الخميس03232017

Last updateالخميس, 23 آذار 2017 6am

Back أنت هنا: الرئيسية الإقتصاد والمال اقتصاد عالمي

النفط يهبط وسط تشكيك المحللين بنجاح محادثات كبح الإنتاج

تراجعت أسعار عقود النفط من أعلى مستوياتها في خمسة أسابيع أثناء التعاملات الآسيوية، اليوم الأربعاء، مع تشكك المحللين في نتيجة ناجحة لمحادثات للمنتجين لكبح تخمة في الإمدادات.
وانخفضت عقود مزيج برنت لأقرب استحقاق 29 سنتاً أو ما يعادل0.59% إلى 48.94 دولار للبرميل. وعلى الرغم من هذا الانخفاض فإن أسعار خام القياس العالمي مازالت مرتفعة أكثر من 17% منذ أوائل أغسطس آب، وتبقى غير بعيدة عن أعلى مستوى لها في خمسة أسابيع البالغ 49.36 دولار للبرميل الذي سجلته في الجلسة السابقة.
وهبطت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 19 سنتا أو 0.41% إلى 46.39 دولار للبرميل، لكنها تبقى مرتفعة حوالي 18% عن مستوياتها في أوائل أغسطس آب.
وأرجع متعاملون هذا الانخفاض إلى مبيعات لجني الأرباح في أعقاب مكاسب قوية للأسعار أخيراً وإلى شكوك في أن أي محادثات للمنتجين لكبح تخمة المعروض ستكون ناجحة.
وقالت مصادر بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لرويترز إن المنظمة ستستأنف على الأرجح محادثات بشأن تجميد مستويات الإنتاج عندما تجتمع مع منتجين من خارج أوبك الشهر القادم.
والمرة السابقة التي اجتمع فيها أعضاء أوبك مع منتجين رئيسيين خارج المنظمة مثل روسيا كانت في أبريل نيسان لمناقشة سبل خفض فائض الإنتاح. وفشلت تلك المحادثات بسبب خلافات داخلية بين الأعضاء.
إلى ذلك، أظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي يوم أمس الثلاثاء تراجع مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة الأسبوع الماضي على خلاف التوقعات في حين زادت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.
وانخفضت مخزونات الخام بواقع مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 12 من أغسطس إلى 519.8 مليون برميل، بينما توقع المحللون ارتفاعها 522 ألف برميل.
 
وكالات

روسيا تبحث مع أوبك تطورات سوق النفط

قالت وزارة الطاقة الروسية امس الثلاثاء في بيان إن المسؤولين الروس ناقشوا في اجتماع مع نظرائهم في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) 54301
بالعاصمة النمساورية فيينا، الوضع في أسواق النفط ومسائل أخرى تؤثر على العلاقات بين الطرفين.

وذكر وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في البيان أنه يُتوقع عقد اجتماع عادي بين روسيا ومنظمة أوبك، أو ما يطلق عليه "حوار الطاقة" في أكتوبر/تشرين الأول المقبل بفيينا. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر بوزارة الطاقة الروسية قوله إن نوفاك لم يحضر الاجتماع الذي عقد في فيينا امس.

من جهة أخرى، قال وزير النفط النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيكو على حسابه بموقع "تويتر" إنه يُستبعد أن تخفض أوبك إنتاجها في سبتمبر/أيلول المقبل.

ويرى مستثمرون في سوق النفط أن الدول المنتجة قد تجمد مستويات الإنتاج للتقليل من الفوائض المتزايدة التي تضغط على الأسعار، لكن آخرين يشككون في قدرة أوبك وروسيا على التنسيق بشأن مستويات الإنتاج.

ومن المقرر عقد اجتماع غير رسمي للدول أعضاء أوبك على هامش منتدى الطاقة الدولي الذي تستضيفه الجزائر في الفترة 26-28 سبتمبر/أيلول المقبل.

البورصات العربية ترتفع مع العالمية وقطر أول الرابحين

ارتفعت البورصات العربية الاثنين أسوة بالبورصات العالمية التي أنعشتها بيانات التوظيف الأميركية  الجمعة الماضية. وسجلت البورصة القطرية أعلى مستوياتها منذ تسعة أشهر.000998

وكانت البورصة القطرية أكبر الرابحين يوم الاثنين إذ ارتفع مؤشرها 1.2% إلى 10920 نقطة. وقفز سهم شركة "فودافون قطر" بنسبة 6% في تداول كثيف غير معتاد، بينما ارتفع سهم بنك قطر الوطني -أكبر بنك مدرج في البلاد- بنسبة 2.3%.

وارتفع مؤشر البورصة المصرية بنسبة 0.6% إلى 8273 نقطة، مسجلا أعلى مستوى إغلاق له منذ 13 شهرا. وزاد حجم التداول في القاهرة إلى مثليه تقريبا مقارنة بتداولات يوم الأحد، ليسجل أعلى مستوى منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي.

وصعد مؤشر البورصة السعودية 0.5%، إذ واصلت أسهم قطاع البتروكيماويات ارتفاعها للجلسة الثالثة على التوالي، في ظل تداول عقود النفط العالمية فوق مستوى 44 دولارا للبرميل، حيث تتعافى من خسائر الفترة الأخيرة.


صندوق النقد: 2.7% النمو في كوريا الجنوبية بـ2016

قال صندوق النقد الدولي إنه ينبغي لكوريا الجنوبية أن تستخدم سياسة للمالية العامة لدعم اقتصادها في مواجهة عدد من التأثيرات الهيكلية المعاكسة.f9449645-97a5-4a85-9eaf-75f6ca8701e0 16x9 600x338

وفي بيان أصدره عقب اختتام مراجعته السنوية للاقتصاد الكوري الجنوبي توقع صندوق النقد أيضا أن يسجل رابع أكبر اقتصاد في آسيا الذي يقوده التصدير نموا قدره 2.7 بالمئة هذا العام و3.0 بالمئة في 2017 .

وتواجه كوريا الجنوبية بضعة قيود هيكلية في المستقبل من بينها تزايد نسبة السكان المسنين والاعتماد على الصادرات وتعثر الانتاجية.

وقال المجلس التنفيذي لصندوق النقد إن "توسيعا ذا أهداف محددة بعناية للإنفاق الاجتماعي على المدى المتوسط قد يساعد في تقليل الفقر وعدم المساواة ويشجع إعادة موازنة الاقتصاد من خلال دعم الاستهلاك وزيادة الإنتاجية."

وأبقى البنك المركزي الكوري الجنوبي يوم الخميس سعر الفائدة القياسي بلا تغيير عند 1.25 بالمئة مع مراقبة صانعي السياسة آثار إجراءات التحفيز الحالية لكن الحالة البائسة للتجارة العالمية تبقي على احتمالات خفض للفائدة هذا العام.

وأشار صندوق النقد إلى أن اصلاح سوق العمل حيوي لتعزيز الاقتصاد الكوري الجنوبي إلى جانب زيادة المنافسة في قطاع الخدمات لدعم الانتاجية.

انطلاق المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الـ12 بإندونيسيا

 انطلقت امس  أعمال المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الثاني عشر، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا بعنوان " لا مركزية النمو، تقوية مستقبل الأعمال" بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات والوزراء .
ويشكل المنتدى أهمية لدى كبرى الاقتصادات العالمية لكونه منصة لتوطيد أواصر التعاون في مختلف المجالات بين الدول الإسلامية، وباقي دول العالم.
ويناقش المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الثاني عشر، العديد من المحاور من بينها دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة في زيادة النمو الاقتصادي العالمي وإصدار الصكوك لتمويل البنى الأساسية، ودمج المنتجات الحلال في المالية الإسلامية، وتطوير الأغذية الحلال ونشر الموضة الإسلامية على المستوى العالمي.
كما يتطرق المنتدى إلى فرص تمويل الشركات والمقاولات الصغرى والمتوسطة واندماجها عبر منصات رقمية في الاقتصاد العالمي، إلى جانب تشجيع الابتكار، وتطوير ثقافة الأعمال.