الثلاثاء08222017

Last updateالثلاثاء, 22 آب 2017 9am

Back أنت هنا: الرئيسية

  • الاتفاق علي تنفيذ المرحلة الثانية للاسكان بالولاية الشمالية

    اتفق الصندوق القومي للاسكان والتعمير مع حكومة الولاية الشمالية والمصارف والبنوك العاملة بالشمالية علي تنفيذ المرحلة الثانية للاسكان بالولاية والتي تشمل تنفيذ مدينة للسكن الاقتصادي بمدينة كريمة بسعة اربعمائة وحدة سكنية.غلام الدين
    وبحث الاجتماع المشترك الذي تراسه الدكتور غلام الدين عثمان ادم الأمين العام للصندوق القومي للاسكان والتعمير وبحضور المهندس طلال عيسى وزير الزراعه ممثل والي الولاية الشمالية برئاسة بنك التضامن الاسلامي ترتيبات قيام محفظة لتمويل المرحلة الثانية وذلك بمشاركة مديري البنوك والمصارف العاملة بالولاية وقيادات الصندوق القومي للاسكان وصندوق اسكان الولاية .
    واعلن ممثل والي الولاية الشمالية نجاح تجربة المرحلة الاولى للاسكان بالولاية والتي تم عبرها تنفيذ مدينة للسكن الاقتصادي بمربع 29 دنقلا بمدينة دنقلا بسعة اربعمائة وحدة سكنية مؤكدا ان حكومة الولاية تعمل علي تشجيع عودة ابناء الولاية بتنفيذ برامج لتوفير الاسكان لاسرهم ومنحهم فرص الاستثمار في المجال الزراعي .
    واوضح ان برنامج العودة الي الجذور يستهدف عودة ابناء الولاية لها من داخل وخارج السودان ممتدحا الادوار المتعاظمة التي يضطلع بها الصندوق القومي للاسكان والتعمير مشيرا الي استعدادهم لتقديم كل التسهيلات اللازمة لصندوق الاسكان بالولاية حتى يضطلع بدوره .
    ومن جانبه استعرض الدكتور غلام الدين مسار تنفيذ المشروع القومي للمأوى مبينا ان مشروعات السكن الشعبي والاقتصادي قد اصبحت واقعا بعدد من الولايات وعدد ما تم من انجازات في هذ الصدد .
    وثمن الشراكة القائمة بين الصندوق والبنوك والمصارف والدور الذي لعبته في انجاح المشروعات النموذجية للاسكان في الولايات ، وقال ان الولاية الشمالية تعتبر من الولايات التي تقدمت في مجال الاسكان باكمالها للمرحلة الاولي ودخولها للمرحلة الثانية متعهدا بتقديم كل المساعدات المطلوبة للولايات .
    من جانبهم اكد مديرو وممثلو البنوك والمصارف التزامهم بالاستمرار في التعاون مع صندوق الاسكان معلنين مشاركتهم في تمويل المرحلة الثانية للاسكان بالشمالية وانشاء محفظة بقيمة اربعين مليون جنيه لصالح تنيفذ 400 وحدة سكنية بكريمة .

  • القوات المسلحة والشرطة يؤكدان تعزيز الشراكة بينهما في مجال العمل الاعلامي والتوجيهي

    اكد اللواء  عثمان محمد الاغبش مدير الادارة العامة للتوجيه والخدمات  3149 بالقوات المسلحة أهمية التعاون المشترك والتنسيق بين القوات المسلحة والشرطة في مجالات العمل الاعلامي والتوجيهي والعمل علي صياغة رسالة اعلامية ايجابية وتنزيلها علي مستوي جهات الاختصاص بالصورة التي تتوافق مع طبيعة العمل الامني بالقوات المسلحة والشرطة.
    جاء ذلك لدي استقباله بمكتبه برئاسة هيئة الاركان المشتركة اللواء شرطة د.هاشم علي عبد الرحيم مدير الادارة العامة للاعلام والعلاقات العامة برئاسة الشرطة بحضور عدد من مدراء ادارات الاعلام والعلاقات العامة بالشرطة والقوات المسلحة .
    وشدد اللواء الاغبش علي أهمية التنسيق وتبادل الخبرات خاصة في مجال التدريب في كافة مجالات العمل الاعلامي بالصورة التي تساهم في توفير السند الاعلامي في كافة القضايا والتحديات الامنية والتي بامكانها ان تساعد في معالجة الكثير من القضايا الامنية كالصراعات القبلية وتهريب البشر والجريمة العابرة وذلك بتعزبز قيم ومفاهيم تحتاج الي تصميم برامج باشكال مختلفة وترسيخها عبر العمل الاعلامي المشترك .
    من جانبه اكد اللواء شرطة د .هاشم علي عبد الرحيم مدير الادارة العامة للاعلام والعلاقات العامة بالشرطة وجود الكثير من القواسم المشتركة والهم الواحد الذي يجمع بين القوات المسلحة وقوات الشرطة مؤكدا حرصهم علي تعزيز الشراكة في مجال العمل الاعلامي والتوعوي والتزامهم بتنفيذ كافة البرامج التي ستحددها مذكرة التفاهم التي هي قيد الدراسة الآن .
    وقال إن الاجتماع إشتمل على تنوير وتعريف عن طبيعة العمل الاعلامي وهيكلته بالشرطة والقوات المسلحة حيث أمن الاجتماع علي ضرورة الإرتقاء بالقطاع الاعلامي بهما بالصورة التي تمكنهم من تشكيل رأي عام يهدف الي دعم مرتكزات العمل الامني .

  • وزير الثقافة : البلاد تشهد نهضة ثقافية كبري

    أكد الأستاذ الطيب حسن بدوي وزير الثقافة أن البلاد تشهد نهضة ثقافية تصلح أساسا لبناء أ9618مة معافاة ، وقال لدي مخاطبته إفتتاح الدورة الحادية عشر لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب بأرض المعارض مساء اليوم أن المشاريع الثقافية إنطلقت من خلال الحوار الثقافي ومشروع كادوقلي عاصمة للتراث السوداني والجنينة عاصمة للثقافة السودانية وسنار عاصمة للثقافة الإسلامية 2017 واصفا المعرض بأنه واحد من أكبر المشروعات الثقافية والفكرية بالبلاد .
    وقال بدوي ان المعرض تزامن مع الهجرة النبوية الشريفة والتي جاءت بالكتاب مشيداً بدعم الدولة ممثلة في وزارة المالية التي قدمت تسهيلات كبيرة بجانب عدد من الشركاء بالقطاع الخاص ، وأشار الي البرامج المصاحبة للمعرض لافتا الي ان المقهي الثقافي بالمعرض يشكل ملتقي لأهل الفكر والثقافة ومساحة للحوار الثقافي العميق .
    وأكد الأستاذ محمد يوسف عبد الله رئيس اللجنة العليا للمعرض أن المعرض فرصة للتواصل بين الحضارات ولتواصل الناشرين فيما بينهم وأضاف ان دورالنشر بالمعرض بلغت 267 مؤكدا أن هذه الدورة شهدت أكبر كمية من الكتب التي بلغ وزنها ألف طن وقال أن معبر (أشكيت - قسطل) لعب دورا كبيرا في إختصار زمن وصول الكتب الي السودان .
    الي ذلك قال المهندس عاصم شلبي رئيس إتحاد الناشرين العرب أن السودان يشهد تطورا ثقافيا وإنفتاحا علي الثقافات الأخري بفضل تنوعه وتأثير الثقافة الإسلامية بجانب نهر النيل الذي يرفد ثقافة السودان بلمسة تطرح أفكارا للعالم الخارجي في مشهد ثقافي تتلاشي فيه الفروقات .
    ودعا شلبي للتعاون بين كل الكيانات الثقافية العربية والافريقية خدمة لمجتمعاتها دون مس بالعقائد أو النوع أو العرق كما دعا الي إستمرارية إقامة معارض الكتب بالدول العربية والتعاون فيما بينها وأضاف بأنهم يمدون أيديهم للأجيال القادمة ولكل من يرغب في المعرفة للإستفادة من خبراتهم .

  • بمشاركة البشير: انطلاق القمة الهندية الافريقية بنيودلهي

    بدأت في العاصمة الهندية نيو دلهي صباح اليوم القمة الافريقية الهندية الثالثة بمشاركة وفد السودان الذي26799
    يقوده الرئيس عمر البشير بمشاركة وفد رفيع المستوى يضم وزراء الخارجية بروفيسور ابراهيم غندور والمالية بدر الدين محمود والموارد المائية والكهرباء معتز موسى عبد الله سالم ، ووزير رئاسة الجمهورية بالانابة فضل عبدالله فضل.

    وتتناول القمة التي تنعقد وسط إجراءات أمنية مشددة ثلاثة موضوعات اساسية وهي العمل معا لمكافحة الارهاب و التعاون الاقتصادي بين الهند و دول القارة الافريقية و العمل على اصلاح المؤسسات الدولية و على راسها مجلس الامن الدولي .
    يشار الى ان الملتقى الهندي الافريقي قد انعقد للمرة الاولى في نيودلهي عام 2008 اعقبه الاجتماع الثاني و الذي انعقد بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا عام 2011 الا ان الحضور الافريقي المكتمل للقمة تم في هذا الملتقى و الذي وفقا لبيانات المؤتمر لم تتخلف عنه دولة واحدة و يستشهدون بذلك بحضور الملك المغربي و الذي قاطعت بلاده التجمعات الافريقية عقب موقف الاتحاد الافريقي من المسالة الصحراوية.
    و سيمنح جميع القادة الافارقة خمس دقائق لمخاطبة التجمع الذي يجمع بين جنباته قادة يمثلون ما يربو على ثلث سكان العالم، حيث ان الهند نفسها تضم 1.2 بليون نسمه منهم في افريقيا وحدها 1.7 مليون يعملون في مختلف الدول الافريقية خاصة المجالات الاقتصادية.
    وكتعبير عن التنوع الديني و العرقي و الثقافي بدأت مراسم الجلسة الافتتاحية بترانيم و ملامح لجميع الاديان حيث انطلق نداء "الله اكبر" و اعقبه قرع لاجراس الكنائس ثم ديانات هندية اخرى في جو احتفالي يتناقض و القبضة الامنية المشددة خارج القاعات.
    وكان وزير الخارجية ابراهيم غندورقد وصل ضمن وفد المقدمة لحضور الاجتماع الوزاري الذي اعقب اجتماع الخبراء قد التقى وزيرة الخارجية الهندية و تناول معها العلاقات الثنائية بالتركيز على العلاقات الاقتصادية والتي تميز العلائق السودانية الهندية.
    و قال غندور عقب وصول السيد رئيس الجمهورية المشير البشير الى نيودلهي ان البشير سيلتقي على هامش القمة بعدد من الرؤساء الافارقة ويعقد قمة مع الرئيس الهندي الى جانب لقائه برئيس الوزراء الهندي .
    واشار غندور في تصريح لـ "سونا" الى ان السيد الرئيس سيقدم خطاب السودان امام القمة اليوم الخميس مبيناً انه سيركز على الجوانب الاقتصادية باستعراض امكانات السودان الاقتصادية والفرص الاستثمارية المتاحة للشركات الهندية ولغيرها من الشركات والمستثمرين للاستثمار في السودان خاصة في مجالات البترول و الكهرباء والسكك الحديدية.
    وقال انه قدم خطاب السودان امام وزراء الخارجية اليوم موضحا فيه مواقف السودان في عدد من قضايا القارة والتعاون بين السودان والهند مؤكداً اهمية التعاون الاقتصادي بين السودان والهند في المجالات البترولية .
    يشير الخبراء الي ان الهند و التي تعتبر اكبر قوة اقتصادية متصاعدة النمو ليس في القارة الاسيوية فقط و انما على مستوى العالم تحتاج الى امرين اساسيين هما موارد اولية و سوق و ثانيهما الى سلطة تعزز هذه القوة الصاعدة. اما الموارد فان موطنها افريقيا و تكفي الاشارة الي ان الهند تستورد معظم وارداتها البترولية من افريقيا و خاصة دول غرب افريقيا و التي هي سوق مفتوحة للصادرات الهندية التي تراعي الحاجة الافريقية دون تدخل سياسي اما الثاني فهو ان الهند تحتاج الي الدعم الافريقي القوي في مسعاها الى عضوية مجلس الامن الدولي.
    و يقول رئيس الوزراء الهندي ناريندرا ان ما نريده من هذا التجمع هو تبادل المنافع بين افريقيا و الهند.
    و ما يزال للهنود مقولة ان الهند الحديثة بدات من افريقيا حيث انطلقت حركة المهاتما غاندي من افريقيا-جنوب افريقيا كان ذلك في السياسة و ربما تريد الهند الانطلاق بالاقتصاد و السلطة من ذات القارة.

  • عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الخميس 29-10-2015م

    الرأي العام :
    =وزير الإستثمار: أغلقنا كل منافذ الفساد والبيروقراطية .صحف 5
    =14 مارس بدء إمتحانات الشهادة السودانية .
    =وزير الدفاع : ترتيبات لنزع السلاح في دارفور .
    =البشير يصل الهند .
    =د. أمين عمر : التسجيل لإستفتاء دارفور نوفمبر المقبل .

    أخبار اليوم :
    =إعلان أمريكي مفاجئ بتمديد حالة الطوارئ القومية للتعامل مع السودان لسنة كاملة .
    =غندور : البشير سيلتقي رئيس الوزراء الهندي وعدد من الرؤساء الأفارقة على هامش القمة الافريقية الهندية .
    =مدير شرطة شمال دارفور : الولاية تحولت لمعبر للمخدرات .
    =معتمد كتم يطالب بالمساعدة في توفير شرطة ونيابات وقضاء .
    =وزير الدفاع ينفي علمه بمقتل سودانيين في الفشقة والحدود الشرقية .

    الأيام :
    =البشير يصل العاصمة الهندية نيودلهي .
    =وزير الدفاع ينفي مهاجمة القوات السودانية باليمن .
    =الحكومة تستعد لإستقبال خبير دولي للوقوف على آثار العقوبات الإقتصادية على البلاد .
    =الحكومة تقر بتعثر مفاوضات الإنضمام لمنظمة التجارة العالمية .
    =تشكيل لجنة مشتركة لحل مشكلة أراضي الحماداب بالخرطوم .

    الوفاق :
    =ضياع أكثر من مليار جنيه في وظائف وهمية بجنوب دارفور .
    =الإتحاد الافريقي : إجبار معتقلين على أكل لحوم بشر بجنوب السودان .
    =تدشين 200 باص والي الخرطوم : مشكلة المواصلات في طريقها الى الحل .

    الوطن :
    =الإتحاد الافريقي : إجبار مدنيين علي أكل لحوم بشر بجنوب السودان .
    =المخالفة ((5)) : إختصاصيون يعملون بدون تسجيل في مستشفى الزيتونة .
    =تصريح من إتحاد المخابز حول عمل مطاحن الدقيق .
    =السودان يقبل بتنفيذ 84% من تقرير آلية المراجعة الدورية الشاملة التابعة لمجلس حقوق الإنسان .

    السوداني :
    =إنطلاق إمتحانات الشهادة الثانوية في (14) مارس القادم .
    =عثمان السيد : جهات إستخباراتية تسعى لإثارة الفتنة بين السودان واثيوبيا .
    =ضياع أكثر من (1،7) مليار جنيه في وظائف وهمية بجنوب دارفور .
    =البشير يصل نيودلهي للمشاركة في القمة الافريقية الهندية .

    الإنتباهة :
    =تجاوزات خطيرة في الأراضي بالقضارف .
    =الإتحاد الافريقي : القتل الجماعي في جوبا كان بتنسيق من الدولة .
    =وزير التخطيط : ((1800)) تصديق لأراض بالولاية تحصل عليها من لا يستحقها .
    =فريق عمل مشترك للبحث عن مانحين جدد .
    =الأمم المتحدة ومركز كارتر يطرحان وساطة بين الحكومة ورافضي الحوار .

    آخر لحظة :
    =تورط مسؤولين في قضايا فساد بجنوب دارفور .
    =محاكمة نظاميين بتهمة الإتجار في المخدرات .
    =السنوسي : الشيوعيون رفضوا الترابي رئيسا للوزراء .

    الأهرام اليوم :
    =وزير الدفاع يؤكد الإتفاق مع دولة الجنوب على ترسيم الحدود .
    =مفوضية تخصيص ومراقبة الإيرادات : زيادة في تغطية الإختصاصيين بالولايات .
    =الرئيس يغادر الى الهند للمشاركة في قمة نيودلهي .
    =الإتحادي الأصل : ورقتنا أمام لجنة الهوية خط أحمر .
    =إمتحانات السودان تنفي وجود مركز للطوارئ هذا العام .

    المجهر السياسي:
    =وزير الدفاع في البرلمان : القوات المسلحة لم تحتسب شهيدا واحدا في اليمن .
    =رئيس الجمهورية يصل ((نيودلهي)) والحكومة الهندية تتجاهل إنتقادات غربية لدعوته .
    =بعد إنسحاب فريق الهلال :المريخ يلاقي أهلي شندي في نهائي كأس السودان .
    =اثيوبيا تعلن ضبطها لأول خلية من (داعش) .
    =معتمد أمدرمان يصدق لحزب الأمة القومي بندوة سياسية .

    التيار :
    =البشير يصل دلهي ويخاطب القمة الافريقية الهندية .
    =شرطة العاصمة تنفذ حملات واسعة وتضبط متفلتين .
    =وزير الدفاع : مصممون علي نزع السلاح من المواطنين في دارفور .
    =خبير أمني يحذر من فتنة إستخباراتية بين الخرطوم وأديس .
    =ضبط عربتين ((أكسنت)) تستخدمان في نقل الأموال المسروقة .

    اليوم التالي :
    =تأجيل المؤتمر التحضيري ومفاوضات المنطقتين .
    =الشرطة تكشف عن تعيين أكثر من ((10)) آلاف ضابط خلال العام الجاري .
    =ضغوط حكومية وراء تغيير رئيس بعثة ((يوناميد)) في السودان .
    =حزب ((السودان أنا)) يتهم مفوضية الإنتخابات بالإسهام في فوز ((الوطني)) .
    =((الصحة)) بالخرطوم تعلن مجانية عمليات الناسور البولي .

    الصيحة :
    =الإتحادي الأصل يفصل عددا جديدا من قياداته .
    =أطباء القضارف يضربون عن العمل بسبب تردي الخدمات .
    =وزير الدفاع : نزع السلاح من جهاز الأمن مستحيل .
    =رئاسة الجمهورية : الدولة ماضية في سودنة العمل الطوعي بالبلاد .
    =الحكومة تتراجع عن تعيين مصطفى عثمان سفيرا بالسعودية .

    الجريدة :
    =خروج (858) بصا سفريا من الخدمة بسبب إرتفاع أسعار مدخلات التشغيل .
    =وزارة الدفاع : لن نلجأ ل(الكشات) لإجبار المواطنين على أداء الخدمة الوطنية .
    =وزارة الدفاع : ربط المعاملات الحكومية والسفر للخارج بأداء الخدمة الوطنية .
    =برلمانية تثير سخط نواب الوطني حول دعم المليشيات المتفلتة .
    =الحكومة : رفضنا توصيات بالتوقيع على إتفاقية الجنائية الدولية وإلغاء قانون الأمن .

    السياسي :
    =وزير الدفاع : إنشاء قوة لحسم الصراعات القبلية .
    =فضيحة مدوية بدولة جنوب السودان ..إجبار معتقلين على أكل لحوم البشير .
    =قوى نداء السودان تشكك في نوايا ((أمبيكي)) وتحدد شروطا للمشاركة في تحضيري ((أديس)) .
    =تحذير رسمي من خطورة المعلومات التي يسجلها تطبيق ((الواتساب)) .
    =ولاية الخرطوم تدفع ب((200)) بص لزيادة مواعين المواصلات .

    التغيير :
    =((زين وام تي ان)) تتنافسان لشراء ((كنار)) للإتصالات .
    =وزير الدفاع : لم أسمع بإعتداءات ((الشفتة)) الاثيوبية .
    ="منبر السلام العادل" يطالب يطالب بإعطاء الترابي "كرت أحمر" من السياسىة .
    =إرتفاع مفاجئ في أسعار الخبز .
    =الفنان محمد ميرغني : من يمثلونا خارج السودان "فارغين وعواطلية" .

  • البشير يصل نيو دلهي للمشاركة في القمة الإفريقية الهندية الثالثة

    وصل المشير عمر البشير رئيس الجمهورية الى العاصمة الهندية نيو دلهي مساء امس مترئساً وفد السودان للمشاركة في26310

    القمةالإفريقية الهندية الثالثة والتي ستبدا صباح اليوم الخميس .
    ويرافق السيد رئيس الجمهورية كل من وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الاستاذ بدرالدين محمود ووزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى والدكتور فضل عبد الله فضل وزير الدولة برئاسة الجمهورية .

  • عناوين الصحف الصادرة الأربعاء 28 اكتوبر 2015م

    الرأي العام :-
    * الداخلية تبرئ اللواء سيف ومدير مكتبه من مزاعم فساد الجمارك . صحف 3
    * ارتفاع تكلفة علاج الأورام ومليون جنيه ثمن (دواء واحد) .
    * البشير: السودان كان حاضرا بالمواقف القوية والشجاعة عربيا وإسلاميا .
    * انضمام مبارك سليم والكودة للجان الحوار الوطني .
    *غندور : الإجراءات القسرية الأحادية أثرت سلبا على الاقتصاد السوداني .

    أخبار اليوم :-
    * وزير الداخلية يكشف أسباب تسرب الضباط من الخدمة ومطالبة ببيان حول ما يحدث في الجمارك .
    * إفادات جديدة للبشير حول قضايا الساعة بالأكاديمية العسكرية .
    * البرلمان يطالب بزيادة مرتبات الشرطة .
    * السودان ينفي عقد مساومة مع أوروبا بشأن اللاجئين السوريين .

    الأيام :-
    * الداخلية : 101 سودانيا دونت ضدهم بلاغات إتجار بالبشر .
    * ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان و11 ألف حالة جديدة سنويا .
    * البشير يطلب من معارضيه المسلحين الانضمام لطاولة المفاوضات .
    * منظمة الصحة العالمية ترسل فرقا طبية لدارفور للتقصي حول تفشي (النزفية) .
    * الجنيه يواصل هبوطه أمام الدولار .

    الوفاق :-
    * الداخلية : لا شبهة فساد وراء إقالة مدير الجمارك .
    * استثمارات تونسية مرتقبة في السياحة والتجارة بالسودان .
    * رئيس لجنة الهوية : وصلنا الي شبه إجماع حول قضية الهوية .

    الوطن :-
    * المخالفة ((الرابعة)) .. مركز الزيتونة للعلاج الطبيعي يعمل بدون ترخيص .
    * شركة وهمية تنصب على عشرات الشباب بالخرطوم .
    * مطربة مغربية تتغني بأغنية سودانية وتحصل على أعلى نسبة مشاهدة .

    الإنتباهة :-
    * تبرئة مدير الجمارك المعفي من مزاعم فساد .
    * الداخلية تستنجد لزيادة الرواتب ووقف تساقط منسوبيها .
    * الرئاسة توجه بإعداد تقرير سنوي عن حقوق الإنسان .
    * إشراقة سيد : قانون النظام العام (مشين) .
    * الرئاسة : العدل ليس سلعة يتداولها الأغنياء و((المسكين حقو رايح)) .

    السوداني :-
    * مدير الجمارك السابق : التغيير سنة الحياة .. والشرطة تنفي وجود فساد .
    * اشتباكات بالأيدي في أولى جلسات لجنة الهوية بالحوار .
    * تفاصيل مثيرة في محاكمة متهم بانتحال صفة مدير مكتب نائب الرئيس .
    * ضبط حالتي تزوير في الإيصال الالكتروني .

    آخر لحظة :
    * تفاصيل جديدة حول حبس ضابط أمريكي بأم درمان .
    * استقالة ((232)) ضابطا بالشرطة .
    * ((عقار)) يقود وفد ((الشعبية)) في مفاوضات المنطقتين .
    * مشروع قانون يجرد النائب العام من الانتماء السياسي .
    * شركة ((سييرين)) الروسية تكتشف معدنا نادرا .

    الأهرام اليوم :-
    * قطاع الشمال يرفض أي وساطة تقصيه عن قيادة الجبهة الثورية .
    * البشير : الدعوة قائمة لمشاركة حاملي السلاح في الحوار الوطني .
    * الأمة الفيدرالي : لا توجد منهجية للنقاش داخل اللجنة الاقتصادية .
    * السلطة الإقليمية : شروط محددة لإعفاء طلاب دارفور من الرسوم الدراسية .
    * برلماني : اثيوبيا تستخدم عصابات الشفتة لتحقيق أطماع توسعية في أراضي السودان .

    ألوان :-
    * لجنة الهوية : إجماع على الهوية ((القطرية)) .
    * الداخلية : تحقيقات الفساد من مهام الشرطة وليس النيابة .
    * عودة 120 يمنيا لبلادهم بعد علاجهم بالسودان .
    * الشرطة تعلن عن إبادة 8 أفدنة من المخدرات بالردوم .
    * القاهرة تستضيف اجتماع سد النهضة يومي 7و8 نوفمبر .

    المجهر السياسي :-
    * الداخلية : ارتفاع جرائم المخدرات بنسبة (31%) .
    * ((مأمون حميدة)) : اكتشاف (1000) حالة سرطان شهريا بالبلاد .
    * ((البشير)) : الحوار لا يمنع القوات المسلحة من اتخاذ تدابيرها الاحترازية .
    * وكيل (ميتسوبيشي) يطعن في نتيجة عطاء تكييف مستشفى السرطان بجامعة الجزيرة .
    * بنك السودان يلاحق البنوك لاستكمال مبلغ (12%) المخصصة للتمويل .
    * الهلال يترجم انسحابه الي واقع ويتخلف عن مواجهة السلاطين .

    اليوم التالي :-
    * المؤتمر الوطني يحذر المعارضة من إفساد مساحة الحريات .
    * خلاف حول مشاركة أحزاب التحالف يهدد انعقاد المؤتمر التحضيري بأديس أبابا .
    * الظلام يعم مستشفى نيالا لعدم تغذية عداد الكهرباء .
    * الرئاسة تلتزم بنشر مكاتب العون القانوني .

    التيار :-
    * التيار تكشف تعديلات وشيكة في حكومة الجزيرة .
    * السلطة الإقليمية : معظم نساء المعسكرات أميات او مطلقات .
    * الأمل يغيب عن المباراة الثانية له مع المريخ .
    * احتدام التنافس على منصب رئيس حزب المؤتمر السوداني .

    التغيير :-
    * توقف مطاحن ((سيقا وويتا)) عن الإنتاج .
    * 28 قتيلا وجريحا ضحايا عصابات ((الشفتة)) الإثيوبية .
    * "الاتحادي الديمقراطي" يطالب بإلغاء قانون النظام العام .
    * البشير : الجيش لن يبادر بالعداء لأي أحد .

    الصيحة :-
    * لجان الحوار تتوافق على فترة انتقالية برئاسة شخصية قومية .
    * هيئة المواصفات والمقاييس تقاضي البنك الزراعي بسبب الدخن الفاسد .
    * لجنة السلام والوحدة بالحوار تفتح ملف حلايب وأبيي والفشقة .

    الجريدة :-
    * الداخلية تكشف عن تدوين (9832) بلاغا بدارفور منها (12) حالة اغتصاب .
    * وزير الإعلام : الحكومة وافقت على اجتماع تحضيري وليس مؤتمر .
    * مواطنون بالكلاكلة الوحدة يشتكون من (مكب) النفايات غرب محطة (سمارة) .
    * قانونيون يشددون على محاربة الفساد ويدعون البرلمان لمساءلة العدل حول خطتها للمكافحة .
    * الشعبي يطرح حكومة انتقالية برئاسة البشير .

    السياسي :-
    * ((الوطني)) : ملتزمون بمخرجات الحوار ولو أدت لانتخابات مبكرة .
    * الداخلية : إجراءات لمقاضاة مروجي شائعات فساد الجمارك .

  • أبرزعناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 27/10/2015م

    الإنتباهة :-6883

    * إحالة جاسوس أجنبي للمحكمة .
    * الخارجية : علي إيران أن تلتزم الصمت ولا نحتاج لنصائحها .
    * الرئيس يأمل بتتويج الحوار برؤية مستقبلية دون وصاية .
    * إسرائيل : ((طرزان)) عميل الموساد في الجنوب .
    * قطاع الشمال : قادة فصائل دارفور ((غواصات)) ضد عرمان .

    الرأي العام :-
    * غندور : (التحضيري) يضم الحركات المسلحة والموقعين علي اتفاق أديس .
    * النيابة تغلق مراكز النيل للأعشاب بالقوة الجبرية .
    * مواطنو الحديبة يحتجون أمام وزارة الصحة ضد مزارع الدواجن .
    * الرئيس يطلع علي إزالة السودان من القائمة الرمادية في مكافحة غسل الأموال .
    * بكري : السودان يمضي في الطريق الصحيح من خلال التخطيط الاستراتيجي .
    * الصحة تهدد بسحب تصاديق إنشاء مستشفيات لعدم إلتزام المستثمرين .

    أخبار اليوم :-
    * رئيس الجمهورية يتوجه اليوم لنيودلهي للمشاركة في القمة الإفريقية الهندية .
    * نائب برلماني يشرع في البكاء ويطالب بإلغاء الاستفتاء ويقول : دارفور ماتت وشبعت موت .
    * مطالبة الحكومة بالتدخل لإطلاق سراح 200 معدن سوداني ألقت السلطات الجزائرية القبض عليهم .
    * وزير التخطيط : استنفار كافة الإمكانيات لإكمال التخطيط والتنظيم بمحلية جبل أولياء .
    * غندور يقدم تقريرا مفصلا للبشير حول زيارته لإثيوبيا ولقاء ديسالين .

    الوطن :-
    * بريطانيا تفرج عن خريطة قديمة للسودان تتضمن حلايب .
    * ((الوطن)) تنشر أقوال الشهود في قضية اختلاس أموال دار المسنين .
    * الوثيقة ((3)) .. مخالفات مستشفى الزيتونة .. عناية مكثفة بدون تصديق .

    الوفاق :-
    * برلماني يطالب محاسبة المفسدين بالتشهير وليس بالقوانين .
    * الحكومة ترد علي انتقادات إيرانية وتصف إرسال قوات لليمن بالموقف المبدئي .
    * مطالب بحل هيئة الحج والعمرة .
    * الموج : حركات دارفور لا تملك شيئا حتي تطالب برئاسة الجبهة .

    الأيام :-
    * بنك السودان يتوقع انفراج أزمة التحويلات المالية الخارجية .
    * الأمم المتحدة تنشر بعثة لتقييم حالة حقوق الإنسان في جنوب السودان .
    * توقيف سودانيتين حاولتا الالتحاق ب(داعش) بمعاونة رجل أعمال سوري .
    * المعارضة في جنوب السودان توقع اتفاقا نهائيا للترتيبات الأمنية .

    السوداني :-
    * المحكمة تفتح التحقيق في تزوير مستند بقضية تبديد أموال وزارة المعادن .
    * استفتاء دارفور يثير جدلا كثيفا بالبرلمان .
    * غندور يشارك في اجتماعات وزراء خارجية إفريقيا والهند .
    * وفد من الكونغرس الأمريكي يصل الخرطوم في 5 نوفمبر القادم .

    آخر لحظة :-
    * نيابة أمن الدولة تستدعي علي السيد .
    * برلمانيون يحملون الشعب مسؤولية تدهور الاقتصاد .
    * إلقاء القبض علي إعلامي .

    الأهرام اليوم :-
    * (حسونة وبركات) يتبادلان الاتهامات حول خلافات الاتحادي الأصل .
    * نواب دارفور بالبرلمان : استفتاء الإقليم في الوقت الآني فتنة .
    * قيادي بالوطني : لابد من تغيير السياسات التي تجلب الغبن .
    * الحكومة : مشاركتنا في عاصفة الحزم ليس له ارتباط بعلاقات السودان مع أي دولة أخري .

    ألوان :-
    * قطاع الشمال يصف قيادات بالثورية بالغواصات .
    * الشرطة تغلق أفرعا لشركة النيل للأعشاب بالقوة .
    * ارتفاع حالات الحصبة 5 أضعاف المعدل السنوي بالسودان .
    * المكتب السياسي للشعبية يطيح بعرديب ويعين الفريق اسكندر .
    * الخارجية : علاقتنا مع إيران طبيعية وعادية .

    الصيحة :-
    * وثائق خطيرة تكشف دور ((الموساد)) في انفصال الجنوب .
    * مديرو ((مدابغ)) : عشرات الأطنان من الجلود تهرب عبر الموانئ الرسمية .
    * برلماني : "200" سجين سوداني بالجزائر .
    * عصابة مسلحة تنهب تجار البصل بطريق القضارف .
    * المعارضة تعلن عن ندوة بميدان ود البشير بأم درمان السبت المقبل .

    التغيير :-
    * الشرطة تطلب تفتيش صحيفة ((التغيير)) .
    * مطالبات في البرلمان بالتشهير بالمفسدين .
    * البشير الي نيودلهي للمشاركة في القمة الهندية الإفريقية .
    * "الخارجية" : المشاركة في عاصفة الحزم أملتها تحالفات إقليمية .

    الجريدة :-
    * تحذير من انفجار (حرب المراعي) بالنيل الأبيض.
    * قطبي : الدولة في حاجة لإصلاح جذري والوطني فقد الحيوية .
    * سياسيون يشكلون لجنة لمناهضة احتلال حلايب .
    * الشفافية السودانية ترحب بفصل النيابة العامة عن الجهاز التنفيذي .
    * تصنيف السودان من أفضل (10) دول منتجة للتمور في العالم .
    * البنك الزراعي يعلن رفع سقف التمويل الأصغر الي (30) ألف جنيه .

    السياسي :-
    * جامعات تخالف أوامر الرئيس .
    * حشرات غريبة تتلف محصول السمسم بالقضارف .
    * مساعد الرئيس ل(السياسي) : الرافضون للحوار سيدركون أنه ليس مناورة .

    اليوم التالي :-
    * وزير الثقافة : الأمن الثقافي وراء حجب روايات في معرض الخرطوم الدولي للكتاب .
    * نائب برلماني : مؤسسات دينية فاسدة في دولة الإسلام .
    * محتجون بشرق النيل يطالبون ((الصحة)) بترحيل مزرعة دواجن .
    * برلماني : الوزارات أصبحت مؤسسة الرجل الواحد .

    المجهر السياسي :-
    * ((البشير)) يبارك لقاء(7+7) مع الحركات المسلحة بأديس .
    * المريخ يحل ضيفا علي الفهود بعطبرة والهلال يستقبل السلاطين بأم درمان .
    * اتجاه لتأجيل قمة نهائي كأس السودان .

    التيار :-
    * مدير الجمارك للتيار : ((فساد الجمارك)) قضية شخصية .
    * السلطات توقف فتاتين حاولتا الالتحاق ب(داعش) .
    * كشف النقاب عن دور الاستخبارات الإسرائيلية في تقسيم السودان .

    القوات المسلحة :-
    * البشير : الحوار يمضي وفق إراداتنا الوطنية .
    * وزير الدولة بالدفاع يشهد تخريج دفعات من الخدمة الوطنية .
    * د. نافع : العلاقة الشعبية بين السودان ودولة الجنوب أزلية يجب رعايتها .
    * الحركة الإسلامية تؤكد دعمها للحوار الوطني .
    * مؤتمر البجا يدعو لإقامة صندوق قومي للعائدات المالية .

  • وزير الثقافة يؤكد وقوف السودان مع الشعب الفلسطيني حتي النصر

    حيا وزير الثقافة الاتحادي الاستاذ الطيب حسن بدوي جهاد الشعب الفلسطيني واستمراffffffffffffره في مقاومة العدوان الإسرائيلي مؤكدا أن الشعب السوداني وقيادته سيظلون يدعمون القضية الفلسطينية .
    وقال بدوي لدى مخاطبته ليلة القدس ضمن البرنامج المصاحب لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب أن الخرطوم ستظل على العهد برغم ماتتعرض له من تآمر وحروب وحصار بسبب وقوفها ضد التطبيع مع إسرائيل
    وأشار الوزير إلى أن الشعب السوداني سيظل يدافع عن هذه القضية ويقف إلى جانب إخوته الفلسطينيين حتى النصر.

  • البشير يرأس اجتماع المجلس القومي للتخطيط الاستراتيجي غدا

    يرأس المشير عمر البشير رئيس الجمهورية رئيس المجلسlkhgfde45678
    القومي للتخطيط الاستراتيجى في العاشرة من صباح غد الاثنين بالقصر الجمهوري اجتماع المجلس القومي للتخطيط الاستراتيجي للعام 2015 .

    وتشير الأنباء الى أن المجلس سيتناول فى اجتماعه مؤشرات قياس التقدم في الخطة الخمسية الثانية للاعوام 2012- 2014م .
    يذكر أن المجلس يضم فى عضويته نواب الرئيس ، مساعدي الرئيس , الوزراء , وزراء الدولة , وكلاء الوزارات , ولاة الولايات , منظمات المجتمع المدني , الاحزاب السياسية ولفيف من الشخصيات القومية.

  • رئيس دائرة وسط افريقيا بالمؤتمر الوطني: قرار مجموعة العمل المالي الدولية دفعة لعلاقات تعاون جيده مع العالم

    كد الاستاذ مهند عوض محمود رئيس دائرة وسط افريقيا بحزب الم14803ؤتمر الوطني أن قرار إزالة السودان من قائمة القصور في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب يشكل دفعة قوية للسودان للنجاح في مساعيه لخلق علاقات تعاون جيده مع محيطه الاقليمي والعالم ككل.
    وقال مهند في تصريح صحفي  إن القرار الذي أصدرته مجموعة العمل المالي الدولية في ختام اجتماعاتها  الجمعة بباريس يؤكد أن السودان دولة بريئة عن كل ما نسب لها من اتهامات في هذه المجالات طيلة الفترة الماضية مشيدا بالجهود التي بذلتها الجهات ذات الصلة بالموضوع لتصحيح الصورة الخاطئة للسودان في أذهان المجتمع الدولي .
    وأشار مهند الى أن الخطوة من شأنها أن تحقق مكاسب سياسية عظيمة للسودان لا تقل عن المكاسب الاقتصادية وذلك من خلال توسيع دوائر التعاملات السياسية مع دول العالم المختلفة مشيرا الى أن السياسة والاقتصاد أصبحا مترابطين ويتأثران ببعض مشيرا الى أن الأسباب التي وضعت السودان في تلك القائمة هي سياسية .
    ووجه مهند رسالة للمجتمع الدولي باعادة النظر في كافة القرارات الجائرة في حق السودان خاصة من بعض الدول العظمى التي تتهم السودان برعاية الإرهاب وتمويله مشيرا الى تأثيرات هذه القرارات على الاستقرار ومسيرة التقدم والبناء والتي يتضرر منها المواطن.

  • عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الخميس 22/10/2015م

    أبرزت صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الخميس العنا6883وين التالية :

    القوات المسلحة :
    =إتفاقات في المعادن والإتصالات والتعدين بين الخرطوم وموسكو .
    =نجاة مسؤولين إثر عطل لطائرتهم بشمال دارفور .
    =الرعاية الإجتماعية تعلن عن حملة كبرى لخفض أسباب وفيات الأمهات .
    =مجلس الوزراء يدعم مقترح رعاية الاحياء النموذجية بالخرطوم .
    =أوشيك : لن نسمح لأي معدن تقليدي غير مقنن بممارسة التعدين .


    الرأي العام :
    =الأمن : سننفذ توجيهات الرئيس بوقف إطلاق النار .
    =الشرطة تكشف تفاصيل إسترداد الذهب المسروق من (مول الواحة) .
    =الكاردينال : متمسكون بالإنسحاب وسنطعن في قانونية ضباط الإتحاد والإستئنافات .

    اليوم التالي :
    =الحكومة ترفض مشاركة المعارضة في المؤتمر التحضيري بأديس .
    =المعارضة تؤكد سودانية حلايب وتبرر ضعف رد فعلها تجاه القضية .
    =أزمة مواصلات حادة في بحري وأمدرمان .
    =فرق صحية تصل الى دارفور للتقصي عن حميات .

    أخبار اليوم :
    =نجاة مسؤولين ونظاميين وإعلاميين من كارثة جوية بمطار الفاشر .
    =ترحيب أمريكي بإعلان الجبهة الثورية وقف العدائيات .
    =سفراء الإتحاد الأوروبي ينهون زيارة للدمازين .
    =السودان يرسل دفعة ثالثة من قواته الى عدن .
    =فصيل دارفوري يظهر إعتراضه على إجراء إستفتاء دارفور بحلول ابريل المقبل .

    الأيام :
    =فرق صحية تتقصى بدارفور حول حميات قاتلة .
    =سفراء اروبيون : على الحكومة تسهيل عمل المنظمات الإنسانية الدولية .
    =واشنطن تحث الحكومة و(الثورية) بتحويل وقف العدائيات لحل دائم .
    =(بكري) يخاطب البرلمان الإثنين المقبل .
    =اليوم بداية عطلة الفترة الأولى لمدارس الخرطوم .



    السوداني :
    =الأمن : تخريج دفعة للعمليات الداخلية وتجهيزها لكل الإحتمالات .
    =تعيين أسامة ونسي رئيسا لمجلس تسيير نادي المريخ .
    =مصادر : الحكومة لم تتسلم دعوة لإستئناف مفاوضات المنطقتين .

    آخر لحظة :
    =إبعاد سودانيين من النرويج تحت حراسة (60) شرطيا نرويجيا .
    =إختلاسات بالجهاز المركزي للإحصاء .
    =الفريق سر الختم وسيطا لحل أزمة الممتاز .
    =وزير الإرشاد : لا تجاوزات في حج هذا العام .
    =وزير الدولة بالبيئة : جهات تحجب المعلومات عن الوزارة .

    الأهرام اليوم :
    =جهاز الأمن يعلن تنفيذه توجيهات الرئيس بوقف إطلاق النار .
    =المباحث تكشف أخطر سرقة مجوهرات ب(مول الواحة) .
    =برلماني : تسجيل ((32)) حالة تعدي على أراضي البلاد الحدودية .
    =وزارة التربية والتعليم توجه بعدم زيادة رسوم إمتحانات شهادة الأساس .
    =إتحاد العمال : قانون العمل تأخر كثيرا .
    =الخرطوم تطالب القاهرة بإزالة جميع الرسوم غير الضرورية للمعابر .

    الإنتباهة :
    =توجيه رئاسي بإحتواء الحميات المميتة بدارفور .
    =وزير الإرشاد مكذبا لجنة برلمانية : لم يحج دستوري على نفقة الدولة .
    =سكان حلايب يقدمون مذكرتين للرئاسة والأمن .
    =(شباب السهم) يتمردون على جوبا .
    =مخاوف في افريقيا من سلالة قاتلة من الملاريا .

    الوطن :
    =العدل : بعض الأسر المتضررة من أحداث سبتمبر قبلت التعويض .
    =إسترداد ذهب الواحة المسروق والقبض على مهندس كان يعمل بالمول .
    =إستجواب المتهم في قضية إختلاس أموال الجهاز المركزي للإحصاء .
    =جهاز الأمن : جاهزون للسلام بالحوار أو البندقية .

    السياسي :
    =نواب : الحكومة تجاهلت البرلمان في قرار المشاركة في ((عاصفة الحزم)) .
    =وزير يفجر مفاجآت أمام المحكمة في قضية ((المعادن)) .
    =الوزير يكون لجنة لحل أزمة الموسم برئاسة الفريق سرالختم .
    =محكمة الصحافة تشطب بلاغ ضد صحيفتي السياسي والوطن .

    الوفاق :
    =برلمانيون يطالبون بتكثيف الدعوة الإسلامية منعا للإلتحاق ب(داعش) .
    =إتفاقيات بين الخرطوم وموسكو في مجالات المعادن والإتصالات .
    =32 حادثة قتل ونهب خلال (90) يوما في الحدود الاثيوبية .
    =لجنة المعابر بين مصر والسودان توصي بإلغاء الرسوم غير الضرورية .
    =مهدي ابراهيم يدعو لعدم إستعجال النواب في الحكم على خطاب الرئيس .

    الخرطوم :
    =مصرفيون يحذرون من تحرير سعر الصرف .
    =أسامة ونسي رئيسا للمريخ والعميد عامر أمينا عاما .
    =المعارضة : لا نتوقع إعتراض السلطات لإحتفالنا ب(اكتوبر) اليوم .
    =الطاهر حجر : توقيت إستفتاء دارفور غير مناسب .
    =دراسة : معدلات وفيات الأمهات بالسودان الأسوأ عالميا .

    التيار :
    =الشرطة تفك غموض سرقة الذهب الملياري بمول الواحة .
    =محافظ مشروع الجزيرة يكشف ل((التيار)) أسباب (العطش) .
    =قطوعات الإمداد الكهربائي تشل أحياء الخرطوم .
    =تطور مثير بقضية مقتل الدبلوماسي الإسباني والمحكمة تطالب النائب العام بالتدخل .
    =نائبة برلمانية تحذر من فشل إتفاق الدوحة بسبب السلطة الإنتقالية .

    المجهر السياسي :
    =((الكاردينال)) يتحدى الإتحاد : (لو بقدروا يحولوا النيل من مجراه خليهم يقرروا هبوط الهلال) .
    =لصوص يرعبون طالبات داخلية (مهيرة) بجامعة الزعيم الأزهري وينهبون أجهزة الموبايل .
    =وزير الخارجية : حل القضية السورية يكمن في الحوار السياسي والمفاوضات .
    =الأمة القومي يعترض على موقف الحكومة من إعادة الشرعية في اليمن .
    =النائب الأول يطلع الهيئة التشريعية علي برنامج إصلاح الدولة (الإثنين) المقبل .

    الصيحة :
    =الحكومة تخير أسر ضحايا ((سبتمبر)) بين التعويض والقضاء .
    =نيابة أمن الدولة : تفاصيل جديدة في قضية مدرسة الريان ((الوهمية)) .
    =والي القضارف يطالب بضرورة ترسيم الحدود مع اثيوبيا .
    =جوبا تبعد دكتور لوكا بيونق بعد إنتقاده تقسيم الجنوب ل(28) ولاية .

    التغيير :
    =تصاعد حدة المطالب بحسم ملف حلايب .
    =الإتحاد الافريقي يؤجل اللقاء التحضيري الى نوفمبر .
    =قيادي إتحادي : دكتاتورية "الميرغني" ستقسم الحزب الى 10 فصائل .
    =مواد شبيهة بالبترولية تنبع وسط منزل بأحد أحياء نيالا .

    الجريدة :
    =العطش يهدد موسم مشروع السوكي الزراعي .
    =العدل والمساواة تطالب بمرسوم رئاسي لضمان إلتزام الحكومة بتنفيذ مخرجات الحوار .
    =الشعبي يحمل الحكومة مسؤولية تدهور مشروع الجزيرة .
    =نائب برلماني يكشف عن إمتلاك مواطنين أسلحة ثقيلة بمسمى (الكلب الأمريكي) .

  • البروفيسور هاشم علي سالم يؤكد اهمية دور الاعلام فى انجاح الحوار الوطني

    اكد البروفيسور هاشم على سالم الامين العام للامانة العامة للحوار الوطنى اهمية دور الاعلام فى26273
    انجاح الجهود المبذولة فى الحوار الوطنى للوصول الى اجماع وطني حول القضايا محل الحوار .

    وابان الامين العام لدى لقائه بوفد الاتحاد العام للصحفيين السودانيين برئاسة الصادق الرزيقى أمس  ان الحوار يمضى بصورة جادة حيث بلغت الاحزاب المشاركة 120 حزبا مسجلا بجانب 23 حركة مسلحة مؤكدا ان كل يوم جديد يشهد انضمام حزب او حركة الامر الذى يؤكد قناعة الجميع بالحوار كضرورة وطنية ملحة و جدية الدولة فى ادارة حوار وطنى صادق يرتقى فيه الجميع للالتفاف حول الثوابت الوطنية بعيدة عن الثوابت الحزبية.
    ورحب الامين العام بمبادرة إتحاد الصحفيين وقال أنها ستكون سندا وعضدا للجان الحوار التى تعكف للخروج برؤية وطنية حول محاور الحوار الستة التي تمثل مشكلة السودان خلال الستون عاما الماضية موضحا ان الحوار الوطنى الذى يجرى الان لم تشهد البلاد مثله رغم عراقة الاحزاب السودانية موضحا انه لاول مرة تجلس كل هذه الاحزاب على طاولة واحدة لتتوحد المفاهيم حول القضايا الوطنية وتشكل الهوية السودانية .
    ودعا بروفيسور هاشم الاتحاد الى تحريك جمود الاعلام ليكون على قدر ضخامة الجهد المبذول وعظم القضايا الوطنية.
    من جانبه ثمن الاستاذ الرزيقى رئيس الاتحاد الجهود المبذولة من الامانة العامة للحوار الوطنى لانجاح العملية التفاوضية لقضايا السودان المعقدة والشائكة مع توفر البيئة الصالحة لعمل لجان الحوار التى تعمل بصورة جادة موضحا ان الاتحاد كجزء اصيل ومؤثر في منظومة المجتمع السودانى يستشعر مسئوليته الوطنية ويستدعى الدور التاريخى الذي ظل يقوم به الاعلام السودانى تجاه كل القضايا الوطنية .
    وقال الرزيقي أن الاتحاد يدرك مسئوليته الكبيرة تجاه الحوار الذي يجرى بين فرقاء الوطن مبينا امتلاكه مقومات حقيقية لقيادة مبادرة تسهم فى دعم الحوار وتعزيز الثقة مؤكدا دور الاعلام فى التبصير والتبشير بالحوار وأنه شريك فى القضايا الوطنية التى تتطلب من الجميع التناصح والتكاتف بمزبد من الوعى والادراك لكل شرائح المجتمع .
    وقدم الرزيقى شرحا مفصلا لمحاور المبادرة التى قال أنها تنسجم مع محاور الحوار الوطنى وأنه سيتم تفصيلها فى شكل منتديات ومنابر مفتوحة وندوات ولقاءات صحفية وغيرها من محاور المبادرة التى سيطلقها الاتحاد فى الاسبوع المقبل.
    وأكد الاجتماع ضرورة استصحاب الاعلام الخارجى والمنابر الصحفية الداخلية والخارجية والسماح للصحافة السودانية والاعلام السودانى لحضور جلسات الحوار ليقوم بدوره فى تبصير الراى العام المحلي والعالمى بمجريات الحوار السودانى السودانى حتى يكتمل بنيانه

  • البشير يتسلم دعوة من الملك سلمان للمشاركة في القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا اللاتينية

    التقي المشير عمر البشير رئيس الجمهورية بالمجلس الوطني اليوم26665
    عقب مخاطبته للهيئة التشريعية القومية في فاتحة دورة انعقادها الثانية ، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان فيصل بن حامد معلا الذي سلمه رسالة خطية من فخامة الملك سلمان بن عبد العزيز.

    وفي تصريح صحفي  قال السفير فيصل بن حامد معلا انه سلم المشير عمر البشير رسالة خطية من شقيقه الملك سلمان بن عبد العزيز تتعلق بدعوة سيادته للمشاركة في القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا اللاتينية التي تستضيفها المملكة العربية السعودية في نوفمبر المقبل ، مشيرا إلى العلاقات المتميزة بين البلدين وأهمية مشاركة البشير لما له من إسهامات في المنطقة العربية .

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الأحد 18 أكتوبر 2015مـ

    لتغيير:-
    * صرف البدلات والعلاوات للعاملين بالدولة اعتبارا من الشهر الجاري.
    * وفد من المانحين الدوليين يعتزم زيارة النيل الأزرق ودارفور .2 2
    * متحدث الجيش : ملتزمون بوقف إطلاق النار وجاهزون لحماية الحدود .

    اليوم التالي:-
    * وفد دولي من المانحين في الخرطوم لمناقشة الأوضاع الإنسانية .
    * نائب الرئيس يبدأ زيارة إلى موسكو وملفات الاستثمار تتصدر الأجندة .
    * اختصاصي : (2-4) آلاف مصابون بالفشل الكلوي سنويا .
    * الإمدادات الطبية : الوفرة الدوائية بلغت 87% .

    الوفاق :-
    * السلطات تصادر لحوما مصنعة بمحلات تجارية بالخرطوم.
    * مسؤولون بالبرلمان يرفضون قرار سحب سيارات قيادات المجلس.
    * إبراهيم محمود : الصين التزمت بدفع تمويل كل المشروعات بالبلاد .
    * مالية الخرطوم: ميزانية 2016 تهدف لضبط الصرف.
    *170 مليون صرف الدولة على مرضى الفشل الكلوي.

    الجريدة:-
    * الإصلاح الآن: سنقيم ندوة الثلاثاء رغم انف الوطني .
    * إزالة (534 ) محلا تجاريا بالثورة والمتضررون يطالبون بالتعويض .
    * حكومة الشمالية تتعهد باستكمال كهربة المشاريع الزراعية .

    السياسي:-
    * رئيس مؤتمر البجا: لست عميلا للمخابرات الأرترية.
    * سوداني رئيسا لمجلس أمناء معهد يربط بين الأمم المتحدة والكونغرس الأمريكي.
    * الحزب الحاكم في الهند :على المسلمين التوقف عن أكل لحم البقر .
    * مهدي إبراهيم : الحوار الجاري حاليا بعيد عن المساومات .
    * ابو قردة : مخرجات الحوار تتبنى دستورا دائما .
    * الهيئة الإشرافية : إقامة المنطقة منزوعة السلاح ستمهد لحل قضية أبيي .

    التيار:-
    * في ظروف غامضة اختفاء عربة لاند كروزر تتبع لوزارة المعادن.
    * فشل اجتماع مفصلي للثورية وعقار يغادر باريس .
    * البرلمان يبدأ جلساته بخطاب للبشير ويناقش الفساد والبطالة .

    الصيحة:-
    * تحقيق ل "الصيحة" يكشف توقف 279 مصنعا بالجزيرة.
    * سلفاكير يقيل حكومته ويحل هياكل الحركة الشعبية ويطيح بـ (باقان ) .
    * مقتل رجل وثلاثة نساء في مطاردة شرطية بالجريف شرق .
    * لقاء تشاوري بين الحكومة والمعارضة بأديس في نوفمبر .

    آخر لحظة:-
    * قوش ل(آخر لحظة) : لم تعرض علي رئاسة نادي المريخ .
    * الحكومة توافق رسمياً على الحوار التحضيري.
    * صرف بدلات وعلاوات العمال في أكتوبر .


    الأهرام اليوم:-
    * الهيئة الإشرافية : إقامة منطقة منزوعة السلاح تمهد لحل قضية أبيي .
    * مطالبة بالتقصي في بيع أراضي المطار الجديد.
    * "2" ألف حالة إصابة بالفشل الكلوي سنوياً بالخرطوم .
    * إدخال 4 أصناف من الأدوية المرتفعة الأسعار في قائمة الأدوية الرخيصة .

    ألوان:-
    * مهدي إبراهيم : ترجل الصف الأول لقيادة البلد تنازل رائع .
    * وفد من المانحين يبدأ مشاورات حول الأوضاع الإنسانية .
    * بدء صرف زيادات البدلات والعلاوات للعاملين بالدولة .
    * السلطات الأمنية تضبط كميات ضخمة من السلع الفاسدة بعاصمة جنوب دارفور .
    * وزير الزراعة في مشروع الجزيرة للوقوف على مشاكل الموسم الزراعي .

    الرأي العام:-
    * إغماءات مفاجئة وسط طالبات مدرسة ثانوية بأم درمان .
    * الصحة بالخرطوم : 6% من السكان يعانون الفشل الكلوي .
    * نائب الرئيس يبدأ اليوم زيارة مهمة إلى روسيا.
    * وزير الزراعة يزور مشروع الجزيرة .

    السوداني :-
    * مناوي ل(السوداني) : قرار وشيك باختيار جبريل رئيساً للجبهة الثورية خلفاً لعقار .
    * صرف زيادة البدلات والعلاوات للعاملين بالدولة اعتباراً من الشهر الجاري .
    * البرلمان يستأنف جلساته غداً بخطاب للبشير.
    * ملفات الاستثمار تتصدر زيارة نائب الرئيس لموسكو اليوم .

    الوطن :-
    * التفاصيل الكاملة لاختطاف فتاتين بكسلا وإعادتهما لذويهم .
    * موظفو البرلمان يرفضون تسليم العربات القديمة.
    * البرلمان يستأنف جلساته غداً بخطاب للبشير .
    * كاشا: بعض شباب بحر أبيض "عطالة واتساب" .
    * صرف زيادة بدلات وعلاوات عاملي الدولة هذا الشهر .

    الخرطوم:-
    * أمانة الحوار: منع الندوات السياسية معوق وينافي توجيهات الرئيس.
    * صرف زيادة البدلات والعلاوات للعاملين بالدولة اعتبارا من أكتوبر الحالي .
    * وفد من الدول المانحة يصل الخرطوم اليوم .
    * الخارجية : تجربتنا مع أمريكا مريرة .

    الأيام:-
    * نائب الرئيس إلي موسكو اليوم.
    * اتحاد العمال يعلن بدء صرف زيادة بدلات وعلاوات العاملين أكتوبر الحالي.
    * الحكومة تخطط لزراعة مليون فدان قمح.

    أخبار اليوم:-
    * توضيحات لوزير النفط ل" أخبار اليوم" حول ما تردد عن استغناء الشركات عن العمالة الفائضة.
    * توقعات بارتفاع معدل الإصابة بالفشل الكلوي إلي 10 آلاف.
    * وصول وحدات عسكرية سودانية لليمن.
    * 202 حالة وفاة أثناء الولادة بسنار وارتفاع الوفيات بالجزيرة.

    الانتباهة:-
    * (الثراء الحرام) تطالب بنكاً بالتحلل والبنك يرفض ويستأنف.
    * وصول وحدات عسكرية سودانية لليمن.
    * "7+7": غياب الحركات والمعارضة أثر في الحوار.

  • بمشاركة السودان ، مؤتمر طريق الحرير لمجلس الأحزاب الآسيوية يختتم أعماله بالصين

    اختتم بالعاصمة الصينية بكين مساء امس مؤتمر طريق الح4771رير لمجلس الأحزاب الاسيوية أعماله بمشاركة أكثر من ستين حزبا اسيويا كما شارك السودان بوفد عالي المستوى برئاسة مساعد رئيس الجمهورية المهندس ابراهيم محمود حامد نائب رئيس المؤتمر الوطني .
    وقال نائب الرئيس الصيني عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي لي يو انتشاو إن تحقيق اهداف المبادرة الصينية بعودة الحياة لطريق الحرير من اجل التنمية المشتركة يتطلب ارادة سياسية تحقق الاندماج الكامل للسياسات والبرامج معربا عن ثقته في ان يستعيد العالم بإنفاذ المبادرة قدرا من التوازن في خارطته السياسية والاقتصادية .
    واكد انتشاو ان وثيقة مؤتمر طريق الحرير تضمنت خمسة محاور استراتيجية من شأنها ان تمنح المبادرة الارضية الثابتة لانطلاقها في مجالاتها المختلفة .
    وأشار الدكتور محمد خير الزبير رئيس القطاع الاقتصادي بالمؤتمر الوطني الى أهمية المبادرة الصينية بالنسبة السودان وكشف تقدم السودان بطلب للمساهمة في البنك الذي سيتم تأسيسه لدعم البنيات الأساسية بالدول الأعضاء بمبادرة طريق الحرير بشقيه البري والمائي من الدول الآسيوية.
    وأكد الزبير أن هذه القوة الجديدة سوف تشكل قوة اقتصادية كبيرة في القرن الحادي والعشرين ، وأكد ان السودان سيكون عضوا فاعلا في هذا التكتل الجديد ويستفيد من الموارد المتاحة من خلال المؤسسات المالية التي سوف تنشأ متمثلة في صندوق دعم الحرير والمؤسسة المالية التي ستنشأ لدعم البنيات الأساسية.
    من جانبه أكد دكتور محمد يوسف على وزير الصناعة ان السودان كجزء من مبادرة الحرير سيجني الكثير من الفوائد في اطار ما تبذل من جهود لتقوية علاقات التعاون بين الدول الاعضاء . وقال إنهم في إطار المشاركة في أعمال مؤتمر الأحزاب الاسيوية ومن خلال المحور الاقتصادي بوفد من رجال الأعمال السودانيين وقيادات اتحاد أصحاب العمل السوداني ورئيس القطاع الاقتصادي بالمؤتمر الوطني د. محمد خير الزبير تم التأكيد على أهمية المبادرة وأن السودان جزء مهم واساسي فيها وعبر وزير الصناعة عن أمله في ان تجد موارد السودان المتعددة حظها من الاهتمام والدعم من قبل ما ينشأ من مؤسسات كبرى للتنمية وتوفير التمويل مؤمنا على ان جانب التعاون الاقتصادي يمثل حجر الزاوية في المبادرة.
    وأكد نجاح مشاركة وفد السودان في المؤتمر مشيرا الى أهمية ما تم من لقاءات مع الوفود المشاركة وقيادات الحكومة والحزب الشيوعي الصيني. وقال إنه يرى من خلال ما تم من لقاءات ومقابلات فرصاً كبيرة تتوفر للسودان لجذب الاستثمارات الصينية وبناء شراكات مع كبريات الشركات الصينية في مجالات الإنشاء والتعمير والتقانة ونقلها وتطوير إمكانات النقل البرى والبحري وتطوير البني التحتية. وأكد أن السودان مؤهل لأن يصبح فاعلا ومعبرا للمبادرة لدول القارة الأفريقية.

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة اليوم السبت

    الرأي العام :-563773 440391272693799 2116349028 n

    * الصين : سندعم مصالح السودان الجوهرية .
    * واشنطن تضع شروطا جديدة لرفع اسم السودان من لائحة الارهاب .
    * الكودة ل(الرأي العام) : لم اعد بصفقة وهناك من حاول اثنائي عن المشاركة .
    * تدني الأسعار يجبر شركات النفط بالسودان لتخفيض العمالة .
    * الشرطة : جنوب دارفور خالية من التمرد والتفلتات .

    الخرطوم :-
    * تحالف المعارضة : دعوة (الشعبية) لحكم ذاتي للمنطقتين اتجاه للانفصال .
    * والي جنوب دارفور يؤكد استقرار الأوضاع الأمنية .
    * رزق : يجب ان يكون منهج الحوار هو الشريعة .

    الوفاق :-
    * اتفاق سوداني مصري لتطوير منظومة النقل النهري .
    * اكتمال الورش النوعية لتقييم الحكم المحلي بأربع ولايات .
    * الوطني والشيوعي الصيني يجددان وثيقة التعاون المشترك .

    الوطن :-
    * رجاء حسن خليفة: على كل إسلامي وإنقاذي أن يفتخر.
    * الاتحادي الموحد : نؤيد اللقاء التحضيري لهذا السبب .
    * مسيرة احتجاجية تندد بالعدوان الصهيوني على الأقصى وتدعو كي مون لعقد جلسة عاجلة لمجلس الامن .

    الانتباهة :-
    * اختطاف طيار اوكراني بغرب دارفور .
    * بلاغ بنيابة المال العام ضد وزيرة العمل السابقة .
    * (الثراء الحرام) تتهم شركة سيارات بالتعامل بالربا .
    * اغلاق (32) مدرسة خاصة بجنوب دارفور .
    * لقاء نادر ومفاجئ بين حسبو وهلال .

    السوداني :-
    * الحكومة تتوقع ارتفاع الاستثمارات السعودية الى (15) مليار دولار .
    * شركات البترول تتجه للاستغناء عن عدد كبير من العاملين لتدني أسعار النفط .
    * القصة الكاملة لمقتل شاب سوداني بأمريكا بسبب (طلب بيتزا) .
    * البشير يخاطب البرلمان بالاثنين .

    السياسي :-
    * تحضيري أديس بمشاركة المهدي والعتباني في ال(23) من الشهر الجاري .
    * (الكودة) رفض المشاركة في الحوار الوطني جريمة .
    * نافع : مبادرة طريق الحرير تؤسس لدبلوماسية وعلاقات دولية جديدة .
    * الكوكي يفاجئ الهلال ويتعاقد مع الافريقي التونسي .
    * الحكومة تكشف عن تخليص 180 من حاويات الاغذية التابعة لليوناميد بميناء بورتسودان .

    الجريدة :-
    * وفاة طفل رضيع لعدم توفر جهاز االاوكسجين بالخرطوم.
    * رزق : الحوار الوطني الدائر بالسودان خصم على الدين والرجولة .
    * الكودة : لم اشارك في الحوار بصفقة مع الحكومة .

    التغيير :-
    * 2000 مزارع بمشروع الجزيرة مهددون بالخروج من الموسم .
    * اجراءات بكسلا لمنع تهريب الوقود والدقيق الى دول الجوار .
    * رزق الحوار يجمع حركات واحزابا لا تؤمن بالإسلام .
    * مساجد الخرطوم تندد بالعدوان الصهيوني على الأقصى .

    التيار :-
    * القضارف .. مواطنون ينظمون وقفة احتجاجا على قطوعات الكهرباء .
    * كيري : قد نرفع اسم السودان من لائحة الإرهاب لكن بشروط .
    * الصحة العالمية تعلن خلو ابو حمد من (عمي الأنهار) .
    * شركات البترول تتجه الى الاستغناء عن عمالة فائضة .

    المجهر السياسي :-
    * تحقيق خطير ل(المجهر) يكشف عن سماسرة لتصدير البشر لإسرائيل من الحدود الشرقية .
    * سوداني طالب لجوء سياسي في (النرويج) يحاول الانتحار في السجن .
    * مجهولون يختطفون كابتنا اوكرانيا ومترجما سودانيا بغرب دارفور .
    * (الصادق الهادي) : لا استبعد التوصل لحكومة قومية خلال الحوار الوطني .

    الأهرام اليوم :-
    * الوطني والشيوعي الصيني يوقعان بروتوكول علاقات السياسة والاقتصاد .
    * توقعات بارتفاع حجم الاستثمارات السعودية ل(15 مليار دولار) .
    * مسيرة في الخرطوم تندد بالعدوان الاسرائيلي على المسجد الأقصى .

    اخبار اليوم :-
    * وزير الخارجية الامريكي يكشف معلومات جديدة حول لقائه بنظيره السوداني بنيويورك .
    * كيري : ابديت لغندور استعداد واشنطن للدخول في حوار جاد لرفع السودان من قائمة الارهاب .
    * مساعد رئيس الجمهورية يلتقي نائب الرئيس الصيني.
    * د. نافع : مبادرة طريق الحرير تؤسس لدبلوماسية لعلاقات دولية جديدة .
    * أول امرأة سودانية تتقلد منصب عمدة : مخرجات الحوار تقود للسلام والتنمية بالبلاد .
    * توقعات بالاتفاق على اختيار مختار با بو نمر ناظرا لعموم المسيرية .

    الصيحة :-
    * أمين حسن عمر يكشف معلومات تنشر لأول مرة عن فساد مكتب (الخضر ) .
    * مسيرة بالخرطوم تندد بالعدوان على (الأقصى).
    * البشير يخاطب فاتحة اعمال الهيئة التشريعية القومية بالاثنين .
    * الاتحادي الأصل يتجه لمحاسبة ناطقه الرسمي بسبب الحوار الوطني .

    آخر لحظة :-
    * توقيف أكثر من ألف متهم في حملات للشرطة بالخرطوم .
    * طرح تغيير الحكومة ضمن مداولات (الحوار) .
    * سودانيون بليبيا يواجهون مصيرا مجهولا .
    * الخرطوم تخرج في مسيرات غضب تندد بالعدوان على الأقصى .
    * (74) مليون دولار منحة من البنك الدولي للسودان .

  • البشير : السودان والجزائر بامكانهما بناء شراكة اقتصادية قوية

    قال المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ان السودان والجزائر بامكانهما بناء شراكة اقتصادية وتجارية تعود بالمنفعة علي شعبي البلدين.
    وأوضح فى تصريحات صحفية عقب مباحثاته مع نظيره الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة أن السودان يرغب في الاستفادة من الخبرة الواسعة التي تتمتع بها الجزائر فى مجال استغلال الغاز خاصة وأن البلاد ستدخل فى هذا المجال قريبا.
    وأشار رئيس الجمهورية الي إمكانيات السودان في مجال المعادن مبينا أنه غني بالمعادن المختلفة مثل الذهب والفضة والزنك واليورانيوم والحديد والنحاس.
    وقال البشير " لقد وجدنا تفهما من الرئيس الجزائري واستعدادا كاملا لتوطيد دعائم التعاون بين البلدين وأضاف " هذه الزيارة سيكون لها ما بعدها وستحدث أثرا كبيرا في دفع عجلة الاستثمار في البلدين.
    وأكد رئيس الجمهورية قدرة السودان علي سد الفجوة التي تعاني منها الجزائر في مجال اللحوم وذلك لما يتمتع به السودان من إمكانيات فى هذا المجال .
    ونوه سيادته الي ان افتتاح الممر البحري بين البلدين وتنشيط الحركة الجوية سيدعم عملية تسهيل الحركة التجارية وحركة رجال الأعمال .

  • البشير وبوتفليقة يبحثان تعزيز العلاقات السودانية الجزائرية في مختلف المجالات

    أجرى الرئيسان المشير عمر البشير رئيس الجمهورية والجزائري الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة مباحثات265 تناولت علاقات البلدين المتميزة وتعزيزها في مختلف مجالات التعاون لاسيما في المجالين الاقتصادي والتجاري.
    وقال الرئيس البشير في تصريحات صحفية عقب المباحثات التي جرت بمقر الرئيس الجزائري إن السودان ينظر بتقدير للدور الجزائري فى معالجة الأوضاع الأمنية فى الإقليم خاصة مساهمتها فى إيجاد الحلول للأزمة في دولة مالي فضلا عن إسهامها الكبير في حل القضية الليبية ومكافحة الجماعات الإرهابية وجماعات الاتجار بالبشر والجريمة المنظمة مبينا أن هناك أنشطة معادية فى الإقليم تتطلب مزيداً من التنسيق والتضامن بين البلدين.
    وأضاف البشير أن المباحثات تطرقت أيضا للقضية الفلسطينية والأوضاع في اليمن والعراق وسوريا وكيفية تقديم المساعدة لهذه الدول للخروج من أزماتها وأشار رئيس الجمهورية للدور الكبير الذي لعبته الجزائر في دعم حركات التحرر الأفريقية مبينا أن اللقاء تناول أيضا إمكانية أن تلعب الجزائر دورا في تقريب وجهات النظر بين إثيوبيا ومصر بشأن موضوع سد النهضة مشيرا للدور الذي يلعبه السودان حاليا في هذا الصدد.
    ووصف البشير لقاءه مع بوتفليقة بأنه كان مثمرا وناجحا وستنعكس نتائجه علي مسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين وأضاف " لمست تطابقا لوجهات النظر فى كافة القضايا التي تطرقنا اليها في هذه المباحثات"
    وأوضح سيادته أن الزيارة كانت فرصة لطرح عدد من المشروعات علي رجال الأعمال الجزائريين مشيرا إلي إمكانيات السودان الضخمة فى مجالات الزراعة والمعادن والثروة الحيوانية .

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الاثنين12-10-2015

    السوداني :-
    * (السوداني) تجري مواجهة ساخنة بين جبريل إبراهيم وكمال عمر بشأن الحوار.
    * جمال الوالي يرأس آخر اجتماع لمجلس المريخ ويجتمع باللاعبين .
    * (300) سوري يصلون البلاد أسبوعيا .
    * البشير يصل الجزائر ويبحث مع بوتفليقة التعاون الثنائي.2 2
    * وفاة وزير رئاسة الجمهورية صلاح ونسي بألمانيا.

    الإنتباهة :-
    * تجاوزات خطيرة في بعثة الحج .
    * المتهمون في قضية فساد وزارة العمل يفجرون مفاجآت .
    * النطق بالحكم في اختلاسات مجلس الصيدلة اليوم .
    * لجنة برلمانية : دستوريون ومعتمدون سافروا للحج علي نفقة الدولة .
    * ((7+7)) تفجر مفاجأة بموافقتها علي لقاء رافضي الحوار بالخارج .

    الوطن :-
    * مجلس الصحافة يرفض شكوى مدير السجون ضد ((الوطن)) .
    * رئيس البرلمان يكشف حقيقة الشركة الروسية .
    * وزير الري المصري يصل الخرطوم والعطش يهدد ((10)) آلاف فدان بالجزيرة.
    * حسام مغازي يصل الخرطوم لدعوة معتز موسي لاجتماع سد النهضة بالقاهرة .

    الخرطوم :-
    * القبض علي مدير مؤسسة علاجية شهيرة و(8) من منسوبيها.
    * السلطات المصرية تفرج عن (20) معدنا سودانيا.
    * غندور إلي جوهانسبرج للقاء أمبيكي .
    * لجنة خروج (اليوناميد) تجتمع بالخرطوم نوفمبر المقبل.
    * وزير التخطيط يوجه بإزالة التعديات والسكن العشوائي بالخرطوم .

    أخبار اليوم :-
    * وفاة المهندس صلاح ونسي وزير رئاسة الجمهورية بألمانيا .
    * رئيس الجمهورية وصل الجزائر وقمة اليوم بين البشير وبوتفليقة .
    * البشير يزور مقام الشهيد بالعاصمة الجزائرية ويضع إكليلا من الزهور.

    الرأي العام :-
    * في ذمة الله صلاح ونسي وزير رئاسة الجمهورية.
    * لجان الحوار الست تبدأ أعمالها بمشاركة مقاطعين للجلسة الافتتاحية.
    * جوبا تتعهد بدفع متأخرات رسوم نقل ومعالجة نفط الجنوب .
    * نظام الشراء الموحد للأدوية يوفر 12 مليون يورو.
    * الجامعة العربية : استهداف السودان مهدد للأمن العربي .

    السياسي :-
    * نجاة زعيم داعش ومقتل مساعديه في قصف استهدف موكبه.
    * الحوار في اليوم الثاني .. ربكة في الجلسات .. وتأجيل للثلاثاء والحركات تطالب بفصل مسار السلام.
    * نثريات البعثة الإدارية للحج تجاوزت ال30 مليون ريال سعودي .
    * الطفل الأمريكي السوداني ((أحمد)) يعمل علي اختراع سيبهر العالم.
    * محكمة المال العام تكشف عن وجود مديرين بشهادات ثانوي بوزارة العمل.

    التغيير:-
    * ((ربكة)) وخلافات تصاحب جلسات لجان الحوار .
    * قرار مرتقب بتعيين مصطفي عثمان إسماعيل سفيرا لدي السعودية.
    * نيابة المستهلك تأمر بالقبض علي 8 من منسوبي شركة النيل للأعشاب.
    * الخرطوم تستقبل المعدنين المطلق سراحهم من مصر اليوم.
    * وزير الدفاع ومدير الأمن يبحثان في أديس العلاقات السياسية مع جوبا.

    الجريدة:-
    * ملاسنات داخل لجنة الهوية ونقص في الدعم اللوجستي للحوار الوطني .
    * (الجريدة) تكشف عن تهرب ضريبي في قطاع البصات السفرية .
    * نقص في الأطباء العموميين والتخصصات النادرة بولاية سنار .
    * البرلمان : خلاف مع موسكو حول دعم النظام السوري .
    * الشعبي : الحوار ماض والسودان لا يتكئ علي كتف أحد .

    الوفاق :-
    * رئيس البرلمان : شركة ((سبيرين)) الروسية حقيقية وليست وهمية .
    * الاتحادي الأصل يجري اتصالات مع الثورية لإقرار وقف إطلاق نار دائم .
    * حماس غير عادى في الحوار واتفاق على تشخيص المشكل الاقتصادي.

    الصيحة :-
    * وفاة وزير رئاسة الجمهورية .
    * وزير الرياضة: لم تصلنا استقالات مجلس المريخ وسمعنا بها من الصحف.
    * والي شمال دارفور : سنقطع اليد التي تمتد لأمن المواطن .
    * توقف (24) مصنعا بالحصاحيصا والغرفة الصناعية تدق ناقوس الخطر .

    التيار :-
    * إعفاء وزير الدولة بالعدل.
    * كسلا : ضبط كميات ضخمة من الذهب المغشوش.
    * مدني : هروب سائق حافلة (ترحيل) تقل تلاميذ أساس لحظة انقلابها .

    اليوم التالي :-
    * مجلس أمناء الجامعة الأهلية: لا تلاعب في المال ولا انهيار.
    * جنوب افريقيا تعتزم الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية.
    * غرفة المستوردين : صعوبات تواجه تنفيذ اتفاقية المطابقة النهائية للسلع .
    * صالح كامل : حوار السودانيين يفضي إلي الاستقرار الاقتصادي .
    * الخط الصفري والاتهامات تسيطر علي اجتماع اللجنة السياسية الأمنية اليوم .

    المجهر السياسي :-
    * في ذمة الله .. وزير رئاسة الجمهورية ((صلاح الدين ونسي)) .
    * إطلاق سراح (20) محكوما من السجون المصرية بقرار من ((السيسي)) .
    * الهلال يتجاوز مطب الرهيب بهدف وحيد وينفرد بالصدارة.
    * ((البشير)) يصل الجزائر ويضع إكليلا من الزهور علي مقام (الشهيد).
    * (الأربعاء) عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية .

    ألوان :-
    * حزب الميرغني يجري اتصالات بالتوم هجو ومناوي.
    * الشعبي يتوقع لحاق الجبهة الثورية بقطار الحوار.
    * ارتفاع برميل مياه الشرب بجبرة إلي 100 جنيه .
    * نجل المهدي: ما تم بالخرطوم اجتماع وليس حوارا.

    الأهرام اليوم :-
    * الجنرال أفراح للأهرام اليوم : سوء إدارة عبد الواحد وراء انشقاقي .
    * عبد الله البشير : ياسر عرمان عميل ومأجور .
    * وزير الري المصري بالخرطوم لتحريك ملف سدالنهضة .
    * السودان يرفض حسم الإرهاب في سوريا بالقوة ويتمسك ب((عاصفة الحزم)).
    * الحكومة تتلقي طلبا عاجلا من التحالف للتدخل في العمليات البحرية في اليمن.

    آخر لحظة :-
    * قرار مرتقب بإعفاء وزير الدولة بالعدل .
    * توقيف رئيس حركة مسلحة بمطار الخرطوم .
    * توجيهات بالقبض علي مدير شركة كبري .
    * البشير يصل الجزائر .

  • قمة بين الرئيسين البشير وبوتفليقة غداً

     قال سفير السودان لدي الجزائر السفير عصام عوض إن زيارة المش333335555
    ير عمر البشير رئيس الجمهورية للجزائر التي بدأت اليوم تأتي لتوطيد العلاقات بين البلدين مؤكدا أن العلاقات في المجال السياسي تشهد تقدما ملحوظا مشيرا إلي التنسيق المشترك فى المحافل الإقليمية والدولية.

    وأوضح في تصريح صحفي أن هذه الزيارة تهدف لتعزيز العلاقات الاقتصادية لتصل الي مصاف العلاقات المتطورة علي المستوى السياسي مبينا أن المباحثات التي ستجري بين الرئيسين ستتطرق الي القضايا الإقليمية لاسيما فى ليبيا واليمن وأضاف أن رئيس الجمهورية سيعقد لقاءاً مع رجال الأعمال الجزائريين بحضور وزير الاستثمار لشرح الفرص الكبيرة للاستثمار بالسودان .
    وقال السفير عصام عوض أن قمة الرئيسين البشير وبوتفليقة التي تلتئم غدا ستبحث قضية المعدنين السودانيين المسجونبن الذين جاءوا عن طريق الخطأ للجزائر وتوقع عوض بشريات من قبل الرئيس الجزائري بالعفو عنهم وإطلاق سراحهم.

  • وزير الدفاع يلتقى والى غرب دارفور

    إلتقى الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف وزير الدفاع بمكتبه اليوم الدكتور25528
    خليل عبد الله محمد والى ولاية غرب دارفور .

    وأكد وزير الدفاع استعداد وزارته التام لتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة لولاية غرب دارفور خاصة وأنها ولاية حدودية وذلك لإحكام السيطرة التامة على كافة المعابر والمداخل .
    و أكد الوالى هدوء الأوضاع الأمنية بولايته التي تستعد لموسم الحصاد .

  • سفير السودان بالجزائر : مباحثات الرئيسين البشير وبوتفليقة ستدعم العلاقات الثنائية

    الخرطوم : سونا

    قال السفير عصام عوض سفير السودان لدى الجزائر إن زيارة المشير333335555عمر البشير رئيس الجمهورية الي الجزائر ستدعم العلاقات الثنائية بين البلدين مضيفاً أن المباحثات بين الرئيسين عمر البشير والجزائري عبد العزيز بوتفليقة ستتناول المسائل المتصلة بتلك العلاقات بجانب قضايا المنطقة العربية والاقليم مثل قضايا اليمن وسوريا وليبيا .
    وقال في اتصال هاتفي لوكالة السودان للأنباء إن الرئيس عمر البشير سيستقبل خلال الزيارة عدداً من المسؤولين الجزائريين ، وسيلتقي برجال الأعمال للتداول حول طرح مشروعات استثمارية في السودان في مجالان النفط والغاز والزراعة والثروة الحيوانية والصناعة ، كما سيعقد الوزراء أعضاء الوفد لقاءات مع رصفائهم الجزائريين لبحث مجالات التعاون المشترك .
    وأضاف سفير السودان لدى الجزائر أن هناك لجنة وزارية مشتركة بين البلدين تعقد اجتماعاتها بالتناوب في عاصمتي البلدين ، وعقدت اجتماعها الأخير بالخرطوم حيث تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين الجانبين .

  • أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الأحد11-10-2015م

    الجريدة :-
    * انطلاقة الحوار بالداخل والإصلاح تكشف عن موافقة الحكومة على المؤتمر التحضيري بأديس .
    * زوما تعتذر عن الحضور وتنتقد التسرع في أعمال الحوار . 2 2
    * أبو القاسم إمام : لا معني للحوار دون تحقيق السلام .
    * لجنة المعلمين تطالب بإلغاء نقابة المنشأ وكشف حساب صندوق دعم المعاشيين .

    السياسي :-
    * إطلاق الحريات والمعتقلين السياسيين .
    * البشير : ما نتوافق عليه في الحوار هو بمثابة الأمر المقضي .
    * الترابي : لا نرغب في حوار بالخارج ونيفاشا جلبت الخراب .
    * ((24)) أكتوبر موعدا لاجتماع تاريخي للاتحاديين لتحديد موعد المؤتمر العام .

    التغيير :-
    * الترابي : التدخل الخارجي يجلب الشر والخراب .
    * ندى القلعة : من حقي المشاركة في الحوار رغم أنف الحاقدين .
    * البشير : ((الراجل بمسكو من لسانو)) .
    * الطيب مصطفي : حوار بدون حملة السلاح منقوص .
    * وزير العدل يوقف مقاضاة مصريين متهمين بالتجسس على البلاد .

    الصيحة :-
    * البشير يوجه بإطلاق حرية النشاط السياسي .
    * تحالف القوى الوطنية : خطاب الرئيس مشجع لمناخ الحوار .
    * لجنة الصحة : مصفاة الجيلي تسببت في إصابة مواطنين بالسرطان .
    * البشير : وقف إطلاق النار سيكون مستديما اذا التزمت الأطراف الأخرى .
    * الرئيس التشادي يدعو الممانعين للحاق بالحوار .

    التيار :-
    * البشير يوجه بإتاحة الحريات السياسية والصحفية .
    * الغنوشي : رباعي الحوار الوطني جنب تونس الاقتتال والتناحر .
    * منافسة شرسة في انتخابات المهن الموسيقية ومحمد سيف رئيسا .

    اليوم التالي :-
    * ((الإصلاح الآن)) و((منبر السلام العادل)) : خطاب الرئيس إيجابي ومعتدل .
    * ديبي يتعهد بمواصلة جهود تشاد من أجل تحقيق السلام في دارفور .
    * البشير : إطلاق سراح أي موقوف سياسي وتمكين الحركات من المشاركة .
    * البعث : خطاب البشير تجاوز اشتراطات المعارضة للحوار .

    المجهر السياسي :-
    * قبول استقالة ((جمال الوالي)) و((مصطفي عثمان)) أقوى المرشحين لرئاسة (المريخ) .
    * شقيق الرئيس : نحن كأسرة نقبل بنتائج الحوار وواقع الحال لا يؤدي لذهاب ((البشير)) .
    * الهلال أمام تحدي الرهيب عصرا بكوستي .

    ألوان :-
    * قطار الحوار ينطلق بمن حضر والمعارضة تنتظر التحضيري .
    * الترابي متفائل والطيب مصطفي مندهش وعقار يطالب بتطمينات .
    * ديبي : نحن شهداء علي مساعي الحكومة لتحقيق السلام .
    * تنسيق بين كمبالا وجوبا لتصفية وجود الجبهة الثورية .
    * إجراءات لرفع الحصانة عن أحد قيادات الإدارة الأهلية .

    الأهرام اليوم :-
    * الرئيس يوعد بوقف دائم للعدائيات اذا جنحت الحركات المسلحة للسلام .
    * الترابي : قوى أجنبية تسعى لتدويل قضية السودان لتصل الى مصير نيفاشا .
    * وزير العدل يصدر أمرا بإخلاء سبيل الصيادين المصريين .

    آخر لحظة :-
    * الترابي : البشير تقدم خطوتين نحو الحريات .
    * نقاش حاد يسيطر على جلسات الحوار .
    * الاعتداء بالضرب على ((موظفة)) بالخرطوم .
    * الكشف عن إصابات بالسرطان وسط نظاميين بمواقع التعدين .
    * تكوين لجنة لإقناع الرافضين للحوار .

    السوداني :-
    * البشير يؤكد استعداده لإيقاف شامل لإطلاق النار ويوجه بإتاحة الحريات .
    * النيابة توجه تهما بالقتل والإهمال للمدير وعامل الألعاب بحديقة عبود .
    * الوالي : مسيرتي في إدارة نادي المريخ انتهت .
    * قادة الحركات يغادرون لأنجمينا بعد المشاركة في افتتاح المؤتمر .
    * لجنة من شخصيات قومية للاتصال بالحركات المسلحة .

    الإنتباهة :-
    * الترابي : لا نرغب في الحوار بالخارج (بلدي ما بطلع منها وأتسجن فيها) .
    * إصابات بالسرطان بسبب ((الكرتة)) بالشمالية .
    * أبو القاسم إمام : الوطني تأكد أن القمع لا يحل مشكلات البلاد .
    * غندور : غياب البعض لا ينتقص من الحوار شيئا .
    * اتجاه لتقديم ((20)) مستند دفاع ضد ((إشراقة)) في قضية فساد ((العمل)) .

    الوطن :-
    * المعارضة ترحب بقرارات البشير في فاتحة الحوار .
    * الجزيرة .. وفاة وإصابة ((9)) وغرق ((2)) في حوادث متفرقة .
    * مسلحون يغتالون معلما ويصيبون "3" نازحات بزالنجي .
    * قرارات رئاسية في فاتحة الحوار اطلاق سراح المعتقلين .. حرية النشاط السياسي السلمي والصحافي دون قيد .

    الرأي العام :-
    * البشير يوجه بحرية العمل السياسي والإعلامي وإطلاق الموقوفين سياسياً .
    * الترابي ل((الرأي العام)) : الصادق يريد حوارا منفردا .. والبشير يمكن أن يسلم السلطة .
    * البشير الى الجزائر اليوم .

    أخبار اليوم :-
    * الرئيس التشادي خاطب الجلسة الافتتاحية للمؤتمر وديبي قال : اجتماعنا في وسط الخرطوم تاريخي والساعة قد حانت للحوار .
    * البشير : أبوابنا مفتوحة وغير موصده وأيادينا مبسوطة وغير مقبوضة .
    * الشؤون الافريقية بمركز الأهرام : الحوار الوطني في السودان لن يفضي لنتائج إيجابية .
    * الترابي: النظام يبسط درجة من الحريات والحرية الواسعة ونظام انتقال أعلى سقف لمؤتمر الحوار.

    الخرطوم :-
    * ديبي : حانت الساعة لحوار مباشر يشمل الجميع .
    * العربي : الأمل معقود على السودان .
    * المعارضة تهاجم فاتحة الحوار وتعلن اعتزامها اختبار تعهدات البشير .
    * لجنة الصحة بالبرلمان تحذر من كارثة بيئية .
    * المريخ يهدد بالانسحاب من الدوري .. والهلال يتأهب لمواجهة الرهيب .

    الوفاق :-
    * المالية : نجاح الحوار سينعكس إيجابيا على الأوضاع الاقتصادية .
    * الترابي : الحوار بالخارج يكون مع الأمريكي أو البريطاني وليس السوداني .

  • نافع: الذين لم ينضموا للحوار مرحب بهم في أي لحظة

    وصف الدكتور نافع علي نافع القيادي بالمؤتمر الوطني الحوار الذي انطلق 10881
    اليوم بأنه جامع والمأمول منه أن يخرج بوثيقة تعبر عن المصالح العليا للوطن والثوابت التي ينبغي أن يجمع حولها أهل السودان ، وثيقة ليس لحكومة وليس لحزب ، بل لكل حكومة تأتي ولكل حزب ولكل فئات المجتمع .

    وأضاف في تصريح  صخفي أن الحوار سيخرج منه الوثيقة التي تحدد استراتيجية السودان للمدى الطويل وتتفصل منها استراتيجيات قصيرة المدى يجمع عليها أهل السودان وتصبح أمراً متفقاً عليه ، يعارض من يعارض ويحكم من يحكم وينشط من ينشط في اطار هذه الاستراتيجية .
    وقال نافع إنه بهذه الروح التي رأيناها اليوم سنصل الى اجماع حول مصالح الوطن العليا واستراتيجية يجمع عليه أهل السودان مضيفاً أن الاجماع يعزز بأننا الأقدر كسودانيين على الاتفاق على مايحقق مصالح بلادنا .
    ووجه رسالة للذين لم ينضموا للحوار بأنهم مرحب بهم في أي لحظة للالتحاق بالمسيرة وابداء رأيهم في القضايا المطروحة دون حجر عليهم .

  • الوطني يحمل الحركات المتمردة والقوي السياسية الرافضة للحوار مسؤولية استمرار معاناة الشعب السوداني

    حمل المؤتمر الوطني الحركات المتمردة والقوى السياسية المعارضة الرافضة لدعوة المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي تنطلق اعماله يوم السبت القادم العاشر من اكتوبر الجاري بالخرطوم حملها مسئولية استمرار معاناة الشعب السوداني.
    ونبه لخطورة جر البلاد لمصير الحرب والاقتتال علي نسق ماتشهده بعض الدول المجاورة.
    واعلن المكتب القيادي للمؤتمر الوطني في اجتماعه مساء امس برئاسة المشير عمر البشير رئيس الجمهورية رئيس الحزب عن رضاه التام عن ماتم اتخاذه من تدابير وتحضيرات لانطلاقة مؤتمر الحوار الوطني .
    وندد المهندس إبراهيم محمود مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس المؤتمر الوطني للشئون الحزبية بالبيان الذي اصدرته الحركات المسلحة عقب لقائها بالرئيس التشادى ادريس دبي والذي جددت فيه التاكيد علي موقفها الرافض للمشاركة في الحوار الوطني تحت قيادة الرئيس البشير ودعوتهم لحوار مدول تحت رئاسة اجنبية.
    وعبر محمود في تصريحات صحفية عقب الاجتماع عن رضا المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني عن جهود اللجان التحضيرية لمؤتمر الحوار وسعيها الجاد لتوصيل الدعوة لكل الاطراف لمشاركة في هذا الحوار وقال سيادته ان المكتب القيادي اطمان في اجتماعه علي الترتيبات النهائيه لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي سينطلق في شكل جلسة افتتاحية تعقبها جلستين متتالليات يتاح فيها لكل الأحزاب المشاركة مخاطبة المؤتمر واضاف ان المكتب اطمان كذلك على الاتصالات والدعوات التي تمت واشار الى ان ماتم يثبت جدية المؤتمر الوطني في الوصول إلى كل القوى السياسية سواء في الداخل او الخارج ودعوتها وتشجيعها لتكون جزء من الحوار الوطني من اجل الاتفاق على المصالح الاستراتيجية للسودان. واضاف قائلا " الا ان بعض الحركات المسلحة تريد استمرار " مشيرا الي ان هذا كان واضح من رفضها القاطع للحوار رغم المعاناة التي يعانيها المواطنين في المناطق المتاثرة بالحرب ، مبينا ان هذه الحركات تريد استمرار الحرب ومعاناة المواطنين واستنزاف موارد السودان وتريد ايضا كما جاء في بيانها بعد لقائها الرئيس دبي الذي نصحهم بضرورة وقف معاناة المواطنين ، مشيرا الي ان ماجاء في بيانهم يؤكد انهم يريدون حوارا يرأسه شخص غير الرئيس البشير تحت مظلة مؤسسات دولية لتدويل القضية السودانيه.
    واكد محمود ان حزب المؤتمر الوطني كما الشعب السوداني يريد الدول ان يكون هناك امن واستقرار وسلام وزاد لا نريد أن تتفاوض كما يتفاوض البعض الان في دول الجوار يتفاوضون بعد أن ادي القتال للقضاء على الاخضر واليابس واشار الي ان لقاءه بالصادق المهدي كان في نفس الاتجاه بان ياتي ولا يكون جزء من هذهِ الحركات التي تريد استمرارالحرب واستمرار معاناة المواطنين وتبديد الموارد في السودان . وجدد مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني التاكيد علي ان الحوار الوطني سينطلق بمشاركة غالبية اهل السودان من القيادات السياسية والمجتمعية معربا عن أمله في أن يتوصل المؤتمر لاهدافه وقال الباب سيظل مفتوحا لكن من يعود لرشده ويريد أن يكون جزء من هذا الحوار طوال فترة الحوار.

  • ابراهيم محمود : مشاركة واسعة في الحوار من القوى التي كانت تمانع

    جدد المهندس ابراهيم محمود نائب رئيس المؤتمر الوطني جدية حزبه في عملي4771
    ة الحوار الوطني ، وقال لدى مخاطبته اجتماعا حاشدا للهياكل المركزية للحزب من الشباب والطلاب والمرأة والاتصال التنظيمي بقاعة الشهيد الزبير ، قال إن الحوار الوطني واحد من الاعمدة الرئيسية التي ارتكزت عليها وثيقة الاصلاح الشامل .

    وابان محمود أن الحوار القادم هو حوار حول قضايا ظلت محلا للاستقطاب السياسي بين الاحزاب منذ الاستقلال ، وان الهدف هو تقديم اجابات موضوعية حول هذه القضايا لإحداث التراضي الوطني المأمول بما يحقق الاستقرار والسلام والرفاه للشعب السوداني...
    وبشر ابراهيم بأن هناك مشاركة واسعة ستتم في الحوار من القوى التي كانت تمانع من المشاركة منوها لنتائج زيارته الاخيرة لإنجمينا والاتصالات الكبيرة التي قادتها لجنة 7+7 ..
    وحث المهندس ابراهيم أعضاء حزبه على التمسك بالحوار الذي تنطلق جلسته الافتتاحية السبت القادم بقاعة الصداقة بالخرطوم ..

  • النائب الأول لرئيس الجمهورية يطلع على نتائج مشاركة السودان في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب

    اطلع الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية ع21960
    لى نتائج مشاركة السودان في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في دورته 144 والبيان الذي قدمه أمام المجلس.

    جاء ذلك خلال لقائه بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم بالأستاذ عبيد الله محمد عبيد الله وزير الدولة بالخارجية والذي أوضح في تصريح صحفي عقب اللقاء انه نقل لسيادته نتائج مشاركة السودان في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب والذي قال إنه وجد الإشادة من المجلس والذي بدوره أكد دعمه لمبادرة رئيس الجمهورية حول الأمن الغذائي العربي.
    وأكد عبيد الله أن الاجتماع تناول أيضا موقف السودان الثابت من القضية الفلسطينية والانتهاكات التي تعرض لها الشعب الفلسطيني إضافة إلى العديد من القضايا في الشأن العربي وما يجري من تطورات وأحداث في الشأن الليبي والسوري واليمني.
    وقال سيادته إن مخرجات اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب خلصت إلى دعم السلام والتنمية في السودان ودعم مسيرة الحوار الوطني.

  • حسبو يؤكد دعم الحكومة للوثيقة الإطارية لتطوير الكهرباء

    أكد الأستاذ حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية دعم الحكومة ممثلة في الرئيس ونوابه ومساعديه للوثيقة الإطارية لتطوير قطاع الكهرباء خلال ( 2015-2020م ) التي تبلغ تكلفتها ثلاثين مليار ونصف المليار دولار لزيادة الطاقة المنتجة.24
    وقال حسبو لدى ترؤسه وفدا وزاريا ضم وزراء الزراعة ، النفط ، الغاز ، الصناعة ووزير الدولة للاستثمار لزيارة سد مروي بالولاية الشمالية أمس السبت ، قال إن الطاقة أساس النهضة في مختلف المجالات ، مطالبا القطاع الخاص للدخول في الاستثمار في مجال الكهرباء لزيادة إنتاج الكهرباء وبحث مجالات أخرى لتوليد الكهرباء بما فيها الطاقة النووية . وشدد سيادته على ضرورة قيام جسم أو كيان قومي وولائي معني بتوفير المياه أسوة بهيئة توفير المياه.
    من جانبه قال معتز موسى وزير الموارد المائية والري والكهرباء إن سد مروي من المشاريع الناجحة ، حيث تمكن من استرداد مديونيته من إنتاجه خلال الخمسة أعوام الماضية ، منوها إلى زيادة إنتاج الكهرباء من سد مروي بنسبة 29% أي من 5.5 ميغاواط ساعة إلي 7.84 ميغاواط ساعة وزيادة المشتركين في السودان بنسبة 11 % .

  • دبجو يزور دارفور لتهيئة قواعد حركته للحوار الوطني

    أكدت آلية الحوار الوطني (7 + 7) اكتمال الترتيبات والاستعدادات كافة لانطلاقة الحوار الوطني في العاشر1433605685 من أكتوبر الجاري ،فيما أعلنت حركة العدل والمساواة بقيادة دبجو فراغها من ترتيباتها كافة، للدخول في عملية الحوار الوطني.وقال الناطق الرسمي باسم الحركة أحمد عبدالمجيد إنهم فرغوا من تكوين اللجان التي ستشارك في مراحل الحوار كافة. وأعدت رؤيتها الخاصه بهذا الشأن. وأوضح أن مهمة اللجان الأساسية إنزال مخرجات الحوار على أرض الواقع بالتنسيق والتعاون مع بقية الجهات المشاركة من الأحزاب والكيانات السياسية الأخرى. وكشف عبدالمجيد عن زيارة مرتقبة يقودها وفد رفيع المستوى برئاسة العميد بخيت عبدالكريم دبجو لولايات دارفور خلال اليومين القادمين لتهيئة القواعد للحوار الوطني، وما له من أهمية بالغة في إخراج البلاد من أزماتها السياسية والاقتصادية.إلى ذلك، أمَّن للقاء المشترك بين منبر نساء الأحزاب وحزب منبر السلام العادل على ضرورة تهيئة الأجواء لإنجاح الحوار الوطني. وقال رئيس حزب منبر السلام العادل الطيب مصطفى، إن الحوار والتداول السلمي للسلطة، هي السبيل الوحيد للخروج بالبلاد لبر الأمان. ودعا لنبذ الجهوية والقبلية وتقديم مصلحة الوطن على المصلحة الحزبية والشخصية. وأشار إلى أن القرارات الرئاسية الأخيرة ستساهم في إنجاح الحوار الوطني.فيما أكدت رئيس منبر نساء الأحزاب أميرة أبو طويلة أن الظروف التي تمر بها البلاد لا تتحمل أي مشاحنات قد تدخل البلاد في نفق مظلم. وأشاد اللقاء بنداء رئيس حزب الأمة القومي وجهود رئيس حزب الإصلاح الآن وسعيهما لتحقيق الوفاق الوطني.في السياق، أكدت آلية الحوار الوطني (7 + 7) اكتمال الترتيبات والاستعدادات كافة لانطلاقة الحوار الوطني في العاشر من أكتوبر الجاري بقاعة الصداقة.وقال عضو الآلية جمعة بشارة أرو، في تصريحات لوكالة الأنباء السودانية، إن الخطى تسارعت والاستعدادات اكتملت لانطلاقة مؤتمر الحوار الوطني في العاشر من الشهر الجاري.وأوضح أنه لم يتبق إلا الوقوف على تصور اللجنة المكلفة لإعداد البرنامج، مؤكداً أن لجنة (7 + 7) ستلتقي برئيس الجمهورية رئيس الآلية عقب اجتماعها، يوم الأحد، لإجازة إجراءات وترتيبات اللجنة المكلفة وفق التصور النهائي.وفي ذات السياق، أوضح بشارة عضو الآلية أن الاتصالات مع الحركات الممانعة جارية لإقناعهم للانضمام لركب السلام، معلناً أن هنالك بشريات ستحملها الأيام المقبلة حول انضمام الكثيرين لمسيرة الحوار الوطني.

    شبكة الشروق + وكالات

  • "حقوق الإنسان" يبقي على السودان تحت البند العاشر

    أبقى مجلس حقوق الإنسان في جنييف التابع للأمم المتحدة على السودان تحت البند العاشر، وذلك دون أي تصويت1443813814 تحت بند "الإشراف"، وقرر المجلس تجديد ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان لمدة سنة واحدة.والبند العاشر متعلق بتقديم الدعم الفني وتطوير القدرات، على عكس مطالبات الولايات المتحدة بالإبقاء على السودان تحت البند الرابع أو الثاني. وقال مسؤول ملف حقوق الإنسان بالبعثة السودانية الدائمة بجنييف خالد موسى لــ"الشروق"، إن السودان استطاع أن يقدم بيانه باسم المجموعة الأفريقية وحظي بإجماع خلال اجتماعات المجلس، وأشار إلى أن الدبلوماسية السودانية بذلت جهوداً كبيرة لإبعاد المساعي الرامية لإعادة السودان للبند الرابع.وقال إن البيان الذي صدر من المجلس لا يمس السيادة الوطنية أو الخطوط الحمراء، موضحاً أن السودان استطاع أن يخفف من لغة البيان بفضل الدعم الذي وجده من المجموعة الأفريقية.وفي السياق، طلب المجلس من الخبير المستقل أن يقدم تقريراً إليه في دورته الثالثة والثلاثين، ودعا حكومة السودان لمواصلة تعاونها الكامل مع الخبير.وأبدى مجلس حقوق الإنسان قلقه إزاء ما ورد في التقارير بشأن إغلاق بعض المنظمات غير الحكومية، والقيود المفروضة على وسائط الإعلام، والرقابة على المنشورات قبل صدورها وبعده، ومصادرة الصحف، وفرض الحظر على بعض الصحفيين، وانتهاك الحق في حرية التعبير وفي حرية تكوين الجمعيات والتجمع السلمي.

    شبكة الشروق + وكالات

  • أوباما يقرر إرسال "قوات خاصة" لسوريا لمواجهة تنظيم الدولة

    أفاد مسؤولون أمريكيون بأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قرر إرسال مجموعة صغيرة من القوات الخاصة151030152639 obama marines 640x360 reuters nocredit
    إلى شمالي سوريا للتنسيق مع مسلحي المعارضة في المعارك ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".وأوضح المسؤولون أن القوة قد تضم "أقل من 50 فردا".ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي لم تسمه قوله إن دور تلك القوة ستقتصر على "تقديم المشورة والعون".وصرح مسؤول في الإدارة الأمريكية لبي بي سي بأن تلك الخطوة لا تعني حدوث أي تغيير في استراتيجية واشنطن تجاه سوريا.ووفقا للمسؤولين ستتركز عمليات أفراد القوة الخاصة في شمالي سوريا.وسبق أن نفذت قوات أمريكية خاصة غارتين على الأقل في سوريا. ففي مايو / ايار الماضي، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن قوات خاصة قتلت مسؤول بارز في تنظيم "الدولة الإسلامية" يدعى أبو سياف واعتقلت زوجته شرقي سوريا.وخلال الصيف الماضي، فشلت عملية لقوات خاصة في إنقاذ رهائن أمريكيين من بينهم الصحفي جيمس فولي الذي أعدمه تنظيم الدولة في وقت لاحق بقطع رأسه.

    نقلا عن بي بي سي

  • حرس الحدود اليوناني ينقذ 240 مهاجرا بعد غرق قاربهم

    أنقذ حرس الحدود في اليونان أكثر من 240 مهاجرا بعدما غرق قارب كان يقلهم في بحر ايجه. 151029050541 greece 640x360 ap nocredit

    وغرق ثلاثة أشخاص على الأقل في الحادث. وتشير تقارير إلى أن من بين القتلى طفلان صغيران.

    وتستمر عمليات البحث قبالة جزيرة ليسبوس اليونانية، إذ لم يتضح بعد كم كان عدد المهاجرين على متن القارب.

    وتعد جزيرة ليسبوس، التي تبعد أقل من عشرة كيلومترات عن السواحل التركية، من البوابات الرئيسية التي يعبرها آلاف اللاجئين وصولا إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

    وتمكن قرابة نصف مليون شخص من الوصول إلى أوروبا عبر اليونان خلال العام الحالي.

    وفي غضون ذلك، أعلنت النمسا أنها ستبني سياجا على حدودها الرئيسية التي يعبرها مهاجرون قادمون عبر سلوفينيا.

    وقال المستشار النمساوي فيرنر فايمان إن هذا الإجراء لا يهدف إلى إغلاق الحدود، بل المساعدة على ضبطها.

    وتتوقع ألمانيا زيادة عدد عمليات الترحيل للأشخاص الذين فشلوا في الحصول على حق اللجوء.

    وبحسب تقديرات الأمم المتحدة، فقد عبر أكثر من 700 ألف مهاجر إلى أوروبا على متن قوارب خلال العام الحالي، النسبة الأكبر من سوريا.

  • مصر تبدأ الإعداد لدراسات الجدوى لمشروع الربط الملاحى بين دول حوض النيل

    - بدأت مصر اتخاذ الاستعدادات والإجراءات اللازمة لعمل در1 991611 1 34اسات الجدوى الخاصة بمشروع خط الملاحة بين دول حوض النيل من الإسكندرية شمالا وحتى بحيرة فيكتوريا جنوبا بعد موافقة الدول الأعضاء في المشروع على تكليف مصر القيام بذلك في ضوء حصول دراسات ما قبل الجدوى التى قدمتها مصر على الموافقة بالإجماع.
    وقال دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والري - في تصريحات له امس السبت على هامش جولته التفقدية بمشروعات الوزارة بمحافظة أسوان - “إن اللجنة الأفريقية التوجيهية للمشروع انتهت إلى الموافقة على دراسات ما قبل الجدوى التى قامت بها مصر، كما تمت الموافقة على تكليف مصر بعمل دراسات الجدوى، وخصص بنك التنمية الأفريقى منحة 750 ألف يورو للمرحلة الأولى لدراسات الجدوى، مشيرا إلى أن مصر سوف تضع الشروط المرجعية للتعاقد مع استشارى دولى، مما يؤكد ثقة الدول الأفريقية بالمشروع وبدور مصر المحورى في تنفيذه”.
    وأفاد مغازى بأنه تم التعاقد بين وزارة التعاون الدولى وبنك التنمية الأفريقى بخصوص تمويل المرحلة الأولى لتنفيذ دراسة المشروع، على أن ينتهى الاستشارى من دراسة الجدوى خلال عامين.
    جدير بالذكر أن اللجنة التوجيهية الاقليمية لمشروع الممر الملاحى الرابط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط وافقت في اجتماعها بالقاهرة مؤخرا على اعتماد دراسات ما قبل الجدوى، وتوزيعها على جميع دول حوض النيل الممثلة فى اللجنة.
    وكشف مغازى أن مصر ستفتح مراكزها التدريبية بوزارتى النقل والموارد المائية والرى للكوادر البشرية من المتخصصين في المشروع، مؤكدا أن هذا المشروع يجسد آلية مشتركة لتبادل المنافع والمصالح بمجالى النقل والتجارة بمنطقة دول حوض النيل.
    ويقدر الخبراء أن تكاليف المشروع سوف تتخطى 10 مليارات دولار، على أن يبدأ التشغيل الجزئى للمشروع فى 2017، بالتنسيق مع هيئات التمويل الدولية والبنوك العالمية لتمويل المشروع بقروض ميسرة يتم استرجاعها بعد التشغيل.
    وكانت مصر قد استجابت لاقتراح مشروع الممر الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط تحت مظلة المبادرة الرئاسية للبنية التحتية برعاية النيباد، وأبدت رغبتها فى تولى مهمة إعداد دراسات ما قبل الجدوى لهذا المشروع الواعد، وتم تأييد مقترح المشروع والموافقة عليه من لجنة رؤساء الدول المشاركة، وهى (بوروندى، الكونغو الديمقراطية، كينيا، تنزانيا، السودان، جنوب السودان، أوغندا، ومصر)، وكذلك من اللجنة التوجيهية العليا للاتحاد الأفريقي في يناير 2013 بأديس أبابا.

  • واشنطن تنتقد استقبال الرئيس السوري في موسكو

    انتقد البيت الأبيض بشدة استقبال روسيا للرئيس السوري بشار الأسد في موسكو الثلاثاء.وقال إريك شولتز، 151021222626 assad 640x360 ap nocreditالمتحدث باسم البيت الأبيض: "نرى أن استقبال الأسد على السجاد الأحمر بعد أن استخدم الأسلحة الكيمياوية ضد شعبه يتناقض مع هدف الروس المعلن بشأن انتقال سياسي في سوريا."وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن القلق الرئيسي لدى الولايات المتحدة سببه دعم روسيا العسكري المستمر للأسد.وأضافت أن هذا الدعم ساعد على تعزيز موقف حكومة الأسد، وأنه سيطيل من أمد الحرب الأهلية ويفضي إلى المزيد من التطرف

    وجاءت زيارة الأسد إلى موسكو بعد ثلاثة أسابيع من بدء روسيا غارات جوية داخل سوريا ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".وهذه أول زيارة يقوم بها الأسد إلى دولة أخرى منذ بدء الحرب الأهلية في سوريا عام 2011.وأثنى الأسد خلال الزيارة كثيرا على التدخل العسكري الروسي في الصراع.وأضاف أن التدخل الروسي حال دون أن "ينتشر الإرهاب بشكل أكبر" في سوريا.وأجرى بوتين اتصالات مع السعودية وتركيا عقب زيارة الأسد، حسبما أعلنت الرئاسة الروسية.وكانت روسيا قد بدأت أخيرا حملة جوية تقول إنها تستهدف "مواقع منظمات إرهابية" في سوريا.غير أن دولا غربية وعربية تقول إن الغارات الروسية تستهدف مواقع أخرى للمعارضة المسلحة بما يدعم الأسد.

    نقلا عن بي بي سي

  • مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث العنف المتصاعد بين إسرائيل والفلسطينيين

    يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا الجمعة لبحث العنف المتصاعد بين إسرائيل والفلسطينيين.ويُعقد الاجتماع تلبية151016023048 gaza stirp israel borders 640x360 reuters nocredit لطلب الأردن، عضو المجلس، بعد اجتماع للسفراء العرب لدى الأمم المتحدة عبروا فيه عن الانزعاج من العنف المتصاعد بين إسرائيل والفلسطينيين.وأضرم محتجون فلسطينيون صباح الجمعة النار في ضريح يهودي في مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.وقال الجيش الإسرائيلي إن أفراد الشرطة الفلسطينية تمكنوا في النهاية من إبعاد المحتجين عن الموقع.ودعا فلسطينيون إلى الخروج اليوم في احتجاجات ضد الإسرائيليين فيما أطلق عليه بـ"جمعة الثورة".ومنعت الشرطة الإسرائيلية في القدس الرجال الفلسطينيين دون سن الأربعين من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة.ونشرت السلطات الإسرائيلية أعدادا كبيرة من قوات الأمن في القدس.وحذر بيان صادر عن شرطة إسرائيل من أن الشرطة ستتصرف بـ"حزم ودون أي مساومة مع أي محاولة للإخلال بالنظام."وقد قتل 30 فلسطينيا وسبعة إسرائيليين خلال أعمال العنف بين الجانبين خلال الأسابيع الأخيرة.وكان جون كيري وزير الخارجية الأمريكي قد أعلن عزمه زيارة المنطقة خلال أيام.وتشير تقارير إلى أنه من المحتمل ترتيب اجتماع بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في الأردن .ودعا بان كي مون، أمين عام الأمم المتحدة، مرارا إلى الهدوء بين الجانبين.ووصف رياض منصور، مندوب فلسطين لدى الامم المتحدة الموقف بأنه "متفجر للغاية". ودعا، خلال مؤتمر صحفي الخميس، مجلس الأمن إلى "تحمل مسؤولياته" باتخاذ إجراء لوقف العنف.وتواصلت الهجمات في أجزاء من مدينة القدس بعد ساعات من بدء القوات الاسرائيلية عملية أمنية كبيرة في الأحياء العربية للقدس الشرقية المحتلة.وكانت الشرطة الاسرائيلية قد أغلقت صباح الأربعاء كافة المداخل الى حي جبل المكابر، الذي ينحدر منه 3 فلسطينيين اتهموا بقتل 3 اسرائيليين في اليوم السابق.

    نقلا عن بي بي سي

  • كيري يتوجه إلى الشرق الأوسط مع تصاعد التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين

    قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري إنه يعمل على تهدئة العنف بين الفلسطينيين والاسرائيليين وسيسافر إلى 151013234903 kerry 640x360 reutersالشرق الاوسط قريبا".وأضاف كيري: "سأحاول العمل على اعادة التواصل لتحريك الوضع بعيدا عن "الهاوية".وصرح كيري خلال زيارته مركز بلفر للعلوم والشؤون الدولية في معهد هارفارد كنيدي، أن "هدف الولايات المتحدة للمنطقة وهو حل الدولتين "من الممكن تصور ان يسرق من الجميع" إذا تصاعد العنف في المنطقة ليخرج عن السيطرة. وقتل فلسطينيان وثلاثة اسرائيليين، وجرح أكثر من ثمانية إسرائيليين في سلسلة هجمات في القدس الثلاثاء.وكان شاب فلسطيني قد قتل في وقت سابق إسرائيليا بعد دهسه، ثم ترجل من السيارة وطعن إسرائيليا آخر.وفي رعنانا، تعرض شاب فلسطيني لجروح خطيرة بعد تعرضه للضرب المبرح من قبل إسرائيليين اتهموه بطعن إسرائيلي أصيب بجروح طفيفة.وأفادت تقارير بأن حادث طعن آخر وقع في متجر ايكيا في كريات عطا قرب حيفا، وأنه تم القبض على المهاجم.

    نقلا عن بي بي سي

  • تركيا تعترض طائرة روسية اخترقت مجالها الجوي

    قالت تركيا إن طائرتين تابعتين لها اعترضتا طائرة روسية اخترقت مجالها الجوي بالقرب من الحدود مع سوريا.واستدعت 151005090541 turkish aircraft 640x360 ap nocredit
    وزارة الخارجية التركية السفير الروسي لدى أنقرة لإبلاغه بأن "روسيا ستكون مسؤولة عن أي حادث غير مرغوب به يمكن أن يحدث"، حسب بيان الخارجية التركية.واتصل وزير الخارجية التركي، فيريدون سينيرليوغلو، بنظيره الروسي، سيرغي لافروف، لإبلاغه باحتجاج أنقرة الشديد على الحادثة، محذرا من أن "موسكو تتحمل عواقب أي انتهاكات مستقبلية قد تحدث".وناقش وزير الخارجية التركي الحادثة مع مسؤولي حلف شمال الأطلسي (الناتو).وجاء في بيان الخارجية أن "طائرة حربية روسية، انتهكت الأجواء التركية، فوق ولاية هطاي في 3 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، وغادرتها باتجاه سوريا بعد أن اعترضتها طائرتان من القوات الجوية التركية".وأضاف أن "طائرتين تركيتين من طراز إف 16، كانتا تقومان بدورية في المنطقة، اعترضتا الطائرة الروسية وتعاملتا معها...ما ترتب عنه مغادرة الأخيرة المجال الجوي التركي باتجاه سوريا".وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن الخطوات التي تقدم عليها روسيا حاليًّا، وضرباتها في سوريا "ليس لها أي وجه يمكن القبول به، بالنسبة إلينا في تركيا على الأخص".وأفاد أردوغان، في مؤتمر صحفي عقده في مطار أتاتورك باسطنبول الأحد، قبيل توجهه إلى فرنسا، أنه عبر عن رأيه لنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، خلال زيارته لروسيا قبل أيام، وقبل الزيارة بعدة أيام في محادثة هاتفية، موضحًا أن "روسيا ترتكب خطأً كبيرًا".وقال أردوغان إن "الأسد يمارس إرهاب دولة، وللأسف، روسيا وإيران تدافعان عنه، وهناك من ينزعجون من أقوالنا هذه"، مضيفًا أن الدول المتعاونة مع النظام السوري ستُحاسب أمام التاريخ.وتشارك الطائرات الروسية في النزاع السوري إلى جانب القوات الموالية للرئيس السوري، بشار الأسد، لكن تركيا تعارض مشاركة روسيا في النزاع.وصدر بيان عن بعض الدول المشاركة في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية معتبرا مشاركة روسيا في النزاع تعقيدا للوضع.ووصف أوباما في الأمم المتحدة الرئيس الأسد بأنه "طاغية" ألقى البراميل المتفجرة على الأطفال.وقال أوباما إن "الاستقرار الدائم لا يمكن أن يصمد إلا عندما يتفق الشعب السوري على العيش معا في سلام".أما الرئيس بوتين فقال إنه كان "خطأ كبيرا أن نرفض التعاون مع الحكومة السورية، وقواتها المسلحة التي تقاتل ببسالة الإرهاب وجها لوجه".ودعا بوتين إلى تأسيس "تحالف واسع النطاق لمكافحة الإرهاب" لقتال تنظيم "الدولة الإسلامية"، مقارنا إياه بالقوات الدولية التي قاتلت ضد ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

    نقلا عن بي بي سي

  • أوباما: الغارات الجوية الروسية تقوي تنظيم "الدولة الإسلامية"

    قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إن الغارات الجوية التي تشنها روسيا دعما للرئيس بشار الأسد، تقوي تنظيم151002210836 obama 640x360 reuters nocredit
    "الدولة الإسلامية"، وتضعف المعارضة المعتدلة.وأضاف أنه يرفض طرح موسكو بأن جميع المسلحين الذين يعارضون "وحشية" الأسد إرهابيون.وتقول روسيا إن غاراتها الجوية، التي دخلت يومها الثالث، تستهدف تنظيم "الدولة الإسلامية".ولكن المعارضة السورية وأطراف أخرى تقول إن فصائل المعارضة، من غير تنظيم "الدولة الإسلامية"، هي التي تتعرض للضربات.وقال أوباما، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، إن المشكلة هي "الوحشية التي يتعامل بها الأسد مع شعبه، وهذا لابد أن يتوقف".وأضاف لن نتعاون مع روسيا في حملتها لتدمير كل من يتذمر من الأسد، فهم يرون أنهم جميعا إرهابيون، وهذا سيؤدي إلى كارثة.

    نقلا عن بي بي سي 

أخبار القوات المسلحة

الإعدادات

الأخـبــــــــار

الإعدادات

الإقتصاد والمال

الإعدادات

التقنية والأسلحة الذكية

الإعدادات

الرياضة

الإعدادات

استراحة محارب

الإعدادات

احتساب

احتساب

 

قال تعالي (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْ...