الإثنين01222018

Last updateالإثنين, 22 كانون2 2018 8am

Back أنت هنا: الرئيسية الأخبار المحلية وزارات مجلس الولايات يجيز بيان وزارة الصحة حول مشروع التوسع في خدمات الرعاية الصحية

وزارات

مجلس الولايات يجيز بيان وزارة الصحة حول مشروع التوسع في خدمات الرعاية الصحية

اجاز مجلس الولايات في جلسته برئاسة الدكتور عمر سليمان رئيس المجلس بالاجماع بيان وزارة الصحة الاتحادية حول مشروع التوسع في خدمات الرعاية الصحية وتقرير المرحلة الاولى 2012 -2016 قدمته سمية اكد وزيرة الدولة بوزارة الصحة.24506
وقالت الوزيرة ان المشروع يعمل في خمسة محاور تشمل رفع القدرات الفنية والمهنية للنظام الصحي بالإضافة إلى التوسع في خدمات الرعاية الصحية الأساسية ومحور العلاج المجاني وإيصال الدواء لمؤسسات الرعاية الصحية الأساسية ومحور تطوير المستشفيات الريفية بجانب نقل الاختصاصيين للولايات والريف.
واضافت انه في محور رفع القدرات فقد تم تدريب 757 من العاملين الصحيين برئاسات وزارات الصحة الولائية والعاملين بالفرق الصحية بالمحليات بنسبة 47%من المستهدف الكلي، مبينة أن الرعاية الصحية الأساسية هي خدمات اساسية موزعة بعدالة على المواطنين وميسورة لهم في اماكن سكنهم وعملهم.
مشيرة الي انه تم عمل واجازة خارطة صحية توضح واقع خدمات الرعاية الصحية من حيث نسبة عدد السكان ومدى توفر حزم الرعاية بالوحدات القائمة بكل ولاية مع تحديد الحاجة، مشيرة إلى انه في العام 2015 تم تحديث الخارطة الصحية واجازتها لعدد 15 ولاية عدا ولايات الخرطوم ووسط دارفور وشرق دارفور، موضحة أنها قيد الاجراء.
و في مجال العلاج المجاني قالت الوزيرة ان المشروع استهدف توفير الدواء لعلاج عدد 4/096/489طفل دون الخمس سنوات سنوياً بكل مؤسسات الرعاية الصحية الأساسية.
وابانت ان نقل التخصصات الدقيقة للولايات احدث زيادة ملحوظة في التغطية بخدمات الرعاية حيث ساهم في استبقاء اعداد مقدرة من الاختصاصين بالولايات في اطار نقل التخصصات، موضحة أن المشروع اسهم في تدريب 474 من التقنيين والاطر الصحية.
وذكرت الوزيرة ان المشروع اسهم في صيانة المباني بمستشفيات الولايات المستهدفة ونقل التخصص وتوفير المعدات،مضيفة أن المشروع نجح في ادخال خدمة اختصاصيين في بعض المدن لاول مرة مثل كركوج وودالعباس بولاية سنار، وجبرة الشيخ والخوي بشمال كردفان وغيرهما.
من جانبهم اشاد اعضاء المجلس بالمشروع والجهود المبذولة من وزارة الصحة لتحقيق أهداف المشروع، وأشاروا إلى اهمية التعاون بين وزارة الصحة والولايات لتنفيذ هذا المشروع.