الإثنين03272017

Last updateالإثنين, 27 آذار 2017 10am

Back أنت هنا: الرئيسية الرياضة فرع الرياض العسكري

وزير الشباب والرياضة يستمع لتنوير حول تدشين جائزة فارابيا

 التقى الاستاذ حيدر قلوكوما وزير الشباب والرياضة بمكتبه امس بالام726547619ين العام لمجلس الشباب العربي الافريقي عوض حسن واستمع لتنوير منه حول تدشين جائزة فارابيا في نسختها الثانية التي اعلن المجلس عنها من قبل بحضور ممثلين من الجامعة العربية والاتحاد الافريقي. 
كما استمع الوزير لتنوير مفصل عن اعلان الجائزة بالخارج خاصة في دول الجوار بتشاد وجنوب السودان والجزائر. 
وأبان الامين العام للمجلس ان الاتصالات قد قطعت شوطاً بعيداً مع الشركاء لتكوين لجنة التحكيم للمسابقة التي ستلتئم بالخرطوم في اكتوبر القادم، فيما أشاد الوزير بجهود المجلس ومساعيه لتطوير الجائزة في نسختها الثانية ومساهمة الجائزة في ابراز دور السودان في دعم العلاقات العربية الافريقية.
من ناحية ثانية تسير وزارة الشباب والرياضة الاتحادية وادارتها الرياضية قافلة رياضية لمدينة وادي حلفا في عدد من المناشط تضم التدريب والتحكيم.

مصر تكتفي بالتعادل مع البرازيل في يد الأولمبياد

سقط المنتخب المصري في فخ الرهبة أمام الجماهير البرازيلية الغفيرة، وفرط في فوز ثمين على نظيره البرازيلي مكتفيا بالتعادل 27-27 السبت 860
في الجولة الرابعة من مباريات المجموعة الثانية بالدور الأول لمسابقة كرة اليد رجال بأولمبياد ريو دي جانيرو.

وأهدر المنتخب المصري فرصة ذهبية لتعزيز فرصه في التأهل إلى الدور الثاني (دور الثمانية) بعدما فشل في تحقيق انتصاره الثاني في المجموعة، ليصبح بحاجة إلى التغلب على نظيره الألماني في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة ومساعدة من المنتخبات الأخرى للتأهل.

وأنهى منتخب الفراعنة الشوط الأول لصالحه 15-13 رغم التشجيع الحماسي الهائل من جماهير أصحاب الأرض.

وفي الشوط الثاني، حافظ الفراعنة على تقدمهم رغم محاولات أصحاب الأرض للعودة في المباراة، ولكن منتخب السامبا انتزع التعادل في الوقت القاتل.

الكواري: قطر تملك الرؤية لاستضافة الألعاب الأولمبية

أكد أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية ثاني الكواري أن بلاده تملك الرؤية والهدف لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في المستقبل، مشيرا إلى أنها ستتقدم من دون أدنى شك بملف ترشيحها من أجل ذلك ربما اعتبارا من ألعاب 2028.8899

وقال الكواري، على هامش كونغرس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية في الدوحة يوم الاثنين، إن "الرؤية والهدف يقودان إلى استضافة الألعاب الأولمبية الصيفية في أحد الأيام".

ولدى سؤاله عما إذا كانت قطر ستتقدم لاستضافة الألعاب في المستقبل، أجاب الكواري "بكل تأكيد".

وأشار الكواري إلى أن قطر تقوم ببناء مرافق رياضية وبنى تحتية يمكن الاستعانة بها في الألعاب الأولمبية مثل ملاعب بطولة العالم لألعاب القوى في الهواء الطلق بالدوحة 2019، وبطولة العالم للألعاب المائية المقررة في الدوحة أيضا عام 2023.

واستضافت قطر مطلع العام الماضي بطولة العالم لكرة اليد، وبطولة العالم لألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة.

 وأكد الكواري أن جميع المرافق الرياضية في قطر ستكون جاهزة لاحتضان أي حدث خصوصا بعد عام 2022.

وأوضح أن "الأمور اللوجستية لهذه المرافق أنجزت، وبالتالي لا شيء يمنعنا من استضافة الألعاب الأولمبية، ونأمل أن نحصل على هذا الشرف، من يدري ربما عام 2028".

وسيكون ملعب خليفة الدولي الذي سيحتضن بعض مباريات كأس العالم 2022 الملعب الرئيسي لبطولة العالم لألعاب القوى.

وفاة أسطورة الملاكمة الأمريكي محمد علي كلاي

توفي أسطورة الملاكمة الأمريكي محمد علي كلاي عن عمر يناهز 74 عاما.ونُقل علي إلى مستشفى في فينيكس بولاية160604045332 muhammed ali 640x360 reuters nocredit
اريزونا يوم الخميس وهو يعاني من مرض في الجهاز التنفسي.وفاز علي بلقب بطولة العالم في الوزن الثقيل ثلاث مرات.وفي عام 1984، شُخّصت بداء باركنسون (الشلل الرعاش)، وذلك بعد أربع سنوات من اعتزاله الملاكمة.وُلد محمد علي باسم كاسيوس كلاي في ولاية كنتاكي بجنوب الولايات المتحدة.واعتنق الإسلام عقب فوزه بأول ألقاب العالم في عام 1964.وتعرقلت مسيرته الرياضية لأكثر من ثلاث سنوات حين رفض أداء الخدمة العسكرية في الجيش الأمريكي أثناء حرب فيتنام.وكان أول ملاكم يحصل على بطولة الملاكمة في الوزن الثقيل لثلاث مرات متعاقبة.وقد تقاعد كلاي عام 1981، بعد أن فاز في 54 مباراة من أصل 61 لعبها.وأطلقت عليه البي بي سي لقب "شخصية القرن الرياضية"، وقد عرف بأحاديثه قبل وبعد المباراة وبمهاراته داخل الحلبة.واشتهر علي بنشاطه في مجال الحقوق المدنية، كذلك عرف بكتابته للشعر.وحين سئل كيف يحب أن يتذكره العالم قال "كرجل لم يبع شعبه ابدا. أو إذا كان هذا كثيرا فكملاكم جيد. ولا يهمني إن لم يذكر حتى كم كنت جميلا".وكان علي قد احترف الملاكمة بعد أوليمبياد روما مباشرة، وبدأ بإحراز الإنجازات في ملاكمة الوزن الثقيل.وانتهت مسيرة علي المهنية بهزائم في مواجهة لاري هولمز عام 1980 وتريفور باربيك عام 1981. ويعتقد البعض أنه كان يجب أن يتقاعد قبل ذلك بكثير.

نقلا عن بي بي سي

قلوكما يطلع على نتائج الزيارة التفتيشية لمبعوث الاتحاد الافريقي لكرة الطاولة

اطلع وزير الشباب والرياضة الاستاذ حيدر قلوكما علي زيارة مبعوث الاتحاد الافريقي 1g2لكرة الطاولة الخبير محمد غريب للخرطوم وجولته التفتيشية للوقوف علي جاهزية الملاعب والميادين التي تستضيف مباريات بطولة كأس افريقيا وذلك في اللقاء الذي عقده الوزير بمكتبه في ختام جولة المبعوث والتي رافقه فيها قادة الاتحاد السوداني لكرة الطاولة برئاسة الاستاذ عبد الرحمن السلاوي .
واستعرض المبعوث مع الوزير نتائج زيارته التي شملت الملاعب والميادين ومقر اقامة المنتخبات بفندق القراند هوليدي فيلا وصالاتها واللقاءات الموسعة التي عقدها مع الاتحاد السوداني مؤكداً بأن هوليدي فيلا في صدارة المواقع لاستضافة فعاليات البطولة ومنافساتها لانه الاقرب لمعايير ومقاييس الشروط التي حددها الاتحاد الافريقي لهذه البطولة دون غيره من المواقع التي شملتها الزيارة التفتيشية ولأنه يزخر بإمكانات في موقعه السياحي وسكناته التي تجعل له الاسبقية في استضافة البطولة وضيوف الشرف الذين سيتوافدون على الخرطوم للمشاركة فيها.
من جانبه أعرب الوزير عن سعادته لاختيار السودان مقراً لاستضافة أم البطولات الافريقية كرة الطاولة مؤكداً السعي الجاد لانجاح البطولة وحرص السودان علي علاقات التعاون والعمل المشترك مع الاتحاد الافريقي والدولي وفتح آفاق للتعاون علي كافة المستويات لتعزيز الجهود المبذولة داخلياً وخارجياً ولتطوير حركة النشاط في كرة الطاولة مثمناً اهتمام الاتحاد الافريقي ودوره علي مستوى القارة والتعاون الذي يبديه مع الاتحادات المنضوية تحت لوائه للنهوض بهذا النشاط .