الخميس07272017

Last updateالخميس, 27 تموز 2017 8am

خطوات تمهيدية لجمع الأسلحة بغرب دارفور

كشفت حكومة ولاية غرب دارفور، عن خطة تمهيدية لدعم عملية جمع الأسلحة التي من المتوقع أن تبدأ خلال الأيام المقبلة1461669895
وذلك إنفاذاً لموجهات الرئيس عمر البشير في وقت أكدت فيه استقرار الأوضاع الأمنية بالولاية.وأوضح الناطق الرسمي باسم حكومة الولاية عبدالله مصطفى، أن الخطة تأتي في إطار التمهيد للدخول في عملية جمع الأسلحة بطريقة مباشرة، مشيراً إلى أنها ترتكز على برامج توعوية تشمل المحليات للتنوير بأهمية الخطوة وما يترتب عليها من إيجابيات تصب في مصلحة أمن المواطن واستقراره.وأبان أن وزارة الثقافة والإعلام بالولاية دشنت المرحلة الأولى من الخطة بعقد ورشة عمل عن مخاطر السلاح في أيدي المواطنين.وأضاف مصطفى، أن ولاية غرب دارفور لها تجربة في عملية وسم وتقنين الأسلحة وقطعت في هذا الجانب شوطاً مقدراً، لافتاً إلى أن الخطة الاستباقية تقوم على مشاركة الإدارات المختلفة والإعلام والطلاب.

حكومة الخرطوم تستعرض الخطة الاستراتيجية وأولويات 2017م والاولويات حتى 2020م

إستعرض مجلس وزراء حكومة ولاية الخرطوم فى اجتماعه برئاسة والي الخرطوم فريق اول مهندس ركن عبد الرحيم محمد حسين الخطة والى الخرطوم عبدالرحيم محمد حسين
الاستراتيجية للولاية وأولويات العام 2017م والاولويات حتى العام 2020م قدمها بروفيسور محمد حسين أبوصالح رئيس المجلس الاعلى للإستراتيجية .

وأشار ًروفيسور محمد حسين الى أن الأولويات تتمثل فى سد الفجوات فى الخدمات الأساسية خلال الـ4 أعوام القادمة وتشمل المياه والتعليم والصحة وصحة البيئة ومعاش المواطن والنقل والمواصلات والاحصاء السكاني فيما سمى مشروعات آخرى بالمشروعات المستمرة وتشمل البنى التحتية المطلوبة للتعامل مع آثار الخريف والتوسع فى الإسكان الرأسي والتدريب فى المجالات المطلوبة لاستراتيجية الولاية حتى العام 2020م وتأسيس منطقة الجيلي الصناعية والتحول التدريجي من المناطق القديمة ومشروعات الامن الغذائي وسلع الصادر وإحلال الواردات بالاضافة الى البنى التحتية المطلوبة للمشاريع الانتاجية فى مجالات الصرف الصحي والكهرباء والطرق وحصاد المياه .
كما إستعرض المجلس مقترح تطوير معايير تصنيف المشروعات بتحديد المشاريع القومية والمشاريع الولائية والمشروعات المحلية .
الى ذلك وجه المجلس بايداع هذه الاولويات للقطاعات المتخصصة للنظر فيها وعلى الوزارات والمحليات مراجعة هذه الاولويات والتصنيفات والتأكد من إستيعابها لمتطلباتها كما قرر المجلس عرض هذه الاولويات على مجلس الوزراء الاتحادي نظراً لاحتواها على عدد من المشاريع الاتحادية التى تتطلب موافقة وتمويل الحكومة الاتحادية .
من جهة آخرى قدم وزير الصناعة والاستثمار عبد الله محمد حمد رؤية للمجلس حول التعامل مع جلود الاضاحي بطريقة تسهم فى تحسين البيئة وتحقيق أعلى قيمة إقتصادية من جلود الاضاحي بتشجيع الناس على الذبيح فى المسالخ وإنشاء مسالخ متحركة وسط الاحياء للتخفيف على المواطن فى التخلص السليم من بقايا الذبيح .

لدى لقائه وفد وكالة التنمية البريطانية والى شمال دارفور: نعمل لتحقيق رغبة النازحين فى العودة الطوعية او التوطين بمواقعهم

اعلن والى ولاية شمال دارفور عبد الواحد يوسف ابراهيم ان خطة وبرنامج عمل حكومته خلال المرحلة الراهنة تقوم على السعي لتحقيق رغبة 26253
النازحين بالمعسكرات فى العودة الى مناطقهم الاصلية او توطينهم بمواقعهم الحالية بعد اعادة تخطيطها لتكون جزءا من المدن التى تقوم الى جوارها تلك المعسكرات وذلك لتحسين اوضاعهم السكنية حتي يتمتعوا بالخدمات الضرورية والاساسية .

جاء ذلك فى التنوير الذى قدمه بمقر حكومة الولاية لوفد وكالة التنمية البريطانية الذى بدأ زيارة الى الولاية بغرض الوقوف على مجمل الاوضاع بالولاية والاطلاع على جهود حكومة الولاية فى مجال تحقيق الامن والاستقرار وتوفير الخدمات .
واكد الوالى فى تصريحات صحفية عقب اللقاء انه اكد للوفد ان الولاية تشهد استقرارا تاما فى الجوانب الامنية والانسانية بعد أن اصبحت خالية من الحركات المتمردة ، مشيرا الى ان حكومته تعمل الآن لمعالجة الآثار السالبة للحرب وذلك من خلال معالجة قضيتى النازحين وتحقيق المصالحات القبلية ونزع السلاح من ايدي المواطنين ،
وكشف الوالى ان خطة حكومته فى مجال تحقيق المصالحات القبلية تقوم على عقد عدد من المؤتمرات للمجموعات السكانية بعدد من المناطق الجغرافية بالولاية والتى تم تقسيمها لهذا الغرض ، وذلك للتحاور والتفاكر للخروج بمواثيق للتعايش السلمي بين تلك المجموعات لتكون وفقا للاعراف التقليدية التى عاش عليها اسلافهم من الآباء والاجداد .
وقال ابراهيم ان تنويره للوفد البريطانى قد تضمن كذلك التعريف بخطة الولاية فى مجال جمع السلاح من ايدي المواطنين لتبقي فقط فى ايدي القوات المسلحة والقوات النظامية الاخرى ، مشيرا فى ذلك الى ورشة العمل التي عقدت بالفاشر مؤخرا بهذا الخصوص ، بجانب التنسيق القائم بين الحكومة الاتحادية وحكومة الولاية للبدأ فى تنفيذ عملية نزع السلاح فورا .
وكان وفد وكالة التنمية البريطانية قد تقدم خلال اللقاء بعدد من الاسئلة والاستفسارات حول قضايا النازحين والمصالحات القبلية ومسألة الخدمات وما يتوفر من الموارد ، حيث تم الاتفاق على مناقشة كافة التفاصيل المتعلقة بتلك القضايا مع وزارات الصحة والتخطيط العمراني والشؤون الاجتماعية والشباب الرياضة وغيرها من الوزارات الاخرى بالولاية التى سيزورها الوفد البريطاني .

الدولب تثمن مبادرة الامارات في دعم السودان لدرء آثار السيول والفيضانات

ثمنت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعى مشاعر الدولب المبادرة العاج17084لة والفورية من دولة الامارات العربية المتحدة لدرء آثار السيول والفيضانات وتقديم الدعم للمتضررين برغم ان السودان لم يطلق حتى الآن نداء لتقديم العون برغم معدلات الامطار غير المسبوقة في التاريخ القريب.
جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة بمكتبها صباح امس  بالسفير الاماراتى والوفد الزائر من جمعية الهلال الاحمر الاماراتى للبلاد للوقوف على الاوضاع وتقديم المساعدات الانسانية لدرء آثار السيول والفيضانات وبحضور المفوض العام للعون الانسانى والامين العام لجمعية الهلال الاحمر السودانى ومدير ادارة التعاون الدولى بالوزارة السفير محمد الباهى .
وقالت الدولب اننا نشيد بهذه المبادرة ونثمن دوركم عاليا في هذا الصدد مشيدة بعمق العلاقات المتميزة بين البلدين في كافة المجالات ولا سيما المجالات الاجتماعية .
واعلن المفوض العام للعون الانسانى أحمد آدم بان الموقف حتى الآن تحت السيطرة والمعدلات الآن تجاوزت معدلات عامى 1946و1988م .
واعلن الوفد عن تقديمه لدعومات كبيرة اعتبارا من يوم غد بلولاية الجزيرة واستمرارية الدعومات على حسب طبيعة الموقف وحجم الاضرار التى لحقت بعدد من الولايات بعد زيارتهم ميدانيا لتلك الولايات .

مؤتمر صحفي لوزير الإعلام حول إستضافة الخرطوم للملتقى العربي حول الارهاب بالاحد

تنظم وزارة الإعلام فى الساعة الثانية من ظهر الأحد 14 أغسطس 2016م  مؤتمراً صحفياً بقاعةahmedblal
الوزارة يتحدث فيه الدكتور احمد بلال عثمان وزير الاعلام حول إستضافة الخرطوم للملتقى العربي حول الارهاب (دور الاعلام العربي في التصدي لظاهرة الارهاب ) والذي تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الاعلام يوم الخميس القادم بقاعة الصداقة بالخرطوم .

وسيخاطب الجلسة الافتتاحية للملتقى السيد النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول ركن بكري حسن صالح والأمين العام لجامعة الدول العربية.
والدعوة موجهة لوسائل الاعلام المحلية والعالمية