الخميس04192018

Last updateالخميس, 19 نيسان 2018 11am

Back أنت هنا: الرئيسية أخبار محلية وزارات وزارة المالية تضع ضوابط لتوفير النقد الاجنبي لاستيراد الادوية

وزارات

وزارة المالية تضع ضوابط لتوفير النقد الاجنبي لاستيراد الادوية

وضعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ضوابط لتوفير النقد الاجنبي لاستيراد الادوية ووصف وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بدرالدين وزارة المالية
محمود خلال تصريحات صحفية لدى زيارته بمعية بحر ادريس ابوقردة وزير الصحة الاتحادي للصندوق القومي للإمدادات الطبية وصف حديث بعض الجهات بعدم توفر ونقص التمويل من البنك المركزي لاستيراد الدواء بأنه حديث يفتقد للصحة مشيرا إلى ان الوزارة ستناقش مع حكومتي الخرطوم والجزيرة الامر المتعلق بتوفير العلاج المجاني للاطفال دون سن الخامسة في اعقاب امتناع الولايتين عن توزيع تلك الادوية مجانا .

وقال بدر الدين ان المالية هي التي تدفع مبالغ العلاج المجاني ومن باب اولى توصيل الدواء للاطفال دون الخامسة مجانا جازما بان تحويل الهيئة الى صندوق حقق جملة من الايجابيات واضاف انه صندوق غير ربحي ولاينافس القطاع الخاص .
من جانبة وصف وزير الصحة الاتحادي بحر ادريس الحديث من قبل وزارة الصحة بولاية الخرطوم بان بعض ادوية العلاج المجاني للاطفال بانها مضرة حديث غير مسؤول ولفت بحر الي ان الشراء الموحد وفر للدولة ماقيمته 12 مليون يورو في العام الماضي.
وفيما يتعلق بتوقف عدة شركات عن استيراد بعض الاصناف من الادوية نوه الى اتفاق ابرم مع الامم المتحدة لتوفير 50 صنفا من الادوية عبر صندوق الامدادات وبذلك يكون السودان كسر الحصار المفروض عليه من الخارج .
من جانبها قالت وزيرة الدولة بوزارة الصحة سمية إدريس ان هناك لجنة فنية لتوفير النقد الاجنبي للموردين لضم كافة الجهات المختصة لتعمل وفقا للضوابط وقطعت بعدم وجود فاتورة راجعة بسبب النقد الاجنبي كاشفة عن وجود 4 آلاف صنف مسجل من الادوية .