Back أنت هنا: الرئيسية الإقتصاد والمال مشارع تنمية

قطاع التنمية الاقتصادية بمجلس الوزراء يوصي بدعم انتاج الأيثانول واستغلاله بطريقة مستدامة اقتصاديا وبيئيا

أوصي قطاع التنمية الاقتصادية بمجلس الوزراء بدعم انتاج الأيثانول واستغلاله بطريقة مستدامة اقتصاديا وبيئيا ، ووضع التشريعات الخاصة وزير المالية
بجدوي خلط الأيثانول بالبنزين واعتماده كوقود ،
واستعرض القطاع في اجتماعه برئاسة وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بدر الدين محمود تقرير وزارة النفط والغاز حول الجدوى الفنية والاقتصادية لخلط الأيثانول بالنزين .
وأمن الاجتماع على ضرورة السعي لزيادة الإنتاج من الأيثانول ، ورفع الوعي المجتمعي بأهمية استخدام الوقود النظيف .
من جهة أخرى قدم وزير الاستثمار مدثر عبدالغني تقريرا حول الملتقي الثالث للوزراء المختصين بالاستثمار بالولايات الذي سيعقد اليوم الخميس بالخرطوم تحت رعاية وتشريف النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح.

بكرى يخاطب ملتقى وزراء الاستثمار بالولايات غد الخميس

 يخاطب النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري21960 حسن صالح صباح غد الخميس بدار الشرطة ببري فعاليات ملتقى الإستثمار بالولايات الذي تنظمه وزارة الاستثمار الاتحادية.
واكد وزير الاستثمار الدكتور مدثر عبد الغني عبد الرحمن فى تصريحات صحفية اهمية الملتقى كتظاهرة اقتصادية تتزامن مع جهود الدولة لتعزيز مناخ الاستقرار السياسي والانفتاح على محيط السودان العربى والافريقى والدولى وباعتباره فرصة لتكامل الجهود بين الوزارات والاجسام المعنية على مستوى الولايات بتقوية وتطوير مناخ الاستثمار بالبلاد.
واشار الوزير الى ان الملتقى سيناقش عددا من المحاور وأوراق العمل والمتمثلة فى إحكام التنسيق بين المركز والولايات فيما يلى قضايا الاستثمار ومعالجة المعوقات وذلك من خلال ورقة علمية يقدمها دكتور أحمد المجذوب رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس الوطني يستعرض خلالها العديد من التجارب الناجحة في هذا المجال الى جانب ورقة عن الاستثمار والعقبات.
وأضاف الوزير أن الملتقى سيناقش كذلك العقبات التي تعترض الاستثمارات في كل ولاية على حدة مثل مشكلة التمويل وعدم توفر العملات الحرة للشركات الاستثمارية، الى جانب الوقوف على الشراكات الاستراتيجية بين الولايات والمستثمرين بشأن مشروعات المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمعات المحيطة . كما يناقش المشاركون في الملتقى تقارير اداء الولايات حول حجم الاستثمارات في كل ولاية وقراءة مؤشرات الاستثمار وفقا لموجهات الدولة الاقتصادية.
وتوقع الوزير ان يخرج الملتقى بتوصيات تساهم بصورة كبيرة في إحكام التنسيق وتهيئة بيئة الاستثمار بالولايات لجذب المزيد من الاستثمارات .

اختيار البروفيسور صديقة وشي رئيسة للفيدرالبة العالمية للاقتصاد المنزلي

 تم انتخاب البروفيسور صديقة عبد الرحيم وشي رئيسة للفيدرالبة العالمية للاقتصاد المنزلي لفترة أربعة سنوات.
وذلك في اجتماع للفيدرالبة بكوريا الجنوبية في الفترة من29 يوليو وحتي 5اغسطس الحالي والتي مقرها بالمانيا. 
ويعد هذا المنصب فخراً للسودان وافريقيا. وهي اول شخص من افريقيا تتولي هذا المنصب من عمر الفيدرالية البالغ 108 عاما.

وزير التعاون الدولى يلتقى في جيبوتى بالسكرتير العام لمنظمة الإيقاد

علي هامش اجتماعات منظمة الإيقاد التي تقام حاليا بدولة جيبوتي التقي وزير التعاون الدولي د. كمال حسن على رئيس وفد السودان بالسكرتير العام 27407
لمنظمة الإيقاد وبحث الاجتماع اهمية استفادة السودان من مشروعات التكامل الإقليمي الذي تنفذها الإيقاد وتتمثل في مشروعات البنى التحتية والربط الكهربائي وبناء القدرات ودعم مشروعات نزع السلاح والأمن الغذائي والتدريب المهني .وذكر أن المبالغ المرصودة لدول الإقليم بلغت ستمائة مليون يورو بالإضافة إلى 80 مليون يورو لمشروعات نزع السلاح و15 مليون يورو لمشروعات التدريب المهني .

وأكد الوزير أن للسودان نصيبا كبيرا من تلك المبالغ سيتم تنفيذ المشروعات المرصودة ، وطالب بأن تكون اللغة العربية ضمن اللغات المعتمدة فى منظمة الإيقاد خاصة وأن معظم الدول تتحدث العربية.
وثمن الدول الكبير الذي تقوم به المنظمة خاصة قضايا السلم والأمن بالبلاد واكد ان الايقاد من انجح المنظمات التي تقود عمل الإقليم خاصة التكامل الاقتصادي وان دول الإقليم تحتاج إلى بعضها البعض ، خاصة الدول التي لا تطل على البحار (اثيوبيا ودولة جنوب السودان) وقال ان السودان يستطيع أن يلعب دورا كبيرا في خدمة تلك الدول عن طريق ميناء بورتسودان .
واطلع الوزير السكرتير العام على الجهود التي بذلتها حكومة السودان من أجل الاستقرار السياسي بهدف الوصول إلى تفاهمات ترضي كل أبناء الوطن في كل المجالات وأن الوثيقة التي ستعرض في العاشر من اكتوبر القادم سيتفق عليها كل أبناء السودان وأن الهزة الاقتصادية التي تعرض لها السودان بعد انفصال الجنوب أفقدت السودان 75% من موارده الاقتصادية وبفضل الإرادة القوية للسودان حقق البرنامج الثلاثي والخماسي نموا اقتصاديا وصل إلى الحد المعقول .

وفد من وزارة الزراعه يقف على سير الموسم الزراعي الصيفى بولاية النيل الأبيض

وقف وفد من وزارة الزراعة الاتحادية على سير الموسم الزراعى الصيفى بولاية النيل الأبيض برئاسة المهندس عبد المجيد أحمد الطيب مدير ادارة 0987
التخطيط والمحاصيل الزراعية والسياسات بالوزارة .

واستمع الوفد خلال لقائه بالمهندس أحمد محمد يوسف المدير العام لوزارة الزراعة والغابات والري بالولاية لتقرير مفصل حول موقف الموسم الزراعى من حيث المساحات المستهدفة والتي تبلغ مليونين وثمانمائة الف فدان منها مليون وسبعمائة وثلاثين الف فدان ذرة ، 600 الف فدان سمسم و 75 الف فدان فول سودانى و 50 الف قطن بالإضافة لمحاصيل زهرة الشمس والبطيخ والكركدي والقوار وقال ان معدلات الامطار جيدة من حيث الكميات والتوزيع وان هنالك مساحة مقدرة تمت زراعتها وان المحاصيل تم تأسيسها بصورة جيدة وأشار إلى انه تمت مكافحة آفة العنتد بنسبة 98% بالإضافة لمكافحة آفة الفأر وأكد جاهزية الولاية للمكافحة في حالة حدوث اي طارئ .
وقال المدير العام للوزارة إن برنامج الحلول المتكاملة يمضي في ثلاثة مسارات هي محور المنصات ، محور الرواد ومحور التوسع ويهدف لتطبيق تقانات حصاد المياه والري التكميلي والزراعة الحافظة والذي يتم تطبيقه على الزراعة المطرية الآلية والتقليدية والمروية ، ويستهدف البرنامج 1050 فدان لزيادة الإنتاجية في القطاع المطري من جوالين لستة جولات وفي القطاع المروي من أربعة الي (12) جوالا ، وأضاف ان هنالك 30 مرشدا زراعيا يتابعون تنفيذ البرنامج حالياً ، مبينا ان ادارة التقاوي بالوزارة تعاقدت مع المزارعين بالقطاعين المطري والمروى لزراعة خمسة آلاف فدان تقاوي محسنة .
من جهته أوضح رئيس الوفد ان الهدف من الزيارة هو الوقوف على موقف الموسم الزراعى الصيفى من حيث المساحات المستهدفة ومعدلات الامطار ومكافحة الآفات الزراعية، والوقوف على برنامج الحلول الزراعية المتكاملة والمشاكل والمعوقات .
وفي ذات السياق قام الوفد برفقة عدد من مديري الادارات بالوزارة بالوقوف على تنفيذ مشروع برنامج الحلول المتكاملة في عدد مناطق الزراعة المطرية الآلية والتقليدية .