Back أنت هنا: الرئيسية الأخبار المحلية شؤون دولية وزراء الخارجية العرب واليابان ينادون بدعم السلام في البلاد

شؤون دولية

وزراء الخارجية العرب واليابان ينادون بدعم السلام في البلاد

دعا البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب واليابان لدعم جهود السودان من أجل السلام والاستقرار، ومناشدة الأطراف الدولية بالوفاء بتعهداتها لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة، والدعوة لإلغاء العقوبات المفروضة وإزاحة اسمه من لائحة الدول الراعية للإرهاب.1505040317

 ورحب اجتماع أعمال الدورة الأولى للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني الذي عُقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، بمبادرة الحوار الوطني، وطالب الاجتماع الممانعين بضرورة الانخراط فيها.


وأعلن الوزراء عن دعمهم لقرار مجلس الأمن القاضي بتخفيض بعثة "اليوناميد"، ودعمهم لطلب حكومة السودان لتخصيص مزيد من الموارد لدعم الاستقرار والتنمية والأمن في دارفور.


إعفاء الدين
وأعلنوا دعمهم لجهود الحكومة لإعفاء ديونها الخارجية ومساعيها للانضمام لمنظمة التجارة العالمية، ورحبوا بمساهمة اليابان في هذا الجانب، كما رحبوا بالرفع الجزئي للعقوبات الأمريكية داعين إلى أن يتم الرفع الكامل لها.


وأكد وزراء الخارجية العرب واليابان في بيانهم المشترك، على ضرورة حل النزاعات الإقليمية والبحرية من خلال المفاوضات والدبلوماسية، ووفقاً لمبادئ القانون الدولي، وذلك من أجل الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.


ولفت الوزراء إلى الحاجة لتعميق الحوار السياسي بينهما، بهدف تنسيق المواقف في المحافل الدولية، في إطار احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، والاحترام الكامل لسيادة الدول واستقلالها ووحدة أراضيها، ومبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، وعلاقات حسن الجوار.