الخميس12142017

Last updateالخميس, 14 كانون1 2017 9am

Back أنت هنا: الرئيسية الأخبار المحلية شؤون دولية عمر: لا علاقة لإسرائيل برفع العقوبات عن السودان

شؤون دولية

عمر: لا علاقة لإسرائيل برفع العقوبات عن السودان

نفى رئيس البرلمان أ.د. إبراهيم أحمد عمر، تقديم السودان لأي تنازلات 1501176716
لإسرائيل أو غيرها من الدول مقابل رفع العقوبات الأميركية. وقال إن الجهات التي تروج لدور إسرائيل في رفع العقوبات هدفها "تبخيس" دور الحكومة في رفع الحظر.
وأضاف في برنامج حوار مفتوح بقناة "النيل الأزرق"، أن السودان مقبل على أن يكون دولة كبيرة لها وزن في المنطقة إذا أحسنا التعامل مع المؤسسات الدولية، والسودان جزء من عضويتها، داعياً إلى تأسيس مؤسسات وطنية على قدر المسؤولية تعمل بجدية لحل مشاكل السودان في مختلف القضايا.
وأكد عمر، أن رفع الحظر جاء نتيجة لجهود متواصلة قادتها الدولة متمثلة في وزارة الخارجية وجهاز الأمن والمخابرات والمؤسسات الشعبية والتشريعية.
ورفض الحديث عن أن تكون الحكومة قدمت تنازلات بشأن رفع الحظر خاصة لدولة إسرائيل -كما تدعي بعض الجهات- وأشار إلى أن تلك الجهات هدفها على حد وصفه "تبخيس" دور الدولة وجهودها في رفع الحظر.
دور البرلمان
وقال رئيس البرلمان، إن تداخل الشعوب ودور البرلمان السوداني وتنسيقه الجيد مع البرلمانات العربية والأفريقية، أسهم بشكل إيجابي في تصحيح صورة السودان لدى مؤسسات الرأي العام الأميركية التي تمتلك معلومات قديمة ومغلوطة عن تقدم السودان في المسارات الخمسة خاصة حقوق الإنسان.
وأضاف نحن أولى بحقوق الإنسان من غيرنا، والسودان ظل يواجه اتهامات تقدمها مجموعات ضغط عبر تقديم معلومات كاذبة عنه ظلت حاجزاً وسداً بين الإدارة الأميركية والإعلام الأميركي، وكانت سبباً من أسباب مواصلة العقوبات الأميركية على البلاد.
وأكد عمر أن المعلومات الصحيحة التي قدمتها الوفود السودانية الرسمية والشعبية للإدارة الأميركية وللناشطين في حقوق الإنسان أسهمت في انفراج العلاقات.
وقال إن سياسات إصلاح الدولة ومخرجات الحوار الوطني مكملان لبعضهما بعضاً، وإن الدولة ماضية في إنفاذ مخرجات الحوار الوطني وعازمة على الإصلاح لتحقيق مكاسب ونجاحات ترضي طموحات وتطلعات الشعب السوداني.