الأحد06252017

Last updateالسبت, 24 حزيران 2017 5am

Back أنت هنا: الرئيسية الإقتصاد والمال مشارع تنمية وزير التعاون الدولى يلتقى في جيبوتى بالسكرتير العام لمنظمة الإيقاد

مشارع تنمية

وزير التعاون الدولى يلتقى في جيبوتى بالسكرتير العام لمنظمة الإيقاد

علي هامش اجتماعات منظمة الإيقاد التي تقام حاليا بدولة جيبوتي التقي وزير التعاون الدولي د. كمال حسن على رئيس وفد السودان بالسكرتير العام 27407
لمنظمة الإيقاد وبحث الاجتماع اهمية استفادة السودان من مشروعات التكامل الإقليمي الذي تنفذها الإيقاد وتتمثل في مشروعات البنى التحتية والربط الكهربائي وبناء القدرات ودعم مشروعات نزع السلاح والأمن الغذائي والتدريب المهني .وذكر أن المبالغ المرصودة لدول الإقليم بلغت ستمائة مليون يورو بالإضافة إلى 80 مليون يورو لمشروعات نزع السلاح و15 مليون يورو لمشروعات التدريب المهني .

وأكد الوزير أن للسودان نصيبا كبيرا من تلك المبالغ سيتم تنفيذ المشروعات المرصودة ، وطالب بأن تكون اللغة العربية ضمن اللغات المعتمدة فى منظمة الإيقاد خاصة وأن معظم الدول تتحدث العربية.
وثمن الدول الكبير الذي تقوم به المنظمة خاصة قضايا السلم والأمن بالبلاد واكد ان الايقاد من انجح المنظمات التي تقود عمل الإقليم خاصة التكامل الاقتصادي وان دول الإقليم تحتاج إلى بعضها البعض ، خاصة الدول التي لا تطل على البحار (اثيوبيا ودولة جنوب السودان) وقال ان السودان يستطيع أن يلعب دورا كبيرا في خدمة تلك الدول عن طريق ميناء بورتسودان .
واطلع الوزير السكرتير العام على الجهود التي بذلتها حكومة السودان من أجل الاستقرار السياسي بهدف الوصول إلى تفاهمات ترضي كل أبناء الوطن في كل المجالات وأن الوثيقة التي ستعرض في العاشر من اكتوبر القادم سيتفق عليها كل أبناء السودان وأن الهزة الاقتصادية التي تعرض لها السودان بعد انفصال الجنوب أفقدت السودان 75% من موارده الاقتصادية وبفضل الإرادة القوية للسودان حقق البرنامج الثلاثي والخماسي نموا اقتصاديا وصل إلى الحد المعقول .