الخميس06222017

Last updateالخميس, 22 حزيران 2017 10am

Back أنت هنا: الرئيسية أخبار القوات المسلحة لقاءات وحوارات

قائد سلاح المهندسين ; شاركنا في درء السيول بقوة وجاهزون لمجابهة أي طارئ

بدأنا الاستعداد للخريف باكراً ووفرنا المعدات عن طريق وزارة الدفاع13988898 10154039103613962 1226025692 n 1 ورئاسة الأركان المشتركة
الأعمال التي نفذها السلاح تعد من صميم مهامه الوطنية
نعمل على تنفيذ العديد من المشاريع التنموية في مجالات الطرق والمطارات والكباري
لدينا غرفة لطوارئ الخريف لمراقبة الموقف بالتنسيق مع مثيلاتها بمختلف الولايات
نولي الفرد العسكري أهمية قصوى ونعمل على تحسين مستواه المعيشي
السلاح يقوم بدوره على الوجه المطلوب ونأمل أن تمضي الجهود نحو غاياتها
 
حوار: عيسى المهدي - تصوير: يسري المهدي
 
يضطلع سلاح المهندسين بأدوار كبيرة في السلم والحرب في كافة ميادين العمل بجانب أدواره الإجتماعية ومساهماته في مجال التنمية من خلال تنفيذ العديد من المشاريع المهمة في البلاد. والتاريخ القريب والبعيد يحفظ للسلاح أدواره ومساهماته البارزة في هذا الصدد لاسيما في مجال درء آثار السيول والأمطار التي شهدتها بعض المناطق بولاية الخرطوم والولايات، فضلاً عن العديد من الأعمال التي أنجزها منسوبو المهندسين بوقفتهم مع المواطنين ترسيخاً لشعار جيش واحد شعب واحد.. ولإبراز هذه الأدوار جلسنا إلى اللواء مهندس ركن صلاح الدين عبد الرحيم محمد قائد سلاح المهندسين في الحوار التالي:
بداية نريد التعرف على أدوار سلاح المهندسين في السلم والحرب؟
سلاح المهندسين له أدوار كبيرة ومعلومة في السلم والحرب إذ يأتي في طليعتها إسناد القوات المسلحة في كافة ميادين العمل، أما في السلم فتتمثل الأعمال في مجال الطرق وإنشاء المطارات والكباري، والآن لدينا عدة مشاريع نعمل على تنفيذها في معظم أرجاء السودان، منها مطاري زالنجي والضعين وهي مطارات دولية خاصة مطار زالنجي الذي شارف العمل فيه على الانتهاء، فيما يمضي العمل بمطار الضعين بوتيرة ممتازة نتوقع انتهاء العمل فيه خلال العام القادم، ايضاً هناك مطار كنانة بوصفه مطار دولي بدأنا العمل فيه ونتوقع أن ينتهي بنهاية هذا العام، ايضاً يمضي العمل في العديد من الطرق الداخلية في مدينة الضعين وكوستي.. ونحن فخورون بالعمل في سلاح المهندسين حيث جذبت أعمالنا معظم الولايات والمناطق حتى أصبحت تلجأ إلينا في سلاح المهندسين وذلك للكفاءة والخبرة المتراكمة لأفرادنا في هذه الأعمال المدنية. فضلاً عن التزامنا بالمواصفات القياسية المطلوبة في الطرق والكباري والمطارات وهذه شهادة من معظم الجهات التي عمل بها سلاح المهندسين.
حدثنا عن دور السلاح ومشاركاته في درء السيول والفيضانات؟
أيضاً سلاح المهندسين له دور كبير في درء الكوارث خاصة في مجال السيول والفيضانات والآن لدينا غرفة داخل السلاح تراقب الموقف بالتنسيق مع الغرف الأخرى في الولايات المختلفة، والآن لدينا عدة فرق وأتيام تعمل في ولاية الخرطوم في مناطق مختلفة في شرق النيل - الرميلة - كوبر وكافوري. أيضاً أتيامنا في الولايات المختلفة تعمل بتنسيق تام معها وتقديم المساعدة بكل ما لديها من امكانيات.. وقد شاركنا بقوة في درء السيول بالمناطق المعنية وجاهزون لمجابهة أي طارئ.
دعنا نقف على مستوى استعداداتكم التي تمت بشأن مجابهة آثار السيول والفيضانات لهذا العام ومتى بدأت، وحجم المشاركة التي تمت؟
خبراتنا المتراكمة في مجال السيول والأمطار مكنتنا من الاستعداد باكراً لخريف هذا العام وذلك بتجهيز الآليات والمعدات اللازمة التي تساعدنا في هذه الأعمال وقد قمنا بتأسيس غرفة للطوارئ داخل السلاح لمتابعة الأمر عن كثب وتمكنا من توفير المعدات اللازمة عن طريق وزارة الدفاع ورئاسة الأركان المشتركة.. ولدينا مشاركة على أعلى المستويات في مجلس الدفاع المدني نمثل فيه السيد وزير الدفاع في بعض الاجتماعات، أيضاً على مستوى الولاية والمحليات لدينا ممثلون في كل غرف الطوارئ لمتابعة كل ما يتعلق بهذا الشأن. كما أن لدينا مبادرات في هذا الصدد في حالة وجود مناطق بحاجة إلى المساعدة والاستجابة بإرسال معداتنا وأفرادنا لتقديم المساعدة.
كيف تنظرون إلى الأدوار التي قام بها السلاح في مجالات التنمية ودرء السيول ونظرة المواطن إليها؟
هذه الأعمال تعد من صميم مهام سلاح المهندسين والدافع الوطني عبر الأزمان يدفعنا للوقوف بجانب الإنسان السوداني أينما وجد وأينما كان.. ونحن لا ننتظر الدعوة للمشاركة في دفع الكوارث عن الإنسان السوداني بل نبادر أينما وجدنا الحاجة لذلك.
هلا حدثتنا عن أدوار السلاح الاجتماعية؟
نحن في سلاح المهندسين نولي الفرد العسكري أقصى إهتماماتنا والدليل على ذلك إفتتاح المجمع الإستهلاكي للسلاح والذي يحتوي على كل متطلبات الأسرة حيث يجد الفرد فيه كل احتياجاته سواء كانت لحوم أو خضار أو خبز إلى آخره بأسعار أفضل من أسعار السوق لأن هدفنا من ذلك ليس تحقيق الربح وإنما رفع العبء المعيشي عن الفرد.. علماً بأن المجمع يخدم كل أفراد القوات المسلحة، بجانب ذلك لدينا مزرعة للأبقار والألبان نعمل على تطويرها لتكون من أكبر المزارع على مستوى الولاية ونسعى جادين لتوفير الألبان ومشتقاتها للفرد العسكري ليس على مستوى سلاح المهندسين فحسب بل طموحنا أكبر بأن يكون ذلك على مستوى القوات المسلحة.
أي عمل ينطلق ويحقق مراميه تسبقه خطط طموحة.. نريد الوقوف على خططكم للنهوض بالسلاح؟
نحن في سلاح المهندسين نلتزم التزاماً كاملاً بخطط وموجهات وزارة الدفاع ورئاسة الأركان المشتركة والآن نمضي في اتجاه الاهتمام بالفرد العسكري ومن هذا المنطلق فقد وضعنا خططاً طموحة من حيث تأهيل الفرد ورفع العبء المعيشي وتوفير البيئة المناسبة. وفي هذا الصدد لدينا مشروعات قادمة خاصة في مجال السكن بمواصفات تليق بمكانة الفرد العسكري والجندي السوداني، إضافة إلى العمل في تأهيل المدارس داخل القشلاقات خاصة في منطقة أم درمان العسكرية وفق خطط طموحة لتحسين البيئة المدرسية على أعلى مستوى حتى تغني الفرد العسكري من ابتعاث ابنه إلى مدارس أخرى بما يمكنه من أداء مهامه على الوجه الأكمل.
مساحة أخيرة ماذا أنت قائل؟
السلاح يقوم بدوره على الوجه المطلوب ونأمل بأن تمضي الأمور نحو تحقيق الغايات المنشودة من خلال تطوير الامكانيات ومواكبة العمل في المجالات المختلفة سواء كان سلماً أو حرباً.. إضافة إلى ذلك لدينا خطط طموح تنصب في خانة الاهتمام بالبيئة منها تطوير القشلاق والإيواء العسكري للسلاح بما يعزز دوره المناط به على الوجه الأكمل.. ونؤكد جاهزيتنا واستعدادنا التام للقيام بإنفاذ كل ما يوكل الينا من مهام بالصورة المثلى.

كلمة السيد وزير الدفاع في حفل تكريم رئيس الجمهورية بمناسبة نيله بردة العزة والكرامة الأفريقية

قال تعالي ( ياأيها النبي بلغ ما أنزل إليك من ربك فإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس) .IMG-20160731-WA0014

وقال (وإن يريدوا أن يخدعوك فإن حسبك الله هو الذي أيدك بنصر وبالمؤمنين) والحمد لله حمداً يليق بمقامه وجلاله وعظمته .

ثم الصلاة والسلام علي سيدنا محمد الذي أخرجنا من ظلمات الأنفس وضلالات الجهل وفاسد الاعتقاد .

فخامة السيد رئيس الجمهورية القائد الاعلي للقوات المسلحة المشير عمر حسن أحمد البشير .

الأخ الفريق طه عثمان الحسين .

الأخ نائب مدير عام جهاز الامن والمخابرات الفريق أسامة مختار ومرافقيه .

الاخ نائب مدير عام قوات الشرطة الموحدة فريق دكتور عمر محمد أحمد 

الاخوة الاعلاميون .

الحضور الكريم السلام عليكم ورحمة تعالي وبركاته .

بإسم رئيس الاركان المشتركة الاخ فريق أول مهندس ركن عماد الدين مصطفي عدوي وأعضاء رئاسة الاركان المشتركة ووزير الدولة للدفاع والاخوة القادة ومدراء الإدارات والصف والجنود والعاملين بوزارة الدفاع وبإسمي أرحب بحضوركم ويشرفنا جميعاً .

بالقوات المسلحة وقوات الشرطة وقوات الامن وقوات الدعم السريع وقوات الحدود والقوات الساندة الاخري هذا التكريم لرمز السيادة .

القائد الاعلي لهذه القوات المنتشرة علي جغرافية السودان علي كل مترٍ دفاعاً وهذا التكريم بمثابه تكريم لكل المنتسبين لتلك القوات كما وأنه لكل سوداني حر كريم .

منتدي الكرامة الافريقي African Dignity fourm وبإسم المبادرة الافريقية للعزة والكرامة وبجامعة السلام بأديس أبابا وشركاء أخرون وبقاعة الزعيم نيلسون مانديلا تم إختيار إبناً من أبناء القارة الافريقية وقائداً من قاداتها رمزاً للشخصية الافريقية ذات العزة والكرامة . إعترافاً من تلك المجموعة التي ضمت أكاديمين من مختلف البلدان الافريقية بدور السودان وقائده الرئيس عمر حسن أحمد البشير في إستقرار وتنمية القارة الافريقية علي مبادي ذلك المنتدي A.D.F وهي رفض التدخل الأجنبي في قضايا القارة ورفض إستهداف القادة الافارقة بواسطة أدوات الاستعمار الحديث .

السيد الرئيس .

الحضور الكريم .

إن الاستعمارالذي كان يرتع بالامس علي كل أرض افريقيا مازال يطمع للعودة بأدوات إستعمارية حديثه وخبيثه ولكن مثل ما وقف جيل التضحيات بقياداته وبذات البطولات فقالوا بالامس (لا) للإستعمار واتباعه فخرج منكسراً هاهم اليوم قادت هذه القارة الأفذاذ وفي مؤتمرهم الاخير كررو نفس ال (لا) للإستعمار وأدواته أما (لا) 

مجموعة الاكاديمين الافارقة ومن خلفهم جامعاتهم ومراكز بحوثهم ذات بريق وطعم ورائحة مجببة وخاصة .

فنقول لهم نحن أهل السودان شكراً ونقول لهم نحن أبناء القوات شكراً جزيلاً علي عظيم وفخيم إكرامكم وتكريمكم للسيد الرئيس القائد الأعلي للقوات المسلحة عرفتم خصالنا وسماتنا وسجايانا أخوتنا لم يعلمها المستعمر .

وأذنابه فنحن نفاخر بأننا أهل كرم وجود نستجيب للحسنة وننقاد بالإحسان (نضبح الشايلات وأهل مرؤه ندرج العاطلات وأهل شجاعة وأقدام نرفع مقنع الكاشفات ) .

لانرضي الضيم والذل والاهانة قالها بالامس شعب السودان وتقولها اليوم القوات المسلحة وقوات الشرطة والأمن والدعم السريع وقوات الدفاع الشعبي والخدمة الوطنية ونؤكد أن الضيف محل الإكرام والإحترام والحمايه حتي وأن كان من تلك البلاد التي تناصبنا العداء ونؤكد نحن في القوات المسلحة والقوات الاخري اليوم أنا نرفع الشعار عالياً (الكرامة dignity) نحفظه ونحافظ عليه علي مبادئ تلك المجموعة رفضاً للتدخل الاستعماري في القارة وإستهداف قاداتها ونحمي ونلتف حول رمز السيادة لا نتقدمه ولن نتأخر عنه خطوة الذي كرم بأديس أبابا قبل البارحة في جامعة السلام بقاعة الزعيم مانديلا .

ونعد بأن نعمل لاستقرار وتنمية القارة كهدف من أهداف التكريم ونقول لأبناء السودان الذين يخالفونا الرأي أن (اللعبة قد أنتهت) فتعالوا مكرمين وسنفسح لكم المجال مرحباً بكم وإن تمنعتم فلن ندع لكم فرصه إن شاء الله أن تعبثوا بالوطن ولن تنالوا من كرامته وعزة أهله وشكراً لقيادة وحكومة وشعب الجارة أثيوبيا التي رعت المناسبة. 

وأخيراً أقتراح وسام (الكرامة الافريقي ) لرؤسا المجموعة والقارة الافريقية وتمنح لكل قائد إفريقي يزور السودان .

والسلام عليكم ورحمة الله

قاعدة الخرطوم الجوية.. تقدم ملحوظ ومهام متعدد

كتب: أمين أبوبكر
56gf4
شهدت القوى الجوية خلال المرحلة المنصرمة تحولاً استراتيجياً في تنظيمها الإداري والفني ومهامها وواجباتها الدفاعية في إطار المنظومة العسكرية للدولة ومما لا شك أن قدراً ملحوظاً من التطوير والتحديث قد طال كل مناحي القوى الجوية التي يستند عليها في ضرب الأهداف المعادية العابرة أيضاً والمخترقة جواً ومنذ أمدٍ ليس بالقصير أفردت القوى الجوية لمنظوماتها المتعددة مساحة للعمل المجود الذي يرتقي لخصوصية القوى الجوية عبر التشكيلات التي تتكون منها ومن ضمن ذلك قاعدة الخرطوم الجوية التي تبوأت مكانة متقدمة ضمن القواعد الجوية العسكرية فيما يلي نلقي مزيداً من الضوء حولها.
رائدة النقل
تعتبر قاعدة الخرطوم الجوية رائدة النقل العسكري أفراداً وعتاداً عسكرياً وتموينياً إذ يناط بها مهام الفعل العسكري سلماً وحرباً وقد أثبتت قاعدة الخرطوم الجوية من خلال العمليات العسكرية أهمية النقل الجوي في بلاد ممتدة وشاسعة لا يمكن الوصول إليها إلا عبر النقل الجوي إذ تمثل التضاريس الجغرافية عاملاً رئيسياً يساهم في تباعد الأماكن وصعوبة تعدد وسائل النقل، ومن هنا جاءت أهمية قاعدة الخرطوم في تعزيز القدرات العسكرية بنقل المهمات العسكرية باختلاف أنواعها وأوزانها.
أنشطة متعددة
وبالقدر المطلوب أداءً برزت الحاجة لأن تساهم قاعدة الخرطوم في العون المدني وذلك بنقل المواطنين من أماكن قاصية لمبتغاهم وفق الجدول المعد لخط مسار أسطولها العسكري وقدمت من خلال ذلك تحقيقاً لشعار شعب واحد.. جيش واحد.
تدريب مستديم
وأولت قيادة قاعدة الخرطوم الجوية أهمية قصوى للتدريب باختلاف أنماطه وفتحت أبواب التأهيل المتجدد لمنسوبيها ويحرص اللواء طيار ركن أبو القاسم علي رحمة الله ومساعدوه من الضباط على أن يكون التدريب مستمراً طوال العام وفق الخطة الموضوعة إذ أن ذلك يمثل عنصراً رئيسياً في تمام الجاهزية واستعداد الفرد المقاتل.. وقد نفذت القاعدة خلال النصف الأول من العام التدريبي 2016م جزءاً مقدراً من الواجبات التدريبية التي وردت في مرشد التدريب فيما يتعلق بتدريب الطيارين والفنيين داخلياً وخارجياً، وقد استطاعت أن تفرد للصيانة مجالاً لتوطين مفاهيم قدرة الفرد العسكري في معالجة ما يطرأ من خلل فني يصعب التكهن بمآلات ما يسببه العطب الفني في الطائرات من كوارث ومآسٍ.
التدريب الفني
إن ما تقدمه الإدارة الفنية من تدريب متقدم لمنسوبي القاعدة يشهد بحنكة وبعد أفق الفكر العسكري لقيادة قاعدة الخرطوم التي اهتمت بالتدريب الفني لمنسوبي القاعدة من الضباط المهندسين والفنيين باختلاف رتبهم وتوفر قاعدة البيانات عنصراً مهماً في صيانة الطائرات وتنمية قدرتها الاستيعابية للوفاء بمتطلبات النقل العسكري مع تعزيز إجراءات السلامة الجوية التي تحدد معايير الجودة في المعدة والأداء.
بيئة وتجانس
وتمثل بيئة العمل أحد مفردات اهتمام القيادة العسكرية بصفة عامة وفي قاعدة الخرطوم بصفة خاصة أصبحت محل تقدير ملحوظ مع تجانس وتعاون بين قيادة القاعدة ومنسوبيها عبر ما تقدمه من خدمات للفرد العسكري في مجال الصحة والتعليم وقضاء المستلزمات الخاصة دعماً مادياً ومعنوياً والوصول بذلك لشريحة المعاشيين وأسر الشهداء والجرحى، وأولت كذلك اهتماماً للإمداد الغذائي للأفراد في موقع العمل بتقديم وجبة غذائية لكل منسوبي القاعدة.
غدٍ واعد
إن خطة تطوير وتحديث القوى الجوية لها أهمية بالغة في بلادنا وما خرجت قاعدة الخرطوم الجوية عن ذلك بفضل الجهود التي تبذلها رئاسة أركان القوى الجوية وقيادة القاعدة للوصول لأعلى مستوى من جودة الأداء وفي كل خطة موضوعة تفرد مساحات ليشهد النقل الجوي تحولاً إيجابياً ينبئ بغدٍ واعد.

رئيس الأركان المشتركة يصل السعودية

وصل الفريق أول مهندس ركن عماد الدين مصطفي عدوي هيئة رئيس الأركان المشتركة مساء أمس إلى المملكة العربية السعودية ، حيث كان في إستقباله بقاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض معالي الفريق الركن عبد الرحمن بن صالح البنيان رئيس هيئة الأركان العامة بالقوات المسلحة السعودية ، والدكتور أحمد التجاني سوار سفير السودان بالمملكة إضافة إلى الملحق العسكري ومساعده والمستشار الفني بالسفارة .
وتأتي هذه الزيارة تلبية لدعوة كريمة من رئيس هيئة الأركان العامة بالقوات السعودية في إطار تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين وبحث أوجه التعاون والتنسيق المشترك في المجالات العسكرية والأمنية .

adawee

وزير الدفاع يلتقي وزير النقل

إلتقى الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف وزير الدفاع بمكتبة ظهر اليوم 13819850 1601923710100315 103340977 n
المهندس مكاوي محمد عوض وزير النقل والطرق والجسور ، حيث بحث اللقاء عدداً من الموضوعات المشتركة بين الوزارتين في مجال النقل الجوي والطيران المدني وآليات تنسيق الجهود من أجل تجويد وتطوير الخدمات التي تقدمها الخطوط الجوية السودانية وهيئة الطيران المدني والشركات العاملة في مجال خدمات المطارات .