الباب أمام رفع الدعم
    وكيل "العمل "السابق يمثل إمام محكمة المال العام
    غازي :إحصائيات تثبت خروج الكثيرون عن الاسلام
    جهاز الأمن يتولي أمر القبض على قساوسة متهمين بالتخابر

    الرأى العام:

    مجلس الوزراء يعتمد الموازنة الجديدة خالية من رفع الدعم
    الوطني: الميزانية تتضمن اكبر برنامج للدعم الاجتماعي في تاريخ السودان
    السعودية تعلن تحالفا اسلاميا لمحاربة الارهاب يضم السودان
    خلافات جديدة بالجبهة الثورية وعقار يحذر من التعامل مع جبريل
    المسيرية والرزيقات يوقعان على وثيقة وقف العدائيات
    عقار يرفض اصدار بيانات ممهمورة بتوقيع جبريل ابراهيم
    ابناء النوبة بقطاع الشمال يوافقون على المشاركة في الحوار

    الصيحة:

    مجلس الوزراء يغلق الباب نهائياً امام رفع الدعم
    التعليم العالي: 2016 اخر عام لاعفاء طلاب دارفور من الرسوم
    تطورات مثيرة في قضية اتهام منتخب العاب القوى بارتداء (الزي الفاضح)
    صبية السهام بدولة الجنوب يسيطرون على مناطق واسعة من غرب الاستوائية

    اليوم التالي:

    الصادق المهدي: مبارك مدمن للفشل وما يفعلة (زوبعة في فنجان)
    تعليق صدور صحيفة (التيار) لاجل
    مجلس الوزراء يجيز الميزانية غير متضمنة رفع الدعم

    الانتباهة:

    مجلس الوزراء : لا رفع للدعم في الموازنة
    استئناف محاكمة قسيسين اجنبيين بالتجسس
    مؤكدا ان الموازنة مناصرة للفقراء باشكال عديدة.. مجلس الوزراء يعتمد موازنة 2016 في جلسة الــ 4 ساعات
    مرددة : الناس ما بتسمع كلامي فاكرني مخرفة .. سعاد الفاتح: الوزير يكنكش في وزارتو والشباب يشتغلوا مقابل سندوتش بس
    نيابة امن الدولة تطالب بالقبض على قسيسين
    خطة عاجلة لانقاذ القطيع الحيواني بالعاصمة
    الصحة: التطعيم لا يسبب العقم

    السوداني:

    الوطني: زيادة الاجور بنسبة 20 % العام القادم
    مجلس الوزراء يجيز الموازنة دون رفع الدعم عن السلع الاساسية
    السلطات المصرية تحتجز 350 سيارة تتبع لمعدنين سودانيين
    عضو بلجنة الهوية يطالب بسحب سؤال الدين من الوثائق الرسمية
    غندور يقود وفد السودان المشارك في منتدي التعاون العربي الهندي

    المجهر السياسي:

    الوطني: يبشر بزيادة 20 % على المرتبات في الوازنة الجديدة
    المشاركون بالحوار الوطني يتفقون بنسبة 74 % على حكومة قومية برئاسة البشير
    لجنة برلمانية: البنك المركزي لم يف بتوفير النقد الاجنبي لشراء الدواء
    تجدد الخلافات في الجبهة  الثورية و عقار يرفض اصدار بيانات ممهورة بتوقيع جبريل ابراهيم

    اخر لحظة:

    تفاصيل جديدة في قضية (نجل الوزيرة)
    نجاة 50 راكبا من كارثة جوية بمطار الخرطوم
    مجلس الوزراء يجيز الموازنة وزيادة في المرتبات بنسبة 20 %
    مدير البنك الزراعي: ملتزمون بشراء انتاج المزارعين من القمح ويزف عدد من البشريات

    ألوان:

    غازي صلاح الدين: لست اسلامياً
    القبض على رئيس تسجيلات اراضي الباقير
    مجلس الوزراء يجيز الميزانية في جلسة استثنائية
    الشيوعي يتوقع 6 مليار عجز الميزانية
    وفاة واصابة مواطنين جراء تلوث المياء بارياب
    برلماني يطالب باقالة مسؤول بسنار ادانته المحكمة

    الاهرام اليوم:

    تجدد الاتهامات بين عقار وجبريل حول رئاسة الثورية
    مجلس الوزراء يجيز ميزانية 2016 خالية من رفع الدعم
    الداخلية تكشف عن ارتفاع معدلات بلاغات جرائم المعلوماتيه
    ادم الفكي يكشف عن تفاصيل جديدة بشان احداث المسيرية والرزيقات
    البنك الزراعي السوداني يخصص 450 الف فدان للقمح بتمويل يبلغ 517 مليون

  • حسبو يبدأ اليوم زيارة لولاية جنوب دارفور

    اكملت ولاية جنوب دارفور استعدادتها لاستقبال نائب 24241
    رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن والوفدد المرافق له اليوم الاربعاء .

    وأكد والي جنوب دارفور المهندس آدم الفكي محمد ان نائب رئيس الجمهورية سيفتتح عدداً من المشروعات التنموية والخدمية بالولاية مؤكدا استقرار الأوضاع الأمنية مشيرا إلى احتواء الحادث التى وقع أمس الأول بمحلية بليل كما سيخاطب اللقاء الجماهيري الحاشد باستاد نيالا وسيفتتح محطة كهرباء مدينة نيالا لتكون الكهرباء مستمرة (24)ساعة فضلاً عن تدشين الخط الناقل لمياه نيالا من قريضة بعد انتظار وتوقف طال لأكثر من (10) سنوات بسبب التمرد،
    ويتفقد سيادته سير العمل بطريق نيالا عد الفرسان رهيد البردي والطرق الداخلية بمدينة نيالا وافتتاح (3)قاعات دراسية بفرع جامعة أم درمان الإسلامية، افتتاح النافذة الموحدة لبورصة نيالا، وافتتاح مؤسسة التمويل الأصغر للشباب .ويشهد ملتقى ألفية ابناء نيالا لنهضة جنوب دارفور .
    وأضاف الوالي أنه سينعقد اجتماع مجلس وزراء مشترك بين الوزراء الاتحاديين والولاية برئاسة حسبو لطرح قضايا التأمين الصحي، الرعاية الصحية الأولية، المياه، الكهرباء .
    فيما لفت وزير الثقافة والإعلام والسياحة و البيئة بالولاية الجار بشارة الجار إلى أن الولاية هذه الأيام تشهد حراكاً ثقافياً و اجتماعياً واسعاً لاستقبال نائب رئيس الجمهورية خلال الزيارة التى تستغرق ثلاثة ايام سيشهد من خلالها العديد من البرامج منها الزواج الجماعي للشباب وافتتاح كبرى طيبة النيل، لقاء مع الأحزاب السياسية بجانب القيام بزيارة إلى محلية قريضة (86)كيلو متر جنوب نيالا بالإضافة إلى الاجتماع مع قيادات النازحين بمعسكرات الولاية .

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 15-12-2015م

    التغيير :-
    * القطاع الاقتصادي ب((الوطني)) يرفض رفع الدعم . الصحف
    * السلطات بالقضارف تقبض علي 12 من الشفتة الإثيوبية .
    * الإفراج عن المتهمين بالردة بالضمانة الشخصية .
    * الحج والأوقاف والمواصلات بالخرطوم ترفض المراجعة .
    * قوش : القوانين وحدها لا تكفي لمحاربة الفساد .

    الجريدة :-
    * فصل (459) عامل نظافة بمحلية الخرطوم .
    * علي عثمان يتحفظ على الرد على مطلب محاكمته بالخيانة .
    * آفة البق الدقيقي تجتاح (50%) من مساحة القطن المحور بالجزيرة .
    * العدل والمساواة تعلق مشاركتها في اللجنة الاقتصادية بالحوار الوطني .
    * أصحاب المكاتب المغلقة خارج الميناء البري ينذرون محلية الخرطوم قانونيا ويتجهون للتقاضي .

    ألوان :-
    * اتحاد متقاعدي البنوك الحكومية يرفض اتهامات التضليل .
    * البشير : المجتمع الدولي خسر كثيرا بمعاداته للسودان .
    * الجيش ينفي مقتل أو إصابة أي من جنوده في اليمن .
    * مصر تتجه لأوغندا بعد فشل مفاوضات الخرطوم .

    المجهر السياسي :-
    * مجلس الوزراء يعتمد مشروع الموازنة الجديدة اليوم ويحيلها للبرلمان غدا .
    * ((قوش)) يطالب أي مسؤول طالت مؤسسته شبهة فساد بتقديم استقالته .
    * قطبي المهدي ل((المجهر)) : المؤتمر التنشيطي للحركة الإسلامية مجرد تظاهرة اجتماعية .
    * السجن (40) عاما على أخطر شبكة تخصصت في سرقة السيارات بالخرطوم .

    اليوم التالي :-
    * المحكمة تطلق سراح المتهمين بالردة .
    * طه يكشف عن وثبة جديدة في الحوار .
    * مبارك الفاضل ل((اليوم التالي)) : حزب الأمة خارج دائرة الفعل السياسي منذ ((15)) عاما.
    * ((392)) ألف جنيه جملة الاعتداء على المال العام في ولاية الخرطوم .
    * عصام الشيخ : الأمريكان سألونا عن عدد الوفيات والأمراض بسبب المقاطعة الاقتصادية .

    الصيحة :-
    * الدفاع الشعبي يسترد ((100)) ألف فدان من ((الشفتة)) الإثيوبية .
    * توجيه تهمة تقويض النظام لرجل أعمال سوداني ومصريين .
    * وزير العدل : على الصحافة أن تلعب دورا كبيرا في مكافحة الفساد .

    السوداني :-
    * إسقاط قرار تغريم السودان (315) مليون دولار في قضية المدمرة كول .
    * البشير : تحويل ميزانية الدولة بنسبة (100)% للأمن غير كاف .
    * قوش : الفساد أم الكبائر وعلي من حامت حوله الشبهات الاستقالة .
    * موتي ومعاشيون في سجل الخدمة بالخرطوم .

    آخر لحظة :-
    * قوش : إشارات ملفات الفساد مزايدات سياسية .
    * الإفراج عن المتهمين بالردة .
    * (129) مليون جنيه ونصف مليون يورو مخالفات بالخرطوم .

    الأهرام اليوم :-
    * الرئيس : سأتولى ملف الإعلام بنفسي .
    * مشروع قانون لإلغاء إدارة الحج وتشكيل مجلس برئاسة وزير الأوقاف .
    * مؤتمر مديري الأمن بمنظمة البحيرات العظمى يختتم أعماله بالخرطوم .
    * سبدرات : الفساد صار كالخبز في أفواه الناس يثيرونه ولا يرون محاسبة .
    * تقارير تكشف عن رفض مؤسسات حكومية المراجعة العامة .

    الرأي العام :-
    * ارتفاع إنتاج الغاز بمصفاة الخرطوم وتوقعات بانفراج الأزمة .
    * الرئاسة تتعهد بتحسين اجور أساتذة الجامعات في الميزانية الجديدة .
    * تمور يكشف عن علاقات حركة عبد الواحد بكمبالا وجوبا .
    * افتتاح أكبر مستودع لتخزين المشتقات النفطية نهاية الشهر .

    أخبار اليوم :-
    * تشكيل تحالف إسلامي عسكري بمشاركة السودان لمحاربة الإرهاب .
    * وزير المعادن يدق ناقوس الخطر ويحذر من استخدام الزرنيخ في صيد الأسماك .
    * جهاز الأمن والمخابرات الوطني ينظم طابور سير من القطينة الى جبل أولياء .
    * الشامي : صاروخ الحوثيين استهدف منطقة لقوات التحالف لا يوجد بها جندي سوداني .

    الأيام :-
    * الإفراج عن المتهمين بالردة عن الإسلام بالضمانة العادية .
    * الشيوعي : الحكومة لا تدعم السلع والأزمة الاقتصادية بلغت ذروتها .
    * بدء توزيع أعمدة كهرباء ولايات الشرق بالأربعاء .
    * إجازة السمات العامة لمشروع قانون مفوضية الشفافية ومكافحة الفساد .
    * الوطني : الاتصالات لن تتوقف حتى يستجيب الممانعون للحوار .

    الوفاق :-
    * البشير : سأتولى ملف الإعلام بنفسي والميزانية لا تعاني عجزا .
    * البشير : الجهات المعنية غير قادرة علي السيطرة علي الإعلام .
    * مجلس الولايات يدعو الحكومة للانضمام لتنظيمات دولية فاعلة .
    * خبراء يقرون بصعوبة إصدار تشريعات لضبط المواقع الإلكترونية .
    * انتقادات لاذعة للتمويل الأصغر في ورشة التعليم المالي للفقراء .

    الوطن :-
    * الطيب مصطفي ل((الوطن)) : علي عثمان بريء من المفاصلة وشماتة هؤلاء فيه غريبة .
    * استجواب وزير المعادن في البرلمان .
    * التفاصيل الكاملة لعودة فتاة لأسرتها بعد اختطافها قبل ((17)) عاما .

    الإنتباهة :-
    * معاشيون ومفصولون ومتوفون في كشوفات الأجور بالخرطوم .
    * قمة بين سلفا ومشار بالخرطوم .
    * المراجعة : شركة حكومية بالعاصمة لم تقدم حساباتها منذ إنشائها .
    * المالية : سنحرر أسعار السلع التي تنخفض عالميا .
    * وفد مصري بالخرطوم لمناقشة الاعتداء على السودانيين بالقاهرة .
    * سعاد الفاتح : (عاوزين سياحة بأدب) .

  • عناوين الصحف الصادرة الاثنين 14 ديسمبر 2015م

    أخبار اليوم:

    اليوم البت فى بلاغ المصريين وسودانى المتهمين بتقويض النظام الدستورى والاتجار بالبشر صحف 3
    مدير جهاز الامن يدعو عبر المؤتمر الدولى لمنظمة البحيرات العظمى لاستئصال الحركات السالبة
    رئيس غامبيا يعلن بلاده "دولة اسلامية"
    رئيس الجمهورية يزور رئاسة أركان القوى الجوية ويخاطب منسوبيها
    وزارة التعليم العالي تواجه ضعف التمويل ونزيف هجرة الاساتذة

    الانتباهة:

    طائرات مجهولة محملة بالسلاح تهبط في الجنوب
    ضغوطات تجبر رئيس لجنة تقصى برلمانية على الاستقالة
    الشفته تختطف 45 مزارعا بالقضارف
    احتراق 4 مصانع نسيج ببحري
    برمة ناصر: مبارك الفاضل ليس عضواً في الحزب
    نائب المهدي يطالب بتقليص الوزراء ومحاربة الفساد
    الصحة: تفشي حمي الضنك بكسلا وكردفان

    الصيحة:

    القبض على الناطق باسم حركة (عبدالواحد) واخرين
    الحكم بالجلد والغرامة على مدير (الحج والعمرة) بولاية سنار
    مقتل واصابة 47 شخصا في مواجهات بين المسيرية والرزيقات
    البشير: لو ادينا القوات المسلحة الميزانية كلها برضو شويه عليها
    ممثل الاتحادي الاصل: رفع الدعم مؤامرة من الوطني

    السوداني:

    وزير الدولة بالمالية لــ السوداني: الموازنة خالية من رفع الدعم
    ايقاف وكيل النيابة واعادة القبض على نجل وزيرة ضبطت بحوزته مخدرات
    رهن اصول مشروع الجزيرة لتمويل زراعة القمح
    تراجع كبير لاسعار الدولار في السوق الموازي

    ألوان:

    اسر المتحدث الرسمي باسم حركة عبدالواحد
    الشيوعي: لا يوجد دعم لترفعه الحكومة

    الرأى العام:

    المالية: الابقاء على دعم القمح والبترول والكهرباء في الموازنة الجديدة
    لازيادة في الضرائب والجمارك ورفع تعويضات العاملين بنسبة 20 %
    اسر ثلاثة من قيادات حركة عبدالواحد قرب الضعين
    مديرو المخابرات بالبحيرات يبحثون المهددات الامنية للاقليم
    بكري: نتظر من الحوار الوطني وضع اصلاحات حقيقية

    المجهر السياسي:

    جهات عليا تطلب التسجيل الصوتي لخطاب وزير المالية عن رفع الدعم
    جنوب السودان يوجه باسقاط اية طائرة تخترق مجاله الجوي
    امين حسن عمر: المؤتمر الوطني اكبر من الحركة الاسلامية عشر مرات
    الصحة: 130 حالة وفاة بالبلاد بسبب حمي الضنك
    الحكومة تاسر المتحدث العسكري باسم حركة عبدالواحد

    الاهرام اليوم:

    حركة عبدالواحد تعترف باسر قائدها الثالث وناطقها الرسمي قرب الضعين
    اجتماع  مغلق بالبرلمان لمناقشة ازمة الحج وينتهي بخروج المطيع واستقالة دياب
    جائزة باسم الرئيس البشير للعمل الطوعي الدولي
    الفريق اول محمد عطا يدعو لتوحيد الرؤي حيال الانشطة السالبة للحركات المسلحة
    اجتماع موسع للزكاة والسجون والقضاء حول لائحة الغارمين

    اخر لحظة:

    قيادي اتحادي: الميرغني عاجز صحيا عن اتخاذ اي قرار
    برلمانيون : سنسقط الموازنة حال تضمنت زيادات
    قيود على دخول السودانيين من حملة الجوازات الاوربية لا مريكا
    ترتيبات للوطني مع نوابه لتمرير الموازنة
    البشير: عازمون تطوير قدرات القوات المسلحة لردع الطامعين
    رهن اصول مشروع الجزيرة لتمويل القمح

  • عناوين الصحف الصادرة الأحد 13 ديسمبر 2015م

    أخبار اليوم:

    مؤتمر الحركة الاسلامية يختتم اعماله وافادات جديدة للبشير و "أخبار اليوم" تورد التفاصيل الصحف
    البيان الختامي للحركة الاسلامية يدعم الحوار ويؤكد وحدة صف الحركة ويدعو للاهتمام بمعاش الناس
    تعثر مفاوضات النهضة بالخرطوم والقاهرة تستبعد اللجوء للتحكيم الدولى وشكرى يلقى "مايك" الجزيرة ارضا
    بالصور والتفاصيل: سقوط جسم غريب بمحلية الإضية بغرب كردفان يثير القلق والمخاوف وسط المواطنين

    ألوان:

    الصحة تقر بتجاهل الدولة لمرضى الأيدز
    غندور: قضايا كبيرة تعطل إتفاق سد النهضة
    معاشيون يتهمون إتحاد البنوك الحكومية بالتضليل
    الميرغني يدعو لدولة حضارية خالية من الترضيات

    آخر لحظة:

    العدل تحقق فى دفن مبيدات سامة بسنار
    الحركة الإسلامية: توجه الدولة مستقبلا سيكون ضد الفساد
    طلب برفع الحصانة عن برلماني بسبب عربة امجاد
    أبو بكر حامد: لن نتنازل عن رئاسة "الثورية"

    الرأى العام:

    اجتماعات سد النهضة تنهى أعمالها دون التوصل لاتفاق .. وجولة جديدة نهاية الشهر
    البشير: فخورون بتجربة الحركة الاسلامية وتقديم نموذج للاسلام المعتدل
    الاتحادي الأصل.. الميرغني يعود الى البلاد في أعياد الاستقلال
    معتمد الخرطوم يقود "زفة المولد"

    الانتباهة:

    الرئيس: من أرادوا إلصاق الارهاب بنا اخرس الله السنتهم
    الاجتماع السداسي يفشل في الخروج باتفاق بشأن سد الالفية
    البرلمان يستوضح وزير العدل بشأن ملف احداث سبتمبر
    القبض على اخطر عصابة بشرق دارفور
    اجتماعات ثنائية رسمية تتقصي بشأن ما جري للسودانيين بمصر
    الحسن الميرغني يدعو للابتعاد عن الترضيات السياسية

    الصيحة:

    سقوط قمر اصطناعي بمنطقة (بابنوسة)
    انباء عن مقتل بشار الاسد
    برلمانيون يطالبون باستقالة الحكومة
    وكيل الموساد: اسرائيل تخطط لضرب السودان وتسليمه للمتمردين

    التيار:

    المخابرات والجمارك تضبطان (جيوب) لداعش بمطار الخرطوم
    انهيار مفاوضات سد النهضة دون التوصل لاتفاق
    استدعاء وزير العدل بالبرلمان حول ملف احداث سبتمبر
    فشل الجولة العاشرة لمباحثات سد النهضة
    مقتل 12 شخصا في اشتباكات بين مليشيات ومروجي مخدرات بشرق دارفور
    تورط قادة عسكريين بالجنوب في تجنيد اطفال
    رسميا.. ملف سبتمبر بالبرلمان واسر الضحايا تطالب بالاعتذار

    السوداني:

    اختتام مفاوضات سد النهضة دون اتفاق.. التفاصيل الكاملة
    ضبط نجل وزيرة يقود سيارة والدته وبحوزته مخدرات
    السوداني: تبدأ نشر سلسة حوار مثير مع د . منصور خالد
    منصور خالد: انا عنيف مع الجاهل والذي يزور التاريخ
    وزير الخارجية: لسنا وسطاء ولا منحازون في مفاوضات سد النهضة
    وزير الخارجية المصري يلقي مايكرفون الجزيرة على الارض

    المجهر السايسي:

    فشل مباحثات (الخرطوم ) بشان سد النهضة واتفاق على اجتماع اخر
    الشرطة تفرق مظاهرات لمهجري سد مروي بالولاية الشمالية
    البشير : فخورون بتجربة الحركة الاسلامية والتحدي العولمي فصل الجنوب وأشعل دارفور
    استئناف رحلات السكة حديد الى ولاية الجزيرة العام المقبل
    الحسن الميرغني: يدعو للابتعاد عن الترضيات السياسية

    الاهرام اليوم:

    اسر ضحايا سبتمبر يلجاون للبرلمان ويطالبون الحكومة بالاعتذار
    قمة النهضة تنتهي دون اتفاق ووزير الخارجية المصري يلقي بــ (مايك) قناة الجزيرة
    في ختام المؤتمر التنشيطي للحركة الاسلامية.. البشير: الحركة الاسلامية قدمت النموذج المعتدل وطرحت مشروع التوافق الوطني
    محام لاسر ضحايا سبتمبر يلجا للبرلمان ويطالب الحكومة بالاعتراف والاعتذار

  • النحلة يحذر الحركات المسلحة من الاعتداء علي أرواح المواطنين وممتلكاتهم

    أكد ادم محمد حامد النحلة وزير الزراعة والي ولاية 33333
    شمال دارفور بالإنابة أن أرواح المواطنين وممتلكاتهم خط احمر وان الحكومة لن تسمح لأي جهة بالمساس أو المساومة فيهما.

    وقال النحلة لدي استقباله امس بالفاشر المعدنين الذين اعتدت عليهم حركة مناوي في الصحراء إن قرار الحكومة بوقف اطلاق النار لا يعني أن تترك الدولة مواطنيها ليعتدي عليهم ، معلنا أن الحكومة سترد علي ما حدث في الوقت المناسب.
    وأضاف سيادته ان علي الحركات المسلحة أن تعي أن حرية المواطن في التنقل كيف ما يشاء من اجل الكسب الكريم للعيش حق أصيل ولا يجوز لأحد الحد منها ، منتقدا بعض المنظمات التي قال إنها تكيل بمكيالين وبعض وسائل الإعلام المغرضة التي تعمل في الخفاء وتدعي حماية حقوق الإنسان.
    وطالب الوالي بالإنابة المواطنين بضرورة إخطار الجهات الأمنية في حالة التحرك إلي أماكن التعدين، مشيرا إلي وجود العديد من مواقع التعدين المفتوحة للجميع بالولاية.
    إلى ذلك أوضح المعدنون (لسونا) أنهم تعرضوا للاختطاف لمدة أربعة أيام في الصحراء من قبل الحركة بعدها أوصلوهم إلي بئر مزة شمال مدينة كتم وتركوهم في العراء بلا زاد أو ماء ، حيث قاموا بعد جهد مضني بإبلاغ حامية ديسا العسكرية التي أوصلتهم إلي مدينة كتم ومنها إلي الفاشر ، مشيدين بجهود حكومة الولاية والقوات المسلحة في تقديم كافة الخدمات لهم.
    يشار إلي أن مجموعة المعدنين المعتدى عليهم من قبل حركة منى مناوى المتمردة والبالغ عددهم أربعة وأربعين شخصا قد تعرضوا لنهب عرباتهم وممتلكاتهم بالمنطقة الصحراوية الواقعة غرب كرب التوم بعد تحركهم من منطقة الدبة بالشمالية.

  • جلسة مغلقة لوزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا

    دخل وزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا في اجتماع مغلق مساء امس بقاعة الصداقة لبحث سبل التوصل إلى حلول للقضايا العالقة بشأن سد النهضة الإثيوبي.
    وتشيرالأنباء إلي أن مشاركة وزراء الخارجية والموارد المائية معا في الاجتماع يهدف لإعطاء دفع سياسي وفني لمسار تنفيذ اتفاق الرؤساء في الخرطوم في 23 مارس الماضي.

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الجمعة 11/12/2011م

    ألوان :-563773 440391272693799 2116349028 n

    * البشير يطلق النسخة الأولى لمهرجان الجزيرة للسياحة .
    * الاتحادي الأصل يشكو مجلس الأحزاب للمحكمة العليا .
    * الخرطوم تحتضن جولة حاسمة لخلافات سد النهضة اليوم .

    آخر لحظة :-
    *إجراءات جديدة لضبط المال العام بالخرطوم .
    *البرلمان يطالب بمراجعة إجراءات رفع الحصانة .
    *استئناف اجتماعات سد النهضة بالخرطوم اليوم .

    الانتباهـــــة :-
    * المحكمة توجه الاتهام بالردة ل (25) شخصاً .
    * انتقادات لاذعة لوزارة الزراعة بتشريعي الخرطوم .
    * إعلان جدول امتحانات الأساس بولاية الخرطوم .

    السوداني :-
    * الخرطوم تستضيف اجتماعا لوزراء الخارجية والمياه حول سد النهضة .
    * السيسي : استفتاء دارفور لا يعني تقرير المصير .
    * والي الجزيرة : السرطان يشكل هاجساً للولاية .

    الرأي العام :-
    * النفط : تشغيل محطة الفولة لمقابلة الطلب المتنامي للغاز والكهرباء .
    * التجاني سيسي : استفتاء دارفور استحقاق وليس لتقرير المصير.
    * تحديد مطلع مارس لبدء امتحانات الأساس بالخرطوم .

    أخبار اليوم :-
    * مسؤول رفيع : قضية حلايب يجب أن تحل بالطرق القانونية ونرفض القدح والذم والصراح في رئيس جمهوريتنا.
    * رئيس مجلس شورى الحركة الإسلامية يكشف عن مفاجآت بمشاركة أخوان سابقين في المؤتمر العام اليوم .
    * لجنة قضايا الحكم تدعو لإنشاء مفوضية للمصالحة الوطنية وجبر الضرر.

    المجهر :-
    * ( المجهر) تنشر جدول امتحانات شهادة الأساس بالخرطوم .
    * وزراء الخارجية والري بالسودان ومصر وأثيوبيا يبحثون اليوم أزمة سد النهضة .
    * والي الخرطوم : مستشفى أم درمان يستقبل (40%) من مرضى الولايات .

    اليوم التالي :-
    * البشير يدشن توسعة طريق مدني الخرطوم المزدوج .
    * المحكمة الجنائية توجه تهمة الردة إلى (25) متهماً.
    * الحكومة تسمح للقطاع الخاص باستيراد الغاز والمحروقات دون ضرائب ورسوم .

    التيّــــــــــــار :-
    * تحذيرات من اتساع الإعسار وسط المزارعين بسبب تدني الأسعار.
    * كساد في أسعار السمسم بالقضارف الأبيض.
    * لجنة برلمانية تطلب مراجعة إجراءات رفع الحصانة.
    * المعادن توقع اتفاقا مع شركة (دال) للتنقيب عن الذهب بالشمالية.

    الصيحة :-
    * البشير يزور الجزيرة الخميس المقبل لثلاث أيام ويفتتح مهرجان السياحة الأول.
    * المالية تسمح للقطاع الخاص باستيراد احتياجاته من الغاز والمنتجات البترولية دون ضرائب.
    * الخرطوم تعلن الأول من مارس المقبل موعداً لبداية امتحانات مرحلة الأساس.

    الجريدة :-
    * فشل مشروع الجزيرة في زراعة (600) ألف فدان من القمح .
    * مفاوضات سد النهضة تستأنف في الخرطوم اليوم .
    * والي الجزيرة : السرطان يشكل هاجسا كبيراً .

    النّهــــــــــــار :-
    * وزير المالية : اتجاه لخفض دمغة التمويل الخارجي.
    * السفير يوسف فضل : قضايا الحدود تحل مع مصر بالطرق القانونية.
    * بدء امتحانات الأساس بالخرطوم الأول من مارس.

    التغيير :-
    * تعديلات فنية لتأمين سد النهضة بأكثر من مليار دولار .
    * قرار بإنشاء مستشفى جديد بمدينة القضارف .
    * توجيه تهمة الردة ل (25) متهماً أنكروا السنة النبوية .

    الأهرام :-
    * الكشف عن خطة لاستقرار أساتذة الجامعات .. وأول مارس امتحانات الأساس .
    * الرئاسة تطالب بوضع خطط لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي.
    * الحكومة تؤكد تحسن الأوضاع الإنسانية بدارفور والمنطقتين .

    الوطن :-
    * الاتحادي الأصل يحذر مجلس الأحزاب من التطاول على الحسن الميرغني.
    * البرلمان يدعو لمراجعة إجراءات رفع الحصانة .
    * الحكومة تؤكد استعدادها لدعم ( قوات شرق أفريقيا ) .

    الوفاق :-
    * شورى الحركة الإسلامية يدعو إلى وحدة الصف والاهتمام بالمعاش الاقتصادي.
    * الخرطوم والقاهرة تتفقان على تفعيل مشروع التكامل الزراعي .
    * أطفال السودان يحصلون على "10" ميداليات في الرياضيات العقلية بالهند.

  • عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الخميس 10-12-2015م

    الوفاق :
    =إتحاد العمال : المالية لن ترفع الدعم عن السلع في الموازنة المقبلة .صحف 5
    =المعادن تخطط لإنتاج (100) طن ذهب العام القادم و82،3 طن إنتاج نهاية ديسمبر .
    =السودان وموسكو تقتربان بالانتقال بنظام العملة الروسية (الروبل) .

    الأيام :
    =مدعي جرائم دارفور : إجراءات لملاحقة المتهمين في القضايا المفتوحة .
    =قرارات لولاية الخرطوم لتأمين إمدادات مستمرة للغاز .
    =الوطني : رفع الدعم يمثل مشكلة لمحدودي الدخل .
    =الحكومة تؤكد إلتزامها بالقانون الدولي وتقديم المساعدات لضحايا النزاعات .

    أخبار اليوم :
    =المالية تنفي الإتجاه لرفع الدعم عن المحروقات والدقيق والكهرباء .
    =قيود أمريكية علي تأشيرات مواطنين من ((38)) دولة حليفة زاروا دولا من بينها السودان .
    =وزير التجارة يرد علي سؤال حول إحتجاز ((5)) آلاف عربة بالمملكة العربية السعودية .
    =تحالف القوى الوطنية يهاجم تامبو مبيكي ويتمسك بالمشاركة في اللقاء التحضيري .
    =رئيس البرلمان : الميزانية الجديدة للدولة سترفع للبرلمان منتصف الاسبوع القادم .

    الرأي العام :
    =إغلاق سفارة صنعاء وقنصليتي بنغازي والكفرة وسحب السفير من طرابلس .
    =بريطانيا تنشر خريطة تثبت تبعية حلايب للسودان .
    =الخرطوم : منع نقل الغاز ليلا وضوابط مشددة لعمل الوكلاء .
    =البشير يشارك في عيد القوميات الاثيوبية ب(قامبيلا) .
    =الجزائر تفرج عن 250 معدنا سودانيا يصلون في يناير .
    =متهمون بالردة يقرون بعدم إعترافهم بالسنة .

    الجريدة :
    =التعليم العالي : هجرة (3) آلاف أستاذ جامعي من جملة (12) ألفا .
    =السياحة : (16) بلاغا في سرقة آثار بالشمالية ونهر النيل والخرطوم .
    =مشادة بين رئيس البرلمان ونائب مستقل حول توزيع الفرص .

    السوداني :
    =متهمون بالردة : لا نؤدي صلاة العيد والشفع والوتر .
    =عبد المحمود : السودانيون المفرج عنهم بمصر لم يستردوا أموالهم .
    =برلمانيون : تجاوزات في إستثناءات دخول سيارات مستعملة البلاد .
    =وصول (225) معدنا سودانيا أفرج عنهم بالجزائر في يناير .

    الإنتباهة :
    =المالية تتراجع عن رفع الدعم .
    =طلب للإنتربول لإسترداد متهمين سودانيين بمصر والخليج .
    =إخلاء شارع النيل من ((ستات الشاي)) .
    =متمردون يستولون علي قاعدة عسكرية في الجنوب .
    =قانون يحظر تهريب حصة العاصمة من السلع المدعومة .

    الوطن :
    =النص الكامل لقرار المحكمة بشطب تعويض الزيتونة .
    =المتهمون بالردة ينكرون معرفتهم بصلاة العيد وخطبة الجمعة .
    =بينها الأمن الإقتصادي .. والي الخرطوم يجتمع مع أجهزته لبحث أزمة الغاز .
    =عبد الحليم : الأزمة بين الخرطوم والقاهرة قاربت على الإنتهاء .
    =إجراءات لفتح بلاغ ضد مسجل عام الأراضي .

    المجهر السياسي :
    =(40) حزبا معارضا تعلن رفضها لرفع الدعم عن السلع وتحذر من التبعات .
    =المحكمة تبرئ (2) من تهمة الردة و(25) متهما ينكرون أي سنة خارج القرآن .
    =تأكيدا لإنفراد المجهر ((البرنس)) يعتزل ويتجه للتدريب .

    ألوان :
    =إخطار للقضاء بتحريك إجراءات قانونية ضد مسجل الأراضي .
    = 46% من ((الأسر)) تحت خط الفقر و25% نسبة العطالة وسط الشباب .
    =المتمردون يشكون لفرنسا قطع الحكومة للغابات التي تأويهم .
    =النائب الأول يرهن التنمية بدارفور مقابل السلام .
    =الخرطوم تعلن عن حوار سياسي بشأن النزاع مع القاهرة حول حلايب .

    الأهرام اليوم :
    =بريطانيا تفرج عن وثائق تثبت سودانية (حلايب) .
    =المدعي العام : لا يوجد أمامنا طلب لرفع الحصانة عن (أي وزير) .
    =نائب الرئيس السابق يطالب البرلمان برفع الدعم عن السلع بنسبة 100% .
    =البرلمان : حديث وزارة المعادن بعدم تأثير ((السينايد)) والزئبق غير مقنع .

    آخر لحظة :
    =الوطني : ((الوحدة مع الشعبي ستنكأ الجراح)) .
    =أطفال ومتمردون في كشوفات مرتبات بجنوب كردفان .
    =البشير يعود للبلاد بعد زيارة خاطفة لاثيوبيا .
    =وقفة إحتجاجية لبائعات الشاي أمام محلية الخرطوم .
    =العتباني : لا أتوقع أن يحل مشاكل البلاد الكبيرة رجال صغار .

    التغيير :
    =خلاف بين الوطني والشعبي وتفاقم أزمة الشيوعي .
    =الوثائق البريطانية تنشر خريطة تؤكد تبعية حلايب للسودان .
    =قيادي بالوطني : غالبية الذهب المنتج يهرب الى الخارج .
    =أبو عيسي يباشر مهامه بالتحالف .

    التيار :
    =قرار وشيك بإعفاء مديرالحج والعمرة .
    =المتهمون بالردة يعترفون بالإنتماء لبوكو حرام .
    =ضبط 2800 جوال سكر فاسد بحلفا الجديدة .

    الصيحة :
    =وزارة التجارة تخالف قرارات مجلس الوزراء وتستورد ((5)) آلاف سيارة مستعملة .
    =سقوط يامبيو في يد حركة ((فتية السهام)) .
    =وثيقة سرية تكشف إستمرار مالك عقار ضابطا تحت إمرة سلفاكير .

    اليوم التالي :
    =إتحاد العمال : ((المالية)) تراجعت عن رفع الدعم .
    =البشير وديسالين يناقشان الملفات والقضايا ذات الإهتمام المشترك .
    =أبوعيسي يوافق على معاودة نشاطه في التحالف المعارض .
    =مدير شرطة الخرطوم يوجه بردع مخالفي إشارة المرور والسيارات المظللة .

  • أبرزعناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الأربعاء 9-12-2015م

    السوداني :-
    * وزير الكهرباء : لدينا عجز والقطوعات ستستمر العام المقبل .صحف 3
    * الحكومة تستورد (17) طائرة و(8) سفن من الصين .
    * بدء محاكمة رجل أعمال متهم بغسل الاموال .
    * رئيس القضاء : عقوبات متشددة في مواجهة الفاسدين .
    * الحركة الإسلامية تدعم دول الخليج في الحرب ضد إيران .

    آخر لحظة :-
    * المدعي العام ل(آخر لحظة) : الحصانة تعطل محاسبة المفسدين .
    * ظهور فتاة بعد اختفائها من منزل ذويها بمدني ل(14) عاما .
    * مجهول يقتحم المؤتمر الصحفي للحركة الإسلامية .
    * (650) كيلو واط عجز في الطاقة الكهربائية .
    * البشير يتوجه الي أديس أبابا اليوم .

    الإنتباهة :-
    * المدعي العام : الفساد بعبع يتمدد يوميا ويضرب الدولة .
    * معارك عنيفة في يامبيو .
    * قيادي من أسرة المراغنة يشكك في صحة تصريحات صادرة عن الميرغني .
    * (غش بمواد البناء) يتسبب في هدم مشاريع نفذها صندوق الشرق .
    * ((80)) ألف وظيفة للخريجين في العام المقبل .
    * أبو سبيب : لم نعزل الميرغني.

    الوطن :-
    * المحكمة تبرئ "الوطن" وتشطب دعوي الزيتونة في قضية بيع الكلية الشهيرة .
    * تاج السر الميرغني يتبرأ من اجتماع "ام دوم" ويرفض عزل مولانا .
    * الزبير : جهات تسعي لتكسير الحركة وسنبني نظاما واعدا بدل الخالف .
    * البرلمان يوصي بقطع التيار الكهربائي لتوفير الطاقة .
    * ترامب يدعو الي منع دخول المسلمين الي أميركا .

    الوفاق :-
    * تخصيص (80) ألف وظيفة للخريجين العام المقبل .
    * الزبير : مستعدون لتغيير اسم الحركة الإسلامية وتسجيلها .
    * نواب بالبرلمان يطالبون بإيقاف تصدير الماشية الحية .
    * الخرطوم تستهلك ستمائة طن من غاز الطبخ يوميا .

    أخبار اليوم :-
    * تصريحات لوزير الثروة الحيوانية حول ما يتردد عن تفشي أمراض وسط الدجاج .
    * قوي الإجماع تصلح بين أبو عيسي وأحد القيادات وتؤكد إلغاء تفويض المهدي .
    * نواب المؤتمر الوطني : البلاد تراجعت في كل شيء .
    * لجنة الحريات والحقوق الأساسية تزور المعتقلات والسجون .
    * قطر تعلن عن تنفيذ ((10)) قري نموذجية للنازحين .
    * الاتحاد الأوروبي يكرم الموسيقار الأستاذ محمد الأمين .

    الأهرام اليوم :-
    * الحصانة تمنع محاكمة نافذين متهمين بالفساد .
    * وزير الكهرباء : الوضع معقد .
    * الحكومة تستبعد حدوث مجاعة بالبلاد .

    الرأي العام :-
    * وزير الزراعة : لا توجد فجوة والمخزون كاف لتأمين الغذاء .
    * مؤتمر الحركة الإسلامية يبحث معاش الناس .
    * تأجيل اجتماعات اللجنة الأمنية بين الخرطوم وجوبا .. مباحثات غير رسمية مع قطاع الشمال الاثنين .
    * بكري بالفاشر : دارفور بدأت تتعافي من الحرب .

    ألوان :-
    * ملاسنات في مؤتمر الحركة الإسلامية بعد إتهام رئيسها بالفساد .
    * الرئاسة ترفض منبر أديس لحل أزمة دارفور وتتمسك بالدوحة .
    * مرشح لرئاسة أمريكا يدعو لمنع المسلمين من الدخول لبلاده .
    * بكري للمتمردين : الوقت لم ينته والطريق ما زال مفتوحا للسلام .
    * وكلاء الغاز يطالبون بدخول شركة النيل للأحياء .

    المجهر السياسي :-
    * مجلس الأحزاب ل(المجهر) : ((الحسن الميرغني)) مجرد عضو مكتب سياسي بالحزب الاتحادي .
    * وزارة النقل تعلن عن صفقة لشراء (17) طائرة و(8) سفن من الصين .
    * سفارتا بريطانيا وامريكا تبعثان مناديب لمتابعة محاكمة ال(27) متهما بالردة .
    * النائب الأول : أي تفاوض حول دارفور مكانه ((الدوحة)) والاستفتاء في موعده .

    اليوم التالي : -
    * ارتفاع أسعار الدواء والسلع والخضار .
    * شيخ يقتحم مؤتمر الحركة الإسلامية ويتهمها بالفساد .
    * استئناف الدراسة في جامعة أمدرمان الأهلية الاسبوع المقبل .
    * تكليف الأمين العام للحوار بالاتصال بالرئاسة لإكمال صفقة تبادل الاسري .
    * أسقط عضويته أمس تشريعي ((الجزيرة)) يكشف عن حضور معتمد في دارفور لجلساته .

    التيار :-
    * رئيس القضاء : الصحافة تلعب دورا مهما في مواجهة الفساد .
    * في محكمة الردة .. ظهور مفاجئ لممثلين للسفارة الأمريكية والبريطانية .
    * المتحرى يكشف تفاصيل عملية سرقة مول الواحة .
    * مقتل مهاجر سوداني طعنا بالسكين في مخيم ((كاليه)) بفرنسا .

    الصيحة :-
    * المراجع العام يطالب بمنح الإعلام الحرية الكاملة لمحاربة الفساد .
    * ((650)) ميجاواط نقص الكهرباء وتوقعات بقطوعات أكبر .

    الجريدة :-
    * الحركة الإسلامية : ما دخلنا السوق و(ناسنا جعانين ومزعمطين) .
    * تحذير من تجدد القتال بجبل عامر .
    * المعارضة : خيارين أمام المواطن (الموت بالجوع) أو (الخروج الي الشارع) .
    * برلماني : نزوح مواطني 20 قرية بتندلتي .
    * تحذير من فقدان السودان (50%) من الثروة الحيوانية بسبب الجفاف .

  • النائب الأول يصل الفاشر

    وصل النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكرى حسن صالح صباح اليوم الى مدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور في24783
    مستهل زيارته لولايتي شمال وشرق دارفور يفتتح خلالها مع سعادة احمد بن عبد الله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء بدولة قطر منشآت خدمية تشمل مشروعات القرية النموذجية للعودة الطوعية للنازحين بوحدة تابت الادارية التابعة لمحلية طويلة بولاية شمال دارفور ومشروعات اخرى بمنطقة ام ضي بمحلية عسلاية بولاية شرق دارفور و التي تم تنفيذها من قبل دولة قطر في اطار دعم السلام في السودان وتنفيذ اتفاقية الدوحة لسلام دارفور.

    ويشهد النائب الأول الذي كان في استقباله بمطار الفاشر والي الولاية واعضاء حكومته ومسئولو السلطة الانتقالية الاحتفال المقام في منطقة شقرة بشمال دارفور على شرف تكريمه وآل محمود ورئيس السلطة الاقليمية لدارفور.
    ويضم وفد النائب الأول التجاني السيسي رئيس السلطة الاقليمية لدارفور ودكتور احمد بلال عثمان وزير الاعلام ودكتور فيصل حسن ابراهيم وزير الحكم الاتحادي ودكتور امين حسن عمر رئيس مكتب متابعة سلام دارفور و الاستاذ ابراهيم ادم ابراهيم وزير الدولة بالرعاية والضمان الاجتماعي.

  • أبرزعناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 8-12-2015م

    اليوم التالي :-
    * وزير النفط : ديون الشركات الصينية وصلت ملياري دولار .صحف 5
    * قمة بين البشير وديسالين في قمبيلا الحدودية .
    * الحكومة تكشف عن اتفاق مع السعودية والإمارات والصين لتأمين الغذاء .
    * بسبب رفض إعطائه عقارا مخدرا جريح يستل مدية ويصيب طبيبا في مستشفى الخرطوم بجروح .
    * الرئاسة تلتزم بدعم كل المشاريع التنموية في ولاية الخرطوم .

    ألوان :-
    * الحجز علي أرصدة الهيئة السودانية للبث .
    * الدستورية تقبل الطعن في مقتل الصيدلانية سارة .
    * برلماني يكشف عن ((مستوطنات)) إثيوبية داخل الأراضي السودانية .
    * لجنة الحوار تشكو تعقيدات وخطورة ((الهوية)) .
    * سودانية تحرز المركز الأول في مؤتمر طبي بأمريكا .

    الجريدة :-
    * المالية تتجه لرفع الدعم عن المحروقات والقمح والكهرباء .
    * الصناعة : (595) ألف طن العجز المتوقع في إنتاج السكر .
    * حركة العدل والمساواة الجديدة تصل الخرطوم للمشاركة في الحوار .
    * ترتيبات في الحوار الوطني لزيارة حلايب والفشقة وأبيي وحفرة النحاس .
    * التعليم العالي تستبعد أن يكون التعريب سببا في تراجع مستوى الجامعات .

    الأهرام اليوم :-
    * الوطني يتبرأ من خلافات الأمة والاتحادي الأصل .
    * وزير المالية يعتزم تحرير ثلاث سلع مدعومة العام المقبل .
    * برلماني : خطط الحكومة حبر علي ورق و((حلة الملاح)) هزمت أسرة كاملة تعمل .
    * أتحاد العمال : اتفاق على زيادة الأجور لسد الفجوة في تكلفة المعيشة .
    * الصحة ترسل فريقا طبيا لتقييم أوضاع السيول بجنوب طوكر .

    آخر لحظة :-
    * تعديل وزاري وشيك .
    * نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني : المعارضة عاجزة .
    * برلمانية : مشروع الجزيرة ((مسكون بالأشباح)) .
    * ترتيبات لزيادة فرص السكن الجامعي بكسلا .

    الإنتباهة :
    * وزير المالية يفاجئ البرلمان بطلب لرفع الدعم .
    * وزير النفط يقر بعجزه عن معالجة أزمة الغاز .
    * وفود حزبية تتجه لزيارة حلايب .
    * الحكومة و ((7+7)) توافقان علي شروط منشقي العدل والمساواة .
    * ضبط متهمين زوروا خطابات باسم الأمين العام للحركة الإسلامية .

    الوطن :-
    * الحسن الميرغني قال إن اجتماع أم دوم لا تأثير له .
    * البرلمان : وزارات المالية والنفط والزراعة والصناعة مسئولة عن تدهور الاقتصاد .
    * الرئيس البشير يعود للبلاد .
    * الحركة الإسلامية : المؤتمر العام يهدف لتقويم التجربة .
    * رئيس لجنة الأمن بالبرلمان : لم أتهم أحدا بالعمالة لمصر .

    الرأي العام :-
    * وزير النفط في البرلمان : الشركات والوكلاء سبب أزمة الغاز .
    * إبراهيم محمود : لا حوار تحت رايات الأمم المتحدة .
    * النفط تعلن عن استئناف العمل بمصفاة الجيلي اليوم .
    * الحكومة : لا سبيل بعد اليوم لحوار البندقية .
    * مجلس الأحزاب : الميرغني لا يزال الرئيس المعتمد للاتحادي.

    السوداني :-
    * (المالية) : خطة لرفع الدعم عن القمح والوقود والكهرباء العام المقبل .
    * البشير ينهي زيارة للإمارات امتدت ل(9) أيام .
    * تشديد الإجراءات بمطار أديس للسودانيين والسفارة تستفسر .
    * في أول رد له .. الحسن الميرغني يسخر من عزل والده .
    * يمني يسدد طعنات لصيدلي بالخرطوم رفض صرف عقاقير مخدرة له .

    أخبار اليوم :-
    * وزير النفط : أزمة الغاز في طريقها للانفراج الكامل ولا داعي للتوزيع عبر الميادين .
    * د. بدرالدين محمود : رفع الدعم يفك الاختناقات المعيشية الحالية والضائقة التي يتعرض لها المواطنون .
    * المهدي : لا إتجاه لجمع شمل الأمة القومي وقيادي بالحزب يعزز .
    * العميد عبد الرحمن : السودان يواجه استقطابا سياسيا ولا يواجه إلا بالحوار .
    * المجلس الاستشاري للداخلية يدعو لوقف النشر الضار في القضايا الأمنية والاجتماعية والنفسية .

    المجهر السياسي :-
    * قمة ثنائية غدا بين ((البشير)) و((ديسالين)) بأديس أبابا .
    * تأجيل مفاجئ لموعد انعقاد المؤتمر العام للحزب الشيوعي .
    * المحكمة توجه الاتهام الى شركة (حجار) لمخالفتها قانون التبغ .
    * النفط : المستثمرون عزفوا عن الاستكشافات بسبب الديون .
    * النائب الأول و((آل محمود)) يفتتحان قريتين بشمال وشرق دارفور .
    * الحسن الميرغني : لا تنازل عن شراكتنا فى الحكومة .

    التيار :-
    * وزير المالية يعلن رفع الدعم .. ويلقي باللوم على الشعب .
    * ازدياد المستثمرين السودانيين في إمارة (رأس الخيمة) .
    * السجن لمدان بتدريس منهج الأمن والخطط الاستخبارية لأجانب .
    * سلفا كير يحصل على طائرات قتال روسية .

    الصيحة :-
    * وزير المالية يطالب البرلمان بتمرير رفع الدعم .
    * زيادة الأجور في موازنة 2016 .
    * الحسن : اجتماع ((أم دوم)) سيعود على ((المفصولين)) بما لا يحمد عقباه .
    * مصافحة نادرة بين الترابي وعلي عثمان .

  • رئيس الجمهورية يعود للبلاد

    عاد الي البلاد مساء اليوم المشير عمرالبشير رئيس الجم24234هورية قادما من دولة الامارات العربية المتحدة بعد زيارة رسمية استغرقت عدة ايام اجري خلالها مباحثات مع الجانب الإماراتي برئاسة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، حول تعزيز وتمتين العلاقات الثنائية في الجوانب كافة بما يخدم البلدين الشقيقين .
    و كان في استقباله بمطار الخرطوم الفريق اول ركن بكري حسن صالح النائب الاول لرئيس الجمهورية وعدد من المسؤوليين بالدولة .

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الإثنين 7-12-2015م

    السوداني :-
    * المهدي : مبارك متآمر .. مريم : لا أتهيب رئاسة حزب الأمة . صحف
    * رسوب أكثر من ألفين في امتحان معادلة مهنة القانون .
    * صحفي يطلب رفع الحصانة عن رئيس لجنة الامن بالبرلمان لاتهامه بالعمالة .
    * احتدام الصراع داخل (الاتحادي) علي خلفية عزل الميرغني .
    * حملات إزالة للمزارع تقضي علي آلاف الدواجن بالخرطوم .

    الإنتباهة :
    * ((موتي)) يصرفون رواتب بوسط دارفور .
    * استدعاء (المطيع) وبرلمانيون يتهمونه بإهانة البرلمان .
    * لجنة التقصي : وزير الأوقاف استقال بسبب فساد الإدارة والمطيع يستقوي بالقصر .
    * وزير المالية السابق : ((4)) أسعار للصرف .
    * حركة عبد الواحد تعدم تاجرين بجنوب دارفور .
    * المهدي يلتقي علي الحاج بالقاهرة .

    الوطن :-
    * برلماني : مدير إدارة الحج هددني بالقتل وبرطم يدعو لمحاسبته .
    * السجاد يتهم الوحدات الجهادية بالجامعات بالاعتداء علي إبنه ويطالب بإغلاقها .
    * جمال عنقرة يطلب رفع حصانة دستوري اتهمه بالعمالة لمصر .
    * الدقير : لا خطوط حمراء في قضايا الحوار .
    * قطاع الفكر والثقافة يعقد مؤتمرا فكريا لتقييم تجربة المؤتمر الوطني في الحكم .

    آخر لحظة :-
    * الميرغني : عزلي من رئاسة الحزب ((زوبعة في فنجان)) .
    * تهديدات بالقتل لرئيس بعثة رقابة الحج بالبرلمان .
    * مريم الصادق تقر بتسلم حزبها أموالا من الحكومة .
    * ((الفارو)) البرتغالي مدربا للمريخ .

    الوفاق :-
    * تصاعد الخلافات بين البرلمان وإدارة الحج والعمرة .
    * مطالب داخل اللجنة الاقتصادية للحوار برفع الدعم عن السلع .
    * الشرتاي : حالات فساد في الرواتب بالوزارات والمؤسسات .
    * انعقاد مباحثات اللجنة السداسية حول سد النهضة بالخرطوم الجمعة .
    * إدخال نظام محطات الصرف الصحي الصغيرة بالخرطوم .

    أخبار اليوم :-
    * منشورات وضوابط جديدة لبنك السودان لوقف إنفلات الدولار مقابل الجنيه .
    * ((أخبار اليوم)) تنظم مناظرة بين قيادات اتحادية من تياري الأصل والتصحيحية .
    * مصادرة 150 كيلو كبدة ومخ قادمة من السودان بمطار القاهرة .
    * د. مصطفي عثمان يشارك في مؤتمر بالقاهرة برعاية السيسي .
    * إجازة نتيجة امتحان معادلة مهنة القانون لدورة 2016م .

    الأهرام اليوم :-
    * المهدي يطرح مبادرة جديدة للمصالحة وتوحيد حزب الأمة .
    * تفاصيل مثيرة في محاكمة لاعبي منتخب ألعاب القوي بتهمة الزي الفاضح .
    * المالية تكشف عن إجراءات جديدة لوقف تصاعد أسعار الدولار .
    * فصيل من العدل والمساواة يبدي موافقة مشروطة للانضمام للحوار .

    اليوم التالي :-
    * البشير يخاطب مؤتمر الفكر السنوي ل((الوطني)) في غياب إخوان مصر .
    * المهدي يدعو رئيس لجنة وحدة حزب الأمة لحضور عيد ميلاده في القاهرة .
    * ايلا يقيل مدير صندوق الإسكان والتعمير بولاية الجزيرة .
    * لجنة في الحوار تفض اجتماعها احتجاجا علي مخاطبة سيسي لها .
    * عضو اللجنة الاقتصادية في الحوار : لا جدوي من مفوضية مكافحة الفساد .

    التيار :-
    * اشتباكات بالأيدي في لجنة قضايا الحكم بالحوار الوطني .
    * طه علي البشير ينفي بشدة علاقته أو دعمه لاجتماع أم دوم .
    * المعادلة .. (11،1%) نسبة النجاح وجامعتان لم ينجح من طلابها أحد .
    * المهدي يطرح نائب رئيس ومناصب قيادية علي مبارك الفاضل ومشايعيه .
    * المحامي العام لجمهورية السودان يمنح المستشار صابون الإذن بمقاضاة المعادن .
    * بدء محاكمة (5) من منتخب ألعاب القوي بتهمة ((الزي الفاضح )) .

    الصيحة :-
    * الجيش الشعبي يتأهب لاحتلال أبيي .
    * الشرتاي عبد الحكم : فساد في وزارات بوسط دارفور .
    * البرلمان : إدارة الحج استأجرت سيارات لمسؤولين بمليار جنيه .

    الجريدة :-
    * ملاسنات في الحوار ورئيس لجنة يصفع أحد المشاركين .
    * الأمة القومي يحذر من مجاعة في السودان وتصعيد المواجهات بين المزارعين والرعاة .
    * جادين : بيان رؤساء الأحزاب أحدث شرخا وسط قوي الإجماع الوطني .
    * فوز أطفال السودان في مسابقة اليوسي ماس .
    * الرزيقي : سنجبر الصحف علي تنفيذ التعاقدات الجماعية للصحفيين .

    الرأي العام :-
    * المركزي يتجه لإصدار ضوابط جديدة لتنظيم سوق العملة .
    * ضبط شحنة مخدرات بمنزل في دار السلام قادمة من الضعين .
    * صحفي يطالب برفع حصانة دستوري لمقاضاته .
    * مريم الصادق : الواقع التقليدي لتكوين حزب الأمة لا يعيق صعودي للقيادة .

  • عناوين الصحف الصادرة الأحد 06 ديسمبر 2015م

    المجهر السياسي :-
    * اجتماع ساخن لتيار ((أبو سبيب)) يرجئ عزل ((الميرغني)) للمؤتمر العام .صحف 5
    * ((المطيع)) : مصالح شخصية وراء الهجوم المتكرر علي أداء هيئة الحج والعمرة .
    * السلطات تضبط محاولة إدخال شحنة مخدرات جديدة عبر مطار ((الخرطوم)) .

    الرأي العام :-
    * البشير : سد النهضة أصبح واقعا ومواقف مرسي وراء توتر الاثيوبيين .
    * بكري يبحث مع سلفاكير بجوهانسبيرج دعم السلام والاستقرار .
    * الهلال والملكية يتوعدان نجم المريخ ألوك ب(الفيفا) .
    * مدير الحج والعمرة : من يروجون لوجود فساد بالهيئة اصحاب مصالح شخصية .
    * توقيف صيدلانية وموظفين بالتأمين الصحي في سنار .

    أخبار اليوم :-
    * إفادات جديدة ومثيرة للبشير حول حلايب وسد النهضة والعلاقات مع إيران .
    * قيادات بالشعبي تجمد عضوية طلابها بآلية الحوار الوطني بسبب احداث إحدى الجامعات .
    * المعارضة : خلاف بين أبو عيسي وأحد القيادات والأول لم يستقيل .
    * تأجيل ثالث لمباحثات حول سد النهضة في الخرطوم بطلب من اثيوبيا .
    * ((الإحصاء)) السودان وغانا تتفوقان علي مصر في نمو الزيادة السكانية .

    الوطن :-
    * والي الخرطوم يبكي ويقول : ((الله بسألنا عن الجوعي)) .
    * رئاسة الجمهورية : نخشي من استقطاب الشباب للجماعات المتطرفة .
    * حل مشكلة الرسوم الجامعية لطلاب دارفور .
    * الأمم المتحدة : تعافي دارفور الأمني دخل مرحلة جديدة .
    * قادة أفارقة يرفضون الجنائية في منتدي التعاون الإفريقي الصيني .

    الإنتباهة :-
    * انقلاب في الاتحادي الأصل .
    * توزيع الغاز بأحياء العاصمة اليوم .
    * مواقف بطولية للجيش بمعركة ((الشريجة)) باليمن .
    * مساءلة ثلاثة وزراء في البرلمان حول مشروعات مدينة النهود .
    * الحركة الإسلامية الطلابية تطالب بإغلاق الوحدات الجهادية .

    السوداني :-
    * انفراج وشيك لأزمة الغاز وبدء التوزيع بالأحياء اليوم .
    * ضبط محاولة تهريب شحنة مخدرات عبر مطار الخرطوم .
    * البشير : حلايب سودانية .
    * الحرب بين سلفا ومشار تهدد رحلة الرعاة التاريخية الي الجنوب .
    * الحكومة : السودان بلد سني يرفض التكفير والتشيع .
    * مسؤول أممي : تزايد اللاجئين الي أوروبا عبر السودان .

    آخر لحظة :-
    * قيادات اتحادية تعزل الميرغني من رئاسة الحزب .
    * البشير : شكونا مصر للأمم المتحدة بشأن انتخابات حلايب .
    * أبو عيسي : علاقاتي ودودة مع الترابي وطه ونافع .
    * سعاد الفاتح : ارتداء المرأة ل(ثوب) قيمته (5) آلاف جنيه فساد .
    * رفع الحصانة عن نظاميين بشمال دارفور .

    الأهرام اليوم :-
    * سعاد الفاتح : ((أهلي تجانية)) .. والدي من دارفور .. ولي جذور مصرية ((بكل أسف)) .
    * خلافات بالبرلمان حول بند قانوني يقر ((سرية)) التحري مع المفسدين .
    * البشير : رفعنا شكوي لمجلس الأمن ضد مصر بسبب حلايب .

    ألوان :-
    * حسنين وأبو سبيب يقودان انقلاب الاتحاديين ضد الميرغني .
    * لعنة التأجيل تلاحق اجتماعات "خلافات" سد النهضة .
    * مجلس التصوف يرفض الضوابط الجديدة للاحتفال بعيد المولد .
    * النائب الاول يؤكد جدية الحكومة في التوصل لسلام عادل .
    * بكري حسن صالح يلتقي الرئيس الانقولي دوسانتوس .
    * مقتل (2) وجرح آخرين من دينكا نقوك ونهب ماشية بأبيي .

    اليوم التالي :-
    * استقالة مدير جامعة أم درمان الأهلية .
    * الاتحاد الأوروبي يعتزم إيقاف تأشيرة ((شنغن)) .
    * النائب الأول : المعارضة حددت شروطا تعجيزية ورفضت الحوار .

    التيار :-
    * ترتيبات سرية لإعادة علي عثمان لقيادة الحركة الإسلامية .
    * مصادر ل(التيار) : علي عثمان ترياق ضد ((النظام الخالف)) .
    * (10) آلاف طفل يعانون من الغذاء بالقضارف .
    * انعقاد الجلسة الأولي لمؤتمر إعمار طوكر .

    الصيحة :-
    * ضبط شبكة أجنبية تحاول تهريب مخدرات للبلاد عبر مطار الخرطوم .
    * توزيع سلعة الغاز بالأحياء السكنية اليوم الأحد .
    * البرلمان يحقق في دخول مبيدات مشبوهة .
    * استقالة (712) عضوا من التحرير والعدالة .

    الجريدة :-
    * رفع الحصانة عن (3) من حرس الحدود لاتهامهم بمهاجمة عزل .
    * التعليم العالي : (50%) من طلاب دارفور معفيين من الرسوم .
    * جولي هكس : ننتظر بلهفة خطة السودان القومية لمكافحة الإتجار بالبشر .
    * قيادات اتحادية تعلن عزل الميرغني وتشكل هيئة رئاسية ومكتب سياسي انتقالي .

  • والي شمال دارفور بالانابة يؤكد استقرار الأوضاع الأمنية بمختلف المحليات

    اكد والي شمال دارفور بالإنابة ادم محمد حامد النحلة ان الولاية قد تجاوزت مرحلة الحرب الي مرحلة التعافي والسلام وتحقيق التنمية والخدمات للمواطنين مشيراً إلى استقرار الأوضاع الأمنية وعدم وجود أي اختلالات تعكر صفو الامن والاستقرار بمختلف المحليات.
    وقال خلال اللقاء الذي جمعه اليوم بالامانة العامة للحكومة بالفاشر مع نائب الامين العام للامم المتحدة لشؤون البعثات الخارجية المستر اتول خير بحضور اعضاء حكومة ولجنة امن الولاية وقيادات البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي العاملة بدارفور (اليوناميد) , قال ان حكومة الولاية شرعت في اجراء المصالحات ورتق النسبج الاجتماعي وتعزيز السلام والتعايش السلمي بين مكونات المجتمع مطالباً الامم المتحدة بضرورة تقديم الدعم اللازم لانجاح برامج المصالحات بجانب مواصلة جهودها الرامية إلى احلال السلام والتنمية والاستقرار بالاقليم.
    واشار النحلة الي وجود تعاون وتنسيق بين الحكومة واليوناميد مما كان له الاثر الفاعل في تنفيذ العديد من البرامج التي من شأنها تحقيق السلام والتنمية والاستقرار. مشيداً بالجهود المبذولة من قبل الامم المتحدة لمعالجة مشكلة استحقاقات معاشات الموظفين الوطنيين والدوليين الذين تم تخفيضهم في وقت سابق مشدداً على ضرورة الاسراع في معالجة تلك المشكلة في اقرب وقت ممكن لتفادي الكثير من الافرازات السالبة.
    ولفت النحلة الي الاثر الكبير والمباشر الذي احدثه التغير المناخي في الاقليم الامر الذي قال انه يتطلب ضرورة استخدام بدائل الطاقة والاستغلال الامثل للموارد الطبيعية والإدارة المتكاملة لمصادر المياه.
    واقر نائب الامين العام للامم المتحدة لشؤون البعثات الخارجية اتول خير بوجود تقدم محرز في الاوضاع الامنية بشمال دارفور مقارنة بالمرحلة الماضية. واوضح ان زيارته للولاية والسودان تعتبر الاولي بهدف الوقوف ميدانياً علي الاوضاع العامة للبعثة ودارفور.
    واستعرض اتول التطورات التي طرأت علي الاوضاع بالامم المتحدة وخاصةً فيما يتعلق بمسالة تخفيض بعض الموظفين الدوليين والوطنيين من بعثة اليوناميد والذي تم خلال الفترة الماضية مؤكداً التزام الامم المتحدة بمعالجة المشكلة في غضون ثلاثة او اربعة اشهر كحد اقصي حتي ينال الموظفون حقوقهم مجدداً التزام الامم المتحدة بالعمل مع الحكومة من اجل احلال السلام والتنمية والاستقرار بالاقليم. مشيراً الي حرص الامم المتحدة علي الاهتمام بالتدريب وبناء القدرات للموظفين.

  • عناوين الصحف الصادرة بالخرطوم صباح اليوم السبت 5 ديسمبر 2015

    563773 440391272693799 2116349028 nالرأي العام
    - الخلافات تعصف بتحالف المعارضة واستقالة (ابوعيسى)
    - (7+7) تلتقي منشقين من العدل والمساواة بأديس لإلحاقهم بالحوار
    - حسبو يوجّه بإعفاء مدخلات جراحة العظام من الجمارك
    - علي محمود: الشعب يمكن أن يصبر على الغلاء ولن يتحمل الندرة
    - استقالة (أبوعيسى) تربك تحالف المعارضة
    - الحركة الإسلامية تحث منسوبيها على العمل في المساجد والأحياء
    - الحاج آدم يجدّد دعوة الممانعين للمشاركة في الحوار
    - السفارة الأمريكية تقف على محاربة الاتجار بالبشر بكسلا
    - خلافات حول حجم وفد المعارضة تؤجل وصوله إلى جوبا

    السوداني
    - التوقيع على اتفاقيتين زراعيتين بين السودان والصين
    - وزير العدل يطلب من النيابة ملف ضحايا أحداث بورتسودان
    - إمام مسجد متهم بالردة يختفي في ظروف غامضة
    - مساعدو البشير في القصر.. تفاصيل مهام داخل كابينة القيادة
    - رئيس هيئة علماء السودان لـ (السوداني): لا يقبل التحلل من شخص بعد أن ينكشف أمره
    - محمد الطيب بعد خروجه من (ذا فويس): الإعلام السوداني (أحبطني)!
    - الحركة الإسلامية تعقد مؤتمراً تنشيطياً منتصف الشهر لتقييم الأداء
    - الجيش يتعهد بحماية الحدود من عصابات (الشفتة) الإثيوبية
    - السيول تغمر مدينة طوكر ووفاة سيدة جراء الأمطار

    اليوم التالي
    - الوساطة الأفريقية تؤجل المؤتمر التحضيري
    - فاروق أبوعيسى يوقف نشاطه في تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض
    - ارتباك في صفوف المعارضة بسبب الموقف من اجتماعات باريس
    - المصلون في مسجد الكلاكلة يؤدون الصلاة تحت حماية الشرطة
    - أبوعيسى لـ"اليوم التالي": قررت إيقاف نشاطي في التحالف المعارض لأسباب عدة
    - سماسرة يبيعون أسطوانة الغاز بـ "100" جنيه بمعاونة سائقي الركشات
    - فيضان القاش يروي مناطق متاتيب وأروما ووقر ثم ينحسر
    - جماعة الإخوان المسلمين تطالب برد حقوق شهداء سبتمبر
    - تحذير من خطورة النفايات الإلكترونية

    التيار
    - استحكام أزمة الاتحادي واتجاه قوي لعزل الميرغني
    - قرض هندي بقيمة (1000) مليون دولار لصالح مشروعات تنموية بشرق السودان
    - الجيش يتعهّد بحماية الحدود من عصابات "الشفتة" الإثيوبية
    - تصاعد حدة الخلافات في الاتحادي الأصل
    - شمال دارفور.. غرفة لمحاربة المخدرات والخمور
    - حادث مروع في شارع المطار وتقطيع العربة لإخراج الضحايا
    - مقتل وإصابة (19) شخصاً في هجوم بزجاجات حارقة على ملهى ليلي بالقاهرة
    - علماء السودان: لا مساواة مطلقة بين النساء والرجال
    - انتخاب الدكتور عبد الكريم رئيساً لجماعة أنصار السنة المحمدية

    أخبار اليوم
    - تصريحات مبشّرة لوزير النفط حول انفراج وشيك لأزمة الغاز
    - أنباء عن ارتباك في صفوف المعارضة وتجريد المهدي من مهامه كمفوّض لنداء السودان وقوى الإجماع الوطني ترد بتعميم صحفي
    - الخارجية الأمريكية تشيد بدور حكومة القضارف في مكافحة التهريب والاتجار بالبشر
    - حسبو: فخورون بجمعية جراحي العظام وأن يتم علاج الرئيس البشير بالداخل
    - وزير المالية السابق: أعارض قيام سدود الشريك وكجبار ودال
    - محمود يعترف بسوء استغلال النفط ويتحسّر على عدم سماع نصيحة الوزير الراحل عبد الوهاب عثمان
    - وزير النفط يكشف تفاصيل الكميات المُسلّمة لولاية الخرطوم من حصصها في الوقود والطاقة
    - أمطار غزيرة تجرف طريق طوكر- بورتسودان
    - حزب السيسي: قواتنا أصبحت تابعة للجيش ولم تنو اقتحام زالنجي

    الإنتباهة
    - الأوضاع تنفجر في المعارضة واستقالة "ابوعيسى"
    - وزير المالية: سعر الدولار الحقيقي "7" جنيهات
    - لقاء مغلق بين بكري وموسيفيني.. الجيش يتعهّد بحسم عصابات "الشفتة"
    - اجتماع للتحالف يتجنّب مناقشة استقالة أبوعيسى
    - الارتباك يسود صفوف قوى الإجماع الوطني
    - المصنفات الأدبية: تزايد مهددات الأمن الثقافي
    - علي محمود: أخطانا بإدخال عائدات النفط في الموازنة العامة
    - ضبط "25" موتراً غير مرخص بأم درمان
    - منشقون من حركة العدل يقتربون من الحوار

    الصيحة
    - مقتل أحد منفذي عملية اغتيال الدبلوماسي الأمريكي "غرانفيل"
    - الإيدز يفتك بـ "10" آلاف بدولة الجنوب ومقتل وجرح "23" في اشتباكات قبلية
    - عصام البشير: لا بد من عقوبة رادعة للمتورطين في إدخال حاويات المخدرات
    - منابر الجمعة.. الأئمة يدعون لمحاربة الفساد وإصلاح الدولة
    - أنصار السنة المحمدية.. اختيار خليفة "أبوزيد".. ما بين شهقات الحزن ودموع الفرح
    - ذاكرة الأمة مهددة بالزوال.. آثار الدولة المهدية تاريخ في دائرة الخطر
    - المريخ يضم ألوك اليوم وسط إجراءات مشددة
    - علاء الدين يوسف: نعم قلت ( يا أنا يا غارزيتو في المريخ).. ولم أفكر في الذهاب للهلال
    - الأمين العام للحركة الإسلامية: شيطان النفس في العمل العام كبير

    آخرلحظة
    - الرئاسة: لن نسمح بدخول داعش للبلاد عر الباب أو "النفاج"
    - تحالف المعارضة: أبوعيسى محبط ولكنه لم يستقل
    - اتهام مدير سابق لقناة فضائية بالاحتيال
    - البرلمان يدعو للابتعاد عن الانفعالات في العلاقة مع مصر
    - نائب الرئيس:لن نسمح بالتفاوض حول الشريعة في الحوار
    - طه ونافع.. عامان من الخروج
    - الحركة الإسلامية: التنافس على الدنيا وراء انتشار الحروب بالبلاد
    - محمد سيد أحمد: على الأحمر التفاوض أو التجنيس
    - حملات على أوكار الجريمة بوسط دارفور

    الأهرام اليوم
    - تطورات بالاتحادي.. قيادات تجتمع بأم دوم لتشكيل الحزب وتتجاوز الميرغني
    - لقاء مرتقب بين آلية الحوار وحركة العدل والمساواة بأديس أبابا
    - الشيخ الزبير: نسعى للتقارب بين الإسلاميين
    - الشعبية والثورية.. الفصام المُر!!
    - المحكمة تأمر شابا بدفع قيمة (شيلة) سرقها
    - فراج رئيس نادل الملكية: من يرغب في ضم ألوك عليه مخاطبة نادي الهلال
    - تناقض مواقف أحزاب التحالف تجاه اجتماعات قوى نداء السودان
    - الآلية: الحوار لن يصل إلى كراسي السلطة

    المجهر
    - وفاة وإصابة (5) طلاب في انقلاب سيارة بشارع المطار
    - علي محمود: لم نحسن استغلال عائدات النفط.. والراحل عبد الوهاب عثمان كان محقاً
    - مازدا مدرباً للمريخ
    - شهادتي لله: أزمتنا.. فداء لـ (فتح) و(حماس)!!
    - ولاية النيل الأزرق تنفي وجود حشود عسكرية للتمرد بالولاية
    - نائب الرئيس: الإسلام برئ من التطرف والغلو والإرهاب
    - شبكة إجرامية تحتال على نساء مسنات داخل مسجد بأم درمان
    - الحج والعمرة تعلن بدء عمرة هذا العام الشهر المقبل
    - توقعات بتمديد فترة مؤتمر الحوار الوطني عقب اللقاء التحضيري

    التغيير
    - قيادات اتحادية تجتمع اليوم لإزاحة الميرغني
    - المعارضة تتوعّد الوطني بشتاء ساخن
    - أبيي.. ما وراء دوي "الكاتيوشا"
    - بكري وموسيفيني يبحثان اللجنة الأمنية المشتركة
    - أبوسبيب: على الحسن أن ينسحب بكرامته
    - مسؤول بالتجارة يقر بتعقيدات في التخليص الجمركي
    - مبارك الفاضل: المهدي يتلقىي دعماً مالياً مستمراً من الحكومة
    - إجراءات وضوابط جديدة لأداء الخدمة الوطنية
    - الحركة الإسلامية تحث منسوبيها على مخافة الله.

  • عناوين الصحف الصادرة الخميس 03 ديسمبر 2015م

    أخبار اليوم:563773 440391272693799 2116349028 n

    كتيبة من الدفاع الشعبى من القضارف لتأمين الحدود مع اثيوبيا
    لجنة السلام والوحدة: حلايب وابيى والفشقة سودانية 100%
    البشير: الحل السياسي في اليمن ليس مستحيلا
    الزبير أحمد الحسن: ليس هنالك خلافات بين الحركة والحكومة والحزب
    قتلى وجرحى بإطلاق نار في كاليفورنيا بالولايات المتحدة
    اتهامات ادارة الحج بتبديد اموال الحجاج
    واشنطن اتهامات روسيا لتركيا سخيفة وخرقاء

    التغيير:

    ضبط كميات من السكر الملوث بالمبيدات
    قرارات مرتقبه للميرغني وأبو سبيب يسخر من (الحسن)
    "الأرصاد "تتوقع إستمرار موجة البرد
    احتجاج في ام درمان بسبب انعدام الغاز
    البرلمان يطالب بحل هيئة الحج والعمرة

    آخر لحظة:

    تورط وزير في استلام اموال من (الحج والعمرة)
    تحالف معارضة يجمع المهدي وغازي صلاح الدين
    الشعبي: الشريعة (خشم بيوت)
    البشير يعود للبلاد الاثنين المقبل
    رئاسة الجمهورية تتسلم تقارير لجان الحوار
    رئيس القضاء يصدر قراراً بتخفيض رسوم تسجيلات الاراضي

    الانتباهة:

    قصف ابيي
    برلمانية تتجه لمساءلة وزير العمل حول ترقية موظفين اثناء محاكمتهم بالفساد
    معلومات حول خصخصة بنك النيلين
    حريق بميز للمهندسين في هجليج
    في مقدمتها تشكيل حكومة انتقالية.. الشعبي: اوراقنا بالحوار لتفكيك النظام
    برلماني يملك مستندات تثبت تورط وزراء في تلقي (نثريتين)
    هجرة 98150 مواطناً خلال العام 2014م

    التيار:

    الشعبي سنظل نضغط على الوطني حتي يتنازل عن السلطة
    البرلمان يطالب بتغيير ادارة الحج والعمرة
    نائب برلماني يحذر من نزاع اوقاف السودان في السعودية بسبب التجاوزات
    القاعدة تسيطر على زنجبار وجعار في جنوب اليمن
    المانيا تقدم 12 مليون يورو دعما للبلاد للحد من الهجرة غير الشرعية
    مزارعون يشكون من ازدواجية تحصيل الرسوم الزراعية في القضارف وكسلا

    السوداني:

    البشير: علاقتنا مع ايران توترت واحتمالات الحل السياسي في اليمن ضعيفة
    الوطني: من يتوقعون مفاصلة بين البشير والحزب سينتظرون كثيرا
    جدل كثيف في البرلمان حول فساد بادارة الحج والعمرة
    احباط محاولة توزيع 50 نوعا من الادوية الفاسدة بصيدليات سنار

    الاهرام اليوم:

    الحكومة تتوقع جولة مفاوضات جديدة مع الحركات المسلحة قريباً
    رئيس القضاء يصدر قرارا بتخفيض رسوم الاراضي
    الارصاد تتوقع استمرار موجة البرد المصحوبة بـ زخات المطر
    البرلمان : المستشفيات الحكومية تعاني انعدام الكادر الطبي
    ضبط تشكيل عصابي يهدد امن كسلا
    بعد انتهاء 50 يوما من انطلاقة الحوار.. رئاسة الجمهورية تتسلم تقارير اللجان الست
    الخرطوم تستضيف اجتماع دول سد النهضة الاسبوع المقبل
    7+7 : لم نتسلم دعوة لقاء الحركات بالخارج

    المجهر السياسي:

    لص يبلغ عن جميع سرقاته ببحري ويطلب التحلل
    الوطني: سنحارب بالحزم حملة تشويه واستهداف قياداتنا وكوادرنا بتهم الفساد
    السجن 15 عاما لنظامي اغتصب طفلة في جنوب دارفور
    تنقلات في ادارات وزارة الخارجية وتعيين السفير (معاوية عثمان) ناطقا رسميا
    المدعي العام يلغي قرار اغلاق شركة النيل للاعشاب
    قطعت الحوار بسبب احداث طارئة في كلفورنيا... البشير: يستبعد الحل السياسي في اليمن ويكشف عن دواعي مشاركة السودان في استرداد الشرعية

    ألوان:

    موظفو احد البنوك يحتجزون (المدير) احتجاجاً على (سلب) حقوقهم
    اختصاصي جراحه واحد مقابل 200 الف مواطن بالسودان
    الارصاد: استمرا موجة البرد و زخات الامطار لاسبوع
    انباء عن خصخصة بنك النيلين بتصفير حقوق العاملين
    الامم المتحدة: خطر المجاعة قائم في جنوب السودان
    اتصالات مصرية سودانية للتوافق حول اجتماع سد النهضة
    رئاسة الجمهورية تتسلم تقارير لجان الحوار الست
    150 اختصاصي جراحة بالبلاد مقابل 37 مليون مواطن
    دراسة: السودان طبق 14 معيارا دوليا بالكامل لتسهيل التجارة

    الرأى العام:

    مطالبات في البرلمان بإقالة إدارة الحج و العمرة على خلفية اتهامات بالفساد
    قرار بتخفيض رسوم تسجيلات الأراضي 50%
    الخارجية: تجاوز الأحداث العابرة بين الخرطوم والقاهرة
    شيخ الزبير: المؤتمر التنشيطي هو اولى ثمرات دستور الحركة الاسلامية
    رئاسة الجمهورية تتسلم تقارير لجان الحوار الست
    الاتصالات تعتزم منح تراخيص تقنيات الجيل الرابع

    الصيحة:

    مواطنون يغلقون طريق جسر الفتيحاب بأسطوانات الغاز
    الشعبي: نهدف إلى تفكيك مؤسسات النظام وإحداث التغيير
    بنك المزارع ينفي فتح بلاغ ضد "نجل ايلا"
    اجتماع لمناقشة تقرير لجنة التقصي حول مقتل سودانيين بسيناء

  • سفير السودان بالقاهرة يلتقي رئيس واعضاء المجلس الاعلي للجالية

    التقي السفير عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان بالقا4174هرة برئيس واعضاء المجلس الاعلي للجالية السودانية بالقاهرة وبحضور كل من القنصل خالد الشيخ والمستشار الاعلامي محمد عبدالله جبارة في إطار سعي السفارة الدائم للتواصل مع أبناء الجالية السودانية بجمهورية مصر العربية .وذلك من اجل متابعة النشاطات التي يضطلع بها المجلس الاعلي ومن بينها برامج احتفالات الجالية باعياد الاستقلال بالتعاون مع السفارة .
    وقدم السفير عبد المحمود عبدالحليم تنويرا لاعضاء المجلس حول الحوار الوطني وسير أعماله ، كما قدم تنويرا لهم حول العلاقات السودانية المصرية مشيدا بدور الجالية الكبير في تعزيزها ..وقد أشاد المتحدثون بدور السفارة في حماية ورعاية الوجود السوداني بمصر علي النحو الذي ابرزته التطورات الاخيرة .

  • عناوين الصحف الصادرة الأربعاء 02 ديسمبر 2015

    أخبار اليوم:563773 440391272693799 2116349028 n

    تصريحات هامة ومثيرة لمولانا الحسن الميرغنى حول الحوار الوطنى والشراكة والاوضاع بحزبه
    البشير يمدد زيارته للامارات والوفد المرافق يعود للبلاد
    مناور: لست عميلاً ولا عنصرياً وأزمة الهوية السودانية بدأت بغزوة عبد الله بن السرح لدنقلا وفرض البقط
    البروفيسور على شمو يلقي كلمة ضافية في الاحتفالية والجزلي يهدي التكريم لروح والدته
    رئيس مجلس شوري الحركة الاسلامية يخاطب المنتدى الإعلامي للمؤتمر التنشيطي

    الانتباهة:

    موازنة ولاية الخرطوم لعام 2016 تزيد تعرفة المياه بنسبة 100%
    اتجاه لاستجواب وزيرة الرعاية الاجتماعية بالبرلمان
    الرئاسة تتدخل في ازمة الغاز
    تفاصيل جديدة بشأن شركة الذهب الروسية
    تهديد بفضح اسماء مثيري مزاعم فساد في صناديق الضمان
    45 الف حالة اصابة بالسرطان بالجزيرة
    12 من قادة الطرق الصوفية يصلون واشنطن
    بكري يوجه باعادة النظر في طرق ووسائل توزيع الغاز للمواطنين

    الصيحة:

    سيبرين الروسية: ملتزمون بانتاج الذهب خلال 6 اشهر
    اتحاد مروي يبدا تكوين لجنة تحقيق حول الحاويات المدفونة
    سعاد الفاتح تطالب بــ( قطع رقاب) الفاسدين والتشهير بهم
    امر بالقبض على (نجل) ايلا لاسترداد مرابحة بمبلغ 5 مليار

    التيار:

    الحسن الميرغني: البشير لم يكلفني باي ملف .. فماذا اعمل
    ظهور مفاجئ لصلاح قوش امس في البرلمان
    وفد من مشائخ الطرق الصوفية يغادرون للولايات المتحدة
    المحكمة العليا تعيد ملف متضرري الخليج
    مسار: برنامج الراعي والرعية يمول من الزكاة ويذهب الى مقتدرين

    السوداني:

    الحسن الميرغني: لم اكلف باي ملف منذ دخولي القصر
    وزير الاعلام: عودة بث مونت كارلو بالبلاد وحوار يجري بشأن (بي بي سي)
    مواجهة ساخنة بالبرلمان حول اموال صناديق الضمان الاجتماعي
    لجنة الحكم: لن نسمح بالحاق اي حزب بالحوار

    الاهرام اليوم:

    ابوسبيب: طالبت الميرغني بالاعتزال اشفاقا عليه
    الدولب تكشف عن اشخاص يستولون على اموال باسماء وهمية
    بنك فيصل الاسلامي السوداني يحتفل بافتتاح فرعة بمنطقة الكلاكلة
    سبرين الروسية ملتزمة بانتاج الذهب خلال 6 اشهر
    حركة الاصلاح الان . تدفع غرامات لاخراج منسوبيها من السجن

    الرأى العام:

    النائب الاول يوجه بمراجعة طرق توزيع الغاز للمواطنين
    الحسن الميرغني يهاجم مسجل الاحزاب ويعلن عن اجتماع لتقييم الشراكة في الحكومة غداً
    المحكمة تشطب قضية اختلاسات وزارة العمل
    المقرر الخاص لــ(الراي العام): لا بد من رفع العقوبات عن السودان
    استخراج 70780 جوازاً الكترونيا في نوفمبر
    المالية تلتزم بشراء المحاصيل باسعار التركيز

    ألوان:

    الرئاسة تتدخل لانهاء ازمة الغاز بعد تكدس الميادين
    اقالة المسؤول المالي للجامعة الاهلية وامهال المدير
    بكري يوجه وزارة النفط بانهاء ازمة الغاز
    برلماني : 90 % من الشعب السوداني فقراء
    وفاة الاديب الروائي المصري ادوار الخراط
    امانة الحوار تتسلم رؤية للشباب السوداني للاسناد

    المجهر السياسي:

    السعودية تحظر كتب (القرضاوي) و الترابي وعدداً من المؤلفين
    المتحري في قضية الردة يكشف معلومات مثيرة والمتهمون يتمسكون بــ 4 ركعات للجمعة
    قال : سنظل نشارك سياسياً وعسكريا في اقرار السلام والاستقرار بالمنطقة العربية.. البشير: يمدد زيارته للامارات اسبوعا بغرض الاستجمام ووفده يعود
    ظهور 16 حالة اصابة بالكبد الوبائي بمستشفي النساء والتوليد بالقضارف
    النائب الاول يقود وفد السودان لمؤتمر الصين والدول الافريقية بــ(جوهانسبيرج)

    آخر لحظة:

    شيخ الامين لـ آخر لحظة: لا علاقة لي بــ(سبرين) الروسية
    كاشا : الفساد غول ( وعاوزين حقنا من المركز)
    45 الف اصابة بالسرطان بالجزيرة
    اتهامات لــ مسؤولين بوزارة العمل بمخالفة القانون

  • السودان يشارك في المؤتمر ( 106) لمنظمة الهجرة الدولية بجنيف

    شارك السودان ضمن أعمال الدورة رقم (106) لمؤتمر منظمة الهجرة الدولية بالعاصمة السويسرية جنيف في الفترة من (24 - 27) نوفمبر الماضي بوفد بقيادة الأستاذ عبد الرحمن سيد أحمد نائب الأمين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج، والأستاذ الصادق محمد أحمد اسحق نائب المدير العام للصندوق الوطني للعودة الطوعية.
    وأكد نائب الأمين العام لجهاز المغتربين ممثل السودان في المؤتمر، حرص السودان على الاهتمام بتنمية المجتمعات المحلية وتطويرها، مبينا في هذا الاطار جهود جهاز المغتربين في عقد الورش والمؤتمرات والندوات حول الهجرات غير النظامية والاتجار بالبشر، مبينا الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة من أجل احداث تنمية مستدامة في المجتمعات الريفية ودعم مشروعات التعليم والصحة من أجل تعزيز جهود الاستقرار للمواطن .
    الى ذلك أوضح الاستاذ الصادق محمد أحمد نائب المدير العام للصندوق الوطني للعودة دور الصندوق في استقرار العائدين للوطن وإدماج المهاجرين العائدين ومساعدتهم على الاستقرار.
    وكشف وفد جهاز المغتربين عن الدور الكبير الذي لعبه السودان في استقبال عدد من اللاجئين خلال السنوات الماضية من عدة بلدان من بينها سوريا وجنوب السودان وغيرها من الدول المجاورة، مبينا أن السودان أصبح واحدا من بلدان العبور الرئيسية للهجرات غير النظامية من دول القرن الأفريقي .
    والتقى الوفد على هامش المؤتمر الجالية السودانية بجنيف، حيث قدم نائب الأمين العام بجهاز المغتربين حديثا ضافيا حول تطورات العمل بالجهاز والنهج الجديد في تقديم الخدمات الهجرية للمغتربين وانتهاج الحوسبة في تبسيط الاجراءات إلى جانب خطة العام 2016، مبينا انها تستصحب العديد من التطوير في العمل ، الى جانب التنوير حول الصندوق الوطني للعودة وأهدافه، وقد كشف اللقاء عن إحصائية السودانيين بجنيف البالغة ( 250 ) شخصا من مختلف الفئات والتخصصات من عاملين بالمنظمات الدولية ورجال أعمال وخبراء.

  • مهدى ابراهيم يدعو لوحدة الصف الاسلامي لمواجهة التحديات الماثلة فى العالم

    أكد الاستاذ مهدى ابراهيم رئيس مجلس شورى الحركة الإسلامية رئيس اللجنة العليا التحضيرية للمؤتمر العام التنشيطي النصفي للحركة الذي ينعقد يومي الحادي عشر والثاني عشر من ديسمبر الحالي ، أكد ضرورة وحدة الصف الإسلامي لمواجهة التحديات الماثلة في العالم اليوم .
    وقال فى المنتدى الإعلامي الذى اقامته اللجنة الإعلامية للمؤتمر التنشيطي مساء اليوم بالخرطوم بعنوان وحدة الصف المسلم وتطورات المرحلة ، قال ان المهددات قد تزايدت على العالم الإسلامى واصبحت العديد من الدول مستهدفة مما يتطلب ضرورة الوحدة بين مكونات المجتمع المسلم فى السودان .
    وأكد ان المناخ الذى ينعقد فيه المؤتمر التنشيطى النصفي للحركة الإسلامية ، محليا واقليميا ودوليا ، مناخ يلفت النظر ، موضحا انه على كثرة ما تعرضت له الأمة الإسلامية من ابتلاءات وفتن فإنه اليوم تصفى خصومات الدول الأخرى على ارضها .
    ودعا مهدي ابراهيم منسوبى الحركة الإسلامية الى الإعتزاز بتجربة الإنقاذ التى قال إنها تمكنت من تحقيق إنجازات ملموسة خلال الأعوام الماضية وانجزت ما لم تنجزه كل الحكومات السابقة منذ عهد الإستقلال مشيراً الى أن الانجازات شملت ربط السودان بشبكات الطرق والإتصالات والكهرباء والجسور واقامة الجامعات فى كل ولايات السودان وغيرها من المشروعات رغم الظروف الصعبة التى مرت بالبلاد .
    فى السياق اكدت الأستاذة رجاء حسن خليفة نائبة الأمين العام للحركة الإسلامية السودانية ان الأمة المسلمة منصورة ، مشيرة الى ضرورة تجديد معانى الأخوة والصدق والثقة فى بعضنا البعض وحسن الظن وقالت ان غياب هذه العناصر أدى الى تآكل في السقف الداخلى .
    هذا وقد رأس الجلسة بروفيسور محمد بشير عبد الهادى امين امانة الفكر والثقافة والأستاذة مها الشيخ بابكر امينة الإعلام والتوثيق بالحركة الإسلامية السودانية وقدم الصحفيون والإعلاميون مداخلات شفافة ودعو الى معالجة العديد من القضايا التى تقوى الصف المسلم .

  • عناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 01 ديسمبر 2015

    أخبار اليوم563773 440391272693799 2116349028 n
    :

    خبير أممى: العقوبات الامريكية على السودان عادلت ديونه الخارجية
    اتحاد الصحفيين العرب يصدر "اعلان الخرطوم" ويطالب امريكا برفع العقوبات عن السودان
    برلمانى يكشف عن مصادرة السلطات المصرية مبلغ 3 ملايين دولار و 300 عربة وألف جهاز كشف المعادن من معدنين أهليين
    وزير العدل: نحن نخاف الله ولا ننام ورئيس الجمهورية لا يسقط الاحكام فى هذه العقوبات
    اكاديميون مصريون يؤكدون اهمية ضبط الخطاب الاعلامي بين البلدين
    وزيرة التعليم العالي تؤكد تراجع الدعم الحكومي للتعليم

    السياسي:

    هيئة علماء السودان: الحصانات غير شرعية
     نواب: (العدل) تسن قوانين ضد مصلحة المواطن
     اعتراف دولي: العقوبات أثرت على شعب السودان وحان الوقت لرفعها
     البشير مانديلا السودان
     الصحافة السودانية.. الحريات وجدل تكلفة الصناعة
     توجيه الاتهامات الرسمية للمتورطين بمدرسة الريان
    فاروق جبرة يقود المريخ بعد غارزيتو
    السجن والدية لثلاثة طلاب أدينوا بقتل زميلهم بجامعة القرآن

    الانتباهة:

    مطاردات واشتباكات بين الشرطة وتجار مخدرات في شمال كردفان
    طلاب يهددون بــ(حرق) مدير الجامعة الاهلية
    وزير العدل: (نحن خايفين وما بنوم من المسؤولية)
    برلماني: مصر استولت على 300 عربة لمعدنيين و 3 ملايين دولار
    عودة الوفد الوزاري المرافق للرئيس
    قفل باب التقديم لامتحانات الشهادة السودانية بالخميس
    تنسيق بين الجيش والجمارك لمحاربة التهريب


    التيار:

    هيئة العلماء: الحصانات الدستورية اكبر حواضن فساد
    الجزائري: العقوبات الاحادية على السودان لم تؤثر على المسؤولين
    الخميس: اخروموعد للتقديم للجلوس لامتحانات الشهادة السودانية للعام 2016
    الامة القومي: والاصلاح الان .. يصفان الحوار الجاري بـ الاجوف


    الصيحة:

    احداث عنف بجامعة الامام المهدي تخلف عدداً من الجرحي
    البرلمان يحقق في سفر 40 من منسوبية الى جنيف
    اختلاس 61 الف جنيه من مكتب مسجل الاراضي
    حجز 3 ملايين دولار و 300 سيارة و 1000 جهاز تنقيب ذهب لسودانيين بمصر


    السوداني:

    الرئيس الفرنسي يدعو البشير للمشاركة في مؤتمر دولي بباريس
    ضبط مستندات مهمة تخص ( المالية) لدي متهم في قضية تهريب مركبات
    علماء السودان: تطالب برفع الحصانة عن كافة المسؤولين بالدولة
    البشير: السودان مقبل على نهضة حقيقية في كل المجالات
    مسؤول اممي: العقوبات (خنقت) الاقتصاد السوداني واجماع على الغائها

    المجهر السياسي:

    السلطات تفض وقفة احتجاجية لرؤساء احزاب المعارضة امام وزارة العدل
    نواب برلمانيون يتهمون المسؤولين بتضليل الشعب في ازمة الغاز
    رئيس الجمهورية يتلقي دعوة من الرئيسين الفرنسي والهندي لزيارة (باريس)
    الشعبي: يعلن وساطته بين الحكومة والحركات في ملف الاسري والمحكومين
    المنظمات التطوعية تلوح بالتوقف عن العمل بسبب اجراءات وزارة الصحة بالخرطوم

    اخر لحظة:

    الميرغني: تفويض الحسن لا يقبل المناقشة
    وزير العدل: (خايفين ولا ننام من المسؤولية)
    شخصيات تشغل اسماء وزراء في قضايا فساد مع شركات
    وزير الدفاع يكشف عن خروقات لحركات التمرد
    المقرر الاممي: العقوبات على السودان توازي ديونه الخارجية
    الميرغني: مشاركة الحزب في الحكومة ضعيفة
    برلماني: يطالب وزير العدل بتقوي الله
    الخميس اخر موعد للتقديم لامتحانات الشهادة السودانية

    الاهرام اليوم:

    فرنسا تدعو البشير للمشاركة في قمة المناخ بباريس
    وزارة  التربية تحدد الخميس اخر يوم للتقديم لامتحانات الشهادة السودانية
    الامة والاصلاح الان يرفضان اقصاء قوى المعارضة من اللقاء التحضيري
    الشعبي يقود مبادرة لاطلاق سراح محكومي الحركات المسلحة

    ألوان:

    العدل ترهن القبض على مرتكبي جرائم دارفور بتوفير السجون
    التربية : الخميس اخر موعد للتقديم لامتحانات الشهادة
    الرئيس الفرنسي يدعو البشير لزيارة باريس
    منع زعماء المعارضة من تنظيم وقفة احتجاجية

    الرآى العام:

    مبعوث اممي: خسائر الحصار المفروض على السودان تفوق 45 مليار دولار
    الخرطوم تقر معالجات عاجلة وانشاء مواقف مواصلات جديدة
    بوتن: حريصون على بناء علاقات متينة مع السودان
    وفاة طفلة البئر (ام شوائل)
    البشير : السودان مقبل على نهضة حقيقية في كل الجالات

  • وفد الطرق الصوفية يغادر البلاد الى الولايات المتحدة لتحسين العلاقات الامريكية السودانية

    غادر فجر اليوم وفد رفيع المستوى من زعماء الطرق الصوفية الى الولايات المتحدة الامريكية ، وتهدف الزيارة الى تحسين العلاقات السودانية الامريكية بين البلدين ونشر الثقافة الاسلامية وعكس الصورة الايجابية عن السودان خارجياً اضافة لرفع اإسم السودان من قائمة الارهاب .
    وقال الاستاذ عصام الشيخ عبدالله صاحب المبادرة الشعبية للوفد فى تصريح صحفيان الزيارة تستغرق 15 يوما يتم فيها زيارة البيت الابيض ومجلس الشيوخ الامريكى (الكونجرس) ووزارة الخارجية الامريكية اضافة الى ثلاثة ولايات هي واشنطن ، وجورجيا ، ويوتا ، مضيفاً ان الزيارة جاءت بتنسيق من السفارة الامريكية لتعريف القيادات الدينية السودانية بتعدد الديانات فى الولايات المتحدة وحرية الاديان وتعدد الثقافات .
    وأوضح عصام الشيخ ان الوفد سوف يعقد 30 اجتماعا منها 10 اجتماعات فى واشنطن و20 اجتماعاً فى بقية الولايات الاخرى .

  • سفير روسيا : تصريحاتي حول شركة سيبريان للتعدين لم تنقل بالدقة المطلوبة

    أكد سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى السودان أن بعض وسائل الإعلام السودانية لم تنقل تصريحاته بشأن شركة سيبريان للتعدين بالدقة المطلوبة وجاءت مبتورة وخارج السياق الذي وردت فيه .
    وفيما يلي نص التصريح الصحفي لسفير روسيا :
    " تناقلت وسائل الإعلام السودانية تصريحاً لي كسفير لجمهورية روسيا الاتحادية رداً على سؤال صحفي حول شركة سيبريان للتعدين .وأؤكد أن هذه التصريحات لم يتم نقلها بالدقة المطلوبة وجاءت مبتورة وخارج السياق الذي وردت فيه . وان ما قلته كان بناء على ما قالته وزارة المعادن السودانية أنها شركة مسجلة لدى المسجل التجاري السوداني وفق القوانين السودانية ولا داعي لسفير روسيا للتعليق .
    نؤكد حرصنا على العلاقات المتميزة بين البلدين ودفعها وتطويرها وتشجيع الاستثمارات الروسية بالسودان " .

    سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى السودان

  • اتحاد الصحفيين العرب يعلن تضامنه مع السودان ضد الأخطار والتهديدات التي تستهدف وجوده الحضاري وثرواته

    اعلن المكتب الدائم للصحفيين العرب عن تضامنه الكامل مع السودان ضد جميع الأخطار والتهديدات التي تستهدف وجوده الحضاري وثرواته ، ويعتبر أن أي عدوان على السودان اعتداء على الأمة العربية بأسرها و رفضه لأي تدخل في شؤون السودان الداخلية ، كما يؤكد احترامه ومساندته لخيارات الشعب السوداني .
    وادانت توصيات وقرارات المكتب الدائم للصحفيين العرب فى ختام اجتماعاته بالخرطوم العقوبات الأحادية الأمريكية الظالمة والمقاطعة الاقتصادية التي أثرت على صناعة الصحافة السودانية وارتفاع كلفتها وتأثيرها على الصحفيين السودانيين ، مطالبا باطلاق حملة إعلامية تطالب برفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية على السودان ورفع اسمه من قائمة الإرهاب .
    وفى المحور السياسي اعرب المكتب الدائم للصحفيين العرب عن قناعاته بالترابط الوثيق بين مستقبل الأمن الوطني لكل دولة عربية ومستقبل الأمن القومي للأمة العربية ، داعيا بقوة إلى ضرورة إعطاء الأولوية للأمن القومي الجماعي للأمة في جميع النشاطات والتحركات التي يقوم بها القادة العرب والحكومات والمنظمات العربية على جميع المستويات وعلى جميع الأصعدة .
    و طالب المكتب الدئم القادة العرب والحكومات العربية ببناء نظام عربي جديد يقوم على أسس قوية ، من خلال تطوير عمل جامعة الدول العربية وتفعيل أجهزتها ومراجعة أجنداتها .حاثاً الحكومات العربية على الإسراع في وضع التشريعات اللازمة لدعم الحريات العامة وتوسيعها وحماية حقوق الإنسان وترسيخ مسيرة الديمقراطية والشورى في الوطن العربي ، وتوسيع مشاركة المرأة في المجال السياسي وفي مراكز صنع القرار .
    وفيما يتعلق بالارهاب دعت توصيات وقرارات المكنب الدئم للصحفيين العرب القادة العرب للنظر الى مصالح الشعوب ووأد الحروب والنزاعات والتعامل بواقعية الطرح ومنظور الإحاطة بالحقائق التي تساهم في وأد الإرهاب ونبذ التطرف والتعصب الطائفي والتاكيد على أن الإرهاب ظاهرة عالمية يجب التصدي لها ،داعيا إلى تكاثف جهود المجتمع الدولي في مواجهة الإرهاب الذي يستهدف الأمن والاستقرار في مختلف دول العالم ، والعمل على تجفيف منابعه ومصادر دعمه وتمويله .
    وحول الاوضاع العربية دعا المكتب الدائم إلى تحرك عربي جاد وموحد وتحرك فاعل وضاغط للجم إسرائيل من ممارستها التعسفية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ووقف اعتداءاتها وانتهاكاتها على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس مشددا على اهمية إنشاء وقف خاص بالقدس والمقدسيين في مختلف البلدان العربية والإسلامية لدعم صمود أهلنا وإخواننا في القدس مطالبا الدول العربية بتصحيح البوصلة نحو الإبقاء على القضية الفلسطينية هي القضية المركزية والمحورية للعرب جميعاً .
    وادانت التوصيات عمليات التعذيب التي يتعرض لها الصحفيون اليمنيون ويطالب القوات غير الشرعية المهيمنة إلى إطلاق سراح المعتقلين ودعت التوصيات الأمانة العامة إلى ترتيب زيارة للصحفيين إلى عدن تضامناً مع الصحفيين اليمنيين والشعب اليمني .
    وفيما يتصل بالاوضاع فى ليبيا طالبت التوصيات القوى السياسية في ليبيا إلى الجلوس إلى طاولة المفاوضات من أجل الوصول إلى حل سياسي للأزمة الليبية ، وحذر المكتب الدائم من تنامي تواجد الحركات الإرهابية في الساحة الليبية والتي أصبحت تشكل خطراً على ليبيا ودول الجوار .

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الأربعاء 30 ديسمبر 2015م

    الجزيرة السعودية:78dfklb

    المليك وأردوغان يبحثان التطورات الإقليمية والدولية
    ولي ولي العهد يبحث أوجه التعاون مع ساجان
    أمير جازان يتابع التحقيقات حول حريق المستشفى
    (الشورى).. جلسة فجوة «الفقر».. الطبقة الوسطى تنعدم!!
    الملك يؤدي صلاة الميت على الأمير سعود بن محمد
    المملكة تتصدَّر العالم في رخص البنزين رغم الزيادة
    العمل: أبناء السعوديات المتزوجات بأجانب يتمتعون بمزايا المواطن
    «المنشطات»: حالة إيجابية واحدة بموسم 2015

    الرياض السعودية:

    خادم الحرمين بحث مع الرئيس التركي آفاق التعاون وتطورات الأحداث
    ولي ولي العهد يبحث ووزير الدفاع الكندي الجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب
    د. القصبـي: الملـك وجهنـا بتحسـين خدمـاتـنـا للمواطنين وعدم المساس بالمستفيدين من الضمان
    18 ملاحظة جوهرية قبل افتتاح مستشفى جازان لم يُستجب لها.المملكة الثانية عربياً والـ 23 عالمياً في وفيات حوادث الطرق
    بهرجة المعلّم.. المُخرج النهائي أهم!
    التوقيع قبل العملية.. هل يضمن حقك؟
    «المياه والكهرباء»: الأثر المالي في «التعرفة الجديدة» محدود.. وهدفنا الترشيد 

    الأهرام المصرية:

    استقرار الأسعار وسلامة النظام المصرفى .. الرئيس : تبنى منهج يشجع على العمل والاستثمار
    لإنهاء الخلافات حول سد النهضة.. مصر والسودان وإثيوبيا يوقعون وثيقة الخرطوم
    «سيمور هيرش»: الجيش الأمريكى ينقلب على سياسات أوباما 
    السيسى يوجه بتحقيق الاستفادة القصوى من القروض والمنح لتحسين مستوى المعيشة.. سحر نصر : الإمارات مستعدة للمشاركة فى تمويل المشروعات التنموية وزيادة حجم التعاون 
    رئيس مجلس الوزراء: نواجه تحديات كبيرة.. وأطالبكم بتشجيع الصناعة المحلية .. شركة لإدارة المدن السكنية الجديدة لصيانتها والمحافظة على شكلها الجمالى
    أطراف جديدة تدخل خط المواجهة فى «قضية الأهلى».. مجلس الإدارة يناقش الأزمة غدا.. ومؤتمر صحفى لإعلان القرار النهائى.. وغضب داخل القلعة الحمراء من موقف حسن مصطفى

    الجمهورية المصرية:

    المستوطنون يقتحمون الأقصي تحت حماية الشرطة الإسرائيلية سلطات الاحتلال تقرر بناء 8300 مسكن قرب القدس 
    العبادي يتعهد بالقضاء علي داعش في العام الجديد زيباري: نحتاج إلي مساعدة الأكراد لاستعادة الموصل 
    قوات كويتية تشارك في حماية الحدود السعودية 
    الحمير والجمال لنقل المساعدات الإنسانية في اليمن
    الدائري: الجيش الليبي قادر علي مواجهة الإرهاب 

    الشعب الصينية:

    ولادة طفل عراقي بين العبوات الناسفة في مدينة الرمادي 
    الأمن العام اللبناني يعلن عن توقيف سورية لنقلها أموالا لكتائب عبد الله عزام
    البحرين تعلن عن مقتل اثنين من جنودها وجرح آخرين على الحدود الجنوبية للسعودية 
    الجيش السوري يحكم سيطرته على قرية برج القصب بريف اللاذقية الشمالي 
    الجيش السوري يستعيد السيطرة على عدة بلدات استراتيجية وسط البلاد من داعش
    الجيش اللبناني يضبط مصنعا للمخدرات بشرق البلاد 
    العبادي يعلن الخميس المقبل عطلة رسمية إحتفاء بتحرير الرمادي

    الزمان البريطانية:

     الحشد لـ (الزمان): نحتفظ بإحداثيات مخابئ أسلحة التنظيم
    الحديثي لـ (الزمان): الخطاب الرسمي لأنقرة تغيّر بعد زيارة الوفد التركي
    مجلس الوزراء: توزيع النفط الأبيض مجاناً بين النازحين في المخيمات
    بغداد تدعو موسكو إلى توحيد الجهود ضد الإرهاب
    الصدر يرحب بإنضمام سرايا السلام إلى الجيش
    الناصري : تقديم الدعم لتشكيلات الحشد بما ينسجم مع التضحيات
    الحكيم من طهران: المنطقة تواجه تحوّلات وتغيّرات جديدة لتقاسم النفوذ 

  • الجبير: الاتفاق على تأسيس مجلس تعاون "استراتيجي" بين السعودية وتركيا

    قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن المباحثات التي أجراها الملك سلمان بن عبد العزيز مع الرئيس 151230035301 saudi turkey 640x360 . nocredit
    التركي رجب طيب اردوغان نتج عنها تشكيل مجلس تعاون استراتيجي بين البلدين مشيراً الى أن المجلس سيتعامل مع القضايا الأمنية والعسكرية والاقتصادية ويضم 34 دولة.

    جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقده الجبير مع نظيره التركي مولود تشويش أوغلو في الرياض.

    وقال الجبير "إن مجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين سيهتم بأمور عديدة بما فيها المجالات الأمنية والعسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة والتعليم والشؤون الثقافية والطب وغيرها من المجالات".

    وأضاف أنه سيدير المجلس وزيرا الخارجية في البلدين بمشاركة مسؤولين من وزارات ومؤسسات وقطاعات أخرى.

    وأكد الجبير خلال المؤتمر الصحفي أن المجلس يهدف إلى إيجاد نقلة نوعية في العلاقات المتينة بين السعودية وتركيا تخدم مصالح البلدين والشعبين.

    وأشار الجبير إلى أن الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس التركي تطرقا إلى الأوضاع في سورية والعراق واليمن وليبيا، بالإضافة إلى عملية السلام وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

    وكان أردوغان وصل إلى الرياض بعد ظهر الثلاثاء في زيارة رسمية، هي الثانية خلال عام واحد، من المقرر أن تستمر على مدى يومين.

    وصرح إردوغان قبل إن يتوجه إلى الرياض أن الزيارة "تشكل فرصة لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى التطورات في المنطقة، مشيراً إلى أنه سيبحث خلال اللقاءات أيضاً القضايا الحساسة في المنطقة على رأسها التطورات في سورية".

    وأضاف: "نواصل التضامن والتشاور مع السعودية في مرحلة تكثفت فيها الجهود من أجل إيجاد حل سياسي في سورية، وأؤكد أن هدفنا هو إحلال سلام دائم ومستدام وعادل في كافة مناطق الأزمات وعلى رأسها سورية".

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الثلاثاء 29 ديسمبر 2015م

    الجزيرة السعودية:

    المليك: لن نقبل بأي تهاون في خدمة المواطن   صحف عربية 2
    ميزانية «التحدي» بـ840 ملياراً توقف الهدر
    صدور 3 مراسيم ملكية للميزانية العامة للدولة
    مجلس الوزراء يقر رفع أسعار البنزين 30 هللة للتر الواحد
    م.فقيه: مواصلة تنفيذ مجموعة كبيرة من الإصلاحات الهيكلية
    المستثمرات السعوديات يشاركن بـ«منتجون 3»
    أردوغان: نواجه خطر إرهاب قادم من العراق
    العراق تعلن رسمياً تحرير مدينة الرمادي

    الرياض السعودية:

    إعلان «ميزانية التحول والترشيد» نحو بناء اقتصاد قوي متعدد المصادر
    رفع الدعم عن أسعار البنزين والكهرباء والمياه والصرف الصحي
    أرامكو: جاهزون لتطبيق لائحة الأسعار الجديدة
    رفع أسعار البنزين 30 هللة.. وتعديل تعرفة استهلاك الكهرباء وتسعيرة بيع المياهتقديرات 2016: الإيرادات 513.8 ملياراً والمصروفات 840 مليار ريال
    الميزانية: العجز 367 مليار ريال في 2015.. و840 ملياراً المصاريف المقدرة لعام 2016
    مصروفات الأمانات والبلديات 26.3 مليار ريال وإيراداتها ستة مليارات
    الجاسر: رفع أسعار تذاكر الطيران الداخلية بواقع 30 ريالاً في المتوسط العام
    أهالي ضحايا حريق مستشفى جازان يرفضون تسلم جثث ذويهم لعدم ذكر سبب ومكان الوفاة

    الأهرام المصرية:

    أعلى معايير الجودة للإسكان الاجتماعى الرئيس : الالتزام بالبرامج الزمنية المُحددة لتنفيذ المشروع
    السيسى : قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يساهم فى دفع الاقتصاد الوطني
    لجنة عليا تضم مصر والسودان وإثيوبيا للتنمية الاقتصادية بالدول الثلاث
    الزمالك يقع فى فخ بتروجت بتعادل 1/1
    التعاون الدولى : 6.5 مليار دولار إجمالى الاتفاقيات فى ثلاثة أشهر
    التحقيقات تكشف.. انفجار فيصل سببه تسرب الغاز
    شقة عجوز مغلقة منذ 10 أيام وراء الكارثة

    العرب البريطانية:

    سوريا: بدء تنفيذ اتفاق الزبداني بين المعارضة والنظام
    فتاوى داعش تبرير لتوحش باسم الدين وتعزيز لخلافة وهمية
    تفجيران انتحاريان يهزان حي الزهراء في حمص
    داود أوغلو يستبعد حزب الشعوب الديمقراطي من المحادثات بشأن الدستور
    مستقبل المتشددين في إيران على محك انتخابات فبراير 2016
    مقتل شخص في هجوم انتحاري لطالبان قرب مطار كابول
    عملية تبادل مذهبية بين النظام والمعارضة السورية برعاية أممية

    الزمان البريطانية:

    أمن البرلمان يكشف لـ (الزمان) تعاون البعث مع داعش في إسقاط الموصل
    مفتي الجماعة يتوسط السعودية بشأن النمر
    الوائلي لـ (الزمان): تطهير الرمادي يعكس كفاءة القوات الوطنية
    السفارة الأمريكية تهنئ بتحرير الرمادي
     الجبوري يلتقي البارزاني لبحث ملف الموصل

  • العبادي: 2016 سيكون عام القضاء نهائيا على "داعش" في العراق

    تعهد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بأن يشهد عام 2016 الانتصار ال151228175405 iraq ramadi 640x360 reuters nocreditنهائي على تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق".

    وجاء ذلك في كلمة بثها التلفزيون العراقي بعد إعلان الجيش العراقي السيطرة على مدينة الرمادي في غرب البلاد من تنظيم الدولة.

    وقال العبادي "إذا كان عام 2015 عام التحرير فسيكون عام 2016 عام الانتصار النهائي وعام إنهاء وجود داعش على أرض العراق وأرض الرافدين".

    وأضاف "نحن قادمون لتحرير الموصل لتكون الضربة القاصمة والنهائية لداعش".

    وكان الجيش العراقي قد أعلن سيطرته على مدينة الرمادي من تنظيم "الدولة الإسلامية" ليحقق أول انتصار كبير على التنظيم الذي سيطر على مناطق شاسعة في العراق وسوريا.

    "ملحمة"

    وقال العميد يحيى الزبداني المتحدث باسم العمليات المشتركة للجيش العراقي إن القوات العراقية حققت "ملحمة" انتصار وإن العلم العراقي رفع على المجمع الحكومي الرئيسي في المدينة.

    وهنأ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند العبادي بتحرير الرمادي، وذلك حسبما قال مكتب الرئيس الفرنسي.

    وأضاف مكتب هولاند "هنأه هولاند على تحرير القوات العراقية للرمادي الذي يمثل أهم انتصار منذ بدء القتال ضد التنظيم الإرهابي".

    وأضاف "إنها خطوة كبيرة لاستعادة السلطة في العراق".

    وتشير بعض التقارير إنه ما زالت هناك بعض جيوب المقاومة في المدينة.

    وتعد استعادة الرمادي هزيمة كبيرة لتنظيم "الدولة الإسلامية" الذي استولى على المدينة في مايو /أيار الماضي في هزيمة مؤلمة للجيش العراقي.

    وتقاتل القوات العراقية منذ أسابيع لاستعادة المدينة.

    وتمكنت القوات من استعادة مجمع الحكم المحلي في المدينة يوم الأحد، بعد طرد أو قتل مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" والمهاجمين الانتحاريين الذين كانوا يختبأون في المباني.

    المصدر :  بي بي سي

  • رئيس البرلمان العربي يطالب بعمل اكثر فعالية لإنهاء معاناة السوريين

    طالب احمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي المجتمع الدولي والأمم المتحدة3333333333333333
    بعمل اكثر فاعلية من اجل انهاء معاناة السوريين في داخل سوريا وخارجها.

    جاء ذلك في بيان له امس  الأحد قال فيه إن البرلمان العربي يتابع تداخلات العملية السياسية ، ومفاوضات البحث عن حل للأزمة السورية، التي لاتزال تراوح مكانها رغم استمرارها من حين لآخر ولفترات طويلة، دون ان تُتَرجم هذه المفاوضات ايجابيا على ارض الواقع لما فيه حماية وإغاثة الشعب السوري الذي تزداد معاناته يوما بعد يوم، ورغم تدهور الأوضاع الإنسانية للسوريين وبالأخص منهم الشيوخ والنساء والأطفال . وقال الجروان ان معاناة السوريين مستمرة ومهددة بالتفاقم مع دخول فصل الشتاء القارص واستمرار الهجمات على السوريين برا وجوا. مؤكدا ان البرلمان العربي يدين كافة اشكال القصف الجوي التي تطال المواطنين السوريين الابرياء.
    وقال رئيس البرلمان العربي ان البرلمان العربي بصفته ممثلا للشعب العربي الكبير اذ يطالب المجتمع الدولي بترجمة المجهودات السياسية المتكررة على الصعيد الانساني لمصلحة الشعب السوري وإنهاء معاناته ، فإنه يدعو كافة المنظمات الدولية والمنظمات الخيرية والإغاثة بما فيها الهلال الاحمر والصليب الاحمر الى استنفارا الجهود لدعم وإغاثة الشعب السوري وحمايته وبالأخص النازحين منهم في الداخل و في مخيمات اللجوء في الأردن ولبنان والعراق وتركيا من آثار برد فصل الشتاء القارص.

  • القوات العراقية "تتوغل في عمق مدينة الرمادي"

    توغلت القوات العراقية في عمق مدينة الرمادي، مصعدة هجومها لاسترداد المدينة من مسلحي تنظ151227045241 us-led coalition airstrike at huz neighborhood in downtown ramadi 950x633 ap nocreditيم الدولة الإسلامية.

    وقال مسؤولون عسكريون إن القنابل والفخاخ المتفجرة التي زرعها التنظيم تبطئ تقدم القوات العراقية المدعومة بمسلحين من العشائر السنية وضربات جوية من جانب طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

    وقال مسؤولون عراقيون إن القوات تمكنت من دخول منطقة الحوز، أحد أهم معاقل تنظيم الدولة الإسلامية، وسط الرمادي. وتضم الجوز المقر الإداري لمحافظة الأنبار والقيادة الرئيسة للشرطة فيها.

    وقالت القوات العراقية وقادة للمقاتلين من العشائر إنهم على بعد 500 متر من المقر الحكومي الرئيسي في المدينة.

    وتقع الرمادي، وهي مركز الأنبار كبرى محافظات العراق مساحة، على بعد 100 كيلومتر غرب العاصمة العراقية بغداد.

    واستعادت القوات الحكومية السيطرة على عدة مناطق في المدينة منذ بدء العملية منذ خمسة أيام.

    وتقع الرمادي ذات الأغلبية السنية على بعد نحو 90 كيلومترا غربي بغداد واستولى عليها تنظيم الدولة الإسلامية في مايو/أيار.

    وقال المتحدث باسم قيادة القوات المشتركة العميد يحيى رسول لوكالة رويترز للأنباء إن الهجمات الجوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة "ساعدت في تفجير القنابل والمنازل المفخخة مما ساعد تقدمنا".

    وقالت الشرطة إن الكثير من مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" قتلوا في "معارك عنيفة".

  • الاتحاد الدولي للإبحار الشراعي يحقق في رفض ماليزيا منح متسابقين إسرائيليين تأشيرات دخول

    يحقق الاتحاد العالمي للإبحار الشراعي في رفض ماليزيا منح تأشيرات دخول لفريق إسرائيلي للمشاركة في بطولة العالم للإبحار الشراعي للشباب، حسبما أعلن الاتحاد.151227023505 world sailing 640x360 reuters nocredit

    وأعلنت إسرائيل الانسحاب من البطولة بسبب عدم حصول فريقها المؤلف من يوف عمير ودوي ريهان ومدربهما مير يانيف على تأشيرة دخول ماليزيا.

    ويذكر أنه ليست هناك علاقات دبلوماسية بين ماليزيا وإسرائيل.

    ونُقل عن وزير الشباب والرياضة الماليزي خيري جمال الدين قوله إنه لا يمكن فعل الكثير لمساعدة الإسرائيليين.

    وقال الوزير لموقع مالاي ميل أونلاين الإخباري "نقبل قرار فريق الشباب الإسرائيلي بالانسحاب من المشاركة في بطولة الاتحاد الدولي للإبحار للشباب 2015. ونظرا لأن تلك قضية دبلوماسية، فإننا نسترشد بالسياسة الحالية للحكومة الماليزية."

    "مطالب غير مقبولة"

    ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية محلية عن عمير جيل، رئيس الاتحاد الإسرائيلي للإبحار الشراعي قوله إنه كانت للسلطات الماليزية "مطالب غير مقبولة" لمنح الفريق الإسرائيلي التأشيرة.

    وحسب جيل، فإن هذه المطالب شملت منع أعضاء الفريق من حمل علم بلادهم أو وضع أي رمز على ملابسهم أو ألواح التزلج التي يستخدمونها بحيث تظهر البلد الذي ينتمون إليه.

    وأعلن الاتحاد العالمي للإبحار إن عضوا من مجلسه التنفيذي في طريقه الآن إلى ماليزيا "للتحقيق في القضية والسعي للحصول على إيضاح من الهيئة الماليزية المنظمة" للبطولة.

    وقال الاتحاد في بيان رسمي إنه "يتوقع من الهيئة المنظمة لفعاليتها السماح للبحارة من كل الدول بالتنافس على قدم المساواة."

    وأضاف أن "هذا التوقع واضح في عملية المنافسة على الفوز بتنظيم البطولة كما أنه منصوص عليه في الوثائق التعاقدية التي تحكم الفعاليات."

    غير أن الاتحاد أقر بأنه "المسألة حساسة" لأنها تتعلق بأمور دبلوماسية.

    وأكد الاتحاد أنه على دراية بالتعليقات التي تطلق الآن على قضية مشاركة إسرائيل في البطولة في ماليزيا. غير أنه قال إنه "لديه سبب للاعتقاد بأن بعض التعليقات قد تكون غير دقيقة أو ربما تستند على سوء فهم".

    ويذكر بطولة الإبحار الشراعي للشباب تقام منذ 44 عاما. ويشارك في دورتها الحالية بماليزيا 300 متسابق تحت سن 19 عاما.

  • مجلس الجامعة العربية يعزي الرئيس الجزائري والرئيس الموريتاني

    أعرب وزراء الخارجية العرب عن تعازيهم للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة و55599078654zإلى الشعب الجزائري في وفاة حسين أيت أحمد أحد أبرز قادة الثورة الجزائرية.
    كما أعرب الوزراء في ختام أعمال دورتهم الطارئة التي عقدت بمقر جامعة الدول العربية اليوم، عن تقديرهم لمسيرة حسين أيت أحمد لدوره البارز مع الشعب الجزائري لتمكين الجزائر من انتزاع استقلالها وحريتها.
    إلى ذلك أعرب وزراء الخارجية العرب عن خالص تعازيهم للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في وفاة نجله أحمد أثر حادث سير مؤلم.
    ورفع الوزراء العرب في ختام أعمال دورتهم الطارئة التي عقدت بمقر جامعة الدول العربية اليوم، من خلال سفير موريتانيا بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية تعازيهم لأسرة الرئيس والشعب الموريتاني.

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الأربعاء 23 ديسمبر 2015م

    الجزيرة السعودية:

    المليك يتناول السياستين الداخلية والخارجية تحت قبة «الشورى» اليومصحف عربية 2
    مجلس الشؤون السياسية بحث التطورات الإقليمية والدولية
    الشؤون الاجتماعية: نظام حماية الطفل دخل حيّز التطبيق
    10.5 مليار ريال أقساط التأمين على السيارات خلال 2015

    الرياض السعودية:

    هولاند: ما يهدد فرنسا هو الجدران بين المعتقدات والقناعات
    «العدل الأمريكية» توجه الاتهام لشاب بمساعدة داعش
    أمريكا ترفض دعوات لإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية
    اليمن: جولة مرتقبة من المشاورات مع الإنقلابيين منتصف يناير
    ولي العهد يرأس اجتماع مجلس الشؤون السياسية
    السيسي يحذر من التظاهر في ذكرى انتفاضة 2011
    فرنسا تعلن إحباط هجمات إرهابية في مدينة أورليان واعتقال شخصين
    تونس تمدد العمل بحالة الطوارئ لشهرين إضافيين

    القبس الكويتية:

    التحالف يتوعد الحوثيين بإجراءات «قاسية»
    محكمة إماراتية تحاكم 6 من العرب متهمين بدعم الحوثيين
    بلجيكا: السجن 18 شهرا لامرأة رفضت نزع النقاب
    عائلات عراقية تغادر «الرمادي» رغم تهديدات «داعش»
    نصف الأميركيين سيشعرون بالخجل اذا اصبح «ترامب» رئيساً

    الزمان البريطانية:

    السجن 10 سنوات لمرشد الاخوان في مصر وأصحاب المعاشات يحاكمون وزير التضامن فى التحرير
    عودة روسيا وايران الى الشرق الأوسط في عملية خلط أوراق عبر البوابة السورية
    حزب الله يواري القنطار الثرى ويحمل إسرائيل مسؤولية قتله
    أحمد يوسف القيادي في حماس يتحدث لـ الزمان عن اتهامات أبو مازن للحركة بالتفاوض مع مرسي لاقتطاع جزء من سيناء
    وزير الدفاع ونظيره الكندي يبحثان تطورات الحرب ضد داعش
    الوطنية لـ (الزمان) : عدم منح إستحقاقنا يدفعنا للإنسحاب من الحكومة
    موظفو الرافدين لـ (الزمان) : المصرف أنصف الدرجات الدنيا والقرار الوزاري ألغى الزيادة
    وزير الخارجية يفتتح في الكويت أعمال لجنة التعاون المشترك

    الراية القطرية:

    العراق: خسائر للجيش مع تقدمه لوسط الرمادي
    السراج: اتفاق الصخيرات سيحل مشاكل ليبيا
    129 شهيدًا و22 قتيلاً إسرائيليًا منذ بداية الانتفاضة
    خادم الحرمين والسبسي يبحثان تعزيز العلاقات
    دعوة أممية لاحترام القانون الدولي الإنساني في سوريا

    البيان الاماراتية:

    الإمارات تطرح 3 أوراق عمل في اجتماع وزراء الإسكان العرب
    المقاومة تصوّب على دفاعات التمرد قرب صنعاء
    نائب كويتي يلفظ أنفاسه خلال جلسة برلمانية
    قمة سعودية تونسية وتوقيع 3 اتفاقات
    محللون: أهمية كبيرة للقمة السعودية المصرية في ضوء التحديات
    البحرين: الحبس سنتين للكويتي دشتي
    تونس تمدد الطوارئ شهرين
    البشير يجدد دعوة المتمردين إلى الانضمام للحوار
    الجروان يلتقي رئيس إقليم كردستان العراق
    الجيش يقتحم الرمادي من محاور عدة
    البرلمان اليوناني يصوّت للاعتراف بفلسطين
    الأزهر: 2015 الأعلى في تنامي ظاهرة «الإسلاموفوبيا» بأوروبا
    الأراضي التي يسيطر عليها داعش تقلصت 14% في 2015
    مقتل 9 طالبات في قصف «داعش» دير الزور
    نجاة أسرة فلسطينية من اعتداء للمستوطنين
    وفد برلماني مصري في السودان لبحث ملف «سد النهضة»

    الشعب الصينية:

    وزير الخارجية السوري يزور الصين
    مبعوث صيني يقول إن التسوية السياسية هي المخرج الوحيد من الأزمة في سوريا
    "النزاهة"، "كلمة العام 2015 "في الصين
    الصينيون الأكثر إستعمالا للأجهزة المحمولة في الحجز السياحي
    ادراج خمس اسواق صينية ضمن قائمة " أسواق سيئة السمعة" الأمريكية : لا اساس له من الصحة
    تعاون بين تشينغداو ودبي لبناء أول رصيف الحاويات الآلي الآسيوي ذي المستوى المتقدم العالمي

    الجمهورية المصرية:

    مصر "عايزة" عمل ليل ونهار
    الرئيس في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: لا أقبل أن تضيع البلد.. ولن أبقي في الحكم ثانية واحدة ضد إرادة الشعب
    لا تسمعوا كلام من يريدون تقسيمنا.. ولا نريد دعاة يرددون ما يحفظون
    أطالب الحكومة ورجال الأعمال باستمرار تخفيض الأسعار لمساعدة محدودي الدخل
    الرئيس يشيد بتضحيات الشهداء..وصلابة أسرهم
    توفير السلع الغذائية وترشيد الأسعار واجب وأمانة
    وزير المياه الأوغندي: لا تستطيع أي دولة منع مياه النيل عن مصر
    حل أي خلاف بين دول الحوض بالتعاون وبناء الثقة والمساواة
    دعم مصر يحذر: استمرار الخلافات يؤدي لحل البرلمان
    الائتلاف يجري اتصالات واسعة لإعادة الأحزاب المنسحبة
    انسحاب ميليشيات الحوثي وصالح من مواقع في شبوة
    طائرات التحالف تقصف المعهد التقني بالحديدة

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الثلاثاء 22 ديسمبر 2015م

    الجزيرة السعودية:

    مجلس الوزراء يقرّ نقل مقر الطيران المدني للرياض
    وزير التعليم يعتمد التقويم الدراسي الجديد والإجازات
    «الجزيرة» تنفرد بنشر لوائح نظام الآثار والتراث العمراني
    رئيس اتحاد المنتجين العرب يقدم اعتذاره لوزير الثقافة
    ولي ولي العهد رأس اجتماعاً لمجلس الشؤون الاقتصادية
    أمير مكة يتفقد 4 مشاريع حكومية بالشريط الساحلي
    «رأس الخير» تضخ مليون متر مياه للرياض وحفر الباطن
    وزير الخارجية اليمني يعلن تمديد وقف إطلاق النار

    الرياض السعودية:

     أمير الرياض يستقبل الرئيس الفخري لمجلس الجمعيات التعاونية
    اكتمال مشروع مياه رأس الخير إلى الرياض وحفر الباطن وبدء ضخ مليون متر مكعب يومياً
    الدفاع الجوي يعترض صاروخين ويدمر منصتي إطلاقهما داخل اليمننفط برنت يسجل أدنى مستوى منذ 11 عاماً.. ومحللون يحددون القاع عند 30 دولاراً
    «التعليم» تؤكد أهمية ضبط عملية تعليق الدراسة
    تمديد صلاحية الألبان المبسترة إلى سبعة أيام
    «المعيار السعودي للاقتصاد في الوقود» يهدف إلى تخطي 19 كيلو متراً لكل لتر بحلول 2025
    «الشورى» يقر مجدداً إلزام «هيئة الأمر بالمعروف» بدليل للمنكرات يضبط التدخل ويمنع الاجتهادات 

    البيان الاماراتية:

    محمد بن زايد: العالم العربي يمر بتحديات صعبة لا تستثني أياً منا
    حمدان بن محمد يشكل اللجنة العليا للإحصاء السكاني في دبي
    القيادة البطيئة على الطرق السريعة إرباك وحوادث
    طالبة تبتكر وسادة ذكية بمميزات تكنولوجية
    محاكمة شاب لحيازته سلاحاً هوائياً دون ترخيص

    الأهرام المصرية:

    ترسيخ سيادة القانون ومعاقبة المخطئ
    «المصريين الأحرار» يكثف اتصالاته مع أحزاب ومستقلين للتنسيق فى البرلمان
    الجيش اللبنانى يقصف مواقع المسلحين فى عرسال
    فى احتفالية بحضور الرئيس: إطلاق إشارة البدء بمشروع المليون ونصف فدان خلال أيام
    محمد عشماوى المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر لـ «الأهرام»: لسنا وزارة موازية ونعمل بالتنسيق مع كل قطاعات الدولة

    الشعب الصينية:

    وفد حركة التمرد الرئيسة بجنوب السودان يصل إلى جوبا 55555555555555555555789

    الجزائر شاركت في مناورات عسكرية ضد عمليات إرهابية في جنوب إفريقيا 
    أمين عام حزب الله يحمل إسرائيل المسئولية الكاملة عن اغتيال سمير القنطار
    إجراء الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين المغرب وتايلاند 
    قوات البحرية الإسرائيلية تعتقل صيادين قبالة ساحل شمال قطاع غزة 
    انطلاق أعمال المؤتمر العربي للتطوير الإداري والتنمية في سلطنة عمان بمشاركة 11 دولة 
    رؤساء الكتل النيابية اللبنانية ينهون جولة 12 من الحوار ويستكملونه في 11 يناير

    الزمان البريطانية:

    عودة روسيا وايران الى الشرق الأوسط في عملية خلط أوراق عبر البوابة السورية
      حزب الله يواري القنطار الثرى ويحمل إسرائيل مسؤولية قتله
     أحمد يوسف القيادي في حماس يتحدث لـ الزمان عن اتهامات أبو مازن للحركة بالتفاوض مع مرسي لاقتطاع جزء من سيناء
     جامعة صلاح الدين تتصدر جامعات إقليم كردستان العراق في التصنيف الأكاديمي
    مسؤول في البرلمان المغربي الغرفة الأولى يكشف لـ الزمان ملامح الإصلاح الجديد للقانون التنظيمي للمالية

  • القوات اليمنية تتقدم نحو صنعاء.. و"هلع" حوثي في العاصمة

    ذكرت مصادر يمنية أن صنعاء تشهد انتشارا أمنيا كثيفا وتستنفر الميليشيات كل قواتها، مع تقدم الجيش الوطني والمقاومة

    4444444444888880f

    على تخوم صنعاء وسيطرتها على المزيد من الجبال والمواقع.وقالت المصادر إن الميليشيات تعيش حالة هلع، حيث استحدثت نقاط تفتيش عسكرية ونشرت مدرعات في شوارع صنعاء، في وقت تتواصل فيه المواجهات في مديرية نهم، وسيطرت فيه المقاومة والجيش على 

    مواقع استراتيجية جديدة في محيط العاصمة.   

    هلع لدى ميليشيات الحوثي

    وخلق تقدم قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في محيط محافظة صنعاء وسيطرتها على عدد من الجبال والمعسكرات والمواقع الاستراتيجية، حالة من الهلع لدى ميليشيات الحوثي وصالح في صنعاء، وذكرت مصادر يمنية أن العاصمة تشهد انتشارا أمنيا كثيفاً، كما استنفرت الميليشيات كل قواتها.

    وتشير المصادر إلى أن المتمردين استحدثوا نقاط تفتيش عسكرية جديدة، ونشروا مدرعات عسكرية في شوارع ومداخل صنعاء، في ظل حالة استنفار قصوى داخل المعسكرات التي يسيطر عليها الحوثيون الذين يقومون بنقل الأسلحة من داخل المعسكرات إلى أماكن مجهولة، ويقومون بوضع المتاريس عند مداخل العاصمة.

    تأتي هذه التطورات في وقت تتواصل المواجهات في مديرية نهم القريبة من صنعاء، وتفرض المقاومة والجيش حصارا على معسكر 314 في منطقة فرضة نهم، وقال قيادي في المقاومة إنه تمت السيطرة على منطقتي جبل اللوز في مديرية خولان، وجبل القرود الاستراتيجي في مديرية نهم على تخوم صنعاء، في خطوة تهدف لقطع الإمدادات العسكرية على الحوثيين في صنعاء، والتحضير لمعركة العاصمة.

    وفي محافظة الجوف أعلن الناطق الرسمي باسم المقاومة الشعبية عبدالله الأشرف عن البدء في المرحلة الثانية من تطهير المحافظة التي ستنطلق من المتون غرب المحافظة إلى حرف سفيان وأن قوات الشرعية مسنودة بالمقاومة الشعبية سوف تتمكن من بسط سيطرتها الكاملة على المحافظة بكل مديرياتها وطرد المتمردين

    المصدر : العربية
    .

     

  • الصحف العربية الصادرة الأثنين 21/ديسمبر 2015م

    الجزيرة السعودية:55555555555555555555789


    ولي ولي العهد بحث مع اللواء المقدشي التطورات اليمنية
    الفيصل: تشغيل قطار الحرمين يبدأ في 2017 ويزيل العشوائيات
    رئيس اتحاد المنتجين العرب يتعهد بالإعتذار للإعلام السعودي
    مصادر «الجزيرة»: قريباً.. تحويل البريد لمظلة «هيئة الاتصالات»
    أمير الرياض افتتح «أسبوع النزيل الخليجي» الموحد
    «الخارجية»: آراء خاشقجي وعبيد وعشقي لا تعكس رؤية المملكة
    محادثات السلام اليمنية تختتم في سويسرا

    الرياض السعودية:

    «الشورى» يرفع لخادم الحرمين 126 قراراً تلبي احتياجات المواطن
    ولي ولي العهد يشيد بقتالية الشهيد السهيان.. ويواسي أسرته
    أمير الرياض: المجتمع مطالب أن يكون إيجابياً مع النزلاء وهم في حاجة لمن يقف معهم
    تقرير: 30% من السعوديين يمتلكون منازل مقارنة بالمعدل العالمي الذي يصل إلى 70%
    رفع أسعار السجائر.. كفاية ضحايا!
    ارتفاع عدد الطلبة في المملكة إلى سبعة ملايين
    الإصابة بالسرطان ترتبط بنمط الحياة
    شاحنة تصطدم بمصلى وتصيب خمسة على طريق الحفر - الرياض 

    البيان الاماراتية:

    أحد المارة يُفشل سرقة 120 ألف درهم من موظف
    حبس مواطن قاد سيارته بتهور في دولة خليجية
    دفاع «شباب المنارة» يطالب بإعادة استجوابهم
    لبنى القاسمي: الإمارات داعم محوري للتنمية الدولية

    الأهرام المصرية:

    زيادة استثمارات التنقيب عن النفط والغاز الرئيس: مصر ترحب التعاون العربى فى مجالات الطاقة
    استعرض الموقف التنفيذى للمشروعات القومية لشبكة الطرق والموانى
    السيسى يوجه بضرورة الإسراع فى تطوير منظومة النقل وتفعيل إجراءات السلامة
    الرئيس يؤكد أهمية الجولات الميدانية بالمحافظات وعدم التركيز على العاصمة فقط
    عقب اجتماع الهيئة العليا للحزب «الوفد» يقرر عدم الانضمام لتحالف «دعم مصر»وينافس على اللجان
    الحبيب الصيد رئيس حكومة تونس فى حوار لـ«الأهرام»: نتعاون مع مصر ضد الإرهاب ونتطلع للمزيد

    الشعب الصينية:

    عشرة جرحى في انفجار عبوة ناسفة بحافلة ركاب في حي المزة بدمشق
    مغادرة اول طائرة لنقل لاجئين سوريين من الاردن الى كندا 
    8 قتلى في حادث سير جنوب الجزائر
    أكثر من 600 ألف نازح جراء عمليات الاقتتال في ليبيا 
    قصف مدفعي اسرائيلي على جنوب لبنان 
    اليونيفيل تؤكد عودة الهدوء الى الحدود اللبنانية الاسرائيلية 
    الاتحاد الإفريقي يعتزم نشر قوة إفريقية أخرى لمكافحة الإرهاب والجريمة شمالي مالي 
    الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي يعلن عن تأسيس حزب جديد

    الزمان البريطانية:

    أنقرة تقرر سحب القوات بعد ساعات من إتصال أوباما بأردوغان
     مقتل القنطار بإعتداء إسرائيلي على دمشق
    العبادي: النفط والتسليح والإستثمار على رأس مباحثات بكين
     معصوم يتعهد للجروان بإحتضان مؤتمرات البرلمان العربي لتقريب وجهات النظر
    كارتر يعد قصف جنود الفلوجة خطأ من واشنطن وبغداد

  • انهيار المباني في شنتشن الصينية: رجال الإنقاذ يبحثون عن حوالي مئة مفقود

    دفعت السلطات الصينية بأعداد كبيرة من عمال الإنقاذ للبحث عن ناجين محتملين بعد انهيار 22 مبنى في مجمع صناعي بسبب "انهيار كميات كبيرة من نفايات الإنشاءات" في مدينة شنتشن جنوب الصين.151221000602 shenchan china landslide 624x351 ap nocredit
    وقال التلفزيون الصيني الرسمي إن عدد المفقودين يبلغ الآن 91 شخصا.

    وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون في هونغ كونغ إن بعض العمال يستخدم أدوات البحث ويستعين بالكلاب المدربة، بينمايحفر البعض تحت الأنقاض باستخدام أياديهم.
    وتقول تقارير إن العمال تمكنوا من اعتلاء جبل يبلغ ارتفاع عشرة أمتار من الطين ضمن مساعيهم الرامية للبحث عن ناجين أو قتلى أو مصابين.

    وقالت السلطات المحلية إنه تم اجلاء نحو 900 شخص عن منازلهم كما تم اخراج 4 أشخاص من بين أنقاض البيوت دون إصابات أو بجروح طفيفة.

    ولم يتم الإبلاغ عن قتلى.

    وتقول قوات الإطفاء في شنتشن إنها تعمل لإنقاذ آخرين من تحت الأنقاض. ولايزال 22 شخصا مفقودين حتى الآن.

    وتقول وسائل الإعلام الصينية إن المباني المتضررة من انهيار كمية هائلة من النفايات الناجمة عن الإنشاءات في المنطقة تشمل مقرين لسكن العمال.

    وتعد شنتشن، وهي مركز صناعي رئيسي، أحد أكبر مدن الصين.

    وقال مسؤولون في المدينة إن 36 رجلا و23 امرأة مفقودون. غير أنهم أشاروا إلى وجود "دلائل على وجود أحياء" في ثلاثة مواقع منفصلة.

    وطمرت التربة منطقة مساحتها بنحو 20 ألف متر مربع، بحسب ما أعلنه مكتب الأمن العام.
    وقال رن جيغوانغ، نائب رئيس مكتب الأمن العام في شنتشن، لمحطة الأخبار الرسمية سي سي تي في إن معظم الناس تم نقلهم إلى أماكن آمنة قبل بدء الانهيارات الأرضية.

    وتقول حكومة منطقة غواغمينغ الجديدة إن نحو 1500 من رجال الإطفاء لا يزالون في مكان الحادث.

    وتقول وسائل الإعلام المحلية إن التربة التي تفككت وانهارت تعرضت لأعمال حفر خلال العامين الماضيين بسبب اعمال البناء، وتم تكويم التربة في مكان قريب من موقع الحادث.

    كما قال بيان صادر عن حكومة شنتشن إن انهيارات التربة أدت إلى وقوع انفجار في إحدى محطات الوقود القريبة.

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الخميس 17 ديسمبر 2015م

    الجزيرة السعودية:183


    المليك يبحث مع رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك آفاق التعاون
    ولي ولي العهد بحث مع تشوفيتش فرص التعاون المشترك
    أمير الرياض يرأس اجتماع مشروع النقل العام
    وزير التعليم: لا تبخلوا علي بأي مشورة تخدم التعليم
    عسيري: مجلس التنسيق السعودي المصري يجسد متانة العلاقات
    تحذير موردي السيارات المستعملة من عدم مطابقة المعايير
    التحالف العربي باليمن يرد على خرق الهدنة

    الرياض السعودية:

     تقدير مصري لمبادرة خادم الحرمين بزيادة الاستثمارات السعودية
    تبادل محتمل للأسرى بين طرفي النزاع اليمني
    دراسة: مشروعات الطرق الجديدة والأنظمة الذكية ستطور الخدمة وتحسن المرورحملة توعوية للتأكد من مطابقة السيارات المستعملة المستوردة لمعيار اقتصاد الوقود.. الأسبوع المقبل
    د. العيسـى: الأولويـة لهيكـل التعليـم.. وطموح المجتمع يحمّلنا مسؤولية أكبر
    السفير السبهان: افتتاح منفذ جديدة عرعر.. وملف المعتقلين في العراق أول اهتماماتنـا
    اختطاف 26 قطرياً خلال تخييمهم جنوب العراق
    قوات التحالف: استشهاد الوكيل الرقيب المبطي 

    البيان الاماراتية:

    بلدية دبي تصحح أوضاع المباني المهجورة
    آسيوي يخطف ابن خالته ويطلب فدية
    السجن والغرامة لـ 41 محتالاً استولوا على 34 مليون درهم
    بلدية العين تحذر من أخطار شجرة الغويف على البيئة والصحة

    الأهرام المصرية:

    تسهيل إجراءات تراخيص السلاسل التجارية
    كبار السن يتصدرون المشهد كالعادة فى ثانى أيام «الإعادة» ببنى سويف
    السيسى يتسلم أوراق اعتماد 17 سفيرا جديدا
    اتهامات بين حكومة اليمن والحوثيين بانتهاك وقف إطلاق النار
    إلغاء تشغيل 14 قطارا بالأقاليم لعدم جدواها الاقتصادية و انخفاض نسبة الإشغال
    رئيس اللجنة الفنية المشكلة لفحص المستندات بقضية التخابر مع قطر: عبد العاطى المسئول عن تلقى المظاريف المتعلقة بالجهات السيادية

    الشعب الصينية:

    اصابة فلسطيني بنيران الجيش الإسرائيلي في جنوب قطاع غزة 
    وفاة فلسطينية متأثرة بإصابتها بإطلاق نار إسرائيلي الشهر الماضي 
    وزير الدفاع الأمريكي يصل الى بغداد في زيارة مفاجئة 
    قيادة التحالف تعلن مقتل جندي سعودي غداة سريان وقف اطلاق النار في اليمن 
    مسؤول فلسطيني يتهم إسرائيل "بإرهاب" المخيمات الفلسطينية وجرها للعنف 
    البرلمان اللبناني يفشل للمرة الثالثة والثلاثين في انتخاب رئيس للبلاد 
    اختطاف 26 قطريا بينهم امير جنوبي العراق 
    بدء جولة جديدة من محادثات السلام حول اليمن فى سويسرا 
    تقرير اخبارى: الحرب فى جنوب السودان تدخل عامها الثالث وأفق الحل السياسى ما زال مسدودا

    الزمان البريطانية:

     خبير لـ (الزمان) : نقترح تحويل المستحقات إلى الإدخار والإقتصار على الدرجات الخاصة والرئاسات
    رئيس الوزراء يبحث مع وزير الدفاع الأمريكي مجالات التسليح والتدريب
    البرلمان يصوّت على موازنة العام المقبل
    كرحوت لـ (الزمان) : إحباط محاولة رد إعتبار لداعش يكشف عجزه في الأنبار

  • اليمن.. تبادل مئات الأسرى بين المقاومة والمتمردين

    أفادت مصادر قبلية في يافع للعربية أن عملية تبادل الأسرى بين المقاومة والمتمردين قد تمت بنجاح في سc0628382-3660-487f-bf94-c2a13aab669c 16x9 600x338اعة متأخرة في المنطقة الحدودية بين يافع والبيضاء، بحسب تقرير اليوم الخميس.

    وأفادت مصادر العربية من يافع أن 9 شاحنات محملة بالأسرى قد توجهت إلى الحدود، حيث تمت عملية التبادل بإشراف قبلي.

    عملية التبادل شملت قرابة 600 شخص، حيث أكدت مصادر من المقاومة الشعبية في عدن أنه تم نقل 370 شخصا من ميليشيات الحوثي وصالح إلى مكان التبادل. فيما قال متحدث باسم مصلحة السجون في صنعاء التي تقع تحت سيطرة الميليشيات أنه تم تسليم 285 معتقلا لشيوخ القبائل ثم تم نقلهم على متن حافلات إلى يافع شمال محافظة لحج.

    وأوضح الاتفاق على تبادل الأسرى بين المقاومة الشعبية وميليشيات الحوثي وصالح، ورغم أنه تم بوساطة قبلية بعيداً عن المفاوضات الرسمية في سويسرا، قدرة الطرفين على التوصل لتفاهمات بناءة.

    ويأمل مراقبون أن تقود عملية التبادل إلى إطلاق الميليشيات سراح معتقلين سياسيين ومسؤولين حكوميين أبرزهم وزير الدفاع محمود الصبيحي، ومحمد قحطان عضو مجلس النواب والقيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح، وذلك وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2216.

    وبينما لم تتوفر بعد أرقام رسمية بإجمالي المعتقلين لدى الطرفين، ترى بعض المصادر أن هناك قرابة 2000 معتقل من الميليشيات في محافظتي تعز ومأرب، في حين يقبع في سجون الميليشيات ما يقارب من 5 آلاف معتقل من السياسيين وعناصر المقاومة والأكاديميين والصحافيين والمواطنين العاديين ومعظمهم من تعز والحديدة وإب والبيضا وصنعاء وعمران، بالإضافة الى المحافظات الجنوبية

    المصدر : العربية

  • السعودية تشكل تحالفاً إسلامياً عسكرياً لمحاربة الإرهاب

    أصدرت 35 دولة بياناً مشتركاً أعلنت فيه تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية.86078afb-3f3f-40a9-b4ed-7914f62d32b8 16x9 600x338
    وقررت الدول الموقعة على البيان تأسيس مركز عمليات مشتركة مقره الرياض، لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب.
    وذكر البيان أنه سيتم وضع الترتيبات المناسبة للتنسيق مع الدول الصديقة والجهات الدولية في سبيل خدمة المجهود الدولي لمكافحة الإرهاب وحفظ السلم والأمن الدوليين.
    والدول المشاركة في التحالف الذي تم تشكيله في آخر 72 ساعة، هي السعودية، الأردن، الإمارات، باكستان، البحرين، بنغلاديش، بنين، تركيا، تشاد، توغو، تونس، جيبوتي، السنغال، السودان، سيراليون، الصومال، الغابون، غينيا، فلسطين، جمهورية القمر الاتحادية الإسلامية، قطر، كوت دي فوار، الكويت، لبنان، ليبيا، المالديف، مالي، ماليزيا، مصر، المغرب، موريتانيا، النيجر، نيجيريا، اليمن، أوغندا.
    كما أن هناك أكثر من عشر دول إسلامية أخرى أبدت تأييدها لهذا التحالف، وستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، ومنها جمهورية إندونيسيا.
    وجاء في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" أن تشكيل التحالف كان "انطلاقاً من التوجيه الرباني الكريم: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) ومن تعاليم الشريعة الإسلامية السمحاء وأحكامها التي تحرّم الإرهاب بجميع صوره وأشكاله، لكونه جريمة نكراء وظلما تأباه جميع الأديان السماوية والفطرة الإنسانية".
    كما جاء في البيان أن "الإرهاب وجرائمه الوحشية من إفساد في الأرض وإهلاك للحرث والنسل المحرم شرعاً يشكل انتهاكاً خطيراً لكرامة الإنسان وحقوقه، ولاسيما الحق في الحياة والحق في الأمن، ويعرض مصالح الدول والمجتمعات للخطر ويهدد استقرارها".

  • المغرب يحتضن توقيع الاتفاق النهائي بين فرقاء ليبيا

    قال وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار إن بلاده ستحتضن مراسم التوقيع النهائي على اتفاق المصالحة بين الفرقاء الليبيين الأربعاء المقبل في حفل سيقام في مدينة الصخيرات قرب العاصمة المغربية الرباط.00012200
    وأكد مزوار أمس الأحد أن المغرب على ثقة في قدرة الليبيين على الوصول إلى الحل السياسي، وإنجاح مسار المصالحة، مطالبا الأطراف الليبية بالانخراط في المرحلة الانتقالية من أجل إنجاح خريطة الطريق.
    ودعا الوزير المغربي جميع وزراء الخارجية المشاركين في اجتماع روما للمشاركة في حفل مراسم التوقيع على اتفاق المصالحة الليبي الذي يتوقع أن تعلن فيه التشكيلة الكاملة لحكومة الوحدة الوطنية، مؤكدا أن بلاده وفرت كل الإمكانيات لإنجاح هذا الحدث.
    وجاء إعلان مزوار خلال كلمته أمس الأحد في الاجتماع الوزاري المخصص للأزمة الليبية في العاصمة الإيطالية روما الذي شارك فيه وزير الخارجية الأميركي جون كيري، ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، وعدد من وزراء الخارجية العرب والأوروبيين.

    دعم دولي
    ووقع ممثلون عن 17 دولة -بينها مصر وألمانيا وروسيا وتركيا والصين- بيانا مشتركا أمس الأحد يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا، والتعهد بقطع أي صلات مع الفصائل التي لا توقع على الاتفاق، وتقديم الدعم الكافي لحكومة الوحدة المزمع تشكيلها.
    وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري "نحن مستعدون للاجتماع مع حكومة الوحدة الوطنية بسرعة لتسريع قدرتها على استلام زمام الحكم".

     من جهته، أكد جنتيلوني أن "رسالة اجتماع اليوم واضحة، وأن ما يهم هو استقرار ليبيا لأن هذا سيساهم بدوره في الحرب على الإرهاب".
    وجاء اجتماع روما قبيل أيام على توقيع الأطراف الليبية اتفاقا نهائيا لتشكيل حكومة وفاق وطني الأربعاء، وبعد أيام من إعلان أطراف ليبية متنازعة توصلها إلى اتفاق مبدئي لإنهاء النزاع بعد مفاوضات جرت مؤخرا في تونس.
    وأفرزت هذه المفاوضات -التي جمعت ممثلين عن مجلس نواب طبرق (شرقا)، والمؤتمر الوطني العام (غربا)- إعلان مبادئ اتفاق وطني لحل الأزمة الليبية وقعه رئيس وفد مجلس النواب إبراهيم فتحي عميش، ورئيس وفد المؤتمر الوطني العام عوض محمد عبد الصادق، وحصلت الأناضول على نسخة منه.
    ويشمل الاتفاق ثلاث نقاط، أهمها تشكيل لجنة من عشرة أعضاء من البرلمانيين تقوم خلال أسبوعين بالمساعدة في اختيار رئيس حكومة وفاق وطني ونائبين له، أحدهما من المجلس، والآخر من المؤتمر.

  • مجلس التعاون يدعو لحل سلمي بسوريا واليمن

    سيطرت الدعوات لمكافحة الإرهاب وتأييد الحلول السلمية في سوريا واليمن على الكلمات التي ألقيت أمس الأربعاء في افتتاح القمة الخليجية الـ36 التي تختتم اليوم في الرياض.0555500

    وأدان الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الإرهاب، وقال في افتتاح القمة بقصر الدرعية إنه "على دول العالم أجمع مسؤولية مشتركة في محاربة التطرف والإرهاب والقضاء عليه أيا كان مصدره".

    وأضاف أن المملكة "بذلت الكثير في سبيل ذلك، وستستمر في جهودها بالتعاون والتنسيق مع الدول الشقيقة والصديقة بهذا الشأن". وأكد أن "الإرهاب لا دين له، وأن ديننا الحنيف يرفضه ويمقته فهو دين الوسطية والاعتدال".

    بدوره، دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لمعالجة "جذور الإرهاب التي تتغذى على العنف الذي يتعرض له الناس في ظروف من اليأس، وانعدام المخارج، وفقدان الأمل في الإصلاح بالطرق السلمية".
    وتابع في كلمته أن الإرهاب "من أخطر الآفات التي تهدد عالمنا المعاصر"، وأشار إلى "أن المجتمع الدولي مطالب اليوم بمضاعفة الجهود للقضاء على الإرهاب بكل صوره وأشكاله والقضاء على أسبابه الحقيقة، مع الأخذ بعين الاعتبار التمييز بين الإرهاب والحق المشروع للشعوب في مقاومة الاحتلال الأجنبي".

    مسؤولية أخلاقية
    وتشارك السعودية وقطر في الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق، وتبنى تفجيرات في دول عدة، بينها السعودية والكويت.
    وفي شأن الأزمة السورية تحدث الملك سلمان عن أن "المملكة تستضيف المعارضة السورية دعما منها لإيجاد حل سياسي يضمن وحدة الأراضي السورية ووفقا لمقررات جنيف1".
    وفي السياق، وصف الشيخ تميم الأزمة السورية "بالكارثة"، وقال إن استمرار هذه الأزمة "يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولية تاريخية وأخلاقية وإنسانية".
    وأشار إلى أن تداعيات الأزمة "تجاوزت الحدود السورية والإقليمية لتهدد الأمن والاستقرار في العالم".
    وتابع أنه "يتعين علينا كعرب وجزء من المجتمع الدولي السعي الجاد لتنفيذ مقررات جنيف1 التي تلبي تطلعات الشعب السوري وآماله".
    ودعا أطراف المعارضة السورية المجتمعة بالرياض إلى "الارتفاع لمستوى المسؤولية، وأن تستغل هذه الفرصة الثمينة لتوحيد صفوفها وتنسيق خطواتها إلى ما هو أبعد من تشكيل وفد تفاوضي".
    وكانت المعارضة السورية المجتمعة في الرياض اتفقت على أغلبية النقاط التي ستتضمنها وثيقة سياسية يتوقع الإعلان عنها اليوم الخميس. وسيتم اليوم بحث آلية اختيار أسماء الوفد الذي سيذهب للمفاوضات.

    اليمن والخليج
    وفي ما يتعلق بالموقف من اليمن، قال الملك السعودي إن "دول التحالف حريصة على تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن تحت قيادة حكومته الشرعية، ونحن في دول المجلس ندعم الحل السلمي، ليتمكن اليمن من تجاوز أزمته ويستعيد مسيرته نحو البناء والتنمية".
    بدوره، أكد أمير قطر حرص بلاده "على استقرار اليمن ووحدته وسلامة أراضيه"، وجدد دعمه للشرعية ورفضه "لكل محاولات فرض فريق على اليمن بالقوة".
    ودعا إلى استكمال العملية السياسية وفق المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، وإعلان الرياض، وقرار مجلس الأمن 2216.
    وتقود السعودية منذ مارس/آذار الماضي تحالفا عربيا بدأ بتوجيه ضربات جوية ضد المليشيات الحوثية وحلفائها من القوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.
    وترعى الأمم المتحدة جولة جديدة من المفاوضات بين طرفي النزاع اليمني في سويسرا في 15 من الشهر الجاري يمكن أن تترافق مع وقف لإطلاق النار بين الجانبين.
    وفي الشأن الخليجي، أكد الملك السعودي "بذل قصارى الجهد للعمل وفق سياسية خارجية فاعلة تجنب دولنا الصراعات الإقليمية، وتساعد على استعادة الأمن والاستقرار لدول الجوار، واستكمال ما بدأناه من بناء منظومة دفاعية وأمنية مشتركة".

    في الموضوع نفسه، بين أمير قطر أن تطلعات شعوب دول مجلس التعاون الخليجي أكبر مما حققه المجلس من إنجازات، ولذلك "فإننا مطالبون بمزيد من الجهد".

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الاربعاء 09 ديسمبر 2015م

    الجزيرة السعودية:1441268931

    برئاسة المليك.. قمة الخليج الـ«36».. اليوم
    ولي العهد يرأس اجتماع الشؤون السياسية والأمنية
    ولي ولي العهد بحث مع كيري تطورات الأوضاع
    الفيصل يكرم الفائزين بجوائز مؤسسة الفكر العربي
    المليك يتسلم سيف الملك خالد هدية من مؤسسته الخيرية
    وزير التجارة يفتتح منتدى الرياض الاقتصادي
    القيادات الحوثية تنفّذ أجندة المخابرات الإيرانية لتخريب اليمن
    تركيا توقف إرسال قوات للعراق

    الرياض السعودية:

    ملفات سياسية وأمنية مهمة أمام «لقاء الأشقاء» في الرياض.. اليوم
    مجلس الشؤون السياسية والأمنية يطلع على التطورات الإقليمية والدولية
    السماح باستقدام العمالة المنزلية من «دول التعاون»قطار الخليج.. يعزز العلاقات بين شعوب المنطقة ويرفع التبادل التجاري الخليجي
    اجتماع مفصلي للمعارضة السورية في الرياض.. اليوم
    وزير التجارة: سياسات المملكة الاقتصادية متوازنة وتتماشى مع التحديات العالمية
    الصقيع يضرب منطقة الرياض.. والأجواء تتحسن الخميس
    «دلع» الطفولة.. المتهم الأول في ظهور جيل من الشباب يعاني مالياً

    البيان الاماراتية:

    «الهلال الأحمر» تفتتح 8 مدارس في الفلبين
    فحص السكري إلزامي للمقيمين في دبي 2016
    طالب يستخلص الوقود من أشجار القرم
    معايير جديدة لفئة الصحافة الذكية

    الاهرام المصرية:

    القاهرة وأثينا تتفقان على العمل لإعادة الاستقرار بالمنطقة.. السيسى:آفاق جديدة للتعاون المشترك فى كل المجالات .. تسيبراس: علينا أن نوحد قوانا لمواجهة التطرف الأصولى
    نواب القاهرة والإسماعيلية وبورسعيد ينهون إجراءات عضويتهم بالبرلمان
    السيسى يشيد بالعلاقات مع اليونان ويؤكد حرص مصر على دفع التعاون.. الموانى المصرية واليونانية بوابة تجارة الدولتين إلى أوروبا وإفريقيا
    ترامب يطالب بمنع المسلمين من دخول أمريكا ويثير موجة عارمة من الغضب..البيت الأبيض يستنكر تصريحات المرشح الجمهورى.. ومسلمو أمريكا: كلام متهور
    عدلى منصور : التطرف والتكفير والإرهاب تدفع الأمة إلى خارج التاريخ
    لارتباطها بجميع المشروعات ..الطرق المصرية بوابة التنمية.. إنشاء محاور للربط بين مختلف أنحاء الجمهورية .. وزيادة مقدم تعويضات نزاع الملكية من 25 إلى 75%

    الجمهورية المصرية:

    بينهم عدلي منصور وعمرو موسي تكريم رواد العمل العربي والفائزين بجائزتي الابداع وأهم كتاب
    الجيش اليمني يتقدم في تعز..ومقتل 21 من الحوثيين
    الأمم المتحدة تحث الليبيين سرعة إقرار اتفاق السلام 6 طلعـات جـوية تسـتهدف مواقـع أنصـار الشـريعة
    بدء المباحثات التمهيدية لفصائل المعارضة السورية بالرياض قلق دولي علي مصير 12 ألف لاجئ قرب الحدود الاردنية

    الشعب الصينية:

    الصحة العالمية: مقتل 19 عاملا صحيا في اليمن منذ مارس الماضي
    غرق 11 مهاجرا سريا افريقيا بينهم امرأة قبالة السواحل الجنوبية للمغرب
    انقاذ 14 عاملا فلسطينيا فقدوا داخل نفق حدودي بين قطاع غزة ومصر
    المغرب : اعتقال "عنصر خطير" موال لداعش
    دار الإفتاء المصرية تستنكر دعوة مرشح رئاسي أمريكي لحظر دخول المسلمين للولايات المتحدة
    خبراء ومسؤولون مغاربيون يبحثون بالرباط إنشاء سوق إقليمية للكهرباء
    مقتل جندي في تفجير استهدف دورية عسكرية شرق اليمن

    الزمان البريطانية:

    حال سنجار يبرز قدرة داعش على المراوغة في العراق
    تقرير دولي نقل السلاح بشكل غير مسؤول إلى العراق كان مصدر تسليح المتطرفين
    رباعي الحوار في تونس يتسلم جائزة نوبل في ظل حالة الطوارىء
    أنقرة ترفض سحب القوات وأوغلو يحاول إمتصاص الغضب والناتو يدعو لحل الأزمة دبلوماسياً

  • اجتماع تحضيري للقمة الخليجية بالرياض

    أنهى وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي مساء اليوم الاثنين اجتماعهم التحضيري في العاصمة السعودية الرياض تمهيدا لقمة قادة دول المنظمة بعد غد الأربعاء.022555

    وقال مراسل الجزيرة سعد السعيدي إن اجتماع وزراء الخارجية خُصص لبحث عدد من الملفات والتوافق بشأنها قبل اجتماع القادة الذي سيمتد ليومين.

    وناقش الاجتماع الوزاري عدة قضايا، أبرزها الملف السوري والتطورات الأخيرة في الملف اليمني وكذلك الملف الاقتصادي في ظل استمرار هبوط أسعار النفط.

    وأوضح المراسل أن اجتماع الوزراء كان مغلقا، ولم تتسرب منه أي معلومات، غير أنه أكد أن ملامح الوزراء وهم يغادرون القاعة تشير إلى ارتياح، وتوافق بشأن الملفات المطروحة.

  • أمريكا تستضيف جولة جديدة من محادثات السلام السورية

    أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن الولايات المتحدة سوف تستضيف في وقت لاحق من الشهر الحالي 151206045623 syria 640x360 epa nocredit
    جولة جديدة من المحادثات الهادفة إلى إنهاء الأزمة السورية.وأوضح كيري أن الاجتماع، الذي سيُجرى في نيويورك، سيسعى إلى تحريك العملية التي جرى الاتفاق عليها في فيينا الشهر الماضي.كما دعا إلى توحيد سوريا، وقال إن الولايات المتحدة سوف تدفع باتجاه إجراء انتخابات عادلة ونزيهة، تُشرف عليها الأمم المتحدة.ومن المقرر أن تبدأ المفاوضات بين الحكومة وجماعات المعارضة في يناير/ كانون الثاني.وتهدف هذه المفاوضات إلى تشكيل حكومة انتقالية في خلال ستة أشهر، قبل إجراء انتخابات في خلال 18 شهرا.وقتل أكثر من 250 ألف شخص منذ اندلاع الانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد في مارس/ آذار 2011.واضطر 11 مليون شخص آخرون إلى النزوح عن ديارهم جراء القتال.وفي الشهر الماضي، اتفقت 19 دولة، ومنها حلفاء للأسد، على تحديد الأول من يناير/ كانون الثاني موعدا نهائيا لبدء محادثات السلام.ووقعت هذه الدول بيانا للأمم المتحدة يدعو إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بحلول 14 مايو/ ايار 2016، وإجراء انتخابات حرة بعد ذلك بعام.ولم تتم دعوة الحكومة السورية أو قوى المعارضة للمشاركة في الاجتماع الذي جرى في العاصمة النمساوية فيينا.ومن الأمور الشائكة في المحادثات مصير الرئيس السوري.وترى روسيا وإيران أن الأسد ينبغي أن يكون ضمن أي حكومة انتقالية، وأن الشعب السوري ينبغي أن يقرر من يحكمه.بالمقابل، ألمحت الولايات المتحدة أنها قد تقبل فقط بدور وجيز للأسد في فترة انتقالية، على أن يتنحى بعدها عن السلطة.

    نقلا عن بي بي سي

  • عناوين الصحف العربية الصادرة السبت 5 ديسمبر 2015

    الجزيرة السعودية:1441268931

    المحرج: جازان مكانٌ للتمرين التعبوي (وطن 87)
    منح تراخيص الجمعيات الأهلية بعد موافقة الجهات المشرفة
    قيادات التحالف تدعو المنظمات الإنسانية إلى التنسيق معها
    «أوبك» تقرر عدم خفض مستوى الإنتاج الحالي
    الليلة.. أمير الرياض يرعى سباق كأس الوفاء
    تكريم الإعلام السعودي بدار الأوبرا المصرية
    الرئيس الفرنسي يزور حاملة طائرات قبالة ساحل سوريا

    الرياض السعودية:

     قيادة التحالف: ندعو المنظمات الإنسانية للابتعاد عن مواقع المليشيات
    المنابر الصامتة.. خطر الإرهاب لا يستثني أحداً!
    النعيمي: الطلب العالمي المتنامي للنفط قادر على استيعاب القفزة المتوقعة في الإنتاج الإيراني العام المقبل  مصر: مقتل 16 شخصاً في هجوم على ملهى ليلي
    مكافأة لمن يرصد مخالفة مرورية في دلهي
    موجة شتوية باردة مع دخول «المربعانية».. الاثنين
    الجوازات: مقطع الفيديو لا يمت لموظفينا بصلة
    المسلمون والعرب يخشون من عمليات «انتقامية» في الولايات المتحدة

    البيان الاماراتية:

    الأعطال الكهربائية خطر لا يحتمل التأجيل
    سلوكيات الطلبة المرفوضة مسؤولية البيت والمدرسة
    11.50 درهماً الحد الأدنى لرحلة مركبات الأجرة في الشارقة
    11.9 ألفاً في الثاني عشر بأبوظبي إلى لجان الامتحان غداً

    الأهرام المصرية:

    فوز 555 نائبا بنظامى القائمة والفردى..
    العليا للانتخابات: 316 مستقلا و239 من الأحزاب.. والمشاركة الإجمالية 28?3?
    قبل يوم من انعقاد القمة الثلاثية بمشاركة الرئيس القبرصى.. السيسى يبحث مع نظيره اليونانى تعزيز العلاقات الثنائية الثلاثاء
    مصرع 16 شخصا فى هجوم على ملهى ليلى بالعجوزة..
    4 عاطلين رشقوا المبنى بالمولوتوف بعد منعهم من الدخول
    موسكو تنفى إنشاء قاعدة جوية ثانية فى سوريا.. إعلان قائمة ممثلى كتل المعارضة المشاركة فى مؤتمر الرياض

    الجمهورية المصرية:

    تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤتمر "التكامل العربي تحديات وآفاق" بحضور 600 مفكر ينطلق غداً
    ألمانيا تشارك في الحملة ضد داعش وروسيا تجهز قاعدة جوية جديدة في سوريا
    العالم يناشد المفاوضين حسم الخلافات قبل اجتماع الوزراء تحالف عالمي للمباني والإنشاءات للحد من انبعاثات المدن
    مساعد البشير يطالب بإسناد مهام إصلاح الاقتصاد للجيش السوداني
    ألماس.. ياقوت.. زمرد هدايا بــ 1.5 مليون دولار لأوباما في 2014

    الشعب الصينية:

    افتتاح مهرجان شباب النيل الثقافى بالخرطوم بمشاركة السودان وجنوب السودان واثيوبيا
    افتتاح الدورة 15 من مهرجان مراكش السينمائي
    إصابة فلسطينيين اثنين في قصف مدفعي إسرائيلي جنوب قطاع غزة
    مقتل شاب فلسطيني باطلاق نار إسرائيلي في الضفة الغربية
    تونس تعلن تحويل الرحلات القادمة من ليبيا نحو مطار قرطاج الى صفاقس
    تقرير اخباري: مقتل 4 فلسطينيين وإصابة 4 إسرائيليين مع استمرار موجة التوتر للشهر الثالث
    قيادة التحالف تحقق في اتهامات بقصف عيادة متنقلة لمنظمة أطباء بلا حدود بمدينة تعز اليمنية
    العاهل الاردني وميركل يبحثان هاتفيا الجهود الدولية في محاربة الارهاب والتطورات بسوريا
    الرئيس التونسي يقول إن أطرافا دولية اتصلت به للتدخل في أزمة "نداء تونس"

    الزمان البريطانية:

    المعارضة السورية تجتمع في الرياض لتوحيد موقفها قبل مفاوضات محتملة مع الأسد
    العثور على 16 مقبرة جماعية في سنجار بعد استعادتها من داعش
    الأيدي العاملة السورية الرخيصة غير القانونية تكشف الجانب الخفي للاجئين بتركيا
    برلين ترفض انتقادات وكالة الاستخبارات الالمانية للسعودية
    الدعوات الأميركية لنشر قوات في العراق تضع العبادي في موقف حرج

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الخميس 3 ديسمبر 2015

    الجزيرة السعودية:1441268931

    خادم الحرمين الشريفين يُوافق على إطلاق «برنامج الملك سلمان للموارد البشرية»
    ولي العهد تباحث مع سفيري الدنمارك وأيرلندا
    مجلس التنسيق السعودي-المصري يؤكد أهمية تطوير العلاقات
    أعضاء الشورى والسفير الأمريكي ينددون بالتدخلات الإيرانية
    مجلس العلاقات العربية الدولية يكرم الأمير سعود الفيصل
    «التجارة» تدرس تخفيض أعضاء مجالس الغرف إلى 12 عضواً
    مقتل 35 حوثياً بمعارك تعز والمقاومة الشعبية تتقدم

    البيان الاماراتية:

    المرتفع السيبيري يؤثر في الدولة بكتلة هوائية باردة ورياح شمالية
    46 تعميماً عن مكملات غذائية ضارة بالصحة
    شرطة دبي تلم شمل أسرة عربية بعد أشهر من الفراق
    وفاة 4 وإصابة 2 بحوادث متفرقة في دبي

    الشعب الصينية:

    الرئيس الصيني يتعهد برفع العلاقات بين الصين وجنوب افريقيا إلى مستويات جديدة
    الصين ونيجيريا ستؤكدان مجددا الشراكة الاستراتيجية
    زوما : الشعوب الافريقية لديها توقعات عظيمة حول منتدى التعاون بين الصين وافريقيا
    قطر وتركيا توقعان 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدة مجالات بينها الأمن والغاز
    مقتل امرأتين واصابة 26 شخصا بينهم طلاب في سقوط قذائف على دمشق
    الجزائر تعلن عن مقتل "ارهابيين" اثنين شمال شرقي البلاد
    لبنان يدعو تنظيم الدولة الاسلامية الى "مفاوضات جدية" بشأن عسكريين محتجزين لديه
    قوات حرس الحدود الاردنية تقتل وتصيب متسللين من سوريا
    مباحثات مغربية ايطالية بالرباط لتعزيز التعاون الثنائي في المجال العسكري
    وكالة: تحرير 6 عسكريين سوريين بعد نحو عامين من اختطافهم في درعا جنوب البلاد
    رئيس الوزراء الفلسطيني السابق يصل غزة للمرة الأولى منذ منتصف عام 2007

    الجمهورية المصرية:

    الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي بالرياض .. يؤكد : مصر والسعودية .. طريق واحد
    محمد بن سلمان : دور مصر القوي يبعث رسالة طمأنة لصالح المنطقة بالكامل شريف اسماعيل : مصر تفتح ذراعيها للتعاون السعودي في كل المجالات
    اجتماع سداسي حول سد النهضة.. الأحد بالخرطوم بحث سبل تنفيذ إعلان المبادئ بين مصر وأثيوبيا والسودان الخرطوم تؤيد القاهرة في ملف المياه ولن تقف ضد مصالحها
    واكتملت .. خارطة المستقبل22 ديسمبر .. أولي جلسات برلمان 2015 النتائج الرسمية السبت .. وكارنيهات النواب الثلاثاء
    القوات المسلحة .. تحارب الغلاء والاحتكار افتتاح 61 منفذاً إضافياً بالقاهرة والمحافظات سيارات نقل مجهزة لبيع اللحوم والدواجن والمواد الغذائية بسعر التكلفة
    رئيس الوزراء خلال الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي بالرياض : مصر تفتح ذراعيها للتعاون السعودي في كل المجالات جلسة مباحثات مغلقة لوزيري الدفاع المصري والسعودي

    الزمان البريطانية:

      العفو الدولية تدعو تونس الى عدم العودة للقمع بحجة مكافحة الارهاب
      خبراء القوات الإماراتية تستعد لحرب طويلة في اليمن
      تركيا قد تخفض واردات غاز البترول المسال من روسيا 25 في 2016
      تقرير فلسطيني حول قصص المعاناة والتعسف الاسرائيلي
      العراقيون يستذكرون مآثر الجيش الباسل في يوم الشهيد

    الرياض السعودية:

     ولي العهد يستقبل مواطنا تنازل عن المتسبب في وفاة ابنه
    تشكيل فرق عمل في أولى مهام «مجلس التنسيق السعودي المصري»
    فيينا: اجتماع صعب لـ«أوبك» غداً ومخاوف من استمرار الهبوطعشنا بجوار «الهاتف» ووالدة جوري تعرضت لانهيار عصبي.. و«الشائعات» أرهقتنا
    «الجوازات»: زمن قياسي لإنهاء إجراءات دخول المعتمرين.. ومخالفو الأنظمة لا يعذرون بـ «الجهل»
    ثلاث جهات حكومية تشكل منظومة لمراقبة منافذ البيع.. والتحذير من مدفأة الفحم أثناء النوم
    منطقة جبل الحج.. تناقضات بين هدم وإنشاء تهدر المال العام

    الاهرام المصرية:

    إعلان النتائج الأولية للانتخابات فى اللجان الفرعية حصر المخالفات المالية للمرشحين لاتخاذ الإجراءات القانونية
    مجلس التنسيق المشترك يعقد أول اجتماعاته بالرياض دفع التعاون وتعزيز العلاقات المصرية ـ السعودية
    بحضور قادة من القوات المسلحة فى البلدين اختتام التدريبات المصرية ـ البحرينية بتنفيذ عمليات لتحرير الرهائن
    الرئيس يستعرض مع عامر خطة البنك المركزى تحويل 549 مليون دولار متأخرات المستثمرين الأجانب

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الأربعاء 02 ديسمبر 2015

    الجزيرة السعودية:1441268931

    المليك يبحث مع رئيس كردستان العراق العلاقات الثنائية
    ولي العهد يرأس اجتماع الشؤون السياسية والأمنية
    تأسيس جائزة سنوية للتميز بالمحتوى الوطني
    أمير الشرقية يحتفي بالمالك ويقدِّم له جائزة الإمارة
    أمير الرياض: المملكة تستثمر ربع مواردها بالتعليم
    شرطة الرياض تعثر على الطفلة جوري الخالدي
    أمير جازان: حريصون على تقديم كل ما يخدم الوطن
    «العقاري» يهدد المتعثرين بـ«سمة»

    الرياض السعودية:

     ولي العهد يحتفي بالملك خوان كارلوس
    ولي ولي العهد يبحث مع رئيس إقليم كردستان العراق مجالات التعاون
    «جوري» بين أسرتها والخاطف «مسجل خطر»السماح للمطلقة والأرملة باستخراج سجل أسرة مستقل
    فيصل بن بندر: 509 مليارات ريال إجمالي مشروعات الرياض الاستثمارية
    «الشورى» يوافق على إيجاد كادر للأطباء البيطريين والحد من زراعة الأعلاف
    «الخطوط الحديدية» و«هيئة الاستثمار» تعتزمان إطلاق مشروع لتصنيع عربات القطارات وقطع الغيار محلياً
    1.5 مليون ناخب وناخبة يدلون بأصواتهم لصالح 6917 مرشحاً ومرشحة

    البيان الاماراتية:

    وزارة العدل: 765 محامياً مواطناً وخليجياً يعملون في الدولة
    سحب كبسولات هرقل المغشوشة من صيدليات أبوظبي
    «التربية» تعرض مشاريع الطلبة المبتكرة على الداعمين
    28 طالباً معاقاً ذهنياً يصممون نظاماً للزراعة المائية

    الاهرام المصرية:

    دعوة الغرب لمساندة مبادرات إفريقيا للمناخ .. السيسى: مصر مستعدة للتعاون مع فرنسا لمقاومة التطرف
    إقبال متوسط .. رفض الطعون الانتخابية.. وأبناء شمال سيناء يتحدون الإرهاب
    فى كلمته أمام قمة التحديات المناخية.. السيسى يطالب الدول المتقدمة بدعم المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة
    رصدتها 9 بعثات دولية لمتابعة الانتخابات بجولة الإعادة.. اليوم الأول تم فى مناخ آمن وهادئ والناخبون صوتوا بحرية

    الجمهورية المصرية:

    في أول حوار للسفير الليبي الجديد بالقاهرة:
    السيسي يسعي إلي وحدة واستقرار ليبيا لدينا قضايا مشتركة أبرزها القضاء علي داعش والهجرة غير الشرعية
    شهيد فلسطيني في بيت لحم والمستوطنون يواصلون اقتحام الأقصي
    الانفجارات تهز صنعاء.. و103 قتلي وجرحي من الحوثيين في تعز

    الشعب الصينية:

    تحليل اخباري : المصالحات الوطنية في ريف دمشق وحمص دليل قناعة لدى المسلحين باليأس من ربح المعارك
    العبادي يؤكد عدم حاجة العراق لقوات برية اجنبية
    الخرطوم تستضيف الأسبوع المقبل اجتماعات ثلاثية حول سد النهضة الاثيوبى
    الرئيس السورى: الحاق الهزيمة بالإرهاب يزيل العوائق من أمام أي عملية سياسية
    تقرير إخباري: الرئيس اليمني يعين ثلاثة نواب لرئيس الحكومة وتغيرات تطال 5 حقائب وزارية
    كوبلر: انتشار داعش في شمال أفريقيا يعكس حاجة تحقيق الاستقرار في ليبيا
    وزير البيئة اللبناني يدعو الدول العربية إلى التحول للاقتصاد الأخضر

    الزمان البريطانية:

    العراقيون يستذكرون مآثر الجيش الباسل في يوم الشهيد
    وزير الداخلية المصري لـ الزمان يجب عدم معاقبة أي ضابط قبل التحقيق معه
    المغرب تحرير أسعار المحروقات يدخل حيز التنفيذ
    توقيف صحافي مصري احتياطيا بتهمة نشر اخبار كاذبة
    المصريون أدلوا بأصواتهم في أول يومي الإعادة للمرحلة الأخيرة من الانتخابات

  • بعد إعلان واشنطن إرسال قوات خاصة إلى العراق وسوريا العبادي: العراق ليس بحاجة لقوات أجنبية لمحاربة "داعش"

    قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن بلاد9c670c72-2875-4e3f-b676-8ad082686e91 16x9 600x338ه لا تحتاج إلى قوات برية أجنبية وذلك رداً على الإعلان الأميركي بخصوص إرسال قوة خاصة لمساندة القوات العراقية في مواجهة "داعش".

    وفي بيان رسمي لفت العبادي إلى أن أي عملية عسكرية أو انتشار لأي قوات أجنبية سواء خاصة أو غيرها في أي مكان بالعراق لا يمكن أن يحدث دون موافقة حكومته والتنسيق معها وبالاحترام الكامل للسيادة العراقية.

    وكان وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر قد أعلن أن واشنطن أرسلت قوة خاصة لمساندة القوات العراقية في مواجهة "داعش".

    كارتر أضاف أن القوة الأميركية ستنتشر من أجل القيام بعمليات أحادية في سوريا وبغارات في العراق، مبدياً استعداده لتوسيع عمل هذه القوة الخاصة.

     

    المصدر : العربية نت

  • عناوين الصحف العربية الصادرة الثلاثاء 01 ديسمبر 2015

أخبار القوات المسلحة

الإعدادات

الأخـبــــــــار

الإعدادات

الإقتصاد والمال

الإعدادات

التقنية والأسلحة الذكية

الإعدادات

الرياضة

الإعدادات

استراحة محارب

الإعدادات

احتساب

احتساب

 

قال تعالي (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْ...