Back أنت هنا: الرئيسية أخبار القوات المسلحة زيارات وتفقدات مباحثات #عسكريه بين #السودان_واثيوبيا علي مستوي رؤساء الاركان وإتفاق علي نشر #قوات_مشتركة لتأمين الحدود بين البلدين

زيارات وتفقدات

مباحثات #عسكريه بين #السودان_واثيوبيا علي مستوي رؤساء الاركان وإتفاق علي نشر #قوات_مشتركة لتأمين الحدود بين البلدين

أختتم بالخرطوم الخميس الاجتماع فوق العادة للجنة #العسكرية_السودانية_الاثيوبية المشتركة علي مستوي #رؤساء_الاركان في البلدين في أعقاب إجتماع الخبراء الذي أنهي أعماله أمس وتوصل الاجتماع الي إقرار مقترح خاص بإنسحاب القوات من الطرفين علي جانبي الحدود متزامنا مع تكوين ونشر قوات مشتركة لتأمينها ويتم ذلك في فترة لا تتجاوز ديسمبر القادم أي قبل نهاية العام الجاري ... علي أن يتم التوقيع النهائي علي برتكول القوات المشتركة في جولة إجتماعات اللجنة في دورتها العادية أكتوبر المقبل بالخرطوم. 39248881 1882207621845483 6704520489668182016 n
وأمن الجانبان علي ضرورة إضطلاع جهات الإختصاص بتسريع إستكمال وضع #علامات_الحدود علي الأرض بإعتبارها خطوة في اتجاه الحل الناجع لمشاكل الحدود ، إلي جانب معالجة أوضاع #المزراعين من البلدين وإعادة الممتلكات بالتنسيق مع حكومات الولايات والاقاليم المتجاورة.
وكان رئيس الاركان المشتركة #الفريق_أول_دكتور_ركن كمال عبد المعروف الماحي قد إستقبل صباح الخميس #الجنرال سعارا موكنن #رئيس_الأركان_الاثيوبي الذي وصل البلاد في زيارة تستغرق يومين لحضور إجتماعات اللجنة وصادق رؤساء الأركان علي ماتم التوصل إليه في إجتماعات الخبراء بالتوقيع علي محضر الإجتماعات ... وفي تصريحات صحفية عقب التوقيع وصف #رئيس_الأركان_المشتركة ماتم التوصل إليه بالنقاط المهمة والتي من شأنها تعزيز علاقات البلدين وإنهاء كل التوترات علي الحدود ، وبشر سيادته بالعمل المشترك خلال المرحله المقبلة من خلال نشر #القوات_المشتركة علي الحدود وقال (نتطلع لان تكون صمام الامان لأي توترات او نزاعات تحدث في المستقبل). وأشار سعادته الي أن زيارة رئيس الأركان الاثيوبي تاتي في اطار #التنسيق_المشترك كآلية من آليات التعاون العسكري المتطور بين البلدين.

من جانبه عبر الجنرال سعارا مكونن رئيس الأركان الأثيوبي عن تقدير بلاده لمواقف السودان الداعمة لأثيوبيا عبر الحقب مجددا الحرص علي تطوير علاقات التعاون العسكري والعمل المشترك ... وثمن ماتم التوصل إليه خلال الإجتماع مؤكدا الإلتزام الكامل بإنفاذه والتنسيق لتجاوز كل العقبات وإيجاد الحلول لكافة القضايا التي تؤثر علي أمن وإستقرار البلدين برؤية مشتركة.
وتجدر الإشارة إلي أن الزيارة تعد #الأولي من نوعها لرئيس الأركان الأثيوبي الجنرال سعارا مكونن في أعقاب تسلمه لمهامه مؤخرا خلفا للجنرال سامورا.