الجمعة02242017

Last updateالجمعة, 24 شباط 2017 6pm

Back أنت هنا: الرئيسية التقنية ولأسلحة الذكية

السودان ضمن أفضل 12 مبتكراً عربيا

اختار البرنامج التلفزيوني القطري "نجوم العلوم" بعد جولته الدولية 12 مرشحاً من أكثر المخترعين الواعدين في العالم العربي، من بينهم المخترع السوداني الشاب وئام محمد الذي صمم "جهاز الكشف عن الملاريا بدون فحص الدم.

وتعد المجموعة المختارة التي تمثل تسع دول عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الأكثر موهبة وتنوعاً حتى الآن، وتتناول مشاريعهم طيفاً واسعاً من القضايا المختلفة بما في ذلك الطاقة الشمسية وتكنولوجيا الهاتف المحمول والرعاية الصحية الشخصية والرياضة.

وقال يوسف عبد الرحمن الصالحي المدير العام لمركز شل قطر للبحوث والتكنولوجيا إن المرشحين الـ12 الذين تفوقوا على آلاف المتقدمين خلال جولة البحث الدولية لبرنامج نجوم العلوم، تميزوا بأعلى مستويات الإبداع والإلهام والاندفاع على مستوى المنطقة، ويهدف برنامج ( نجوم العلوم ) إلى تشجيع الاهتمام بالعلم والتكنولوجيا وتسريع عملية تطوير الجيل القادم من المبتكرين بالمنطقة،

وسيتم بث الحلقة الأولى من البرنامج في الحادي عشر من أكتوبر الجاري على قناة ( ام بى سى فور))

"إل جي" تطلق هواتف ذكية بشاشات منحنية نوفمبر المقبل

قالت شركة "إل جي" الاثنين، إنها بصدد البدء بإنتاج شاشات منحنية للهواتف الذكية، بما أنها تعتزم خلال نوفمبر القادم إطلاق هاتف ذكي من إنتاجها، يتضمن هذا النوع من الشاشات.alg

يذكر أن شركة "سامسونغ" كانت قد قالت الشهر الماضي إنها ستكشف عن أول هاتف ذكي بشاشة منحنية في أكتوبر الجاري، ليكون لها السبق في ابتكار تقنية جديدة في عالم الهواتف الذكية.

ولفتت "رويترز" إلى أن تقنية الشاشات المنحنية ما زالت في مراحلها المبكرة من التطوير، حيث ستضع بين يدي المستخدمين شاشات قابلة للانحناء أو الطي، أو قد تتيح لهم مستقبلاً الحصول على أجهزة محمولة وقابلة للارتداء.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة أن "إل جي" ستقوم بإنتاج شاشات منحنية من جهة الأعلى إلى الأسفل وبقياس 6 بوصات، حيث تعتزم الشركة الكورية الجنوبية إطلاق أول هاتف ذكي من إنتاجها وبشاشة منحنية في نوفمبر المقبل.

وبخلاف شاشات "إل جي"، ستكون الشاشات التي تعتزم شركة "ساسونغ" إطلاقها منحنية من جانبيها.

يُشار إلى تقنية الشاشات المنحنية متوفرة الآن في الأسواق، ولكن ضمن أجهزة التلفزيون الذكية التي ينتجها كل من شركتي "سامسونغ" و"إل جي".

منظومات الاسلحة الذكية الروسية تورد الى الامارات العربية

أدلى ألكسندر دينيسوف مديرعام شركة "منظومات الاسلحة الذكية" يوم 11 مارس/آذار بحديث صحفي لوكالة أنترفاكس – آ في أن" الروسية للانباء، أكد فيه تنفيذ اتفاقية توريد منظومات" بانتسير" المضادة للجو والصواريخ والمدافع. وأوضح قائلا:" تنفذ الاتفاقية بموجب جدول زمني يتم تدقيقه، آخذا بالحسبان رغبات اصحاب الطلب، فيما يتعلق بتوريد مواد اضافية. واشار دينيسوف الى ان الاتفاقية تقضي بتوريد العربات القتالية ووسائل التأمين القتالي واجهزة تمثيل عملية مكافحة الاهداف الجوية ناهيك عن تدريب خبراء الجانب الاماراتي. وقال المدير العام: "يجب الاعتراف ان الشركة كانت في المرحلة الاولية لصنع منظومات "بانتسير" تواجه بعض المشاكل غير المتوقعة، بما فيها المشاكل التقنية. ويعتبر ذلك امرا طبيعيا لدى انتاج الاسلحة الذكية، التي تشارك فيها عشرات الشركات المساهمة. وبطبيعة الحال وجدت بعضها غير جاهزة لحل المهام المعقدة والحفاظ على النوعية المطلوبة في الوقت ذاته. وتتسبب مثل هذه العقبات بالطبع ببعض التوتر في العلاقات مع الشركاء. وقد تجاوزنا اليوم العقبات الناشئة بعد ان تعلمت الشركات المساهمة حل المسائل بشكل سريع". واشار دينيسوف الى ان أصحاب الطلب قد أجروا مؤخرا رمايات بالذخائر الحية على منظومات "بانتسير" حيث بينت الاسلحة الذكية نتائج ممتازة ودمرت كل الاهداف باستخدام الحد الادني من الذخائر. المصدر: وكالة "أنترفاكس – آ في أن" الروسية للانباء

rosa

شركة « Wacom » تطلق الجيل الجديد من أقلام « بامبو » الرقمية


أطلقت شركة « واكوم » « Wacom » أمس الثلاثاء، مجموعة جديدة من أقلام « بامبو » الرقمية والتي تضم الجيل التالي من أقلام « سولو » و « ديو » الرقمية التي تم إطلاقهما لأول مرة في سنة 2011.
وقالت الشركة اليابانية، إنها صممت قلم « بامبو سولو » الرقمي للأجهزة التي تعمل باللمس، على غرار الهواتف التي تعمل باللمس والحواسيب اللوحية، وتم تزويده بغطاء محكم من أجل الوقاية في الإصدار الجديد.
وأوضحت « واكوم » أن القلمين يتميزان بمظهر خارجي ناعم وغطاء أنيق مصنوع من « الألومنيوم » ومتوفر بمجموعة متنوعة من الألوان الجذابة هي الزهري والأخضر والأصفر والأزرق.
وقد عززت الشركة المصنعة للقلم بريشة كتابة مطاطية « 5 ملم ».solo1-300x168

عدسة صغيرة تسمح بتحويل أي هاتف إلى مجهر

كشف طالب أميركي عن ابتكار جديد يسمح بتحويل أي هاتف إلى مجهر من خلال عدسة خاصة صغيرة الحجم يمكن تثبيتها بسهولة فوق عدسة كاميرا الهاتف كي تمنحها قدرة تكبير تصل إلى 60 مرة.taknol

وتتميز العدسة التي أطلق عليها مخترعها "توماس لارسون" اسم "عدسة الهاتف المُصغرة" Micro Phone Lens بحجمها الصغير ومرونتها وسهولة حملها وإمكانية تثبيتها وإزالتها بشكل سهل وسريع.
وتمت صناعة العدسة من السيليكون الطري بتقنية جديدة تقدم "لارسون" للحصول على براءة اختراع خاصة بها.
وعرض لارسون، مجموعة من الصور التي تُظهر إمكانيات التقريب التي تتمتع بها العدسة والتي قال إنها أصبحت جاهزة للطرح التجاري، حيث أطلق حملة للتمويل الجماعي عبر موقع KickStarter للحصول على التمويل اللازم لإنتاج العدسة وطرحها في الأسواق.
وقد حصل المشروع حتى الآن على أكثر من 12,500 دولار أميركي رغم أن المبلغ المطلوب للبدء بالإنتاج هو 5000 دولار فقط.
وستتوفر العدسة في شهر أكتوبر القادم حيث سيتم بيعها بـ 15 دولارا، وقال لارسون إنه في حال نجاح المشروع فهو يعمل حالياً على تطوير الفكرة لإنتاج جيل جديد من العدسة يمتلك قدرة تكبير تصل إلى 150 مرة.
يُذكر أن العدسة يمكن أن تعمل على أي هاتف بكاميرا ذات دقة 5 ميغابيكسل وما فوق، ويفضل دعمها لميزة التركيز التلقائي، كما أنها قابلة للغسل بالماء والصابون بحسب ما ذكر مطوّر المشروع.