Back أنت هنا: الرئيسية الإقتصاد والمال مشارع تنمية إتفاق على تأسيس مصرف كويتي سوداني برأسمال 100 مليون دولار

مشارع تنمية

إتفاق على تأسيس مصرف كويتي سوداني برأسمال 100 مليون دولار

وقع مجموعة من المستثمرين الكويتيين مع جهات ومستثمرين مDORAL 6ن السودان اتفاقا لـتأسيس مصرف كويتي سوداني برأسمال يقدر بـ 100 مليون دولار على أن يكون مقره العاصمة الخرطوم.

ومن جهته أكد رجل الأعمال صالح الصالح أن فكرة تأسيس البنك الكويتي السوداني تأتي في إطار التوجه الكويتي نحو استغلال الفرص الاستثمارية في السودان.

وأضاف الصالح في تصريح لـصحيفة "السياسة " الكويتية أن هناك اتفاقيات وعقود لمستثمرين وقعت من جانب كويتيين مع الحكومة السودانية خلال الفترة الماضية بمبالغ ضخمة تتعلق بتنفيذ مشاريع نفطية وأخرى في قطاع التعدين والصناعة ومنها مشاريع زراعية وثروة حيوانية وبني تحتية وتلك المشاريع بحاجة إلى تمويل ائتماني ومصرفي فكانت الرغبة لإنشاء مصرف مشترك ملحة وإيجابية.

وقال الصالح أن تدشين البنك والاكتتاب لرأس المال سوف يعلن عنه نهاية العام الجاري ومن المتوقع أن تضم المشاركة في رأس مال البنك مساهمين من البلدين الكويت والسودان حيث سيتولى رئاسة البنك قيادي سوداني له خبرة واسعة في المجال المصرفي الخليجي والعالمي مشيراً أن المستثمرين الكويتيين نجحوا في تأسيس مشاريع ضخمة في السودان من بينها مصنع كنانة للسكر ومشاريع نفطية جيدة تمثل نمواً حقيقياً للاستثمارات الكويتية في السودان شملت مختلف القطاعات.

وألمح الصالح إلى أن شركات كويتية تسعي إلى إنجاز محطات تعبئة وتسويق الوقود في السودان بدءاً من الخرطوم كنوع من الاستثمارات البترولية الجيدة مبيناً أن عام 2013 سوف يشهد مجموعة من اللقاءات والجولات المتبادلة بين وزراء سودانيين ونظرائهم الكويتيين لتفعيل التبادل الاستثماري والتجاري بين البلدين مؤكداً أنه تم التباحث بين وزير البترول والسفير السوداني لدى الكويت في آخر لقاء جمعهما عن حجم الاستثمارات الكويتية في السودان مطالباً تفعيل العلاقات لجذب المزيد من المستثمرين الكويتيين إلى السودان .