الإثنين10232017

Last updateالإثنين, 23 تشرين1 2017 8am

Back أنت هنا: الرئيسية التقنية ولأسلحة الذكية الإنترنت فيسبوك يطلق طائرة مسيرة توفر الإنترنت مجانا

الإنترنت

فيسبوك يطلق طائرة مسيرة توفر الإنترنت مجانا


أعلن المدير التنفيذي لموقع فيسبوك مارك زوكربيرغ نجاح تجربة إطلاق طائرة من دون طيار تعمل بالطاقة الشمسية وتبث خدمة الإنترنت اللاسلكي إلى الأرض وتوفرها بالمجان لمئات الملايين من الناس في أنحاء العالم، لا سيما في المناطق النائية والفقيرة.
202

والبرنامج الذي أطلق عليه في بوك اسم "أكويلا" أي النسر باللغة الإيطالية يسعى لإطلاق سرب من هذه الطائرات على ارتفاعات تتجاوز ستين ألف قدم، وسيكون بإمكان كل طائرة التحليقُ المستمر عدة أشهر.

ومن المفترض أن تتواصل الطائرات في ما بينها من خلال اتصالات الليزر لتوفير شبكة الإنترنت اللاسلكية للمناطق التي تغطيها، وستكون آلية عملها شبيهة بموجِّهات الإنترنت (الراوترز).

ووفق فيسبوك، فإن ارتفاع ستين ألف قدم سيوفر لهذه الطائرات مجالا مثاليا للتحليق دون مشاكل، بفضل انخفاض سرعة الرياح فيه واعتدال الأحوال الجوية، مما يتيح لها التحليق لثلاثة أشهر متواصلة بعد كل إطلاق.

وكان زوكربيرغ قد أكد -على حسابه على فيسبوك- أن هذه الطائرات ستكون قادرة على توفير اتصالات بالإنترنت لنحو 10% من سكان العالم الذين يواجهون مشاكل في الولوج إلى الشبكة العنكبوتية بسبب وجودهم في مناطق نائية أو تفتقد بنية تحتية قادرة على إتاحة الإنترنت.

يُذكر أن غوغل اشترت في أبريل/نيسان 2014 شركة "تيتان أيروسبيس" المتخصصة في تطوير طائرات مسيّرة تعمل بالطاقة الشمسية، تندمج في "مشروع لوون" التابع لـغوغل، والذي يتضمن إطلاق مناطيد على ارتفاعات عالية لتزويد مناطق شاسعة بتغطية إنترنت لاسلكية.