الثلاثاء08222017

Last updateالثلاثاء, 22 آب 2017 9am

Back أنت هنا: الرئيسية الإقتصاد والمال مشارع تنمية محافظ البنك المركزى يلتقى الأمين العام للكوميسا

مشارع تنمية

محافظ البنك المركزى يلتقى الأمين العام للكوميسا

 التقى محافظ بنك السودان المركزى عبدالرحمن حسن عبدالرحمن بمكتبه ظهر اليوم29116
الأمين العام للكوميسا سنديسو نغوينا ، وتناول اللقاء بحث وتطوير أداء السودان ومساهمته فى اقليم الكوميسا باعتباره من أهم دول الأقليم ، وتأتى هذه الزيارة لتفعيل نظام الدفع والتسويات الاقليمى لدول الكوميسا بعد قرار المكتب التنفيذى لمحافظي البنوك المركزية لدول الكوميسا بادماج عملتى اليوان الصينى والروبية الهندية ضمن سلة العملات التى يتعامل بها النظام. 

كما تطرق اللقاء الى الارتقاء بدور البنوك التجارية فى دول الاقليم وذلك عبر اتحاد المصارف لدول الكوميسا من ناحية أخرى بحث السيد المحافظ تفعيل دور البنوك التجارية السودانية فى هذه المؤسسة وتعاملاتها مع البنوك التجارية الأخرى مما يساعد على التعامل المباشر ودفع التجارة والاستثمار بين دول الاقليم .
وأعرب المحافظ عن أمله فى دعم الكوميسا للقطاع الخاص عبر مؤسساتها المختلفة والتى تتمثل فى بنك التجارة التفضيلية (PTA)ومجلس الأعمال و وكالة الاستثمار والشركة الافريقية للتأمين وغيرها من المؤسسات التى تدعم القطاع الخاص،كما أمن على أهمية تشجيع القطاع الخاص على استخدام نظام الدفع والتسويات لدول الكوميسا .
كما أعرب المحافظ عن أمله فى أن يستمر التعاون مع سكرتارية الكوميسا وغيرها من المؤسسات من أجل تقديم خدمات مصرفية ومالية مميزة لتحقيق النتمية المستدامة والنمو الشامل لدول الاقليم . 
وفى ختام حديثه أشاد الأمين العام للكوميسا بدور بنك السودان المركزى فى التعاون مع مؤسسات الكوميسا مما يدعم عملية الاندماج الاقليمى بين دول الاقليم .