الأربعاء08232017

Last updateالأربعاء, 23 آب 2017 9am

Back أنت هنا: الرئيسية الأخبار المحلية شؤون دولية وزارة الاستثمار تطرح عددا من المشاريع الزراعية المعطلة للاستثمار وفق صيغ الشراكة مع القطاع الخاص

شؤون دولية

وزارة الاستثمار تطرح عددا من المشاريع الزراعية المعطلة للاستثمار وفق صيغ الشراكة مع القطاع الخاص

طرحت وزارة الاستثمار عددا من المشاريع الزراعية المعطلة للاس35392تثمار وفق صيغ الشراكة مع القطاع الخاص و الإنتاج التعاقدى مع الاهالى.

وربطت الوزارة إدخال الاستثمار بالتركيز على ادخال التقانات الزراعية المتطورة كواحدة من السياسات بهدف إعادة تشغيل الطاقات الإنتاجية المعطلة التي تتمتع ببنى تحتية من قنوات ري و طرق.

وأكد مبارك الفاضل وزير الاستثمار خلال لقائه اليوم بمكتبه بوفد الغرفة التجارية التركية الزائر للبلاد أكد اهتمام الدولة بجذب الاستثمارات التركية لما لها من تجارب وخبرات وتقانات متطورة في مجالات الاستثمار المختلفة، وقال "نحن نسعى لان تكون هناك شراكة استراتيجية مع تركيا نظرا لعمق العلاقات الثنائية بين البلدين وترجمتها الى مصالح اقتصادية مشتركة".
كما استعرض الوزير خلال اللقاء إمكانات السودان في كافة مجالات الاستثمار، مشيرا الى أن مساحة الاراضى الزراعية الخصبة تصل الى 180 مليون فدان فيما تبلغ مساحة القطاع المطرى 40 مليون فدان مع توفر المياه السطحية والجوفية، وزاد ان الدولة تسعى عبر الاستثمار لزيادة الإنتاج عبر التقانات الحديثة و زيادة الصادرات الزراعية، مشيرا الى أهمية استصحاب حلقات الإنتاج الزراعى والتصنيع، مستعرضا فرص ومجالات الاستثمار في قطاعات التعدين والسياحة والمناطق الحرة، مشيرا الى أن قانون الاستثمار منح امتيازات وضمانات متعددة للمستثمرين مع الإعفاءات الجمركية الكاملة على الآليات والمعدات والصادرات.

كما اكد الوزير ضرورة استصحاب الاهالى في العملية الاستثمارية بما يحقق التراضى وفق صيغ متعددة، متطرقا الى دور القطاع الخاص الوطنى في تنفيذ تجارب رائدة في انتاج محاصيل نقدية متنوعة.
وفي سياق منفصل دعا إلى عقد لقاءات بين الجانب التركي والقطاع الخاص للاطلاع على تلك التجارب والوقوف على مناخ الاستثمار بالبلاد.
من جهته أكد رئيس وفد غرفة التجارة التركية انهم بصدد الاطلاع على فرص ومناخ الاستثمار في السودان، مشيرا الى رغبة رجال الاعمال الاتراك في إقامة مشروعات استثمارية في القطاع الزراعى لانتاج القطن. وقال ان تركيا شهدت تطورا كبيرا في استخدام التقانات الزراعية في كافة مراحل العملية الزراعية الى جانب انتاج البذور ذات الجودة العالية في الإنتاج، مشيرا الى ان الوفد يرغب في المزيد من المعلومات التفصيلية عن الاستثمار في السودان، مؤكدا جاهزيتهم للدخول في مشروعات إستثمارية وفق الصيغ التي طرحتها الوزارة.