الإثنين07242017

Last updateالإثنين, 24 تموز 2017 7am

Back أنت هنا: الرئيسية الأخبار المحلية شؤون دولية مباحثات سودانية سويسرية برئاسة وزيري الخارجية بشأن تعزيز علاقات التعاون الثنائي

شؤون دولية

مباحثات سودانية سويسرية برئاسة وزيري الخارجية بشأن تعزيز علاقات التعاون الثنائي

التقى وزير الخارجية البروفيسور ابراهيم غندور امس مع السيد ديدير ديكارت، وزي30756
ر خارجية سويسرا، بمقر وزارة الخارجية السويسرية ببيرن، بلقاء منفرد بين الوزيرين، اعقب جلسة مباحثات رسمية مشتركة شارك فيها السفير د.مصطفى عثمان اسماعيل، مندوب السودان الدائم، ووفد السودان المشارك في الاجتماعات.

وتناول اللقاء سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي الاقتصادية والعلمية والثقافية والآثار الى جانب دعم الامن والاستقرار الاقليمي والتعاون الدولي في عدد من المجالات.
كما تطرق اللقاء الى الجهود التي بذلها السودان في مجال مكافحة الارهاب والهجرة غير الشرعية والقضاء على التطرف الديني والدور المنوط بالسودان ان يلعبه عقب الاجراءات التي اتخذتها الادارة الامريكية ازاء رفع العقوبات الاقتصادية.
وفي ذات السياق، تم التداول بشان دعم انضمام السودان الى منظمة التجارة الدولية، والمساهمة في الغاء الديون الخارجية عبر مبادرة هيبك.
كما ثمن الجانبان على ما تم احرازه من خطوات في مجال تعزيز حقوق الانسان ، وتوفير المساعدات الانسانية للاجئين في البلاد.
وفي سياق آخر تم تبادل وجهات النظر بشأن الاستفادة من علاقات السودان مع محيطه الاقليمي في ارساء دعائم السلام مع دول الجوار التي تعاني من النزاعات المسلحة.
وأمن الجانبان في نهاية اللقاء الذي وصفه وزير الخارجية السويسري بأنه قاعدة لبناء علاقات متينة بين البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية حيث ابدى الجانب السويسري استعداده للمساهمة في دعم العملية السلمية بالبلاد، والتعاون في مجال العلاقات المتعددة الأطراف، بالاضافة الى استكمال التداول بشأن العلاقات الثنائية في اجتماعات التشاور السياسي بين الجانبين في سبتمبر المقبل.
وفي اطار متصل، قدم وزير الخارجية تنويرا لمجموعة السفراء العرب بالعاصمة السويسرية بيرن، حيث رحب السيد بدر صالح الطنيب ، سفير الكويت ورئيس المجموعة العربية بالسيد وزير الخارجية والوفد المرافق له.
وتطرق السيد الوزير خلال لقائه السفراء العرب، الى لقائه مع وزير الخارجية السويسري، الى جانب التداول بشأن تعزيز العمل العربي المشترك لحفظ السلام والاستقرار في المنطقة. ودعا الوزير الدول العربية الى تضافر الجهود لدعم السودان على المستوى الثنائي والمتعدد.
ولدى لقائه مع السيد قاي ريدر، المدير العام لمنظمة العمل الدولية، اثنى السيد الوزير على العلاقات الوثيقة التي تربط السودان مع المنظمة ودعا الى المزيد من التعاون في مجال رفع القدرات الحكومية في توفير الدعم التقني في مجال تعزيز العمالة للشباب. 
من جانبه، عبر السيد رايدر عن شكره وتقديره للدعم الذي قدمه السودان ابان فترة انتخابه مديرا عاما للمنظمة. وأكد على اهتمام منظمته بشأن تعبئة الموارد اللازمة لدعم الخطة القطرية للعمل اللائق في السودان. 
وفي ختام اللقاء، طلب مدير عام منظمة العمل الدولية دعم السودان بوصفه عضوا في المجلس التنفيذي للمنظمة للمساهمة في تقريب وجهات النظر بين منظمته وبعض الدول التي تحظى بعلاقات طيبة مع السودان.